تسجيل 7 انتحارات خلال أسبوعين في إقليم آسفي

تسجيل 7 انتحارات خلال أسبوعين في إقليم آسفي
السبت 29 فبراير 2020 - 23:26

أقدم شاب يبلغ من العمر 18 سنة ويدرس بالسنة الثانية من التعليم الثانوي، اليوم السبت، على وضع حد لحياته بمنزل عائلته بحي كاوكي بمدينة آسفي، بعد تناوله سم الجرذان.

وعرف إقليم آسفي، خلال الأسبوعين الأخيرين، حوالي سبع حالات من الانتحار. فيوم الخميس الماضي أقدم شخص متزوج يبلغ من العمر 35 سنة على وضع حد لحياته شنقا.

وخلال الأسبوع الماضي استيقظ سكان أحد دواوير الجماعة القروية ايير على انتحار شاب في عقده الثاني شنقا. كما عرفت جماعة الصعادلة القروية هي الأخرى حالة انتحار شاب.

كما كان للنساء نصيبهن فيما عرفه إقليم آسفي من حالات الانتحار، حيث أقدمت ثلاث إناث، مؤخرا، على محاولة وضع حد لحياتهن. الأولى حاولت الانتحار برمي نفسها من فوق هضبة كورنيش آسفي، لكن تدخل رجال الأمن في الوقت المناسب حال دون ذلك.

وحاولت فتاة قاصر الانتحار، إثر تناولها سم الجرذان داخل مؤسسة تعليمية. وقد تم إنقاذها بعد تلقيها العلاج بمستعجلات المستشفى الإقليمي لعاصمة عبدة.

كما عرضت متزوجة، تبلغ من العمر 29 سنة، نفسها للخطر بعدما تمددت على السكة الحديدية، لحظة اقتراب القطار. غير أن تدخل مجموعة من المواطنين أحبط محاولة انتحار هذه السيدة.

‫تعليقات الزوار

8
  • جعفر
    الأحد 1 مارس 2020 - 00:00

    لي تيموتو عندنا بالإنتحار كثر من لي تيموتو عند الصين بالكورونا الله يلطف بالعباد ويرحم كل ميت و يسر كرب كل مهموم ومكروب

  • مواطنة
    الأحد 1 مارس 2020 - 00:06

    يجب إعادة النظر في الطب النفسي بالمغرب و تعريف المغاربة بخطورة الوضع لأننا أصبحنا شعبا لا يتسامح و لا يتفهم مشاعر الأخر.

    نجرح بعضنا بالكلام و بالأفعال و نسيء لبعضنا

    نصف المغاربة يعيشون حالة إكتئاب و يظهر الأمر جليا من ملابس الناس في الشارع لا أحد يهتم بمظهره و هذه من أحد أعراض الإكتئاب. عدم الاهتمام بالنفس.

    الشباب ماتزربوش فالزواج و على الشابات أن يفهموا أن الرجال ليسوا كارط بونكير متحركة.

    على العائلات أن لا يربين بناتهن على الكسل و إنتظار رجل الاحلام بل يجب حثهن على الدراسة و البحث عن العمل لكي لا تتزوج بمن والا خوفا من أنها تبور.

    على العائلات أن لا يطالبوا الشباب حديث الزواج بالعرس و التباهي يبداو حياتهم بالكريدي و كايساليو بالطلاق .
    ماتزربوش فالاولاد كاين وسائل منع الحمل فالأطفال و الفقر يؤدون لهروب أحد الوالدين وإلا كانو حنان ينتحرو.

    الأطفال يجب أن تتم تربيتهم على تحمل المسؤولية و شغل في المنزل و المال بالمقابل لكي لا يكبروا كسالى يبحثون عن الربح السهل و المال دون عمل

    مجتمعنا فيه أخطاء فالتربية و شعبنا مريض نفسيا بكثرة الظغوطات الدينية و الاقتصادية والتقاليد و الاعراف.

  • جميل الأمزون
    الأحد 1 مارس 2020 - 00:09

    إلى كل من ضاقت به الدنيا فالانتحار ليس هو الحل. مررت بهذه الأزمة والله كل مرة هممت كانت إرادة إلاهية تتدخل وتمنعني من ذلك.فقط الصبر.إن لم يكن عندك مال فهناك من ليست له صحة ولا راحة البال رغم نقوده. الحيات ممر وليس مقر. والله عندي كل شئ لكني أجاهد حتى لا أفقد صوابي.وأنا في سن 20 كنت معطلا رغم توفري على دبلوم جامعي. لكي لا أنتحر لم أكن أغادر المسجد كل الصلوات في وقتها.والله رأيت عجبا كيف أن الأقدار لم تخدلني. توفر لي كل شئ وليست عندي وسيطه.فقط قف بباب الله سوف ترى.وأنا الان تجاوزت الخمسين لازلت متمسكا بالحياة رغم ما أمر به من مصاعب الحيات.الحيات دار نقمة وليست نعمة. والله الملوك يحسدوننا على هذا. عبدي انت تريد وانا اريد،إن سلمتني في ما أريد أعطيتك ما تريد وإن لم تسلمني في ما أريد أتعبتك في ما تريد و لن يكون إلا ما أريد.

  • عمار
    الأحد 1 مارس 2020 - 00:46

    إن ما نعانيه وما نتحمله من ظلم في هذا البلد لو نثرناه على الجبال لتصدعت ولو رميناه في المحيط لجف ويبس .
    أعيدوا للشعب فرصه للبحث عن أرزاقه وكفى ظلما وقهرا وحربا على الله .

  • Peut-être
    الأحد 1 مارس 2020 - 01:53

    عند الاحساس بأنك مرضت تضع نصب عينيك مراجعة الطبيب إن توفر ذلك، أما شعورك بأنك نفسيا لست على مايرام أو منهار تماما الآن وجب تدخل طب النفس لكن هذا الأخير مغبب عن تفكيرنا لعدة أسباب ربما ان الأوان لتوفير وتمكين المريض من الولوج للعلاج الكامل مجانا لأنه أرى أنه سبب هذا المجتمع المخلخل

  • مدوخ
    الأحد 1 مارس 2020 - 04:57

    من ينتحر وله أطفال فهو مجرم في نظري، هذا نوع من الهروب من المسؤولية و الواقع ممزوج بعدم فهم لمغزى الحياة. هناك أناس يدفعون الملايير من أجل الفوز بسنوات أو أسابيع إضافية من الحياة في حين تجد آخرين شباب بكامل قواهم الجسمانية بإمكانهم إعادة حياتهم من جديد و الإستفادة من أخطائهم السابقة، يتجهون نحو الحل الجبان و إنهاء حياتهم. أتمنى أن تتدخل الدولة بحملات توعية و مختصين في الطب النفسي و لو عبر رقم أخضر لأن هاته الحالات كترة ولم تعد حالات استثنائية. شكرا هسبريس

  • عمر
    الأحد 1 مارس 2020 - 08:44

    تحية للجميع،الأخت المواطنة(المعلقة رقم 2) كدت أو قاربت أسباب الإنتحار بالمغرب فقط لم تحملي المسؤولية بالدرجة الأولى لأحد .الدولة أو الحكومة هي المسؤولة بالدرجة الأولى،ومن ينتحر؟أبناء الفقراء والمهمشين والعاطلين عن العمل والمقصيين والأميين …..

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأحد 1 مارس 2020 - 10:38

    والله ما فهمت والو عندما اجادل مغربي أراه يتفاخر ويصور لي بلده كأنها توفر له العيش الكريم وينعت الجزائر وشعبها بلبلد المتأخر ولا يوفر لشعبه العيش الكريم ولكن الحقيقة عندما نسمع ونقراء هذه الأخبار نجد الكل يقول الحقيقة يعني سبب الانتحار هي معيشة المواطن الذي أصبح لا يطاق الوضع الذي يعيشه والمشاكل الاجتماعية التي تخنق الجميع وبصراحة الإنسان أن لجئ للانتحار هذا ليس بسهل يعني وصل الى وضع الذي لا يتحمل اطلاقا فيجد ثلاث خيارات اولها اللجوء إلى المخدرات والهروب من الواقع ويعيش في عالم آخر لكي ينسى كل ما كان يعشه الحل الثاني هي الهجرة و يتحمل مخطرها فالعبور اما بالحياة او بالموت والحل الثالث هو عندما تغلق عليه كل الأبواب فاليلجئ إلى يجد حلا نهائيا لكي يرتاح من العذاب وهو الانتحار وهذه هي الحقيقة انا لا اتفاخر ولا اتشفى في احد وحتى شباب بلدي بعاني نفس المشكل ولكن الفرق هو شباب الجزائر يريد أن يعيش الرفاهية ويكره العمل ويريد ان يتحصل على المال السهل وبصراحة الدول وجدت حلول للشباب وهو الاستثمار ويفرت لهم مقاولات صغيرة بالماليير ENEJ والأخير باعو العتاد وسرقو النقود وهجرو وهذه هي الحقيقة المرة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة