سينما المرأة بعدسات أنثوية.. عمق إنساني يطارد "ضجيج الجسد"

سينما المرأة بعدسات أنثوية.. عمق إنساني يطارد "ضجيج الجسد"
الإثنين 9 شتنبر 2019 - 08:00

“بلا وطن” “صوفيا” “إطار فارغ” و”آدم” وغيرها من العناوين الصريحة والرمزية، التي تفاوتت قيمتها الفنية واجتمعت في طرحها لقضايا المرأة في السينما المغربية طيلة الموسم السينمائي الحالي، انغمست من خلالها في الدفاع عن جانب العمق الإنساني ومطاردة “ضجيج الجسد” بعدسات أنثوية.

حضور المرأة في العديد من النماذج السينمائية المغربية الموقعة بصيغة أنثوية جعل قضايا المساواة والشرف والحقوق القانونية للمرأة عنوانا جذابا لإبداعاتها، وأثبت من خلالها أنها ليست مجرد وجه وجسد جميل فقط؛ بل استطاعت، كمخرجة أو كاتبة سيناريو، أن تسلط الضوء على العنف والظلم الذي تتعرض له في مجمل أعمالها.

معاناة برؤى مختلفة

توحدت المخرجتان مريم بن مبارك ومريم التوزاني في طرحهما لقضية الأمهات العازبات؛ لكن “صوفيا” جرت انتقادات حادة لمخرجته من لدن الناشطات النسائيات، بسبب ما اعتبرنه أنه “يسيء إلى الأمهات العازبات؛ ولا يعكس المعاناة التي يعشنها من تأزم لأوضاعهن وحالتهن النفسية، فضلا عن نظرة المجتمع السلبية لهن”.

ويحكي الفيلم قصة شابة عمرها 20 سنة، تدعى “صوفيا”، تحمل خارج مؤسسة الزواج، وتقرر توريط شاب من الطبقة الفقيرة يدعى “عمر”، للتستر على حملها.

تتطور أحداث الفيلم فتكشف أن “عمر” ليس أب المولود، ولم يقم بأي علاقة جنسية مع “صوفيا”، ورضي مرغما بالزواج تحت تهديدات الشرطة، قبل أن يقنع نفسه بأن زواجه من صوفيا فرصة ذهبية لتحسين مستواه المعيشي؛ في حين أنها تعرضت للاغتصاب من أحمد، شريك والدها في مشروع فلاحي واعد، وكذبت بشأن عمر، الذي لم تلتق به سوى مرة واحدة، من أجل “الحفاظ على شرف العائلة” وعدم تعطيل مشاريع والدها.

في مقابل ذلك، نجحت التوزاني في تصوير معاناة هذه الفئة في قالب سينمائي متميز، واعتماد زاوية إخراجية جديدة وضعت فيها التفاصيل تحت مجهر عدسات الكاميرا لرصد الحياة اليومية لأم عازبة وتصوير الشخصيات عن قرب من المعاناة، بالإضافة إلى الأداء المقنع طيلة ساعة وأربعين دقيقة من الفيلم، حيث أبانت نسرين الراضي في دور “سامية” على قدرة كبيرة في خلق إحساس رهيب، جعل “آدم” يتبوأ مكانة مميزة في المشهد السينمائي العربي والعالمي”.

عمق إنساني

طرح آخر توعوي، انغمست فيه المخرجة نرجس النجار لتغطية المعاناة الإنسانية لإحدى المحطات السوداء في تاريخ النزاع السياسي بين الجزائر والمغرب في سنة 1975، من خلال العمل السينمائي “بلا وطن”.

ويصور الفيلم قصة امرأة من أب مغربي وأم جزائرية، انفصلت عن أمها منذ أن كانت طفلة، بسبب الطرد القسري خلال الأزمة السياسية بين الرباط والجزائر، وغادرت مع والدها نحو المغرب، الأخير الذي سيموت كمدا بعد تشتت أسرته.

وفي فيلم “إطار فارغ”، اختارت سناء عكرود أن تتحرر من حسها الكوميدي لتنقل معاناة المرأة القروية في مواجهة قسوة الحياة والمجتمع، وفق إيقاع درامي بطيء.

على الرغم من بساطة الحكاية، فإن الفيلم السينمائي يحمل في عمقه دلالات عميقة، من خلال قصة “فاطيم”، الفتاة الحامل في شهرها السادس التي وجدت نفسها في مغامرة البحث عن الذات والوجود، بعدما اضطرت إلى السفر إلى المدينة لتركيب عدسات نظارات تخص شيخ قريتها.

مخرجات ثائرات

الناقد الفني عبد الإله الجوهري اعتبر أن “سينما المرأة المغربية وصلت إلى مرحلة النضج، ويمكن التأكيد على أن هناك تطورا مهما في ما يخص المرأة في السينما المغربية على الأقل من الناحية العددية، حيث أنه في البداية كانت هناك مخرجة واحدة، هي فريدة بليزيد، التي تعتبر أقدم سينمائية مغربية في مجال الإخراج؛ لكن اليوم نلاحظ أن هناك نوعا من السينما التي وراءها نساء مخرجات ليس لكونهن نساء، ولكن باعتبارهن لهن تصور خاص في الإخراج السينمائي، وجئن بأفلام تعالج قضايا المرأة ولكن برؤية خاصة بها.

المجال السينمائي، حسب الناقد الفني، يسير وفق تيارين: “الأول تجاري الذي يعيد تكريس تلك الصورة لنمطية السلبية للمرأة (الجميلة/ الغبية/ المغرية)، وتيار ثان وهو التيار الذي يقوده الجيل الجديد من المخرجات اللواتي اشتغلن على تصحيح تلك الصورة الدونية عن المرأة التي شاعت عنها منذ سنوات من خلال الشاشة الفضية وتقديم صورة مشرفة عن واقعها”، يؤكد الجوهري في حديثه لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

3
  • المعلق
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 09:22

    يردن الحرية من جهة و يلقين انفسهن في عبودية الاستغلال من جهة أخرى. لا حد يفهم ما تريده المغربيات. كثيرات منهن مستعدات اليه كل شي من أجل المال. الأمثلة كثيرة و المغربية الصحة رمزا للفساد و كل ما يرتبط به.
    الحرية هي ان تدرس و تتعلم و تفكر كيف تنتج و تعمل من أجل لقمة العيش. لكن الحرية عند هن هي إبراز و النفخ في الاثداء و المؤخرات و بيعهم و المطالبة بالحقوق مع إغفال الواجبات و الثورة على كل شي من أجل لا شيء.

  • Ould Beni Mellal
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 12:34

    J'ai vu quelques séquences du fil c'est vraiment un élan dans le cinéma marocain
    De plus la thématique du long métrage Adam est contient une certaine hardiesse féminine
    Chapeau à vous Madame Touzani

  • سمر
    الإثنين 9 شتنبر 2019 - 18:50

    واش هاذ الخزعبلات التي تصرف عليها الاموال تعد فن وسينما؟
    لماذا كتاب ومخرجين يدورون في حلقة فارغة؟
    هل يظنون انهم يخاطبون الناس ويعالجون القضايا ؟
    والله حرام يقال عنهم ممثلين او مخرجين
    عملوا فيلم غير على دجاجة وفروج والله حتى ينجح

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات