محاكمة "شبكة تجنيس الإسرائيليين" .. اتهامات ودموع و"باسبورات"

محاكمة "شبكة تجنيس الإسرائيليين" .. اتهامات ودموع و"باسبورات"
الخميس 5 دجنبر 2019 - 17:00

أكد أحد المتهمين في قضية شبكة تجنيس الإسرائيليين، خلال مثوله اليوم الخميس أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حصوله رفقة أبنائه على جواز سفر مغربي مقابل مبالغ مالية.

المتهم الإسرائيلي “عصام، ح” كشف، خلال الاستماع له من لدن الهيئة القضائية التي يرأسها علي الطرشي، أن محاميا إسرائيليا كان وراء استخراج جواز السفر مقابل مبلغ مالي يقدر بحوالي 20 ألف درهم، مؤكدا أنها أتعاب له على عمله.

وبعد نفيه الكيفية والطريقة التي استخرج بها المحامي الإسرائيلي وثيقة جواز السفر، شدد على أنه منح الشخص المذكور شهادة ميلاده وجواز سفره، حيث سجّله في الحالة المدنية ومن تم حصل على الجواز.

وقامت الهيئة بمواجهة المتهم المذكور بتصريحات سابقة أدلت بها المتهمة الرئيسيّة “إحسان، ج”، تفيد بكونها تدخلت بناء على طلب من المتهم “ميمون، ب”، قصد حصول أبنائه على الوثائق الخاصة بجواز السفر مقابل أن يؤدي مبلغا يقدر بحوالي 40 ألف درهم، كما تم حجز وثائق خاصة بأبنائه بمنزلها؛ وهي الوقائع التي نفاها المتهم المذكور.

من جهته، أجهش “ميمون، ب”، المتهم الرئيسي في شبكة تجنيس الإسرائيليين، بالبكاء بعدما وجهت إليه معتقلة في القضية اتهامات بالوقوف وراء حصول إسرائيليين على الجنسية، حيث حاول التعبير عن رفضه لهذه الاتهامات وكونه تعرض للظلم.

وحاول المتهم “ميمون، ب”، في هذه الجلسة التي رفعت بعدما أجهش بالبكاء، نفي علاقته بالقضية وعدم تدخله من أجل حصول إسرائيليين على الجنسية المغربية أو وثائق جوازات السفر، حيث شدد على أن هؤلاء الإسرائيليين كانوا يقصدونه بحكم أنه مالك لوكالة أسفار.

وأكد المتهم، الذي كان يتحدث باللغة العبرية بحضور قاض يهودي تولى الترجمة، أنه لم يسبق له أن زار مقاطعة من مقاطعات الدار البيضاء أو ولاية الأمن ولا غيرها من أجل حصول بعض المتهمين على جوازات السفر، كما لم يسبق له التدخل من أجل حصول البعض على وثائق رسمية.

وبعد مواجهته من لدن المحكمة بالمتهمة “أمينة، ب” التي تعرف في أوساط الإسرائيليين، بحسب تصريحات سابقة للمتهمة الرئيسيّة “إحسان، ج”، بكونها تنتحل صفة مستشارة قانونية؛ نفى “ميمون، ب” ما جاء على لسانها، خصوصا أنها خاطبت الهيئة قائلة “نهار جيت لقيتو تايقاد هادشي”.

وتابعت المتهمة أن “ميمون، ب” كان وراء تعريفها بأصدقائه اليهود الراغبين في الحصول على الجنسية المغربية، مشيرة إلى أنه كان يرافقها في كل الخطوات التي تقوم بها بالمقاطعات للحصول على النسخ الكاملة لبعض اليهود، كما كان يتكلف بالوثائق المتعلقة بالأمن.

ونفى “ميمون، ب” هذه التهم الموجهة إليه، حيث أكد للمحكمة أنه لا تربطه أي علاقة بأي موظف في المقاطعات ولا في ولاية الأمن، مشيرا إلى أن تعرفه على الظنينة المذكورة دفعه إلى إحالة بعض الإسرائيليين الراغبين في الحصول على الوثائق عليها بحكم إلمامها بالإجراءات القانونية.

وشهدت الجلسة السابقة حديث عدد من المتهمين، في معرض استنطاقهم من لدن المحكمة، عن كون المبالغ المالية التي تم تسليمها إلى المتهم الرئيسي “ميمون. ب” تندرج في إطار أتعاب على المجهودات التي قام بها من أجل الحصول على الوثائق، نافين في الوقت نفسه علمهم بالخطوات المتبعة من لدنه في ذلك.

وكانت مصادر أمنية أكدت أن الشبكة الإجرامية تعتمد أسلوبا متفردا يتمثل في تزوير عقود ازدياد لفائدة أجانب يحملون جوازات سفر إسرائيلية، بدعوى أنهم ينحدرون من أصول مغربية، ثم تعمد بعد ذلك إلى استصدار شهادات بعدم القيد في سجلات الحالة المدنية، وتقديمها ضمن دعاوى قضائية لالتماس التصريح بالتسجيل في أرشيف الحالة المدنية، وبعدها استخراج عقود ولادة بهويات مواطنين مغاربة معتنقين للديانة اليهودية.

وكشفت الأبحاث والتحريات الأمنية أن عددا من الإسرائيليين حصلوا على وثائق الهوية المغربية بهذه الطريقة الاحتيالية، مقابل مبالغ مالية مهمة. كما أوضحت التحقيقات الجنائية أن من بين المستفيدين الموقوفين أشخاصا ضالعين في أنشطة إجرامية عابرة للحدود الوطنية.

‫تعليقات الزوار

22
  • عينك ميزانك
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 17:20

    بناء نصب تذكاري للهلوكست في المغرب تجنيس إسرائيليين بطرق ملتوية إصدار قانون في إسرائيل يطالب بممتلكات اليهود الدين غادروا المغرب إبان إنشاء اسرائيل هناك شيئ يطبخ في الخفاء.

  • بيضاوي..
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 17:23

    لو فتحت إسرائيل فرصة للشباب العربي للعمل عندها.. لو هاجر معظم الشباب العربي والإسلامي لإسرائيل..

  • يونس
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 17:28

    الخيانة العظمئ ، الحكم الوحيد هو الإعدام والمؤبد وتجربد كل المتورطين من الجنسية

  • Amin Manar
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 17:46

    يحتاجون الجنسية المغربية للاستفاذة من قانون تجنيس اليهود السفرديين من طرف اسبانيا, الهدف هو الحصول على مواطنة اوروبية

  • الشريف
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 18:11

    والله .ما ذا وقع لهذا الشعب ان يتجرد من وطنيته ويبيع كل شيء من اجل حفنة دراهيم .هولاا خونة ييستحقون الاعدام .لا شفقة ولارحمة معهم.الي هذا الحد اصبحت تمغربيت في خبر كان.

  • جعفر
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 18:13

    السؤال المطروح والمحير لماذا يريدون الجنسية المغربية مع العلم أنهم ليسو مغربة في الأصل ؟ وهل لهاذا بالرغبة في الحصول على تعويضات من المغرب مع كثرت اللغط على ممتلكات اليهود المغابة المتروكة إبان إنشاء الكيان الصهيوني وهجرتهم إليه ؟

  • مغربي
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 18:16

    سلام عليكم , بعد و صول وزير الخارجية الأمريكي سوف يتم حل الملف في غضون اسبوع و سوف يطلق سراح الجميع , كونو في الموعد.

  • ابو عدنان
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 18:21

    اسرائيل قادمة بقوة للمغرب كشريك رئيسي في كل شيء حسب ما تتداوله الاحداث والسيناريوهات والاخطر ان المصالح الادارية والقضائية منخرطة في تقديم الهدايا لليهود والاسرائيليين دون الاحساس بالذنب او بالعواقب المترتبة عن ذلك. اللهم الطف بنا والهمنا الطريق السوي.

  • Aisa
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 18:40

    يحتاجون الى الجنسية لشراء الاراضي والعقارات كما يحدث الان في فلسطين ومع المدة يستولون على البلاد.

  • hass
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 18:43

    المغرب ليس بلد العبث من اراد الهروب من بلد يلتجاء اليه و خاصة اسرائيل من يدري ان يكون هؤلاء جواسيس او اعضاء في خلية تريد زعزعة استقرار المغرب او نشر افكار تمس بسمعة المغاربة المتشبتين بوطنيتهم و بدينهم فلا تقة في اسرائيل و من يأتي من عندها

  • متتبع
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 19:01

    اليهود المغاربة عود في عيون اعداء المغرب الظاهرين والباطنين.
    المغرب هو المساند الحقيقي والصادق للقضية الفلسطينية المقدسة. والذكي بالاشارة يفهم.

  • الخيانة العظمى
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 19:06

    الإعدام أو المؤبد للخونة الحقيقة وراء تجنيس اليهوذ هي ما جاء في ختام المقال ؛ ( كما أوضحت التحقيقات الجنائية أن من بين المستفيدين الموقوفين أشخاصا ضالعين في أنشطة إجرامية عابرة للحدود الوطنية.)
    وأضيف بعضهم يطمع في تملك أراض وعقارات.

  • "باسبورات"
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 19:15

    هل كلمة "باسبورات" تعني جوازات السفر ؟ إذا كنتم تحبون "الدارجة" المغربية إلى هذا الحد فما عليكم إلا أن تستعملوها في كتاباتكم من البداية إلى النهاية ظون خلطها بالعربية.

  • citoyenمهاجر
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 19:39

    ا لعملية مخابراتية تبدئ صناعة الاءرهاب وتكوين عصابات يتم ارسالها لتفتيت الدول

  • مجيد
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 20:37

    ماهاذيه الجنسية محيرة 90%المغاربة اذ خيراتهم بن الجنسية الإسرائيلية والمغربية سيختار الإسرائيلية لي الهروب من الفقر والبطالة من اجل العيش بكرامة واليهود يزورون الجنسية الفقيرة لي العيش في المغرب شيء محير لا يتقبله العاقل

  • انها الرشوة
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 21:15

    انها الرشوة وعدم المبالات ولا مسؤلية ,التي نخرة الادارة العمومية المغربية ,والله الى احشومة اصبحت اجنسية المغربية تباع ب20 الف درهم بتزوير اصول العقود الازدياد بالمقاطعات المغربية. وليس هدا فقط بل المصادقة على تصحيح ا الامضائات على دبلومات الباكالوريا ,وكدا الشهادات الجامعية المزورة,انها مافيا التي اصبح همها الوحيد هو جمع مال الرشوة الحرام .اتقوا الله في هدا البلد.

  • ابن ايت اورير
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 21:48

    ايام زمان المغرب في عهد الحسن الثاني رحمه الله من المستحيل أن يحصل فيه الأجنبي على الجنسية المغربية والان حتى الأفارقة يحصلون عليها بسهولة فما بالك بالصهاينة.

  • محمد
    الخميس 5 دجنبر 2019 - 23:48

    نطالب بإعدام هاؤلاء المجرمين يجب قتل الأفعى قبل أن تلذغنا كل من يتابع نشاط اليهود في المغرب سيعرف أن البلد مستهدف من طرف الصهاينة و الهدف أكبر مما نعتقد أولا يقومون بعمليات إرهابية و قتل أشخاص و اختراق الوظائف الحكومية و العمل من داخل الدولة و إنشاء شركات و فنادق لتسهيل التحكم بالإقتصاد و تسهيل حركة المال من و إلى الخارج و عمل طريقة حصان طروادة للتحكم و السيطرة على الدولة مع العلم أنهم تمكنوا فعلا من كثير من الوظائف الحساسة و أصبحوا فعلا يؤثرون على القرارات و القوانين و القضية كبيرة و هذا بمساعدة فرنسا

  • AMIR
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 08:09

    17
    يبدو انك تعارض ان يمنح المغرب جنسيته الى من لديه الحق قانونيا لنيلها لكن لا مشكله عندك ان ينال المغاربه الجنسيات الاجنبيه والذي عددهم فقط في الدول الغربيه يناهز المليون مجنس حتى الآن والعدد يتزايد سنويا بمعدل بضعه الاف .
    الجنسيه المغربيه لا يرغب فيها الا من تقطعت عليه السبل وعدد طالبها لا يتعدى عدد اصابع اليد الواحده وذالك سنويا نظرا لعدم جدواها.
    كفانا مغالطه فالذي منح للافارقه ليس الجنسيه المغربيه بل اوراق اقامه وذالك لتلميع
    صوره السلطه المخزنيه امام العالم والتي قد تسحب منهم في اي وقت . وفي كل حال غير صالحه لاي شيئ. وفي كل حال ايضا انت لديك الملايين من المغاربه تائهين في جميع بقاع العالم. والبتالي لا يمكن لنا معارضه اقامه بضعه الاف من المهاجرين بيننا.

  • مهدي
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 13:54

    الخّصها في جملة واحدة ( الدسارة )
    من أمِن العقوبة أساء الأدب
    القضاء هو سبب كل ما يمر به المغرب في تخبط حيث تسارع دائما لإيجاد مخرج لكل الفاسدين بالمال ولو على حساب وطنه ولذلك هو يعتبر الحلقة الأضعف من بين الحلقات المكونة لمؤسسات البلاد ولو صلُحت لصلح المجتمع ، البلاد مشات في حمى الله لا حسيب ولا رقيب كلشي جايب الجنوي ويقطع فيك يا بلادي كيما بغى واحنا يدينا مكتفة نبكيو عليك من البعيد

  • Atlas
    الجمعة 6 دجنبر 2019 - 16:32

    C’est bien lamkadem qui fourni les papiers de base avec la bénédiction du caïd ?

  • ابو آدم القنيطري
    السبت 7 دجنبر 2019 - 15:19

    احذروا ! هذا مخطط صهيوني بتواطئ مع خونة الداخل كما فعلوا في فلسطين.. اعدام هؤلاء بتهمة الخيانة العظمى هو الحل حتى تصبح مخططاتهم في خبر كان.. آه لو كان الحسن التاني او البصري لأعدمهم في الحين.مغربيتنا في الحضيض مع الاسف

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال