الحقاوي: الإدمان سبب تعنيف المغربيات.. وتزويج القاصرات مرفوض

الحقاوي: الإدمان سبب تعنيف المغربيات.. وتزويج القاصرات مرفوض
الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:00

قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، إن من بين الأسباب الرئيسية لتفشي العنف ضد النساء في المغرب، تزايد أعداد الرجال المتعاطين للمشروبات الكحولية والمخدرات، فضلا عن أسباب أخرى اقتصادية واجتماعية ونفسية ناجمة عن وضعية الفقر والهشاشة التي تعاني منها مجموعة من الأسر، وتراجع المنظومة القيمية.

البحث الوطني الذي أجرته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، خلال الفترة ما بين 2 يناير و10 مارس من السنة الجارية، كشف أن 54,4 في المئة من المغربيات يتعرضن للعنف، ما يعني أن نسبة النساء المعنفات في المغرب لم تنخفض سوى بـ8,4 خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث كانت نسبة العنف المسجلة سنة 2009، وفق البحث الوطني الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط، 62,8 في المئة.

الحقاوي اعتبرت في عرض قدمته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن انخفاض العنف ضد النساء في المغرب يسير بوتيرة بطيئة، وأنه لا يترجم حجم المجهودات المبذولة منذ سنوات لمحاصرة هذه الظاهرة والتمكين للمرأة على المستوى الحقوقي، مشيرة إلى أن من الأسباب الأخرى لارتفاع نسبة العنف، احتساب أنواع جديدة من العنف لم تكن موجودة من قبل، كالعنف الإلكتروني، واستيلاء الرجل على أجرة المرأة.

وبالرغم من أن 54.56 من النساء يتعرضن للعنف في المغرب، فإن نسبة اللواتي يتقدمن بشكايات ضد ممارسي العنف في حقهن لا تتعدى 6,6 في المئة، وهو ما يطرح سؤال نجاعة الحملات التحسيسية والتوعية التي تقوم بها الوزارة بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، والتي ترصد لها ميزانية تصل إلى 73 مليون سنتيم.

وعلقت الحقاوي على هذا الرقم بالقول إن عدم تقديم النساء لشكايات ضد ممارسي العنف يثبط مساعي الحد من هذه الظاهرة، لأن صمت النساء يشجع الرجال أكثر على تعنيفهن.

من جهة ثانية، عبّرت الحقاوي عن موقفها الرافض لتزويج القاصرات، معتبرة أن إكراه المرأة على الزواج، سواء كانت راشدة أو قاصرا، يعدّ عنفا، وأن القانون رقم 13-103، المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، يتضمن مقتضيات للحد من هذا النوع من الزواج.

وحول موقفها من استمرار تزويج القاصرات في المغرب، من خلال تخويل القضاة سلطة تقديرية في ذلك، بناء على مقتضيات مدونة الأسرة، قالت الحقاوي إن المغرب اتخذ عددا من الإجراءات من أجل الحد من هذه الظاهرة، منها تعميم التعليم “الذي مكّن الفتاة من أن تكون في مكانها الطبيعي، وهو المدرسة، وبالتالي أن تكون خارج دائرة الترشيح للزواج”.

وعزت الحقاوي استمرار تزويج القاصرات الذي يتم بشكل أوسع في العالم القروي إلى بُعد المدرسة عن مناطق إقامة السكان، وخوف الآباء والأمهات من بعث بناتهن إلى المدرسة، غير أنها استدركت بأن هذا العامل ماض في الانحسار، لأن الدولة، بحسبها، اتخذت عددا من المبادرات الرامية إلى تمكين الفتيات من التمدرس، كتوفير النقل المدرسي، مؤكدة ضرورة “التركيز على تعليم الفتيات للقضاء على ظاهرة تزويج القاصرات”.

‫تعليقات الزوار

53
  • مغربي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:07

    الفقر و التهميش و الإقصاء الزبونية و المحسوبية و غياب العدالة الإجتماعية سبب مشاكل المغرب

  • moou66
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:08

    هناك ايضا تفشي الفساد لذى السيدات والتعاطي للمخدرات والخمر والطمع

  • لا بر لا امان
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:09

    العنف من قلة الحاجة والخرمان وغلاء المعيشة. واقوال من عنده 20درهم لا يعاني الفقر. وخكومة نائمه تعمل ضد ارادة الشعب.
    انشري هيسريس

  • nabilovic
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:12

    ياسبحان الله أنت وزيرة ننتظر منك مايليق بمركزك… أما هذه الجملة فيعرفها الغادي والبادي…قولي شيئا آخر يفيد أو اصمتي… وزراء التفلية…

  • سيكيريتي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:13

    مع مطلع القرن الواحد والعشرين ومع كل ما حققه الإنسان من التقدم الهائل في كافة الأصعدة والمجالات الحياتية، ومع ما يعيشه إنسان اليوم في عصر الحداثة والعولمة، ولكن لم يستطع هذا التقدم أن يهدي إلى البشرية جمعاء السلام والرفق والمحبة والألفة.

  • موازين القسط
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:14

    و هذه الحكومة تسببت في الجحيم لهذا الشعب و حولت حياته الى كابوس، كل المسؤولين وكل المتربعين على الكراسي مسؤولون عن مآسي ومعاناة هذا الشعب. الله ياخذ فيكم الحق كلكم.

  • غريب
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:15

    الطلاق تضاعف بنسبة 500% والسبب هو انتم وسياساتكم،نسبة العنوسة اصبحت تناهز 8 ملايين عانس،عدد الاطفال المشردين حدث ولا حرج ،نسبة الدعارة والفساد ازدادت بشكل مهول ،المهم نتوما قولو لي بغيتو او حنا غادي نفهمو لي بغينا.

  • ما بقيتوش تتحشموا
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:16

    النسبة لم تنخفظ فقط هنالك عزوف عن الزواج وكثرة الطلاق . المشاكل الاسرية اصبحت مسرحا للجمعيات التخريبية بمساندة القضاء . انظروا من حولكم اطفال مشردين فتيات مشردات وتائهات شباب مهاجر. وزارة الاسرة دورها هو الحفاظ على الاسرة بينما انتم تلعبون الدور الاساسي في تفكيكها وانتي ايها الوزيرة كوني تحشمي مادا قدمتي للاسر المغربية وخاصة المرأة . اجي نوريك فين تنتهك حقوق النساء بالمعقول وخلينا من المشاكل الزوجية. اجي نوريك فين تخدمي وتعطينا الارقام باش نصدموا المغاربة. ولا المؤسسة الزوجية هي هدفكم . تتخافوا نتوما الله

  • tawfik
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:17

    سبحان الله، متى عرفت ذلك مع العلم انكم تنتمون الى حزب اسلامي.

  • Youssef
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:18

    كفى تلاعبا بمشاعر المواطنينين
    تقاعد البرلمانيين هو سبب كل الماسي
    20 درهم 2 فرنك هي مصائبنا
    انتهى الكلام

  • ADAM
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:19

    تلومين الأزواج لتناولهم الكحول و غيرها أصلا من يعطي الرخصة لبيعها و فتح البيران أليست الحكومة أم جهة أخرى

  • hani
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:20

    آخر شيء ممكن تتكلمين عنه هو مساندة المرأة المغربية لأنك عديمة الإحساس بواقع هذه المرأة و ظروف عيشها و عدم حيادك كوزيرة للأسرة التي تتكون بالاضافة للمرأة من الرجل و خير دليل على فشل سياستك كثرة الطلاق في الأعوام السابقة

  • Ahmed
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:24

    والإدمان سببه سياستكم الفاشلة في التعليم والصحة ومحاربة البطالة وكثرة الإمتيازات التي أضعفت البلاد

  • محمدي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:26

    إذا كان الخمر سبب لتعنيف النساء وإزهاق أرواح بريئة على الطريق،لماذا تستوردونه اذن؟وإذا كان الفقر مسؤولا عن ظاهرة تعنيف المرأة فلماذا لا تحققون العدالة الاجتماعية؟

  • bahir maghribi
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:27

    Pour la première fois, on se base sur une recherche scientifique pour conclure
    Je circule sur une application de chat video, que du hashish au Maroc
    kolkom mhechin

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:30

    قد يكون الإدمان سبب من اسباب العنف ولكن لا تنسي أيتها الوزيرة المحترمة التربية على السماوات واحترام الرأي المخالف. فمفهوم الزواج عند شريحة من المجتمع يعتمد على طاعة الزوجة للرجل حتى ولو كان رأيه "غاد داخل في حيط".

  • سلمان
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:33

    يجب إعطاء الاولوية القصوى لمحاربة المخدرات إنه يفتك بشباب المغرب سم فتاك أكثر من سم التعابين إدا

  • Mohammed 2019
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:37

    Salam alikom
    Je respecte cette femme mais sincèrement elle n a pas de compétences pour gérer ce poste.
    Le problème c est L. Éducation la santé et le travail.
    Quant on installe les 3 piliers dans notre société en ce moment on peut parler de développement durable…
    Je pense qu on doit retirer cette ministère car ça ne sert à rien…et on est pas encore placé pour L avoir.
    Elle jamais parlé des personnes handicapés et à mobilités réduites
    Vous êtes incompétents
    Dommage
    Dommage
    Dommage
    Allah yahdikom f cha3b

  • omar
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:39

    ميزانية 73;مليون يأخذها herve renardv في ىشهر واحد

  • الكاكوكي الحاج المكي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:42

    تعنيف المرأة دليل إفلاس اخلاقي وقيمي وديني والذي يقول غير هذا من المعنفين( بكسر النون) إما جاهل او منافق او كذاب اما تناولته الاستادة الحقاوي في مسألة الادمان فهو سبب من الاسباب وجانب من الجوانب والأصل في الأمر مرتبط بمجملة من العوامل النفسية والتربوية والاخلاقية… واخيرا نقول .ليكيتكرفس علي بنات الناس دابا يتبلا فبناتو اولاخواتاتو. والايام بيننا وبينه.

  • اهلا بك
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:45

    بين الوزراة و المسؤولين. 50 سنة فرق بين الواقع في المجتمع. و ما يعيشه المسؤولين من رغد و رفاهية….. بالتالي يكون تصريحهم. يهم مواطنو السويد. وليس الطبقة المغربية الفقيرة. التي تعاني ويلات. الفقر و فقر التعليم و الصحة و العدل والادارة و التنمية و قلة الشي……

  • مغربي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:49

    التصريح السيد الوزيرة صريح ماءة بالماءة بل يضع الإصبع على مكامن الخلل لشكل الواضح المعالم على افتين الإدمان على مخدرات بشتى أنواعها خطير جدا و اخطرها حبوب هلوسة و كوكايين كما يصنف زواج فاصرات في خانة شدود جنسي مهما كانت مبريرات كيف ماكنت فهي غير مقنعة.

  • فقير
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:50

    انا مراتي كاتعنفي وهي ما مدمنة ماوالو اش ندير السيدة الوزيرة ؟ما ماكين حتي شي مركز خاص بالرجال اياخد ليا حقي وناخد حتا انا محامي ادافاع عليا وانا فقير .واش زعما ديك 20درهم لي كنتي كلتي السيدة الوزيرة امكن نقضي بيها الغراض.وشكرا .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:51

    قد بكون تفكيرنا قاصرا اذا اعتقدنا ان البنت التي تبلغ مثلا17 سنة ونصف لازالت قاصرة

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:55

    قلة الاحترام للزوج وعدم الطاعة والعصيان والعجرفة والتمرد الذي فهمته المرأة فهما خاطئا من نصوص المدونة ، ينضاف الى ذلك النفيخ الي مارستو الدولة في قضية المرأة وتجاهل حق الرجل الزوج خصوصا في الاشراف على بيته وأهله .. وامور اخرى كثيرة يطول ذكرها .. كل هذا هو السبب الحقيقي في خروج الرجل الى الادمان ثم الرجوع الى البيت باش يعطي للمرأة طريحة ، بمعنى باش يعنفها . فإذا كان غرضكم حقا حماية المرأة من هذه الظاهرة المشينة فعليكم بتصحيح الاخطاء الحقيقية واتتم تعرفونها ، لا أن تتوهموا لنا اخطاء مفترضة وتبنوا عليها سياساتكم

  • الملاحظ
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:02

    والله العظيم إنكم تكذبون!!!!
    ٱتدرون ما معنى 54,4 في المية من نساء المغرب يتعرضن للعنف؟؟؟
    إنه ٱكثر من نصف المتزوجات؟؟؟؟
    ٱتحدى السيدة الوزيرة ٱن تٱتينا بعشرة في المءة فقط!!!!
    نعم هناك اعتداء على النساء كما في كل دول العالم!!!!
    الاعتداء على النساء لا يعني ٱنهن ضحايا،فكم من المرٱة تكون هي سبب وقوع الكثير من اامآسي،وبالتالي فما يقال هنا مجاني للحقيقة و يعطي الانطباع ٱن المرٱة مظلومة و الرجل ظالم،مع ٱن لكل حالة ظروفها و حيثياتها،لهذا ٱشك ٱن يكون وراء هذه الارقام و نشرها بهذه الطريقة هدف غير نبيل!!!!
    إن العقل لت يقبل مثل هذه الاخبار المجردة،بدون بحث و لا تقصي،إتقوا الله و لا تبيعوا و اشتروا بٱعراض الناس!!!!!!

  • الحمد لله
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:06

    الملائكمة عن يمينك يشهدون ما تقولين الى يوم اللقاء

  • mohamed3
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:11

    اذا كانت فقط 6,6 في المئة من النساء المعنفات تتقدمن بشكاية ضد معنفهن فنسبة الرجال ضحايا تعنيف زوجاتهم الذين تقدموا بشكاية ضد عنف الزواجات 0,001 في المئة خوفا من الفضيحة. اننا في زمن تحول العنف من الرجال الى النساء و اصبح الرجل هو الضحية في غياب جمعيات تدافع عن الرجل

  • enseignement gratuit
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:18

    il faut loger tous les enfants ,filles et garcons dans des internats,avec des restaurants ,au lieu de gaspiller des milliards dans le balon pour avoir un titre,à bas le foot,vive l"enseignement gratuit pour tous les enfants marocains,et que dire d"un ministre qui dit que la défaite en foot pour oser dire le maktoub,assez de cacher le paspillage de milliards dans le foot,

  • امينة خنيفرة
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:26

    الفقر و الجهل هم سبب تعاطي المخدرات و كذا تعنيف النساء الكل في حلقة واحدة

  • دمناتي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:46

    انت الحقاوي وافكارك وجهلك تسبب في طلاق آلاف السيدات.
    بتزوجن ويبحثن عن تلك الحقوق المزعومة فإذا بهن مطلقات مهمشات .
    المرأة المطلقة او الغير متزوجة قط تعيش حياتا بئيسة والسبب انت.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Abdou
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:50

    باستثناء تعزيز الترسانة القانونية بين الفينة والاخرى فإن وزارة الحقاوي لا تفعل ٱي شيء باسثناء بعض الوصلات الاعلامية والتي يمكم ان تقوم بها جمعية عادية وليس وزارة تلتهم الملايبر من اموال المغاربة.
    السيدة الوزيرة بدل تقديم البحوث والدي ليس عملك بل عمل جهات اخرى. فبدل ذلك عليك ان تقدمي نتاؤج عمل وزارتك مفابل الملايير التي يتم صرفها عليك

  • عمر
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:54

    السيدة الوزيرة تحية تقدير واحترام كامرة انك تثقين بمعطيات ادارة التخطيط ولا تاخذين بعين الاعتبار تعليقات المواطنين وتقريرات النيابة العامة.اذا كان الادمان على المخدرات والمشروبات الكحولية من بين اسباب تعنيف النساء فما هي اسباب تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية؟ انها الفقر والتهميش والمشاكل العاءلية والامية والزواج المرغم والخيانة الزوجية من كلا الطرفين..

  • الملاحظ
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:02

    العنف ضد المرٱة كاين،العنف فالشارع؟؟؟ كاين،
    إيوا صافي،باراكا ملكدوب.لان 54,4 في لمية،راه نصف النساء،وهذا غير منطقي و لا يقبله العقل!!!
    إذن لماذا نشر مثل هذه الاخبار الزاءفة ؟ الهدف غير نبيل!!!!
    ثم لا تنسوا ٱن السيدة الوزيرة صرحت ذات مرة ٱن من يتقاضى 20 درهما في اليوم ليس فقيرا.
    وٱنا مستعد لمنحها 50 درهما في اليوم من ٱجرتي و سكن بالمجان وسوف نرى إن كان بإمكانها العيش بكرامة.شهر على حسابي!!!!
    والله العظيم ٱشك في مثل هذه الاخبار!!!! ليس الشك في صدقيتها،لا الشك في الهدف من نشرها!!!!!!

  • لحو نايت باها
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:17

    كلام هذه الوزيرة مردود و لا يستند الى المعطيات الحقيقية و الدراسات و الهدف منه هو رمي كل الاتهامات الى الرجل المغربي لكسب مزيد من النفور و مزيد من اعتزاله و جعل النساء يبتعدن عن الزوج المغربي و جعله بعبع و ليس بعل.
    70% من اسباب الاعتداءات ناجم عن تصرفات المرأة المغربية مثل لبس لباس ضيق عند الخروج او تصرفات مشبوهة و التي عادة تقتل فيها المراة في الخليج و في تركيا و في باكستان .
    السيدة الحقاوي بحكم فمعرفتها بعقلية المرأة المغربية لو كانت عادلة لطلبت الاستقالة لان المرأة المغربية باتت معروفة في العالم انها امرأة لا تهتم الا بالمال و لمن يدفع اكثر .
    اعرف ان تعليقي لن يحبه الكثيرون لكن تعالوا نستعمل العقل في عملية بسيطة !!!
    عدد المغربيات في الخليج يفوق عدد البرتغاليات و اليونانيات في المانيا او في اي دولة غنية في اوروبا مع ان البرتغاليات ليس لذيهن اي مانع و المغربية تجتاز كل المكاره و المحذورات للوصول الى الخليج لتصبح زوجة ثالثة او عبدة !!
    ارجو النشر

  • كريم
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:22

    من الذي خلق الهشاشة؟ من الذي خلق الفقر؟ من الذي تسبب في تشتيت العائلات؟ ماهو دوركم في محاربات هذه الافات ؟ هل فقط الكلام.ليكن في علمك سيدتي، لاتحتاجون لتلك الدراسات، فالامور هي واضحة للعيان.فبدلا من صرف أموال الفقراء فيما لايفيد، عليكم الانكباب على توفير فرص العمل للشباب، وتحسين مدخول الطبقات الكادحة. فلايعقل أن يكون السميك 2400 درهم وتريدين أن يكون هناك سلم اجتماعي. كفى ضحكا على الدقون. لا برامج، لا مخططات،لا صحة، لا تعليم،لا…..

  • مغربي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:31

    تزويج القاصرات ممنوع أما عمل القاصرات في الملاهي الليلة غير ممنوع وقانوني
    ترويج للدعارة والفساد .

  • مواطن
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:11

    اسناد الامور الى اناس بعقول قاصرة هي سبب كل المشاكل التي تمر بها بلادنا

  • الملاحظ
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:29

    وٱننا ٱتتبع برنامجا حول تركيا مساء اليوم،صدمني ما سمعت عن حزب العدالة و التنمية التركي بزعامة أردوغان.
    يكشف البرنامج الصراعات داخل الحزب و الاتهامات المتبادلة ، بل ظهر ٱن زعماء الحزب من ٱكبر الفاسدين في تركيا،فالناس قد لاحظت كيف اغتنى رؤساء البلديات و تبدل حالهم الى التحسن و كيف تخلص أردوغان من خصومه السياسيين حتى صار يتحكم في الحزب.
    اليوم هناك من تمرد عليه من داخل الحزب و هم مستعدون لتشكيل حزب جديد ، بعيدا عن تحكم أردوغان.
    المهم،كما هناك تشابه في الاسماء ببن الحزبين في المغرب و تركيا،هناك تشابه في الاستحواذ على الرٱي حتى داخل الحكومة ، وٱن ما يقوله الحزب و ما يفعله كله كمال و كٱنه وحي. بالتٱكيد هذا ما يخلق الشك حول ما يقوله ٱعضاؤه.

  • Karim
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:32

    كلام سياسي فارغ نريد حلولا فأنت وزيرة في الحكومة ولست أستاذة في القاعة أو المدرج حكومة عاجزة عن تقديم الحلول اوففففف عليكم جميعا

  • almahdi
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:41

    عنف الذكور في المغرب ظاهر للعيان عكس عنف الاناث ،الجنس الخشن منذ صغره يكبر على حل مشاكله المستعصية بالعنف وبقوة العضلات ،بينما الجنس اللطيف يتربى على حل مشاكله بالفكر والحيلة .
    حسب علم النفس الذكور عموما يخرجون عواطفهم وردود افعالهم تكون واضحة نسبيا
    Ils exteriosent بينما النساء العكس elles interiorisent .

  • سين
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 19:14

    السيدة الوزيرة المحترمة: جاء في معرض كلامك أنك ترفضين زواج القاصرات _ وهذا شيء إيجابي. لكن ألا تعلمين أنك بهذا تناقضين وترفضين ما جاء به سلفك الصالح من تزويج البنات اللواتي لا يتجاوزن السنة التاسعة وأقل؟ شكرا هسبريس.

  • مومو
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 19:40

    نسبة النساء النشيطات في المغرب لا تتعدى 20% من مجمل عدد النساء، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط، في مقابل 70% لدى الذكور، أي أن أغلب النساء اخترن أو فرض عليهن عدم البحث عن سبل الرزق.
    من يملك قوت يوم أحدهم يمكن أن يفعل فيه ما يشاء، لن تتقدم امرأة أبدا بشكاية في حق معيل لها، لأنه بدخوله السجن ستخرج هي للشارع و التشرد، أما كل القوانين الزجرية فتبقى حبرا على ورق.

  • علي أو عمو
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 21:01

    لا أحد من الشعب المغربي يثق في خطاباتكم الخشبية الارتجالية غير المبنية على بحوث دقيقة من خبراء دوليين و ليس من ( أمّبين ) ساعدهم الحظ للوصول إلى ( موقع القرار ) .. الشعب يُدرِكُ أن التفقير و التجهيل و التهميش و الفساد و الإفساد من جهات معلومة ( الكبار ) و سرقة المال العام و نهب الثروات هي من الأسباب الرئيسية لتفشي كلّ أنواع المصائب في البلد .. و عليه فالسلطة المتحكِّمة هي التي تصنع الفساد و تتبرّأُ منه و تستغبي الشعب المغلوب على أمره لكونه جاهل ( مُجَهَّلاً ).. لكي تستقيم شؤون المغاربة لا بُدَّ من تغيير جذري للأوضاع السياسية برُمَّتها ( الشعب المغربي) و إزالة كلّ رموز الفساد و تحكيم مشروع الديمقراطية الحقيقية و تداوُل السلطة .

  • الرباط
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 21:33

    اشمن ضسارة واشمن قانون. طليقي أدى اليمين على كل ما اخدته معي إلى بيته . وخداهم بالقانون. حتى ملابسي الخاصة طمع فيها. (بغى يكسي بيهم لمدام جديدة ).

  • abdou
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:29

    غريب حقا أمر هذه الوزيرة
    فهذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها لتعلن عن نتائج الأبحاث التي تقوم بها وزارتها (هل عمل الوزارات هو البحوث…!!!!) لتعلن عن أشياء يعرفها الجميع ولا تستدعي البحوث. فلو سئلت أي مواطن كيفما كانت حرفته ومستواه الدراسي عن العنف والمخدرات فسيجيب بسرعة بديهية المخدرات تساهم في العنف. فهل هذه الأشياء تحتاج لصرف الملايين لكي نعرفها (قدمت عليكوم بالله)
    وها حنا كاع عرفنها المهم أش كديري كل نهار بش تنقصي العنف فالبلاد….

  • omar
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 23:22

    تزويج القاصرات مرفوض والعلاقات غير شرعية القاصرات ف الحدائق مقبولة راكم كتشجعوا على الطلاق والزنى راكم غادين بالبلد الحفرة راكم ك تنفدوا الاجندة كما بغاو سيادكم

  • Ahmed
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:13

    Primo: 56%des femmes sont victimes de violence alors que 6% seulement le déclare. Comment Mme la ministre ton étude a permis d'ajouter gratuitement 50%. Puisque le taux réel est 6%.
    Pour le mariage de filles mineures. C,'est quoi mineure au juste ?
    Je crois que la fille n'est plus mineure du moment qu'elle a des "règles".,?

  • كربم
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:16

    والحلول عباد الله وكفانا من المحاضرات. وراه وصلناكم باش تلقوا الحلول ماشي إلقاء الخطب. والذي يحز في النفس، أثناء الحملات الانتخابية كيجيبو لينا برامج ديال سويسرا أو ملي كيمسكو زمام الأمور كيقولو ليك هاد الشي لقيناه ماعندنا مانديرو. وبالله عليك انا بالنسبة إلي إلا ماكنش قاد على الحاجة كانساحب أو مانضحكش على الناس. باش مانتحاسبش أمام الله يوم القيامة.

  • EX MUSLIM
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 02:22

    انسانيا انا معاك،لايحوز بل يعد بيدوفيليا واستغلال الاطفال..
    لكن اسلاميا حلال ولايوجد سن محدد للزواج..
    : وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا – سورة الطلاق اية 4..

    قراو التفاسير.اوشوفوا واش كنكذب

  • ح س
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:17

    صحيح أن الإدمان وعوامل إقتصادية واجتماعية ونفسية وتراجع الوازع الأخلاقي والديني قد تساهم في حالات العنف التي تعرفها الأسر .
    أعتقد أن عدم التواصل بين المرء وزوجه زيادة على ما ذكر زيادة على التركيبة الاجتماعية والسلوكية للفرد سواء كان رجلا أو امرأة والتحويلات العميقة التي يعرفها المجتمع المغربي سريعا ما يتطور الخلاف في الأفكار إلى هجوم لفظي ثم عنف جسدي .
    طبيعة العلاقات بين الدول العربية هي علاقات عنف وصراع القوي يأكل الضعيف ، الأسرة جزء من المنظومة .
    الخلاف حين يتطور إلى عنف ثم يصل إلى القضاء بين الأسر يعني نهاية مسيرة الحياة الزوجية وبين الأفراد في المجتمع إلى القطيعة كانت إرثا أو مقاولة.مشتركة ….
    ظلت لسنوات وصلات الاشهار توصي فقط السائقين باحترام قانون السير على الطريق وتجاهلت الراجلين وكان القلم مرفوع عنهم واستمرت حوادث السير …بينما التربية إلى احترام قانون السير تهم الجميع سائقين ومرتجلين .
    التربية على بناء الأسرة القويمة والأبناء الصالحون أمانة في عنق الزوجين معا على الجميع أن يتحملاها بصر واناة والعاقبة للصابرين .توجيه … للأزواج فقط تعني استمرار تفكك الاسر

  • انيس زعير
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:38

    … واخا، وشنو le plan d'action ديال الوزارة ديالكم، من غير الا كان دور ديالكم تقولو لينا شي حاجا لحنا عارفينها ؟؟

  • رومل
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:15

    تقدم وديموقراطية عندنا فقط على الورق،قولولي واش انا على صواب او لا،او حيت انا من مدينة صغيرة بحال تازة،العبرة بالواقع،كثرة الهضرة والميزانيات والمؤسسات والخطابات وفتالي كيبقا الحال هو هو كيتبدل حال بالنسبة لافراد معينين او قلة ومكيابدلش الواقع لا مناحية العقليات ولا العدالة الاجتماعية،كنظن المجتمع المغربي هو المسؤول الوحيد على استمرار الأوضاع لانه هو الوحيد لي ممكن يغير هاذ العبث الممنهج.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات