نساء يرفضن واقع الحال في سوق الشغل ويطالبن الحكومة بالإنصاف

نساء يرفضن واقع الحال في سوق الشغل ويطالبن الحكومة بالإنصاف
السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:00

صدحت حناجر المئات من العاملات والموظفات، اليوم السبت بشارع الجيش الملكي في الدار البيضاء، مطالبة بتحسين ظروف عمل النساء في مقرات عملهن وإنصافهن مما يتعرضن له من مضايقات وغيرها.

وعبرت المنخرطات في الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، التابع للاتحاد المغربي للشغل، رفقة قياديين من “نقابة الميلودي موخاريق”، عن رفضهن للأوضاع المزرية التي تعيشها الشغيلة، لا سيما المرأة العاملة.

ورفعت المحتجات في هذه الوقفة، المنظمة تحت شعار “جميعا من أجل توفير شروط العمل اللائق” أمام المقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل، شعارات للمطالبة بالعيش بكرامة، وإصدار قانون شامل لمناهضة التحرش بالمرأة داخل أماكن العمل.

وحاولت المتظاهرات إسماع صوت النساء العاملات، خاصة اللواتي يعانين داخل الشركات من ظروف عمل مزرية لا تراعي كرامتهن، ولا تحترم أبسط شروط العمل اللائق، من أجور هزيلة وساعات عمل طوال، إلى جانب الممارسات المشينة التي يتعرضن لها.

وقالت نائبة رئيسة الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، أسماء المراني، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن هذه الوقفة الاحتجاجية “تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعمل اللائق الذي يصادف السابع أكتوبر من كل سنة”.

وأوضحت المراني أن النساء العاملات قررن اليوم أن يقلن “كفى من الاستغلال في مواقع العمل، حيث نعيش يوميا على أخبار وفاة نساء في الطرقات إلى الضيعات، كفى من التحرش والعنف الذي يمارس على النساء بضيعات الفراولة بإسبانيا، ناهيك عن قضايا اللامساواة وخروقات مدونة الشغل”.

وأبرزت المتحدثة نفسها أن “هناك غيابا لحماية النساء في مواقع العمل، في الوقت الذي تتبجح فيه الحكومة بقوانين معدة على المقاس”، بالإضافة إلى “عدم تفعيل القوانين ومراقبة مواقع العمل لحماية النساء”.

وطالبت القيادية بالاتحاد المغربي للشغل حكومة سعد الدين العثماني بـ”مراجعة القوانين وإدراج مقاربة النوع وأخذها بعين الاعتبار، ووضع تدابير وقائية لحماية النساء بمواقع العمل ومنحهن حقوقهن وعدم استغلالهن بشكل بشع، وإعداد نموذج اقتصادي يراعي النساء”.

وقالت إحدى المحتجات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “النساء العاملات في الشركات يعشن ظروفا مزرية باستمرار”، وطالبت وزارة الشغل والشؤون الاجتماعية بـ”التدخل لإنصافهن وتحقيق أبسط شروط العمل اللائق”.

وعبر الاتحاد التقدمي لنساء المغرب عن احتجاجه على الواقع المرير لظروف النساء في العمل، وتضامنه مع كل النساء ضحايا السياسات اللاشعبية واللاديمقراطية، وطالب باعتماد آليات حقيقية وتفعيلها لضمان توفر ظروف العمل اللائق.

‫تعليقات الزوار

26
  • kkarim
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:16

    اصل مشاكل البطالة في العالم هو المراة ، و خاصة في المغرب ، سيطروا على كل شيء و لا زلن يبحثنا عن المزيد . المراة مكانها بيتها و نقطة . اصبحنا ننتج اطفالا بدون تربية بدون حنان بدون مبادئ و السبب الرئيسي هجرة الام لبيتها . اودي عارف غانجمع les dislike . ولكن هاذا هو الواقع المر .

  • T M
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:26

    الأم مدرسة إذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
    يجب العناية بالجنس اللطيف لأنها هي الأم و الاخت والبنت و الخالة و العمة وووو

  • Hamido
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:32

    نتمنى من الهيني والمسكيني ومن يدور في فلكهم أن يتبنى قضية هؤلاء النسوة لأنهن يعانين كل أنواع الاستغلال .بدل إلصاق تلك التهم بتوفيق بوعشرين.

  • yassine
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:42

    صراحة وما أعيشه في عملي كسائق للنقل المدرسي زوجات وفتياة ومطلقات يعملن بأجر 1000 درهم للشهر الكامل مسؤولية كبيرة قد تفضي الى السجن وعمل طويل من 6 والنصف صباحا الى غاية السابعة مساءا بأجر زهيد لا قانون السميك الأجر الادنى القانوني ولا ضمان اجتماعي ولا حقوق 13 ساعة من العمل صاحب المدرسة يربح أموال ضخمة من مشروعه تلميذ واحد يدفع أجرة لاتقل عن 1000 درهم وعدد المتمدرسين ضخم ولا مراقبة من طرف الدولة أو مفتشين الشغل ونتكلم كذلك عن كاتبات المحامون أو الأطباء لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤولو البلد ول يكن في علمك اخي القارئ ان أجرة شهر 9 لا لم يتم دفعها لحد الان مع العلم أن المؤسسة لديها أكثر من 1000 تلميذ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • تخاريف
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:44

    أصلا لا يحق لهن أن يحتجن لأنهن يطلبن المساوات. إدن فهن كالرجال يسرى عليهن ما يسرى علىدالرجل.

  • انور
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:47

    كنوافق صاحب أول تعليق السيد kkarim,فعلا اصلا البطالة وكل المشاكل دخول المرأة سوق الشغل،من المستحيل يختفي الاستغلال والتحرش وكذا باقي التصرفات طالما هي محتكة بالرجل في الشغل،وحتى حد ماقال ان طول سنين دراسة المرأة كتضيع لو صارت بعيدة على سوق الشغل،اصلا فعاليتها كبيرة وسط عائلتها وأسرتها ،فلو ان الدولة كتوفر سميك مقنع للطبقة العاملة كان النصف الكبير في النساء التزمت مع الاسف دارها ،من جهة الفقر سبب الاحتكاك بالرجل ومن جهة ضعف المسؤولية وقلة الخبرة عند رءوس الدولة

  • ملاحظ محمد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:47

    نعم اصل مشكل البطال في اوساط الشباب الذكور هو المناصفة واية مناصفة هذه حين تلج اية ادارة ومعمل اومصنع او مؤسسة بنكية تجد اغلب االموضفين والعمال نساء حتى ان الارقام التي تتحدث عن النسب الماءوية التي تتحدث عنها الجمعيات النساءية كلها مغلوطة الشباب الذكور ملجؤهم الوحيد للشغل هو التفريشة او كروسة الدسير بينما المستشفيات اغلب الاطر نساء التعليم وهلم جرا وما زال العاطي يعطي الوقفات الاحتجاجية للجمعيات النساءية ما زال ما قنعهمش هذا الشيء والله يستر و صافي

  • جميل جمال
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:48

    يسبون النساء صباحا و""يسبحون بحمدهم مساء ""'لمن تحكي زابورك يا داوود.لن يقرون لن يعترفون

  • مواطن مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:54

    عمل المرأة خلق مجموعة من الأزمات منها انتشار البطالة في صفوف الشباب. أطفال بدون تربية.ارتفاع عدد العوانس.ارتفاع عدد المطلقات

  • الفيلسوف
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:58

    تلمراة ملي كتدخل لشي مجال كتخربو.. وكدير الفتنة فاي خدمة حيت كتهضر بزاف و الخدمة فاش كتكتر فيها الهضرة اكيد اتكون مشاكل

  • فلالي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:06

    لن اتزوج بامرأة عاملة حتى لو كانت ملكة جمال الكون.ما فسدت أخلاق الأجيال الحالية الا بخروج المرأة الى العمل.النساء على حد قول الأستاذ بنكيران الله يرحمو عليها كثريات في البيوت ان يقرن خير لهن .دلك افضل

  • Ezzidi khalil
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:17

    Je crois et je precise qu il faut inserer le personnel feminin dans leurs poste et les qualifier encore a faire du carriere dans leurs vie socioeconomique .

  • موال الكريدي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:21

    الدين يريدون ان تبقئ المرأة في بيتها هل تقدرون على تلبية احتياجات الاولاد و الزوجة وهيا في بيتها ام مجرد كلام يقال

  • Abdel
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:49

    مجمعة عوانس ومطلقات يردن الانتقام من الأخريات اللواتي يعرفن حيات مستقرة
    اللهم إم هدا لمنكر
    أنكم جعلتم من الرباط العائلي الدي وصفه الله بالمتين جعلتم منه اتفاق ملي فقط المرءة خلقت لتكون مع أبناءها تسهر على تربيتهم وحنانها يشمل البيت والأسرة بأكملها
    لجعلها كما أردتم سوف ينعدم الرباط العائلي ويسوق الانحلال الاجتماعي

  • معور
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:52

    سوق الشغل تقبل دا ءما الجنس اللطيف وتفضله على الجنس الخشن. ماذا تريد النسوة للخروج للتظاهر. انثن مقبولات لما التظاهر والاحتجاج؟ لكن كل الحقوق في هذه البلاد. حصلتن على كل المناصب الا سلطة البلاد. اتركن الراجل في المنزل فالادوار الان انقلبت.

  • lahcen benha
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:20

    نعم لتحسين ظروف الشغل بالنسبة للعاملات وللعاملين ولكن مابالكم باللوات لا يعملن ويعشن تحت رحمة الرجل اكان زوجا او ابا او اخا خاصة اذا كان لا يرحم ويعامل المراة معاملة سيءة بحيث يعتبرها كالعبيد يحرمحها من الحرية ومن الحقوق ولا حول لها ولا قوة لا لشيء الا لانها لا تملك موارد مادية فلو كانت لها امكانيات مادية ما بقيت تحت السيطرة من اي كان لانها ستمكنها من الاستقلالية والعيش كما تشاء . لذا فتمكين المراة من حقوقها المادية والمعنوية ستسترجع حريتها وستمتلك قرار نفسها .

  • aziz
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:36

    مرحبا بكن العمل كمخازنيات او جدارميات او ماصويات او صباغات اوحدادات او زبالات او فيدورات او..لم يبقى لك ايتها المراة الا مثل هذه الاعمال لمناصة الرجل فيها ومزاحمته.فهل من استجابة منكن لتقاسم هذه الاعمال الجليلة.اما باقي الوظاءف الاخرى فلكن حصة اللبوؤة منها.وكما قال ناس زمان:ياربي اتروحنا فالضوء على خير مابقا ما يعجب.

  • اسحاق
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:42

    صراحة وبعيدا عن أي خلفيات، خروج المرأة للعمل أحدث عدة اشكاليات:
    1. ضرب العدالة الإجتماعية، من خلال تركيز الأموال لدى اسرة لديها زوج و زوجة لهما دخل مع ترك شباب بالجنسين في الشارع دون زواج
    2. اغلب النساء الذي صادفتهم في حياتي في العمل يشتكين من العمل والضغط خالقين بذلك اعذار لتهرب من العمل + ضعف الانتاجية في العمل
    3. المنافسة اللامشروعة، نجد امراة تأتي للعمل فترضى باي أجرة وذلك من خلفية أن لها زوج يشتغل فتطلب مثلا 3000 د فيأتي شاب يريد تأسيس أسرة والنهوض بعائلته فيطلب 5000 د أو 6000 فما يكون مصير المشغل سوى تشغيل المرأة لأن له خلفية ربحية أما الشاب فيطلب أكثر.
    4. عدم اشتغال الشباب يجعلهم يعزفون عن الزواج فتحدث طامة الزنا والرذيلة اذ يرضي غريزته بشكل لا يتطلب مسؤولية بيتية
    5. نشوء جيل متفسخ أخلاقيا نظرا لتنازل المرأة عن دورها الرئيسي …
    …..
    لكن للأمانة هناك مناصب نحتاج فيها للمرأة وهناك مناصب يجب على النساء أن تتنازل عنها.

  • سفيان
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:05

    السلام عليكم و رحمة الله.و الله ما اعز المراة الا الاسلام و ما اذلها الا الانفساخيون الذين يريدون للمراة ان تكون كالرجل في كل شيء.و هذا خطا فادح.ان ارادت الدولة حقا ان تكرم المراة فلتشجع الرجال على العمل بتوفير فرص الشغل و باجور معقولة انا لست ضد عمل المراة لكن في مجالات معدودة كالطب مثلا لتمريض النساء و لتدريس الفتيات… يعني ان هناك مهنا يستحسن ان تعمل فيها المراة حتى لا يختلط الرجال بالنساء.

  • مجرد رأي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:35

    المكان الحقيقي والانسب للمرأة هو البيت، أما خروجها للشغل فقد كان السبب المباشر فيما و صل إليه النسيج الأسري من تفكك ؛ كما أن مردودية المرأة بالإدارة المغربية محدود جدا (أن لم نقل كارثي )
    و من خلال تجربتي المتواضعة بالإدارة تبين لي ذلك.
    كل حقوق المرأة على زوجها أو على أبيها أن لم تتزوج بعد، ما عدا ذلك فهو جعجعة بلا طحين.
    إلا من بعض الاستثناءات التي يحق للمرأة الولوج الى العمل بها كالمستشفيات و الامن و التمثيل .
    النساء انتهازيات حتى عندما يخرجن للاحتجاج فهن يطالبن فقط بحقوقهن و لكن الرجال يطالبن بحقوق تطال الجميع.

  • Agnomed
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:44

    جل التعليقات تقر أن المرأة هي سبب البطالة و الفساد.
    عجيب أمركم أيها المغاربة، يكفي أن تلقي نظرة على حال المرأة في الدول المتقدمة كي تفهم أن المشكل ليس في عمل المرأة. بل البطالة في المغرب هي نتاج العقلية المتحجرة و الفاسدة للشعب المغربي ولأن السياسيين من الشعب فطبيعي أن يكون الفياد و الشفرة و و..

  • Amine
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:49

    يبدو ان المراة المغربية استفاقت من سباتها وادركت اخيرا ان تحسين وضعيتها رهين بمحاربة الفقر والبطالة والهشاشة والامية وضعف الاجور وليس قوانين ومدونات لا تسمي ولا تغني عن جوع كيف تقبل المراة لنفسها بوظيفة شاقة بالف وخمسمائة درهم للشهر من رجل اعمال يربح على ظهرها الملايين والملايير

  • Wishes
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:56

    نعم للمساواة فالمرأة لها الحق ان تعمل في البلدية في الحفريات في جمع الازبال …..وليس فقط في الادارات والمناصب المهمة….ومشكل البطالة فؤ المغرب قد يحل. فالرجل العامل يؤسس اسرة والمراة العاملة تريد زوجا يتقاضى اكثر منها لكي يحضى بقليل من الاحترام.

  • عقوق المرأة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 19:15

    لماذا لا تطالب النساء بالمساواة بين بعضهن البعض أولا في أن يخترن أما أن يكن عاملات أو ربات بيوت؟
    لماذا لا يتساوين في ارتداء الحجاب أو تركه! ! فبعضهن يلازم الحجاب و البعض الآخر ترتدينه خلال البرد أو في مناسبات الوفاة و يخلعنه فيما دون ذلك! ! لماذا لا يطالبن بالمساواة وهن اللواتي يهجرن العمل بالإدارة حتى في الأيام العادية و بالاحرى عند الولادة حيث يغبن نصف السنة بداعي الولادة و يغبن النصف الآخر بداعي الرضاعة و إذا جئن يتذرعن بالمرض و تربية الأبناء! ! أليس ما يتقاضينه ريعا! !؟؟
    عن أي مناصفة يتحدثن؟

  • mohammed
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 20:16

    الا كان الرجل قد كلامو قد دراعو واخا تكلس و لكن الا كان راجل فيه غا الهضرة غي تخدم و را كاين لي خداما علي ولادها لي ميتلهم باهم و كاين لي خداما علي باها و مها لي مراد و بززاف بزاف دلحالات اسي kkarim

  • رجل عاطل
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 14:01

    اش مزال باغين كثر. جميع مناصب الشغل استحوذتو عليهم ما بقا لينا. دبا تخدمو البنت و يخليو رجل شوماج. و هذه هي سياسة التي أدت إلى انحلال و فساد المجتمع و ارتفاع نسبة العنوسة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة