حريق مهول يلتهم غابة بويبلان في نواحي تازة

حريق مهول يلتهم غابة بويبلان في نواحي تازة
الجمعة 16 غشت 2019 - 08:10

انتشر العشرات من أفراد القوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية والمياه والغابات والقوات المساعدة، مدعومين بمتطوعين من الساكنة المحلية، للمشاركة في إخماد حرائق مستعرة اندلعت، بشكل مفاجئ، أمس الخميس، بغابة بويبلان بإقليم تازة، وسط تخوف من حدوث كارثة بيئية، خصوصا بعد أن دمر حريق آخر، شب قبل أيام قليلة، عشرات الهكتارات من غابة مغراوة المجاورة.

ووفق ما نقله لهسبريس متطوعون شاركوا في عملية الإخماد، فإن هذا الحريق شب بشكل متسلسل في أربع بؤر مختلفة بالمقطع الغابوي المعروف بـ”جوال احومشن”، قبل أن يتم التصدي لبؤرة الحريق، التي اندلعت قرب دوار آيت خيار، من طرف ساكنة آيت عبد العزيز وآيت خيار وعناصر تابعة للمياه والغابات.

وفي ظل تفضيل مسؤولي المياه والغابات الصمت المطبق، ورفضهم الحديث لهسبريس عن هذا الحريق، أكد شهود عيان من مكان الحريق للجريدة أن ألسنة اللهب امتدت بسرعة داخل غابة بويبلان، مبرزة أن صعوبة تضاريس المنطقة ووعورة الطريق ساهمتا في تأخير وصول المتدخلين في عملية الإطفاء.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن ارتفاع درجة الحرارة وكثافة غابة بويبلان ساهما في تأجج ألسنة اللهب وانتشاره بسرعة على مساحات شاسعة من الغطاء الغابوي، مؤكدة أن هذه الحرائق ما زالت تضيء ليل المنطقة، رغم انحسارها بشكل كبير بفضل تدخل طائرات الإطفاء التي توقفت ليلا عن التحليق.

وقد أدت هذه الحرائق، حتى الآن، إلى تدمير مساحات شاسعة من أشجار الأرز و”التايدا” والبلوط. كما قد تكون ألحقت، وفق مصادر هسبريس، ضررا كبيرا بالوحيش المتنوع الذي تزخر به هذه الغابة الممتدة على مساحة شاسعة بجبال جماعة بويبلان، مشيرة إلى أن ظهور بؤر جديدة لهذه الحرائق وحلول الليل قد يؤخران جهود القضاء عليها بشكل كلي إلى وقت لاحق.

‫تعليقات الزوار

2
  • سلام الصويري
    الجمعة 16 غشت 2019 - 10:40

    غياب مخطط قبلي يوضح من طرف المسوول الاول في كل اقليم حيث تكون خلية من جميع المصالح المعنية بمعالجة وإغاثة في حالة مختلف الكوارث تفعل تلقاءيا عند اَي حادث وتعطى لها الإمكانيات المادية والبشرية يكون العامل هو المسوول عنها كمنسق وكل شخص من الخلية له مسؤولية محددة بدون انتظار التعليمات !!
    لكن حاليا عندما يقع حريق او فيضان او حادث خطير تعم العشواءية ويضيع ويغيب التنسيق وتنعدم الوساءل الحديثة فترجع الساكنة الى استعمال الوساءل العصور الوسطى بينما المسوول الاول يقبع في مكاتبه المغلقة ويخرج عند مجيء وساءل الاعلام لأخذ الصور !!
    يعجبوك غير في التجند لإقامة مهرجانات العبث ومواسيم الاولياء والزوايا التي تلتهم الملايين !!
    لك الله ياوطني

  • مواطن
    الجمعة 16 غشت 2019 - 11:18

    القضية باينة اللصوص و مافيات الحطب هم من قاموا باشعال النيران لطمس اثار افعالهم الاجرامية وبدون شك هم معروفون عند مسؤولي المياه و الغابات الدين رفضوا التعليق عن هدا الحادث.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين