"خلّيك فدارك" .. حملة تنادي بملازمة المنازل للوقاية من "كورونا"

"خلّيك فدارك" .. حملة تنادي بملازمة المنازل للوقاية من "كورونا"
الإثنين 16 مارس 2020 - 11:00

في ظل تواصل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19” في مختلف مناطق المملكة، اجتاحت موجة من الحملات التوعوية مختلف الوسائط الاجتماعية، تحث المغاربة على ملازمة المنازل تفاديا للاكتظاظ الذي تنتشر عبره العدوى.

نتيجة ذلك، تعالت دعوات النشطاء من أجل المكوث في البيوت لتجنّب عدوى فيروس “كورونا” المستجد، إذ أطلق مغاربة وسم “#خلّيك-في-دارك”، بعد أن سجلت المملكة ارتفاعا في عدد الإصابات بالوباء العالمي.

وتصدّر الوسم السالف الذكر المشهد الوطني في الشبكات الاجتماعية، حاصدا عددا كبيرا من الإعجابات والتعليقات، إلى جانب تقاسمه على نطاق واسع، إذ دعا من خلاله إعلاميون وجامعيون وناشطون إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

كما أطلق نشطاء عبر وسائط التواصل الاجتماعي في المملكة حملة “#بقاو-في-ديوركوم”، على غرار حملات توعوية مشابهة انتشرت في معظم البلدان العربية، طالب من خلالها النشطاء بالتسلّح بميكانيزمات الوعي قصد احتواء تداعيات الفيروس.

وفي ظل تسجيل كثيرين لافتقاد ثقافة الانضباط بالمجتمع المغربي، طالب رواد الشبكات الاجتماعية، بالتقيد الصارم بتوجيهات وزارة الصحة، فضلا عن ملازمة البيت واتخاذ مختلف الإجراءات الاحترازية، للمساهمة في انحسار الوباء العالمي الذي بدأ يتمدد في المغرب يوما بعد يوم.

وفي سياق متصل، تداول نشطاء مغاربة وسوما أخرى، من قبيل “#بقا-في دارك-تنقذ حياتك”، أو “#أحمي-نفسي-أحمي غيري”، وغيرها من الوسوم الأكثر انتشارا في المملكة، خلال اليومين الماضيين، تحث المغاربة على البقاء في المنازل وعدم الخروج سوى عند الحاجة.

وفي مشهد ينمّ عن وعي مواطنين بخطورة التجمعات العمومية، خلال هذه الظرفية الاستثنائية، تُظهر صورة متداولة في موقع “فيسبوك” طابورا من الزبناء أمام إحدى الصيدليات بالدار البيضاء، إذ يحتفظ كل شخص بمسافة متر واحد عن الآخر، حرصا على سلامة جميع المواطنين.

وفي هذا السياق، تجاوب سكان العاصمة الرباط مع بعض الوسوم التي انتشرت في الوسائط الاجتماعية، إذ لوحظ التزام المواطنين بيوتهم وفراغ أغلب الشوارع، طوال الأحد، إلى جانب إغلاق عشرات المحلات والمطاعم.

وشرعت العديد من المؤسسات في تعقيم فضاءاتها لوقف انتشار فيروس “كورونا” المستجد، بالموازاة مع تعقيم وتطهير مجموعة من الشوارع والساحات في العديد من مدن المملكة، خلال الأحد، إلى جانب تعقيم المركبات العمومية التي تقل المواطنين.

وانخرطت فعاليات فنية وموسيقية وأكاديمية ومدنية وتعليمية، في مختلف الحملات التحسيسية بخطورة فيروس “كوفيد-19” المستجد، مجمعة على إلزامية وضع حد للهزل والسخرية التي رافقت الإعلان عن حالات الإصابة بالوباء.

واستغرب فاعلون أيضا انتشار بعض الخطابات الدينية في الشبكات الاجتماعية، لا تحث على الالتزام بالتدابير الوقائية المعلن عنها من طرف وزارة الصحة، بقدر ما تعمد إلى انتقاد خطاب الدولة الرسمي، مقابل دعوتها إلى التضرع للخالق دون الأخذ بالأسباب.

‫تعليقات الزوار

71
  • مغربي قح
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:05

    لي ما عندو مايدير برا بلاش عليه الخروج يبقى قادرا ولكن لي خدام يمشي لخدمتو ويحاول يقي نفسو مزيان وعدم مصافحة الآخرين، ينقص شوية الاحتكاك والاقتراب من الآخرين .

  • عبد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:08

    نداء الى المواطنين
    اذا كانت الكحة تؤدي الى انتشار الوباء … نرجوا من المواطنين المدخنين الاقلاع عن التدخين .. فبنفخة واحدة تتطاير في الهواء يستنشقها اقرب الناس قد تؤدي الى الكوارث
    ان الابتعاد عن التدخين عمل وطني في وقتنا الراهن للحد من انتشار الفيروس

  • مغربي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:09

    كلشي قلتوه مزيان غي هو عزيز عليكم تهاجموا الدين في حين الدين ديالنا سباق فهاد التدابير الوقائية و كينصح ديما بالأخذ بالأسباب.

  • Maroc
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:11

    على المغاربة إختيار الحجر الصحي الإختياري، وعدم المصافحة، وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين بالماء الجاري الدافئ والصابون العادي، والخروج من المنزل للضرورة فقط، وبقاء الأطفال في المنزل وعدم خروجهم من المنزل. يجب الإستفادة من التجربة الصينية في تعاملها مع فيروس كورونا، وعلى السلطات غلق المساجد ودورات المياه وأماكن الوضوء في المساجد حتى إشعار آخر، اللهم احفظ المغرب.

  • كريم
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:11

    هاته فعلا من بين الوسائل لتفادي الإصابة بالفيروس حتى في أوروبا ينصحون بالبقاء في المنازل بعض الدول يفرضون على مواطنيهم البقاء في المنازل او فرض حضر التجول لتلافي المزيد من الاصابات ويجب كذالك تفادي التجمعات والأسواق والمقاهي والبحار والحمام وحتى المساجد مع مزيد من النضافة، السلامة والله يحفظ الجميع من هاذا الطاعون

  • محمد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:13

    اللهم احفظ بلدنا.المغاربة تجمعهم المحبة والتآزر والتسامح أصبح البعض يسأل الآخر عن الوباء وآخر المستجدات وأصبحنا نواسي بعضنا.ديننا دين التسامح يجب علينا مساعدة بعضنا البعض وننسا المشاحنات.يد في يد نحميو بلادنا ولو بالدعاء.أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي جميع مرضى المسلمين

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:15

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب

    "خلّيك فدارك" .. للوقاية من "كورونا"

    سدوا المساجد منعوا صلاة الجمعة لأن الناس تجلس حوالي 40 دقيقة جنب بعض

    لكن الحانات والكاباريات التي يجلس فيها الخمارين لعدة ساعات سكرانين هذا مسموح به

    الله يلعن لي ما يحشم

    الشيطان يحشم وانتما ما تحشموا

  • سجلماسي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:16

    اتمنى ان تشرع وزارة الصحة في اخد تحليلات ايضا للمواطنين المحليين وعدم الاكتفاء فقط بالوافدين. لانعلم حتى الساعة سوى ان جل من تاكدت حالتهم جاؤوا طواعية للمستشفيات. ما يجعل السؤال مطروح ادا ما حقا كل من شعر بالاعراض اتصل بالمراكز الصحية ام ان هناك من التزم الصمت ونشر العدوى بين المحليين.
    متابعة الحالات المحلية اصبح ضرورة حتى لا نستيقظ كايطاليا على تفش يصعب رصده.

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:16

    خليك فدارك. ولماذا لا تكون بعنوان إلزموا بيوتكم؟؟؟ لماذا هذا الاستهزاء بعقول المغاربة

  • hamid
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:19

    يجب اخذ العبرة من ايطاليا هكذا بدات الامور في البداية حملات و وصلات اشهارية لتوعية المواطنين بالجلوس في منازلهم و لا احد انضبط.وعندما انتشر الوباء كان لا بد للدولة ان تتدخل وان بعد فوات الاوان وفرضت الحجر الصحي على الكل.يجب على الدولة و في شخص ملك البلاد اصدار مرسوم بالزام المغابة الجلوس في منازلهم لمدة اسبوعين .

  • samir
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:21

    خليك في دارك ماشي حل ,الحل هو اعلان حالة الطوارئ في كافة البلاد مدة 14يوما مثل اسبانيا ,واغلاق جميع الادارات العمومية والمقاهي والمطاعم وجميع التجمعات ,ماعدا الصيدليات والمخابز والمحلات التجارية والغذائية ومحلات بيع الخضر,فعلى الدولة ان تتحرك قبل فوات الاوان.

  • محمد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:21

    يجب تغيير ساعات العمل من 8 الى 12 ظهرا . مجرد اقتراح

  • عزالدين لعيون
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:21

    البقاء في البيت لمدت 14 حتى 20 يوم وخروج شخص واحد لجلب الاحتياجات الضرورية احسن من ان يبقى الناس في الشوارع حتى تنتشر العدوة لا قدر الله في تلك اللحظة لن ينفعك للخروج والبقاء البيت.

  • مواطن
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:21

    كاين اللي غايموت ب كورونا و كاين اللي غايموت غير بالخلعة

  • ابتسام
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:21

    الشعب مستهتر بالوضع وبحدة وخطورة المرض كيقيمو افراح وتجمعات في اسواق وكيقولو مغتخلعناش كورونا اخطر شي هو عدم الوعي واخد الامور الجديه باستهتار في غضون ايام قليله ارتفع عدد المصابين ومن يدري من منا مصاب ومن منا سليم الله يرحمنا برحمتو

  • مهتم
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:21

    المشكل متحكم فيه الى حدود الآن و يجب على الدولة القيام بكل الإحطياتات اللازمة لتلافي أي احتمالات لإنتشار الوباء ، حاليا جل الفناذق متوقفة و تشتكي من من توقف الحركة و طلب المساعدة ، على الدولة عزل إجباريا كل أفراد الأسر الذين ثبت في حقهم حمل فيرورس كورونا ، هكذا سيتم احتوائه قبل أن نصاب بالرهاب و فقدان السيطرة

  • mohammedname
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:22

    البقاء في المنازل فكرة غير مرحب بها عند غالبية الناس لان المشكل مادي بالأساس من سيصرف على الذين يعيشون من عملهم اليومي؟ هل ستغطي له حاجياته يا من ينادي بالبقاء في البيوت

  • Ibrahim rachdaoui al hachimi
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:22

    جميع الخطابات الدينية حثتت على الوقاية والتضرع لله ولم اشاهد أي خطاب يقول ما كتبتت وإن وجد ضعه كدليل

  • said
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:23

    يجب المغرب يسرع في حضر التجول و اقفال جميع المقاهى… في اقرب وقت وحتى انزل الجيش الي الشرع والاحياء يجب علينا تحمل المسؤلية

  • بادرة جد مهمة
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:23

    كل يوم يمر تزداد المخاطر وهده بادرة جد مهمة تفاديا للنتشار وا الإستفادة منمن سبقونا هم الأن في حالة إنضار وعدم التجوال إلى لضرورة القصوى لمدة خمسة عشرة يوما وهم يقلون أتاخرنا كثيرا في أخد مثل هدا القرار نتمى أنستفيد منه كأشعب بكل أطيافه وبدون حسابات سياسية أو إقتصادية وضرب من يتلاعب على حساب صحة المواطن كيف مكان حفضكم الله من كل مكروه أخوكم من برشلونة

  • omar souir
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:23

    oui si vous avez assez d'argent pour acheter tout vos besoins et vous travaillez pas ..Mais c'est pas possible pour les pauvres et les journaliers qui cherchent le quotidiens pain .Il faut pas être égoïste..

  • عبد ربه
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:24

    التضرع للخالق واجب وأساسي ثم أن الوقاية لازمة وما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.

  • Mohailyas76
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:24

    يجب على جميع المغاربة اخد الأمور بالجدية حتى يسلم الجميع وتمر هاد العاصفة على خير…. الله يحفظنا وأبنائنا ن كل مكروه

  • ilias
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:25

    شكرا على أخبار صحيحة ومن لازم وضع حل لهدا المرض

  • سعيد نيويورك
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:26

    التزم بالتعليمات امكث في المنزل لا تخرج الا للضرورة البس الكمام لا تصافح احد لاتذهب للاماكن المزدحمة والمرافق العامة وغيرها اغسل يديك بالمعقم باستمرار بادن الله لن تري باس ولن يصيبك شي !!

  • Azizo
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:28

    اودي هاد سوشيال ميديا كون جات عليا كون سدوهوم فهاد الفترة، الترعيب والخوف ليكايتنشروا بسبباهم اكثر من المنافع ديالهم

  • طارق ابن زياد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:28

    هدا احسن حل الالتزام بكا فة التعليمات الموصى بها المغرب من الدول عدد المصابين قليل واتمنى لن يبقى هدا العدد عند هدا الحد الكل مسؤول وانشاء الله ستنغلب على هذا الوباء نستغفرك ونتوب اليك يارب ونحمدك في السراء والضراء

  • Miloud
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:30

    يحب على أرباب الشركات ومسؤولي الدولة تسهيل هذا الامر، الناس الله يحسن عوانها مغلوب على امرها خاصها تمشي لعملها…… في بعض الدول الدولة فرضت التوقف على العمل غي جميع الميادين الا القطاع الصحي والامني والعسكري.
    خاص الدولة تفرض هاذ الامر على ارباب الشركات

  • medmod
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:32

    صحيح أن التوعية في محلها . شعار التزموا منازلكم لا تخرجوا الا عند الحاجة .هل تعلمون أن سبعون في % او اكثر في حاجة ماسة للخروج من يعيل العائلة من ومن العدد الكثير من المغاربة اجراء ومياومون الرزق على باب الله . لو كانت كل الظروف المادية متاحة تلك اللحظة سيكون لهذا النداء تجاوب كبير . نطلب الله ان يجنب المغرب من هذا الوباء باقل خسارة وان يحد الله الباس . ولجميع امة هذا الكون .

  • مغربي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:35

    المرجو التزام البيوت عدم ترك الا طفال و المراهقين يتجولون بالشوارع حفاضا على حياة أبناءنا و أجدادنا

  • مصطفى
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:35

    يجب على جميع الناس مغاربة وأجانب مستقرين في المغرب ان يساهمو في توعية مجتعهم والله المستعان على ما يصفون ونسئلكم الدعاء برفع البلاء على الأمة

  • ام لطفلين
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:35

    نعم نحن نؤمن ان لا مرد لقضاء الله تعالى ولكن أغلبية الناس كبار السن يقولون ايوا اللي دارها الله هي اللي كاينة مالنا على هادشي كلو ! ايوا الله تعالى تيقول ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة اما انا نمشي برجلي للمرض و نقول ايوا ربي يحفضني لا ثم لا الواحد ياخذ جميع الاحتياطات اللازمة لا حنا و لا ولادنا ما نخرجوهمش راه العام كامل و حنا خارجين ما شي عيب الا صبرنا هاد الايام ديرو ليهم اعمال يدوية بالنسبة للصغار و يلونوا بالملونات و قريوهم شوية قراو ليهم مرة القرآن مرة قصة المهم ديرو برنامج النهار كامل و الله تعالى ينجينا كاملين

  • baghi_ti9ar
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:36

    كيفاش نبقى فداريي ? وانا الا ماخرجت اخدمت على راسي مانكل مايكلي ولادي , فاروبا سمعتك , الحكومات كيعوضوا شعبهم , وكيخافوا عليهم , اما حنا غير زايدين .

  • شي حد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:36

    يجب حظر التجول لغير ما تقتضيه ضرورة العمل أو اقتناء المواد الأساسية الى جانب غلق المساجد. وا عباد الله الإسلام يدعونا لحفظ النفس وعدم الإلقاء بها إلى التهلكة. را حنا ماشي كفار ولكن الظرفية الحالية خطيييييرة جدا وستخرج الامور عن السيطرة ان لم نتحمل المسؤولية فرادى وجماعات. تغلق المقاهي والمطاعم والحانات. …قبل فوات الأوان.
    مع كل ما سبق نتجه إلى الله بالدعاء. اعقلها وتوكل

  • miloud
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:37

    شكون لي خلاك تجلس فالدار………
    الهدرة بزاف أو سكات حسن.

  • Nait bra
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:38

    ملازمة الناس بيوتهم شيء صعب هذا دور الإعلام..ينقصنا السلوك الصحي ويطغى سوء الفهم للدين ولاستهثار بتحمل المسؤولية ..التلاميذ الذين من المفروض أن يلازموا بيوتهم في الأزقة.. والنساء في الاحياء الشعبية لا يبحرن امام المنازل مجتمعات..لا قدر الله اذا انتشر الوباء ونحن في هذه الحالة فستصعب الامور ..ولنأخذ العبر من البلدان المصابة ولها الإمكانيات واعترفت بصعوبة احتواء المشكلة ..

  • Marocain
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:40

    La distance de séparation d’1 mètre n’est pas suffisante selon des experts en epidemiologie chinois; il faut au moins 3 mètres de distance.

    Il faudra arrêter les prières en mosquées, et pas que les vendredis!!

    Chacun doit rester chez soi, sauf pour le stricte nécessaire.

    Merci

  • مواطن
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:40

    دوركم ايضا هو توعية المواطنين بملازمة بيوتهم. الوضع لايطمئن

  • وليَســعْـكَ بَـيـتـُـك
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:42

    قال صلى الله عليه وسلم :أمسـك عليكَ لسانكَ وليَســعْـكَ بَـيـتـُـك وابـكِ على خطــيـئـتـكَ.
    هذا هو منهج المسلمين سواء في زمان الكورونا او في الأيام العادية، المقاهي الملاعب الملاهي الشوارع الاسواق كل شئ مملوء عن اخره إلا البيوت، الرجال النساء خارجين وخا ما عندهوم حتى شي غرد، وهذا هو أساس المشاكل كلها، بالعربية بقاو في داركوم شوية وشدوا وقركوم شوية وستغفروا الله راه كثرتوا على ريوسكم هذه هي الصارحة، واستغلوا الوقت ف شي حاجة تنفعكم دنيا وآخرة، وهذا غير درس صغير باقي ما شفتواوالوا…

  • aziz
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:42

    لسنافي الدولة اللتي تحترم مواطنيها وتقدم لهم المعونات اللازمة للبقاء في البيوت فحتى الجيران ورغم تظاهرهم بالاسلام لا يتفقد احد احد يموت كل جيرانه جوعا ولا يبالي حقيقة انه امتحان حقيقي هادا البلاء للجميع ليميز الله الخبيت من الطيب الكل يجمع لنفسه ويدخر كل شيء وكانه سيعيش بمفرده

  • يوسف
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:43

    من يطالب اليوم بالبقاء في منازلهم هم من كانوا بالأمس يلهطون وراء السلع و يساهمون في ارتفاع ثمنها إن وجدت أصلا.
    كما يجب أن نعلم أن المجتمع المغربي غالبية ساكنته النشيطة تعمل في القطاع غير المهيكل؛ بمعنى إن لم يشتغلوا فلن يكسبوا قوت يومهم و لن يشتروا شيئا و لو وجدوا السلع متوفرة

  • م المصطفى
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:44

    أخيرا بدأ خطاب المواطنين يتحول من النكتة والتهكم بكورونا إلى توعية الناس بخطورة هذا الوباء القاتل الذي ينتشر كالنار في الهشيم .
    نحن المهاجرين المغاربة بفرنسا نعيش في هلع وخوف من هذا الوباء، ونحترم التعليمات التي تقدمها وزارة الصحة ووسائل الإعلام بخصوص الإصابة بهذا الفيروس أو نقله للآخرين.
    فلا تجمعات كيفما كان نوعها ولا سلام بالأيادي واحترام مسافة متر بين شخص وآخر والتزام المنازل ما لم تدع الضرورة لذلك، وتفادي اللهف الشديد للمواد الغذائية ثم التضرع إلى الله تعالى كي يرفع عنا وعنكم وعن عباده هذا الوباء.
    إنه القادر على ذلك سبحانه.

  • Citoyen
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:44

    خليك افدارك اوا جيب ليه مياكل ولا ابقات فلهدرة كن تحشم ولا انت عندك سفي ممسوق ابغيتي دير فيها دادا الفهيم الله انعل لي ميحشم.

  • رشيد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:46

    السلام عليكم -بادرة حسنة ولكن المسكين الى مخدمش شنو غايصرف -خدا ب 70 درهم في اليوم – مزيان لي غايخرج يدور او يضيع الوقت مزيان يبقا ف الدار- الامر لله – الله يلطف – ويكتب مكاتب الخير ان شاء الله

  • Kido
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:50

    مرحبا… نلازم البيت بدون اي مشكلة. ولكن يجب تعليق العمل في جميع الإدارات و المؤسسات العمومية و الخاصة. إذ كيف للموظف البقاء غي منزله إذا كانت إدارته مفتوحة؟؟؟

  • مغربية
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:50

    الله يسترها معانا حنا لخدامين فالمقاطعات لعدنا المواطنين والوثائق الله يحفظنا

  • البيضاوي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:52

    أنا معكم …. الله يجيب الشفاء للجميع

  • علي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:55

    أبقا في دارك انت اخلي العباد لرب العباد . لا بد ان نعيش في كل الظروف ولا نسمح لأي كان كورونا او غير كورونا ان يحرمنا حقنا في العيش العادي والطبيعي.

  • خالتكم فاطمة
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:56

    هادشي لي خاصو يكون باش ماينتاشرش لفيروس .خصوصا حنا ماعناش بزاااف الحالات.
    و هادشي لي وصى بيه الرسول عليه الصلاة و السلام ،لي فشي بلاصة يبقى فيها.
    و نسأل الله اللطيف بعباده أن يلطف و يحفظ جميع المسلمين في بقاع العالم

  • الي وزارة الاوقاف
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:59

    كلشي بلعوه المدارس المطارات اي حدث فيه التجمعات اكثر من 50 شخص … غير المساجد حنا ماشي ضد ان الانسان يمشي يصلي و لكن ما تنساوش ان هاد المرض كامل بدا بشخص واحد نقل العدوي فالصين و شوفو فين وصلنا .. خاص المساجد يبقي فيها الاذان و لكن الصلاة في المنزل حتي يفوت هاد المرض خصوصا ان اغلب رواد المساجد كبار في السن و هوما اكثر ناس كا ياثر فيهم هاد المرض و بلا ما ننساو السبيطرات made in morocco و الاستقالات و هروب الاطباء برا

  • malaga
    الإثنين 16 مارس 2020 - 11:59

    السلام عليكم.
    هذه مبادرات كلها طيبة تصب في مصلحة الوطن والمواطن. لا بد من تتبع التوصيات التي تحث على المكوث في البيت لأنها احسن وانجح طريقة لوقف العدوي. نجحت في تطبيقها الصين. والآن اسبانيا ولو جائت الخطوة متأخرة. وإيطاليا. اما فرنسا فانها تريد تطبيقها كذلك. هذا هو السبيل الوحيد الذي يمكن الحد من انتشار الوباء. نسال الله ان يكون المواطن المغربي في مستوى المسؤولية وروح المواطنة لكي يساهم الجميع في التصدي للجائحة المنتشرة عبر العالم. ونسال مولانا العلي القدير أن يحفظ المغرب وشعبه من كل مكروه. #بقا فبيتك تقي نفسك وغيرك فوطنك# شكراً

  • جلال
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:00

    ولي ماعندو دار يعني كيعيش غير في زنقة مثلا الحماق مثلا الافارقة مثلا المشردون ما هو الحل

  • brahim milano
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:05

    هنا في إيطاليا رغم الوعي الموجود والصرامة من طرف رجال الامن في التعامل مع المخالفين لا زال البعض غير مكثرت بالإجراءات المفروظة ،أتمنى أن لا ينتشر المرض في المغرب وإلا فالكارثة بكل المقاييس.

  • المهلوس من كرونا
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:07

    بحال هذا النوع من التحذير خاص ايكون بقرار من رئيس الحكومة او من الافضل بخطاب من ملك البلاد. لان الاغلبية ديال المغاربة كيحترم الخطب ديال ٱمير المؤمنين. او خاص ايتردد في القنوات الهوائية وكذلك على الاثير (جميع الاداعاة الوطنية).
    وربما إن إتبعنا النصائح ولو أنن رؤسنا أشد صلابة من الصخرة:" ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الانهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون" صدق الله العظيم، فسيزول الفايروس باذن الله وسترجع اللمور الى مجاريها. وسنكون اخذنا عبرة في الحياة الدنيا بعد المرور من هذه الشدة فربما هذا ابتلاء من الله تعلى: "وكاين من آياة في السماوات والرض يمرون عليها وهم عنها معرضون"صدق الله العظيم.

  • م م
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:08

    دابا أنا موظفة وعندي وليداتي جلستوهم من المدرسة ما عندي فين نديهم اضطريت نديهم للام و الأب ديالي اللي أصلا كبار في السن 68 سنة و ما فوق فالإدارة الناس ما بغاوش يفهمو انهم ما يمكنش ليهم يدخله فدقة وحدة و يوقفو مع احترام متر واحد بين الشخص و الآخر ولينا مقاتلين مع الناس إيوة منين غادي نختالط مع هاد الناس كلهم ونرجع لوليداتي و الأب ديالي و الام ديالي وانا هازة الفيروس كيفاش غادي يكون حالهم أسيدي سدو كلشي واحد 20 يوم واخة تقطعو لينا من المانظة. لك الله يا وطن.

  • مغربية و أعتز بوطنيتي
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:09

    ناس كيدورو في الاسواق و المحلات التجارية و رحبات د زرع … و كالسين فالقهاوي علا نبوري … أعيباد الله كلسو فديوركم را لماناعة ديالنا علا قد لحااال …. عل الاقل خافو علا والدكوووم و ولادكم

  • مغترب
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:09

    المغاربة للأسف عندهم روح التحدي والبيانات الفارغة لبانو ماتو كون تشوفو حالتنا فايطاليا كتبكي العدو ابقوا في منازلكم ف 15 يوم المقبلة كارثية

  • مواطنة
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:13

    نحيي هذه الحملة ونتمننى أن تتفاعل معها الحكومة لأن أبناءنا في المنازل ونحن نشتغل في الإدارات العمومية.
    فكيف سنقي أنفسنا وأبناءنا ونحن نشتغل، يجب أن تتخذ الحكومة قرارا جريئا وإعطاء الموظفين المسؤولين حواسيب محمولة لكل نشتغل عن بعد وكذا إطلاق الويفي لجميع المواطنين حتى يتمكن الأطفال من متابعة الدروس.
    ونسأل الله السلامة والعافية والأمن والأمان لبلدنا الحبيب

  • belahcen
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:29

    الحظر لزاما كنت في المنزل أو في الشارع أو في الشغل.اطالب والجمعيات لتوعية المواطنين وليس بطريقة الهلع والخوف من الأزمات أنني تطالب المساعدة المواطن لدولته لنخرج من هذه المأساة العالمية بأقل خسارة في الأرواح والمزانيات انها قضية كبيرة لا نعرف نهايتها لهذا نريد تعبان المجتمع المدني .

  • خالد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:30

    هل تغيرت قواعد اللغة العربية ؟
    كنت أعرف أن جمع كلمة ناشط هي ناشطون أو ناشطين و ليست نشطاء، و نفس الشيء ينطبق على كلمة مدير .
    ترى، ماذا جرى ؟

  • م المصطفى
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:36

    جوابًا على : مواطن من المهجر
    يبدو مما جاء في تعليقك أن لك حساسيات لبلادك، وأنك تصدر أحكامًا جائرة في حقها.
    فالبلاغ الذي نشرته وزارة الصحة بخصوص تفادي انتشار وباء كورونا فهو يشمل كل من المقاهي والمطاعم والملاعب وقاعات السينما والأفراح والحانات التي سطرت عليها بقوة .
    فلو كنت عندك ذرة حب لوطننا ما تلفظت بذلك التعبير الخارج عن الصواب لمؤسسات الدولة، خصوصًا في هذه المرحلة الخطيرة التي يعيشها العالم بسبب انتشار هذا الوباء.
    فإذا كانت حرية التعبير شيء مسموح به، فإن وزن الكلام شيء أجمل وأطيب وأرقى.
    أرجو من جريدة هيسبريس التي أواظب على قراءتها نشر هذا التعليق وشكرا.

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 16 مارس 2020 - 12:37

    يجب تدخل الجيش لإجبار المتهورين على البقاء في بيوتهم. كما فعلت الجارة إسبانيا

  • هشام
    الإثنين 16 مارس 2020 - 13:02

    العالم غيدور حتى يعاي وغيرجع لتطبيق تعاليم الاسلام. ابى من وكره من كره

  • مواطن
    الإثنين 16 مارس 2020 - 13:09

    ايها المواطنون الله يجزيكم أجبروا أولادكم على البقاء في منازلهم لأن جل الشوارع مازلت ممتلئا بي الاطفال اغتنموا إغلاق المدارس لللعب بدل المكوت في المنازل لمراجعة دروسهم والمسؤولية يتحملها أولياء أمورهم

  • متسائل
    الإثنين 16 مارس 2020 - 13:20

    شكون اللي يبق في دارو؟ واش الطالب او الموظف أو الاجير او المياوم او… او… ؟وهاهو بق في دارو شكون غايوكلو هو وعائلتو؟ سمعت في بعض الدول الماء والكهرباء والغاز والانترنت بالمجان مدة الفيروس إلى تاريخ القضاء عليه بل هناك من باتيك بالأكل حتى للمنزل… كلام جميل وفي حد ذاته يعد… علاج.

  • متسائل
    الإثنين 16 مارس 2020 - 13:24

    مرة أخرى أتساءل…. يقولون بأن الأسر المغربية متحدة فيما بينها وبنها وبين الجيران والحومات والدروبا و…. واش منين كنتي كتخاطف على الخضر والمواد الاستهلاكية و…. فكرتي في جارك؟ ولا أنا ومن بعدي الطوفان… باركة من النفاق….

  • مواطن
    الإثنين 16 مارس 2020 - 14:50

    خلیک فدارک زوینة بالنسبة لناس لعندو الفلوس ولعندو مخزون کافی لاسابیع وشهور..اما لکیکافح باش اجیب لیه ولولیداتو القوت الیومی صعیبة…ویلا مکداش علیه المرض غیقدی علیه الجوع….فرض وضع کمامات وبیع مواد تعقیم وعرضها بالمجان او بثمن رخیص ویتم توزیعها او بیعها بوجود البطاقة الوطنیة عبر الکمبیوتر کی یتم توزیعها بالمساوات ولا یتم اشتنزافها وشراءها جملة من بعض الاشخاص..

  • سارة
    الإثنين 16 مارس 2020 - 15:51

    الرسول صلى الله عليه وسلم وصى الناس باش ميخرجوا من البلاد اللي فيها الوباء وما يدخلوا ليها ناس معندهمش الوباء وملي تا حد ما خدا بالنصيحة حتى وقت متأخر كانت النتيجة هي هادي تفشي الفيروس في العالم. فعلى الناس اللي قادمين من مناطق موبوءة يتاخدوا شروط الوقاية اللازمة والمفروضة حتى ما يتعادى منهم المزيد.

  • فطواكية
    الإثنين 16 مارس 2020 - 16:35

    في ظل ما تمر منه بعض الاسر الفقيرة والمعوزة التي تكسب قوت يومها بشق الانفس وتتناول طعام الغذاء والعشاء على باب الله ، كيف يمكن ان تلتزم بالحجر الصحي في ظل ما تمر به من الازمة الاقتصادية في غياب مدخول قار يؤمن لها توفير الحاجيات في البيت حتى تلتزم وتستقر لانجاح هذا الحجر .

    ولا يمكن ان ننسى الاسر في العالم القروي بما فيها البوادي والمناطق الجبلية التي تعتمد على بيع بعض رؤوس الاغنام لشراء الزيت والسكر وبعض مواد التموين ، وامام حالة الجفاف ونزول اسعار المواشي التي لم يرغب احد في شرائها في الظروف الحالية فما هو الحل لهاته الاسر في ظل الحجر الصحي .
    اللهم ان كان دعم بالمواد والحاجيات الى حين مرور الازمة ، و حتى في حالة اصابة شخص في المناطق النائية لا قدر الله يصعب رصد الحالة نظرا لضعف الامكانيات لدى هؤلاء للتنقل للكشف لاقدر الله في حالة الاصابة .

    ولما لا تكن لجان طبية متجولة للكشف المبكر وحصر الحالات . ولجان لتزويد الفقراء والمعوزين من اجل انجاح الخطة مائة بالمائة .

  • حميد
    الإثنين 16 مارس 2020 - 18:27

    هاهو جلس فدارو أش غادي ياكل منين غيضبر علا مياكل ، و هو خدام غير باليومية و داكشي غير علا قد الحال ديما عندو الناقص

  • ميار
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 17:09

    الموضوع جميل و يوضف أساليب توعوية و تحسيسية ولكن يهاجم فئة من الناس الدين هم في حالة هشة و ضعيفة ف اغلبية الناس ليس لديهم قوت ولا اكل مما يجعلهم يخرجون إلى العمل العشوائي من معي. ولكن على الارجحشكرا لكم

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج