حياة جدي .. شرطية تتحدى مخاطر المهنة بالسير على درب النجاح

حياة جدي .. شرطية تتحدى مخاطر المهنة بالسير على درب النجاح
الأحد 8 مارس 2020 - 14:00

كانت أول امرأة مسؤولة عن مجال كان حكرا فقط على الرجال، تقلدت الصعاب واستطاعت أن تجتاز العقبات.. هي حياة جدي، عميد شرطة ممتاز رئيس الدائرة الرابعة منطقة أمن مهدية ولاية أمن القنيطرة.

التحقت حياة بالمعهد الملكي للشرطة بعد حصولها على شهادة الإجازة شعبة قانون خاص وماستر قانون الأعمال والمقاولات، وتقول في لقائها بهسبريس: “بعد الإعلان عن مباراة ولوج سلك الشرطة، وضعت كباقي المترشحين ملف الترشيح واجتزت المباراة الكتابية ثم الشفوية والبدنية والتي تكللت جميعها بالنجاح لانتقل إلى التدريب الذي مر على يد أطر وأساتذة أكفاء لمدة سنة ونصف”.

تخرجت حياة من المعهد الملكي للشرطة لتلتحق بولاية أمن القنيطرة، التي بدأت بها مسارها عبر اجتياز دورة تكوينية تحت إشراف ومواكبة والي أمن القنيطرة ورئيس أمن منطقة مهدية، ليتم تعيينها عقب ذلك كرئيسة مصلحة حوادث السير، وتقول: “هي مصلحة تقنية وكنت حينها أول امرأة مسؤولة بمدينة القنيطرة وعلى الصعيد الوطني بهذه المصلحة”.

خطت حياة مسارها بهذه المصلحة إلى أن تم تعيينها كرئيس دائرة وهي المهمة التي لا تزال تحتلها إلى حد الساعة، وتقول حياة: “كان هناك تخوف في البداية؛ لكن بفضل مواكبة والي أمن القنيطرة ورئيس أمن القنيطرة اللذين رافقاني بالمواكبة والتتبع، فأي مجال في انطلاقته يكون هناك صعوبات، تمكنت من التغلب عليها بفضل مساعدة الموظفين والمشرفين وتعاون الموظفين”.

وتؤكد حياة أن مجال الشرطة هو مجال صعب ومحفوف بالمخاطر “إلا أن المرأة المغربية بصفة عامة والشرطية بصفة خاصة أبانت عن كفاءتها، وخاضت التجربة، وفازت بالرهان الذي راهنت عليه المديرية العامة للأمن الوطني؛ لأن المرأة أسندت لها المهام الأساسية”.

أما عن التوفيق بين حياتها العملية والشخصية، فتقول حياة إنها استطاعت ذلك بفضل مساندة ومواكبة من قبل الأسرة، وتقول: “كلي أمل وطموح أن أكون ناجحة ومتألقة في المجال المهني، وأن أكون كذلك متألقة ومتفوقة في المجال الأسري والشخصي”.

وتردف: “مهامنا هي مسطرة طبقا للمذكرات المديرية والدوريات وطبقا المسطرة الجنائية والقانون الجنائي.. المرأة أعطت جهدها ونكران الذات وباتت ندا للرجل وأبانت عن كفاءتها وبكونها أهلا المسؤولية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • amaghrabi
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:19

    حياة جدي والحمد لله امرأة تشرف المغربيات والمغاربة مثل كثير من المغربيات اللواتي حققن نجاحات باهرة في جميع الميادين ,فاتمنى ان تكون قدوة لشاباتنا المقبلات على ميدان التعليم والتكوين والشغل,فانا سعيد جدا بما حققه العنصر النسوي في بلدي ولكن لابد من مزيد لانه ما وصلت اليه المراة المغربية يبقى قليل جدا بالنسبة للهدف المنشود والضروري لان نجاح المراة المغربية هو نجاح للوطن وبالتالي فبدون نساء واعيات متعلمات يبقى المجتمع متخلف

  • عابر
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:19

    اللهم اعن الامن على امن البلاد والعباد وزدهم شجاعة وأمانان واجعل بلدنا آمنا نظمئنا
    تحياتي للسيد الفتيت وكل صادق امين ورجل مهني ذو ظمير حي لا يرضى الذل والطمع في ما يملك الغير

  • عبدالصمد الاندلسي
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:22

    نرجو الله أن يحفظكم و يلهمكم الطريق المستقيم في عملكم وينير لكم الدرب لخدمة إخوانكم المغاربة للفوز بالدارين الدنيا والاخرة .

  • ميمون
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:33

    هكذا تكون مساواة المراؤ بالرجل في الواجبات قبل الحقوق … تماما كالمراة الغربية

  • Rachid -germany-
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:36

    اتمنى الأخت حياة عطاء متوفق في سلك الشرطة ،والحمد الله في المغرب مزال كاين كفائات متميزة من إخواتي المغربيات في جميع المجلات حيت اصبحن ينافسن الرجال في شتى المجلات . هادشي كيشر بالخير .
    عميد الشرطة بالمهدية راها مسهلاش ..بالاخص فصل الصيف كترت الشكايات والحوادت بجل انواعها ..الله يعاونك في مسيرتك المهنية.

  • سناء الناجحة
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:37

    درب النجاح بالنسبة للمرأة هو تعتني بولادها و تعطيهم الحنان و تربيهم تربية صالحة مشي تصيفطهم يكبرو فلاكريش ومنين تكبر وتحتاجهم يردو ليها الصرف ..

  • محمود
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:41

    جميل أن تكون في بلدنا شرطة من العنصر النسوي كما هو في دول الشمال في مليلية المحتلة تقريباً نصف جسم الشرطة من النساء و هذا سيزيح تلك العقلية النمطية القديمة على أن الشرطة
    جهاز سلطوي قمعي التي ورثها مع الأسف بعض الموظفين الذكور في الشرطة .المرأة من طبيعتها الفيزيولوجية ليست سلطوية مثل الرجل .

  • دمناتي
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:51

    يريت النساء اخدو جميع المناصب حيت الرجال اغلبهم رشايوية بالاخص لمقدم و شيخ.

  • aziz ben
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:54

    النساء نصف المجتع يجب عليهن مواجهة كل العواءق ، من اخطر العواءق العقلية الساءدة التي تعيق التقدم والتي اصلها يرجع الى 14 قرن.

  • الفاروق
    الأحد 8 مارس 2020 - 14:58

    ليس ضدا في عمل المرأة ولكن الحق حق
    هذا للمجال للرجال فقط ويلاه يتكفاو معاه
    هي بوحدها متقدرش توقف فالشمس طيلة النهار ولوحدها
    متقدرش تمشي النقط السوداء إذن الإدارة والمكتب هو المكان المناسب

  • Adam
    الأحد 8 مارس 2020 - 15:22

    بالتوفيق ان شاء الله، فالمسار المهني وان كان محفوف بالمخاطر والصعاب ناهيك عن الاكراهات التى تصاحب ذلك في الحياة الشخصية… بحكم وظيفتك الشريفة، يستوجب التضحيات في سبيل هذا الوطن العزيز، bon continuation

  • ماجد
    الأحد 8 مارس 2020 - 15:54

    كان من الأفضل لها أن تلج إلى عالم المقاولات والمشاريع

  • متتبعة
    الأحد 8 مارس 2020 - 16:19

    اكيد مجال الشرطة مجال صعب حتى على ال حل نظرا للاكراهاته الكثيرة. و اكيد تضحيات المراة غي هذا المجال كثيرة جدا لانها بالموازاة مع عملها مطالبة بالعناية باسرتها و اولادها.. و نستحق النساء العاملات بكل المياجين عامة و بالمهام الامنية خاصة كل التقجير و الاحترام. بالتوفيق

  • علا .ع. وجدة
    الثلاثاء 10 مارس 2020 - 18:10

    جميل و الاجمل أن تسمع أن المرأة الأخت، الام،البنت او الزوجة تعلمت و نجحت في جميع المناصب التي تقلدت ولاكن ولاكن…من يتقلد تربية الأطفال اطر المستقبل و أمهات الغد؟بطبيعت الحال الخادمات .أليس من حق الخادمة أن تتعلم ،؟ولكم المزيد أن كنتم بالحديث (لا يومن أحدكم حتى يحب لغيره ما يحبه لنفسه) و كفى.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال