"إنتاج سيارة في دقيقة ونصف" يجلب السخرية من رئيس الحكومة

"إنتاج سيارة في دقيقة ونصف" يجلب السخرية من رئيس الحكومة
الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:00

لازال لسانُ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يجلب عليه الكثير من السخرية من طرف المغاربة، إنْ بسبب بعض التصريحات التي يُدلي بها، والتي تكون مثار تعليقات ساخرة، أو بسبب بعض المعطيات التي يقدمها عن حصيلة عمل حكومته.

العثماني أبى إلا أن يختم سنة 2019 بالإدلاء بمعطيات أثارت موجة من السخرية وسط الرأي العام المغربي، حين قال، في آخر جلسة لمساءلته أمام مجلس النواب، أول أمس الإثنين، إنّ المغرب ينتج سيارة كل دقيقة ونصف الدقيقة تقريبا.

المعطيات التي قدمها العثماني جرّتْ عليه موجة عارمة من السخرية على الشبكات الاجتماعية، حيث أبدى عدد من روادها عدم تصديقهم فكرة إنتاج السيارات بهذه الوتيرة المكثفة بالمملكة، واعتبروا أن الرقم الذي قدمه رئيس الحكومة وردّده في البث المباشر مرتين مبالغ فيه.

ورغم أنّ الرقم الذي قدمه رئيس الحكومة لا يحمل أي مبالغة، إذا تمّ أخذ عدد السيارات المصنّعة في المغرب (400 ألف سيارة في السنة)، وفق الأرقام التي قدمها، إذ يمكن تصنيع 345 ألف سيارة سنويا بمعدل سيارة في كل دقيقة ونصف، فإنّ العثماني تعرض لموجة كبيرة من السخرية من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

فهل تنبُع السخرية التي تُقابَل بها بعض خرجات رئيس الحكومية المغربية من كون ما يصرح به مثير فعلا للسخرية، أم لكونه لا يملك المهارات التواصلية التي تمكّنه من إيصال المعلومة إلى الرأي العام بطريقة لا تثير ردَّ فعل سلبيا ومشكّكا في صحتها؟.

طرحنا السؤال أعلاه على محمد أمين المحفوظي، المختص في علوم التواصل والرقمنة الإدارية والحكومة الذكية، فكان جوابه أنّ التصريحات الصادرة عن بعض المسؤولين الحكوميين، والتي تثير سخرية المواطنين، تنمّ عن ضعف التكوينِ التواصلي لديهم.

وأشار المحفوظي في هذا الإطار إلى أنّ رئيس الحكومة ليس وحده الذي يعاني من مشكل عدم التكوين في التواصل، بل يعاني منه الكثير من الوزراء، محيلا على تصريح لوزير الصحة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، قال فيه، جوابا عن سؤال حول معاناة المواطنين من تأخر مواعيد الفحص بالمستشفيات العمومية، إنّ انتظار المواعيد في المستشفيات يدوم عامين في دول أخرى.

غير أن مشكل ردّ الفعل السلبي الذي يستقبل به المواطنون بعض تصريحات الوزراء والتنقيص منها يتجاوز مسألة عدم تملّك مهارات التواصل، الكفيلة بجعل آراء المسؤولين الحكوميين تنفذ إلى آذان المواطنين بسلاسة، إلى ما هو مؤسساتي، حسب محمد أمين المحفوظي، إذ يرى أن هناك خللا في طريقة اشتغال الحكومة وتقنيات ترتيب العمل من قطاع إلى آخر، وكذا في أسلوب التواصل المؤسساتي الذي تنتهجه مع المواطنين والهيئات التي تمثلهم، وهو ما يؤدي إلى شرخ تواصلي بين الطرفين.

ويرى المحفوظي أن استعادة ثقة المواطنين في الحكومة وفي مؤسسات الدولة رهينة بإرساء قواعد الديمقراطية الحقيقية، وذلك بإخضاع كل الحكومات المنتخبة للمحاسبة وجعل عملها قائما على تحقيق شرط إرضاء تطلعات المواطنين، عن طريق تقديم برنامج حكومي يكون خاضعا لتقييم مؤسس على مؤشرات مشاريع دقيقة ومُعلنة مسبقا، تقدم بطريقة مبسطة ومفهومة، ومرتبطة بالجهة والحي والمدينة، بدل إغراقهم في التقارير الماكرو اقتصادية المعقدة.

‫تعليقات الزوار

90
  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:11

    مجال السياسة وعلم الإقتصاد لا زال بعيــــــد جدا عن إخوان بنكيران والعثماني، مع العلم أن ولاياتهم الحكومية لم نرى فيها سوى الفشل الذريع على جميع الأصعدة..
    الإسلاميون عموما مكانهم هو المسجد لتعليم نواقض الوضوء لبسطاء الناس..

  • تاوناتي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:12

    كل شعب يستحق حكومته، ونحن نستحق هذا الخليط من الرديءين والحلايقية وعديمي الكفاءة.فنحن من صوت عليهم، وحتى الذين قاطعوا الانتخابات ساهموا بتهربهم في فوز العثماني وجماعته..اذا لا تلوموا إلا انفسكم.

  • RALEUR
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:14

    درت الحساب لقيت 0.13 سيارة في الدقيقة، يعني يالله تزير بولون وشوف تشوف

  • imad
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:14

    المغرب ينتج 0 سيارة في السنة
    المغرب يجمع 400 ألف سيارة

  • ماروكان
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:14

    هو براسو ميركبش جملة مفيد ةفي دقيقة ونصف
    الروبو تيدير دقيقة في كل عجلة والعثماني رآه روبر pro

  • Observateur
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:16

    مع كل احترامي للأخوة المواطنين، لقد قرأت الكثير من تعليقات الفهماء حول خروج سيارة كاملة من المصانع كل دقيقة و نصف، الان تأكدت ان هناك الكثير من الغباء لدى الأخوة و الأخوات ،و عرفت سر نجاح بنكيران و عمرو خالد و أصحاب السماوي

  • صادق
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:17

    المشكل يا استاذ ليس في تقنية التواصل بين المواطنين والمسؤولين. بل في كون المواطن ترسخت لديه فكرة: أن المسؤولين يتقنون الكذب على الشعب وليس فيهم صادق واحد.
    ومن ثم فﻻ يمكن لأي مواطن سألته عن معيار مصداقية الحكومة لديه اﻻ وقال انهم كذابون. ولو كانوا صادقين.

  • السرعة المفرطة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:18

    إذا كانت السيارات تنتج بهذه السرعة فلماذا ينتظر المريض مواعيد طويلة في المستشفيات ربما يموت قبلها كفى من هذا الغلو الكبير

  • الحكومة السعيدة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:18

    ماذا يقصد بهذا الكلام الفارغ. كل الشركات المستثمرة بالمغرب هي أجنبية وتستغل اليد العاملة الرخيصة لي التجميع فقط والضرائب أما نتوما متقدرش تصنعو حتى برويطة فين عاد تصنعو سيارة كل دقيقة صنعو نفوسكم هي لولا بعدا

  • %%%%
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:21

    le gouvernement qui promulgue des taxes plus rapidement au monde et fabrique des sans emploi a chaque minute . vous etes hussain bolt des taxes . et vous avez le records mondial des coups fourrés.

  • أغشثول
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:22

    الناس لا يخضعون الإحساء العمليات الحسابية، بل يتصورون أن سيارة واحدة بأبوابها وزجاجها ومحركها سيتم صنعها في دقيقة ونصف. ولكن السؤال الذي كان يحب أن يطرح هو ما فائدة هذه الصناعات على المغرب إذا كان لا يستفيد من أرباحها بل يراهن فقط على الضريبة على القيمة المضافة وتشغيل اليد العاملة بالسميك في ظروف أشبه بالعبودية.

  • ملاحظ مهاجر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:24

    واش خرايف جحا؟ اعجوبة الزمان؟ شكون غادي يترك دول العالم 3 تصنع و تنتج و تغتني و تربح و تعيش الرفاهية؟ شكون؟ العالم كله حروب تجارية اقتصادية مالية و فعلية؟ من يصدق ان المغرب صار فعلا منتجا و مصنعا للسيارات؟دول العالم الكبرى تعيش حروبا اقتصادية باستمرار و الكل يدافع عن مصالحه و يحاول الابقاء على مناطق نفوده و اسواقه و يأتي العثماني ليسوق لنا الوهم في المغرب بل في غيره ايضا من البلدان و نحن نعرف كيف تدار الامور على المستوى الدولي. من سيترك المغرب او غيره لصبح منافسا هكذا بسحر ساحر و يصدر و ينتج و يدخل ملايير العملة من؟ الدول الاستعمارية تكره الشعوب الاخرى و لا تريد لها الخير ابدا و الا لكانت تدافع عن القانون الدولي. ثم اين مداخيل تلك السيارات؟ علاش استمرار القروض و الحد من التوظيف و غياب سياسات عمومية في النقل و الصحة و التعليم و السكن؟ العالم يتطور بسرعة و موازين القوى تتغير لكن في اسيا و ليس في شمال افريقيا اللهم الا اذا ارادت امريكا ذلك علما ان امريكا اصبحت لا تشكل سوى 18 في 0/0 من الانتاج العالمي بعدما كان 50 في 0/0.. الحمد لله الهيمنة الواحدة مستحيلة و الوحدانية لله وحده القاهر

  • Nouredine
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:24

    كلامة منطقي لكن طريقة فهمنا له حاطئة.
    شركة رونو داسيا تنتج 400000 سيارة
    و السنة فيها 365.25 يوم في اليوم 24 ساعة و في كل ساعة 60 دقيقة . يعني انا السنة فيها 525 960 دقيقة.
    و منه 525 960 مقسوم على 400000 يقارب 1.3 ديقيقة .
    العدد الهائل من اليد العاملة انتجت 400000 لا يعني انه في كل 1.5 كنتجو سيارة لكن فقط هو المعدل في السنة و لمعرفة مدة انتاج سيارة واحدة يجب حساب عدد ساعات العمال في مصانع داسيا .
    العملية الحسابية صحيحة و منطق الفهم و الرسالة المفهومة هي الاشكال.
    الرئيس : المفهوم صحيح . رسالة غير واضحة و منطق غير واضح نسبيا. عدم التبسيط .
    المواطن : الرسالة لم يستوعبها. لم يفهم منطق الرئيس .. متوصل له غير منطقي.

  • Merci
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:24

    شكرا للشركات الفرنسية على تشغيلها الالاف من المغاربة,وشكر كبير ل Renault et Peugeot على تفضيلها المغرب على دول اقل تكلفة كالصين وتونس ومصر وغيرها .

  • زهير
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:26

    عملية حسابية سهلة :
    365x24x60÷1.5=350400
    سيارة في دقيقة ونصف يعني 350400 سيارة في السنة. الوزير الأول لم يكون بعيدا عن الرقم الحقيقي اللي هو إنتاج 400000 سيارة في المغرب سنويا

  • مراد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:27

    تختلسون اموال الموظفين البسطاء وخيرات الوطن التي سخرها الله للفقراء
    وتقول انتاج السيارات والاصح انتاج الفقر والنقاق والجهل بحقاءق الامور
    كي تستفيد من تقاعد مريح وامتيازات اخرى عليك ان تتلاعب بالدين وتفقر المواطن البسيط وتسرق من الفقراء وتعطي للاغنياء

  • HASSAN
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:28

    كل ما قاله السيد المحفوضي هو عين العقل فامثال هذه التصريحات الفناها من جل الوزراء طالما ليس هناك من يحاسبهم على تصريحاتهم

  • بالقعيدة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:30

    إنتاج القوالب في كل جزء من التانية .المغرب لم ينجز من السيارة شيء كل القطع تم إنتاجها تصميما و تصنيعا و تجريبا و تفعيلا من طرف الشرفا المتعلمين الغربيين و المغرب قام بتجميعها فقط .وراه الفرق كبير اسي

  • رشيد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:30

    دعيو معيا نخوي هاد لبلاد مبقاش مايعجب

  • جميل كندا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:31

    عندو الحق مالكم، هو اللرءيس الحكومة. ماشاء الله، الرخاء يعم، العام زين،اللاهم لا حسد.اللاهم بارك. نتمنى سيارة كل ثانية.إلا قالها يقد بيها. عاد فهمت علاش حنا احسن من فرنسا.

  • Invest away
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:32

    Moroccan car production is ZERO car a year not per min

    We only do assembly according to imported technologies and top Managers…

  • kamal
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:33

    تصنيع سيارة فكل دقيقة ونصف!!!هههه داكشي علاش السيارات المصنعة فالمغرب ضعيفة الجودة رغم سعرها الجد مرتفع

  • la philosophie
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:34

    sois disent un médecin en psy ou bien psicologie doit être bien discipliner et de ne pas dire n'on porte quoi devant la press et les camera et devant 45 millions de marocains Mr—- en joue pas avec les sentiment des autres autant —– ces bêtises de ces paroles en entend ce genre de parole a la place de —- jamaa- lffna— a marakech surtout pour un politicien débutant calme toi

  • مراد فاس
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:34

    عن اي انتاج تتحدث السي العثماني ؟ واش كتحلم ؟المغرب لازال غير قادر على صنع حتى ابرة خياطة…يجب عليك وعلى اعضاء حكومتك وكل اعضاء البرلمان و…اعادة التمدرس من جديد ..
    الشوهة هادي البعض ان لم نقل الكل ليس لديه حتى شهادة البكالوريا التي لا تعتبر شهادة مؤهلة لسوق الشغل…حتى الخاص منه…يجب عليك ان تعرف الفرق بين صنع وانتج…الصنع هو ما قام به السيد اردوغان الرءيس الكفء …سيارة تعمل بالطاقة الشمسية …تركيا هي من هندست وصنعت وانتجت الخ…اما عن سياراتك فكل قطع الغيار المهيكلة لها من A الى Z فهي مستوردة وما تقومون به هو تجميعها فقط …
    ما اود ان اقوله لك هو انكم تجعلون من بلدنا الحبيب اضحوكة للعالم المتقدم فلتستحيوا …

  • marocaine
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:36

    شر البلية ما يضحك…ولكن الكاريكاتير معبر للغاية

  • Le révolté
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:38

    Renault Maroc produit 40 voitures par heure ce qui donne une voiture toutes les 1.5 minutes. Ceux qui n'ont jamais vu une chaine de montage automobile peuvent ne pas le croire.

  • غير داوي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:40

    عنده الحق مادمنا نخلق دكاكين سياسية غير بالتليفون ووجوه بينها وبين السياسة غير الخير والإحسان فكل شيء ممكن لان الفساد مستشري وباك صاحبي مازال خدامة فالسيارة يمكن يوجدوها في دقيقة الحاصول عطاتهم الايام خليهم يتعلموا فينا التجارب والكلام المباح لان الصياح هو راسمالهم اما هذاك الوزير الاول حتى الصين ماتقدرش تلقا شي كوبي بحالو لأنه لحية نادرة عفوا تحفة

  • الحقيقة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:40

    في المغرب يمكن ان تبنى قصورا في دقاءق و السيارات في نفس المدة ,كلها كلام حتى يصدقوا انفسهم ليطمانوا انهم على حق

  • الشاوني
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:43

    سلام لرئيس الحكومة الذي أثلج صدري بهذا الخبر الأكثر من رائع عن صنع سيارة مائة في المائة مغربية في دقيقة ونصف.

  • hroch
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:43

    شكرا الأخ نور الدين على التوضيحات أتمنى انً يكون المواطن الكريم الذي ظن ان السيارة تصنع في دقيقة ونصف الدقيقة قد فهم ما معنى المعدل السنوي
    ولكن الغالب الله

  • محمد المغربي الامازيغي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:47

    ليس الاخوان فقط لنكون عادلين.. ولو ان البعض يحلو له السخرية منهم ..64 سنة بعد الاستقلال الشكلي والبلد يراوح مكانه بل يرجع الى الخلف.. كل الاحزاب والفرق التي مرت على بلدنا الشقي لم تخدم الا مصالحها الشخصية الضيقة..لم تنجز شيئا..لا صحة ولا شغل ولا تعليم ولا مواصلات ولا حقوق بشر.. ولا.. ولا..ولا.. ولا ..كل عام وانتم كما انتم..

  • المهدي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:48

    وفي كل دقيقة يزداد فقراء في المغرب، بكل صراحة

  • حاميدو
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:48

    سنة سعيدة وكل عام وحنا أحسن من فرنسا….

  • سعيد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:51

    سيارة كل دقيقة ونصف هههههه البرتقالة ولن تستطيع أن تأكلها في دقيقة ونصف

  • Khaled
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:52

    داخل مصانع السيارات أول شيء نتكلم عنه هو القدرة الإنتاجية. و تكون بعدد السيارات التي تخرج من سلسلة الانتاج.. و هذا لا يعني عدد الساهات لإنتاج سيارة واحدة. عندما تكون القدرة الإنتاجبة مثلا هي 60 سيارة في الساعة فهذا لا يعني ان ذلك المصنع يجمع سيارة في دقيقة واحدة. لان سلسلة التجميع جد طويلة و تمر الييارة من عدة مراكز عمل كل واحد يقوم بعدد من العمليات الجزئية.
    و النتيجة أن الدقبقة الواحد أعيدت في عدد كبير من وحدات العمل هو ما يعطي الوقت الكامل اللازم لتجميع السيارة.
    يكفي أن تقسم عدد السيارات سنويا على عدد الدقائق لتفهم ذلك.
    في مصنع داسيا برومانيا يتم اخراج سيتىة كل 30ثانية.
    .

  • abdel
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:54

    Oui messieurs il a raison, je travail chez PSA en France et chaque minuit il ya une voiture qui sort de la chaîne et prête pour commercialisation. Othmani a parler de la production et pas de la durée de fabrication.

  • problème
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:55

    حصيلة اشغالك تنتج حاقدا كل دقيقة و نصف إن صح التعبير

  • AHMED
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:55

    pourquoi pas ? faites vos calculs. Si le Maroc arrive à produire 1 millions de voitures par an prochainement , cela donnerait presque 2 voiture par minute.

  • rachidoc1
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:57

    شحال عندنا من مصنع لتجميع أجزاء السيارات ؟
    *
    لنفترض 10 مصانع
    *
    إذن كل مصنع يجب عليه تركيب 96 سيارة في 24 ساعة عمل بدون توقف
    *
    هل هذا ممكن في موغريب التحدّيات ؟؟؟
    *

  • Observateur
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:59

    Production/minute=Nb de véhicules produits/an divisé par 365jr×60mn .
    Si cet indice est égal à la valeur déclarée par le CG c'est ok!
    Si non alors……..

  • متتبع
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:05

    المتعاقدون يعيدونكم بصنع سيارة مغربية مائة في المائة، لكن عليكم الوقوف إلى جانبهم بدل الوقوف ضدهم كما تفعلون

  • ع. م.
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:06

    هل تعلم ان في اسبانيا يتم انتاج ضعف السيارات عدد السيارات مقارنۃ مع في المانيا. هل تعلم ان المانبا تنتج فقط 3 مليون سيارۃ سنويا رغم ان الشركات الالمانيۃ تنتج 10 مليون سيارۃ لكن اغلبها تنتج خارج المانيا.⁉

  • rachid
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:07

    المشكلة ليست في العدد ، المشكلة هل السيارة التي تصنع هي مغربية 100% ؟
    كما فعلت تركيا.
    أم كما قال بعض المعليقين الدولة تستفيد من الضريبة فقط و الشركات الاجنبية تستفيد من اليد العاملة و من التهرب الضريبي.

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:28

    لصنع سيارة مائة في المائة مغربية لابد من مغربة التدريس مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية

  • Mohammed
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:29

    Record battu même en pays les plus indestrualiser comme l Al magne France il faut en générale plus de 24minutes pour rassembler une voiture main-d’oeuvre et robo Alors Le maroc une minutes vous été fort une remarque une voiture fabriquée au maroc. A près une semaine Tous commencée à trembler au bout d un moi elle déjà en réparation Je préfère acheter une voiture d occasion venu d Europe…….

  • بن سي مولاي علي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:30

    نعم ممكن تعمل صورة لسيارة في دقيقة ونصف . ربما هناك من يملك عصى السحرية داخل معمل السيارت. قبل بضعة اشهر سمعنا بلي المغرب احسن فرنسا يا سلام

  • الميكانيكي تاگلا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:30

    حتى مواد الفخار (طعريجة أو طاجين) لا يمكن انتاجهما في 24 ساعة .فما بالك بسيارة !!!! .

  • Abdou
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:54

    حتى و لو كان الرقم صحيح اريد ان أقول للعثماني ان مصنع PSA سوشو في شمال شرق فرنسا قرب الحدود السويسرية لوحده ينتج سيارة في كل دقيقة ,فما بالك بكل مصانع السيارات في فرنسا ؟

  • منتج
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:56

    للتوضيح فقط في كل دقيقة و نصف تقريبا تنتج سيارة ، أنا كعامل بقطاع إنتاج السيارات فالعتماني على حق و أأكد ذلك

  • راي صريح
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:58

    لا تلوموا السيد لانه اعتاد ان يخاطب السدج من القوم او جماعته التي تصفق عليه ولو لم يقل كلمة ولقد راينا ذلك خصوصا مع بنكيران حيث تصفق له شبيبة الحزب كلما تعثر في ايجاد المفردة او الصيغة المناسبة للاسترسال في الكلام …..ما هم على شئ.

  • عبد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:01

    زعما كل هذه خيرات ملي نتما بهاد القوة الانتاجية علاش طمعين فالمواطن ونزلين عليه بالضرائب

  • اوطاط الحاج
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:08

    المغرب بفضل مصنع بيجو ستروين بالقنيطرة ومصنع رونو بطنجة يمكن ان يصبح الاول افريقيا في انتاج السيارات الاقتصادية بل وقد يتجاوز بعض الدول الأوربية نفسها لكن السؤال المطروح مادا اعددنا لصناعتنا الوطنية في حالة عدم استمرار هده الشركات ببلدنا؟ا
    كل المؤشرات توحي بأن ظر وف الاشتغال التفضيلية والمواكبة المستمرة لهده المشاريع الضخمة من طرف أعلى سلطة في البلاد لانجاحها لايعفينا من التفكير الجدي في الاستفادة من هده التجارب في افق الاعتماد على دولتنا في مجال تصنيع السيارات او الدخول في شركات استراتجية تمكن المغرب من امتلاك ناصية تكنولوجيا التصنيع.

  • Kaddour
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:09

    Il n' y a aucun pays qui fabrique une voiture 100%
    ni la France, ni l'Allemagne, ni le Japon
    La Turquie bluffe

  • بومرداس
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:11

    صناعة السيارات مع محركاتها وليس نفخ العجلات كما حصل في الجززائرر التي اراد حكامها تقليد المغرب فاضاعو جل احتياطاتهم من العملة الصعبة في هده التجربة الفاشلة وبسببها وضع قسم من عصابتهم في السجن

  • Azzouz
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:23

    يغلب عليهم الخطاب الحزبي ويستخدمون اسلوبا ومفردات عادة تلقى قبولا من اتباع الحزب والفىءة التي تصوت عليهم تعبر عن اعجابها بكل ما يصدر عن هؤلاء . لكن عندما يتحدثون بصفتهم من موقع المسؤولية يوجهون كلامهم الى عموم المواطنين الذين يستقبلون الخطاب بموضوعية وحياد احيانا وبنظرة ناقدة بعيدا عن العاطفة فمتلقي الخطاب فيهم المثقف والجمعوي وغيرهم مما يتوجب معه ان يحسن المسؤولون من اسلوب الخطاب .

  • ككلغ
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:33

    مدوغ. السي العثماني عند الصح
    إلى اخدنى أن المغرب تستورد السيارات جاهزة وترسل الى الميناء طنج مد حيث يقوم بمسحها من الغبار فيقوم بثصديرها عند ادن نقول انه وينتج سيارة في الدقيقة وشكرا للانشر

  • Solayma
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:39

    لكن اللذي يهمنا نحن كا مواطنين . ماذا تغير من تحولنا الى دولة تنتج سيارات . لا شئ تغير السميك هو سميك . و قطاع الصحة و تعليم في تراجع . لا اشك ان هناك تحسن في دخل الوزراء ممكن و إمتيازات اخرى ممكن

  • DVA
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:45

    لنكن واضحين.
    حاليا ٪60 من السيارات يتم انتاجها بالمغرب. والباقي يستورد من البرازيل والمكسيك وتركيا والصين واليابان. وينتج المغرب ما مجموعه 400 ألف سيارة سنويا وسيتضاعف ليصل إلى مليون سيارة بعد بدئ عمل مصانع بوجو سيتروين. هذا ما سيدر 10ملايير دولار على خزينة البلاد في افق 2030 فقط من قطاع السيارات. وقطاع الطيران ب1 مليار دولار. والشحن الدولي ب3 مليار دولار. أي ما مجموعه 14 مليار دولار في السنة في أفق 2030. واذا أحسن استغلال موارد البلاد الطبيعية سيكون المغرب بلدا غنيا بحق. لكن الفساد يمحو كل انجاز يتم تحقيقه بالبلاد.
    ناهيك عن أن سلسلة جبال الأطلس تقسم البلاد لنصفين ما يعيق تحقيق حلم الربط السككي بيم مراكش وأكادير. وبين الغرب والشرق. ما يبخر أحلام شباب هذه المناطق من أن تصلخهم رياح التغيير من الشمال الغربي للبلاد ( المغرب النافع ).
    تبخيس المغاربة هو لكون تلك الصناعات يتم توطينها فقط في المغرب النافع. في حين يضل المغرب غير النافع غارقا في النسيان وشبابه ضحية للبطالة والتشرد والهجرة.
    نحن تثمن الإنجازات التي تحققت. لكن لا يحق لمهرج بأن ينسب لنفسه ولحكومته ما حققه الملك للبلاد .

  • مهاجر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:51

    المشكل ليس في تواصل السي العثماني او الوزراء. مايدعو للسخرية هو ان المغرب اصلا لا ينتج حتى دراجة هوائية. هو فقط بلد لجمع للجمع وليس بلد منتج. البلدان التي تنتج السيارات هي المانيا البابان فرنسا…
    وانا اتحدى احد في المغرب ان يوضح لنا بالارقام ما يربحه المغرب من جمع هذه السيارات…والو واشك ان تكون شركة رونو تدفع درهما للضرائب

  • عبدالله
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:54

    انا لا ادافع عن رئيس الحكومة. ما قاله صحيح. يعني كل حوالي دقيقتين إلى ثلاث دقائق تخرج سيارة واحدة من مصانع رونو. هي عملية حسابية مجموع السيارات المنتجة على ساعات دقائق العمل.

  • Salim
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 22:10

    اسمحولي لي ربما معلوماتي قليلة….لكن أعتقد أن صناعة السيارات واشياء اخرى هي ملك الدولة الفرنسية التي تحوز على 100% من الاسهم اي ان الأمر يتعلق فقط بتوطين مصانع….فلمذا التباهي بهذا النوع من النشاط من طرف المسؤولين المغاربة؟

  • jamal un
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 22:22

    360x24x3=25920 في السنةالرقم عادي جدا

  • citoyene
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 22:30

    ce n'est que 3500400 voiture dont l'année il est correcte notre alâtmani 40 voitures a l'heure x24x365 jours = 3500400 voitures peut être ont lui a donné les mauvais chiffres du faite qu'il entouré de ses frères qui ne métrisent que les heures des prières je pense

  • Observateur
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 22:33

    Avec une production annuelle de 400000 véhicules/an celà équivaut à 0,710 véhicule/minute.
    Comparez avec notre production et vous êtes fixé !

  • Halimi
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 23:25

    54بومرداس… صحيح مركبي السيارات الجزائريين في السجن بسبب قضايا الفساد المعروفة…والجزائر تركب حوالي 100 او 150 الف سيارة سنويا رغم ان الاحتياجات تفوق هذا الرقم وهي مخصصة السوق الداخلية… نسبة الجزائر هي 51 بالمئة من الاسهم في كل مشروع نفخ العجلات لأنه في الأصل استيراد مقنع… ومستقبلا ربما ستكون تغييرات في زيادة مستوى الإدماج لتكون بعد عشر سنوات في حدود 60 في المئة وانتاج يصل الى 500 الف سيارة سنويا…بالعودة الى المغرب المصانع هي فرنسية ولا يملك المغرب منها شيء. سوى العمال المغاربة ولعل الفرنسيين لا يدفعون حتى الضرائب للخزينة المغربية فلمذا التفاخر يا صديقي بما لا تملك…؟ القائد الوحيدة التي يجنيها المغرب هي تشغيل نصيب من العمال….بأجور طبعا أقل بكثير من نظرائهم في فرنسا

  • hamdan
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 23:26

    كلام السيد في صميم الواقع. نصنع سيارة في دقيقة او نصف الدقيقة. اكيد من الكرتون. لان هده الحكومة تعبر على ما هي. حكومة الكرتون. بالدارجة حكومة لقشاوش كتصنع لقشاوش. يا رئيس الحكومة ما يصنع في المغرب ما هو إلا تكنلوحيا 100/100 غربية. مدا يقدم المغرب الا اليد العاملة لانها رخيصة ولا حقوق لها. ولا يستفيد الشعب من هده الصناعات متل ما تستفيد منه الدول المستتمرة. والله العضيم يا إما تضحكون على انفسكم لانكم جهلاء او على الشعب لانه مستضعف.

  • hakim
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 23:54

    استغربت للبعض الذين يقومون بإجراء العمليات الحسابية لإثبات صحة قول العثماني و لإثبات خطأ أولائك الذين بفهمون قوله بشكل غير صحيح. و في الحقيقة السؤال ليس هو هل يصنع المغرب هذا العدد كله في السنة . و لكن السؤال هو هل يصنع المغرب أصلا سيارات؟ فكيف لبلد ليس بمقدوره صناعة إبرة واحدة أن يصنع سيارة، كان أولى بالعثماني أن يقول إننا نُركب سيارة في دقيقة و نصف ، و يكون كلامه صادقا.

  • مغربي لاديني
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 23:54

    قال المختص " سخرية المواطنين، تنمّ عن ضعف التكوينِ التواصلي لدى المسؤولين "
    لا أتفق معه، السخرية تنم عن الجهل المركب وقلة مايدار والفهامات الخاوية التي يشتهر بها المغاربة.
    لو جائهم فقيه أو مول الرقية الشرعية أو شي دجال كايعرف يهضر لصدقوه وصفقو ليه وطبقو خزعبلاته بالحرف..
    أصعب حاجة هو الجاهل الذي يجهل أنه جاهل.

  • إيكو
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 23:56

    حساب الإنتاجية في مجال العمل لا يتم بالطريقة التي ذكرها السيد العثماني علما أن الرقم الذي أشار إليه يبقى صحيحا لكن باعتماد حوالي 525600 دقيقة عمل بالسنة (24HX60MINX365J)؛ وهي عدد ساعات عمل 3 أشخاص خلال السنة مع عدم تعقيد الأمور بحساب أيام العطل وغيرها..الصحيح هو أن المغرب "يعمل" حوالي 467 مليون ساعة في السنة وليس نصف مليون دقيقة لأن عدد مناصب الشغل في قطاع صناعة السيارات يفوق 160 ألف منصب، مما يعني أن يوم واحد (24 ساعة) يساوي حوالي 1,3 مليون ساعة عمل فعلية!..يعني، معدل صناعة/ تركيب السيارة الواحدة بالمغرب يساوي حوالي 1334 ساعة عمل (باعتبار 350 ألف سيارة في السنة)!؛ حوالي شهرين من الزمن!!

  • Ould elhaj
    الخميس 2 يناير 2020 - 00:08

    J’ai personnellement travaillé dans une usine RENAULT dans les années 80 on fabriquait 460 voiture par 24h ce qui nous donne une moyenne de d’une voiture toute les 3 minutes, il y avait 3 équipes l’usine ne s’arrêtait jamais, maintenant les outils de production sont nettement plus sophistiqués et très faisables une voiture tout les 90 secondes. Cela dit les ministres marocains et surtout ceux du PJD sont vraiment médiocres dans tous les domaines

  • Massinissa
    الخميس 2 يناير 2020 - 00:20

    أظن أن رئيسكم عثماني هذا لم يقل إلا الحقيقية لكن المغاربة لم يفهمو ماذا يقصد لأباس سوف أقول لكم
    تعرفون أنا هذه الشركات كلها أجنبية يعني الأرباح لها و على الشركات أن تنتج أكثر ليتظاعف الارباح والعامل الغربي ليس له إمتيازات إذا مازال عبيد الأجنبي يحرث عليه ب 2 فرنك معنتها مازال المغربي مستعمر و فين ؟ ؟في بلاده هذه هي معنى كلمة ننتج سيارة في دقيقة واحدة ونصف و في الحقيقة المغرب لا ينتج ولا إبرة
    Au numéro 54

  • خدمو أبراك من الهضرة
    الخميس 2 يناير 2020 - 01:01

    ماعندنا سيارات من صنعنا،هاديك راهي تاعت البلاد الي قلتي المغرب أحسن منها،راني أستحييت ندكر إسمها وماتصنع من صناعات عملاقة.
    حنا دولة فلاحية وبدون ربح،شكرا كتيبرا ربي على رحمتك وسخائك بالأمطار علينا،

  • حسن
    الخميس 2 يناير 2020 - 01:05

    السخرية من اجل السخرية بينما العثماني كلامه صحيح فالمغرب اصبح ينتج اكثر من 350 الف سيارة سنويا و بعملية حسابية كل ساعة اربعين سيارة و في 24 ساعة مداومة في اليوم مجموع السيارات 960 سيارة
    ضربوها في عدد ايام السنة و ستجدون الجواب

    لم يات بكلام من عنده و هدا قبل حساب بوجو

  • سمير
    الخميس 2 يناير 2020 - 01:31

    لايجب التردد في طرح الافكار الجديدة، فكرة السيارة الكهرباءية جديرة بالاهتمام، يجب اعتماد و فرة الافكار ووفرة الحلول لتنفيذ كل فكرة. لايمكن للامر الاان ينجح في النهاية.

  • عبدالله
    الخميس 2 يناير 2020 - 02:05

    حتى الصين فيها شركات اجنبية اما رونو المغرب فنسبة المناولة وصلت 60% و بعد خمس سنوات ستصبح 100% مثل مصنع بوجو
    المهم اليد العاملة مغربية و لا يشتري المغرب رونو او بوجو بالعملة الصعبة و كدلك المغرب ياخد تقريبا مليون سنتيم عن كل سيارة كرسوم اما المنتقدون فليصنعوا لنا شيءا ما

  • متقاعد
    الخميس 2 يناير 2020 - 04:09

    ربما المغاربة فهموا رئيس وزرائها غلط!!! هو أراد أن يقول بأن المغرب يصنع فقيرا كل دقيقة!!! شكرا رءيس الحكومة على خبرتك السياسية !!! أما نحن فما علينا أن نقول حسبي الله ونعم الوكيل!!! اللهم عجل برحيل هذا النمط من الحكومة حتى نستريح من استغباءنا!!!!!

  • nabil
    الخميس 2 يناير 2020 - 06:29

    je pense Mr le premier ministre dit vraie,mais même si on produit 10 voiture par minute ,le peuple ne gagne rien ,c est les francais qui se remplissent les poches ,avant ils engageaient des ouvriers dans leurs usines en France,donc ces ouvriers avaient des salaires européens, leurs familles prisent en charge par le système français…….mais la ils ont des ouvriers payé avec des miettes et leur s familles prisent en charge avec le maroc ,si on fait le calcule on va découvrir qu on gagne rien avec ces usines

  • Stikeur du halazoune
    الخميس 2 يناير 2020 - 08:37

    نعم صحيح وبالفعل تم إنتاج أو تجميع عدة سيارات بالمغرب فهنالك عدة قطاعات ذات أولوية منها التركيز لبلورة إخراج قانون متعلق بمعاشات البرلمانيين و شكرا

  • Malak
    الخميس 2 يناير 2020 - 09:32

    كيضحكو على عقول الناس ويستهتروا بذكاء المغاربة زعما 400000 سيارة كل عام كتعني سيارة منتوجة كل دقيقة شنو هاد الكلاخ اللي عند المسؤوليين ديالنا كون المعامل ديال صناعة السيارات شبعو ضحك ولعنو الكذاب اوا يمشي يصنعنا هذا العثماني صاحب المعجزات سيارة كل دقيقة ونصف زعما فنيتو يعلي مستوى الرضا عند الطبقة الجاهلة في المغرب ويخليها مشدوهة وتحس ان المغرب واو بحال العثماني كيستهدف غير المساكين اللي مضاربين مع القوت اليومي كنقولك العثماني سير الله يمسخك الكذاب وقالك عملية حسابية وكيهدر على انتاج فدقيقة

  • ربيع
    الخميس 2 يناير 2020 - 10:10

    دقيقة ونصف الدقيقة وتبيعوها للمواطن ب 140000درهم على الأقل … اللهم ان هذا منكر نفترض أن كلامه صحيح 100% ماذا يستفيد المواطن المغربي من صنع سيارة ولو في ثانية واحدة… الحال هو الحال أو أقل حالا.
    الحصول خطاب العثماني بحال جماعة د سواق و الحمامات

  • محمد108
    الخميس 2 يناير 2020 - 10:49

    المغرب لا يصنع حتى السيارات المصنوعة من اللدائن " الميكا " و بالتالي يقول انه ينصنع سيارة واحدة في كل ذقيقة ونصف… غريب هذا الاامر

  • حكومة في خدمة النظام
    الخميس 2 يناير 2020 - 14:22

    جل الحكومات التي عرفها المغرب الى الآن بما فيها هذه الحكومة كان هدفها هو إرضاء النظام وكل من يدور في فلكه من المتحكمين و المتسلطين من أصحاب الأموال والفئات الريعية الأخرى ولم يكن هدفها تحقيق اي شيء لغالبية الشعب. لهذا بقي المغرب بلدا متخلفا وفي أحسن الأحوال بلدا ناميا ينتمي إلى العالم التالث.

  • سياره كل 50 ثانيه
    الخميس 2 يناير 2020 - 15:05

    هناك مصانع في العالم تصنع اكثر من 1000 سياره في اليوم
    اي 500 سياره في 8 ساعات
    8 ساعات يعني 480 دقيقه
    هذا يعني 1 سياره في 50 ثانيه

  • Ingenieur
    الخميس 2 يناير 2020 - 15:34

    بان ليا بنادم مافاهمش شنو هي سيارة مل دقيقة..وا بنادم راه ماشي دقيقه هي الوقت الازم لصناة سيارة و لاكن la chaine كتخرج سيارة كل دقيقة حيت كل operator كيدير واخد la tache في دقيقة… و قراو على روسكوم راه التعليقات غير التخربيق …

  • محمد مداني
    الخميس 2 يناير 2020 - 19:35

    إن كان هذا التصريح صحيحا وجب على معالي الوزير أن يستقيل حتى لا تشمل السخرية أصحاب المصباح الذي كثر دخانه وقل نوره.

  • amego denoche
    الخميس 2 يناير 2020 - 21:03

    انا اقول لوزير الصحة هل يمكن له انتظار سنة كاملة من اجل ان يجري فحص له اذا مرض او احد من ابنائه فان كان يستطيع ان يتنظر عامين وابنه يموت امام عينه يمكن للمغاربة ان ينتظروا اربع سنوات

  • fayer
    الجمعة 3 يناير 2020 - 05:48

    une voiture sort de la chaine de montage toute une minute et 15 seconde,oui c est vrai mais cela ne veut pas dire qu elle est montée ou fabriquée dans l espace d une minute et 15 seconde.

  • ouadie
    الجمعة 3 يناير 2020 - 14:49

    قديما هاد السخرية و الكلام الفارغ كان يقال في المقاهي المملوءة بالسفاء فكان يكفي ان تغير المقهى و تبتعد عن التفهاء . اليوم تصلك التفاهة لحد المرحاض بسبب الانترنت

  • محمد
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 14:16

    ثقف نفسك !
    هناك شيء اسمه "المكون المحلي" و هو نسبة الانتاج المحلي في السيارة … تبدأ نسبة المكون المحلي ضئيلة … ثم تبدأ في الارتفاع مع ارتفاع الانتاجية … يعني مع اكتساب الخبرة و اشراك شركات مغربية في تصنيع تلك السيارة : هذه النسبة بدأت في المغرب ب 20% و هي الآن تناهز 80% يعني 80% في سيارة سانديرو هو مكون محلي .
    للمعلومة: المغرب يحتل المرتبة 27 بين الدول المصنعة للسيارات في العالم ب 402085 سيارة سنوبا.

  • mohamad
    الجمعة 17 يناير 2020 - 11:09

    اظن ان المغاربة هم الشعب الوحيد لي كيفهم فجميع المجالات او كيدويو بتخراج العينين. هاد الناس لي كيعلقو بسخرية واش كتفهمو بعدا في مجال الصناعة او بالاحرئ مجال صناعة السيارات الله ارحم الوالدين لي مكيفهمش فشي مجال اسول عليه اولئ من الاحسن اسكت
    المهم الناس ذوي التعاليق الحامضة ادعوكم تقلبو شوية علئ tackt time ديك الساعة غادي تفهم بان كلام السي العثماني كلام عادي جدا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة