سطات تشهد رابع حالة انتحار في ظرف ثلاثة أيام

سطات تشهد رابع حالة انتحار في ظرف ثلاثة أيام
الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:28

أمرت النيابة العامّة المختصة بالدائرة الاستئنافية بسطات، الثلاثاء، بإجراء تشريح طبي على جثتي شابين ينحدران من دائرة ابن أحمد، لتحديد السبب الحقيقي لوفاتهما، بعد إقدامهما على الانتحار بتناول أقراص سامّة تستعمل في إبادة القوارض، في وقتين ومكانين مختلفين.

مصادر هسبريس أفادت بأن الحالة الأولى تتعلّق بشاب ينحدر من منطقة سيدي حجاج، دائرة ابن أحمد إقليم سطات، في عقده الثالث، أقدم على تناول قرص سامّ بمدينة سطات. وفي حالة مشابهة تناول شابّ ينحدر من منطقة ابن أحمد هو الآخر قرصا سامّا، واضعا بذلك حدا لحياته.

تجدر الإشارة إلى أن إقليم سطات سجّل ثلاث حالات انتحار في ظرف ثلاثة أيام، في حين سجّلت الحالة الرابعة بمدينة برشيد؛ بعدما أقدم شاب عشريني مساء الأحد الماضي على الانتحار شنقا ببني مسكين الشرقية، في حين قام مهاجر سابق في عقده الرابع يوم الأحد بشنق نفسه بقبو منزله بحي “القونة”، وسط مدينة برشيد.

حالات الانتحار الأربع فتحت بشأنها عناصر الضابطة القضائية التابعة لكل من الدرك الملكي والأمن الوطني بإقليمي سطات وبرشيد تحقيقات لتحديد ظروف وقوعها، والأسباب الدافعة إلى إقدام الشباب الأربعة على الانتحار، تبعا لتعليمات النيابة العامّة المختصة بالدائرة القضائية بسطات.

فعاليات جمعوية أشارت في تعليقات على تزايد حالات الانتحار بسطات إلى النقص الحاصل في الصحة النفسية بالإقليم، وضعف التتبع من قبل الأسر وقلة الوعي بنوعية الأمراض النفسية، داعية إلى توسيع العرض الصحي على المستوى النفسي، خاصة على مستوى بنيات الاستقبال، وتوفير الأدوية الكافية في الوقت المحدد للمرضى الذين يتابعون العلاج بمنازل أسرهم.

وأوضحت الفعاليات الجمعوية، في تصريحات متطابقة، أن حالتي الانتحار بالبروج وبرشيد ترجع إلى معاناة الضحيتين قيد حياتهما من أمراض نفسية، دون إغفال الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على التوازن النفسي للشباب.

‫تعليقات الزوار

8
  • نصراوي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:02

    يلاحظ كثرة الانتحارات بمنطقة سطات ونواحيها حيث تعتبر الرتبة الأولى وطنيا.حري بالجهات المعنية الانكباب على حل هاته المعضلة

  • أتأسف
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:07

    أخبروهم أنهم بإنتحارهم حلت مشاكلهم ما من سبب يبرر جريمة الانتحار

  • صابر
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:08

    كثر الانتحار في البر وفي البحر .اناس ضاقت بهم الحياة و سءيموا … والكل ينتحر في هذا البلد ببطء . تاركا اللعنة على من نهبوه و سرقوه ووعدوه فخانوا .
    فلله نشكوا حالنا .

  • محارب سابق
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:39

    ما هذا الذي يقع سطات و وزان فلا يمر اسبوع الا و تسمع عن انتحار أو انتحارات. هناك شيء ما يجب على الأخصائيين النفسانين إجراء دراسة في الأمر.

  • EGOU
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:59

    التقرير غادي يخرج فيه أسباب الإنتحار مجهولة وتجيو تقلبو مساكن هادو كاملين اللي نتحارو ضاقت بيهم الدنيا وطلع ليهم هاد المغرب فالراس لا خدمة لا قراية فهاد البلاد..

  • عمر الجزيرة
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:40

    السبب هو مرض الاكتئاب و لكن اغلب المنتحرين لا يعلمون انهم يعانون من الاكتئاب او يرفضون استشارة طبيب نفساني خشية ان يتم وصفهم بالمجانين

  • yass
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:18

    كنت دائما اسمع مثلا دارجيا يقول (سطات تسطي و برشيد يداوي)والاحظ كثيرا توالي عمليات الانتحار في هذا الاقليم بالخصوص و بطريقة مريبة جدا .تبين لي ان هناك علاقة حقيقية بين هذا المثل المتداول و بين الواقع المرير .اين هم المتخصصين الاجتماعيين و النفسيين ؟وما دورهم اصلا في هذا المجتمع؟؟بين جدران المكاتب و الجامعات و في البلاطوهات التلفزية،او في الحقول التجاربية الحقيقية ؟لا حول ولا قوة الا بالله

  • من بين أسباب الانتحار..
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:43

    …ومن بين الأسباب الأساسية المؤدية بطريقة غير مباشرة، الى ظاهرة الانتحار هي التعامل الفظ والجاف من طرف موظفي ومسؤولي بعض المرافق العمومية، كما هو حاصل بمصالح بلدية مدينة سطات، خاصة منها " قسم الجبايات "، حيث المحسوبية والزبونية هي السائدة هناك، دون أدنى احترام واجب للمرتفقين..لا تجد الا الابتزاز والاستفزاز، ودون أدنى حرج…!!!…

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس