"البحرية" تطلق الرصاص على "زورق غوفاست"

"البحرية" تطلق الرصاص على "زورق غوفاست"
الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:15

أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق الفنيدق، اليوم الثلاثاء، أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط، اضطرت لإطلاق النار على قارب مطاطي سريع “غوفاست” بعد عدم امتثاله للتحذيرات الموجهة إليه.

وذكر بلاغ للعمالة نفسها، توصلت به هسبريس، أن الزورق، ويقوده مواطن من جنسية إسبانية، كان متواجدا بصفة مشبوهة بالمياه المغربية.

“نجم عن عملية إطلاق النار هاته إصابة 4 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم للمستشفى الإقليمي بعمالة المضيق الفنيدق لتلقي العلاجات الضرورية”، وفق المصدر.

كما قالت السلطات إن المعطيات الأولية تشير إلى أن القارب الذي تم توقيفه كان يقل مرشحين للهجرة غير المشروعة، وقد تم فتح تحقيق في الموضوع من طرف السلطات المختصة.

جدير بالذكر أن ترويجا إلكترونيا تم، خلال الآونة الأخيرة، لوجود زوارق “غوفاست” تقل الراغبين في الهجرة السرية بالمجان، ولاقى تداول اسم “الزورق الشبح” شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

44
  • khaald
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:27

    اتركوا سيد يخطف بلايص ولي بقى ورانا يطفي ضو

  • يسين
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:28

    تبعينا حتى فلبحر الله يخد الحق

  • اسماعيل
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:29

    إوا و شنو المعمول دبا ؟ زعما غانستسلمو؟ قسما بالله العلي العظيم هاد البلاد لا بقينا فيها

  • يونس السلفي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:30

    بعد الفيديوهات المتداولة أصبح الشباب يصطفون جنبات الشاطئ في انتظار فرصة لنقلهم للضفة الأخرى و بدل أن تقوم دولتنا المصونة بتشغيل الشباب و محاربة الفساد أصبحت تهدد من ينشر الفيديوهات بالسجن و تروج أن أصحاب القوارب تم القبض عليهم مرة و تم إطلاق النار عليهم مرة أخرى ….
    فين ودنك يا جحا ؟؟؟!!!

  • نوفل
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:32

    و الصراحة، الانسان يحاول يعمل شي حاجة فبلادو كيفما كانت، حسن من هاد الهجرة السرية اللي كايمشي الضحية ديالا العديد كل نهار.

  • امازيغ
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:32

    والله الا عار عليكم . اتركوا الناس لتبحث عن رزقها ارض الله واسعة . لمادا تقبلون بالافارقة كمهاجرين ولا تتركون المغاربة ليهاجروا ؟ مهما كان الحال فلن يؤثروا سلبا على اوروبا كما هو الحال بالنسبة للافارقة في المغرب .

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:34

    خليو الشباب يبحث عن فرص العمل عند الجيران ملي مالقاهاش فبلادو و يبحث عن عيش كريم أفضل و مستقبل أأمن، ماكرهناش كاع نمشيو و نخليو هاد البلاد لدوك المسؤولين يديرو فيها ما بغاو ماكان علاش نبقاو نشوفو بلا مانقدرو نهدرو

  • mustafa
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:35

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انصر الحق وابكل الباطل ان الباطل كان زهوقا انت القهار شديد العقاب ذي الطول.

  • مافيا التهريب
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:36

    المهمة الموكلة للبحرية الملكية مهمة خطيرة،وهذا الداء الذي أصاب الشباب المغربي ((الحريگ)) فالبحرية تقوم بواجبها وهي تمثتل للأوامر ،فلا يأتي أحد ويحملها المسؤولية ،لسيمى أن السائق المذكور إسباني ،وإسبانيا تتحمل جزء من الحادثة

  • منير
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:37

    نتمنى الشفاء العاجل للمصابين…….

  • هشام
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:41

    والله مافهمت علاش اطلاق النار وهم يعلمون انهم اناس عزل من كل سلاح؟ وبغين غير اخويو بلادهم مباغينش الشر باغين غير امشيو اقلبو على رزقهم الى الاسبان ومستعملوش الرصاص حنى نستعملوه ضد خوتنا

  • مسلم
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:44

    الشباب يريدون الهحرۃ اتركوهم في حالهم لان الدولۃ لم تسطع ولن تسطع ان توفر لهم الشغل الكريم علی الاقل هولاء الشباب لما يهجرون ستستفيد منهم البلاد بجلب العملۃ الصعبۃ اما المغرب عايشين فيه غير التماسيح والعفريت

  • سعيد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:46

    رصاصة واحدة عن قرب مركزة على هيكله المطاطي، توقفه، هناك أربعة جرحى ،مايعني أن إطلاق الرصاص كان كثيفا، و التساؤل الذي يطرح نفسه هل من بين الجرحى مهاجرون سريون ،؟؟ام فقط المهربون؟،، اسبانيا لا تطلق الرصاص على مهربي أطنان المخدرات بل تطاردهم بحرا و جوا و تحاول القبض عليهم تارتا تنجح و تارتا تفشل أما إطلاق الرصاص ففقط على المسلحين الخطرين، ،،،،

  • م.عببدو
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:46

    اخيرا،يشعر المرء ان حدودنا البحرية محمية.يجب المزيد من الصرامة وعدم التساهل مع هاؤلاء من اي جارة كانت شمالية ام شرقية.انهم يمتحنون قدراتنا للتصدي لمثل هذه التوغلات تمهيدا لعمليات اكبر …..

  • مواطن
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:47

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمءنا وساءر بلدان المسلمين اللهم رد بنا الى دينك ردا جميلا واهدي ؤلات أمورنا آمييبيين

  • الحصّاد تشابولا والبراد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:49

    يفرون من التجنيد وليس للحريگ بعضهم يقسم بالله لانه لا يحب التجنيد والتجنيد وراك وراك ياتي بك من البحر الى البر ثم الى الثكنة حتى تكمل ما يُقسم لك من التجنيد ، تعجبونا غير فذيك التحسينا لمشوها الگطايا والتصليعة فوق الودنين والتجنيد هربانين منو شباب سيدي زكري لا رجولة لا فياق بكري .

  • حلوف كرموص.كونيتو
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:51

    ماخدمتوا الشباب ماخليتوهم ايهاجروا هده الارض…السعيدة…يعني غير التجنيد او الانتحار.

  • mingo
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:52

    هناك طرق اسهل من الانتحار عرض البحر تدخلك الديار الإسبانية وبصفة قانونية المطلوب فقط وضع عارضة إلكترونية تطالب بلجوئ سياسي يوقع عليها المليون لتصل إلى المحكمة الدولية وعند صدور الحكم سترى الاسبان يستقبلونكم بالاحضان يا وطني

  • المكناسي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:53

    انا اريد الهروب الى اسبانيا ….انتظر الفرصة

  • ولد عم داروين
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:54

    غريب نفس سيناريو إيرلاندا أيام البطاطا …. كانوا يهربون في السفن باتجاه أمريكا و يقتلهم الإنكلز و زعماء إيرلندا المرتشون … كانوا يعيشون على البطاطا فقط لعشرات السنين …. و في الأخير أصبحت ال و .م .أ كلها ذات جينات إيرلندية و إيرلندا في المقابل متقسمة إلى إثنين و هذا سيصبح حال المغرب عندما يخرج من يدافع عنه من شبابها ….. إلا في حال تحسنت الأمور المعيشية و هذه ستكون أكبر معجزة في التاريخ ههه …. و هربو قبل من إشدوكم حطب جهنم

  • فؤاد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:55

    ماخليتو ناس تخدكم ملخليتوها تخرج تخدم على راسها راه لبلاد مابقى فيها مايتعجب

  • كونيتو
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:58

    الم تكن ارض الله واسعة وتهاجروا فيها.هدا سؤال غادي اسولنا اعليه رب العزة غدا يوم القيامة لمادا لم نهجر ارض الدل والعار.هاجر ياشباب مادامت الفرص سانحة والا انك ستسءل.

  • diaz med
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:23

    الى MINGO
    نتا غالط اولدي.كاينين شروط اكبر من ذلك باش طلب لجوء سياسي.اولها انه يجب ان يكون المغرب بلد غير امن.والمملكة الحمدلله بلد امن كل الامان.ثانيا :شكون هادالاوروبيون لي غادي اقبلو مليون دالبشر مشرمل كسول او بدون كفاءة. كتحلم اولدي.شوف شي حل اخر.مثلا اعريو على كتافهم او اقلبو على خدمة بحال قرانهم.انت عارف وانا عارف هاذ النوع الشباب لي باغي احرك.

  • الخميس
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:34

    لم أعد أفهم شيئا هل هؤلاء الأولاد يهربون العملة الصعبة؟ إذا كان من يهربهم يعمل هذا بالمجان فما المشكل أظن أن الهجرة حق من حقوق الإنسان وإذا كانت أشياء أخرى لا نفهمها فنورون.

  • mosi.
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:41

    ارى الكثير من الحمقى من يقول اما تخدمو الشباب اما تخليوهوم يحركو…ومن بعد مايحركو الفاهم والو…اش غادي يلقا الشباب فالضفة الاخرى…ياكماعاودوليك راه الملك دسبانيا كايستقبلهوم وكايديهوم يخدمو…وكاع المغااااربة للي عندهوم الوراق قانونيين و الجنسية الاسبانية مالقاو خدمة تما عاااد غايلقاوها للي حتى اللغة ماعارفبنهاش…اينا عقلية هادي اللي عنظكوم الله يعفو علينا منكوم..
    انا كنت خدام طاشرون جا عندي واحد الشاب لابس مزيان واحد النهار قاليا الله يعطيك الستر عاوني بغيت باش نكمل المىكةب تقطع بيا ااحبل وبلا بلا بلا..عيطت لواحد المعلم قلتلو ىميلي واحد البالا عطيتهالو قلتلو دابا ال 11 دالنهار..كمل الخدمة مع الدراري..اللي هوما الرجال دبصاح و العشية مع 3 نخلصك نهارك زائد الترانسبور لفينما بغيتي.. قسما بالله ال مشا وخلالي اابالا فيدي…
    شباب مخشلع بارد ما رجولة ما ستة حمص..حتى الولاد ماكرهوش حتى الولاد يديروهوم بالتيليكوموند..
    ا نوض عري على كتافك..راه الافارقة هوما اللي كايخدمو فكلشي دابا و نتوما عوالين على الدولة تخدمكوم..
    قال رسول الله علموا ابناءكم التجارة ولا تعلموهم الاجارة..هادي اسي السلفي

  • متقاعد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:03

    حتى قط ما كيهرب من دار العرس لكدوب والتبحيط ديالكوم ما بقى حد تايق فيه ولا بالوعود نتاعكوم بغتيو تديرو فيهم كي ما درتو فينا أكتر من ستين سنة ضاعت فالاوهام والاماني الزائفة خليوهوم يصنعو مستقبلهم وعطيوهوم التساع

  • الهواري
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:14

    هذا هو الحل الذي توصلوا اليه لمحاربة الهجرة -اطلاق النار – ؟؟

  • زوارق مكوكيةوهروب جماعي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:37

    لم يجد الشعب الكادح و المقهور و شبابه من منفذ غير الحريك و الهجرة السرية و ركوب قوارب الفانتوم وغيرها نحو فردوس الضفة الشمالية للبحر المتوسط إلا بعد انسداد آفاق العيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و المساواة و الحق في الولوج للشغل و الوظائف والاستفادة من الخدمات المرفقية العمومية وهروبا من جحيم البؤس و الفقر و الإقصاء و التهميش بسبب اللامبالاة و سياسة صم الأذان و مصادرة الحق الاحتجاج السلمي المنظم و الاعتقالات العشوائية و بالجملة و قمع الاحتجاجات الشعبية العارمة المنتفضة في وجه منظومة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار و دكاكينها السياسوية الريعية الفاسدة في الريف و جرادة و زاكورة و وغيرها من مناطق المغرب العميق البئيس و المقهور و الذي يئن تحت لهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة

  • YLU
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:54

    لسان حال الدولة يقول للمواطن في هذه الواقعة:
    انت نتاعي انت وليدي وعزيز علية و والله منطلقك. فالارض فالسماء او فالبحر وراك وراك والله منطلقك. قول لي يا حيبي اذا هجرتيني فيمن غدي نحكم?

    واطفي الضو …………..واطفي الضو

  • محمود
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:02

    عار و حشومة و اتبهديلة الإسبان هم أولى من يطلق النار و لم يفعلوا العكس ينقذونهم أين بطولة و شجاعة البحرية الملكية عندما نزلت مروحية إسبانية في جزيرة ليلى و ساقت ثلاث دركيين الى سبتة بعد ان نزعت عنهم الشارات العسكرية المغربية في موقف مهين و مذل ،اولا الشجاعة غير على المدنيين العزل الذين ذهبوا ليسترزقوا الله بعد ان ضاق بهم ضرعا وطنهم .

  • لهلال عبدو
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:08

    الايادي الماكرة هي التي تحرض شبابنا وشبيبتنا بالاخص على الحريك ويصورون لضعاف النفوس الاغراءات الخيالية التي تعمي بصيراتهم فيقبلون على المجازفة وركوب الاهوال وخلق المتاعب للمواطنين ويدخل السرور والفرحة على المغرضين المتخاذلين الذين يسيؤون لوطنهم الذي احتضنهم حتى بلغوا سن العقوق والتمرد .

  • غير راضية على الوضع
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:21

    دبا عند راسكم درتو شي حاجة والو غير خويتو الزيت على النار ماتترحموا ماتخلوا لي يرحم

  • bensaid
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:32

    و لمادا الرصاص?حرام عليكم وادا مات احد الضحايا في محاولة منه للهرب من الفقر.الفقر وراءنا و الرصاص أمامنا. تريدون العبيد في المغرب بأقل ثمن.

  • السلام الحر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:14

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اما بعد الإخوان الشباب المغربي البسيط أطلب من الله تعالى أن يحميكم من القمع المخزني المشؤوم الظالم اتركهم ان يشتغل في دوال أوروبية لان المغرب لا يوجد فيها عمل

  • hamadi
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:25

    ارجوكم اتركوا المشرملين و ذوي السوابق و تجار المخدرات يغادروا و غير ينقصوا علينا شوية. علاه شكون غادي يمشي من غير هاد الكائنات؟

  • محارب قديم
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:42

    وهل هناك من يريد أن يغادر أهله وبلده , لكن بلاده ووطنه هو الدي دفعه للركوب الخطر لينس بماضيه المؤلم ولو لمستقبل غامض ,سدت جميع الطرق في وجهه فالى أين يتجه سوى لله الواحد القهار ,أدولة هده , نحن وفي سن اليأس نريد أن نرحل ونترك البلد لمستغليه , لقد سئمنا منه لأنه لم يلتفت الى أبنائه فما عساك أن نفعل , اليس البحر وأمواجه أرحم يااخواني ,في العقد السابع من عمرنا ما وجدنا من يضمنا فما بالك الشباب الدي يري حاضره ومستقبله يتبخر , والداه ينتظرا منه خيرا عساه أن يرعاهما ويحميهما ويرحمها لكن بمادا , خجل من نفسه ولم يستطع أن يلبي ما قاله ربنا العزيز وبالوالدين احسانا صدق الله العظيم , اكتب التعليق ودمعي في أعيني ياأبناء بلدي

  • مغربي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 22:46

    . الحاصول سياسة المغرب فشلت في استيعاب الاف الشباب العاطل عن العمل. والامية والهدر المدرسي نرى نتائجه الان. هؤلاء الشباب يظنون خطأ ان اوروبا هي جنة الفردوس ولا يعلمون ماذا ينتظرهم. المبيت في العراء و لا رحيم لا كريم. مصير غالبيتهم السرقة والاجرام والسجون والقليل القليل من سوف يستطيع النجاة خصوصا اغلبهم بلا حرف وبلا دبلوم . الضياع الضياع الا من رحم ربي. على الدولة العمل على اجراءات استعجالية من بينها تخفيف معاناة الطبقة المتوسطة و العمل علة تخفيض اسعار المواد الاساسية من خلال مراقبة الرساميل الكبيرة وفرض ضرائب على اصحاب المليارات . لان للفقراء حق في مال الاغنياء اقول حق وليس منة. واهم شيء يجب على الدولة عمله هو الحد من شجع الابناك الربوية لانها تكدس اموال الشعب بدون عائد. وتمتص موارده وربحه من خلال الربا فلا يربح شيءا مع مرور السنين لان ربحه تلتهمه البنوك في الربا. فلا ينمو الاقتصاد بل يركد لان الاموال مكدسة. والله سبحانه وتعالى يحرم كنز الاموال ويمحق الربا و يربي الصدقات. عليكم بمنهج الله تفلحوا وبدونه والله لن تجنوا الا الخراب.

  • عصام المغربي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:30

    لا يؤمن الانسان بوجود الرزق هنا ويركب المهالك ظنا أن الرزق هناك كل ما في الأمر البعد عن الله قد يجعل من الدنيا الغاية الوحيدة … اللهم رد بنا ردا جميلا ..

  • عبدالصمد
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 00:00

    فهدا البلاد كلشي ناقص حتى الأخبار كيقولو غير النصف و النصف الأخر كملو من عندك.
    ما قلتو شكون مصاب واش البحرية ولا المهربين ولا الحراكة
    ما قلتو شحال من واحد شديتو

  • karim
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:23

    L’Europe ne veulent plus des arabes en plus l’islam leur pose énormément de pb
    Ces jeunes qui veulent aller en Europe ils vont faire quoi ils n’auront jamais de papier
    Ils seront à la merci de la délinquance le viole en groupe ou le terrorisme
    Je ne comprends pas certains personnes demandent qu’il faut les laisser partir
    Les laisser se vagabonder
    Les laisser violer
    Les lisser voler
    Les laisser terroriser
    L’Europe préfère les noires que les arabes
    L’Europe a beaucoup de pitié pour les noires ils intègrent certain mais pas du tout les arabes
    Rester chez vous il y’a du travail si vous ne cherchez pas du travail dans des bureaux

  • Samir r
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:02

    بدون تعليم .بدون مهنه. بدون لغه. وبدون وثائق قانونية للاقامه فالمصير واضح.
    الدول الاروبيه قد تحتاج الى اناس مؤهلين للقيام باعمال مهنيه تفيد الجميع .اما من يقوم منذ اليوم الاول من وصوله بطلب المساعدات الاجتماعيه أو بنشل ما اهمله السكان في حاويه الازبال لاعاده بيعها في الاسواق العشوائيه لا اظن انها محتاجه إليهم.

  • مغتربة
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا جيت هاد العام للمغرب غير 15 يوم وكرهت راسي وحلفت مباقة نجي على الحالة اللي ولات وعلى كل ما شفت وزيد عليهم الكارثة ديال ميناء طنجة .
    وا المسؤولين ماترحمو متخليو رحمة ربي تنزل .

  • حمااااااان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 13:11

    آسف يا وطني لقد أصبحت اكرهك كما أنني مرغم على ذالك لهذا اقول لك وداعا

  • Reda
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 16:45

    لما استعمال الرصاص هل نحن مجرمون في سجن
    انها غلطة كبيرة آمل ان تمر بسلام لكنها تؤجج غضب حتى اعتى العياشة في البلاد
    ارجوكم كونو لصوص بمبادئ كما عهدناكم
    فإن زالت مبادئكم زالت مبادئهم
    اتركو الوطن يعيش بسلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة