فاجعة "قطار بوقنادل" تجر اعمارة والخليع إلى المساءلة البرلمانية

فاجعة "قطار بوقنادل" تجر اعمارة والخليع إلى المساءلة البرلمانية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:00

يبدو أن الدخول البرلماني سيكون ساخنا على غير عادة السنوات القليلة الماضية، بعد أن وجهت فرق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، أسئلة إلى وزير التجهيز والنقل، عبد القادر اعمارة، لاستفساره عن واقعة انقلاب “قطار بوقنادل”، الذي أودى بحياة 10 مسافرين.

ووجه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين سؤالا آنيا إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يطالب فيه بـ”الكشف عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء هذه الفاجعة المؤلمة، وعن التدابير الاستعجالية الوقائية التي تعتزم الوزارة المعنية القيام بها للحد من مثل هذه الحوادث”.

بدوره، طالب الفريق الكونفدرالي بمجلس المستشارين بـ”عقد اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، عقب حادث قطار جماعة بوقنادل، من أجل الاستماع إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد القادر اعمارة، وكذا المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، لتقديم كافة الإيضاحات حول ظروف وملابسات الحادث الأليم”.

وفي السياق ذاته، سارع فريق الأصالة والمعاصرة إلى “طلب اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية لتدارس ملابسات وتداعيات حادثة انقلاب قطار ضواحي سلا وتداعيات هذه الفاجعة المروعة، بحضور وزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة”.

من جهته، قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، إن “الحزب قدم سؤالا إلى البرلمان. من الصعب التعليق الآن، وعلينا أن ننتظر ما سيسفر عنه التحقيق”. وأضاف أن “الحادث عرضي، لكن كان بالإمكان اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي وقوع الأمر، خصوصا أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يقع فيها هذا المشكل”.

وأوضح مضيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مثل هذه الأمور تضر بشكل كبير بالاقتصاد الوطني، فالمستثمر الأجنبي عندما يسمع بضعف قطاع السكك الحديدية سينفر من البلاد”، مشيرا إلى أن “هذا الحادث ستكون له آثار على عدة أصعدة”.

وأردف النائب عن دائرة الحسيمة أن “الفريق الاستقلالي سيسائل الوزارة الوصية والمسؤولة، مطالبا إياها بتقديم إجابات للمغاربة حول الحادث الأليم”.

وذكرت مصادر مطلعة لجريدة هسبريس الإلكترونية أن حصيلة ضحايا كارثة انقلاب “قطار بوقنادل”، التي وقعت صباح أمس الثلاثاء، من المرشح أن ترتفع، مؤكدة أن “عدد القتلى إلى حدود اللحظة بلغ عشرة، بعدما لقي ثلاثة مصابين حتفهم في مستشفى مولاي عبد الله متأثرين بجروحهم البليغة”.

‫تعليقات الزوار

76
  • مغربي غيور
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:11

    قبل هذا القطار ، شهد القطار الذي سبقه ارتجاجات كثيرا خلقت هلعا في وسط المسافرين ولما وصلوا الى القنيطرة قدموا شكايات و طالبوا بوقف ذلك القطار القادم الى القنيطرة و التأكد من سلامة السكة لكن لم يجد أذان صاغية ولا من يكترث .هذا حال المسؤولين في بلدنا آخر ما يفكرون فيه هي سلامة المواطنين

  • حسن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:13

    وماذا بعد اسئله البرلمانيين لا شيئ كييت اللي جات فيه الله يصبر احباب الصحايا

  • مجد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:16

    دم المغاربة رخيص رخيص
    مع الأيام س تنسى الفاجعة ولن يحاسب ولن يعاقب أحد سوى البسطاء
    ماذا فعلوا ف فاجعة انهيار عمارة سباتة
    حريق معمل ليساسفة
    حريق بحي صناعي القنيطرة
    لو كانوا المسؤولين شرفاء يجب تقديم استقالتهم كما وقع بجمهورية مصر عند انقلاب القطار

  • خبير
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:16

    القاعدة المغربية تقول (حرق مغربي قتل مغربي سجن مغربي نفي مغربي جوع مغربي ازم مغربي اذل مغربي عذب مغربي ….)ليس هناك محاسبة ولامحاكمة حتى تتغير القاعدة.

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:18

    البارحة و انا اشاهد قناة اخبارية تفاجات من دولة افريقية ك اتيوبيا برلمانها سن قانون بموجبه تخفيض عدد الوزراء من 28 وزير الى 20 وزير و دلك حد قول برلمانهم ترشيد النفاقات و محاربة الفساد و نهب الاموال العامة.و نحن 40 وزير ماهي اختصاصتهم و كفائتهم الله اعلم.

  • mouha
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:18

    الا سباب واضحة وضوح الشمس التهاون

  • mounir
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:23

    و الله حتى عيب وعار اين هي الحداد الوطني لمدة3 ايام ونكس الاعلام الوطنية جراء هذا الفاجعة جد مؤلمة في انقلاب القطار المغربي والعشرات القتلى ومئات الجرحى . هل روح المواطن المغربي لا تسساوي شيئا.

  • ايمان
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:24

    لا مساءلة و لا يحزنون كفى ضحك على الدقون نحن نعلم أن الملف سيطوى كغيره …..

  • طاع ليه الدم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:25

    بقا ليكم غي TGV ، لاحول ولا قوة الا بالله !

  • ضمير
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:25

    الرحمة لنا جميعا ، أين هي مقاضاة من يسير مكتب السسك الحديدية ؟ هل ستذهب دماء الضحايا هدرا كالعادة ؟!

  • sssh
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:27

    مزال ماديرين فالطاجين ماايتحرق

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:28

    Un acte criminel humain ne doit pas être loin de ce malheureux accident… Voyons ,au dessus du lieu il ya un pont, ce lieu est un peu désertique c à d loin de l'agglomération… et surtout les voles dont ont été victimes les passagers subitement après le choc…N'oublions pas les lanceurs de pierres dans les autoroutes etc… c'est mon avis. Toutes mes sincères condoléances aux familles des victimes dont le cher fils de la famille Amkran à Boumalne Dadès conducteur du train.

  • فريد سداري
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:28

    كما سبق أن جرت بي وزير النقل ووزير الصحة ووزير الرياضة ووووووو ..أصلا ليس هناك برلمان وبرلمانيون مجرد أشخاص انتهازين فاسدين يلعبون نفس اللعبة فيما بينهم هي النهب وجمع الثروة .

  • ماروكانيش
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:28

    أواا تغمد الله الشهداء بواسع رحمته وألهم ذويهم الصبر، و الشفاء العاجل للمصابين.
    أعتقد أن هذا الحادث هو بمثابة الضربة القاضية للقطار الفائق السرعة، كيف يعقل أن يثق المواطن في السكك الحديدية بعد هذا الحادث؟ نعم سيفتحوم تحقيقا موسعا لكن لن تكون هناك إجراءات حقيقية و الدليل على ذلك ما حدث لحافلة ساتيام التي احترقت أين هي نتائج التحقيق؟ هل تم إتخاذ إجراءات في حق المسؤولين؟
    نتمنى أن تسفر هذه المرة التحقيقات عن نتائج و إجراءات ملموسة و ألا يتم معاقبة حراس المحطة و إنما معاقبة من يستحق.

  • مهدي ميد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:29

    نارى تم نارى البرلمان يجر وزير النقل والخليع إلي المسألة قفرتوها ومشيتو فيها من بعد المحاكمة الله يرحم من مات مشات علي عينيكم ضبابة متل مغربي قديم أنا علي يقين من سيتم محاكمته هو العساس ومول للإصلاح دي ال السكك واخا عيا ما يقول ليهم رآه هادشي ما بقاش صالح لا حياة لمن تنادي لماذا في نظركم للآن الوطن لا يحاسب المسؤلين شكون مسكين هذا كبش فداء لي غادي يمشي فيها هل حياة المواطن اصبحت لا شيء

  • Mohammed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:29

    في كل فاجعة او كارثة نسمع تجر فلان للمسائلة لماذا لانسمع تحقيق و محاسبة واذا كانت المحاسبة سيتم محاسبة اكباش فداء للاسف

  • Citoyen
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:31

    وا غير ضحكو على المغاربة…المساءلة!!!!!!!
    الأمر لا يدعو إلى المساءلة لو كنا في دولة ديمقراطية بل إلى تقديم الإستقالة والمحاكمة…
    لكن بما أننا في دولة تعتبر أرواح المواطنين هي أرخص شئ لديها فطبيعي أن نسمع مثل هذا الكلام : فتح تحقيق لن يوصل إلى أي شئ مثل آلاف التحقيقات في مآت الكوارث البشرية

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:31

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم في هاد المشاهد المتكررة ….الله يفعل بينا خير يا ربي

  • NOUMRI
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:32

    يجب إقالة كبار مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية و على رأسهم المدير العام و قبله وزير النقل

  • karim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:33

    chaque fois je vien au maroc j avais l habitude de prendre le train aeroport m5 vers oisis,et toujour je remarque l etat catastrophic du trais qui donne biensur mauvaise image du maroc ,apres cet accident je prendrai jamais le train marocain,je prefere faire le traget a pied que paye pour mourir.

  • Houssam
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:34

    و مادا بعد المسائلة؟ سيبحثون عن كبش فداء في الحلقة الضعيفة في سلم المسؤليات و ستمر المأساة مرور الكرام ك العدة.

  • nizar
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:34

    هههه المساىءلة من من؟؟؟ اكلي الحلوة :::::ههه لا داعي لان تجهدوا انفسكم فمصداقيتكم يا ممتلى الامة مرغتموها في التراب ابتعدوا، الشعب هو من سيساءل

  • saad
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:36

    لخليع يجب ان يخلع و النقل السككي تضاعف ثمنه لكن ما وقع مؤخرا كان النقطة التي افاضت الكأس ومنظومة النقل السككي تتطلب صيانة منتظمة و مراقبة صارمة

  • محمد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:38

    كفى من الكلام غير المفيد . يجب تكوين لجنة محايدة من اختصاصيين في المجال السككي للبحث في أسباب الفاجعة المباشرة وغير المباشرة.
    الأسباب المباشرة كيفما كانت ستدين الإدارة العامة للسكك الحديدية لانها هي المخولة الاولى والاخيرة لاتخاذ الاجراءات والاحتياطات الازمة لاجتناب مثل هذه الحوادث. هذا هو المبدا الرئيسي في الميدان السككي.
    الأسباب المباشرة ستبين مدى تقصير الإدارة العامة للسكك الحديدية في اولوياتها حيث أعطت الأسبقية لتلميع الواجهة باتفاق أموال طائلة على المحطات ومذاهيها زوز على حساب التجهيزات والآليات التي تحول دون وقوع مثل هذه الحوادث.
    ناهيك عن تدبير المؤسسة السككية من طرف مدير عام أحاط نفسه بأصدقاء له مساعدين أساسيين لا يجرؤ عن مساءلتهم عن اي شيء فعلوه. حيث تغاضى عن كثير من الاختلالات كانت تنذر بوقوع مثل هذه الكارثة.
    في المجال السككي المبدأ هو التعامل مع اي اختلال يهم سير القطارات مهما كانت درجته كما لو أن كارثة وقعت. وذلك لاجتناب الكوارث أن تقع.
    تكررها لن يقف على مثل هذه الأمور الا اختصاصيون في المجال السككي نظرا لخصوصياته

  • Citoyen
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:39

    وا غير ضحكو على المغاربة…المساءلة!!!!!!!
    الأمر لا يدعو إلى المساءلة لو كنا في دولة ديمقراطية بل إلى تقديم الإستقالة والمحاكمة…
    لكن بما أننا في دولة تعتبر أرواح المواطنين هي أرخص شئ لديها فطبيعي أن نسمع مثل هذا الكلام : فتح تحقيق لن يوصل إلى أي شئ مثل آلاف التحقيقات في مآت الكوارث البشرية

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:41

    المساؤلة والمحاسبة و… ههه ضحك على الذقون كما العادة يا سادة.هل تعرفون مسؤولا حوسب فعلا.المسؤولون والقضاة فاسدون.رحم الله الشهداء وعافى المصابين وكان الله في عون اللذين اصيبوا بعاهة واعاقة مدى الحياة.

  • Latifa
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:41

    قبل كل شيء تعازينا الحارة للأسر الضحايا. حادثة قطار بوقنادل عرت و بشكل عميق و تشريحي حالة السكك ببلادنا و اللامبالاة مسيري المكتب بالشكاوي اليومية للاف المواطنين . حقيقة. الحصيلة كارثية و السؤال المطروح هنا إلى أي حد سيشعر كل مسؤول من قريب أو بعيد بحجم الكارثة و يتخد قراره بالاستقالة و التنحي جانبا اعترافا منه بتقصيره في تحمل المسؤولية و محاسبة ذاته و ضميره ان كان هناك اصلا ضمير حي . المواطن المغربي يدفع ثمن حياته بسبب الإهمال و الامبالاة في كل القطاعاعات . فكفانا تهميشا و رفقا بهدا الوطن بالعربية تاعرابت و بااااركا.

  • عبدو
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:42

    نحن لا نعول لا على برلمان ولا على حكومة، في المغرب ليس هناك محاسبة ولا هم يحزنون، لو كانا، عمارة ولخليع، فعلا مسؤولان عما وقع وفيهم ذرة من الوطنية لقدما على الاقل استقالتيهما واعتذرا للضحايا. ولكن في المغرب من يفرط في الكرسي والريع…..؟؟؟؟

  • كوثر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:50

    همهم الوحيد هو المستثمر الاجنبي اما المغاربة الذين لقوا حتفهم واخرون سيعيشون بعاهات مستديمة فلا احد يحزن لهم. تمنيت لو كان هاد القطار مسافر فيه مجلس النواب بغرفتيه دون غيرهم.

  • سوسي حر.
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:51

    تمثيليات لاستهلاك الوطني…مكاين لا برلمان لا اسئلة لا محاسبة لا والو..ليعندو شي فورصة ازهق من هاد البلاد ها اجمع خوايجو و يديماري…ما بقا مايفرح..غادي اجي واحد نهار نلقاو ريوسنا مكلاسيين وراء اوغندا و الصومال….

  • الوطنية
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:52

    يجب تقديم الخليع الى المحاكمة لان سبق وان تم تقديم شكاية حول هلع الركاب من قطار بسبب ارتجاج فيه في نفس النقطة وتم اهمال الشكاية ثم ان الخليع منذ توليه ادارة السكك الحديدية وهو مهتم بالمحطات يبني ويهدم كم مرة تم هدم وبناء محطة الرباط اكدال والمدينة عوض توجيه اهتمامه الى مراقبة السكك واستبدال القطارات بأخرى احسن منها . مع ان التذكرة اصاابحت باهظة الثمن

  • المقاطع المحبوب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:57

    القرارالشعبي ولارجعة فيه هو
    استقالة الوزير وكذلك مديرالسكك
    الحديدية المغربية وهذامستحيل.
    وماعداذلك فهولعب ولهو عل الشعب
    المغربي

  • عبدالغني
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:01

    الامر الدي الدي لم يستطع اَي مكون للنظام السياسي الغربي ادراكه هو ان تساءلات وحاجيات وتطلعات الانسان المغربي قد تطورت بمقدار التحولات العالمية المعاصرة وانه يجب تغيير اليات الدولة بشكل يوازي هدا التحول لذلك فتح تحقيق ومتابعات ومحاسبة هي ابسط ما يمكن الحديث عنه وإلا فإننا لن نستطيع تحقيق اي شيء لهدا الوطن

  • عبد الله
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:01

    أش خاصك ا العريان الخاتم يا مولاي. وا قادوا بعدا السكة و الترانات عاد فكروا في TGV و تزيين المحطات. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. الله يرحم الموتى و يصبر أهلهم.

  • BOUYAOMAR
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:02

    le ministre ;le directeur des chemins de fer doivent démissionner
    ils ont acheter des wagons vieux de la France

    bou ya omar

  • fouad
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:03

    nous sommes à dieu et à dieu nous retrouvons

  • عزيز
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:14

    اولا اللهم ارحم الاموات و ارزق دويهم الصبر و السلوان و اشف الصابين شفاءا عاجلا.
    صراحة فاجعة كبرى ناتجة عن عدم احساس المسؤولين عن القطاع بالمسؤولية.وقع ما وقع الذي يجب فعله هو معرفة من المسؤول عن ذلك لتفادي الوقوع مثل هده الحوادث التي تؤدي بحياة المواطنين كما يجب رفع الحداد احتراما لعائلات المتوفون و المصابون

  • قطار الموت
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:14

    فالح السيد الخليع في الزيادات في اثمنة ركوب قطار الموت والجودة والسلامة والمراقبة الله يجيب قطارات الخليع تخلع لا استطيع المغامرة بحياتي في ركوب القطار القاتل

  • خليد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:15

    و من بعد !؟ اجي سولني والو وااااااالو لاشيء سيتغير بالمرة بلا بلا و الخرايف ديال جحا

  • nab
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:23

    هاذه الفاجعة يتحمل المسؤولية القانونية هو عبد الكريم غلاب الذي كان وزير التجهيز .

  • zemmouri
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:28

    اولا عزاءي في الموتى حادث القطار والمجروحين اتمنى لهم الشفاء العاجل الدول الديمقراطية الحقيقية اول ما يقع حادث مثل هذا اول شيء تعلن حدادا لثلات ايام ثم الوزراء المسؤولين يقدمون ايتقالاتهم عاد يقع البحث والتحري في تقصير المسؤوليات هنا في المغرب تبدا القيامة في البرلمان لمساءلت المسؤول على القطاع وتبقى تدور وتدور وتدور الى ان تنسى الحادثة وتعود حليمة الى عاداتها ثم ان لا ثقة في البرلمان الذي يطمع في حلوة وبراد

  • المكلخ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:32

    رحم الله الموتى وشفى الجرحى…..فقط تطبيق المحاسبة عند تحمل المسؤؤلية. . من هو عاجز عن تحمل المسؤولية لاي سبب يستقيل او يتقاعد بالنسبي ويترك مكانه للاجدر

  • رضوان الفتحي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:34

    تبديل المدير العام السيد لخليع بآخر فالأمور ستبقى على حالها يجب علينا جميعا العمل تغيير المسؤولين الكبار بما فيهم الوزراء والكتاب العامين الذين هم وراء كل هذه المصائب التي اصبحت تصيب المغرب والمغاربة. ( كيت ألي جات فيه )
    جميع القطاعات اصبحت تعرف تراجعا مهولا في الخدمات المقدمة للمواطنين وعلى رأسهم حزب الحاكم العدالة والتنمية الذي يتوفر على الاغلبية الساحقة من الوزراء و رغم الخطابات والتوجيهات السامية التي يقدمها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لهم لكن بدون جدوى ولا يتم تفعيلها أو العمل على تطبيقها والاستفادة من خبرة صاحب الجلاله في هذا المجال.

  • حسن المغترب
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:35

    حسب التعليقق الاول يجب محاكمة المسؤولين عن عدم الاعتماد على هذه الشكاية، و عقابهم اشد العقاب ليكون عبرة، و كذالك محاكمة كل الوزراء المسؤولين عن هدا القطاع لانه ترفع لهم تقارير و لايدققون فها و لا تتم مراقبة ميدانية، الطل له يد في هذه الحاذثة، لكم الله يا مسؤلين لكم الله

  • حسين عمري
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:41

    في الدول التي تحترم فيه الكرامة الانسانية. واقعا ولبس،شعارات.حادثة كالتي وقعت بالامس. الوزير المسؤول وموظفيه. يقدمون استقالات فورية..دون ان يطلب منهم احد ذلك..اما عندنا..فمغادرة الكرسي تاتي بامرين..أما اعفاء مخزي من الحاكمين…او مغادرة الفانية الى الباقية.. لا تكفي برقيات التعازي والتباكي السياسي الانتخا بوي. بل المغاربة و عائلات الضحايا يريدون توضيحت ويريدون رؤوس المسرولين عن عدم ضمان سلامة مستعملي سكة الحديد…ان الالطاف الالهية تحفنا ونحن نركب قطارات الموت. ..عربات مهترئة..اهتزازات طوال الطريق. ازدحام…ان دماء الضحايا لم ولن تجف حتى يحاسب المسؤولون عن الكارثة….

  • achraf
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:43

    قطارات قديمة والصيانة منعدمة زد على ذلك النظافة مفقودة اما السكك الحديدية فقد بنيت في القرن 16م.عجبا ويتجحون ب TGV

  • hamada
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:43

    واجب على اعمارة والخليع يكونوا في مستوى الدول الراقية ويقدموا استقالتهم أو يقالوا من مناصبهم!!!!ولكن الكرسي صعيب يفارقوه؟ أما البار لمان يجب مساءلته!!!مااوصلنا لهذه المآسي إلا البار لمان

  • محسن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:46

    هاذ المسؤولين حاذكين غير في الزيادة في أسعار التذكرة اما السلامة والو كذلك اصبحت وظائف السكك الحديدية بالزبونية و المحسوبية.

  • سخونة الحلوى وأتاي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:47

    دخول ساخن راه ساخن فعلا، يبقى أن يكون بالإمكان نقل كيسان أتاي بنفس السهولة التي يتم بها نقل الحلويات حتى تبقى السخونية موجودة… وتوفير الميكة المسموح بها وليس تلك التي صادق البرلمان على منعها عملا بالشعار زيرو… وميكا على الشعب…

  • النشيط
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:56

    *قال مسؤول ألماني : كنت أمام خيارين – أن أخدم بلدي ليُصبح من أفضل بلدان العالم، أو أن أسرقه واُغني عائلتي ، فأخترت الأول*

    *وقال مسؤول مغربي : كنت أمام نفس الخيارين ، لكن الألماني ابن @#& أخذ الخيار الأول ، ولم يترك لي سوى الخيار الثاني !!!!*

  • الطاطاوي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:57

    مسرحية فقط..

    في البرتغال سقطت حافلة في منعرج خطير قدم الوزير استقالته.

    اما في المغرب قسما بالله لو مات الشعب كله فلن يستقبل اي مسؤول. ولو بقي لوحده في المغرب.

  • سوسي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:59

    نريد المسائلة القانونية و ليست البرلمانية

  • عربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:00

    انا مواطن مغربي أطالب باستقالة المكتب على رأسهم رأس الخليع
    وكل من له صلة بوزارة التجهيز والمواصلات
    لا نريد قطار فائق السرعة نريد مواصلات بثمن يناسب كل المواطنين نريد تعليما و مستشفيات نريد وطنا محترما نريد شعبا له غيرة على بلده ليس على ماله وما لديه كفانا استغباء واستحمارا
    نريد أن نعيش في سلام وفي أمان انتم الدين تتحدثون عن بلد الأمن والأمان لأولئك الدي ينهبون ويسرقون والحرب على الفقير والمستضعف

  • سوء الحظ مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:03

    عن أي محاسبة تتحدتون (راه غير شوية ديال المغاربة ماتو ماوقع والو ) لو كنا في الصومال لكانت الحكومة طلبة استقالة لكن ان كنت في المغرب فلا تستغرب ، الله ارحم خوتنا لماتو

  • ام محمد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:03

    ما فائدة هاته المساءلات ان لم تكن هناك عقوبات؛ أكيد ستكون النتيجة إعفاءهم من رأس وزارة وإلحاقهم برأس وزارة أخرى لك الله يا وطني الحبيب

  • قطارات متهالكةوسكك صدئة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:05

    حكومة عاجزة وفاشلة وتحالف أغلبي متفكك وهش وغير متجانس أضعفته تطاحنات مكوناته وحربها حول حلوى الريع السياسي الفاسد وتدبير كارثي و فضائحي للشأن العام المغربي ومنه قطاع النقل وقطارات متهالكة و سكك حديد صدئة هي معالم تدبير السياسات العمومية في البلاد التي تدفعها دفعا نحو الهاوية و الهلاك..في حين المسؤولية السياسية و الإدارية و التقنية و غيرها تقتضي إقالة ومحاسبة وزيري التجهيز النقل و الداخلية ومدير المكتب الوطني للسكك الحديدية لمسؤوليتهم في تدبير الشؤون العامة للبلاد ومنها النقل السككي…

  • foad
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:11

    رحمة الله علي الموات ورزق الله السبر لاهليهم وللجرح ولاقربائهم اما السيد المسأول سماعنا قالو اشتري السرير يوما ما وكان في مكتبه لكي ينام هيد ايمعني الرجل المناسب في المكان المناسب وما ذي تنتظر من يشتري السرير لكي ينام في مكتبه هذه هيا التوقعات وشكرا لاناشرين

  • مغربي يغار على الوطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:14

    ان الحادث له عدة اسباب اذكر من بينها اللامبالاة اذكر على الخصوص اعطاء الاشغال لشركات ناقصة التجربة لتجهيز البنيات التحتية مقابل الرشاوي، القطارات تتيش فوضى ،المراحيض تعيش الاختناق التام .الخ….يجب اعادة النظر في التسيير والمراقبة ووضع الرطل المناسب في المكان النااسب…

  • baligh
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:22

    و ماذا بعد؟ عينيا من الهضرة بلا قياس، خاصنا أفعال، أما الناس اللي ماتوا و تعطبوا هذا كان قدرهم و حقهم عند الله ما يضيعش و الله يصبر أهلهم و ذويهم، يجب إجراء تحقيق معمق في مصير الميزانيات الضخمة للمكتب الوطني للسكك الحديدية التي تصرف كل سنة و عدم ملائمتها للخدمات المقدمة و وضعية الشبكة و القطارات بصفة عامة و محاسبة بل و معاقبة كل مقصر، الله يرد بنا…

  • Citoyen
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:24

    لماذا لم تاخد شكايات المواطنين بالجدية عندما اكدوا ان هناك ارتجاجات في هذا الخط وتم تنبيه هذا القطاراو توقيفه باركا من الكذب والضحك على الذقون لان حبل الكذب قصير .
    اليس هذا استهتار بارواح الابرياء وبسمعة البلاد والعباد.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    راحنا اعينا بالهضرة او لغوات الله ياخد فيكم الحق.

  • Hdidane
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:33

    يجب على لخليع بالبيض مدير مكتب موسخ ووزير الخراب والقتل ان يقدموا استقالتهم اذا كانت لديهم الشجاعة

  • محسن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:40

    حاذكين غير يزيدوا في سعر التذكرة اما السلامة والو كذلك اصبحت وظائف السكك الحديدية بالزبونية و المحسوبية.

  • ساخط على البلاد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:03

    ومن سيسائلهما البرلمانيين بدورهم خاصهوم شكون يسائلهم على الحلوى
    لا نريد مساءلة الشعب يريد إقالة و محاسبة

  • مواطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:20

    كان يتوجب إستقالتهم من مناصبهم فورا لكن نحن في المغرب بلد المفارقات الوزراء لا يستقيلون و الأغلبية تصوت للمعارضة و الموضفون السامون لا يحاسبون ولا يخضعون لسلطة الحكومة نحن أحسن من فرنسا كما قال رئيس الحكومة

  • مواطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:27

    اخر شخص بعد الشيطان يمكن أن يثق فيه المغاربة على أنهم يدافعون عن سلامتهم هم البرلمانيون . لدينا مشكل في المغرب اسمه الصيانة . يجب فتح تحقيق لمعرفة أسباب الحادثة . و عقاب كل مسؤول ثبت وقوع الحادثة بسبب تقصيره . هذه هي العدالة .

  • bensaid
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:40

    الخليع في تصريحه لقناة فرانس 24 قال: مثل هدا الحادث لم يقع مند 30 سنة و ان آخر حادث وقع سنة 1993.و لم يقل مند 25 سنة! أي أنه أضاف 05 سنوات للتقليل من الحوادث.مما يظهر العبثية و انعدام المسؤولية و أرواح 07 او 10 أشخاص شيء قليل.!!!.

  • youssef
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:46

    سيسألونهم البرلمانيون ….لماذا لم تكونوا حاضرين وقت توزيع الحلويات ألا تخجلون من أنفسكم غيابكم في هذا المحفل العظيم

  • TGV
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:00

    اظن ان هذه الحادثة للقطار ستاخر كثيرا دخول قطار TGV للخدمة وخصوصا السرعة التي سيعمل بها
    هذا الحادث افقد الامان في اعين الناس من القطار

  • البيضاوي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:43

    زعما الجران للسؤال في لبرلمان هو اللي غادي إيحل المشاكل – الفيضان جر للبرلمان الزلزال جر للبرلمان حوادث السير جر للبرلمان المظاهرات جر للبرلمان – قطار اتقلب جر للبرلمان سؤال وجواب والكل يترحم على الضحايا وتنتهي الجلسة والله يرحم اللي مات ويشافي اللي في السبيطار ويذهبون إلى – البيفيت – يشربون القهوة ويأكلون الحلوى ماذا بعد الجر للسؤال في البرلمان البرلمان الجوان سيكون أن لجنة تكونت من و من ومن ولا زالت الابحاث جارية ولا أحد سيتحمل المسؤولية فيما وقع ولا استقالات ولا اقتراحات لماذا مثلا لا تكون أحزمة السلامة في القطارات ؟ لماذا لا تسبق كل قطار للمسافرين بحوالي كلم عربة فريدة لتأمين حالة السكة الحديدية ؟ لماذا لا تجزأ عربات القطارات بدلا من 15 أو 20 عربة إلى عدد اقل حتى في حالة وقوع حادثة لا قدر الله تكون الخسائر قليلة ؟

  • محمد الالماني
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:56

    السلام عليكم..
    الحوادث تقع في كل بقاع العالم..
    تقام تحقيقات ويتحمل كل مسؤول عواقب سوء عمله،ويعوض المتظررون، وتاخد الدروس لكي لا يتكرر الخطا…لكن..
    ان ينهب الشعب جيوب الموتى ويسرق ممتلكات ضحايا الكوارث الطبيعية في بلدي..عوض ان يمد يد العون والمساعدة ..هادشي بزاف..
    اه..لولاك امي..لولاك ..لكانت بلاد الاندلس اخر نقطة ازورها باتجاه جنوب المتوسط..

  • مصدوم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:08

    كنت أنتظر أن يقدم مدير مكتب السكك الحديدية استقالته هو و الوزير المشرف على النقل . على منوال الدول المتقدمة ولكن هيهات .هيهات…

  • البقالي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:52

    يجب على الحكومة وضع برنامج لمحاربة الفقر والهشاشة للبنيات التحتية, على غرار نظام المساعدة الطبية "راميـــــــــد" المخصص للبشر, فكل شيء في هذه البلاد هش حتى الحكومية نفسها تفتقرلأغلبية متينة وصلبة .
    رحم الله الضحايا مع مواساتي لذويهم وأقاربهم وكل الشعب المغربي.
    وانا لله وان اليه لراجعون

  • hayat martil
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:46

    يجب على وزير لpjd تقديم استقالته فورا … يجب في لتعديل الحكومي المقبل ازالة كل من اعمارة صاحب القطار و يتيم صاحب المدلكة و الداودي صاحب الحليب و الصمدي صاحب 25الف اطار و الحقاوي صاحبة المكفوف الحلوي رحمة الله عليه و… الحزب الاسلاموي انتهى كذبه …. نريد تقنوقراط و الدعم الذي يوجه للاحزاب يوجه لخلق فرص جديدة للشباب …

  • محمد من هوارة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 20:29

    يجب أن يحالوا على المسائلة القضائية و أخد الجزاء و ليس المسائلة البرلمانية .. نريد أن نرى أو نسمع يوما بأن مسؤولا في قطاع حيوي كيف ما كان دخل السجن لإخلاله بإلتزامات أو وجود فساد في قطاعه .. يا رييت

  • حميييييد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:33

    غادي يقراو علينا ورقة غادي يقولو انهم كاي قومو ب 100000 معاينة ف السنة و يلصقوها ن شيفور داز ف لحمر

  • حسن
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:08

    الى متى سوف ندور في نفس الحلقة المفرغة….فواجع كهذه تستلزم محاسبة المسؤولين و ليس فقط تقديم استقالتهم التي هي اضعف الايمان….
    لا بد ان يستمر الحال على ماهو عليه اذا استمرت نفس العقليات في الجلوس على كراسي الحكم
    لا و لن نطالب الا بان تتغير العقليات )الاتقان و تحمل المسؤولية على اكمل وجه)….و ان لم يستطع المسؤولون ذلك فليتيحو الفرصة لمن يجعل المال و السلطة اخر مايفكر فيه بعد خدمة المواطن المغربي على اكمل وجه….
    لكن صراحة الحق يقال فربما هم صورة طبق الاصل عنا و لو اتيح لنا ان نكون مكانهم لما قمنا بافضل مما قد يقومو به في هذه الفاجعة و كل الفواجع التي سبقتها…
    لو لم نكن صورة طبق الاصل عنهم لطالبنا باستقالتهم ما دامو لم يبادرو هم
    نستحق ان يحكمنا هؤلاء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين