وصف هوكينغ بـ"الحمار" يثير سخرية "فيسبوكية"

وصف هوكينغ بـ"الحمار" يثير سخرية "فيسبوكية"

موجة سخرية لاذعة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة بسبب التصريح الأخير للنائب البرلماني المقرئ الإدريسي، الذي وصف فيه العالِم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ بلفظ "الحمار"، ما أرجعه عشرات النشطاء المغاربة إلى "الفقر العلمي الشديد للمعني".

المقرئ الإدريسي، الذي كان يتحدث أمام طلاب شعبة الدراسات الإسلامية في الدار البيضاء، قال: "لم أصدق أنني أعرف اللغة الفرنسية..حتما لم أفهم المقصود"، مضيفا بنبرة من الاستهزاء والضحك على العالِم الذي سلط الضوء على أحلك أجزاء الكون: "إذا رفضت المعلومة فأنا أذكى منه، أو أنه في لحظة معينة صار أبلد من الحمار".

وتلقى أغلب الأساتذة المتخصصين في العلوم الدقيقة أقوال المتحدث بكثير من الامتعاض، لاسيما حينما أورد أن "الذباب الإلكتروني عند الملحدين والداروينيين الجدد ألعن وأسوأ وأقل حياء"، معتبرين أنه "عندما يكون الاستعلاء مصدر طاقة الإنسان تكون النتيجة مُخجلة؛ وهي التدحرج إلى مرتبة أضحوكة العالم".

"نعم أنت أذكى منه في الاستفادة من ريع البرلمانيين والنوم داخل قبة البرلمان"، يقول أحد النشطاء في موقع للتواصل الاجتماعي؛ في حين علّق أستاذ جامعي يُدرس في كندا على الموضوع بالقول: "دون تعليق..الحتمية مصيبة". بينما أكد ناشط آخر أن "الإدريسي يتوفر على إجازة في الأدب العربي، في حين ينتقد عالما كبيرا في الفيزياء..إنها نهاية العالم".

متابع آخر رد على المقرئ الإدريسي قائلا: "ما هي المرتكزات العلمية التي بنى عليها المقرئ أبوزيد طرحه لكي ينتقد الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينغ؟ هل بكثرة قراءته للقرآن أم هي معلومات سرية عجزت مختبرات الغرب عن التوصل إليها؟"، مردفا: "لقد مللنا من أسطوانة الإعجاز العلمي المزعومة".