جمعيات مدنية بشفشاون تستنكر العنف ضد النساء

جمعيات مدنية بشفشاون تستنكر العنف ضد النساء

تلقت الجمعيات النسائية والحقوقية والهيئات النقابية والسياسية بإقليم شفشاون باستنكار شديد وصدمة كبيرة نبأ الجريمة المتوحشة، التي راحت ضحيتها الشابة حنان بمدينة الرباط.

كما تابعت الهيئات ذاتها بأسى عميق سلسلة من الجرائم الأخرى التي ارتكبت في حق نساء وفتيات في أماكن مختلفة من بلدنا وما تعرضن له من انتهاك خطير للحقوق الإنسانية للنساء والفتيات، كما تضمنها المواثيق الدولية وتنص عليها المقتضيات الدستورية؛ وعلى رأسها الحق في الحياة والحق في التنقل والحق في المساواة.

ورفضت الجمعيات، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، جميع أشكال وأنواع العنف الذي يطال النساء والفتيات، وتعلن للرأي العام المحلي والوطني تعازيها الصادقة لأسرة حنان وتضامنها اللامشروط مع ضحايا العنف المبني على النوع والناجيات من العنف وإدانتها المطلقة للجريمة الشنيعة التي ارتكبت في حق الضحية حنان.

واستنكرت الجمعيات بشدة التطبيع مع العنف القائم على النوع عموما، كما رفضت لكل المحاولات التي ترمي إلى التقليل من حجمه وخطورته، ومطالبتها للدولة المغربية بتحمل مسؤوليتها كاملة في حماية النساء من العنف ووقايتهن منه، والتكفل بالناجيات من العنف وتشديد العقوبة على الجناة وضمان حق النساء والفتيات في التنقل والحرية والعيش اللائق والحياة الكريمة والمساواة.

وأكدت على الحق في الاحتجاج والترافع بجميع الأشكال التي تراها مناسبة للحد من ظاهرة تنامي العنف ضد النساء والفتيات. وفي الختام، دعت الجمعيات جميع القوى الحية بالإقليم وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية إلى وقفة استنكارية رمزية يوم الخميس 25 يوليوز الجاري بساحة غزة على الساعة السابعة والنصف مساء.