مصرع طفلة حرقا يخلّف صدمة .. الوقاية المدنية في قفص الاتهام

مصرع طفلة حرقا يخلّف صدمة .. الوقاية المدنية في قفص الاتهام
الإثنين 5 غشت 2019 - 14:00

بصدمة وغضب علّقت ساكنة سيدي علال البحراوي على وفاة طفلة في قلب النيران، مساء أمس الأحد، وقدماها تطلّان من سياج نافذة إحدى غرف منزل والديها.

شاهد عيان قال إن الساكنة اتّصلت بالوقاية المدنية لمدّة ثلاث وعشرين دقيقة، وكان الخطّ يقطَع، وأضاف أن الاتصال كان طيلة 13 دقيقة والدخان لا يزال يتصاعد ولم يقدموا.

وأضاف المتحدّث أن بعض من شهدوا الحريق ذهبوا إلى مقر الوقاية المدنية الذي يبعد بدقائق عن مكان الحادث ووجدوهم مستلقين في حديقة المقرّ وهم يلعبون لعبة الورق، ثم استرسل متسائلا بصوت أجش: هل هذه دولة؟ أي دولة تحترق فيها فتاة أمام عينك، ولن تقدُم حتى تحترق وتسقط، ثمّ تأتي بسيارة إسعاف وكأنها هي التي ستطفئ النار.

وأكّد الشاهد أن الساكنة منذ رأت الدخان حاولت اقتحام المبنى؛ لكنها لم تستطع فتح الباب، ثم جدّد قوله: الدولة من قتلت هذه البنت، والوقاية المدنية هي التي أودت بحياتها، ولو جاؤوا عندما اتصلت بهم الساكنة لأنقذوها.

بدوره، قال شاب من شباب الحيّ، الذي وقعت فيه الفاجعة، إنه بعدما سمع “الصراخ” خرج من بيته ليرى النيران تلتهم المنزل.

وأضاف أن بعض أبناء الحي حاولوا اقتحام المنزل عبر بابه ولم يستطيعوا، كما أن كل النوافذ كانت مسيَّجة، والوقاية المدنية لم تجب على الاتصالات.

وحمّل الشاب “المسؤولية الكاملة لوفاة هذه الفتاة للمطافئ”، وزاد موضّحا: هم سبب التأخير، ولو جاؤوا وحطَّموا الباب وأخذوا الفتاة في سيارة الإسعاف لقلنا إنهم قد قاموا بعملهم، ولكن لا يوجد شيء مستقيم في هذا البلد.

وذكر الشاب أنه على الرغم من قرب مقر المطافئ من مكان الحادث، وعلى الرغم من أن الاتصالات بدأت بعد الساعة الخامسة، فإن المطافئ لم تأت إلا في الساعة الخامسة وأربعين دقيقة، بعد أن اشتعلت النار في الفتاة، ثم استعاد ذكراها وهي تقول: “اعتقوني”، أي أنقذوني، وأمها تكاد تُجَنّ لرؤيتها ابنتها تحترق أمام عينيها.

رجل من رجال حي النصر، الذي وقعت فيه الفاجعة، قال إنه جاء مهرولا عندما رأى النار، واتّصل بالمطافئ أربع مرات منذ الخامسة وعشر دقائق، ولكن هاتفهم وكأنه لا يشتغل، ثم أضاف أنه ذهب إلى مالك مقهى مجاوِر اتصل بالدرك، ثم رجَّح فرضية أنهم هم من اتصلوا بهم. قبل أن يستدرك مشدّدا على أن رجال المطافئ لو جاؤوا في الوقت “لأنقذوا الفتاة على الأقلّ”.

فيما أكّد شاب من شباب الحي نفس ما قاله سابقوه، بقوله إنهم اتصلوا بالوقاية المدنية 13 مرة، ولم تجبهم، وحمّلهم “كامل مسؤولية وفاة هذه البريئة”.

من جهته، نفى مصدر من الوقاية المدنية بالخميسات أن تكون سيارة الإطفاء قد تأخّرت، مضيفا أنه بين أوّل اتصال وبين خروج المركبة دقيقة واحدة، حَسَب ما توثّقه السّجلّات، وزاد قائلا إن أوّل اتّصال لإخبار الوقاية المدنية بالحادث كان مع الساعة الخامسة وثلاث عشرة دقيقة.

ونفى المصدر بشكل قاطع أن يكون رجال الوقاية المدنية قد كانوا يلعبون الورق في وقت الحادث، أو أن تكون حاوية الشاحنة فارغة؛ لأن الأمر يكون محطّ مراقبة دائمة.

وأضاف المتحدث ذاته أن رجال الوقاية المدنية وصلوا بعد خروجهم من مقرّ الوقاية المدنية بثلاث دقائق، ثم في ظرف ربع ساعة أُطفِئ الحريق، ليكون الفاصل بين الخروج وإطفاء الحريق 17 دقيقة وفق تقرير داخلي.

وقال المصدر إن الفتاة الراحلة كانت في بيت النوم، ثم زاد مؤكّدا أن رجال الوقاية المدنية لو تأخّروا حقيقة لاحترق المنزل بأكمله، بينما الواقع هو أن الحريق تمّ حصره في غرفة واحد، وهي الغرفة التي كانت فيها الضحية لوحدها. وأضاف المصدر سالف الذكر أن التحقيق حول سبب الحريق لا يزال مستمرّا.

بدورها أكدت السلطات المحلية لإقليم الخميسات أنه وفور إشعار مصالح الوقاية المدنية بمدينة سيدي علال البحراوي، انتقلت في الحين إلى عين المكان.

وأضاف أن عناصر الوقاية المدنية عملت جاهدة للوصول للطفلة التي لقيت مصرعها حرقا، وذلك على الرغم من المجهودات المبذولة للوصول إليها، حيث حال دون ذلك الشباك الحديدي الموضوع على النافذة والنيران التي انتشر لهيبها جراء وجود مواد شديدة الاشتعال بالغرفة.

وأشارت المعطيات الأولية المتوفرة لدى سلطات الخميسات، إلى أن الضحية كانت تلعب بشباك غرفة المنزل المطلة على الشارع وقت نشوب الحريق جراء انفجار شاحن كهربائي من عينة رديئة كان يستعمل بداخل الغرفة.

‫تعليقات الزوار

166
  • Mr le constateur
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:19

    الله ياخذ الحق! لا اله الا الله

  • yassine
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:21

    و آسفاه على دولة المغرب، العين بصيرة تبكي و اليد قصيرة لاحول و لا قوة إلا بالله

  • حسناء
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:22

    يجب القيام بحملة تحسيسية عن اخطار الشبابيك الحديدية و أخطارها على السلامة فى هذه الحالات

  • محمد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:22

    فين عمركم شفتوا شي مسؤول مغربي يعترف بخطا.الامكانيات ضعيفة وموت شخص في المغرب مع هده الحكومة لايعني شيء عندهم.لوكان مسؤول سيمر من الطريق لوقفت سيارات اطفاء مجهزة واسعاف

  • رشيد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:24

    يجب فتح تحقيق معمق في الموضوع كي لا يضلم احد و الضرب من حديد كل من سولت له نفسه التلاعب بحياة المواطنين و الا سوف تخرج الامور عن السيطرة

  • Sam.. italy
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:25

    لا لا سارعت المطافئ بثانية واحدة او نصف ثانية انا شاهد عليها من وراء البحار اللهم ارزق امها المسكينة واهلها الصبر والسلوان

  • النوري
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:25

    كل ما يحدث في هذا البلد يوسع الهوة بين قلوبنا و الوطنية

  • متتبع
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:25

    يجب معاقبة كل من يقصر في عمله هذا غير معقول

  • abdou rabat
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:25

    الله يرحمها ويرزقها جنات النعيم والله يصبر العائلة ديالها .من جهة اخرى راه كتجي قضية مور قضية ولا شيء يتغير في هدا البلد للأسف. فين مأساة مناجم الفحم وفين مأساة نساء قفة التضامن في الصويرة ومأساة محرقة حافلة طانطان ومحرقة روزامور و…… ووو العديد من الكوارث تقوم عليها الدنيا وتتشكل لجان التحقيق والتقصي بدون نتيجة فقط الشفوي لا محاسبة ولا قوانين ولا هم يحزنون. الحاصول الله ياخد الحق

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:26

    سامحيني أختاه فاليد التي كانت بستطاعتي أن أنقدك بها وتكسير الشباك كانت مشغولة تصور لك فيديو وأنت تحترقين ورجال الأطفاء يتأسفون لك كذلك عن التأخر فموعد إحتراق جسدك الضعيف تزامن مع وقت القيلولة ، أسفون يا أختي جأتي في زمان الهواتف الذكية جأتي في زمان لا رحمة ولا شفقة جأتي في زمان لاقيمة لروح إنسان أمام اللايكات جأتي في زمان أصبحت الكوارث والفضائح شيء عادي أسفون يا أختاه فعند الله لك حياة ثانية أجمل من هذا المستنقع الدي أصبحنا نعيش فيه٠ إن لله و إن إليه راجعون ولاه حول ولا قوة إلا بالله ٠

  • Alla
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:26

    ناس المدينة كلهم يكذبون والوقاية المدنية على حق ،إنه المغرب يا سادة لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • yaaaaaaaaadris
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:27

    أرخص شيء في هذا البلد الحزين هو الإنسان ، اللهم إرحم تلك الطفلة و ألهم ذويها الصبر والسلوان و إجعل دمها لعنة على كل مسؤول في هذا البلد مهما علا شأنه

  • tazi
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:27

    يجب على الدولة طرد و ايقاف كل موظفين الوقاية المدنية بسيدي علال البحراوي الذين لا يزاولون مهمام بثقة و لا يتحملون مسؤولية هذا الوطن. لقد اديتم القسم لخدمة الوطن و ليس لعب الكارطة و انتظار الاجر بدون اي مجهود. لذالك اطلب من الدولة توقيف المسؤولين عن هذا الحادث الذي اثر في نفسيتي كيف لطفلة بريئة ان تموت بهذه الطريقة البشعة. اللهم ارحمها و اجعل مسواها الجنة فهي ملائكة من ملائكة السماء.

  • عمر الجدميوي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:27

    أولا. رحمة الله على الطفلة الشهيدة. و الله يرزق والديها الصبر و السلوان. ثانيا على الدولة أن تمنع مثل هذا الشاحن القاتل في الأسواق. ثالثا من خلال شريط الفيديو يتضح ان خرطوم المياه كانت قوته ضعيفة جدا و طريقة التعامل مع الحادث بدائية. رحمةالله على الطفلة

  • رشيد من لندن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:27

    هده الفاجعة ذكرتني بفاجعة Grenfell tower بلندن حيت أقيم غير بعيد عن هده العمارة الشاهقة التي التهمتها النيران من كل الجوانب وراح ضحيتها ١كثر من 70 شخصا بعضهم لم يتم العثور على رفاتهم. اللوم وكل اللوم انصب على رجال الوقاية المدنية اللندنية ومازالت القضية في المحاكم. رحم الله هده الطفلة الضحية واللوم مشترك ببن الوالدين ورجال الوقاية المدنية

  • صدمة خطيرة حتى مع الشرطة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:28

    صدمة خطيرة حتى مع الوقاية المدنية، لهذا يجب أن يتم البحث عن هذا الخطاء ومحاكمتهم.

    كم من مرات إتصلت بالشرطة في الليل على سبيل المثال لكن بدون جدوى. وكذالك بالدرك الملكي ولكن أيضاً بدون فائدة.

    لهذا نريد إصلاحات شاملة وعميقة في و الوقاية المدنية والإسعاف والشرطة والدرك الملكي.

    والله المغرب أصبح كريثة على المواطنين من جميع النواحي الإنسانية والإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

  • Naturaliat
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:29

    مرة أخرى شارجور تيلفون هو سبب محرقة بسيدي علال البحراوي…..
    لاتستهينوا بالخطر
    والحذر ثم الحذر أثناء شحن الهاتف

    وأتساءل لماذا نسمح باستيراد الشارجورات ذو جودة رديئة وتشكل خطرا على الناس إلا وهو الموت أو التشوهات في احسن الاحوال بالإضافة إلى خسائر في الممتلكات للعديد من المواطنين بما فيهم الجيران.
    ولكن أيضا يجب زيادة مصالح الوقاية المدنية لتكون أكثر قربا من المواطنين ورصد اعتمادات مالية اضافية للوزارة الوصية …

    وفي الاخير تعازينا لأسرة المكلومة والشفاء العاجل للجرحى

  • Gala
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:29

    يجب فتح تحقيق في هذه النازلة ومعاقبة من لم يقم بواجبه والتحقيق يجب أن يشمل أيضا من تسبب في اندلاع الحريق

  • amine fes
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:30

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اربط على قلب أمها وارزقها صبرا جميلا وأقول لكل من قصر في آداء واجبه عند الله تجتمع الخصوم و ما عليك إلا أن تجد جوابا عن سؤال رب العالمين

  • khalid52
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:30

    هذا المشهد مؤسف جدا، رجال الإطفاء ليس لديهم أي تجربة و الماء ضعيف لا يصل حتى إلى الشقة. الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة.

  • مواطن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:31

    رحم الله الفتاة و الهم ذويها الصبر على المصيبة.
    المشكلة التي تعاني منها الوقاية المدنية ضعف الامكانيات المادية + كثرة الاتصالات الكاذبة. لذلك يجب دائما اعلام السلطة المحلية ( اعوان السلطة ) لتقوم بالاتصال مباشرة بالمسؤولين بالوقاية المدنية و الاسعاف…

  • الحق
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:31

    الوقاية المدنية والاسعاف والشرطة نفس التاخر نفس اللامبالاة نفس التقصير نفس الاحباط.المواطن البسيط في هدا الوطن بخلاصة لا قيمة له .رحمك الله يا ابنتي والله اننا مقصرون .تخيلوا معي يا اخواني فلدة كبدك تحرق امام عينيك وانت لا تستطيع فعل شئ .الحل هنا هو سجن ومعاقبة كل مقصر والا فاننا نعيش في غابة .رحمك الله يا ابنتي

  • abderrahmane
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:31

    الله ياخد الحق فيكم يا المفسدين

  • معلق
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:31

    شي كايموت محروق شي كيتدفن فالتراب و هو حي نطلبو السلامة و صافي اما ماكينش لي يعتقك لا وقاية مدنية لا سبيطارات الله يرحمها ويصبر واليديها

  • غير راضية على الوضع
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:33

    الى متى هذا الاسهتار بأرواح الأبرياء الى متى والله يحز في نفسي هذا المنظر الرهيب لا حول ولا قوة الا بالله وكفى بالله وكيلا

  • غير راضية على الوضع
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:33

    الى متى هذا الاسهتار بأرواح الأبرياء الى متى والله يحز في نفسي هذا المنظر الرهيب لا حول ولا قوة الا بالله وكفى بالله وكيلا

  • Simo
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:33

    الله يرحمها و صبر واليديها ولكن المشكل راه في هادوك الكرياجات لي من المفروض راهم ممنوعين في الطوابق العليا و لكن الناس كاملين دايرينهم خايفين من الشفارة بحالة معرفتش آش مخبين في ديورهم.

  • مفتاح
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:33

    رحم الله الشهيدة . واسكنها فسيح جناته . وليعلم المغاربة . ان الفساد يدب في شيء . ليس السياسة فقط . كل شيء . ونطالب بمحاسبة قائد رجال المطافئ وتقديمه للعدالة . بتهمة الاخلال بالواجب .وعدم تقديم يد المساعدة لطفلة مهددة بالموت حرقا . . نريد محاكمة هؤلاء ليكونو عبرة لمن يعتبر. واتهامهم بالقتل العمد . لاخلالهم بواجبهم . واستهتارهم بحياة الطفلة .

  • كمال
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:33

    انضر بنفسك الي الماء لم يعمل بشكل المطلوب في الرش وكذلك لم نري السلالم في النوافذ لإنقاض البنت حتي مغامرة طفيفةًمن رجال الإطفاء لم نرها وهذا سببه الراحة والنعاس في مقراتهم وعدم تدريبهم علي شيء سوي إطفاء حريق مشتعل في زبالة او سيارة خفيفة اما النيران فلابد لها من رجال أقوياء لهم تدريب جيد علي إخماد الحريق

  • الهول
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:34

    كل الخدمات العمومية في المغرب تفوح منها رائحة الصديد…..سيقدمون التبريرات و الاعذار الواهية كالعادة و كلنا نعرف الحقيقة المرة…فتاة صغيرة احترقت حية أمام أنظار أمها….أذكرهم فقط بقول الله تعالى : يوم نبطش البطشة الكبرى، إنا منتقمون….

  • Beny ben
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:35

    Personne dans notre cher Maroc ne fait son devoir . Si le pompiers sont intervenus dans les plus brefs délais la fille sera sauvée helas ils ont nié la panne du standard de la caserne 13 appels oh la la.

  • لا أمل في حواركم
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:35

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    هل لدينا رجال أولا في هذه الدولة البذيئة في كل القطاعات كي نفتخر بهم
    لدينا رجال محترفين ويجدون كيف يستعملون خراطيم المياه في القمع لا غير

  • saad
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:36

    نعم، كلنا نتساءل، هل هذه دولة ؟
    نريد ان نفتخر ببلدنا، لكن مثل هذه المظاهر تجعلنا في احسن الاحوال نرغب في الهجرة لبلد حقيقي، بلد يقوم فيه كل بواجبه على اكمل وجه، بلد يحاسب فيه المقصر و يجازى فيه المحسن. هل سنكذب هل الشهود الذين اجمعو على تقصير الوقاية المدنية ؟ ينبغي محاسبة كل من ثبت تورطه او تقصيره. بجب فعل شيء ما حيال الحادث، و ليس تناسيه مع الوقت كما يحدث دائما!

  • المعلم
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:36

    الوقاية المدنية متخلفة جدا ؛من حيث النجهيز والتدريب ،لايمكن لاشخاص يفتقدون لجميع الوساءيل اللوجستية والمبادرة وروح المسؤولية ان يحس بمستوى الدور الدي يقوم به في المجتمع ،حيث ان هؤلاء يتسابقون على الجانب الاداري اكثر من الانقادي والانساني :اي المشاركة في لجن منح الرخص و…يجب فتح الباب امام المتطوعين الدين لديهم اصلا عمل او مورد رزق ؛ليقوم بدلك العمل الانساني كمتطوعين ؛اما الان فرجل الوقاية المدنية يعتبر نفسه موظف يقوم بعمله الوظيفي احيانا مكرها امام غياب المحاسبة الى جانب التجهيزات الاساسبة .

  • hayat
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:37

    اول من يحاسب من سمح بدخول الشاحن ذا الجودة الرديئة. هذا هو السبب الرئيسي الذي ذهب ضحيته عائلات و لا زال.
    اين هي المراقبة التقنية الجمركية؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذه الحوادث لا يقع الا في المغرب

  • simo fes
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:38

    منكدبش عليكوم أنا كنطلب اللجوء لشي دولة أوروبية.وكذالك نتنازل على الجنسية المغربية

  • نبيل
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:38

    جميعنا يعلم أن أغلب اجهزة الدولة، لاترقى للمستوى المطلوب. بالله عليكوم جهاز مهم كالوقاية المدنية غير مجهز بالعتاد اللازم لإقتحام المنازل و سلالم و رشاشات قوية الدفع. خصنا كوادر مخضرمة ف جميع الميادين وعمل احترافي مدروس راه أرواح البشر مشي لعب هذا. كلنا نذكر فاجعة تالوين التي راح ضحيتها 15 مغربي مدفونين أحياء تحث سيول جارفة من التربة لم تجدي معها الاليات و المعدات المهترئة. دون ان نغفل جهاز الشرطة الذي أصبح يلجه من هب ودب. أجهزة لايتمتع أفرادها بالكاريزما و التكتيك اللازم للقيام بواجبهم على اكمل وجه و هنا لا أعمم ففي كل ميدان نجد مغاربة أحرار يقومون بواجبهم على أحسن وجه. أما كان من واحب عناصر الوقاية كسر الباب او اقتلاع شباك النافدة انا بقا فيا الحال والله ثم و الله كون انا تا نحاول جاهدا كسر الباب. لأن فرحة الفتاة وأهلها عندها تغنيني عن كل الحروق و الجروج

  • Bahda
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:39

    وأضاف أن عناصر الوقاية المدنية عملت جاهدة للوصول للطفلة التي لقيت مصرعها حرقا، وذلك على الرغم من المجهودات المبذولة للوصول إليها، حيث حال دون ذلك الشباك الحديدي الموضوع على النافذة.. ونتوما كان عندكم تالماء الكافي لي يوصل الشرجم عاد باش تحلو الحديد ديال الشرجم… بلاد كحلة

  • Mansi
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:39

    C'est le Maroc mes amis! on va mourir tous! il va nous entourée tous! Ca fait mal au Coeur ! chacun à son tour! et personne n'ose de parler! ! Lah r7amha

  • عبدالله بوكطب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:39

    إن لله وان اليه راجعون. الوقاية المدنية غالبا لم يستجيبوا على الفور المشكل يعلم ألله ماهو أنا شخصيا كنت اتصلت بهم ولم يأتوا حتى تم اسعاف مسن على مثن سيارة الأجرة. فيجب على رجال الوقاية المدنية أن يكون انسانيين لأن ارواح الناس أحيانا تكون تحت رحمتهم وقال ألله تعالى من أحياها كأنما احيا الناس جميعا

  • hamidou
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:40

    الله يرحم البنت، اريد اعرف من هو الكذاب ساكنة الحي ام الوقاية المدنية. اد صح ان الوقاية لم تقم بلواجب. الحل الوحيد في هاد البلد العصيان المدني حتى يسثقل او يطيح النسؤل على هده الفضيحة النكراء.ويحاسب اد كان قانون ولو العدالة تطبك سوى على (لمزليط)

  • ayoub
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:40

    ستمر هذه الحادثة مرور الكرام و لن يبرح الشعب مكانه لانكم مغيبون وحاضيين التعاليق فهسبريس و الفايسبوك و حاضيين تصورو ب بهواتفكم الحوادث و الماسي و الصدقات مقدرينش تحركو. ما قدرينش تضحيو. و تقولو لا للفساد غاتبقاو هاكا و تاحاجة ما غاتبدل

  • Simmo
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:42

    لا حول ولا قوة إلا بالله. في بلاد يغيره الفساد الإداري واناس بدون ضمائر ولا قلب. كاننك موجود في عصر الجاهلية مع قوم قريش .

  • موا
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:43

    أنا لله وأنا اليه راجعون الله ارحمك أبنيته
    الوقاية المدنية والشرط. والكارطة. في العمل. نعم الرجال نعم المسوءولية ليس هناك إدارة تعمل باخلاص طفح الكيل

  • مواطنة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:46

    المسؤولية من الدرجة الاولى كتحملها هاد الاسرة المهملة كيف يعقل بنت صغيرة سادين عليها أو خارجيته مخليينها بوحدها بحال راها فلحبس بعض الامهات كيخليو بنات صغار يرعاو خوتهوم اللي صغر منهم ويخرجو يتساراو

  • زهير
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:48

    للأسف قبل قدوم الوقاية المدنية ما دور المارة المتفرجون العائلة الجيران الكل يجب أن يحاسب ما المساعدة التي قدمت للطفلة يجب فتح تحقيق قضائي أولا بنايتنا و أحياؤنا غير مجهزة بقنوات و خرطيم لمكافحة الحريق كل عمارة يجب ان تكون مجهزة و كل منزل اما انتظار الوقاية المدنية و لو ل خمس دقائق فالكارثة ستقع الله يرحم الطفلة انها شهيدة

  • خالد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:48

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
    يجب أن نرى المحاسبة من تهاون أشخاص المطافئ وهم في الغالب لا يجيبونك في الحين ناهيك عن التأخر
    إلى من يسمح ولا يراقب دخول العينة الرديءة للاشحنة الكهربائية غير ذلك سيستمر مسلسل الفزع هذا

  • بوحاطي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:49

    مادا نقول لاجول و لا قوة الا بالله قمة اللانسانية في هدا البلد و صلت اليه ما الفرق بيننا و بين الجيوان سوى الضمير وفي هدا الوطن صار اغلب فءته بلا ضمير يعني اشباه البشر فنتضر الاسوء

  • محمد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:49

    انا لله و انا اليه راجعون الله الجنة ان شاء الله
    الله يصبر عائلتها
    احمل المسؤولية الكبيرة للوقاية المدنية و كذا الدولة و الديوانة لكتخلي هاد الشارجورات ادخلو البلاد
    أقسم بالله راه غير عايشين على الله لا صحة لا تعليم لا قضاء
    خليها على الله

  • hamdi
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:51

    في خضم هذا الاتهام و نفي المسؤولية، اين والدا الطفلة من هذا كله. يجب التحقيق مع اهمال الطفلة من قبل والديها و بالاخص امها التي لم تحن تتواجد بالبيت. ثم ما مسألة السياج الحديدي الذي يوضع في جميع التوافذ المغربية؟ حتى سوريا ليس لنوافذها اسيجة حديدية كما لو كنا وحدنا من لدينا الهاجس الامني.

  • الشمس و الغربال
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:51

    الموت حرقا من اسوء الموتات التي يمكن ان يموت بها اي انسان فما بالك اذا كان ذالك الجسد جسد طفلة بريئة
    لقد ماتت حرقا و الناس ينظرون اليها وهي تنظر اليهم مستغيثة بلا حول ولا قوة
    يموت اطفال سوريا غرقا هربا من الحروب و ابنائنا يموتون حرقا لانها ليست من ابناء الوزراء و خدام الدولة او صاحبت شعر اشقر و عيون خضراء و جواز السفر الاحمر
    الله يرزق اهلها الصبر في هذا المصاب الجلل

  • Mohamed
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:52

    قلبي احترق احترق احترق !! لم استطع ان اكمل المقال حتى اشتعلت غيضا بسبب الجبناء الذين يحكموننا لايستحيون من انفسهم ولا من خالقهم
    احسن قرار اتخدته في حياتي اني هربت من تلك البلاد ولا اضن شخصا مكاني قد يفعل غير ذالك

  • مغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:52

    خاص الشعب احاكم المسؤولين من امثال هذه الجرائم ويطالب بالحق ومعاقبة كل من استهتر واستهان بالمسؤولية وتطبيق ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:55

    رجال المطافيء لم يردوا على الهاتف. رجال المطافيء لم يأتوا في الوقت المناسب. غياب خراطيش المياه بضغط عالي. غياب سلاليم للوصول إلى الفتاة. غياب الوطنية لرجال المطافيء. غياب جاهزية رجال المطافيء. إذن وجب محاسبة رجال المطافيء فورا و لا الاه الا الله وحده لا شريك له حسبي الله ونعم الوكيل.

  • دولة المؤسسات
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:59

    يجب محاسبة كل من تبت في حقه تقصير.

  • الحسين شكرد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:01

    أناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يتدخل لإيقاف كل المتورطين فى قتل هذه الطفلة البريئة. اللهم ارزق أهلها الصبر والسلوان آمين يارب العالمين.

  • نورالدين اكادير
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:04

    في الدول المتقدمة يكون جهاز إنذار الحريق واجب في كل شقة قبل السكن. من واجب الدولة أن تقوم بتزويذ الشقق بهذه الخاصية . و بالنسبة للشباك الحديدي فهو ممنوع . ولكن في بلدنا العزيز سيجد الصوص مبتغاهم

  • مغربية خالصة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:04

    قبل ان تسددوا فوهات رشاشاتكم المليئة حقدا و كراهية و شتما و تقريعا على رجال الوقاية المدنية الدين طالما ضحوا بارواحهم و راحتهم من اجل انقاد ضحايا الكوارث الطبيعية و العالقين في الجبال و الغارقين في البحار و ضحايا حوادث السير فكروا قليلا بعقل ان كان لكم اصلا عقل كيف يمكن ترك طفلة صغيرة في بيت مقفل بابه بالمفتاح معرضة للعب بالنار او اجهزة كهرباء او اي شيء يعرضها للخطر ؟ اين دهب اهلها و اولياء امرها تاركين اياها معرضة لمختلف المخاطر في شقة كلها شبابيك كانهم يحمون كنوز قارون ؟ ان اول مسؤول عن موت الطفة هم هؤلاء الدين عرضوها للخطر و هم من ينبغي وضعهم في قفص الاتهام قبل غيرهم . و طبعا لن يفتا هواة التشهير و التهويل و التاجيج في نشر مختلف انواع الفديوهات باقدع التعاليق و ابشعها كان هدا هوالحادث الوحيد في كل الوطن و المسؤولون لا يبدلون اي مجهود لاداء واجبهم . على كل حال سنصير افضل يوم نضع المسؤوليات على اصحابها الحقيقيين قبل الثانويين .

  • Amghrabi
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:05

    للأسف أصبحنا نتأكد يوما بعد يوم ان الاستهتار بالمسؤولية أصبح سيد الموقف. فأصبح لزاما محاكمة المقصرين في عملهم حفاظا على المرفق العام وبالتالي هبة الدولة.

  • youssef
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:07

    dommage dommage dommage dommage …

  • اجعيط محمد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:08

    المغرب ليس دولة بالمفهوم الدستوري؛ المغرب غابة البقاء فيها للاقوى.
    الدولة ليست في خدمة الشعب وانما دورها نهب ثرواته و استعباده.

  • قمة اللامسؤولية
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:08

    للأسف نحن في بلد أرخص ما فيه هي الروح البشرية. أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة. الله هو من سيأخذ لك حقك لا غير أيتها الشهيدة.

  • Brahim
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:08

    يجب اختيار رجال الوقاية المدنية بعناية جل رجال الوقاية المدنية ضعفاء عدم المسؤولية ( اصحاب باك صاحبي). لماذا ثم اخراج ابناء اقليم فكيك من الوظيفة

  • moussa
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:11

    conseil: qui s'offre l'opportunité de quitter ce pays, il doit pas hésiter 1 seconde. Le Maroc est en chute libre.

  • dak
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:14

    شوية دابا يخرج علينا السي العتماني يقولك هاد الحادثة طالها التضخيم

  • Yoyo
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:15

    فعلا وبصفة عامة هناك نواقص كثيرة لذى الوقاية المدنية بصفة عامة وبكل أنحاء المغرب تقريبا،في هذه الحالة يحكى أن مقر الوقاية المدنية قريب من مكان الحادث ورغم ذلك لوحظ تأخر تدخل رجال المرافئ،لكن الانتقادات وجهت كلها لرجال المرافئ ولكن لم يذكر أي شخص مسؤولية الوالدين،أين كانت وقت الحريق،لماذا الطفلة المرحومة تواجدت بيت يبدو مغلقا وتوجد وحيدة بالمنزل لأنه تبين بأن الحريق اقتصر على الغرفة التي كانت تتواجد بها المرحومة،قبل في غرف البيت من كان بها وماذا كان يفعل،المسؤولية في اعتقادي بالدرجة الأولى تعود الوالدين وبدرجة ثانية الوقاية المدنية ن تبث تأخر تدخلها.

  • قالك روح المواطنة.
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:17

    ليس التجنيد من سيزرع روح المواطنة في قلب الشباب و إنما هي السياسة الحكيمة والرحيمة و المسؤولة …. روح المواطنة وجب زرعها في قلوب المسؤولين بالدرجة الأولى لكي لا يتكرر هذا الحادث الأليم. لكن للأسف فاقد الشيئ لا يعطيه.

  • said
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:17

    سيدي علال البحراوي تفتقر للمصالح الإدارية الحيوية لا وقاية مدنية ولامستشفى ولاهم يحزنون. يجب إلحاقها بعمالة سلا لكي تستفيد كغيرها من البلديات من المرافق الضرورية. فهي أقرب إلى سلا عوض الخميسات. الله يرحم الشهيدة وينتقم من الظالمين والمقصرين في حق العباد

  • Lakbir
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:23

    On veut la justice pour cette fillette Allah Irhamha. On veut justice et une déclaration a l'opinion public du premier Responsable des sapeurs pompiers.
    Nous sommes à Dieu et à lui nous retournons.

  • Fouad de berkane
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:23

    الله يرحم هذه الطفلة والصبر لاهلها. الشبابيك الحديدية في النوافذ سيف ذو حدين. فهي مناسبة لحماية الاطفال من السقوط والله يحفظ ولكن في حالة طوارئ كالحريق فهي تعقد مسألة تدخل رجال المطافىء، ان كانوا موجودين ويقظين. ولكم واسع النظر.

  • Abourayan
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:27

    اولا .عزائي لعائلة هبة. الله ارحمها و يرزقكم الصبر.
    ثانيا.رجال الوقاية المدنية ما هم الا وسيلة .فمشيئة الله اقوى والاجل وطريقة الوفاة مكتوبة عليها مسكينة. فحتى ولو جاو قبل الوقت مكانوش غادي امنعو القضاء و القدر. فكفى من سوء الظن.احسنوا الظن باخوتكم اعباد الله.
    و مرة اخرى الله ارحمها ويسكنها فسيح جنانو.
    يا رب.

  • المختار
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:28

    ما عليكم إلا أن تجدوا جوابا عن سؤال رب العالمين

  • ابن سيدي علال البحراوي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:30

    فاجعة بكل المقاييس .. عاشتها ساكنة سيدي علال البحراوي ..إحتراق طفلة صغيرة أمام أنظار العامة ..و الكل شهد على تواطؤ رجال الوقاية المدنية التي تعخرة في المجيء ثم و لما قدمت لا تقم بالواجب ..أي استهتار هذا و إلى متى سنظل نعيش في غياب المسؤلية ؟أرواح تزهق يوميا ..فراغ الأمن ..فراغ الصحة ..فراغ الوقاية المدنية ..في المقابل تجهيزات كبرا للمهرجانات الرقص ..يجب محاسبة كل مسؤول عن مثل هده الكوارث التي يروح ضحيتها الأبرياء ..

  • مول الرموك
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:35

    أثار الدموع على أعين هؤلاء الرجال و هم يُصَرحون بما وقع، يُظهر بجلاء شديد هول الفاجعة و غبنهم و حنقهم كونهم كانوا تماما مكبلي الأيدي عن الإنخراط في نجدة الفتاة متوسمين في الآن ذاته حضور من تدْخل هذه المهمة ضمن لب إختصاصاهم و يتقاضون لقاء ذلك أجرا شهريا محترما (مع تحفيزات و زيادات في الأجور بمناسبة و غير مناسبة).. أثار الدموع تلك تعكس حجم الحكرة التي يكابدها هذا المواطن المغربي في بلده رغم إلتزامه بأداء الصوائر و الضرائب و المكوس التي تتميز بالمبالغة و النفخ في قيمتها في هذا البلد.. أثار الدموع تلك هي شكوى و تضرع إلى ملك الملوك بأن يرفع عنا هذا الضيم و هذا القهر و هذه اللامبالاة الممنهجة في حقه و أن ينظر من حال قاطني هذه الرقعة من أرضه. إنه السميع المجيب و القادر على كل شيء.

  • abdou
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:39

    الناس الله اهديم.ابواب كلها حديد.نوافذ مسيجة بحال الى عندنا كنز في هذه المنازل البئيسة.اين سلطات الاختصاص التي تمنح رخص البناء. Où les norme de securité,la détection d'incendie.désenfumage في منازلنا

  • الأمومة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:39

    الوالدين هما المسؤولين أنا لا اتكلم عن هوى بحكم تجربتي فيما مشيت كندي معايا ولدي ملي كنتلاقا ببعض الاخوات كيقولو لي خلي ولدك فالدار اوشعلي ليه التلفاز ولا عطيه الطابليط باش ترتاحي شوية ملي كنجاوبهوم منقدرش نخليه بوحدو كيبقاو يضحكو علي أو كتجاوبوني حنا خليناهوم فالدار مع خوتهوم يحضيوهوم هادي هي نتيجة اللامبالاة

  • حنظلة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:41

    هذه تسمى شهادة متواترة..ولا يمكن ان نكذب هذا العدد الكبير من الشهود.
    أين هو رئيس الثكنة ومساعدوه..حتى يتراخى جنودهم عن واجب التأهب والاستعداد للطوارئ الممكنة خاصة في فصل الحرائق والحوادث.
    والمصيبة العظمى اذا كان هذا التراخي والاهمال منتشرا ايضا داخل المصالح الاخرى الاكثر حساسية وخطورة.
    أما المواطن فقد انتهى امره منذ ان اصبح فأر تجارب (…)

  • حديدان
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:42

    رحمة الله على تلك الطفلة البريئة ضحية الاهمال واللامبالات. ولنكون واقعيين وبدون عاطفية، كلنا مسؤولون، غالبية المغاربة يتلكأون في القيام بالواجب ولا ينعدم الضمير المهني والتحلي بالمسؤولية من البيت الى كل واحد منا في هذا البلد، عقلية المغربي تغلب عليها الأنا ومن بعدي الطوفان. مسؤولية وفاة هذه الطفلة تبدأ من البيت اولا: كيف يقفل على البنت ذاخل البيت ؟ لماذا النوافذ مسيجة؟ في اوروبا تعتبر النوافد منفذ نجاة ويمنع منعا كليا تسييجها. بعد هذه المحاسبة ننتقل الى تأخر الوقاية المدنية،

  • abd 1
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:43

    And what about the negligence of the parents, who leave a child alone in a closed house, with such a dangerous device .

  • كبور بناني سميرس
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:45

    إنا لله وإنا اليه راجعون
    يجب على وكيل الملك فتح تحقيق معمق وطلب كشوفات الاتصالات الواردة على رجال المطافئ وتعيين المقصرين للضرب من حديد لكل من سولت له نفسه الاستهانة بأرواح الابرياء.

  • اين الحقيقة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:46

    وقال المصدر إن الفتاة الراحلة كانت في بيت النوم، ثم زاد مؤكّدا أن رجال الوقاية المدنية لو تأخّروا حقيقة لاحترق المنزل بأكمله، بينما الواقع هو أن الحريق تمّ حصره في غرفة واحد، وهي الغرفة التي كانت فيها الضحية لوحدها.
    اشيئ لـ1 الذي لم افهمه كيف لم يحاولون انقاض الفتاة من الداخل واستعمال مياه المنزل و2 لماذا الجران لم يدخلوا إلى المنزل؟
    3 الشباك الحديدي يجب نظر فيه لأني جربت هذا في الأخطار المحتملة ولقيت يوجد خطر هذا في طابق الأسفل ما بالك بـ 1 و 2 وما فوق.
    لم أرى الفيديو
    ان لله وان اليه راجعون.

  • safir
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:47

    لو كانت هناك عدة محاولات جدية من طرف الساكنة لانقاذها لما وقعت الفاجعة .لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون.

  • Zagora
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:50

    حسبي الله و نعم الوكيل… لا حول و لا قوة إلا بالله.
    حسبي الله و نعم الوكيل. هذه البلاد قد تخلفت كثيرا بسبب الذين لا تهمهم سوى مصالحهم. يا رب عجل بفرجك . صدمت كثيرا من الفاجعة لأنها لا تستحق الموت بتلك الطريقة لا إله إلا الله.

  • سعيد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:53

    يجب التفكير في تصاميم تأخد بعين الاعتبار حلول لتوفير السلامة والنجدة في مثل هته الحوادث ، منزل كولو شبابيك حديدية عندو ايجابيات لكن له كدلك سلبيات ويبقى فعلا فخ مع وقف التنفيد

  • Dana
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:54

    الله يرحمك ابنيتي مشيتي ماشفتي ما تشوفتي دنوبك علي رجال المطافيء لي ما في قلبهم لا رحمة و لا شفقة في دول الغرب رجال المطافيء يجيو يجرو بسرعة في الوقت حتي و لو كانت قطة معلقة في شرجم اشبالك تعيط ليهم علي بنادم او حريق . يا اسفاه ناس جاهلة عديمة الضمير و المسؤولية عديمة الدين و إيمان عديمة الرجولة و الرحمة عديمة مروءة الله ياخد فيكم الحق و في لي عزيز عليكم حسبي الله و نعم الوكيل

  • بوغابة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:55

    فاجعتا الحوز و سيدي علال البحراوي و غيرها من الفواجع التي أصابت كادحي و مقهوري الشعب المغبون تظهر أن المواطن المغربي إن صح تلقيبه بمواطن متمتع بكامل حقوق الإنسان و المواطنة ؛ لا يساوي "بصلة" في نظر مسؤولي هذا البلد…

  • tibtop
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:57

    الله يرحهك يا بنتي و الله يصبر والديك و اهلك و جيرانك و الله ياخد حقك من المقصرين في انقادك اشير هنا الى كل من افراد الوقاية المدنية عن عدة التدخل في الحين المسؤول عن الاجابة في الهاتف و المداومة و خاصة المسؤول عنهم دون رحمة و لا شفقة و في المرتبة الاولى السلطة المحلية التي يبقى نصب الشبابيك مخالفة ظاهرة من اختصاصها و من واجبها ازالة الشبابيك التي في الغالب تنصب بعد الحصول على شهاة السكن (permis d'habiter) هدا التقصير اشد من تقصير الوقاية المدنية .

  • ahmed
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:57

    طاحت الصومعة علقوا الحجام. واش ثلاثة ديال الشهود نديوا غلى هضرتهوم؟ انا نتحدا والدة الطفلة او والدها يقولوا ولو جزء صغير من الحقيقة وها هما الان في خالة نفسية جد متدهورة و شكون لي مقصّر الاول (من التقصير طبعا) في حق طفلة متروكة لوحدها في البيت عاد نجيوا نحاسبوا الوقاية المدنية لي حتى هيى عندها جزء من المسؤولية. و لو ربينا ولادنا مزيان و اهتمينا بيهم و خليناهم ديما حدانا و مراقبينهم ما غانلتجاؤوا لا للمطافئ و لا البوليس و لا الجدارمية. و لكن ما عسنا نفعل؟ إنها التربية و العقلية المغربية الصرفة: نعلق اخطائنا على الغير (الجحيم هو الاخر)

  • كمال المنصوري
    الإثنين 5 غشت 2019 - 15:59

    يجب على القيادة العليا للمطافئ أن تتدخل و تفتح تحقيق في تقاعس رجالها و نطالبهم بمحاكمة عسكرية لهم لا أن ترسلهم لمناطق أخرى كي يتسببوا في المزيد من الكوارث.

  • محروق قلبه
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:04

    اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة
    التيو بحال كيسقي جردة حدكين غير في المهرجانات و أجور خيالية لصحاب الكورة باش يقتنيو معدات حديثة للوقاية المدنية اروح المغاربة رخيصة للأسف ماشي اجانب.

  • Rbati
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:06

    الله يرحمها و ذنبها في رقبة المسؤولين و من كان يصور في حين انه كان ممكن ان يمد يد العون.
    اما بالنسبة للوقاية المدنية اين هي خراطيم الماء ذات الضغط المرتفع اين السلالم اين المعدات. لامول بالفرنسية )la moule( ذات شاحن كانت ستفي بالغرض و يتم تقطيع الاسلاك الحديدية و رش الماء. يجب محاسبة فرق التدخل و فرق المعدات و اللوجيستيك على عدم تقديم العون لشخص في خطر الحريق.

  • مصطفى
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:06

    لما يتعلق الأمر بشاحن صيني يشتريه المواطن الضعيف فهذا مسموح له بالمرور عبر الحدود، أما اذا كانت سيارة صنع ألماني ليتفطح المواط المغربي فلا، بكل بساطة لأنه هناك صندوق موت اسمه داسيا، في الحالتين معا النتيجة واحدة و هي الموت، هنيئا لك أيها المواطن المغربي.

  • السيد ناصر الزفزافي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:15

    الدولة ضعيفة بكل المقاييس والسبب ليس في ضعف الإمكانيات ولكن السبب الحقيقي هو انعدام الديمقراطية والنزاهة

  • جواد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:18

    لا احد انتقد صاحب المنزل الذي الصق الشبابيك الحديدية. والتي هي ممنوعة في المنازل والعمارات والداخليات والفنادق لمثل هذه الافات
    لكن الهاجس الامني سيطر على ااسكان

  • CASAWI212
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:22

    مسؤلية الأولى الوقاية المدنية معندهاش روح المهنة لخصها دار كماهي نجيو واقع بلامنكذبوا البنت ماتت الله رحمها والله صبر ولديها ولاكن أين المسؤولين من البرلماني من رئيس … ولا مصيفين فسعيدية ولا أكدير راه دم الغربي تموت سبابوا بلادو لقتلاتو متوفلوش الحيات لك الله يابلادي لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وأتوب إليه.

  • sun
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:25

    الطفلة قتلها أهلها قبل أي شخص فكيف تترك طفلة مسجونة في بيت النوم و مسيجة كتكنة عسكرية دون مراقبة ودون أدنى شروط السلامة من مخاطر الكهرباء فالطفلة لاتعلم ماتفعل

  • simsim
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:25

    مسؤولون تيخدمو غير وعائلاتهم شوفو شحال من مسؤول عائلتو خدامين في جماعة و لا عمالة وعا سيارات دولة تجيبهم و تديهم وشعب ضايع اتمنى ان جلالة ملك يقف على هذه الاشياء مسؤولون بزاف بصلو.

  • ابو يونس
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:27

    انا لله وانا اليه راجعون يجب فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات و ترتيب الجزاءات على غرار مديرية الحموشي.

  • عبدو
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:33

    اذا حدث وكانت البنت وحدها في المنزل فالاسرة عوقبت بنكبة .. . أما الوقاية المدنية في مدينة صغيرة ان وجدت فهي من الكماليات و ترف وزيادة. بقي الجمهور من المعلقين والمصورين وأبطال الطواحين الهوائية !!! فليصمتوا حتى يوم القيامة. لكون وصول وإطلاق أول قطرة يكون الحريق قد فعل فعلته…فأين قارورات الإسعاف في السيارات ، والمقاهي المجاورة وشواقير عظماء الجزارين والميكانيكيين وعتاه المجرمين ؟؟؟؟

  • سراح
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:40

    بزاف مفاهمنش مكانتش البنت بوحديتها فالدار ما وقع بالضبط هو
    ان الشاحن الكهرباءي انفجر فهربت الام وحملت معها ابنتها الاولى ذات 3 شهور
    وظنت ان البنت الثانية تبعتها وراءها في حين البنت هربت للشباك فاشتعلت النار داخل
    الغرفة بلكامل والام والرضيعة كانا قد وصلا خارج الغرفة

  • المسؤول اﻷول هم رجال الحومة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:50

    أقسم بالاه أنا لسة من ساكنة علال البحراوي ولكن لو لو كنة في تلك اللحضة عندما كانة البنت في شباك المنزل لفعلة المستحيل ودخلة وسط النيران وأنقض الطفلة أو أموة معها والله لا يضيع أجري . إدن إدا كنة أنا مستعد للمغامرة ألا يوجد من رجال المنطقة رجل يغامر وينقض الطفلة المسكينة ؟؟؟؟

  • Moul
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:55

    Allah irhemha. Prochaine fois si vous appelez les secours, il faut dire une fille europeene est entrain de bruler. Les secours viendront vite avec aussi helicoptere

  • محمد ايوب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:15

    هو هو دائما:
    لا تتعبوا أنفسكم…اغضبوا كما شئتم ومتى شئتم واينما شئتم…سبوا باقبح النعوت والكلمات والاوصاف:هو هو دائما وأبدا:المخزن..اللامبالاة التانة بما يعانيه الشعب المقهور والمغلوب على أمره..احتجوا كما تريدون واينما تريدون وبأي شكل تريدون..لن يسمعكم..فقط سيتحرك عندما يرى بأن مصالحه ومصالح خدام الدولة سيتم الحاق الضرر بها..انه لا يابه لبطالتكم ولجوعكم ولعطشكم.. يكفي انه يمن عليكم بطلعته الميمونة لتتبركوا بها..لا تطلبوا منه شيئا لانه يعلم اكثر منكم ما يصلح لكم..ماتت الطفلة ستاتي غيرها..فارحام المغربيات ولادة..لكن لا تشتموا المخزن فهو يقوم بواجبه على احسن ما يرام..هو لم يتاخر ولم تكن عناصره منشغلة بلعب الورق..لا..لا..ثم لا..المخزن متأهب لخدمتكم دائما وأبدا.. انتم الذين تاخرتم في الاتصال به..انتم اذن المذنبون وليس هو..اذن دم الضحية في رقبتكم انتم وليس في رقبته هو.. المخزن لا يكذب ابدا..وهو جاهز للتدخل لكن لبس لتلبية حاجياتكم بل لقمعكم..
    وقمعه لكم فيه مصلحة لكم قبل مصلحته هو..فبقمعكم ستستقيمون وستقل احتجاجاتكم عليه..ماتت الطفلة ستاتي غبرها..فالمغربيات متاهبات للتوالد دائما..

  • الى سراح
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:25

    اخي لايعقل الام كانت فالدار وخرجات بنتها الصغيرة علاش غتسد موراها الباب أو دارها كتحرق حيت الجيران حاولو يحلو الباب كان مسدود بالسروت هادا كيدل ان الام ماكانتش فالار

  • عبدية مغتربة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:46

    نطالب باقصى العقومات على مقى الوقاية المدنية الطرد من العمل و السجن حتى يكونو عبرة

  • دريس من بلجيكا
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:49

    أولا و قبل كل شيئ أدع الله أن يتغمد هذه الطفلة بواسع رحمته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.
    هناك فرق كبير و شاسع بين المسلمين و النصارى. هنا في بلجيكا لو كان هناك حريق او حادثة سير او شجار فإن رجال بمعنى الكلمة رجال الوقاية المدنية و الشرطة لن تتأخر ولو بخمس دقائق.
    أنا بنفسي اتصلت عليهم بالخطأ رن الهاتف مرتين فقط و اجابو في نفس الوقت و قلت باني اتصلت بالغلط وتقبلوا مني بفائق الاحترام.
    اتمنى ان يكون ولو على رأس كل فريق من الشرطة و الوقاية المدنية و الدرك الملكي نصراني لترو الفرق بين الماضي و الحاضر.
    أنا مغربي و اعتز بمغربيتي ولاكن في اوروبا تعطى لك كل الحقوق والحمدلله على كل حال و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Yssf
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:56

    انا وقعلي حريق في المنزل هادي شهرين مع 3.30 صباح مجاوبوش نهائيا تحرق ليا بيت كامل ولى رماد حتى الشراجم مشاو هادشي فالضحى سلا انا مزال ساكنة هكاك شفت هاد الخبر و رجعتلي الخلعة انا هربت انا و ولدي عندو عامين وخليت راجلي هو والجيران طفاوها

  • المسؤول الأول امها
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:58

    المسؤول الأول أمها خرجات تبريد مع جران وشاهدا على بنتها الباب ديال لحديد سراجم بلحديد رجال روزامور لذا يجب على النيابة العامة للقيام بتحقيق شامل ودقيق لنعرف من المسؤول الأول هل الام أم الجمهور المتفرج أم الوقاية المدنية ونتمنا من هسبريس ان تفيدنا بتفاصيل النيابة العامة عن هاته المحرقة في اقرب وقت ممكن

  • داوي خاوي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:03

    السؤال: هل يمكن أن نشهد وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية بحكم أن جهاز الوقاية المدنية تابع لها؟؟؟
    الجواب: بالطبع لا
    التعليل: "العافية والمخزن مامعاهمش اللعب"

    #تدارك_الوطن_قبل_أن_يمتد_الحريق

  • خالد F
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:03

    يضحي الوقاية المدنية في فرنسا بأرواحهم في سبيل إنقاذ حياة الناس المحتاجة، والحوادث على ذلك كثيرة. كان أبنائي يلعبون بالدراجة فحدث أن إلتوت رجل إبنتي entorse وبدأت تصرخ بشدة من الألم في منظر مفزع.إصلت بالوقاية المدنية وشرحت له الوضعية باختصار فطلب مني إسم الشارع وأخبرني بعدم مغادرة المكان. في أقل من خمسة دقائق وصلت سيارة الإسعاف قبل وصول زوجتي التي طلبت منها أن تأخذ الدراجات إلى المنزل.
    الله يرحم هذه الصبية ويجعلها عنده في جنى الفردوس.
    عاشت فرنسا دولة الحق والقانون.

  • ..استاذ (,العلوم الجنائية)
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:08

    لدي اقتراح كما اري في امريكا اروبا… هناك منافذ احتايطية عند حدث خطر للهروب بامكان الشخص فتح نافذة الامان او باب الامان فلذا اري من الضروري في عمارة يجب ان تصصم النوافذ علي شكل ابواب لكي تفتح من الخارج تثبت من الداخل في حالة الطوارىء في مثل هذه عندما تدفع للخارج تفتح مهما كان طول المبني اوقصرة هكذا يمكن انقاذ حياة اناس كثر …كما ان هذه الطريقة تساعد الوقاية المدنية عن طريق فتحت هذه النوافذ لاستخدام خراطيم المياة… الله يلهم عائلة المرحومة بالصبر والسلوان…. وانا لله وانا اليه راجعون….

  • Litewomen
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:18

    Je panse que le Maroc est un payer developper il faux juste la motication mes ami la securite de madaniya fais son travaille je panse que bouvoup appelle en meme temp a bloquer le premier appele donc pas reponse

  • غير معروف
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:23

    شكراً لرجال الوقاية المدنية على مجهوداتهم الجبارة رحمة الله على الطفلة الصغيرة وهي ان شاء في الفردوس الأعلى. البقاء لله وحده وكل سوف يحاسب على تقصيره انا لا اتكلم عن هنا فالدنيا ولكن هناك اخرة ورب موجود الحمد لله على أعط واخد

  • مواطن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:31

    ما بقا ما يتقال الفوضى وانعدام المسؤولية .

  • حسن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:33

    هدا هو المغرب الغير النافع إن لله وإن إليه راجعون رحم الله هاته الفتاة . في يوم من الأيام حصلت حديثة سير لي رجل وامرأة وما سمعت من الدرك تعجبت اجابهم خلوهم يموت ان قيد الكوسة عد تهزهم . أتت سيارة الإسعاف لنقلهم للمستشفى لم يتركهم والمرأة في خطر حيث تنزف من الرأس هدا هو المغرب حيث روح المغاربة رخيصة والأجانب يعاملهم معاملة حسنة

  • ملاحظ
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:41

    ان من يقارنون فرنسا او المانيا في مجال الوقاية المدنية اقول لهم لا مجال للمقارنة بتاتا لان الشعب الفرنسي او الالماني ليس هو الشعب المغربي فالشعوب الاوروبية قطعت اشواطا عبر التاريخ في مجال احقاق القانون والدفاع عن كرامة الانسان كيفما كان في حين الشعوب العربية والاسلامية ما زالت تجتر الماضي وتؤمن بالقبلية وتصنف الناس قبليا وايديولوجيا فهذا ليس من قبيلتنا وهذا كافر كل ما يحصل في الشعوب العربية فهو تحصيل حاصل لفكر الشعب للاشارة لو وقعت هذه القصة في فرنسا لتجمع الناس واحرقوا مقر الوقاية المدنية التي تقاعست في اداء واجبها في حين يكتفي مواطنونا بقول لا حول ولا قوة الا بالله ويكتفي اخر بقول الله يخلص الظالم هنا مربط الفرس ومكمن الداء ان فكرنا فكر الخضوع والجبن فكر عند الله نتحاسبو اذن فلماذا تشكون ما دمنا سناخذ حقوقنا بعد الممات فلنصبر على كل المصاءب الى الاخرة ان شاء الله انذاك ستتم معاقبة الوقاية المدنية وكل ماقاعس عن العمل هذا هو الفهم الخاطىء للدين الذي يعمل على نشره جحافل من المشايخ عبر تاريخنا الاسود فلا تلوموا الحكام انهم لا يتحملون المسؤولية وحدهم

  • هشام ل
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:42

    تتحمل الدولة كامل المسؤولية في هذا المصاب الجلل وذلك لسماحها بدخول شواحن الهاتف الصينية الرديئة الجودة الى المغرب ، اللهم ارحم الفقيدة وألهم ذويها الصبر والسلوان آمين

  • Amy
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:53

    Ainsi va la vie au Maroc

  • Ben youssf
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:55

    هدا الحادت يدكرني بتلك الام التي تزكت ابنتها الرضيع في السيارة في حر الشمس في احدى الدول الاوروبية ليخبر المارين الشرطة لان الطفلة كانت تبكي ويلقى القبض على الام بتهمة الاهمال فهدا ما يجب ان ينطبق على هده الام التي تركت ابنتها في البيت لوحدها فان لم يشتعل الشاحن فهناك اشياء كتيرة يمكن ان تشكل خطرا على الاطفال ادا كانوا وحدهم في البيت المسؤلية الاولى هنا للام قبل كل شيء

  • محمد المربع
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:14

    في هذه الفاجعة المؤلمة نحمل بدورنا رجال المطافيء،ومن ورائهم حكومة العثماني الفاشلة….من هذا المنبر ندعو إلى محاسبة المسؤولين والمقصرين في خدمة هذا الشعب…

  • سمحمد
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:15

    بعيدا عن قرية سيدي علال البحراوي الحاقدة والمتهمة لجهاز الوقاية المدنية ورغم كل هذه الإتهامات يبقى جهاز الوقاية المدنية جهاز شريف بإمتياز

  • Marouane
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:16

    أول مرة نشووف شي واحد كيطفي العافيه بلبول حاشاكم
    لا حول ولا قوة الا بالله ؟
    أين تلك الخراطيم المياه المستعملة لفض اعتصام الأساتدة المفروض عليهم التعاقد ؟

  • samir
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:27

    ainsi les armes achetés par notre pays… ne serent pas encore une fois à protéger un maroc dont l'infrastructure est faible …investiser dans l'Homme, l'équipement….les isolations, les formations antifeu….les formations antisésmiques…les routes…..ECT …ECT…ECT…Ect avant d'acheter les armes

  • مغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:29

    ا ظن ان عدم انقاد الطفلة سببه الواضح هو غياب المهنية وروح المسؤولية والواجب وهادا من نتائج باك صاحبي

  • Ibnou
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:41

    Cette tragédie du au non proffessionaliste de la protection civile il fallait juste un crique de voiture pour élargir les barre en 5 mn et cette pauvre fille sera sauver ont le fait ici en France

  • Abou hamid
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:55

    عدم الاحساس بالامن هو اللذي دفع هذه الاسرة الي وضع الشبابيك الحديدية ٠الله يعطي الصبر لوالديها٠اظن انه من الازم وظع حد لفوضى الشبابيك الحديدية بالزاميه اخد رخصه من الوقايه المذنيه كطرف مسؤول عن السلامه المدنيه ٠

  • Adam
    الإثنين 5 غشت 2019 - 19:56

    عاش الملك مبغناش نكونو بحال سوريا ستروا ما ستر الله تحيا ل رجال الامن

  • معلق
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:00

    إنا لله و إنا إليه راجعون .الطفلة الله يرحمها.أرى أن المسؤول الأول عن هذه الفاجعة هما الوالدين ديال هاد الطفلة.يجب فتح تحقيق فهاد الحادث الأليم.كيف يعقل أن تترك طفلة في سن الزهور وحيدة جالسة فوق الشباك الحديدي للنافذة?باراكا ملعاطفة.يجب إحضار الوالدين و الزج بهم في السجن لهاذا العمل الإجرامي الغير متعمد والناتج عن تهاون الوالدين و تركهم إبنتهم وحيدة بدون مراقبة.ثانيا يجب محاسبة كل من كان حاضرا أثناء وقوع الحريق وكان بوسعه مساعدة الطفلة و إكتفى بالتصوير عن بعد.كما يجب محاسبة رجال الإطفاء البارعين في عملهم البطولي الذي يكمن في عدم توفرهم حتى على أبسط الأدوات والمعدات اللازمة البدائية لإنقاد الناس عند إشتعال النيران نذكر على سبيل المثال(لامول=la meule,منشار)لو قاموبنشر الشباك بلامول لبقيت الطفلة على قيد الحياة و الله أعلم.هذا إن دلَ فإنما يدل على ضعف التجهيزات وعدم كفاءة رجال أطفائنا مما يستدعي عاجلاً إعادة النظر الجذري في طريقة تكوين هؤلاء و محاسبة كل من قصَر في تقديم المساعدة من أجل إنقاد هذه الطفلة البريئة.

  • Dghoghi noureddine
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:06

    ابناء الفقراء لا قيمة لهم في هذا الوطن الجريح…
    وانتهى الكلام..

  • غيور على الوطن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:07

    لو كان الفريق الانقاد على اهبة الاستعداد لتم انقاد الفتات في غضون 10 دقائق

  • Tarik
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:08

    انا بغيت غير نفهم واحد الحاجة ملي كيكون شي استعراض كيكونو سلالم و الماء بقوة لي شاف الفيديو الاطفاءي كيطفي العافية بحال كيسقي الجردة اين المعدات و التضحية الانقاذ الارواح اه نسيت الناس باغا غير تخلص وتنعس كل واحد باغي يدير شي مهنة خاصو يعرف المخاطر و التضحيات ماشي غير باغي يتخلص ومايدير والو حشومة الله يصبر اهلها

  • Khalid
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:11

    الكل ثحدث عن الوقاية المدنية على أنها المتهم الأول و نسوا إهمال الأبوين اللذان يتحملان المسؤولية أيضا فكيف يعقل إقفال الباب والبيت على طفلة في هذا السن دون شخص يرعاها

  • jhon deep
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:16

    أقسم بالله كونا قالو للرجال الاطفال راه لي كيتحرق سياح أجانب من اوروبا اولا امريكا حتى تجي المروحيه هي لي تطفي العافيه و يجي وزير داخليه و مستشار الملك و الوكيل في رمشه عين

  • Mounir
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:36

    رحمة الله عليك إبنتي،
    العتماني يجب عليك الإستقالة في ضل فشل حكومتك الضعيفة في القيام بواجبها .
    الدولة ديال البيادق .

  • عادل1
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:55

    السلام عليكم والله العضيم بنادم إحشم إقول أنا مغريبي….المهم هادشي خطير بزاااااف.
    انا كنت من اشد الوطنيين و مدافع قوي عن الملكية….لكن اتضح ان الملك مافيديهش نهاءيا لم يتحقق شيء في عهده اللهم الأغنياء أصبحو ميليارديرات والبقية أصبحت فقط أرقام….سياسة فاشلة.
    من هادا المنطلق أقترح ان يتنحى سيدكم من الحكم و يتولى ابنه المهام حتى نرى هل هو كدلك كفء ام لا.
    من غير هادشي غير اعطيوني اللجوء لشي دولة مقدرتش نعيش مازال فهاد المنكر…لا حول ولا قوة إﻻ بالله.الله إرحمها.

  • هند
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:57

    لو كنا في بلد يحترم حقوق الانسان لقدم وزير الداخلية ورئيس الحكومة استقالتهما كما فعلوا في كورية الجنورية نضرا لمسؤوليتهم السياسة على الفاجعة، لابد من فتح تحقيق نزيه لاثبات تقاعس الوقاية المدنية ومصلحة مراقبة الاجهزة الكهربائية

  • ahmed
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:00

    و يريدون منا ان نتحلى بالوطنية تجاه بلد حرمنا من كل شيئ، و من ابسط الحقوق، كالحق في حياة آمنة.
    حسبي الله و نعم الوكيل في السلطات و الحكام و المسؤولين.

  • kgghdd jgfhh
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:11

    كلما بقي هؤلاء المسالمين ذون التعبير عن حقهم، وكلما بقوا في صمت مع تجرع مرارت مايحدث كل مرة تم رفع الغطاء عن الامور التي تكشف مدى ضعف هذا الوطن الحبيب على كل المستويات، كلما تمادى كل مسؤول عن مسؤوليه حتى يتم المطلوب.

  • النبي ايوب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:35

    اللوم كل اللوم على الشباك الحديدي … و لكن علاش الشباك الحديدي … راه حنا فالمغرب… والله تا يد٨لوا ليك الشفارة وخا تكون فالكتريام ايطاج … رجال المطافئ يتحملون المسؤولية .. المفروض يكون عندهم جميع المعدات باش ينقدو البت … يقطعوا الحديد… يثقبوا الحائط عطا الله الحلول … و لكن في المقام الاول خاصهم يتستاجبوا لنداء الاغاثة على الفور … الله اعلم اشنو كان و لكن التحقيقات هي الفيصل في تحديد المسؤولية … الله غالب

  • رشيد طنجة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:52

    المواطن الفقير في هذا البلد يعتبر كالحشرة في نظر المسؤولين.موته او حياته يعتبر امرا عاديا.

  • jaadorre paris 75000
    الإثنين 5 غشت 2019 - 21:59

    المسؤولين كلهم فتطوان كيدوزو العطلة الصيفية هما لعندهم فلوس لبغا اتحرق اتحرق لبغا اتقاتل بالسيوفة اتقاتل موتو ولا حياوا نتما معندكم عطلة ، تعازينا للأسرة اتاسف لهته الطفلة مسكينة والله تم والله الى العين تبكي كما بكت ل رضا وحنان المهم راكم فهمين

  • مصطفى br
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:02

    تعازينا لوالدي الضحية وإنا لله وإنا إليه راجعون. لكن على ما فهمت ان أم الطفلة كانت خارج البيت. ارجوكم اخواتي اخواني لا تتركوا أطفالكم لمفردهم بالبيوت ولو لشراء خبزة أو أو أو… المصير قد يكون الموت وبأبشع الطرق.

  • مصطفى من سلا
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:09

    نطالب بحملة تحسيسية للمواطنين حول جميع الاخطار التي تتربص بهم داخل منازلهم: سخان الماء ، الحرائق، الكهرباء… كما نناشد السلطات المحلية الاخذ بعين الاعتبار جميع هذه المخاطر اثناء تسليم رخصة السكن ورخص المطابقة…

  • ZAIMI
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:31

    c'est une honte pour le royaume… que dieu ait l'âme de la petite fille Hiba…

  • المسؤولية المشتركة
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:43

    يرحمك الله أيتها البنية ويلهم ذويك الصبر الجميل…من خلال تعليقات القراء الكرام استنتجت أن المسؤولية في هذا الحادث الأليم وحوادث أخرى مماثلة هي مسؤولية مشتركة…فمن جهة الوالدين لا يلزمهما ترك البنت وحدها في المنزل….كما يجب مراقبة الأجهزة الكهربائية و الشاحن…أما بخصوص رجال الوقاية المدنية فلاندري هل وصلهم خبر بالموضوع فإن كان الاتصال قد ثم ووقع التراخي في الإغاثة فهم مسؤولون ودم الطفلة على رقبتهم…على العموم نتمنى أن تختفي مثل هذه الحوادث المؤلمة والتي يكون سببها الاستهتار والتراخي وغياب الضمير والمسؤولية اللهم احفظنا من كل شر قادم.

  • reda reda
    الإثنين 5 غشت 2019 - 22:59

    هبة قتلت بدم بارد في أجمل بلد في العالم في بلد تصرف على مهرجان موازين ملايير و مهرجانات أخرى لا تعد و لا تحصى في بلد أخر همه هي حياة المواطن في بلد أصبح على شفا جرف هار كل يوم نستيقظ على يوم أسوء من الأخر كل شيء أصبح أسود و المسؤلون كل همهم المناصب و الإمتيازات و البقاء مدة أطول في الكراسي حسبنا الله و نعم الوكيل في بلد لم يحمي هبة من النيران و بقيت صورة سيقانها لي تقول لنا لن أسامحكم … نامي في سلام يا هبة

  • hasnaa fettah
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:28

    أولا لا يجب إلقاء اللوم على رجال الوقاية المدنية وحدهم اين هم الأباء و الأمهات الدين لهم الدور الكبير في التوعية بالمخاطر وهل الطفل يترك وحيدا دون رقيب فيما يخص الوقاية المدنية فأنتم لا تعرفون شيئا عنهم ولا عن قوانينهم العسكرية اللهم السكوت أحسن وللاشارة الدين يتصلون بالرقم 15 هل أنتم واعون هل تعرفون أن من حقكم طلب الرقم الثابت للمركز و تفادي تأخر النجدة واتأسف على ضياع روح زهقت بأقدار إلهية

  • توفيق
    الإثنين 5 غشت 2019 - 23:41

    سامحيني بنيتي
    فلا أبناء الا ابناءهم
    و لا ألم الا ألمهم
    بشر نحن بلا روح
    و بموتك ماتت القلوب و دفن الوطن
    حان وقت صلاة الجنازة على وطن
    أبدا لم يكن وطن….
    سماحا……
    موتك في رقبتنا سلاسل تجرنا
    إلى الدرك الاسفل

  • عزوز
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:00

    كاع هاذ الفضائح ويجيك واحد كل عام سنبلور وبلورنا و نبادر والمبادرة……

  • فضولي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:02

    فين كانت الام؟
    نحاسبوها قبل من الوقايةالمدنية
    لا اله الا الله تغمد الله هبة بواسع الرحمة

  • Ali
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:30

    في اليوم العالمي ديال (الوقاية المدنية) ماكاين هي تنقاز و الطيران و التمثيل تقول بصح ولكن اليوم بان العربون براكا من التمثيل و خليو اليوم العالمي لرجال الوقاية للي يعرفو ليه ربي يرحم البنية للي ماتت

  • سراح
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:53

    لا الباب لم يكن مقفلا بالمفتاح لقد كانوا بثلاتة في الغرفة وخرجت
    الام بسرعة وحملت رضيعتها والباب الحديدي انغلق بسبب قوة الحريق وقد
    حاولت الام الدخول لانقاذ ابنتها لكن منعوها

  • Aziz de casa
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 01:18

    le grillage est la cause principale de cet accident, ils ont tué leur fille indirectement…

  • Abou sara
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 01:32

    لا تنسو مسؤلية اهلها ترك البنت وحدها خطاء

  • رضوان لخطيطيرة
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 08:51

    والله عندما تشاهد وتسمع ابواقهم الإعلامية المليئة والمنافقين عديمي الضمير، لتحسب نفسك في دولة متقدمة كدول اوروبا، لكن عندما تلامس واقع الحال تجد نفسك في غابة يأكل القوي فيها الضعيف دون رقيب ولا من يحاسب، الكل مرتشي القليل من اصحاب الضمير الحي و الذين ينتهي بهم الامر في السجن بتهم على مقاسهم.
    حسبنا الله في دولة الحق والقانون.

  • أبو معاذ
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 08:59

    من الأسباب الرئيسية كذلك والخطيرة هي تسييج جميع نوافذ الشقة وكذلك تسييج باب الشقة لذا يجب على أصحاب الشقق ترك ولو نافذة واحدة بدون سياج لكي نتفادى مثل هذه المصائب والكوارث مستقبلا
    ومن هذا المنبر أوجه تعازي إلى والدي الطفلة البريئة وإلى ساكنة الحي
    إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • بائع القصص والسفنج
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 09:26

    طفلة تحترق والمجتمع يأخذ الصور والسلفيات لخلق البوز في مواقع التواصل الاجتماعي، طفلة تحترق وكل الجهات تتبادل التهم.
    انا أتهم كل الحاضرين الذين تفرجوا على الحادثة، كان بإمكان انقاذ الطفلة من الطابق الثاني بأي وسيلة كانت، سلم + منشار او مقص الحديد الذي يستعمل في اوراش البناء وبعض المتطوعين، لقد فشلتم أيها الجبناء الاذلاء في القيام بواجب عمل إنساني. خسئتم!!!
    اما عن رجال الاطفاء والنظام القائم على الوقاية فوالله يستحقون السجن والطرد فورا من وظيفتهم.
    ولكن المواطن ليست له قيمة فقد ماتوا 15 شخص تحت التربة والدولة أرسلت اجهزة لدهس مع تبقى من الحياة…
    يجب إعادة تهيئة وسائل الانقاذ والأطر المكلفة والعمل على نجاعتها، كيف يعقل أن يكون رقم الاسعاف مشغولا؟ هذا استهتار

  • المواطن
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:28

    انا لله و انا اليه راجعون، تعازينا الى اهل البنت المتوفية، ونسأل الله العلي القدير ان يرزقهم الصبر و السلوان، ولا حول و لا قوة الا بالله الرحمان الرحيم.

  • بنادم
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 12:48

    اودي الدولة بشعبها خاصهم الاعدام علاه زعمة الباب ماعرفوش يهرسوه بمقدة ولا شاقور و العيد قرب كلشي الادوات متوفرة كلشي مقصر و المقصر الاكبر هو اللي مخلي طفلة بوحدها مسدود عليها في الدار و مخلي ليها العافية قريبة منها كلشي خاصوا الحبس

  • Boutaleb
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 14:02

    Le gouvernemen, a il fait une déclaration ?
    Non
    Vous avez compris ou il vous faut un siècle ?

  • Mohamed albelgiki
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 15:06

    لازم حماة عامة في جميع مناطق البلاد الناس كتخصص الضرايب والمسؤولين في الفساد و لي غندر شئ وضيفة كيعتبرها ديال باه وينتفخ عليك متطلب حقك. هاد البنت رآها بنت و خت كل مواطن. لا أمان ولا حقوق و لا " نحن في خدمة المواطنين"

  • Accession
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 16:41

    1انا أحمل المسؤولية أولا للوالدين ديال الطفلة ؟
    2 أين كان ألوالدين أتنان الحريق؟
    3 من تسبب في إضرام النار؟
    4أين المنقدون من أبطال الشارع ؟أولاد الحي؛
    5 أهتم ألبعض بالإتصال لماذا لم يقوموا بالإنقاذ بذلا من المطافئ ؟
    وذلك بخرق الجدار وإنقاذ؟

  • مغربي هنا
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:28

    توفي ثلاثة الاطفال في حوادث متفرقة بالنمسا بسبب اللوحة التي تسير بالكهرباء بسببهم السائقين في الشوارع يستعملها الكثير من الناس وبسبب هدا الاتحاد الأوروبي أعلن عن الاجتماع سيحدد فيه تغيير القوانين وتشديدها على السائقين في الأيام المقبلة في بلدنا الوقاية المدنية تأخرت وتوفيت طفلة في عمر الزهور ولا أحدا حرك ساكنا أو علق أو حكومة نطقت أو مسؤول تحرك سوى الشعب فما فائدة المنتخبين والبرلمانيين والبلديات سوى خضرة فوق الطعام راه العالم تغير والمغاربة وصلاتهوم لعظم راه عندهوم كرامتهم براكا من الإهمال وغض النظر وغلق الادنين هادي حادثة ماشي عادية راها مشكل كبير منين اتحرق فلدة كبد كل المغاربة لان الكل تأثر لهدا الحادث ادا كان هدا الامر لا تهتمون به فدعو الناس يبدلون هدا الوطن.

  • Dj Tiesto
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 21:29

    محسن فكري و الطفلة ايديا و ربان الداخلة و امي عائشة و الطفلة هبة وزيد وزيد كلهم ماتوا بطرق شبه متشابهة و كلهم قررت الدولة أنها ستفتح تحقيقا في ملابسات وفاتهم إلا أنه حتى يومنا هذا لم نرى نتائج التحقيق فلمذا ؟ لأن المسؤولين يراهنون على لعبة النسيان فلهذا ازكي ماقاله مونتيسكيو دات يوم هو أن كل شعب يستحق الحكومة التي تحكمه

  • zineb
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 03:32

    تخيلوا لو كانت الطفلة فرنسية مقيمة بالمغرب او امريكية لرأيت المطافئ تستعمل كل التقنيات الحديتة لانقادها و لكن المواطن المغربي رخيص جدا في هذا الوطن…و اسفاه.

  • HmmH
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 13:12

    Arrêtez de mettre les grillages aux fenêtres dans les appartements, vous bloquez tout les sorties de secours.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر