زينب لوبهان .. العزيمة تحول قارئة صغيرة إلى متوجة بجوائز دولية

زينب لوبهان .. العزيمة تحول قارئة صغيرة إلى متوجة بجوائز دولية
الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:00

هن نساء مغربيات لم يمنعهن عملهن اليومي من تخصيص وقت لدراسة وحفظ القرآن الكريم. موظفات، ربات بيوت، طالبات، وأيضا سجينات، اخترن “طريق الله” عندما دعا إلى حمل القرآن الكريم، حفظن آياته وتدرجن في تعلم قواعد تجويده وتلاوته.

تعددت مدنهن واختلفت أماكنهن، لكنهن جميعا عملن بقوله تعالى: “وَهَـٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَٱتَّبِعُوهُ وَٱتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”، الآية 156 من سورة الانعام.

في صغر سنها اختارت زينب لوبهان، 21 سنة حاليا، أن تبدأ مسارها مع القرآن، رحلة دامت عشر سنوات كان لوالدتها الفضل الكبير فيها، إلى حين تتويجها بمجموعة من الجوائز الوطنية والدولية في حفظ وقراءة القرآن الكريم.

مسار زينب، الحاصلة على الإجازة في الاقتصاد، مع القرآن، بدأ في سن 11 سنة، حينما رافقت والدتها إلى أحد المساجد الحديثة بالمنطقة التي تقطن فيها بالدار البيضاء، “هناك بدأت الرحلة، حفظت بداية أربعة أحزاب رفقة الخالة زهرة، عقبها تم افتتاح كتاب قرآني بالقرب من منزلنا يضم فتيات وشبابا في مثل سني به أتممت حفظي للقرآن الكريم”، تقول زينت.

وتواصل تذكر مسارها مع القرآن الكريم قائلة: “في مستوى الخامسة ابتدائي اكتشف أستاذي أن صوتي مميز، نصحني بالبحث عن مدارس لتحسين الأداء الصوتي، على إثرها ذهبت إلى أستاذي الحاج محمد الترابي وتعلمت على يديه مدة أربع سنوات إلى أن ضبطت الأداء وبات لي صوت حسن”.

لم تكتف زينب بحفظ القرآن وتعلم أصول قراءته، بل كان طموحها أكبر من ذلك، لتبدأ مسار التتويج بجوائز وطنية وأخرى دولية. تقول: “بدأت المشاركة في المسابقات في مستوى الخامس ابتدائي بالحصول على جائزة محمد السادس الوطنية في الفئة الجهوية، عقبها حصلت سنة 2017 على جائزة مواهب في تجويد القرآن الكريم التي تنظمها القناة الثانية سنويا، ثم الجائزة الثانية في مسابقة تحبير الدولية آل نهيان التي تنظمها الإمارات العربية، كما حصلت خلال السنة الجارية على الجائزة الأولى بالمهرجان الدولي المنظم في الدار البيضاء، ناهيك عن مجموعة من الجوائز الوطنية والدولية”.

تؤكد زينب أن حفظ القرآن ليس بالأمر الصعب إذا ما ارتبط بـ”الرغبة والإرادة”، وتقول: “إذا لم يتوفر هذان الشرطان لن يستطيع الإنسان حفظ القرآن أو الإلمام به”، مضيفة: “لم أجد أية صعوبة في هذه المهمة، بل كانت يسيرة جدا وساعدني حفظ القرآن حتى في دراستي”.

وتؤكد المتحدثة أن الالتزام بكتاب الله يمنحها “راحة نفسية”، و”ثقة جميلة في النفس”، “وأيضا المساعدة في المواد التي تحتاج الحفظ في المسار الدراسي”.

وتضيف: “أنصح الشباب بأن يكون لديهم إلمام بالقرآن الكريم لأنه سيساعدهم في حياتهم اليومية والدراسية والزوجية وفي الحياة عامة؛ فالقرآن فيه خير كثير لمتبعيه وأيضا راحة لن يحس بها غير قارئه”، موجهة أيضا نصيحة للأمهات بأن يكون لهن هدف بأن يدفعن أطفالهن إلى قراءة القرآن وحفظه “ليلبسهن الله تاج الوقار يوم القيامة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • عمر
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:17

    بوركت اختي و سدد الله خطاك في القادم من المواعيد الدينية و جعلك ممن يملأ القرآن قلوبهم و ينير دربهم و نسأل الله الهداية للجميع
    وانت الآن مفخرة و نموذج حي للفتاة المغربية الاصيلة الوقورة مايجعلك وامثالك ممحاة تمسح ما تبينه بعض الفتيات في هذا الزمن من انحلال اخلاقي

  • Said
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:19

    والله حفضت القرآن ترى النور يشع في وجوههن سبحان الله والمغاربة رواد في هذا المجال رغم التضييق على دور القرآن للاسف

  • Roudani abroad
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:19

    لمن يعاير المغربيات و يقذف المحصنات فقط لوجود فئة قليلة من الدنيئات، اعطنا أمثلة من المتفوقات في بلدك. المغربيات سيدات حملة القرآن و العلوم في جميع المجالات فالعالم. أفتخر بهذه الفتاة الرائعة خَلقا و خُلُقا. و أعتز بزينا التقليدي المذهل.

  • استاذ رياضيات
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:28

    مؤخرا نظم الاولمبياد الافريقيي للرياضيات بجنوب افريقيا واحتل تلاميذنا المرتبة الاولى ب 174 نقطة.نخبتنا كانت مكونة من 3 فتيات و 3 فتيان يمثلون 6 مؤسسات عبر تراب المملكة

  • زيدان
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل ممكن الحصول على رقم هاتف والد الفتاة
    جزاكم الله خيرا

  • فلالي
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:31

    بوركت يا أختاه وبارك لوالديك فيك.هده هي المرأة المغربية التي نريدها محجبة عفيفة متفوقة.الحجاب الحقيقي بكل تفاصيله وليس ححاب هده الأيام .تجد المرأة أو البنت واضعة لخرقة على رأسها بينما تلبس سروال ضيق يصف أرجلها وأكثر من دلك

  • حفيظ
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 21:55

    مشاء الله ، هذه هي المرأة المغربية التي تجمع بين جمال الظاهر والباطن ، المغربية الأصيلة التي تشرف بلدها فتبارك الخلاق العليم

  • ام ايمن
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 22:05

    هنيئا لوالديك واسرتك بالقران الكريم

  • أنس
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 22:08

    و لله يعجز اللسان عن الوصف! حفظها الله تعالى و رعاها! من خيرة النساء

  • Paris oujda
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 22:20

    Mdr zeydane tu cherche te marier, c ‘est pour ça tu demandes le num du tel de son père.
    Tu as raison,

  • تبارك الله
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 23:01

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله، حفظك الله ورعاك وسدد خطاك و جعلك قرة عين لوالديك وحفظهما وبارك فيك وفيهما.. نعم التربية ونعم الأخلاق، بارك الله فيك

  • idoubar
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 23:10

    الله ايرحم لي قراك اختي الفظيلة

  • سعيد01
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 23:49

    من حفظ القران وعمل به يباركه الله ويشفع له في 10 من اقربائه والله اعلم. ارجوا لك الاستمرارية الطيبة في مشوارك

  • خديجة
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 00:58

    بالنسبةلها انها فتاة متزوجة ربي يبارك لها في زوجها ولقد شرفت الفتاة المغربية ونتمنى لها مسارا نورانيا وحياة طيبة

  • زوبيدة
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 01:26

    ما شاء الله. اللهم بارك في ها ته الأخت النبيلة وزد من امتالها ونتمنا لها مسارا زاهرا انشاء الله.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا