تصرف سائق حافلة مغربية يثير استياء في إسبانيا

تصرف سائق حافلة مغربية يثير استياء في إسبانيا
الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:15

عبر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإسبانيا عن استيائهم الكبير من مقطع فيديو متداول على نطاق واسع يظهر سائق حافلة لنقل الركاب، تحمل لوحة ترقيم مغربية، وهو يقرأ كتابا أثناء القيادة على مستوى الطريق السريع المؤدي إلى مدينة مونبلييه الفرنسية.

وذكر الموقع الرسمي لقناة “La Sexta” الإسبانية أن الفيديو التقطته عائلة كتالونية كانت في الطريق نفسه بعدما أثار انتباهها تصرف السائق، مشيرا إلى أن سائق الحافلة السياحية، الذي ربما كان يمسك بيده مصحفا، ظهر خلف عجلة القيادة بلا حزام السلامة وعقله شارد.

وأوضح المصدر الإعلامي نفسه أن الحافلة التي تربط بين المغرب وإيطاليا كانت مليئة بالسياح، الأمر الذي دفع العديد من النشطاء إلى المطالبة بفتح تحقيق في الواقعة، معتبرين أن ما قام به السائق، الذي لم يتم الكشف بعد عن هويته المحددة، “يشكل خطرا على الركاب ومرتادي الطريق”.

وقال بعض المعلقين إن السائق تصرف بـ”طريقة متهورة” في طريق يعرف حركة سير كثيفة في هذه الأوقات من السنة بمناسبة عبور الجاليات المقيمة بمختلف الدول الأوروبية، إضافة إلى أنه كان يقل العشرات من السياح الأجانب، ويعلم جيدا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه.

ولم تصدر إلى حدود الساعة أي توضيحات من قبل الجانب المغربي بشأن هذا الشريط المصور، الذي أثار ردود فعل واسعة بالجارة الشمالية، خاصة أن الحافلة تحمل لوحة ترقيم مغربية ولافتة مثبتة على واجهة الزجاج الأمامي كتبت عليها عبارة “المغرب-إيطاليا”.

‫تعليقات الزوار

26
  • كمال
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:25

    فعلا الخبر تناقلته امس وسائل الاعلام الاسبانيه وبشكل واسع.
    شخص لا ضمير له .وضع عشرات من المسافرين في حاله خطر.
    غرامه موجعه. فصله من العمل . وسحب منه رخصه سياقه لا بد منها ليكون عبره لمن سولت نفسه التلاعب بحياه الناس.

  • متألم
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:49

    سائق الحافلة مغربي يسيئ إلى سمعة كل المغاربة ؛(ولم تصدر إلى حدود الساعة أي توضيحات من قبل الجانب المغربي بشأن هذا الشريط المصور، الذي أثار ردود فعل واسعة بالجارة الشمالية).تما باك صاحبي بلا شك.

  • مغربي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:52

    يتعين فتح تحقيق في الموضوع من خلال استجواب الركاب بجانب السائق واستغلال تسجيلات الكاميرات المثبتة في الحافلة. إذا تبث أن السائق كان يقرأ كتابا خلال الرحلة، فهذا يعتبر سلوكا مخالفا لقواعد السلامة على الطريق.

  • Said Amazighi
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:52

    ادا كان الامر صحيحا، فماهو موقف الركاب هل كانو ناءمين وساكتين على الحق ام انهم خاءفون من هدا المجنون، على السلطات تسليمه الى المغرب لكي يكمل حياته في مستشفى المجانين ، لانه اوكل امانة نقل الركاب فغشهم ومن غشنا فليس منا، القران له مكان وشروط الوضوء والخشوع
    هدا يعتبر من المهالك،
    لانه في حديت ان شخصا اعرابي هم بدخول الى المسجد ترك جمله او ناقته امام باب بدون ان يربطها وقام يتوكل على الله، فقال له الرسول اربطها وبعدها توكل على الله،
    يوجد مسلمون بدون اسلام ودل غربية لديها اسلام بدون مسلمين.

  • قهرتونا بالتهور
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:55

    زعما هذا م لقا حتا وقت ااخر فين يقرا القران و لا كتاب. هذا استهتار بارواح الناس و عدم المسؤولية
    عندو الزهر م شدوه البوليس فاسبانيا كن خلص خطية كبيرة. الكار المغربي ولا قنبولة موقوتة غادي فالطريق يمكن ينفجر فأي وقت. الله يلطف بينا
    كون وقعات دبا حادثة كون بقينا كن دربو خمسة ف سبعة باش نوصلوً للأسباب. يمكن الحالة الميكانيكية ديال الكار او الإرهاق او…..
    وهو غير الشيفور دون المستوى و ل بجنبو زيدو عليه.

  • mokrini
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:55

    قمة التھور و اللا مبالاة في بلد التعقل واحترام قانون السير على الطرقات.

  • خالد F
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:03

    أنصح أصحاب الكريمات للنقل الدولي في اتجاه أوروبا التثبت من أوراق الحافلة وتفحص التأمين وإطار العجلات والفحص التقني و نظافة الحافلة وأوقات السياقة وعقود عمل السائقين وحمولة الحافلة لأن التفتيش في محطات الأداء ينتظركم.
    فاعل خير

  • achraf
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:15

    نعم شهدت الفيديو على موقع يوتوب ليلة أمس وأثار اشتمئزازي تصرف الساىق في طريق تعرف حركة سير غير عادية…لا يحق لمثل هذا الشخص ان يتولى مهمة القيادة في بلد يُحترم فيه قانون السير.

  • حق ي قة
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:21

    العنصرية تضرب اطنابها بشدة بأوروبا. هم بكل بساطة يتصيدون أي شيء خاطئ نفعله. حسن عوان مهاجرينا هناك ومع ذلك يفتخرون بل الأحرى يتحملون عيشتهم هناك. مهندس عشت بإيطاليا ٣ سنين من اجل ماستر. مع اني علماني أشاركهم كل أنشطتهم أكلهم…حتى لون بشرة مثلهم… إلا انك إن تفوقت عليهم يذكرونك أنك مجرد مروكينو. هناك حكرة من نوع آخر هي نفس النظرة التي ترى بها أنت إفريقي في المغرب. اقترب من ٥٠ سنة بعد تجارب أقول للشباب قطران بلادي أحسن

  • العامري
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:22

    فعلا انها جريمة وهي واضحة ولكن من له الحق في متابعة هدا السائق انها الجارة إسبانية وليس المغرب كما جاء به اغلب المعلقين لأن دلك وقع فوق ثرابها فكيف يمكن للمغرب ان يتدخل ولكل بلد سيادته فأرجوكم ان تفهموا فحوى المقال قبل كتابة أي شئ والسلام

  • hamidou
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:36

    إذا كان الخبر صحيح او الفيديو صحيح فالحرس المدني لا يرحمه ويقدم للعدالة. وليس المغاربة فقط من يقعون في هاذا الغلط. الأسبوع الماضي تداول شريط فيديو لفرنسيين وهم في الطريق السريع ب tenerife بينما شابة كانت تقوذ السيارة مكشوفة رجلان يجلسان فوق السيارة مما كانو في خطر ويخالفرن قانون السير.. اليوم الدي كانو في المطار لمغادرة الجزيرة تم القبظ عليهم وقدموا للعدالة. لا تحزنوا علا هاذا الساءق ستسمعوا خبره. في محفر الشرطة ويقدم للعدالة وقد تسحب الرخصة منه. اسبانيا لن تتهاون مع مخالفي قانون السير.

  • مواطن بيضاوي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:40

    اتاسف لكون الشركة مالكة الحافلة تتواجد بالدارالبيضاء وبالضبط بعمالة بن امسيك

  • سائق شاحنة دولي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:41

    هذاك راه ماشي قران هذاك كتاب كيف تتكلم اللغة الإيطالية في خمسة أيام بدون معلم

  • Samir
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:54

    لا أحد قال بان المخالفه يجب ان يتم معاقبتها من قبل المغرب بل اسبانيا وحدها التي لها الحق في متابعه هذا الشخص لان المخالفه تمت فوق التراب الاسباني. وهذا أمر واضح ولا يحتاج الى شرح إضافي
    المخالفه تم رصدها بالصوت والصوره اي هناك فيديو شاهد على ذالك. الاعلام الاسباني ينقل اي مخالفه من هذا النوع او ما شابهها وذالك مهما كانت جنسيه مقترفيها سواء كانو اسبان او اجانب والبتالي لا مجال للتخندق وراء العنصريه للدفاع على من لا دفاع له.

  • MOHA ESPAGNE
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 12:21

    هذا سيزيد من عنصرية الاوروبيين اتجاه المغاربة سواء المقيمين هنا أو المهاجرين.. في تنقلاتي هنا لاحظت العديد من خروقات وسلبيات الساءقيين العرب أو والمتمسلمين سواء من حيث السياقة أو التعامل مع المسافرين

  • عزيز
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:04

    زعما ماشافو حتى واحد من الركاب المغاربة غير الخوافة مادام فوق الاراضي الاسبانية فكان يجب توقيفه من طرف الركاب والبوليس ديال تما راه صارم

  • مواطن من المانيا
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:19

    السائق يجب أن يمنع من السياقة طول حياته

    ليكون عبرة للآخرين يمنع حتى من سياقة السيارة الصغيرة

    أمثال هذا المعتوه خطر على الطرقات في العالم بأسره

    وأقول لمن يدعي أن السائق كان معه القرآن:

    اتقي الله واترك الجانب الديني في التقار لن تفلحوا في تشويه الإسلام

  • مغربي
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:21

    رغم أن المخالفة ارتكبت فوق التراب الإسباني، إلا أنه يمكن معاقبة السائق في المغرب بناء على مدونة الشغل من طرف الشركة المغربية المشغلة له، لأنه يبقى مستخدما تابعا لها ومن حقها بل من واجبها معاقبته على الإخلال المهني الذي ارتكبه لأن سلوكه الأرعن سيلحق خسائر تجارية بالشركة المشغلة له بفعل تضرر سمعتها.

  • حجيب
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:45

    صحيح ان هاذ السائق غالط بهاذ التهور ديالو ولكن كون كان تيقرى فشي مجلة او شي كتاب غير القرآن ماتانضنش ان الانتقادات غادي تكون بهاذ الحدة. وهاذ الناس اللي تايغوتو اقل واحد فيهم كيتجاوز فالخط المتصل اللي هي اكثر تهور من تصرف هاذ السائق. ف ماتنفخوش فالجمر

  • بودهوا
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:21

    الإسلام معندوش علاقة فهاد شي
    مسالة تربية و مبادئ لي كانو قبل ما يبان الإسلام

  • Samir
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:32

    فعلا يمكن ان تقوم الشركه المغربيه بتاديب هذا السائق بتعليق عقد عمله الى اجل مسمى او بشكل نهائي . لكن تبقى السلطات الاسبانيه هي الوحيده المخوله في متابعته قضائيا ان تم القبض عليه لان المخالفه وقعت فوق التراب الاسباني.

  • أكباش
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:49

    إذا كان السائق غبياً، من الواجب أن يكون أحد من القطيع ذكياً لتذكير الراعي بسلامة الجميع.
    إخواني المغاربة، كفانا تهوراً في الحياة العامة وكذا الطرقات.
    شكراً هسبريس

  • مواطن صريح
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:37

    سائقي الحافلات في المغرب اغلبهم كانوا من قبل غاسلي السيارات والحافلات بالمحطات الطرقية فقاموا بشراء رخص السياقة فلاتكوين لهم ولا مستوى ثقافي و لا معرفي فمادا تنتضر من شخص تربى في المحطة الطرقية سوى السلوك المنحرف اشخاص لا علاقة لهم بالمسؤلية ولا بالحس الانساني طبعاانا لااعمم ولكن اغلبيتهم من هدا النوع كفى من اعطاء الرخص السياقة المهنية لمن لا يعرف معنى المسؤولية.

  • ADAM
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:48

    9- حق ي قة، كلشي ضربتيه فالزيرو علمانيتك و هندستك وتفوقك في مخيلتك فقط بنظرتك هاته بأنهم عنصريون يصطادون الفرص لضرب أمثالنا!
    ستكون ردة فعلي عن الفعل الإجرامي لذلك السائق على الأقل(لكي لا أدخل في مشاداة معه لا يحمد عقباها من جانبه) هو تدوينه وفضحه.

  • أسامة قجقج
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:56

    ينقلون معهم جهلهم وجهالتهم أينما حلو وارتحلوا وإسبانيا وغيرها من البلدان التي تطبع مع المغارية هي ليست دول القانون،أولا لايجب السماح بدخول أية مركبة تحمل لوحة ترقيم مغربية لأنها لوحة ترقيم منحطة القيمة حتى ولو وضعت على السيري الإكس فايف تبقى لوحة ترقيم أليفون،باؤن،دالون،جيمون، واؤون،لوحة ترقيم تاعت الأنالفابيتيزم،البيرمي تاع المغرب غير معترف به،سيرو شوفوا المؤسسات ليتيعطيو البيرميات والكارتغريز عاد ديك الساعة جيوا تهضروا،المراقبين تاوع امتحانات نيل رخصة السياقة "شماكرية" "رعاع" "ولاد الكاريانات"،كوارتي ديال الخلا ماعندوا حتى شي مستوى مخدموا حزب"العدالة والتنمية"لاتكوين لادبلوم سوى ديك التزريقة تاعت الجبهة هاديك هي ليتايدخلوا بيها للوظيفة العمومية هو ليتيسيني ليك على البيرمي،تاتدوز امتحان فمؤسسة تايشبعوا فيك سبان ومعيور هادي هي دولة المؤسسات ليتيعتارفوا الناس بالبيرمي ولوحة الترقيم ديالها،الدولة ليتاتخلي "كار العريبات" يدخل ليها هاديك ماشي دولة هاديك "زبالة" الجزاءر وماتخليش شي قجقاجة مغربية تدخل،الحل هو تديرو شركات نقل دولي أوروبية بحال "أورولاينز" تبدا تهز من طنجة للفوق وسالات الهضرة.

  • mmm1962
    الخميس 15 غشت 2019 - 04:24

    ce chauffeur est psychopathe il se croit au maroc pays de corruption et d injustice

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة