خبيرة تطمئن النساء الحوامل بعدم انتقال "عدوى كورونا" إلى الجنين‬

خبيرة تطمئن النساء الحوامل بعدم انتقال "عدوى كورونا" إلى الجنين‬
الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:00

أكدت الدكتورة نزهة الدغوغي، رئيسة مصلحة حماية صحة الأم بمديرية السكان بوزارة الصحة، أن المرأة الحامل معرضة للأمراض التنفسية والالتهاب الحاد عموما، ومناعتها منخفضة، ناهيك عن ارتفاع حاجتها إلى الأوكسجين؛ لكن لا يوجد أي دليل على أن الحوامل أكثر إصابة بكورونا مقارنة مع غيرهن.

وشددت المتحدثة على أنه إلى حد الساعة لا يوجد دليل على وجود انتقال عمودي للمرض من المرأة الحامل إلى جنينها، كما لا يوجد دليل على تسببه في إجهاض الجنين أو إحداث تشوهات خلقية عليه، إلا أنه يجب الالتزام بالوقاية.

وأوضحت الدغوغي أن أعراض المرأة الحامل المصابة بكورونا لا تختلف عن أعراض كافة المصابين، مشيرة إلى أن الوفيات والإصابات عامة مرتفعة في صفوف الرجال أكثر من النساء؛ في حين توجد عدة فرضيات لتفسير هذا الارتفاع، منها ما هو هرموني.

وقالت الدكتورة ذاتها إن على الحوامل تتبع حملهن بشكل عاد درءا لأي تطورات سلبية، مع أخذ الحذر اللازم حتى لا يصبن بالعدوى، واتباع كل وسائل الوقاية مع احترام القواعد العامة المنصوص عليها.

وأشارت المسؤولة إلى أنه في حالة ظهور الأعراض على المرأة الحامل الإسراع في الاتصال بالأرقام المخصصة للمصابين، والالتزام بحجر صحي ذي جودة، متحدثة عن وجود بؤر عائلية داخل المنازل، وهو ما يفرض التزام مسافة الأمان حتى داخل البيت وتنظيفه باستمرار وتنظيف الأسطح، مع استعمال الكمامات عند الخروج.

وقالت الدغوغي: “ما نملكه ضد هذا الوباء هو الوقاية، وبالتالي يجب الحد من التنقلات؛ فكلنا مسؤولون للتصدي للحالة الوبائية والانتصار عليها”.

وسبق أن أكدت دراسة حديثة أن الفيروس لا ينتقل من الأم إلى الجنين، أو المولود حديث الولادة. واعتمد فريق البحث في نتائج دراسته المنشورة على “ذا لانسيت” على تحليل عينات مأخوذة من 9 سيدات حوامل أصبن بالفيروس في الفترة ما بين 36 إلى 39 أسبوعًا من الحمل، وكُنَّ قد نُقِلنَ إلى مستشفى تشونغنان في مدينة ووهان، بؤرة انتشار “كورونا” في الصين بين يومي 20 و31 يناير 2020.

وعندما أنجبت الأمهات أطفالهن التسعة عن طريق ولادات قيصرية، لم يلحظ الأطباء ظهور أي أعراض للمرض على المواليد؛ فانتهت نتائج الفريق البحثي بشكل مبدئي إلى أن “كوفيد 19” لا ينتقل من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها عبر المشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل.

‫تعليقات الزوار

20
  • العزواني
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:13

    اللهم ارفع عنا الوباء. اللهم احفظنا بحفظه العظيم

  • Samir
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:16

    إلى الذين يطلبون رفع عدد التحاليل.
    هل تطلبون من المستشفيات او من الوزارة مطاردة الناس في الشارع او الذهاب إلى المنازل من أجل التحاليل أم ماذا؟؟؟ انهن يقومنون بالتحاليل لكل شخص يذهب إلى المستشفى. اما ان نتطلع إلى عدد أكبر من التحاليل و المواطن لم يذهب إلى مركز التحليل فلا يمكن. هل تريد ان يأتي الطبيب إلى بيتك و يجبرك على التحليل؟؟؟؟
    أجيبنوا من فضلكم هل انا مخطأ؟؟؟

  • رشيد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:29

    لقد قالها سعدالدين العثماني قبلك وتراجع من بعد قال بأن الكمامات غير ضرورية لغير المصابين وفي الاخير قال يجب إجبارية وضع الكمامات
    ماهو دليل العلمي لهذه الطبيبة التي قالت بأن فيروس كورونا لايمر من آلام إلى الجنين ماذا لو ثم عكس ذلك

  • Adil
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:34

    Pendant la grossesse le fœtus est protégé. Mais cette protection se casse durant l'accouchement donc il y a un risque de contamination par le Covid19 de la maman à son nouveau-né il faut noter qu'il y a eu déjà un cas en chine où une femme a contaminé sa fille durant l'accouchement mais heureusement la nouvelle nourrissante s'est guérie après quelques jours

  • زينب
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:37

    لعلمك اخي فالمستشفي الجامعي بفاس الناس واخدين مواعيد متباااااااااااعدة و طويييييييلة الامد باش يقومون بالتحليل تماما كما السكانير و الراديو موعد على اسابيع او ربما شهور و اكيد الأمر كذلك فباقي المدن المشكل فقطاع الصحة الهش و الوتيرة البطيئة جدا اللتي يعمل بها القطاع ككل ماشي فالناس

  • Amir
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:41

    بل ينتقل. حذثت ولادات لأطفال بالفيروس بإيطاليا و بريطانيا…. هناك مقال "لابراهام كم" يؤكد الإمكانية (Abraham Kim)

  • Isamine
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:43

    الجواب واضح
    إذا أصيبت الأم لأنها لم تحترم الحجز الصحي ، رحم الله الأم و الجنين

    الجواب هو جواب Lapalisse
    إذا ماتت الأم مات الجنين، وإذا تشافت عاش الجنين

  • hischam
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:48

    إلى رقم 2 Samir تُأخد عينات من فم الناس و تُبعت إلى المختبر..لا تحتاج إلى مستشفى أو طبيب..مثلاً في ألمانيا تقام هذه العملية في الطريق السيار للسائقين.أو تبنى خيم و الناس التي تحس بأعراض تذهب إلى هناك.المشكلة بالنسبة للمغرب قلة الإمكانيات يمكن..فالمال يكفي فقط للمهرجانات.

  • anwar
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:49

    Samir انك مخطئ الزم بيتك

  • افريقي مغربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 15:50

    كورونا فيروس يستثني الابرياء الاطفال والحيوانات سبحان الله

  • aziz ben
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 16:05

    فيروس كرونا ينتقل عبر الجهاز التنفسي و يذهب الى الرءتين ويدمر خلاياها، الفروسات كرونا موجودة بالتريليونات في الهواء ، حامل الفيروس عندما يتنفس او يتكلم او يكح او يعطس يزرع ملايير الفيروسات في محيطه.اغسلوا اياديكم كلما لمستم اي شيء،الكمامات حماية لكم ولغيركم ولا تخرجوا اﻻ لضرورة مع وضع الكمامة اوا اي قماش على انفك وفمك.

  • nabil
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 16:31

    لا تثقوا كثيرا بهذه الأشياء فقد كانوا يقولون أن الفيروس لا ينتقل عبر الهواء و اليوم أجبرنا على ارتداء الكمامات لتفادي العدوى عن بُعد

  • Karim
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 17:41

    اقول لهذه التي تسمي نفسها بخبيرة: بل كرونا ينتقل من الام الى الجنين في بطنها. وقعت في ايطاليا، اسبانيا وامريكا وكذالك بهولندة.

  • mohalaarch
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 18:57

    Une femme enseinte est mort en espagne

  • papa noel
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 18:59

    ابحتی یا دکتورة فی یوتوب عن هذا العنوان واسمعی مند دقیقة 15.00

    العنوان :

    المساٸية..فیروس کورونا یستخدم الاطفال بطریقة سریة

    خاص بمن لهم اطفال وشکرا

  • سارة
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 19:03

    هنا ببريطانيا سجل ولادة مولود بفيروس كرونا. اش كتخربق هاد الطبيبة؟ خصها متهضرش في حاجة هي مكتعرف عليها والو.

  • عمر الراجي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:12

    selon une etude scientifique corona affecte tres tres peu les bébés mais les utilise pour s'y cacher et attaque la maman lorsque celle ci touche leur déchets en les lavant….

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:17

    التحاليل في الخارج تتدار لناس راكببن طوموبيلات، تيخدو المعلومات كاملة، و من بعد خروج النتيجة تيتاصلو ب الشخص الحامل للفروس لإخباره و طلب الإتجاه لأقرب مستشفا، اوا تسنا اسي الوزير تايجي عندك المغربي فالمراحل الأخيرة و حتى تايفوت فيه الفوت.

  • Samir
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:06

    Personne ne sait rien ni experte ni expert Dieu seul sait ce qui se passe vraiment.

  • مواطنة حامل
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:14

    إن ماتت الأم و نجا المولود فهي بحد ذاتها كارثة فمن سيرعاه؟ الله يلطف بعباده و يلقاو العلاج يارب فأقرب وقت فهذة كارثة عالمية و سنعيش مضاعافاتها لسنين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال