بشرى مسرور .. سفيرة زيت أركان في "الخضراء"

بشرى مسرور .. سفيرة زيت أركان في "الخضراء"
السبت 9 مارس 2019 - 00:25

ما كان يخطر ببال بشرى مسرور، التي أتت إلى تونس قبل حوالي ثلاثين سنة لمتابعة دراستها في كلية الطب، أن الم قام سيستقر بها في هذا البلد، كسيدة أعمال تستثمر في إنتاج، وفي مقدمتها تلك المستخرجة من الزيوت الطبيعية، حتى باتت تلقب بـ”سفيرة” زيت أركان في تونس الخضراء.

ورغم حصولها على شهادة في مجال الإنعاش والتخدير في بداية مسارها الدراسي وممارستها لعمل في القطاع الخاص، إلا أن طموحها كان أكبر، لتقرر خوض مجال الأعمال وتؤسس علامة تجارية في هذا الميدان، تعتمد فيها بالأساس على مواد خام يستورد بعضها من المغرب، لتعمل على تحويلها، بالشكل العلمي المطلوب وفق المعايير الدولية.

وأيقظت زيارتها لأحد المعارض التجارية بمدينة سوسة (140 كلم جنوب تونس العاصمة)، في نفسها، فكرة إنتاج مستحضرات من هذه المواد الطبيعية، خاصة بعد أن لاحظت أن كميات من زيت أركان الغذائية كانت تسوق على نحو خاطئ على أنها للتجميل، والحال أنها لم تكن كذلك، مما كان يهدد الثقة التي تحظى بها هذه المادة الطبيعية عبر العالم.

ومنذ ذلك الحين، أخذت مسرور على عاتقها مهمة “الدفاع عن زيت أركان الذي يرتبط اسمه بالمغرب”، وتقديم مستحضرات تحترم المعايير الصحية والبيولوجية المطلوبة، علما أنها تدرك “مدى الجهد الذي يتطلبه استخراج هذا الزيت والعناء الذي تكابده في سبيل ذلك المئات من النساء القرويات في العديد من المناطق الجبلية التي ينتشر بها شجر الأركان بالمغرب”.

وأكدت بشرى مسرور في تصريح صحافي، أنها وجدت وهي تخوض هذه التجربة نفسها في انسجام مع ميولاتها الأصلية في عشقها لكل ما هو طبيعي وبيولوجي، يبتعد قدر الإمكان عن المواد الكيماوية وآثارها.

وفضلت أن تدخل هذا الميدان وهي “مسلحة بالمعرفة العلمية اللازمة حيث حصلت على شهادات في مجال استخراج مستحضرات التجميل الطبيعية بعد فترات من التكوين”، وهو ما أهلها لدخول هذا المجال وهي على علم بمختلف جوانبه.

وخطت مسرور أولى خطواتها في هذه التجربة، من باب استيراد زيت أركان من المغرب للقيام بتحويله في تونس. وبعد نجاح هذه الخطوة بدأ نشاط عملها يتسع ليشمل مواد طبيعية أخرى، منها على الخصوص الزيوت التي تستخرج من فاكهة الصبار التي تنتج محليا في تونس، وغيرها من المنتجات الطبيعية التي تستورد، لتجد نفسها تستكشف ميدان عمل يستجيب لتطلعاتها وشغفها.

وتعترف المستثمرة أن طريقها في هذا المجال لم يكن من دون صعوبات، خاصة في ما يتعلق بالمواصفات التي ينبغي أن تتوفر في المنتجات وطريقة تعبئتها لكي تحصل على التراخيص المطلوبة من مختلف الإدارات المعنية حتى يصبح تسويقها وتصديرها ممكنا.

وتعمل مسرور في الوقت الراهن على استكشاف أسواق دولية جديدة لمنتجات علامتها من مستحضرات فاكهة الصبار لتصديرها إلى خارج تونس وخاصة إلى تركيا وروسيا وبلغاريا.

وتعتبر مسرور أن الصعوبات التي تواجهها سيدات الأعمال المغربيات في الخارج يمكن التغلب عليها من خلال توحيد الجهود في جمعيات تكون إطارا لبحث المشاكل التي تعترضهن وربط علاقات التعاون في ما بينهن ومشاطرة الأفكار الجديدة.

وبلهجة تمتزج فيها عبارات الدراجة المغربية والعامية التونسية تؤكد مسرور أنها تجد في مدينة القيروان (150 كلومترا جنوب تونس العاصمة) حيث تقيم مع زوجها التونسي وأبنائها، الكثير من خصائص مدينة فاس التي تنحدر منها، وتؤكد أن المدينتين اللتين تربطهما علاقة توأمة تتقاسمان الكثير من الخصائص الحضارية العريقة، وكأن الأمر يتعلق بمدينة واحدة رسمت أركانها في بلدين، لينتفي كل شعور بالغربة عن الوطن.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

1
  • كونيتو ...وعيق
    السبت 9 مارس 2019 - 13:13

    قال ليك زيت اركان تايطيح السكر.السكر تايطيح بصفي تشرب.اما زيت اركان زيت كساءر الزيوت.ادا تعرض للحرارة العالية.او لاشعة الشمس.او البقاء لفترة طويلة.فانه يصير مضرا.اركان مدة صلاحية زيته علميا لا تتجاوز3اشهر لانه يستخرج بالماء.فعندما ترى وجود الماء في قاع القنينة فيجب ان لايستهلك غداءيا.يبقى لدهن البشرة فقط.هناك من يبيعون لك زيت اركان ممزوج براءحة قريبة شيءا من غاز البوتان فهدا الزيت من حبوب اركان لكنها مرت من معدة الماعز.لان الماعز ياكل الثمرة كلها وعند الاجترار يفصل التمرة عن غلافها.وتكون قد مرت في بطن الماعز اكثر من ثمان ساعات.ويصير مداقها مراوراءحتها عفنة.ويسمونها الاهالي بزيت ..لفصيص…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين