جمعية تدعم أمهات عازبات في "الطوارئ الصحية"

جمعية تدعم أمهات عازبات في "الطوارئ الصحية"
الأحد 12 أبريل 2020 - 13:15

تجوب سيارة لنقل البضائع تابعة لجمعية “إنصاف” منذ بضعة أيام أزقة الدار البيضاء في مهمة خاصة، لتوزيع مؤن غذائية على أمهات عازبات فقدن مورد الدخل بسبب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن حالة الطوارئ الصحية التي فرضها التصدي لانتشار كورونا.

وتعمل هذه الجمعية منذ سنوات على دعم الأمهات العازبات، وكذا الفتيات القاصرات اللواتي يضطررن للعمل خادمات في البيوت، لتركز جهودها منذ بدء الأزمة الصحية على إغاثة الأمهات العازبات الأكثر هشاشة، حسب تعبير رئيستها مريم عثماني.

وتقول عثماني موضحة: “الجائحة مست الجميع، لكن الأمهات العازبات أكثر هشاشة، إذ تخلت عنهن عائلاتهن ليجدن أنفسهن مضطرات لتدبر أمورهن وحيدات مع أبنائهن؛ دون أي سند”.

ويحدد الفريق المكلف بتوزيع أكياس محملة بمواد غذائية موعدا مع المستفيدات، قبل دقائق من الوصول إلى مكان اللقاء، حيث يسلمهن الوديعة بسرعة، كما تقول منسقة العملية بشرى، تفاديا لأي تعقيدات قد يسببها التوتر بسبب التداعيات الاقتصادية للحجر الصحي في بعض الأحياء المزدحمة.

ويرافق بشرى في هذه الجولة سائق ومساعد، بينما يبادرهم في كل مرة بعض المارة سائلين ما إذا كان بإمكانهم نيل نصيب من المؤن، ليحاول الثلاثي تهدئة الأوضاع قبل أن تغادر السيارة بسرعة نحو الموعد التالي.

عبارات شكر

تهمس حبيبة بصوت خفيض “شكرا” قبل أن تختفي في زقاق، محملة بكيسين كبيرين من المواد الغذائية، محاولة عدم لفت الانتباه مثل كوثر وفاطمة، في مجتمع يرفض في الغالب الأم العازبة ويفاقم فيه الشعور بالعار تداعيات الأزمة الصحية.

وتقدم جمعية إنصاف المساعدة لأكثر من 500 شابة كل عام، وجدن أنفسهن أمهات بدون زواج، ما يعد خطيئة تعرّضهن للتهميش والإقصاء في ظل ثقافة محافظة.

وأحصى تقرير نشرته الجمعية ومنظمة الأمم المتحدة، في 2011، نحو 30 ألف حالة كل عام في المغرب لنساء يصبحن أمهات عازبات.

وتشمل برامج الرعاية التي توفرها الجمعية المساعدة الطبية والنفسية، والوساطة لمحاولة الصلح بين الضحايا وعائلاتهن، وكذا الآباء البيولوجيين الذين يتخلون عنهن، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الطبية للرضع، وبرامج تكوين مهني ثم المساعدة في العثور على عمل.

لكن جهود الجمعية باتت مركزة أكثر على توفير الدعم العاجل لهذه الفئة في ظل تداعيات الأزمة الصحية، إذ بدأت تتلقى نداءات الاستغاثة الأولى منذ حوالي أسبوعين بعد فرض الحجر الصحي منتصف مارس.

وأدى هذا الحجر إلى توقف الكثيرين عن العمل ليواجهوا أزمة اجتماعية أشد وطأة بالنسبة لمزاولي مهن ذات دخل محدود، أغلبها في القطاع غير المنظم.

وتؤكد المسؤولة عن قطب الأم والطفل في الجمعية لطيفة أوزهرو أن “الكثير من الأمهات العازبات يعشن على مهن بسيطة، مثلا الحلاقة أو الخدمة في البيوت أو في مصانع النسيج والمطاعم (…) ووجدن أنفسهن دون عمل ودون أي تأمين اجتماعي”.

وتضيف المتحدثة: “بعضهن لم يجدن حتى ثمن شراء الحليب لرضعهن”، مشيرة إلى أنه “من المهم جدا توفير المواد الغذائية الأساسية لهن”، دون انتظار التحويلات المالية التي تقدمها السلطات لدعم المتوقفين عن العمل بسبب الأزمة الصحية.

وتراوح هذه التحويلات بين 800 و1200 درهم شهريا للأسرة، حسب عدد الأفراد، وترى أوزهرو أنه “دعم يحتاج في كل الأحوال إلى تكملة”.

ولمواجهة الظروف العاجلة لجأت الجمعية إلى تعبئة المتبرعين المعتادين وجمع تبرعات جديدة؛ وتحول مرآب سيارات قبالة مقرها في الدار البيضاء إلى “منصة لوجستية” لتخزين التبرعات قبل توزيعها على المستفيدات.

ويتناوب العاملون لحساب الجمعية في فرق داخل قاعة كبيرة تستعمل عادة كمطبخ، لتحضير أكياس محملة بالدقيق والعدس والمعجنات والرز والزيت والشاي والصابون ومواد النظافة، دون إغفال مطبوع يشرح التدابير الضرورية للوقاية من الإصابة بالفيروس.

سد الرمق

تخصص هذه المساعدات العاجلة أيضا لأسر تعاني هي الأخرى من تداعيات الأزمة الصحية في القرى النائية بجبال الأطلس، فضلا عن تداعيات الجفاف الحاد هذه السنة الذي يهدد بإفقار المزارعين الصغار.

وتعمل جمعية إنصاف منذ سنوات مع بعض تلك الأسر ضمن برنامج لمحاربة تشغيل بناتهن القاصرات خادمات في بيوت أسر تعيش في المدن الكبرى، بعد أن يفصلهن آباؤهن مبكرا عن الدراسة.

ويقوم البرنامج على استعادة تلك الخادمات القاصرات ومساعدتهن للعودة إلى بيوتهن مع ضمان دعم مالي لأسرهن.

لكن هذا الدعم لم يعد كافيا نظرا لتداعيات الأزمة الصحية التي “لا تجد بعض الأسر خلالها ما يسد الرمق”، حسب المشرف على هذا البرنامج عمر سعدون.

ويعمل هذا الناشط في الجمعية الذي يبلغ من العمر 54 عاما هو الآخر على توزيع أكياس المؤن التي تستفيد منها أيضا أسر متضررة تحددها السلطات المحلية.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

8
  • سليم
    الأحد 12 أبريل 2020 - 13:41

    عمل ممتاز، ونتمنى من هذه الجمعيات محاربة عزوبة" الأمهات" بما يملكن من جرأة وإمكانات، حتى لا نرى أطفالا يفتحون أعينهم على الحياة بدون آباء. وأن يلتفتن أيضا إلى الأمهات المطلقات و الأرامل……

  • المخلوف
    الأحد 12 أبريل 2020 - 13:43

    الشكر موصول لهذه الجمعيات،لكون السؤال المطروح ماذا فعلت الوزارات المكلفة بالاسرة تجاههن.فهن ضحية ونتاج سياسات لا مبالية رجحت الراسمالية واللبرالية المتوحشة على حساب الاسرة والقيم الاجتماعية.

  • مرتضى
    الأحد 12 أبريل 2020 - 13:44

    لهذا حرم الله الزنا … حتى لا نصل إلى هاته المرحلة

  • رشيد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 13:54

    اتمنى ان تصل المساعدات لمن يستحقها لان بعض المغاربةالطماعين الملهوفين استولوا على هذه المساعدات و أكلوا أموال الضعفاء و المساكين و شكرا للمحسنين و للجمعيات المواطنة على هذه المبادرة

  • مساعد
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:19

    كورونا تتجذر و الظواهر الخطيرة في المجتمع تزداد تجليا

  • طائر الليل الاسوظ
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:42

    مبادرة رائعة بالتوفيق للجميع الله يجازيكم بالخير

  • مغربيه
    الأحد 12 أبريل 2020 - 14:56

    من المؤسف أن نجد أمهات عازبات في مجتمع اسلامي لكن هذا واقع نتيجة الجهل و الفقر والمفروض ان الدولة ان تعيد تأهيل هذه الأمهات وتوفير لهم العيش الكريم والا فنحن نشعهم على الدعارة

  • أم لي طفلة ومحتاجة
    الأحد 12 أبريل 2020 - 20:23

    السلام عليكم خوتي المحسينين الله يرحم ليكم الواليدين أنا محتاجة بزاف عندي بنت وحالتنا ضعيفة بزاف وقبل هاد الأزمة كنت خدامة على بنتي كنخمل عند العيالات ولاكن مع الحجر الصحي ملقيت مناكل وأنا كنطلب منكم تعاونوني باش ما سخاكم الله وربي يعاونكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات