الرشوة ترسل عون سلطة إلى سجن آيت ملول

الرشوة ترسل عون سلطة إلى سجن آيت ملول
السبت 8 غشت 2020 - 21:20

على إثر شكاية تقدم بها مواطن بحي لمزار بجماعة آيت ملول، عمالة إنزكان آيت ملول، إلى الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير حول تعرضه للابتزاز من طرف عون سلطة برتبة “مقدم”، أمرت النيابة العامة بالاحتفاظ بالمشتكى به رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي آيت ملول.

ووفقا للمعطيات المتوفرة لجريدة هسبريس، فإن المشتكي اعتبر في شكايته أن عون السلطة الموقوف على ذمة هذه القضية طالبه بمبلغ 15 ألف درهم كرشوة مقابل التغاضي عن أشغال بناء غير قانونية، وهو ما دفع النيابة العامة إلى التدخل من أجل إيداع عون السلطة رهن الاعتقال الاحتياطي.

وحسب المعطيات ذاتها دائما، فإن عون السلطة الموقوف أشار خلال استنطاقه أن المبلغ المالي كان على سبيل الرشوة له ولقائد المنطقة.

ولا تزال الأبحاث جارية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة المتورطين المحتملين في هذا الملف، واتخاذ الجزاءات المناسبة في حقهم.

‫تعليقات الزوار

43
  • خالد
    السبت 8 غشت 2020 - 21:29

    القائد في حالت سراح و المقدم حيط قصير في حالت اعتقال ما يبين العنصرية

  • مغربي حر
    السبت 8 غشت 2020 - 21:29

    كون كل المواطنين داروا بحال هاد السيد كون المغرب مشى بعيد " لا للرشوة "

  • saraha raha
    السبت 8 غشت 2020 - 21:29

    المقدم في حالة اعتقال والقاىد في حالة سراح مامعنى هذا الحلقة الأضعف إلى السجن انها العدالة يجب معاقبة الاثنين بنفس العقوبة اما غير ذلك فهذا ظلم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • مواطنة مغربية
    السبت 8 غشت 2020 - 21:30

    هذا الجواب على البناء العشوائي. واضحة وضوح الشمس ان البناء العشوائي وراءه من يرخص له وإلا كفاش الانسانً يبدي دار على قدها بلا ما يفطن به لا مقدم لا قائد.

  • khd
    السبت 8 غشت 2020 - 21:31

    لمادا هادا القائد لم يودع السجن في انتضار التحقيق هادا ضلم المقدم يدخل السجن والقاءد في حالة سراح لماد هل يتمتع بالحصانة ام ان ابوك صاحب عمي القانون يطبق على الجميع مافيها لا وزير ولا قائد ولا مقدم الكل سواسية أمام القانون. اللهم هادا منكر.

  • ملاحظ
    السبت 8 غشت 2020 - 21:31

    لماذا يعطى الإمتياز القضائي لبعض الموظفين من فضلكم ؟
    اعذروني لم أفهم او بالأحرى لم أستصغ

  • hajarbattagi
    السبت 8 غشت 2020 - 21:31

    مقدم دخل الحبس حيت حيط قصير اما القاءد في حالة سراح اش هاذ الحكم الظالم

  • tazi
    السبت 8 غشت 2020 - 21:33

    القائد في حالة سراح آمتياز قضائي أو الحفار ديال المقدم في السجن الإحتياطي واخا بجوجهم في نفس القضية الﻻرتشاء مغرب الدمقراطية فهم تسطا?

  • مواطن مغربي.
    السبت 8 غشت 2020 - 21:36

    يبدو ان السيد القايد غير قانع بالراتب الشهري، رغم ان راتبه جد جد محترم كما هو معروف، ويتمناه كل مواطن مغربي ينتمي للطبقة الكادحة مثلي،

    للي فرط كرط امسكين،، وللي حصل يودي..
    وللي ماقنع بخبرة يقنع بنصها…

  • امور نواكوش مروكو
    السبت 8 غشت 2020 - 21:37

    الرشوة مازالت موجودة في المغرب للاسف المخزن لم يحسم بعد في هاذه القضايا العالقة

  • Md ihi
    السبت 8 غشت 2020 - 21:38

    لعجب هذا ، لمقدم فحالة إعتقال في السجن والقايد لّي حصل متلبس في أخلي سبيله بسراح مؤقت .
    الأول عندو في هاذ الرشوة إلى ما خلّاش ، 1000 درهم ، وسّي القايد 15000 ، يمكن أن تشفع له إلى خرّج منها شي بركة .

  • saloum
    السبت 8 غشت 2020 - 21:38

    يحز في النفس قائد عندو راتبه الشهري مزيان زيادة على لمتيازات الاخرى كسيارة الخدةM rouge ورتبته ميزة له يضع نفسه في مأزق للاسف لي غواه الشيطان وكان الطمع والجشع بين عينيه كيخرج حتا على النعم لي عطاه الله اللهم عافينا كاع مابغات تقطع هذ الرشوةوحتى لي كيعطي الرشوة يتعاقب واخا بغى يحصل بها المرتشي

  • لا مكين والو
    السبت 8 غشت 2020 - 21:38

    حنا بغينا نسمعو بحال هادشي فالذارالبيضاء حيت تمة ليكاين بزاف بحال هاد الشي

  • المكناسي
    السبت 8 غشت 2020 - 21:38

    لأول مرة أعرف أن هناك امتياز قضائي ولاكن هل هادا الامتياز هو للقاءد فقط وليس لعون السلطة إذا كان كذلك فهو قضاء ريع لأن الإثنين تلقيا الرشوة

  • عمر
    السبت 8 غشت 2020 - 21:40

    غادي يلبسها لمقدم و غادي يبرأ الشاف ديالو.

  • said
    السبت 8 غشت 2020 - 21:40

    لسلام عليكم: وبااااز وبغيت نسوب شهادة السكنى وتيكول ليا المقدم وش حنا منصورو معاك والو استغفر الله العظيم

  • ابواسيل
    السبت 8 غشت 2020 - 21:41

    مزيدا من تطهير الإدارة و من أجل الحفاظ على هيبتها و دعم كرامة المواطن . فلا يمكن الاستعانة "بالسبع في عملية الصيد خوفا بان ندخل منها خاوي الوفاض". لكي لا يبقى وجودا للبشر الطالح بالادارة و جبل القطاعات

  • حزم و لكن
    السبت 8 غشت 2020 - 21:49

    يا ٱخواننا ظاهرة الارتشاء يجب أن تكون محط تعميم على جميع القياد و أعوان السلطة، و ليس تقديم أكباش فداء بين فترة و أخرى بعيدة.
    نعم مع معاقبة الجناة على جريمة الرشوة و لكن لا نقبل السطحية و المناسبتية في معالجة الظاهرة، نحن بحاجة إلى عقد اجتماعي جديد يشمل جميع الجوانب بما فيها أجرة اعوان السلطة و مهام القياد و إعادة هندسة الواجبات و المسؤوليات، اذا كنا كما تزعم بلد القانون ووالمؤسسات.

  • حسن
    السبت 8 غشت 2020 - 21:55

    ما هذا إلا واحد في الألف، ووقع فعل الفاعل على الضعيف، والقوي يربح هنا…….!!!
    القائد في سراح والمقدم الضعيف في اعتقال، لكن ان كان هو الوسيط بينهما يستحق اكثر، لان بعض أعوان السلطة يظنون انهم مالكوا الاحياء، ورغم ذلك الحساب لكليهما واجب…….!!!
    اجي تشوف عندنا باقي ديك الإعانات ديال كورونا ورمضان في القيادة حتا واحد ما استافد منها الا المعارف واعوان السلطة والسيد القائد و…….!!!!
    بالمباشر

  • Sohaib xd
    السبت 8 غشت 2020 - 22:00

    نعم أنا متفق مع الإخوان الذين علقوا بأن يجب على العدالة أن تحاكم المرتشبين معا اما في في حالة السراح المؤقت أو في حالة إعتقال إنما هناك القضية بين يدي قاضي التحقيق لانعرف ماذا هناك في القضية ربما أن التهمة ثابتة في حق المقدم وهناك شكوك حول القائد. من جهة نظري هناك شيء آخر هو أن القائد ضابط الشرطة القضائية لذلك يتابع أمام الوكيل العام للملك والمقدم لا صفة له لذلك يتابع أمام أنظار المحكمة الابتدائية والقضية لازالت أمام أنظار العدالة فيجب الانتظار حتى الحكم النهائي.

  • الفاروق
    السبت 8 غشت 2020 - 22:04

    القايد سراح موقت والمقدم السجن
    باش تعرف لبلاد غادية فالخسران

  • محمود
    السبت 8 غشت 2020 - 22:04

    "في إطار الإمتياز القضائي"على هذ الحساب ما كنّا ندرسه في السنة الأولى حقوق "أن القاعد القانونية مجردة وعامة"كان غلطاً بمعنى أن القاعدة القانوني تطبق على البعض فقط أما أصحاب الإمتياز لا تطبق عليهم ! لمقدم مشا للحبس و القايد لدارو في إطار هذا الإمتياز !

  • السراح
    السبت 8 غشت 2020 - 22:05

    القائد بصفته ضابطا للشرطة القضائية فإن القانون يمنحه الإمتياز القضائي فهو لا يحاكم من طرف المحكمة الإبتدائية كما أنه لا يحاكم داخل دائرة نفوذه. و لكن السؤال المطروح كيف يمتع هذا القائد بالسراح المؤقت و قد ظبط في حالة تلبس؟

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 8 غشت 2020 - 22:06

    اين عدل الإسلام…القايد 15الف درهم رشوة…في حالة سراح..والمقدم ربما اخد 1000 درهم. سجن احتياطيا…العدل النزيه في دولة الحق والقانون…اليسوا كلاهما مغاربة…وفي نفس القضية يا قضاة الأرض ؟ فإن قاض السماء يرى ويسمع.

  • متقاعد
    السبت 8 غشت 2020 - 22:13

    الى متى يبقى في المغرب القاءد و المقدم يشوهون البلاد بهذه التصرفات .يجب الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الارتشاء

  • بنعبدالسلام
    السبت 8 غشت 2020 - 22:23

    المفهوم الذي يعطيه القضاء المغربي لما يسمى بالإمتياز القضائي هو الظلم بعينيه. الإمتياز القضائي لا يعني أن المُمٓتًٓع به يبقى فوق القانون. هل الإمتياز القضائي هو الذي جعل القائد متابعا في حالة سراح وكأن التهمة لم تثبث عليه، بينما المقدم ،الذي يعمل تحت إمرة القائد ، متابع في حالة اعتقال .؟ العكس هو الذي يجب أن يحدث ،لأن عون السلطة ليس إلا وسيطا في الجريمة بينما القائد هو من أمر بها ،أي الجريمة. ومن تم فإن القائد هو الذي يجب أن يُعتقل بمجرد تبوث الجريمة . المفهوم الحالي للإمتياز القضائي يجب أن يعاد فيه النظر وإلا فلا فرق بينه وبين قانون الغاب.

  • الى خالد
    السبت 8 غشت 2020 - 22:27

    يبدو انك لست مطلعا على القوانين التي فيها امر اسمه الامتياز القضائي . هذا الامتياز القضائي السي خالد كي لاتفهم انت المسألة مقلوبة لان المسألة تتعلق بقائد ، هو نفس الامتياز القضائي الذي استافدت منه دنيا باطمة لانها حامل وهذا يشكل استثناء ولان القائد مسؤول فهو يتابع في حالة سراح فقط اما اعفاؤه من التحقيق او المحاكمة فلا .
    اتمنى ان تكون الفكرة وصلتك وان الامتياز القضائي يمكن ان يستفيد منه كل شخص في ظروف خاصة

  • مشجعوا محاربون الفسسسسا
    السبت 8 غشت 2020 - 22:33

    هل تستحمرون هدا الشعب ام ما الخطب نريد محاربة الفساد نريد محاربة المخدرات نريد محاربة الديناصورات ووووووو واللاءحة طويلة من يحارب يحارب من الجدور المسوسة مشي ديرو العكر على الخنونة اللهم انت حسبي على كل مسؤول مستهتر بهاده البلاد وشعبها انتهى الكلام

  • من الامتياز .. إلى التمييز ..
    السبت 8 غشت 2020 - 22:38

    التلبس بجريمة الابتزاز و الارتشاء .. و التربح من وراء المنصب .. و استغلال السلطة بشطط ..تهم توجب على الجهاز القضائي التحقيق باستعجال مع المتورطين على قدم المساواة، بصرف النظر على الرتبة و الصفة، فأن يكون قائدا أو عونا .. فالتهمة واحدة .. و لا مجال للامتياز القضائي ها هنا .. إنه تمييز دون موجب حق ، يفرغ العدالة من معناها الزجري ..و يطوح بالمساواة أمام القانون !!

  • قدور
    السبت 8 غشت 2020 - 22:53

    ان كلمة (القاءىد) يجب ان تحذف من رتب الداخلية لما لها من حمولة تاريخية مشينة منذ عهد الحماية . القلائد = المستبد؛ المزاجي ؛ المتعجرف؛المتغطرس؛و كل الاوصاف القبيحة.

  • hossbane
    السبت 8 غشت 2020 - 22:54

    اين الديمقراطية؟ "في بلد الحق والقانون" عون السلطة في السجن والقائد في حالة سراح

  • حسن
    السبت 8 غشت 2020 - 22:54

    البلاد التي لا زال فيها المقدم و القايد و الباشا و الخليفة لن تتقدم أبدا. هذه المناصب كانت تستعمل من طرف الاستعمار للتجسس على المقاومة و ورثناها إلى يومنا هذا.لا وجود لهؤلاء في العالم

  • Trois fois rien,,, ,,,
    السبت 8 غشت 2020 - 22:58

    المقدم أخد 50 درهم في حالة اعتقال والقائد أخد
    15 000درهم في حالة صراح ،فهم تتسطى!!!!!!!

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 23:19

    اوملي قلتليكم كورونا راها مزيانة لينا او ماعجبكمش الحال /راه ما كاين ما يعجب/ شي حاجة مزيانة بح مابقاش كورونا احسن من كولشي

  • .المتقاعد
    الأحد 9 غشت 2020 - 00:23

    الجميع يتساءل إعلان القائد في حالة سراح والمقدم السجن هذا هو العدل الصحيح لأن من طلب الرشوة هو المقدم وهو من ضبط متلبسا واعترف بمحضر أقواله فهذه الحيثيات تستوجب اعتقاله أما القائد فهو بالفعل يستفيد من الامتياز القضائي ولاكن ليس على طريقة تفهمكم والمر يجعله رغم أن لا شوية جنحة الا أن القائد ستستمر له النيابة العامة لأنه ضابط شرطة قضائية لأنه هو لم يضبط منافسات ولم يكن موضوع الشكلية وإنما المقدم هو الذي أقامه في القضية أثناء الاستماع إليه وان القائد غالبا يكون أنكر المنسوب جملة وتفصيلا ولهذا الأسباب يستوجب متابعته في حالة سراح والله اعلم

  • Youssef
    الأحد 9 غشت 2020 - 01:20

    رااه المقدم هوا لتشد كياخد من عند السيد الرشوة
    اما القايد مكيبان

  • لابد من اتباع خارطة طريق.
    الأحد 9 غشت 2020 - 03:13

    لازالت الررشوة ببلادنا ضاربة أطنابها في جل القطاعات و المرافق العمومية الأساسية، وعلى رأسها الجماعات الترابية ( خاصة بمصالح وأقسام التعمير وشرطة البناء والجبايات وتصحيح الامضاءات والحالة المدنية..) وبعض المصالح المتعددة الاختصاصات — لا يسع المجال هنا لتفصيلها — بالأمن والجمارك وكذا المستشفيات العمومية و و ..وتستفحل هاته الظاهرة الخطيرة أكثر بالمدن الكبرى، في مقدمتها المدينة/الغول الدارالبيضاء، اضافة الى ذلك، مدن أخرى كبيرة وصغيرة الحجم، متفرقة هنا وهناك، و..و عليه، فانه يرجى من المسؤولين المركزيين، تكثيف حملات المراقبة والتفتيش في هذا المجال، وعقد ندوات دراسية أو دورات تكوينية و وتثقيفية لفتئدة الأطر والموظفين المعنيين بذلك، وتفعيل النصوص القانونية المجرمة لهذا الفعل، وذلك لأجل القضاء على هذه الافة المقيتة، وبالتالي احساس المواطن المغربي بكرامته داخل وطنه؛ وكذا اعطاء صورة مشرفة ونظيفة عن الادارة المغربية العمومية أمام المنتظم الدولي..

  • ismail
    الأحد 9 غشت 2020 - 03:16

    كبش فداء لشعب مسكين من حكومة فاشلة في تسيير الامور

  • غيور
    الأحد 9 غشت 2020 - 08:54

    الاهم في الموضوع هو الدافع الأساسي لتقديم الرشوة ……يجب التفكير في تبسيط الإجراءات القانونية اللازمة للرخصة…والحق في امتلاك سكن لائق للمواطن. أما دون دلك فالرشوة لن تزول

  • Mohamed zaio
    الأحد 9 غشت 2020 - 13:03

    هذا لا يدل على وجود شفافية ومصدافية في عددة ادارات عمومية او خاصة وهذا راجع لسيبة المستمررة

  • عبدالكريم
    الأحد 9 غشت 2020 - 13:32

    عون سلطة الى سجن في مايخص رشوة ،صاحب بناء بدون رخصة صخو صرحة عقاب

  • noureddine
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:42

    سلطة فاسدة لن تنتج سوى الويلات، ويستحيل معهم المحاسبة وبالاخص لكرايدية…. والبلديات الذين ارتكبوا جرائم اقتصادية واجتماعية عظمى بالمغرب… اما المقدم قنطرة صغيرة…

  • انور
    الأحد 9 غشت 2020 - 21:11

    ان اعتقال المقدم جاء نتيجة لشكاية المواطن و بعد اثبات حصوله علي مبلغ الرشوة واعترافه باقتراف هذه الجنحة. اما توريطه للقائد كطرف في القضية فلا يعد سببا لاعتقال القائد الا في حالة اثبات مشاركته في الفعل الجرمي بقرينة قوية. لأن القانون لا يعاقب الا باثبات الجريمة باية وسيلة قانونية. وأنا لا ادافع عن القائد لأن تورطه في هذه القضية ممكن ولكن علئ المقدم تقديم الدليل لأنه في الغالب أغلب القياد يستغلون جهل أعوان السلطة بالقانون ويستغلونهم في فرض وجمع مبالغ مالية كرشوة من المواطنين مع الحفاظ علئ مسافة الامان ودون الظهور في الصورة امام المواطن. أتمنئ ان يكون المقدم ذكيا ويورط رئيسه بالدليل القاطع.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس