الوكيل العام للملك يفتح بحثا قضائيا في أسباب فاجعة "قطار بوقنادل"

الوكيل العام للملك يفتح بحثا قضائيا في أسباب فاجعة "قطار بوقنادل"
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:34

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط عن فتح بحث قضائي من أجل استجلاء ظروف وأسباب الحادثة التي أدت صباح اليوم إلى انحراف القطار المكوكي رقم 9 الرابط بين مدينتي الرباط والقنيطرة في منطقة بوقنادل.

وأفاد بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط توصلت به هسبريس، بأن مصالح الدرك الملكي ستستمع إلى كافة الشهود وإلى كل الأشخاص الذين لهم علاقة بالإشراف على رحلة القطار المعني، وسيتم إجراء كل التحريات التقنية والفنية المناسبة بغاية ترتيب الآثار القانونية الواجبة.

وأضاف البلاغ أن الحادث أسفر عن سبعة قتلى من بين ركاب القطار، وإصابة حوالي 125 بجروح، سبعة منهم إصاباتهم بليغة، ضمنهم سائق القطار.

وكان الملك محمد السادس في مقدمة المتضامنين مع الأسر المكلومة، حيث أعطى تعليماته لكل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للانتقال إلى مكان الحادث، من أجل السهر على عملية نقل المصابين إلى المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط لتلقي العلاجات الضرورية.

ووفق مصدر من المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، يجري حاليا التكفل بأربعة من الجرحى على مستوى مصالح الإنعاش، فيما يوجد ثلاثة آخرون تحت العناية المركزة بالمستشفى.

كما قرر الملك محمد السادس “التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا، ومآتم عزائهم، معربا لأسرهم عن تعازيه الحارة، ومواساته الصادقة، ودعواته إلى الله تعالى بأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل”.

‫تعليقات الزوار

56
  • فاجعة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:46

    رحم الله الشهداء و نتمنى ان تعلن نتائج التحقيق و يحاسب المقصرون .

  • هشام
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:47

    تعازى الحارة لجميع عائلة الضحاية ،رحمهم الله الله يصبر وليديهم او لأهل ديالهم

  • جونيمار
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:48

    اذا كانت هذه الحادثة بفعل فاعلين وضعوا حديد فوق السكة اوماشابه ذلك فسيتحملون وزرهم يوم القيامة ونقول مايرضي ربنا أنا لله وأنا إليه راجعون اللهم ارحم كل من مات من المسلمين واشف كل جريح يارب

  • متالم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:49

    الله يرحم الموتى ويرزق دويهم الصبر والسلوان ويشافي كل الجرحى.أما بعد فهي مناسبة لفتح تحقيق حول أسباب الحادت ومساءلة المسؤولين عن هدا المكتب الدي اهتم بزخرفة المحطات ورفع السومات ونسيان الصيانة اللازمة للعربات وخطوط السكة .

  • حيران
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:49

    نرجو من الله العلي القدير ان يأخذ التحقيق مجراه الحقيقي وتنزل أقصى العقوبات على كل من تبت في حقه أدنى تقصير من المسؤول الكبير الى الصغير ولكن هيهات هيهات هيهات مجرد أمنية

  • mellouk
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:51

    عزاءنا واحد لعائلات الضحايا الهم الله ذويهم الصبر والسلوان عناية الله مع جميع المصابين في هذا الحادث الأليم /متمنياتنا لهم بالشفاء العاجل انشاء الله تعالى.

  • زمان تطوان
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:54

    في استجوابكم لأحد ركاب القطار أكد أن عرباته في حالة يرثى لها. من هذا المنطلق يجب تعميق البحث من لدن النيابة العامة حتى لا يكون الضغط على عماله الذين لا حول ولاقوة لهم. يا العمل بما عليه القطار من حالة مزرية واما الباب أوسع من متفهم كما هو متداول عند القوي.

  • :Maromed
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:55

    لاحظت خلال المدة الطويلة التي كنت أتنقل فيها عبر القطار أنه عندما أصل إلى القنيطرة متجها نحو الرباط و بالضبط عند الخروج من القنيطرة قبل الوصول إلى سلا تصبح حركة القطار غير عادية في تلك 15 دقيقة أو 30 دقيقة تمر علينا كالجحيم بالخصوص في الليل و الله كم مرة أحسست بالرعب أحس بالقطار و كأنه يتأرجح بنا في تلك المسافة الفاصلة بين القنيطرة و سلا بما فيهم المكان الذي وقع فيه الحادث. بمعنى أن المكان أو السكة الفاصلة بين القنيطرة و سلا لم تكن عادية فيها خلل واضح و كان مهدد بأن تقع فيه حادث و المعنيون بالأمر لم يحركو ساكنا. و حسبنا الله و نعم الوكيل. كان عليهم أن يتداركو الأمر قبل حصول حادث أخر لا قدر الله. نسأل الله السلامة. و الله يرحم الموتى و يشملهم برحمته أظنهم ماتو جراء الإهمال من طرف المسؤولين عن الشركة التي تربح أموال طائلة بخدمات سيئة على مستوى القاطرات و أيضا السكك في بعض المناطق من بينهم هذه المنطقة التي وقع فيها الحادث.

  • حاتم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:57

    انا لله و انا اليه راجعون اللهم ارزق اهل الضحايا الصبر و السلوان، راجعين اليه شهداء.
    اتمنى ان يكون التحقيق دقيقا و محايدا و شفافا، دون الغوص في تراشق التهم و الاصطياد في المياه العكرة

  • معلق
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:57

    لااله الا اللّٰه محمد رسول اللّٰه عليه أفضل الصلاة والسلام … بلادنا مشات للهاوية حتى واحد مبقى باغي يدير خدمتو ، كلشي ولا شاد غي التلفون سوا فالبرلمان او الإدارات او او او كلشي ولا مقابل غي الشات اتقو اللّٰه و اتقو يوما ترجعون فيه الى اللّٰه راكم كنتو سبب في حرمان أشخاص من او انفس من حق الحياة ، النقل العمومي كالقطارات و الحافلات و الطيران راه يوميا خاصو مراقبة صارمة سواء السكك او المقصورات او القاطرات او غيرها لانها لا تحمل شخص او اثنين بل تحمل عائلات و اسر .. حاسبو انفسكم عندما تأوون الا فراشكم او لا وقت لديكم ربما لا يكفيكم الليل ،،، اللهم ارحم الاموات و تجاوز عنا وعنهم و اشف اللهم كل جرحى و مرضى المسلمين اللهم آمين يارب .

  • Observateur
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 18:59

    القطارات متهالكة، لذا يجب التفكير في تبديلها بقطارات جديدة .. تخصيص مليار دولار لهذه العملية كما فعلت مصر مأخرا حيث وقعث عقدا مع روسيا لاستراد أكثر من ألف عربة، سيتم صناعة بعض أجزائها داخل مصر، و في نفس الوقت سيتم خلق فرس الشغل للكثير من الطاقات.

  • محمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:03

    انا لله واليه راجعون، والله حزنت حزنا كبيرا، على ضحايا هذه الفاجعة، دم المغاربة غالي والله.

  • ورديغة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:04

    اللهم ارحم من اصابته مصيبة الموت في هذه الفاجعة المؤسفة واشفي كل مصاب
    يجب ان تتوفر في مقدمة القطار كاميرا مراقبة تعمل بالويفي وتراقب عند بعد كما تفعل بعض الدول الأوروبية

  • Younes
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:05

    Il s'agit d'un accident du a une erreur technique des rails et de wagon…donc le responsable de cet accident est ONCF qui devrait l'assumer…le PDG est le 1e a etre licencié

  • BAROUCH
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:05

    رحم الله الابرياء ولا تدري نفس باي ارض تموت

  • ح.م.
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:07

    لازم تدخل ملكي لتحسين ضروف النقل الكارثية داخل المدن وخارجها، فالاحياء هم كذالك اولى..

  • كمال هولندا
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:12

    صدمني خبر فاجعة إنقلاب القطار ضواحي مدينة الرباط و وفاة العديد من المواطنين و جرح المئات.
    أتقدم بالتعازي للأُسر المكلومة بأن يرزقهم الله الصبر و السلوان و ان يجعل موتاهم مع الشهداء، و أن يشافي الجرحى و إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون.
    بعد مشاهدتي لبعض الفيديوهات أُحمِّل المكتب الوطني للسكة الحديدة المسؤولية الكاملة عن الحادث لانه كما يبدوا جلِيًّا ان الصيانة كانت غائبة عن السكة الحديدية أو عن القطار لان هذا الأخير إنحرف عن مساره دون ان يعترض طريقه عارض.
    نطلب من المكتب الوطني للسكة أن يُصدر للشعب وثائق تثبت أخر تاريخ لصيانة السكة الحديدة و القطار.
    كمال المنصوري

  • محمد السني
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:13

    لا ننتظر من الملك ان يتكفل بدفن الضحايا بل باقامة دولة الحق حقا والقانون قانونا وترك المجال للعدالة بالضرب على ايدي المفسدين الكبار وناهبي الحلويات..

  • Ziryab
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:13

    كم من تحقيق تم فتحه ؟ كل مرة نسمع بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات. ثم لا نسمع شيئا بعد ذلك.وننسى و يطوى، و تفتح ملفات كل واحد ينسيك الآخر. و هكذا

  • Marocaine
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:13

    الله يرحمهم و يوسع عليهوم. الصراحة انا كانمشي بزاف في القطار المشكلة هي التاخير القطارات كايكونو زوينين و كايدوزو الناس ديال النظافة غير شي بنادم الله يسمح ليهم عزيز عليهم يوسخو. اما في ما يخص السير ديال القطار عمرو كان شي مشكل . كانذكر الحادثة ديال فاس هادي شي عامين كانو شي وحدين زولو البراغي ديال السكة و كانتمى مايكونش نفس المشكل حيت هاد المرة مشاو فيها ارواح خاصة ديك البلاسة معروفة كيزولو منها الاسلاك الكهربائية ايوا علم الله اشنو دارو هاد المرة

  • abdel
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:14

    Pour un début de l’enquêté 6 – لمياء حمومي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 – 13:13
    اللهم ارحم الضحايا واغفر لهم، وعجل بشفاء الجرحى والمصابين. وبعد، ان الاهمال هو السبب الرئيسي وراء هذه الحادثة. وانا شاهدة على ذلك. فقد كنت على متن القطار الذي سبقه.. و في نفس المكان كان سينقلب بنا لولا لطف المولى عز وجل. لدرجة ان الركاب الذين كانوا بجوار النوافذ ارتطمت رؤوسهم بالزجاج واحسوا كأنهم فوق السكة الحديدية، وعندما وصل القطار الى محطة القنيطرة تم معاينته بشكل سريع وانطلق..لكنهم لم يعاينوا المكان الذي كنا سنقلب فيه فكانت النتيجة انقلابالقطار الذي تلاه في نفس المكان مخلفا هذا الكم من لمنكوبيين..

  • دعوة للتبرع بالدم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:18

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. نداء لكل ساكنة الرباط وسلا وقنيطرة التوجه الى مراكز التحاقن بالدم قضد التبرع نظرا للخصاص الكبير في هذه المادة لاسعاف المصابين. ان لله وانا اليه راجعون

  • Hassan
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:22

    تعازينا الحارة لأهل الضحايا.
    المسؤلية تتحملها المؤسسة المكلفة.( مؤسسة ربحية) بغض النظر عن الاسباب ، او كيفية وقوع الفاجعة.
    الناس تريد من يتكفل بحياتها ، و ليس بمراسم الدفن ومآتم العزاء. و السلام

  • الحزين على بلاده
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:23

    السبب الرئيسي في هدا الحادث وحسب ما شهدته من خلال تجربتي في العمل بإحدى محطات القطار هو التأخبر في مواعد القطارات والتنسيق فيما بينها … زيادة على دلك إهمال الشكايات التي يقوم بها الركاب والتي لا تؤخد ملاحظاتهم بعين الإعتبار بما في دلك تحسين جودة المواصلات و الصيانة المستمرة للعجلات.و الخطير أنه يتم زيادة ما يسمى بلارام يعني قاطرة تربط مع قاطرة لتفادي الزحم اللدي يحصل بين المسافرين مما يتسبب في عدم توازن القطار مع السكة الحديدية والوزن المخصص لها. وفي الأخير اللهم أرحم إخواننا المغاربة وأرزق دويهم الصبر.

  • ربيع
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:24

    سبق، وان قلت في مداخلة سابقة بأن يفتح تحقيق موسع ليس فقط لاستماع الى الاشخاص الساهرين على عملية سير القطار ولكن يجب، ان يكون هنالك وثيقة تقنية تفضي، الى جاهزية القطار للرحلة كما تلزمنا بهاالسلطات لمركباتنا قبل الولوج الى الشوارع، اذا فالمرجوا من الاحرار الذين سوف، يشرفون على التحقيق ان يدققوا في جميع الاشياء، لانه يجب ان يضعوا انفسهم مكان العائلات الحزينة الذين فقدوا اعزاءهم، وعزائنا واحد عند، كشف الحقائق انشاء الله.

  • حمزة
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:28

    الله يرحم ضحايا و يشافي مصابين . لو كان هدشي وقع فوقت الذروة في الصباح بكري ولا وقت خروج الموظفين ككانو ضحايا كتار .
    oncf خصها تغادر و يعطيو القطارات نشركة بعقلها

  • bonjour
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:29

    أول شيء يجب على الوزير المكلف بالنقل أن ينصرف إلى حال سبيله.الاستقالة من حيث المبدإ ويطلبها هو تعبيرا عن عدم رضاه عما وقع.هكذا يقع في الدول التي تكرم مواطنيها

  • لا تنشر تعليقي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:30

    كما التحقيقات السابقة التى فتح وكيل الملك
    وصدرت نتائجها بكل عدل وقضاء ونزاهة وتم محاسبة من تم محاسبته
    باركا من ضحك على عباد الله راه ماكين لاقضاء
    لاولو.
    العدل عند الله تعالى

  • من هناك A
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:36

    انا لله و اليه راجعون أدخلهم الله فسيحة جناته و جعلهم من الشهداء و صبر اهاليهم يا رب ، و اللهم شافي الجرحى و عافهم يارب .
    وأتمنى من الله ان يكون تعويض مادي للاسر المفقودين و الجرحى و ان يلتفتوا الى القطارات و السكك من عهد الاستعمار و تغييرها و سهر على مراقبتها و صيانتها و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • بشير باتش
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:36

    تعزية ونعي من الجزائر الى المغرب الشقيق رحم الله الاموات برحمته الواسعة وتقبلهم مع الصالحين واسكنهم فسيح جناته والهم ذويهم الصبر والسلوان انه لله وان اليه راجعون ونطلب من الله العصيم ان يشفي الجرحى وان ينزل الصبر والطمأنينة على اهلهم في هاذا المصاب الجلل

  • #عزيز#
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:36

    أن يزيح قطار عن السكة أو تنهار عمارة على قاطنيها أو يحدث تسمم غدائي على مستوى واسع أو انتشار مرض معدِِ كالكوليرا أو السل… هذه النوعية من الحوادث ليست عادية..انها مؤشرات خطيرة تدل على خلل بنيوي أصاب أو سيصيب الدولة.. بالعربية تعرابت مؤشر على بداية الانهيار و الدخول في دائرة الدولة الفاشلة. فأحذروا يا مسؤولين.

  • Abdellah baroudi
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:39

    الله يرحم شهداء هده الفاجعة…ويشفي المصابين…والشكر لمن تبرع بدماءه …
    نحن كشعب نعرف كيف سينتهي التحقيق… السائق هو كبش الفداء…سيقولون كان يقود بسرعة مفرطة أدت بخروج القطار عن السكة
    بلد لا حق ولا قانون….يجب على مدير مكتب السكة الحديدية تقديم استقالته و يقدم للعدالة
    انشري يا هيسبريس

  • حروف
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:40

    رحم الله كل الأموات.
    التحقيق يريد تحقيق.

  • مسافر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:40

    في هذا المقطع و باستمرار تتعرض القاطرات للرجم بالحجارة من طرق بعض الاشخاص( رعاة و متسكعون)

  • خالد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:44

    إنا لله و إنا إليه راجعون وتغمد الله الموتى بواسع رحمته و أسكنهم فسيح جناته و ألهم أهلهم و ذويهم الصبر والسلوان..

  • sara
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:44

    notre réseau ferroviaire est le meilleur et le plus moderne qui existe en afrique .je que pense cet indicent est un acte criminel des mains de voyous et délinquants qui ont l habitude de lancer les pierres sur les passages des trains allah yakhode fihoum l7a9 ce sont les petits terroristes auxquels il faut faire attention sinon ils vont grandir et depasser les limites il faudra assimilier et encadrer ces mcharmlines pour les sauver et sauver le pays de ces bandes criminelles qui profitent des malheurs des autres et leur faiblesse pour arriver à leur fin..svp affichez …merci

  • دار بيدا
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:48

    فعلا يجب فتح تحقيق لمعرفة الخلل والإخوان ديالنا ألله يرزقهم الجنة والمصابين الله يعجل ليهم بالشفاءد

  • محمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 19:50

    قطارات مغربنا متهالكة ومزينة بالألوان بالإضافة إلى ثمنها المرتفع نسبيا مما يطرح علامات الإستفهام عن المداخيل أين تذهب. اللهم ارحمهم يا أرحم الراحمين.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:04

    بسم الله الرحمان الرحيم ببالغ الأسى والحزن تلقيت نبأ وفاة ضحايا القطار الجحيم أتمنى أن أن يرزق أهلهم الصبر والسلوان وأن يُتخد عقوبات في حق كل من ثبت تورطه في هده المأساة ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم إنّا لله وإنّا إليه راجعون

  • مهاجر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:09

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ارحم الشهداء واغفر لهم وارزق أهلهم الصبر والسلوان واشفي المصابين يارب العالمين . اريد ان اعرف هل هناك قانون في المغرب لتعويض الضحايا كما هنا في اوربا ام لا ؟

  • aziz
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:10

    لا حولة ولا قوة الا بالله الله بجزي لكان السبب

  • سيمو
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:10

    غير كايفتحو التحقيقات ماكاينش الإغلاق. فين اوصل التحقيق فالقنطرة اللي طاحت و مي فتيحة و السماك دالحسيمة و بزاف ديال الملفات

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:11

    …نعم نحن مع التحقيق ومعافبة الجناة.ولكن اين هي نتائج التحقيقات السالفة.( حافلة طانطان التي احنرق فيها اطفال في عمر الزهور).( ممر القطارات الغير المحروس بطنجة الذي اودى بحياة اكثر من 12 امرأة عاملة ) ( الباشا مول السباط الذي ارغم مواطنا عاديا على تقبيل حذائه ). ( قائد الدروة ) و.و.و.اين هي نتائج عشرات التحفيقات.لا شيء…واليوم مسمع ان النيابة العامة امرت بفتح تحفيق….على من تضحكون.لو كنا دولة دمقراطية تحترم شعبها لتم عزل وزير التجهيز والنقل وامبراطور المكتب الوطني للسكك الحديدية اليوم قبل الغد.ولكن نحن في دولة لا تعير اي اهتمام لأرواح الشعب في الوقت الذي تسوق لنا ان كل شيء جميل في هذا البلد….رحم الله الشهداء والهم ذويهم الصبر والساوان.وشفى الجرحى.والى اليوم الموعود.لنرى تحقيق العدالة الالاهية التي لا يظلم عندها احد.واخيرا وليس اخرا عزائي للشعب المغربي العظيم من طنجة الى الكويرة.وكذا لجاليتنا بديار المهجر…وانا لله وانا اليه راجعون…

  • Adilusa
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:17

    المكان الذي وقع فيه الحادث مكان غير آمن وتكثر فيه الجريمة و قطاع الطرق… وأعتقد أن المثبتات الحديدية للسكة سرقت من أجل بيعها خردة كما حدث في فاس و الله أعلم.

  • مسؤولية الخليع
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:18

    مسؤولية لخليع عن هذه الجريمة في حق مواطنين لا ذنب لهم سوى انهم امتطوا قطارات لخليع التي يرثى حالها فلا صيانة ولا سكك في المستوى يجب محاسبة لخليع ولا تضحكوا علينا وتقولون ان السبب هو السائق او شيء اخر فيجب محاسبة لخليع ووزير النقل حكومة المصائب اللهم احفضنا في هذا البلد يا رب العالمين

  • sedratis
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:19

    en plus de cet accident qui a fait plusieurs victimes, des voyous jettent des pierres sur le train sur tous les trajets que ce soit entre tanger casablanca ou casa marrakech ou entre meknès et kénitra , que veulent ces voyous, sinon tuer de pauvres passagers innocents, les trains doivent etre équipés par des caméras sur les bords des trains pour filmer tout individu qui se montre hostile envers le train et ses passagers

  • Hassan
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:19

    il faut voir les trains pendant l'été l'oncf doit reconnaitre ses erreurs en la personne de son pdg.

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:28

    تعازينا الحارة.

    بعد البحث والتحري تبين ان الجاني هو السكة. وعليه سنحكم عليها بالعدام بالشاليمو.

  • Hicham
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:38

    قطارات الرعب .ارتباك واضح تأخيرات بالجملة. زيادات غير مبررة وتردي الخدمات .وانعدام المسؤولية .واستياء واضح من المسافرين .أدى إلى هذه الفاجعة .الله يرحم الموتى ويشفي الجرحى .يجب محاسبة المسؤولين وعلى رأسهم مدير السكك الحديدية

  • foad
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:40

    السلام عليكم ايها الغاربة انتم من احسن الناي في العالم لاكن مع الاسف الشديد السبب في هاد الكوارث التي تقع في بلادن سببها الغش والرشوة والتهاون وعدم الاحساس بالمسألية هو السبب في الكوارث البرية والبحرية ولا قدر الله حتي الجوية نحن نريد المسأول ان يكون مسأولا ولا نحن سنضل هاكذ مثلا البناء العشوائي هل لا وجود لاضحايا كل سنة والضحايا موجودين والقار ما هو الا كذلك العشوائي ان اتحصر علي هذ الكلام لاكن هاذ واقع انشر علي الله يخلق شي نفس اللا هسبريس وشكرا

  • issam
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 20:55

    القطارات والطائرات بصفة عامة بالمغرب تقدم خدمات جد رديئة رغم أنها تربح ملايييييير الدراهم التي لايعلم أغلب الشعب المغربي أين تختفي ..؟؟ الله يرحم الموتى ضحايا فاجعة قطار بوالقنادل ويجعل مثواهم الجنة ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان …
    وكالعادة سيتكفل صاحب الجلالة بمراسيم بالدفن ..وسيفتح تحقيق معمق وكالعادة بدون نتيجة .. والشعب سينسى وسيعاد نفس السيناريو مرة أخرى .. وكالعادة لاشيء سيتغير … لك الله يا وطني فحسبنا الله ونعم الوكيل ..

  • م م ط
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:19

    لا يجب أن تذهب دماء ضحايا هذه الفاجعة هؤلاء. وجب على المحققين الاستعانة الاختصاصيين في الميدان السككي للوصول للمسؤولين الحقيقيين. وعدم السقوط في حالة حادثة ممر طنجة التي خلصت إلى مسؤولية حارس وعون عادي بينما المسؤولية تقع على الإدارة العامة.
    مسؤولية المدير العام ومساعديه المقربين الذين كلهم أصدقاؤه في فاجعة اليوم لا جدال فيها.
    كل المؤشرات كانت تشير إلى احتمال وقوع هذه الكارثة لان المدير العام لم يحاسب أحدا من مساعديه المقربين " اصدقاىه" رغم حصول اختلالات كثيرة كانت تنذر بالأسوء

  • saidr
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 21:42

    الفاجعة سببها هو الإهمال،فهل من لاينقون حتى مراحيض القاطرات العطنة سيصونون القطارات ويعتنون بالسكك وينصفون العمال الكادين.

  • مصطفى
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 22:49

    من ينتظر ان يكون هناك تحقيق يفضي الا فاعل فهو يتواهم ،سمعنا عن الكثير من التحقيقات التي فتحة واغلقة دون توجيه اي تهمة لاي مسؤول .

  • Achraf Hamis
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:35

    اللهم ارحم كل من كان في قطار الموة
    كلنا إخوة في الله
    استغفر الله العظيم واتوب اليه عدد خلقه ورضا نفسه
    بكينا كثيرا عند سماع هده الحادثة الأليمة التي كانت على الساعه العاشرة والنصف صباحا

  • استاذة ensa
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 22:56

    اللهم ارحم موتانا في القطار ونور قبورهم.
    خدمات oncf هزيلة و رديئة…جدا جدا.
    كم ركبنا في القطار ما بين الدار البيظاء و القنيطرة و كان لا بد ان ننتظر كثيرا عند الذهاب و عند الرجوع. و تلاميذ يننظرون الدروس في الجامعة….Ensa.
    المسؤولون يجب ان يعاقبو على التاخيرات لانها تسبب اظرار كبيرة و وقت المغاربة ثمين…. و لكم لا ناهي و لا منتهي…
    و اليوم تموت ارواح غالية… فهل سيعاقب المسؤولون ام نكتفي بالتعزية ؟؟؟ هل ستجدد القطارات القديمة ؟؟؟ سيرى التاريخ …
    اطلب من المسؤولين في oncf ان يستقيلو . اذا كان عندهم ادنى كرامة. المغاربة يستحقون الامن على انفسهم. دم المغاربة غال غال.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة