انهيار منزلين بالبيضاء .. جهود متواصلة تطوّق الخسائر البشرية للفاجعة

انهيار منزلين بالبيضاء .. جهود متواصلة تطوّق الخسائر البشرية للفاجعة
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:00

عادت مدينة الدار البيضاء لتشهد فصلا جديدا من انهيارات المنازل، بسبب التساقطات المطرية التي عرفتها في الأيام الماضية؛ فقد استيقظ سكان المدينة القديمة على خبر مفزع يتعلق بانهيار منزل في “حي المعيزي” بعمالة آنفا، نجم عنه اختفاء ثلاث نساء تحت الأنقاض، ويتعلق الأمر بامرأة وأمها وجدتها.

بعد جهد جهيد؛ جرى انتشال شابة تبلغ من العمر 26 عاما، تعمل في جمعية للرفق بالحيوانات، وتم نقلها إلى قسم المستعجلات بمستشفى مولاي يوسف، بينما لازال البحث جاريا عن والدتها وجدتها تحت الحطام.

وحلت على الفور بالمكان مختلف المصالح المختصة وعناصر الوقاية المدنية والسلطات العاملية والمحلية، إلى جانب العناصر الأمنية، حيث لازال العمل متواصلا من أجل إنقاذ الأم والجدة، دون أن يتم التمكن من معرفة مصيرهما بدقة.

وقال خال الشابة التي تم إنقاذها من تحت الأنقاض، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الدولة مقصرة في حق هؤلاء، والشركة مسؤولة عن هذه الفاجعة”، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث: “تتم مطالبة هؤلاء الفقراء، الذين يقطنون في منازل آيلة للسقوط، بأداء 20 مليون سنتيم مقابل ترحيلهم. الملك محمد السادس يقول لهم كلاما وهم يقومون بنقيضه، ويحضرون الآن للتفرج”، وزاد: “كْيّة لِّي جَات فِيه”.

من جهته، حمل موسى سراج الدين، رئيس جمعية “أولاد المدينة القديمة”، عموم السلطات المسؤولية في هذه الفاجعة التي هزت الدار البيضاء بالتزامن مع حلول ذكرى المسيرة الخضراء.

وشدد سراج الدين على أن الجمعية سبق لها التقدم بمقترح يهم ترحيل 3200 أسرة، على أساس أداء مبلغ 100 ألف درهم، إلا أنه رُفض، وتم الإصرار على دفع مبلغ 200 ألف درهم، ما جعل السكان يفضلون البقاء في مكانهم.

وأضاف الجمعوي نفسه: “هؤلاء يفضلون الموت هنا تحت الأنقاض، على أن تتكفل الدولة بدفنهم لاحقا، عوض ترحيلهم وتركهم يواجهون أداء أقساط للأبناك وهم غير قادرين عليها، لكونهم مياومين وكثير منهم بدون شغل”.

‫تعليقات الزوار

32
  • الرماني
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:08

    أطلب من الله العلي القدير أن ينجي القاطنين وان لا يفجع عائلتهم.

  • med
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:10

    أداء مبلغ 100 ألف درهم، إلا أنه رُفض، وتم الإصرار على دفع مبلغ 200 ألف درهم، ما جعل السكان يفضلون البقاء في مكانهم.

  • شاو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:11

    سيتم فتح تحقيق لا تقلقوا فنحن في دولة القانون وكل من أعطى الرخصة بالبناء العشوائي سيدخل السجن وسيستقيل وزير الإسكان و وزير الإعمار هههههه

  • stop mensonges
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:12

    كالوا زمان(سبحانك يا إله شحال كدك ما تستغفر يا لي بايت بلا عشاء) ادا بان العجب فانتظر الساعة.

  • العشوائية
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:13

    مدينة الدار البيضاء تعيش العشوائية في التسيير. يجب التدخل العاجل. لا يمكن الاعتماد على مجلس المدينة الفاشل و على الجماعات الحضرية التي يسيرها الاميون و اللصوص. زد عليها شركات التنمية المحلية …ليس هناك قطاع في الدار البيضاء يعمل كما يجب.

  • ساخط
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:19

    نفس الحدث وقع يوم امس في مرسيليا بفرنسا.بسبب الامطار الغزيرة.الفرق الان هو المغاربة غادي يدخلو جميع المشاكل مع هادشي اللي وقع .البطالة المستشفيات الطرقات الهجرة السرية وووو.اقول لاداعي للغوغاء.كل مشكل يجب ان يحل في وقته.اما ايلا ناض كل واحد كينبح راه داكشي اللي بغات الحكومة.كيخليو الشعب كينبح حتى يعيا ويسكت.اما ابلا ناظ ليهوم قطاع بقطاع تما فاش كيخافو.

  • متاثر من ريب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:20

    الله اكبر،على مصيبة العبد في سكنى داره،أتمنى ان تكون اصابتها خفيفة،و كان الله في عون عباده ما داموا في عون اخوانهم،كم من عايلة تتمنى لو استضافت في بيتها الشاسع،والمتعدد الغرف الفارغة،مثل هاته العوائل ،و كانت سببا،لفك ازمتها،او استمرار سلامتها،انا لله و انا اليه راجعون،شهيد عند الله ضحية الخراب(الهدم)الله يجعل السلامة

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:20

    لا حول ولا قوة الا بالله ربي يكون معهم

  • ريفي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:23

    إنا لله وإنا لله راجعون

    عاش الملك لا للفتنة

  • Hicham
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:26

    منطقة المدينة القديمة اصبحت مند سنوات و كانك تعيش في احياء امريكا الجنوبية. .حتى اصبحت ييوت بها طوابق تفوق بيوت الحي المحمدي…..السؤال اين كانت الدولة عندما انتشر هدا العشوائي؟

  • سلام
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:29

    الله أكبر الله أكبر
    كم من مليارات درهم صرفت على
    إشهارات تنديم نعم تنديم المونديال
    بالله عليكم لو صرفت في بناء مساجن
    مساكن عفوا لما بقي مغربي واحد
    في العراء والبراريك

  • وجدي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:30

    في مدينة مرسيليا بفرنسا وقع نفس الشيء أي انهيار عمارتين منذ 3 ايام

  • زمن الركوب على الماسي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:30

    رحم الله الفقيدتين واسكنهما فسيح جنانه والهم عائلتهما الصبر والسلوان وابعد عنهم هواة الركوب على الامواج الذين يستغلون ماسي ابناء الشعب للظهور بلباس المدافعين عن حقوق المواطن والحقيقة ان حق المواطن هو اخر ما يهمهم . وجب اخد العبرة من العقلية الايطالية وموقفها من تحطم قنطرة جينوا التي تم ترميمها من اموال دافعي الضرائب الايطاليين حديثا وخلف الحادث مقتل 40 شخصا من جنسيات مختلفة ولم يركب على الماساة اي حزب جمعية او مواطن ايطالي كل ما هناك انه تم سحب الرخصة من الشركة التي قامت بعملية الترميم .
    كثير من هواة الركوب على الماسي تمنوا لو ان حادث جينوة وقع في المغرب لا قدر الله .

  • الجزائر البلد القارة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:33

    ربي يشفي الجرحى ، ما المانع من إنجاز سكنات اجتماعية وترحيل الأسر التي يهددها خطر الانهيار والموت تحت الأنقاض في أي لحظة ؟! …الأموال التي صرفت على أمور شكلية مثل تي جي في وستصرف على برج محمد السادس كان من المفروض تصرف لتحقيق مشاريع سكنات اجتماعية يستفيد منها سكان العمارات المهددة بالسقوط وأحياء الصفيح التي غزت أرجاء المملكة

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:34

    الصورة الثانية ذات دلالة
    البناء السفلي متهالك…والناس يشيدون فوقه طوابق عشوائية لكرائها…حتى النوافذ تفتح جهة الجيران لأن البناء على شكل صناديق الفلين…
    سبب هذه الكوارث هو هذا التسارع للبناء العشوائي…ولو استطاع الناس رفع طوابق معلق في الهواء لحجبوا الشمس عن أنفسهم
    ايوا بني وكري…وزيد عللي…

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:41

    تحية كبيرة لعناصر الوقاية المدنية في ربوع المملكة،للمجهودات الجبارة في انقاذ الناس ،الله معاكم.

  • الترميم...؟
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:43

    الدولة توفر ميزانية ضخمة لترميم المدن العتيقة و لكن الغش و التحايل و السرقة تفسد عملية الترميم و الكل متواطؤ بدون استثناء …و ها هي النتيجة…! لا مراقبة
    و لا مسؤولية … ياكلون الميزانية ( الزردة )
    و تبقى الأمور على حالها …!
    يجب الدعم المباشر لترميم المنازل و مراقبة الأشغال من طرف لجنة مهندسين و لا يتم الدفع المادي إلا بموافقة تلك اللجنة …
    أما ترميم الأزقة و الواجهة فقط هي من خدمات المصالح المحلية…؟

  • ميلود
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:46

    غالبية سكان هده المنازل هم مكترون يرفضون الافراغ ويرفضون الرفع من السومة الكرائية وفي المقابل يطالبون ملاك المنازل باصلاحها مع العلم ان غالبية المنازل مكتراة بمبالغ بسيطة لا تتعدى 350 درهم.
    العديد من سكان هده المنازل يمارسون التجارة ولهم مدخول لا بأس به الى جيد فهم يستفيدون من تواجدهم بقلب الدار البيضاء لدلك يرفضون الرحيل.
    مشكل المغاربة أن الكل بغاها باردة

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:56

    كما انهارت عمارتين في مارسيليا امس بنفس الظروف (بناء قديم + عدم الصيانة من قبل الملاك والمستغلين للسكن + الأمطار +… = الانهيار)

    لكن الفرق بين مارسيليا والدار البيضاء، أو بين كل المدن الفرنسية والمدن المغربية التي تسقط فيها البنايات القديمة بفعل التقادم والظروف الطبيعية هو أن:
    في الدار البيضاء وفي المغرب عموما شعب شعبوي متخلف أو بالأخرى (متقاعدين أميين عدميين) ما عندهوم ما يدار غير قتل وقتهم التافه في كتابة التعليقات الغبية وتوجيه سهامهم للدولة وتحميلها المسؤولية في كل شيئ ضانين أن ما يقومون به هو "نضال" وتارجاليت خاوية !
    بينما في مرسيليا وفرنسا عموما شعب واعي ومتحضر لا يحمل المسؤولية للدولة وإنما للملاك، بل العكس لا يدافع عن الملاك ولا يطالب الدولة ان تعوضهم من أموال دافعي الضرائب بحجة انهم فقراء أو معدمين لأن السكان او الملاك بإمكانهم بيع منازلهم المهترئة بثمن السوق في ذالك الحي ثم شراء منازل اخرى حتى في البادية ولا يعنيهم بقاء هؤلاء في نفس المدينة !

    بكل بساطة:
    علاش انت تعطيك وتعوضك الدولة في منزل خرب في ملكيتك وما تعطيش لسكان القرى الذي يسكنون أصلا أكواخ ومغارات وما يشبه منازل ؟

  • Me again
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:59

    راه كانت إنذارات من الشعب بان هناك خطر انهيار المنازل بسبب التساقطات المطرية. لكن، في المغرب السيارة احسن من الانسان المغربي بما فيها ساءقها و مالكها! سيارات الإسعاف الخاصة بالسيارات اي الديباناج موجودة كالفطريات في اي مكان لانقادها. و سيارات الإسعاف الخاصة بالمرضى و المعطوبين و الحوامل غير موجودة و بعضها مخبئة وراء الأسوار و اخرى تستغل لنقل البضائع و الموظفين و ابناء و أصدقاء ساءقيها. اخر ما يمكن التفكير فيه في المغرب هو الانسان، سوى خدام الدولة الذين لهم السلطة و يعرفون أين تأكل الكتف!

  • zakaria
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:07

    نعم هذا هو المغرب حيت فيه الناس اوبمعنا اخر الفقراء لاقيمة لهم الحيوانات في دول اخري تعيش بكرامة احسن منا وكيما قال الحاج يونس حلونا الحدود نخويو هاد البلاد ره مبق فيه ميدار

  • المغرب البلد القارة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:14

    إلى صاحب تعليق رقم 14 الجزاءر البلد القارة .يا أخي ديها في سوق رأسك هادي بلادنا نموت عليها ومنحبوش البر اني يدخل بينا .شوف بلادك واش صاري فيها يا بلاد الغاز وشعبها كله محتاج

  • contrex
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:30

    الفساد الذي ينخر جسم الدولة هو المسؤول عن هذه الكوارث.ماذا ننتظر من مسؤولين طمعوا في حلوى د 2 ريال،فما بالك بالميزانيات التي ترصد للفقراء والمحتاجين وذوي الدخل المحدود.

  • 06 نونبر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:58

    لانعلم ماهو انسب : إعادة إسكان هؤلاء الناس من الفئة الهشة: أم بناء برج للطبقة البرجوازية ب 300 مليار. هده هي الديمقراطية الدستورية التي وتجسد روح المواطنة. حسبناالله ونعم الوكيل

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:16

    هدا من عواقب البنيان العشوائي أو القديم و الجميع يتحمل المسؤولية و قد سبق للسلطات أن نبهت قاطني منازل ايلة للسقوط و رد عليهم أصحابها
    خليها تريب علينا فلم نشتكي عليكم
    فالدولة مهمتها هو التحذير و ليس التعويض فهل ادا هدم شخص منزله و أعاد بناءه سيطالب الدولة بالتكلفة

  • رشيد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:34

    انت باجزاءري تكره المغرب فقط لانه يستقبل المهاجرين الافارقة ويدمجهم في مخيمات اللاجءين حتى يحركوا الى اوربا ويترك مواطنيه لمواجهة مصيرهم. مسؤولوا المغرب يعرفون مصلحة الشعب احسن من الشعب نفسه وان لم تتفق معي فالجزاءر تفعل نفس الشيء تعطي البوليزاريو اولا وتسلحه والشعب اخيرا اذا تبقى له شيء . انه عقلية التسيير المتخلفة التي نحن واياكم نعيشها سيان . اي البراني اولا والتي ربما ستؤدي الى الانفجار.

  • ريم
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 15:37

    إلى الجزائري الذي يتفاخر بأن بلده قارة .اقول لك أن اسرائيل وسويسرا وهولندا وبلجيكا ودول اخرى كثيرة اصغر من ولاية صغيرة في بلدك .وتستطيع أن تمسح وجودك على سطح الارض في اقل من 24 ساعة.وتتلهف للحصول على الفيزا او تركب قوارب الموت للعمل فيها وتنجيك من جحيم القارة التي تعيش فيها .انا زرت الجزائر عدة مرات واكثر من نصف منازلها آيلة للسقوط من مخلفات فرنسا .والملابس والاطباق منتشرة أمام النوافذ بشكل يثير التقزز .وهناك صورة لهذا النموذج منتشرة في كل انحاء العالم من الحزائر العاصمة يطلق عليها الناس وكالة الفضاء .نحن ننتقد بلدنا لأننا نريد له الافضل وانتم تتسترون على عيوبكم وتقولون ربي ساترنا .الله يستر وصافي من عقليتكم .كان عليك أن لا تتشفى في اخوتك لوكانت فيك نخوة فعلا .وكان عليك أن تنتقد بلدك

  • Fatima
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:38

    توقفوا عن بناء المساجد
    لمدة عامً واحد فقط وتحويل تلك الأموال لبناء
    وحدات السكنية…….جزاك الله خيرًا

  • mourad ch
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 17:07

    المنازل تتواجد بكثرة في مقاطعة المعاريف وانفا وأيضا في مقاطعة الفداء التي تضم أكبر عدد من المباني مهدد بالسقوط وسط صمت ضريع المسؤولين صغيرهم وكبيرهم ……… لك الله يا وطني

  • ههه
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:21

    الله يرحم موتانا و موتى جميع المسلمين. بحال مرسيليا بحال كازا الفرق هو انهم غادي يطالبون بمحاسبة اصحاب المنازل و حنا غادي نطالبوا بحراك البيضاء

  • نصيحه
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 00:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد أن أعرف من صاحب الجواب الرقم 4
    هل هو مسلم أم لا فإن كان كذلك فٱعلم أن الله سبحانه يحب عباده المستغفرين فلا تستهزء بدلك
    وٱستغفر أنت الله على ما فعلته
    وسامحني عن دلك وجزاك الله خيرا

  • مواطن
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 09:57

    اذا كان السبب معروفا فلا عجب مع كل اسف و حسرة هذه نتائج العشوائية في التسيير و التدبير و سياسة الماكياج و الزواق التي تنهجها الدولة في شتى القطاعات مسئولون مرتشون و مقاولون غششة و مواطنون جاهلون جشعون نعيش بعقلية نفسي و مصلحتي حتى اذا حلت الكارثة يلقي بعضنا اللوم على الأخر والله هذه نتائج الافلاس الاخلاقي و افلاس المبادئ و موت الضمير و الى الله المستكى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات