هكذا نجت مواطنة مغربية بأعجوبة من هجمات سريلانكا الإرهابية

هكذا نجت مواطنة مغربية بأعجوبة من هجمات سريلانكا الإرهابية
الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:00

“هاجر. أ”، مُضيفة طيران مغربية تعمل لدى الخطوط الجوية السعودية، هي الناجية الوحيدة من التفجير الإرهابي الذي استهدف مطعم فندق في كولومبو ضمن التفجيرات التي شهدتها سريلانكا خلال احتفال الأقلية المسيحية بعيد الفصح.

وشاءت الأقدار أن تكون هاجر، البالغة من العمر 38 عاماً، الناجية الوحيدة من التفجير الإرهابي الذي هز المطعم في وقت كان فيه نزلاء الفندق يتناولون وجبة الفطور، ضمنهم زملاء لها بشركة “الخطوط الجوية السعودية”.

أشلاء وبقايا جثث

وتروي هاجر، في حديث حصري لجريدة هسبريس الإلكترونية، تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل أن تشاهد بأم عينها أشلاء جثث تتطاير من حولها وهي تصرخ تحت وقع الصدمة: “أين صديقاي هاني وأحمد”.

وتقول هاجر: “استيقظت باكراً قبل زملائي في العمل، بالضبط في الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي بسريلانكا، تناولت فطوري قبلهم وخرجت لأجلس بالقرب من مسبح الفندق المحاذي للمطعم، ثم نزل أصدقائي ودعوني لتناول الفطور معهم فأخبرتهم بأنني سبقتهم إلى ذلك، لكن يمكن أن أذهب معهم لأجلب القهوة”.

وتُضيف السيدة المغربية وهي تبكي بحرقة ولا تكاد تصدق أن القدر كتب لها عمرا جديدا: “مباشرة بعد تجاوزي لمطعم الفندق بخطوات قليلة وأنا أحمل فنجان القهوة، وجدت نفسي ملقاة بالمسبح من شدة قوة التفجير الذي هز المكان، ولم أشعر بما وقع حتى أخرجني العامل المكلف بصيانة ونظافة المسبح”.

“بعدما خرجت من المسبح وأنا مصابة على مستوى الكتف والظهر، توجهت إلى المطعم حيث تركت هاني وأحمد وأصدقاء آخرين يتناولون فطورهم، لكنني لم أجد سوى أشلاء جثث في كل مكان ودماء وخراب مدمر حوّل الفضاء إلى ساحة حرب”.

وما تزال هاجر تُعاني من حالة صدمة قوية وجروح تقول إن الطبيب بالمستشفى الذي تتواجد فيه لم يقدر على إجراء عملية لها نظرا للإمكانيات البسيطة في هذه المؤسسة الصحية العمومية، وتطالب بنقلها إلى مصحة صحية متطورة.

تدخل مصالح المغرب

بعد نشر هسبريس لخبر إصابة مغربية ضمن تفجيرات سريلانكا التي أودت بحياة 290 قتيلاً، تحركت سفارة المملكة المغربية بنيودلهي وأرسلت ممثلا لها إلى سيرلانكا من أجل زيارة الضحية وتقديم الدعم اللازم لها. كما اتصل سفير المغرب بالسعودية، مصطفى المنصوري، بعائلة السيدة المصابة ومسؤولي الخطوط السعودية لبحث إمكانية نقلها إلى السعودية في أقرب الآجال لأنها تقيم في السعودية مع زوجها الفلسطيني وطفليها.

وعبر المنصوري لمسؤولي الخطوط السعودية عن قلق السفارة في الرياض للوضعية الصحية للمواطنة المغربية بسريلانكا، وأبلغهم رغبتها أن تنقل في أقرب وقت إلى السعودية حيث يوجد بيتها، وفق ما علمت به هسبريس.

وقالت سفارة المغرب بنيودلهي: “على إثر الهجمات الإرهابية في سريلانكا، قامت سفارة المغرب في الهند، المعتمدة أيضا لدى سريلانكا، بالتواصل مع السلطات السريلانكية لاتخاذ التدابير اللازمة وتقديم المساعدة للمواطنة المغربية”.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالرغم من فرض حظر التجول الذي أعلن عنه في سريلانكا بعد الهجمات، تمكنت السفارة من إرسال ممثل لها رفقة طبيب من أجل زيارة الضحية المغربية بهدف تقييم حالتها الصحية والإشراف على ضمان حصولها على الدعم اللازم.

وأشارت السفارة إلى أنه بناء على التقرير الطبي، تبين أن حالة الضحية، التي تعاني من جروح غير خطيرة ومن حالة صدمة، لا تدعو للقلق.

وبناء على طلب من السفارة، سيتم نقل الضحية المغربية من المستشفى العمومي نحو عيادة متخصصة من أجل تمكينها من الاستفادة من العلاجات الضرورية في ظروف أمثل. كما تواصلت السفارة مع عائلة الضحية لطمأنتهم على حالتها الصحية.

‫تعليقات الزوار

27
  • م.العربي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:20

    الحمد لله على سلامتك الاخت هاجر. أ، و رحم الله الموتى.

  • الوطنية
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:22

    الله يأخذ فيهم الحق هذا ليس هو الإسلام الحقيقي هؤلاء القتلة متشبعون بالحقد والكره للانسان ككل لان التفجير شمل أصحاب ديانات مختلفة لا يعني انهم يقصدون الكفار دون غيرهم لو ربما كان لي قام بعملية من هذا النوع وقبض عليه يعدم

  • الصحراوي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:28

    مر اصدقاء لي بمصر بتجربة الاحداث في مصر فعلقوا وسط الاضطرابات اتصلوا بالسفارة المغربية فكانت لهم عون باجلائهم وعودتهم للمغرب نشكر السفارات على اليقظة في مثل هذه المواقف

  • بوعزة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:35

    لم نري اي اهمية للخبر في الاخبار العالمية لكونه حذثا معتادا من المسلمين…290 شهيدا اثناء الصلاة لا يهتم بهم احدا…هل من يقول ان مقتل 50 مسلما اهم من مقتل الالوف من المسيحيين و غيرهم بيد الاسلاميين…فلتتكلم الان رئيسة وزراء نيوزيلاند و رئيس وزراء استراليا

  • لميس
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:42

    اتساءل مع نفسي ومع التاكد من الخبر اليوم ان الجماعة الاسلامية هي المنفذة لتلك العمليات ، لماذا الارهابيون كلما اقترب رمضان يقومون بتفجيرات هنا وهناك،ينبغي اصلاح الاسلام قبل فوات الاوان،فكتب الثرات يند‍ئ لها الجبين .

  • Ema ca
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:45

    الحمد لله على سلامتك اختي.
    الله ارحم الضحايا الابرياء.
    والله ياخد الحق في هذا الارهابيين القتلة.
    واتمنى الحكم عليهم بالاعدام انشاء الله.
    ان لله رانا اليه راجعون .
    شكرا هسبريس .

  • Karim
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 16:22

    الارهاب لا دين له و يمكنه ان يلبس اي ثياب و يظهر في قناع مسيحي او بوذي او اسلامي ، لكن في العمق هو عنف شيطاني وحشي شديد العدوانية تجاه الانسانية ككل

  • محمد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 16:24

    إلى بوعزة 4
    فلتقل خيرا أو لتصمت ، فضرركم وخطورتكم على المسلمين و المسيحيين و اليهود و الإنسانية ، أخطر من القتلة
    لذلك تعلم أصول الحوار قبل النطق
    ولا تقم بدور السيناتور الأسترالي مع الأبرياء

  • أم محمد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 16:25

    صراحة تكتب ليك عمر جديد اختي هاجر الحمد لله على سلامتك ورحم الله جميع الموتى والله يهدي ما خلق

  • العزة للاسلام
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 16:58

    الموساد و الأيادي الخفية للماسونية المحاربة للإسلام و المسلمين تنشئ تنظيمات بمسميات إسلامية و تسخير عملاء لهم من جنسيات عربية بملايين الدولارات لتشويه صوة هذا الدين السمح و تضييق الخناق على الحريات الفردية و الجماعية لشعوب الأمة الاسلامية ومنح حكامهم الغطاء و المسوغ القانوني للتضبيق على حرياتهم وكبح كل امل في التحرر بمبرر محاربة الارهاب .لقد انكشفت اللعبة و الشعوب أضحت تستفيق من غفوتها .

  • حميد يوكي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 17:03

    الحمد الله على سلامتها و على سلامة عائلتها. و اللهم ارحم جميع الضحايا و ادخلهم فسيح جناتك إنك أنت الرحمان الرحيم.

  • Mohamed
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 17:04

    بالفعل حادث خطير ودموي ارهابي , لكن بالنسبة لمضيفة طيران يجب ان تكون مستعدة لمثل هذه الحوادث ,لكن في نفس الوقت انها امراة كيف ماكان الحال .

    انها محتاجة الى علاج نفسي طويل وخصوصا انها فقدة زملائها في الانفجار.

    ارجوا لها الشفاء العاجل

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 17:08

    مجزرة للمسلمين في نيوزلندا وأخرى للمسيحيين في سيريلانكا. هذه هي خطورة الأديان التي تدعي الرحمة وتنشر الرعب والدمار والخراب؛ لا ينصف الإنسان إلا الديموقراطية وبنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

  • بوعلام
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 18:03

    إلى رقم 10 ….
    لا أحد يتامر على الأموات . نظرية المؤامرة يؤمن بها عديم الفعل وعديم العقل ليس الا . أنتم فى ذيل الأمم ولا أحد يتامر على الجوعى والمتخلفين . أنتم لا تحتاجون الى مؤامرات يكفى فقط تعاليمكم التى تتعاطونها والتى تكبلكم فى الأوحال….وقال صلعم لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم مع أن الذى لا ينطق عن الهوى يأمر بقتل كل من لا يتبع ملتة هو وفعلها قبل ذلك فى غزواتة المباركة

  • Freethinker
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 18:23

    أين هي مظاهرات المسلمين للتنديد بالارهاب؟؟!! أين هو الريسوني وحمادي القباج وابو النعيم وغيرهم ممن خرج بتصريحات ومظاهرات بعد هجوم نيوزيلندا؟؟!!!

  • عاشق المغرب
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 18:27

    بالنسبه للاخت اللي تقول واحله ترى نص المغاربة واحلين في اوروبا والانسان مسير في هذه الدنيا وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس باي ارض تموت ما نقول غير قدر الله وما شاء فعل والحمد لله على سلامة الأخت هاجر وعلى فكرة هاجر مقيمة في بلدها الثاني المملكة العربيه السعوديه

  • فقط يفهمها العقلاء
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 18:30

    المسلمين المتطرفين يقتلون المسحيين و اليهوذ و البوذين و المسلمين العاذين و الملحذين ، و المسيحين يقتلون المسلمين ، و البوذيين يقتلون المسلمين ، و اليهوذ يقتلون المسلمين، هل فهمتم من المستهذف

  • الرد على بوعلام
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 19:06

    الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقتل ناس ابرياء في مطعم او في دور عبادة إنما كانت غزواته مع ناس رافعة السيف في وجهه اذا كانت حرب متكافئة ولم يامر الرسول بقتل من هو ليس على ملته وإنما قال لكم دينكم ولي دين اذا يجب علينا كمسلمين احترام جميع الأديان ويجب على الأديان الأخرى احترام الإسلام وشكرا

  • عبد البر
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 19:23

    إني أسأل الخبراء في علم الجريمة : هل يكفي أن يظهر شخص يلبس عمامة و يرخي لحية و يزعم أنه إرهابي و أنه قام بكذا و كذا حتى نصدق روايته على أنه فعلا كما يدعي و ليس عميلا لجهة ما ممن يحاربون الإسلام و يسعون لتشويه صورته كالصهاينة مثلا . هل يكفي ظهوره في التلفاز و اعترافه أم ينبغي الاعتماد فقط على نتائج التحقيق؟؟؟

    لأنه إذا كان مجرد الظهور بلياس معين و لحية طويلة و تسبيح و ما إلى ذلك يكفي فهذا يعني أمران :

    أولا : يمكن لأية جهة معادية للإسلام و المسلمين كالموساد مثلا أن تدفع بشخص قد يكون مسلما أو يهوديا أو وثنيا .. ليدعي أنه مسلم يريد بالناس الشر لتكره الناس و تنفرهم من الإسلام و المسلمين و تجعلهم يؤيدون احتلال أمريكا و الصهاينة للبلدان الاسلامية بما أن ادعاءه كاف لتصديقه.

    ثانيا : إذا كان مجرد ظهوره و ادعائه كاف لتصديقه فلا داعي إذن لإجراء أي تحقيق.

  • from Norvège
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 19:28

    في نضري يجب أن تتحرك المنظمات العربية والإسلامية. ضد استعمال كلمة منظمة اسللمية ارهابية . لأن الإسلام بريء من هاته الأفعال. يريدون تشويه المسلمين . إلى متى ستقبل الدول العربية الإسلامية متل هده البيانات و اللعب بمشاعر المسلمين المتسامحين ومضامين الإسلام السمحاء . يجب استصدار بيان في المنضمة العالمية للدول الإسلامية وفي منضمة الوحدة العربية ينكر متل هده البيانات ويتضامن مع الشعب السيريلانكي في محنته ويطالب بسحب كلمة الإسلام من البيان . لاكن عوض دلك فالصحافة العربية والإسلامية والمسؤولين العرب الخونة يساهم في تشويه المسلمين ودين الإسلام الدي اشتق اسمه من السلام . الله ما أن هدا منكر الله ما اعز المسلمين وانصر الإسلام بسلام . وأفضح المتربصين به

  • انشري او لا تنشري
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 19:53

    لصاحب التعليق 4 المسلمون يقتلون ويشردون في دولهم و داخل بيوتهم بخطط مسبقة تضفي الشرعية على الجلاد الحاكم و داعميه مثال (سوريا . فلسطين . اليمن . العراق . لبنان . افغانستان . ليبيا . السودان بورما البوسنة و الهرسك كوسوفو ….) بحجج واهية محاربة داعش و الارهاب لم لا نرى دولا غربية توجد بها نزاعات وحروب مثل ماهو موجود بجل البلدان العربية . اذن هناك مؤامرة حيكت وتحاك منذ سنين لقتل الأبرياء من المسلمين بدعوى محاربة الارهاب بالتضحية ببعض العشرات من المواطنين المسحيين الذين هم اصلا يقتلون من قبل تنظيمات مافيوزية غربية متطرفة مدعمة من الموساد و الماسونية لتمثيل دور الضحية في مقابل ملايين المسلمين الذين يقتلون وتتم ابادتهم غي ظل تعتيم اعلامي و حقوقي وانساني لتحقيق أجندتهم الحقيرة داخل هذه البلدان بتدعيم الحاكم المستبد و اعتقال وسجن كل ذي راي او فكر ينادي بالحرية و يفضح تأمرهم و مآمراتهم.

  • sami75
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 20:31

    اللهم ارحمها واسكنها فسيح جنانك وا لهم عائلتها الصبر

  • حسن
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:07

    هي مش الناجية الوحيدة
    كثير نجوا من التفجير

  • إبن الوطن العربي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:32

    رحمك الله يا هاني وأحمد واسكنكم فسيح جناته وشفاك الله يا أخت هاجر، فلم تتوانى المملكة منذ سماعها للخبر وتحديداً الخطوط السعودية بإرسال طاقم طبي واداري لمتابعة حالة هاجر، ولإنهاء إجراءات وضع زملائها رحمهم الله،

    ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل لمن يتلبسون باسم الاسلام لتشويهه والنيل من عظمة هذا الدين السمح،

    جهود مشكورة للسفارة المغربية في دلهي للاطمئنان على هاجر التي ستعود للمملكة العربية السعودية بلدها الثاني وستتلقى بإذا الله كل الرعاية الصحية، والمعنوية من أسرتها وأصدقائها مع تمنياتنا لها بالشفاء العاجل.

  • مهدي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:56

    لماذا أغلب التعليقات تتهم المفجرين القتلة بأنهم مسلمين أولا لم تتهم السلطة تلك الجماعة المذكورة في هذه البلاد ثانيا البوذيون لهم عداء كبير للمسيحيين ويضيقون عليهم مثل المسلمين ثالثا حتى إذا اتهمت جماعة اسلامية بذلك فالإسلام منها بريء براءة تامة

  • مصطفى br
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:36

    الإسلام لا يدعو إلى قتل الأبرياء بل حرمه الله كما هو في القرآن. لكن اليوم كلام كل من له لحية ب 50سنتمتر و تشامير ابيض اهم من كلام الله. من هم هؤلاء؟ لماذا لا يمنعهم احد؟ من ورائهم ؟ وماهي الغاية من كل هذا؟ تحريات الغرب الذي ضرب مرات وصلت إلى الجاني. لكن لا يمكن فعل أي شيء. مثال، اهتزت أصوات في أروبا تدعو إلى منع بيع الأسلحة كحل. جيد، لكن هذا يعني إقفال مصانعها مما يترتب عنه فقذان 5000 منصب شغل في دويلة كبلجيكا مثلا وآلاف بفرنسا أي تقل كبير في فاتورة تعويضات العطالة . زد على ذلك مداخيل هاته الصفقات. إذا حسابيا لايمكن محاسبة الجاني لأن له خزائن لا تفنى ببلاير الدولارات وردعه يعني زعزعة اقتصاد دول بني على حساب تقتيل الآخرين.

  • الجيلالي البيساوي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:25

    الالطاف الإلهية و رضاة الوالدين حالت دون انتقالك الى جوار ربك او ان تفقدي عضوا من اعضاء جسدك، فحمدا لله على سلامتك يا أختاه ….صلي و اشكري الله كثيرا و قدمي صدقات للفقراء و المحتاجين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة