النيابة تطلب إدانة مروجي الذبيحة السرية والدفاع يتمسك بـ"العيوب"

النيابة تطلب إدانة مروجي الذبيحة السرية والدفاع يتمسك بـ"العيوب"
الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:00

طالبت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق المتهمين المتابعين في ما بات يعرف بملف “الذبيحة السرية”، القاضي بإدانتهم بسبعين سنة سجنا نافذا.

وقال نائب الوكيل العام للملك، خلال مرافعته في الجلسة التي عقدت زوال اليوم الاثنين بمحكمة الاستئناف، “إن الأفعال التي ارتكبها هؤلاء لا يمكن لشخص سوي أن يقوم بها، لأن من يقبل على تسمين الكلاب وذبحها وطحنها وتقديم لحومها للمواطن غير سوي”، مضيفا أن من يقوم بذلك فقد تجرد من إنسانيته.

وشدد ممثل الحق العام على أن “الأفعال موضوع المتابعة تبقى ثابتة في حق المتهمين نظرا لحالة التلبس”، لافتا إلى أن المسمى “الرداد” اعترف في البحث التمهيدي بالمنسوب إليه، وأكد أنه فعلا يمارس الذبيحة السرية.

وأكد نائب الوكيل العام، في معرض مرافعته، أن “صحة المواطن خط أحمر وغير قابلة للمزايدة”، لافتا وهو يتحدث عن أحد المتهمين إلى أن “هذا الشخص لا يستحق الرحمة لأنه لم ينظر بعين الرحمة للمواطن”.

وأضاف أن “خطورة الأفعال لا تستهدف فئة معينة، بل تستهدف كافة المواطنين، 35 مليون مغربي ينتظرون حكما عادلا يكون بإدانة هؤلاء الدين عرضوا حياة المواطن للخطر”، معتبرا أن “هؤلاء عْماتْهم الدنيا وتجردوا من إنسانيتهم، وهذه الأفعال تستهدف المستهلك وجميع المواطنين”.

من جهته، حاول دفاع المتهمين دحض ما جاءت به النيابة العامة من خلال تأكيده أن محضر الضابطة القضائية “باطل”؛ إذ أشار المحامي حسن ماحي إلى أن “أي متابعة لا تأتي من عدم، والمتابعة اعتمدت على محضر باطل، وبالتالي فالحكم الابتدائي باطل”.

وتابع قائلا: “الحكم الابتدائي لم يضع النازلة المعروضة في سياقها الحقيقي وجاء قاسيا في حق الماثلين أمامكم”، مؤكدا أن المتهمين “يحاكمون بمحضر باطل في إطار دولة الحق والقانون، وأتحدى النيابة العامة أن تأتي بوسائل إثبات مقنعة”.

واتهم المحامي الضابطة القضائية بـ”الهيمنة على الملف، باشْ دّيرْ خدمتها، وهذا فيه مس خطير بمقتضيات قانونية”، مشددا على أن “الضابطة القضائية شْدّاتْ الملف ولَم تنفتح على أي جهة لحاجة في نفس يعقوب”.

وأشار دفاع المتهمين في ملف الذبيحة السرية إلى أن وسائل الإثبات في هذا الملف منعدمة، وخاطب النيابة العامة بالقول: “هاتوا حججكم”، مضيفا أن “المتهمين يؤكدون أن المحضر مطبوخ، وهو محضر يتيم”.

ولفت المتحدث إلى أن عناصر الدرك الملكي بجماعة الشلالات الذين اعتقلوا المتهمين “كان عليهم أن يصطحبوا معهم لجنة مختلطة للمعاينة، لكنهم لم يقوموا بذلك”.

واعتبر محام آخر أن المعاينة بالنسبة للضابطة القضائية أساسية، موردا أن المحضر ورد فيه أن الضابط استعصت عليه المعاينة بسبب الظلام والأمطار دون أن يراجع النيابة العامة في ذلك، وفِي الصباح قصد مكان الإسطبل دون المتهم، مضيفا أن “محضر المعاينة معيب جدا”.

‫تعليقات الزوار

15
  • الفلوس
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:14

    ماذا يريد أن يقول هل اللحوم صالحة أن لم يقم ضابط الشرطة القضائية المعاينة الضرورية في حينه ،إنها لحوم كلاب ويجب على هؤلاء الأشخاص أن يعاقبوا راشد العقوبات والشكر الجزيل للنيابة العامة.

  • تطور
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:22

    في اليابان والصين وكوريا الجنوبية تئكل لحوم القطط والكلاب وهاته الدول تقدمت,لماذا لانجرب فربما عقولنا تتطور ولو قليلا

  • تايكة غرماد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:24

    تحية لرجال الدرك على الاستقامة وعدم خضوعهم لإغراءات مادية !!
    كان على المحكمة ان تحاكم المجرمين بقانون الاٍرهاب لان الفعل هو محاولة قتل الابرياء وهذا فعل ارهابي !!
    الخوف كل الخوف هو ان يذهب عمل رجال الأمن سدى عندما تصدر احكام جد مخففة عند الاستئناف ومحبطة للراي العام كما جرت العادة في ملفات جراءم وفساد كبرى مشابهة

  • محامي "باطل"
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:24

    هل هذا المحامي يجهل القانون أو يتظاهر بالغباء أو يحاول إخفاء الشمس بالغربال ؟ كيف يكون محضر الضابطة القضائية باطل والحكم باطل بعد اعتقال المتهمين في حالة تلبس واعتراف المسمى "الرداد" بما نسب إليه ؟ أتساءل : أين درس هذا المحامي القانون أو الحقوق وأين تمرن على مهنة المحاماة وأين تعلم الترافع عن موكليه بهذه الطريقة المستفزة التي غالبا ما تؤدي إلى خسران وخسارة القضايا ؟

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:29

    هل سألتم أنفسكم يوما ما لماذا تحبون مأكولات المطاعم والشوارع وتفضلونه على أكل المنزل حيث تجدون مذاقه أقل لذة ونكهة بالمقارنة مع أكل الشارع؟ إذن يكفي أن تنظر إلى الصورة أعلاه لتعرف الجواب

  • لبيب سليم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:36

    إذا كننم تدافعون بقانون وضعي وضعه الإنسان
    فلم تستدلون بآيات أو أمثلة من القرآن
    المحامين شغلهم عند الله كبير خصوصا الذين يدافعون عن الباطل ويستغنون منهم
    لا زال الله يقول : قل جاء الحق وزهق اللاطل إن اللاطل كان زهوقا
    عباد الله اتقوا الله
    ولتنظر نفس ما قدمت لغد
    واعلموا أنه بعد النفخ في السور لا نسب ولا حسب
    قال تعالى في أواخر سورة المومنون : فإذا نفخ في السور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

  • مواطن مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:47

    يجب انزل أقصى العقوبات في حق هؤلاء الخونة المجرمين

  • احمد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 20:53

    المجرم مجرم كيف كانت وضعيته الإجتماعية وإن كان القانون في هذه البلاد يطبق على الفقير وأقول لاولئك المحامين وهيئة الدفاع اياكم و تغيير الحق بالباطل من أجل دريهمات .فنحن إن اردنا الحق ان يسود مجتمعاتنا لا بد أن نغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما بنا وصدق الله العظيم إذ يقول في محكم كتابه ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) ورحم الله من قال ( اقيموا دولة العدل في انفسكم تقم لكم على ارضكم )

  • مغربي عربي حر
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:07

    والنيابة العامة يجب ان تخصيص لجن لمحاربة عربات اللحوم المشبوهة المطبوخة بالشارع وكدا على النيابة نشر تعليمات لدائرة العنترية والملحقة 47 بالحي المحمدي للتحرك لمحابة الاسواق العشوائية بسوق السلام ومحاربة تجمعات المشرملين بزنقة السندس بعتبة عمارة صحراوة معمل جافيل يستغلونها الصعاليك المشرملين للتجمع مساءا لتجارة واستهلاك المخدرات لتحريض الاطفال والتلاميد على الانحراف والعربدة وازعاج الساكنة عتبة صحراوة عبارة على مقهى لتبادل الانحراف والسرقة لنشره بالحي في غياب حملات دائرة 36 والشرطة القضائية بالعين السبع الحي المحمدي وعتبة بالملك العام لعرقلة المارة

  • متتبع
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:14

    هل ترويج لحوم الكلاب و الحمير حلال أم حرام .. هل التخريب و رمي الأزبال في كل مكان حلال أم حرام .. هل تشويط رؤوس الغنم و المعز في الفضاء العام حلال أم حرام .. هل المسيقى الجد قوية أثناء حفل زفاف طوال الليل حتى السادسة صباحا حلال أم حرام .. هل "أباك صاحبي" و "تجار سوايع" و الرشوة و الفساد وو حلال أم حرام ؟؟

  • توفيق
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:19

    يجب إنزال أقصى العقوبات في حقهم

  • زهير
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 21:37

    إلى 5 – محامي "باطل" :
    كل واحد يعمل شاغلو .. النيابة العامة تعمل شغلها و المحامي يعمل شغلو .. لو المحامي حصل على البرائة أو تخفيف الحكم لصالح للمجرمين كان سيحصل على الملايين !

  • ملاحظ
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 22:31

    كنت في المحمدية برفقة ابني 13 سنة أسبوق قبل اعتقال مروجي لحم الكلاب .. دابا عاد افهمت علاش السندويتش عامر كفتة بالخضرة و المونادا ب 15 درهم فقط !

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 09:45

    هم متهمون بدبح الكلاب وتسويق لحومها وليس بالدبيحة السرية

  • رشيد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 18:46

    70 سنة للمتهمين و 50 سنة للمحامي.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج