إيمان وسارة .. يقظة ترافق ركاب الرحلات اليومية لعربات "البراق"

إيمان وسارة .. يقظة ترافق ركاب الرحلات اليومية لعربات "البراق"
الجمعة 8 مارس 2019 - 22:00

بقبعتيهما وزينة عنقيهما اللافتة، تبدأ إيمان موكني وسارة عثمان، مراقبتان بالقطار فائق السرعة “البراق”، يوم عمل جديد. ومع لمسة نسوية وازت حلول يوم الثامن من مارس، اليوم العالمي للنساء، استقبلهما مكتب السكك الحديدية بالورود قبيل مباشرة عملهما، رفقة 16 مراقبة نجحن في ولوج المهنة التي ظلت لسنوات طويلة حكرا على الرجال.

إيمان موكني، في ربيعها الثالث والعشرين، وبعد مسار دراسي تمكنت فيه من مبادئ التجارة، بدأت العمل مع المكتب الوطني للسكك الحديدية سنة 2016، كمراقبة قطار “البراق” منذ يوم تدشينه، مشيرة إلى أنها تفتخر بكونها من النساء اللواتي اشتغلن في هذه التجربة بالمنطقة وفي القارة الإفريقية.

وقالت موكني، في تصريح جريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الاشتغال داخل البراق له إيجابيات كثيرة جدا ولا أجد صعوبات على مستوى الاشتغال، فالجميع يتفهم ويشجع، وهو ما يسهل العمل”، لافتة إلى أن دورها هو “تأطير ومساعدة الركاب والسهر على راحتهم، ومدهم بجميع المعلومات بخصوص الرحلة وخدمات القطار”.

وترى المتحدثة مناسبة 8 مارس “تستوجب توجيه التحية لكافة المشتغلات في السكك الحديدية على العمل الرائع، خصوصا وأن الاشتغال مراقبات ليس بالأمر الهين على الإطلاق، لكنهن تمكن من ولوج المهنة التي كانت حكرا على الرجل وتركن بصمتهن بشهادة المدراء والعمال”، مشددة على أن “النساء يستطعن المزاوجة بين الحياة الشخصية والعملية وتجاوز الصعوبات، خصوصا على مستوى المبيت في مدن أخرى والعديد من الأمور الأخرى”.

من جهتها، قالت سارة عثمان، مراقبة بالقطار فائق السرعة، إنها بدأت مشوارها مع المكتب الوطني للسكك الحديدية منذ سنة 2016، وزاولت مهاما عدة، وفي النهاية اختيرت لكي تشتغل داخل “البراق” منذ يومه الأول، معتبرة أن ذلك شرفا حقيقيا.

وأضافت ذات الستة والعشرين ربيعا، في تصريح مماثل لهسبريس، أن “مهمة المراقبات تكمن في الحفاظ على سلامة المسافرين وعلى السير الجيد لجميع معدات القطار لضمان راحة الزبناء”، مشيرة إلى أنها تراقب التذاكر أيضا، فضلا عن تقديم المساعدة الممكنة لذوي الاحتياجات الخاصة، معتبرة أن “المرأة فرضت وجودها في الميدان الذي كان يشتغل فيه الرجل لوحده”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن “المرأة منذ القدم كانت تساهم في المسؤوليات إسوة بالرجل، لكنها الآن ولجت قطاعات كانت مُحتَكرة”. كما قدمت تشجيعها للنساء على المثابرة والعزيمة، شاكرة مكتب السكك الحديدية على الفرصة التي أتاحها لها، ووجهت “تحية إلى سائقات القطار اللواتي افتتحن مجال الاشتغال السككي أمام النساء وكنّ نعم المشجعات لكل السككيات”.

‫تعليقات الزوار

2
  • عبدالرؤوف
    الجمعة 8 مارس 2019 - 22:22

    العمل بالنسبة للمراة بموازاة مع الرجل ليس مستحيلا هذه مبادرة من المراة الله يعاونهم ويسهل عليهم

  • المهاجر المغربي
    السبت 9 مارس 2019 - 15:19

    السلام عليكم فهنيءا للمراءه المغربيه داءما في الصفوف الاؤولى بشخصيتها متحمله المسؤوليه كما يتحملها الرجل ولهدا اوصى عليها سيد الخلق محمد رسول الله صل الله عليه واله وسلم في حديثه الشريف ( اءو صيكم خيرا بالنساء وانا خيركم لاءهلي) لهاد نكنوا لهم الخير والتعاون معهم لان فيهم الاءخت والزوجه ومعا في العمل لهم الاءحترام والتقدير لجهدهم وحفاحهم وبهم تتكتمل وتسير عجلت التطور وتقدم بدفع الوطن من حسن لاءحسن فشكرا لهم على كفاحهم وتحسين سمعت الوطن امام الدول ولكل مخلص لوطنيته وحبه لبلده

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش