وفاة مريضة بالقصور الكلوي تثير نقاشا بخنيفرة

وفاة مريضة بالقصور الكلوي تثير نقاشا بخنيفرة
السبت 17 غشت 2019 - 14:10

فارقت الشابة “ع-ر” مساء أمس الجمعة الحياة بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة، بعدما تقيأت الدم بمركز تصفية الدم، ليتم نقلها إلى المستعجلات لمحاولة إنقاذ حياتها.

ووفق تصريح لعزيز أمزاز، وهو فاعل حقوقي (الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان- الفرع الإقليمي المحلي)، فإن المركز “يعيش على إيقاع غياب الأطقم الطبية، سواء تعلق الأمر بالطبيب المختص أو الطبيب المدير، وهو سبب مباشر في وفاة العديد من الحالات التي لجأت إلى المرفق بحثا عن العلاج”.

وتابع أمزاز، في اتصال هاتفي بهسبريس، بأن غياب تتبع كل حالة على حدة يفضي إلى نتائج كارثية، وزاد: “بخصوص حالة أمس، ولجت الفتاة لتستفيد من حصتها كما هي العادة، إلا أنها دخلت في حالة تستدعي الطبيب لتشخيصها، لكنه كان غائبا عن المرفق، فبدأت المريضة تتقيأ الدم، ما عجل بنقلها إلى المستشفى الإقليمي الذي لفظت فيه آخر أنفاسها”.

وتابع أمزاز قائلا: “إن من أسباب الوفاة أن الآلات غير صالحة للتصفية، لأن التقني المختص في إصلاحها مجرد كهربائي لا غير”.

وأكد الفاعل الحقوقي نفسه أن “وفاة حالتين في أسبوع واحد لا تبشر بخير وتدق ناقوس الخطر ولا من يحرك ساكنا”، مردفا: “نحمل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع بالمركز لوزارة الصحة والمكتب المسير للجمعية”.

وحاولت هسبريس إدراج تصريح محمد سلاك، رئيس الجمعية الإقليمية لمساندة مرضى القصور كلوي بخنيفرة، غير أنه اكتفى في اتصال هاتفي بالقول: “شوفو مع الباشا هو من يتكلف بكل شيء. السيدة غادرت المركز في حالة حرجة وولجت مستعجلات مستشفى خنيفرة، لكن ما وقع لها هناك لا أعلمه إلى أن توفيت رحمها الله”.

‫تعليقات الزوار

6
  • الانصاري عبد العزيز
    السبت 17 غشت 2019 - 14:38

    مركز تصفية الدم وتصفية حسابات بين الاطر العاملة من المسؤول إلى حارس الابواب

  • نسال الله العافية
    السبت 17 غشت 2019 - 14:48

    يحتل القصور الكلوي المرتبة 11 عالميا ضمن الاسباب الاكثر فتكا في العالم الى جانب السرطان السكري حوادث السير ………وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد الوفيات بسبب القصور الكلوي او الاختلال في وظيفة عمل الكلي مابين 2.3و 7.1 مليون شخص سنويا في العالم . في حين تقدر عدد المصابين بالفشل الكلوي في المراحل الاخيرة بين 400و 600 مليون شخص منهم 3 ملايين في فرنسا وهو ما يشكل 5 بالمائة من عدد السكان .
    نسال الله العافية وان يرحم هذه السيدة ويلهم ذويها الصبر على مصابهم وان يبعد عنهم من يستغل ماسي الناس لعلة في نفسه او لمصلحة دنيوية يطلبها والله المستعان .

  • أسماء
    السبت 17 غشت 2019 - 15:28

    لا حولة ولا قوة الا بالله هاذا هو الحال ديما فهاد لبلاد

  • portarieu
    السبت 17 غشت 2019 - 15:42

    هذا ما يؤرق غالبية المغاربة ايها المسؤولون يا من تتحكمون في ثرواتنا وبحرنا وهوائنا يامن تعالجون في مستشفيات اوروبا وتقضون عطلكم خارج ارض الوطن متى تستيقظ ضمائركم لانات المرضى وبكاء الجياع وياس المحرومين جعل الله عذابهم ارهاقا لكم وتاوهاتهم واهاتهم كوابيس مرعبة تطاردكم مدى الحياة من اصغر موظف الى اكبر مسؤول وجعل ثروتكم عليكم لعنة الى يوم الدين انشري هسبريس وشكرا

  • احمد
    السبت 17 غشت 2019 - 17:19

    لا تسبقوا الاحداث و تطلقوا الاحكام عشوائيا.ان مرضى القصور معرضون لكل طارئ.فمناعتهم جد منخفضة و غالبا لا يتبعون بالحرف نصائح الطبيب المعالج و لا يحترمون الحمية(الريجيم)الذي هو سبب كل المشاكل المحتملة.فيما يخص اصلاح الات التصفية الكهربائي ليس مؤهلا لفعل ذلك و اذا تعطلت الة فانها تترك جانبا الى حين قدوم التقني المختص.انا لا ادافع عن احد بصفتي ممرض سابق و سبق لي الاشتغال بمركز تصفية الكلى.

  • عبدو
    الأحد 18 غشت 2019 - 01:18

    الصحة في المغرب اصبحت للاسف مجرد اشاعة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين