أزمة "عاملات الفراولة" تشغل خبراء "بين ضفتين" في مدينة العيون

أزمة "عاملات الفراولة" تشغل خبراء "بين ضفتين" في مدينة العيون
الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:00

شهدت الجلسة الختامية للمنتدى العلمي الدولي “بين ضفتين” المنظم بمدينة العيون تحت شعار “الهجرات: الأسباب والآثار”، الذي اختُتمت فعالياته مساء أمس الأحد، نقاشا حول وضعية العاملات المغربيات في حقول الفراولة بالجارة إسبانيا.

فاطمة الدحماني، باحثة بجامعة محمد الخامس بالدار البيضاء، التي خصصت مداخلتها لموضوع “اندماج المرأة المهاجرة المغربية بإسبانيا”، تطرقت للأوضاع غير المريحة التي تشتغل فيها “عاملات الفراولة” المغربيات، مشيرة إلى أن ما يؤزّم وضعيتهن أكثر هو أن غالبيتهن لسن على اطلاع بحقوقهن التي يكفلها لهن القانون.

من بين الحقوق التي تضيع على المهاجرات المغربيات الموسميات العاملات في حقول الفراولة بالجارة إسبانيا، ضعف الأجور التي يحصلن عليها، فهن يتقاضين 35 يورو كأجر يومي لكنه غير كاف، وهو ما يدفعهن إلى الاشتغال ساعات إضافية من أجل تغطية مصاريفهن أو ردّ القروض التي حصلن عليها من أجل السفر إلى إسبانيا.

وأشارت الباحثة فاطمة الحمداني إلى أن “عاملات الفراولة” المغربيات بإسبانيا ينتمين إلى أسر فقيرة، حتّمت عليهن ظروفهن الاجتماعية الصعبة في المغرب القبول بالشروط التي يفرضها المزارعون الإسبان، وهو ما يجعلهن عرضة لأشكال عديدة من العنف، ومنها العنف الجنسي، والاشتغال في ظروف قاسية.

الإخضاع الذي تتعرض له العاملات المغربيات الموسميات في إسبانيا، تردف الباحثة المغربية، يبدأ منذ مرحلة اختيار العاملات، حيث يُشترط في أي امرأة مغربية ترغب في العمل في حقول الفراولة بإسبانيا أن يكون لديها أطفال أقل من 14 سنة، من أجل ضمان العودة إلى المغرب بعد انتهاء عقدة العمل وعدم “الحريڭ” في إسبانيا.

مداخلة فاطمة حمداني أعقبها نقاش حول الظروف التي تشتغل فيها العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا، حيث طُرحت أسئلة حول غياب مفتشية الشغل الإسبانية عن مراقبة أماكن عملهن، وعدم قيام الأجهزة الدبلوماسية المغربية ووزارة الشغل بدورهما في دفع السلطات الإسبانية إلى حمايتهن.

في هذا الإطار، قالت الدكتورة أنا سيلبا، وهي مختصة في القانون بجامعة غرناطة، إن جسد المرأة يتعرض للاستغلال في منظومة الهجرة، مشيرة إلى تعرض “عاملات الفراولة” المغربيات لاعتداءات جنسية ما زال القضاء الإسباني ينظر فيها.

من الناحية القانونية، توضح أنا سيلبا، فإن العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا هن مهاجرات موسميات، لكن الغموض يكتنف ظروف عملهن ومدى تمتعهن بجميع الضمانات التي تتضمنها عقود العمل، مضيفة: “أعتقد أنهم فشلوا (تقصد المسؤولين الإسبان)، لأنهم لم يضمنوا حقوق هؤلاء النساء”.

وأسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة من المنتدى العلمي الدولي “بين ضفتين”، الذي شهد مشاركة باحثين متخصصين في مجال الهجرة من أحد عشر دولة، من إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية، بتوقيع اتفاقية بين جمعية منتدى البدائل الدولية، المنظمة للمنتدى، ومؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي.

وعلى هامش المنتدى، تم تقديم كتاب “المغرب، وردة الرياح”، لمؤلفيه البشير الدخيل وغابرييل ريستريبو، وكتاب “الإسلام من منظور جيو-سياسي”، لمؤلفيْه سيباستيان الباريس بوسادا من جامعة ميديين بكولومبيا ومحمد بدين اليعطيوي من جامعة لاس أميريكاس بويبلا بالمكسيك.

‫تعليقات الزوار

15
  • أمين
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:08

    حشومة هاد السلطات ديالنا يصيفطو العيالات لاسبانيا يخدمو في مزارع الذل والهوان واخا تكون معندناش النخوة.اللي كيصيفط مراتو تخدم تما راه ماشي راجل راه ديوث.المرأة بلاصتها الدار والراجل يخرج يخدم ويجيب ليها و ولادو

  • Omar
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:16

    Je veux ouvrir un sujet a propos des fraises marocaines dans la region du gherb.

    Si monsieur Akhennouch a reussi a multiplier la production des fraises, redberries, blueberries et cerises, il a echoue dans la transformation de ces produits en confiture, jus et autres derives.

    Et donc la valeur ajouter s'envole avec les europeens qui achetent la matiere brute et la transforme chez eux en europe pour la vendre en suite au reste du monde.

    SVP, monsieur Akhennouch , faites un bilan pour redresser ce probleme.

    Il faut transformer ces fraises au maroc.

  • مهاجر
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:27

    أتعجب لغياب الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المرأة المغربية وهل هؤلاء لسن مغربيات … أم أن دورها يقتصر على مهاجمة شرع الله المقدس الأقدس من الوطن ومن كل البشر.

  • محمد
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:01

    بدل ماتجيبو اساتذة من جامعات من أقاليم الداخل لدراسة امر لايعني الأقاليم الجنوبية في شئ فقط لإظهار مدينة العيون في خريطة العالم قوموا ببناء جامعة في الصحراء بدل تهجير شباب المنطقة قصرا لطلب العلم وضربا لمبدأ تكافئ الفرص في التعليم .

  • استاد
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:02

    هؤولاء العاملات لو ان لهن ازواجا شرفاء لما ارسلوهن عند الاسبان وهم يعرفون التحرش الجنسي وان الاوروبيين عقولهم في الجنس لاغير انهم لايفكرون الا في الجنس فقط فهل يرضى رجل شريف بدلك الجواب لا .لايرسل زوجته عند الاروبيين الا من كان ديوتيا اوبروتي كما يقال بالعامية.صراحة مابقاو رجال

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:06

    العاملات المغربيات كل مرة التحدث عن هذا الموضوع أقسم بالله الى تشوهنا في العالم، لماذا لا تقوم الحكومة المغربية بحفظ كرامة أبنائها في داخل وخارج الوطن بتدرييهم على معرفة حقوقهم و تكوينهم جلب استثمار الى البلاد و تشغيل اليد العاملة في وطنها ولا تكون شوهة العالم

  • almahdi
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:12

    حل عاملات الفراولة،ان تذهب العاملات المتزوجات مصحوبات بازواجهن.

  • جلال
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:18

    الأزمة العاملات الحقيقية موجودين في المغرب تخدموا متل العبيد في فيرمات الاقتطاعيين يتم شحنهم متل بهايم حاشاكم وسائل النقل غير الآدمية لا ضمان الاجتماعي ولا التغطية الصحية ولاحد أدنى الأجور 70 درهم في يوم أشبه بالصدقة أما في إسبانيا على أقل الأجر 300 اروا في يوم حقوقهم مضمونة التغطية الصحية مستشفيات الإسبانية الضمان الاجتماعي التأمين توفير السكن لائق النقل لائق العطل مؤدى عليها ظروف العمل أفضل يخرجون الأسرهم من الفقر النقابات الحقيقية محترمة تدافع عن حقوقهم جمعيات النسائية الحقيقية تدعمهم أما قضايا التحرش والاغتصاب قضايا يتم تضخيمها من العاملات أوروبا الشرقية بعد ما أخذ النساء المغربيات في منافستهم فلاحين الاسبان يفضلون النساء المغربيات حادكين تخدموا بي نياتهم العاملات أوروبا الشرقية تغشوا في خدمتهم ما يتعرض له النساء المغربيات من تحرش داخل فيرمات المغربية أسوء بكثير ما يتعرضن له في إسبانيا شي العاملات هما تتحرشوا صاحب العمل يدخلوا معه علاقة باش يصوبلهم وراق الرسمية شهادة الاقامة خليهم يخدمو على رأسهم الله يعاونهم

  • باااااااعْ
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:20

    -يجب على كل مرأة مغربية باحثة عن عمل الصبر على الفقر وشظف العيش بالرفض القاطع كليا للذهاب إلى إسبانيا للاشتغال في حقول الفرولة؛ لكي لا تتعرض لشتى أنواع الذل والعار المتواطأ والمتفق عليها سريا بالإجماع من الطرفين الموقعين على القوانين المنظمة لهذه العملية. -إن إسبانيا لن ولن ولن ترضى لأية مواطِنة إسبانية الاشتغال في حقول الفرولة -ولو في دولة متقدمة ستحفظ لها كل حقوقها وتضمن لها كرامتها-؛ لأن هذا النوع من العمل، لا يعطي لصاحبه دورا هاما ومكانة مشرفة في المجتمع الذي يعيش فيه.

  • nadya
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:55

    راه لعيلات معندهم ميدار كيمشيو تما عجبهم داك شي أقسم بالله كنعرف ناس عندهم الفلوس راجل خدام كيشد 7000 DH أو لمرة تما دابا عام مشفوهاش ولادها حسبي الله ونعمة لوكيل

  • احمد تازة
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 16:06

    الاجر في اسبانيا ربما ٥٠ اورو وليس ٣٠٠ يورو اذا اسبانيا هي امريكا اسبانيا من الدول الفقيرة الا ان اهلها يعملون بجد

  • محال
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 20:19

    المرأة المغربية الحرة تشتغل بشرف لأن كل واحد يحكمه ضميره وأكثر النساء من عاملات الفراولة هن من يردن الفحشاء وهذا بشهود عيان لان الاجر متفق عليه في عقد العمل( 40اورو 8ساعات )ولكل واحدة الاختيار في الساعات الإضافية يجب التأكد من الأشياء قبل التفوه والأكاذيب.

  • استغﻻلهن وشرفهن
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 20:39

    لمادا المراة تهاجر بدون محرم .ولمادا تترك وتسمح في تربية اطفالها وتهﻻ فيهم وفي زوجها ولها اجرها عند الله وسبحانه قسم الرزق ولو قليل يجعل فيه بركة وتساعد في تربيتهم حثى يصبحوا رجال اقوياء بحنانها وعطفها عليهم ليكونوا بر رة . العمل خارج الوطن عسير وشاق على الرجال . دون المراة الظعيفة .كوني مديرة بمطبخكي ووسط اسرتكي .وﻻ تكوني خادمة وعطاشة مياومة يطمع فيكن الدئاب المفترسة وتخسري شرفك وبيتك ﻻجل الطمع …… اما المسؤلية على نفسك

  • ف.ح
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 22:13

    عدم احترام حقوق العمال والعاملات بالمغرب هو مادفع بالنساء المغربيات للعمل في المهجر

  • كمال
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 22:22

    نتحدث هنا عن قاطفه الفاروله في ويلبا كانهن الوحيدات الاواتي يشتغلن خارج منازلهن.
    هناك مغربيات أخريات يقمن بشكل دائم في اسبانيا يشتغلن هن الاخريات خارج منازلهن وفي امكنه ربما اكثر حساسه- لكونها مساحات مغلقه مع تواجد.الرجال داخلها- من قاطفه الفراوله لكن لا حديث عنهن. مثلا في الفنادق والمطاعم وداخل منازل الاسبان.
    اذن والحاله هذه اما نكون او لا نكون .والبتالي لا يمكننا الانفراد بعاملات الفراولة لوحدهن.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس