حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم

حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم
الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:05

أطلق عدد من سكان مدينة وادي زم، بإقليم خريبكة، حملة واسعة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، واختاروا لها وسم “سبيطار مجرد بناية.. والوادزامي باغي العناية”، من أجل التعبير عن رفضهم للأوضاع التي يعرفها القطاع الصحي بالمدينة، واختاروا يوم غد الخميس موعدا لتنظيم مسيرة احتجاجية من إحدى ساحات المدينة إلى المرفق الصحي.

تشخيص الوضع ومناشدة الملك

عرفت الحملة “الفيسبوكية” تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين المستشفى المحلي محمد الخامس بمدينة وادي زم بـ”المقبرة”، فيما شبّه آخرون المرفق الصحي بـ”المريض الذي يحتاج الدواء، عوض أن يكون المستشفى فضاء لتقديم العلاجات للمرضى”.

وعن مشاكل جاء في تعليقات المشاركين في الحملة “النقص الكبير في الأدوية والتجهيزات”، و”قلة الأطقم الطبية والتمريضية”، و”ضعف الخدمات الاستعجالية”، و”المبالغة في إرسال المرضى والحوامل إلى مستشفيات المدن المجاورة”، و”غياب مصالح لتحاقن الدم وتصفية الكلي بالمستشفى”.

وفي الوقت الذي طالب المتفاعلون مع الحملة بضرورة إسراع المسؤولين في إيجاد حلول للمشاكل الصحة بوادي زم، وتأهيل المستشفى بما يليق بالساكنة، وجّه آخرون رسالتهم مباشرة إلى ملك البلاد، من أجل مناشدته التدخل وتوجيه تعليماته إلى من وُكّلت إليهم مسؤولية تأمين الخدمات الصحية للمواطنين.

لقاء تشاوري ومسيرة احتجاجية

عن سياق الحملة، قال الفاعل الجمعوي زهير برحيل إن “عيد الأضحى وعودة أفراد الجالية إلى مدينة وادي زم خلال الفترة الصيفية الجارية شكّلا مناسبة لتردّد متتبعي الشأن المحلي على المستشفى المحلي محمد الخامس، والوقوف على الأوضاع المتدهور والكارثية التي يعيشها المرفق الصحي”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “قلة الأطر الطبية والتمريضية دفع إلى الاستعانة بعناصر من الهلال الأحمر المغربي، إضافة إلى قلة التجهيزات وضعف النظافة وباقي الخدمات الطبية والإدارية”، مضيفا أن “المستشفى تحول إلى محطة للمرضى، من أجل انتداب سيارة إسعاف بحوالي 400 درهم بهدف نقلهم إلى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بخريبكة”.

وأشار زهير إلى أن “شباب المدينة نظموا لقاء حول الوضع الصحي بالمدينة، بحضور أزيد من خمسين شخصا؛ من بينهم عدد من الفاعلين السياسيين والنقابيين والجمعويين، إلى جانب مجموعة من السكان غير المنتمين، حيث قضوا أزيد من 3 ساعات من النقاش وإبداء الآراء حول أشكال الاحتجاج الممكن القيام بها”.

وختم المتحدث تصريحه لهسبريس بالإشارة إلى أن “المتفاعلين مع الحملة قرروا تنظيم مسيرة سلمية يوم غد الخميس، انطلاقا من ساحة بني سمير، مرورا بساحة الشهداء، وإنهائها بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المستشفى المحلي محمد الخامس، من أجل توجيه إشارة إلى المسؤولين بضرورة التحرك وإصلاح ما يمكن إصلاحه”.

تساؤلات حول الاحتجاج

بالمقابل، أكّد مدير المركز الاستشفائي الإقليمي بالنيابة ورئيس قطب الشؤون الإدارية أن “المعنيين بالحملة اختاروا اللجوء مباشرة إلى الاحتجاج، عبر تنظيم مسيرة بشوارع المدينة، عوض التواصل مع مصالح وزارة الصحة على المستويين المحلي والإقليمي، من أجل توضيح ما يصفونها بمشاكل القطاع الصحي بوادي زم، وتباحث السبل الكفيلة بتجاوزها”.

وأضاف المصدر ذاته أن “مصالح الوزارة تتساءل عن سياق هذا التحرّك، وأين يتجلى تردّي الخدمات الصحية، وما سبب اختيار هذا التوقيت بالضبط للاحتجاج”، مذكّرا بأن “الاحتجاج سيتزامن مع زيارة من المقرر أن يقوم بها وزير الصحة يوم الجمعة إلى جهة بني ملال خنيفرة من جهة، وإدراج مستشفى وادي زم ضمن برنامج لتأهيل المستشفيات من جهة ثانية”، مضيفا بالقول إن “قراءتي الشخصية للموضوع تتمثل في رغبة البعض في الركوب على الأحداث”.

وشدّد المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، على أن “خبر الاحتجاج بلغ إلى علم المسؤولين عن تدبير الشأن الصحي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ في حين كان من المفروض أن يتواصل المعنيون بالاحتجاج مع مصالح الوزارة التي تبدي دائما استعدادها للحوار وشرح الأوضاع والإكراهات التي تواجهها، مع تحملها المسؤولية في إصلاح كل ما يمكن إصلاحه”.

‫تعليقات الزوار

20
  • يوسف
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:25

    الحملة يجب أن تكون ذات طابع وطني احتجاجا على وضع الخدمات الصحية العمومية الرديئة في كل مدن البلد

  • الااصيل العربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:37

    الصحة في اقليم خريبكة اصبحت عبارة عن بنايات فارغة من الاطباء والكوادر الصحية والادوية .
    السكانير الوحيد في المستشفى الاقليمي معطل في جميع ايام الاسبوع الا باك صاحبي .
    قسم الولادة معطل وجميع الوافدين اليه يرحلون الى الدار البيضاء .
    لان المستشفى الجهوي ببني ملال ليس باحسن من الاقليمي بخريبكة .
    اما الاقسام الاخرى فحدت ولا حرج باستتناء مستشفى امراض السل فهو القسم الوحيد الدي يشتغل برأسة طبيبة ناشطة …

  • abdel74
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:37

    كل المدن التي واجهت الإستعمار الفرنسي بكل جرأة وبسالة تعاني الفقر والتهميش. ولكن لا يهم مادمتم حافظتم على كرامتكم وأنَفَتِكم ولم تبيعوا أنفسكم وأعراضكم من أجل مناصب وإمتيازات دنيوية لا تغني من الله شيئا. اللهم يسر أمورنا

  • أدربال
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:39

    أدكر قصة وصية رجل عجوز أب لثلاثة أبناء أثناء احتضاره
    حيث طلب منهم إحضار 6 عصي بطول 40 سنتمتر و سمك 3 سنتمر
    ولما جاؤوه بالعصي قام بإعطاء كل واحد منهم عصا واحدة و طلب منهم تكسيرها
    و كان تكسيرها سهلا .
    ثم أعطى للأول الثلاث عصي الباقية مجموعة و طلب منه تكسيرها لكنه لم يتكمن
    طلب من الثاني أن يحاول لكنه فشل كأخيه الأول و كدلك فعل الثالث .
    قال لهم
    إعلموا يا أبنائى أن العصي في هده التجربة هي أنتم
    إدا إفترقتم سهل على نوائب الظهر النيل منكم
    و العكس صحيح في حالة إتحادكم .

    مشكل الصحة في المغرب مشكل عام و ليس هناك منطقة تنعم بالتطبيب و العلاج دون غيرها
    الحل هو أن نطالب جميعا بإصلاح شمولي لمنظومة الصحة على الصعيد الوطني .
    أما إحتجاج منطقة دون أخرى فهدا لن يحل الإشكال أبدا .

  • عادل
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:40

    شمال ضحكت بحال المناطق الأخرى فيها شي صحة وادزم سلا رباط شفشاون أكادير البيضاء اسفي المحمدية ازرو ميدلت الحسيمة مراكش بني ملال تطوان الداخلة اليوسفية مكناس سطات…….

  • عبدالله
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:01

    الوضع مزر في كل مستشفياتنا والمسؤولون ان سالتهم يكدبون الواقع ويخرجون باكاديب في تقاريرهم ولا يخافون في دالك الخالق الواحد القهار

  • العشير بوخروبة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:18

    الصحة تحتضر والتعليم ينتحر والظلم ينتشر والفضيحة لم تعد تستر ، ولا أحد ممن حمل الأمانة يقر و يعتذر ، فلا شيء بقي لدينا يستحق أن نصبر عليه و ننتظر ، لنفوز وننتصر أو نستفيد ونعتبر ، فلا حول ولاقوة إلا بالله العلي المقتدر…@

  • راي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:25

    حسبي الله ونعم الوكيل قطاع الصحة أصبح مشكل لا يطاق المواطنون يعانون ولا من يحرك ساكنا لا تغيير

  • un bidon
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:40

    علينا أن نقوم بحملة ضد قطاع الطرق أو مايطلق عليهم بحراس السيارات ومنعهم بحت البرلمان على اعتماد السجن ل5 سنوات لكل شخص يمتهن عمل حارس في شارع عمومي بدون رخصة وعلينا استعمال العريضة القانونية. السياحة جد متأرة بهاؤلاء الشردمة من الخارجين على القانون. ولا ننسا حادثة قتل مواطن من طرف حارس.

  • المغربي الحر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:45

    قطاع الصحة يجب ان يسلم الى وزير تقنوقراط لان الاحزاب الحالية عجزت عن تسيره .

  • مغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:48

    مصدر كل هذه البلاوي الفساد الذي استشرى في البلاد دون حساب ولا عقاب فوالله لايستقيم حال البلاد إلا باستئصال الفساد والمفسدين.

  • المرضي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:08

    الحملة يجب ان يكون لها ارتداد في كافة مناطق المغرب…..
    الانسان المغربي اضحى يفكر في الموت على ان يزور مستشفى في المغرب …..
    المريض ينظر اليه على انه قطعة غيار صدئة غير صالحة …..
    (المستشفيات ) تتكاثر و الأمراض تزداد كما لو انها بنيت لنشر المراض و ليس للعناية الصحية

  • سعيد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:13

    يبدو لي أن الشعب يحتج فقط بعضه على بعضه
    المواطن ن ضد مؤسسة
    أطباء ضد مسؤول
    جمعية ضد مصلحة
    هههههه
    ورأس الفساد مهني مرتاح

  • الرامي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:41

    اكبر مستشفى ( مكرفص ) بكل المقاييس رشوة . اهمال . بعض أطباء نجحوا في تحويل مستشفى تارودانت الى مصحتهم الخاصة بسماسرة وموظفين وممرضين والقصة طويلة . ومن شك يجرب

  • خالد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:52

    400 درهم للتنقل الى مستشفى الحسن الثاني بخريبكةللعلاج . زعما خريبكة مطفراه . حتى ساكنة خريبكة تاخد سيارة اسعاف ب 3000درهم للعلاج اما في بني ملال . او سطات . او الدار البيضاء. اخبث مستشفى . هو تاع مدينة خريبكة . حطم جميع الارقام القياسية . اللهم هذا منكر .

  • علي وتنغير يشتكي ويتألم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 21:54

    اخواني الاعزاء مشكل الصحة مطروح في جميق المناطق النا ئية اتحدث هنا عن معانات سكان اقليم تنغير المريض ملزم ان ياتي الى المستفى بعاصمة الاقليم تنغير ليدهب الى الراشدية او ورزازات يعني مستشفى الاقليمي عبارة عن محطة لتوجيه المرضى لمادئ لايذهب المريض مباشرت الى المستشفى القريب من سكناه قلعة مكونة متلا قربية من ورزازات النيف قريب من الراشيدية المريض يتالم وملزم ان يتسلم الترخيص من تنغير كما يقول المثل الغريق يستنجد بالغريق لايفيده في شيء بناء المستشفى ضروري وعمل انساني

  • yasin
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:03

    حسبي الله ونعم الوكيل على مستشفياتنا
    أين هي الوزارة الوصية ارجوكم القيام بجولة في مستشفى إبن رشد الجامعي والله ستقرؤون الفاتحة على الدار البيضاء كلها

  • فضولي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:56

    محاربة الطغاة لا تتم بالفا تحة واللهم ان هذا لمنكر والله يا خذ الحق وحسبي الله ونعم الوكيل وووو من العبارات الانهزامية..شمروا سواعدكم لمحاربة المفسدين..او سلموا انفسكم للذل والعار..واصمتوا..كفاكم من النباح…ارجو النشر ولكم جزيل الشكر

  • حسن
    الخميس 22 غشت 2019 - 00:07

    السلام عليكم ردا على تساؤل السيد المدير الإقليمي للمركز الاستشفائي الذي يتعجب من توقيث هذا الاحتجاج و يدعوا إلى الحوار المباشر مع الجهات المعنية أقول له الى متى هذه السياسة التظليلية للشعب اين الأبواب المفتوحة واين الأذان الصاغية ونحن لا نجد حتى الممرضين والممريضات في اماكن أعمالهم وان حدث وطالبت بحقك يحرمونك من الخدمة الصحية فلا يبقى امامك الا ان تطيب خاطرهم بقهيوة كما يسمونها وان لم تفعل فشرب من ماء البحر وادعو من استطعت فلن تجد لك معينا

  • مهتم من خريبكة
    الخميس 22 غشت 2019 - 01:29

    إقليم خريبكة، انهكته فيروسات، خطيرة، على سبيل المثال:
    رجال المافيا (نشطاء الهجرة السرية، تجار المخدرات،…) إنخرطوا في السياسية، و قدمت لهم السلطة يد المساعدة، و الآن يسيرون الشان المحلي،
    و السماسرة منحت لهم منابر صحفية بطاقة مراسل، و أسسوا شركات بأسماء زوجاتهم و أفراد أسرهم… يتحكمون في المنتخبين و السلطات… مثكتلين وسط لوبي خطير، يناصرون و يناشدون من معهم، يشتمون و ينتقدون من لا يشاطرهم و لا يقدم لهم هدايا…
    تصوروا معي مند وصول هاته الكائنات الضارة و الإقليم يعيش موت سريري…
    حيث هؤلاء هم فاعلين و لهم اليد في المشاكل التي يتخبط فيها الإقليم و خاصة قطاع الصحة، حيث يبتزون الساهرين على القطاع، و مستغلين مهنة كانت نبيلة، أما الآن الله يعلم مصيرها ! ! !
    حيث كل من يدعي أنه رجل الصحافة، تمنح له هدايا عبارة عن طلب عروض، يقدمها له مسؤولوا القطاع، مقابل الصمت..!!
    إلى كل الغيورين على إقليم خريبكة إن كان هذا التعليق جانب الصواب، فعليكم الرد عليه بما يستحق.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء