منظفات المراحيض .. "ظلم" أصحاب المحلات و"بخل" قضاة الحاجات

منظفات المراحيض .. "ظلم" أصحاب المحلات و"بخل" قضاة الحاجات
الأحد 8 مارس 2020 - 23:00

نساء متقدمات في السن، أو شابات في مقتبل العمر، يبحثن عن لقمة نظيفة وإن ارتبطت بالروائح الكريهة والقيء والفضلات ونتانة البدن والسلوك. لكن الظروف لا ترحم و”الخدمة ماشي عيب”، كما يقول المثل الدارج، وخلف كل ابتسامة منكسرة لإحداهن قصة طويلة. قصة لا يمكن تخيل فصولها وتصور أحداثها بدقة، لكن يمكن تصور ما ستكون عليه المطاعم والمقاهي والفنادق والحانات دون هؤلاء النسوة اللواتي “يقبلن” تنظيف قذارة الناس بابتسامة ونظرة منكسرة مقابل أجر هزيل.

بين النادلة والمنظفة

يحرص كثير من زبائن المطاعم والحانات في المغرب على أن يعطوا بعض المال الإضافي للنادلة التي خدمتهم في أي محل، 10 دراهم أو 20 درهما، وقد يكون أكثر من ذلك أو أقل، بحسب المستوى المعيشي للزبون، نوع المحل، لباقة النادلة وبشاشتها، طريقة تعاملها وجودة خدمتها، وغير ذلك من العوامل.

لكن هل يتعامل الزبائن بالكرم نفسه مع منظفات المراحيض، أولئك اللواتي يصادفهن المرء بأبواب المرافق الصحية للمطاعم والفنادق وبعض المحلات بنظرة منكسرة وهن يحرصن على نظافة المكان ويضعن فوق مائدة ما آنية معدنية فيها درهم واحد على الأقل وينتظرن من مستعمل المرفق الصحي أن يضع بجانب الدرهم اليتيم درهما آخر؟ أم إنهم يقضون حاجتهم ويغادرون دون أن ينظروا جهة الآنية المعدنية ودون أن يقابلوا المرأة المنظفة بـ”الكرم الحاتمي” نفسه الذي تقابل به النادلات الجميلات؟

خدمات

“المرحاض أمر ضروري يجب أن يتوفر ويكون نظيفا ومريحا، ويدخل ذلك في الخدمات التي يجب أن يقدمها أي مطعم أو محل للمأكولات أو المشروبات، وبعض المحلات تحلب جيوب الناس بأن تفرض درهما أو درهمين على خدمة المرحاض رغم أن ذلك يدخل ضمن فاتورة الطعام أو الشراب”، يقول شاب استفسرته هسبريس عن هذا الأمر.

ويضيف: “بعض المقاهي تبحث عن مداخيل إضافية بفرض درهم أو أكثر مقابل قضاء الحاجة، في الوقت الذي يجب أن يكون ذلك مجانا، بل عليها أن توفر الصابون أيضا”.

وبخصوص قيام كثير من الناس بإعطاء إكراميات للنادلات وعدم فعل ذلك مع المنظفات، يقول المتحدث ذاته إن “الأمر أشبه بالصدقة، كل شخص حر، وحتى المنظفات يوجد من يعطيهن سرا، لكن على الدولة أن تفرض على مشغلهن أن يعطيهن حقوقهن”.

في المقابل، يقول متحدث آخر: “يجب إكرامهن؛ فأغلبهن متقدمات في السن وقد فرض عليهن العمل في ظروف صعبة، وأحيانا تجد بينهن جميلات اخترن هذا العمل الشريف على أن يمارسن البغاء أو غيره”.

اقتسام

تقول سمية، عاملة نظافة في أحد المطاعم بأكادير: “بحسب تجربتي في ثلاثة أماكن مختلفة، هناك محلات يتم فيها اقتسام ما يحصل عليه الندل والنادلات والمنظفات بين جميع من يشتغل في المحل بالتساوي، وكل شخص يأخذ حصته في نهاية اليوم، لأن الزبون وهو يترك الإكرامية يستحضر الطعام الجيد والخدمة والاستقبال والمرحاض النظيف أيضا”.

وتضيف: “في بعض المحلات، لا يصرح كل من أخذ إكرامية بالمبلغ الحقيقي، رغم أن غالبية الزبائن يعطون الإكرامية، وقد يحدث أحيانا أن يقصدك زبون ويمد لك ورقة نقدية في السر”.

معاناة

تتلخص معاناة هذه الفئة أساسا في الأجر الهزيل الذي يتراوح بين ألف وألفي درهم في الشهر، إلى جانب ساعات العمل الطويلة وظروف الشغل التي تكون سيئة في غالب الأوقات، بحسب معظم اللواتي تحدثنا إليهن وفضلن عدم التصريح بهويتهن بسبب وضعيتهن الهشة وخوفهن من فقدان عملهن.

“أتقيأ كل يوم في بداية مزاولتي لهذا العمل، وأفقد الشهية لأيام خلال عملي كمنظفة في مقهى شعبي يعرف رواجا كبيرا، أشخاص كثر لا يكلفون أنفسهم حتى التخلص من قذارتهم بسكب سطل من الماء”، تقول سمية.

وتضيف مستنكرة: “نظرة الناس إلينا فيها الكثير من التحقير حتى من بعض المقربين الذين يحتقرون المرأة بمجرد علمهم بأنها منظفة مراحيض، وأذكر أن زميلة كانت تشتغل معي كان اسمها ياسمين، كان كل من عرف اسمها يستهزأ منها في حضورها وغيابها، لقد كانوا يستكثرون عليها أن تحمل اسما جميلا وهي تعمل منظفة مراحيض”.

وتردف بحسرة: “اشتغلت معي نساء كثيرات كبيرات في السن لم يخبرن أبناءهن بطبيعة عملهن حتى لا يحرجنهم، رغم أن هذا العمل أشرف من أعمال كثيرة تزاولها النساء”.

‫تعليقات الزوار

24
  • سيمو
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:30

    على ذكر عاملات النظافة, كنحلف ليكم بالله إلا واحد السيدة كنعرفها عمرها أكثر من 50 عام, خدامة في الميناج في واحد الجامع, قسما لكم بالله إلا كيعطيوها 500 درهم للشهر .. بغيت غير نعرف واش هاذ المغاربة مسلمين و لا ماشي مسلمين ؟ واش فيهم الانسانية و لا ما فيهمش الانسانية ؟ .. حق الله العظيم إلا عيب هادشي

  • ريان
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:30

    شخصيا لاأعطيهم واحاول دائماتنظيف مكاني جيدا

  • الحمد لله
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:36

    بكل صراحة المنظفات هن يستحقون الكلام الطيب و الشكر على ما يقومون به واكرامهن حسب المستطاع و ان نطلب منهن المسامحة مع الدعاء لهن بأن يحفظهن الله من كل مكروه

  • نقطة سوداء
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:37

    هذه نقطة سوداء ،… عندما تكون في محطة ما في المغرب، و توجد فقط مرحاض وحيدة، و رائحة البول و التبول والغيط تخنق وتسد النفس، كأن الماء غير موجود، إضافة لذلك عندما تدخل تجد مرحاض ذو ثقب صغير و متسخ بدون ورق (بابيجينك) و يدورون صابون ، و عند الخروج تجد عساس في الباب للأذاء… في حين هنا في أوروبا المرحاض موجود في كل مكان و زمان نظيف جدا (تنعسي فيه) بالورق و الصابون و رائحة العطر و بدون أ داء ( الدولة هي المتكفلة)… سبحان الله انقلب السحر على الساحر… كان العرب يتبجحون بالنظافة و التقدم و الآن بعد لهفهم على المال و الدنيا أصبحوا متسخين في عقولهم ملوثة

  • said04
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:39

    " أشخاص كثر لا يكلفون أنفسهم حتى التخلص من قذارتهم بسكب سطل من الماء''
    ناري معامن عايشين , المغرب متاخر بسنوات ضوئية عن لحضارة , اشياء يجب ان تكون بديهية وحلنا معاها , فضيحة صافي

  • مغترب
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:44

    اصحاب المحلات والمقاهي هم المسئولون على نظافة المراحيض هم من يتحملون مسؤولية الأجرة إلى هؤلاء العاملين تشرب قهوة ب 8dh تندم تذخل المراحيض الاوساخ في الجدران والسقوف والأرض

  • حميد
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:47

    المشكل الأول في غياب المراحض العمومية

  • مواطن2
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:55

    قارنوا فقط دخل صاحب المقهى او المطعم مع ما يؤديه كاجر للعمال او ضريبة على الارباح.هناك من دخله يزيد على 10 الاف درهم يوميا خالية من جميع المصاريف ولا يؤدي واجب العمال المنصوص عليه في القانون.دون الحديث عن الضمان الاجتماعي المنعدم.انه المغرب…..الدول الراقية تؤدي لعمال النظافة اكثر مما تؤديه للموظف في المكتب.باعتبار العمل الشاق الذي يؤديه عامل النظافة.وكلما زادت المشقة….زاد الاجر….انهم يطبقون تعاليم الاسلام وهم غير مسلمين.خلافا للمسلمين الذين يدعون الاسلام ولا يعملون بتعاليمه.والدين هو " المعاملة ".

  • جميل الأمزون
    الأحد 8 مارس 2020 - 23:59

    عار علينا أن نرضى لهم بهذه الإهانة. لا نرحمهم رغم فقرهم. ليس هناك اي جمعية ولا جهة تتكفل بهم. كل مرة تخرج علينا جمعية تتشذق بالمساوات وكرامة المرأة وهم يعلمون واقع الأمر. منذ مدة وأنا أتجول في الغرب لم أشاهد قط أمراة تقوم بهذا العمل الشبه مجاني والمهين للمرأة.كيف تحلوا لهم الحياة و نساءنا في الحضيض.

  • من أعلى التل
    الإثنين 9 مارس 2020 - 00:05

    أعرف منظفة مرحاظ تشتغل في مراحيظ خاصة بمقهى شهير بمراكش زبناؤها من المغاربة سياح ومراكشيون وسياح أجانب .دخل هذا المرحاظ يصل الى 800 درهم يوميا تقريبا تقتسم المبلغ مع مالك المقهى. هذه المنظفة بالطبع تفضل الاوروبيين والخليجيين لكرمهم.اذن كل شيء نسبي لان هناك منظفات لا يتجاوز دخلهن 30 درهم

  • العنصر البشري
    الإثنين 9 مارس 2020 - 00:07

    إنها العشوائية هي السبب
    لماذا نحن نتبع العشوائية وهي تؤدينا
    حراس السيارات عشوائية بدون إطار قانوني
    لماذا لا تكون شركات بدفتر تحملات وعمال بقوانين
    أما التأدية تكون على أصحاب المكان الذين يستفيدون منه أو الزبون بإضافة ثمن بسيط على التدكرة لايتعدى 20 سنتيما
    لكن لازلنا لم نفهم بعد أن العشوائية تؤدينا
    ومن شجعها هم المنتخبون لكي يحصلوا على الاصوات
    فإن لم نعمل على تكريم المواطن المغربي أولا والضرب بيد من حديد على كل من يستغل ضعفه لن نتقدم أبدا
    وسنبقى في شبه المشاكل الهامشية وتضيع الحلول ويزداد التعقيد مع مرور الوقت
    فكل مغربي لم يكمل دراسته سيكون مشكل عائلة مستقبلا
    فالاستثمار في العنصر البشري هو الاحسن

  • امين
    الإثنين 9 مارس 2020 - 00:36

    الله يرزق هولاء الضعفاء الرزق الكريم و الكثير بفضله
    مجهولون في الارض مشهورون في السماء.
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى ال بيته وصحبه اجمعين.

  • مغربي
    الإثنين 9 مارس 2020 - 01:04

    نحن ندَّعي اننا انظاف لأننا نتوضأ خمسة مرات لأجل الصلاة ، لكننا عكس ذلك ، أنظروا إلئ مكان الوضوء و رائحته الكريهة ، حتئ ولو كنّا في مكان الوضوء داخل المسجد ، و الله مؤسف علئ حالنا . العيب فينا.

  • ما فاهم والو
    الإثنين 9 مارس 2020 - 01:33

    السلام عليكم اولا تحية واحترام لكل عامل بعرق جبينه ؟؟؟؟! ولكن اضن ان الناس اغلبهم تقهرو وعباد الله فينما مشيتي تجبد الفلوس ؟؟؟؟! هناك عساس السيارات هناك عمال المراحيض هناك جيش المتسولين ؟؟؟! هناك موضفو الإدارات ؟؟؟! وبزاففففففففف ؟؟؟! اقسم بالله لو كان عندنا باشي مشكيل ولكن الله غالب ؟؟؟! حدو قدو ؟؟؟! ولو ادينا هدا الشىء كله والله ما نكملو الشهر ؟؟؟! والله في بعض المرات اركن سيارتي بعيدا لاجتنب الحارس ؟؟؟! ليس عندي 3 دراهم ؟؟! سيقول البعض 3دراهم لا شيء ؟؟؟! وانا اقول له 3 دراهم باليوم 90 درهم بالشهر ؟؟؟! وانا استهلك 90 درهم في الأسبوع من الغازوال ؟؟! والله ما عندي والسيارة مفروضة عليا ؟؟؟! والله يلطف وسمحو ليا عيييييببببتتتتتت

  • hicham
    الإثنين 9 مارس 2020 - 02:10

    les WC publics doivent être "GRATUITS". c'est un service public à la charge de la commune. les travailleuses doivent avoir un contrat avec la commune avec un salaire et une couverture sociale et médicale. ce n'est pas au citoyen de payer un service à la base gratuit. on paie la TVA dans chaque chose achetée et la commune prend sa part de cette taxe. donc les gardiens et le sanitaire ne doivent pas être payés par les citoyens.

  • ولد حميدو
    الإثنين 9 مارس 2020 - 02:27

    امثالهن وجب مساعدتهن بدون الدخول للمرحاض ام ان بعض المغاربة يساعدون المتسولات اللواتي يتباكين عليهم و بعض المقاهي تمنع ولوج المرحاض لغير الزبناء حتى ان البعض يضطر لطلب مشروب لكي يقضي حاجته و عندما يخرج لا يعطي حتى درهما للمنظفة
    يجب ان لا نعمم فصراحة في المقهى التي اجلس فيها فالزبناء يحسنون لمنظفتين و لو من حين لاخر و ففيهم من يعطيهما قسمة من فريضة الزكاة

  • كل مسؤول سيسأله ريه
    الإثنين 9 مارس 2020 - 04:24

    المراحيض العمومية مسؤولية الدولة لا الجمعيات او المواطنين! عار على دولة تسعى لاستقطاب السياح الا يجد الزائر ان يقضي حاجته! هاد المسؤولين ذهب ماء وجوههم! في الصين كل مرحاض لديه قيمان عليه مع معلومات هويتهما ملصقة على اطار،مع رقم هاتف للشكاوي اذا حصل مشكل، مراحض جد نظيفة و مجانية ومتوفرة على بعد خطوات من مكانك، كل ماعليك ان تبحت عن كلمة مرحاض في الخريطة وتظهر كل اللواتي بجنبك!

  • مواطن
    الإثنين 9 مارس 2020 - 07:02

    لازلنا بعيدين عن الركب. كيف يعقل أن بلاد سياحية بامتياز يغفل عليها إنشاء مراحيض عمومية بمواصفات عالمية وجعلها في متناول الجميع مع التكفل بمصارفها من طرف البلديات كما يمكن التفكير في تفويت تسيير هذه المراحض للشباب لأنها مذرة للدخل خاصة لو كانت مخصصة للسياح.
    المراحض والمقابر بمواصفات تخضع للنظافة والسلامة الصحية يجب أن تكون من أولى الاولويات

  • Khadija
    الإثنين 9 مارس 2020 - 07:48

    مقدمة المقال لم ترقني, لانها تعكس عقلية قديمة بالنسبة للنظر الى عمل ما و تمثيله على انه دوني و حاط من كرامة الانسان. هناك اعمال اخرى اكثر ضررا و تقززا, مثلا اذا اجريت عملية جراحية لشخص مريض جدا, يمكنكم ان تسالوا الاطباء عن الحالات التي يمكن ان تصادفهم او مشرحي الجثت او شرطة الجرائم…اما بالنسبة للدخل فهو يختلف و هذا هو المشكل, اذا كان الدخل مرتفعا, فكل الناس ستقبل بهذا العمل. قطاع المراحض العمومية تطور في اوروبا و اصبح اوطوماتيكي… يمكن تحديد المبلغ الادنى للاداء كمثلا 50 سنتيم او درهم للشخص. هناك مراحض في المغرب من يطالبك في بعض المناطق السياحية بمبلغ كبير كعشرة دراهم و يقول لك تساوي اورو فقط…

  • كمال
    الإثنين 9 مارس 2020 - 07:56

    1
    نعم المغاربه هم مسلمون ولذا نراهم على تلك الحاله.
    متى كانو على احسن حاله من حيث النظافه لنشك في ذالك.
    الوضوء لوحده لا ينظف ولو تتوضئ الشخص الف مره في النهار وبماء وفير فما بالك بنصف لتر كما يتحتم ذالك شروط الوضوء.
    وفي كل حال ثقافه النضافه عندنا غير موجوده اصلا .تحسنت شيئا ما في عصرنا هذا وذالك بفضل احتكاكنا الكثيف مع الشعوب المتحضره.

  • من هولندا
    الإثنين 9 مارس 2020 - 08:14

    من يسكن في بلجيكا او هولندا…يعطني اسم مسجد واحد فيه (الورق او الصابون)..
    مسجد واحد فقط!!!!!أنا لا اتكلم على مساجد الاتراك
    وإنما مساجد المغاربة…
    مع انك تزور مراحض اوربا كما قال اخ في التعليقات تنعس فيه..
    هذا يعني أن المشكل في الشعب.

  • معتوه
    الإثنين 9 مارس 2020 - 09:09

    لماذا تحميل المواطن مسؤولية استهتار الدولة بحقوق الشغيلة، لماذا لا تفرض غرامات قاسية لكل من يشغل شخصا دون أوراق وبأجر اقل من الحد الأدنى.

    أصحاب المقاهي والمطاعم تجدهم يركبون البورش والاودي والرنج والعمال لديهم تعساء لايطيقون الحديث مع الزبائن.

  • محمد أيوب
    الإثنين 9 مارس 2020 - 13:47

    رأيي:
    كما قال الاخوة المعلقين…أنها العشوا ئية في هذا المرفق وفي مرفق موقف السيارات..ففي اوربا لا وجود لمثل هذا..فلا يعقل ان تؤدي مقابل قضاء حاجتك الطبيعية في مقهى او مطعم او تؤدي عن موقف للسيارات..أتذكر أن أحدهم حكى لي عن سيدة تجني حوالي200درهم يوميا عن مرحاض باحد المقاهي الواقعة في حي راق ويرتادها افراد متميزون وتكون دائما نشيطة خاصة وأنها ليست مقهى فقط بل مطعما ايضا يقدم وجبات سمكية ممتازة…ورأيي أن القائمين على المراحيض ومواقف السيارات يكذبون في الاغلب الأعم..فقد عاينت مثلا ببعض المدن الشاطئية كيف يتعامل هؤلاء مع الناس ومدى ما يجنونه من اموال من المراحيض ومواقف السيارات..والدعاء أن مرادي المراحيض بخلاء غير صحيح..بل أن القائمين عليها يمارسون نوعا من الاستفزاز يزعج الناس كثيرا…والواقع أن هؤلاء يدعون "الدروشة والمسكنة"لاستدرار عطف الناس…

  • مغربية
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 09:19

    عيب و ععار و نحن في القرن الواحد و العشرين و لازلنا نحتاج من ينضف مراحضنا .الوم كل أم لم تسهر على تربية أبناءها على الشعور بالمسؤولية و الشعور بالآخرين .هذا العمل المفروض ان لا يكون إلا كنا مسلمين ديال بصح مثال للنضافة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة