"فيسبوك" ينقل "مجزرة المسجدين" في بث مباشر

"فيسبوك" ينقل "مجزرة المسجدين" في بث مباشر
الجمعة 15 مارس 2019 - 13:48

نشر أحد مهاجمي المسجدين في نيوزيلندا الجمعة بياناً عنصرياً على “تويتر”، قبل أن ينقل مباشرة مقاطع من الاعتداء، بحسب ما توصلت إليه وكالة “فرانس برس”.

وطلبت الشرطة من الناس عدم نشر المقاطع التي يظهر فيها المهاجم وهو يطلق النار على مصلين من مسافة قريبة.

وكتبت على “تويتر” “الشرطة على علم بصور مؤلمة جداً مرتبطة بحادث تشيرش كرايست يجري تداولها على الإنترنت”. وأضافت “توصي بشدّة عدم مشاركة الرابط. نعمل على سحب تلك المقاطع”.

وقامت “فرانس برس” بتحليل مقطع من الفيديو الذي نقل عبر “فيسبوك لايف” يظهر رجلاً أبيض بشعر قصير يصل بالسيارة إلى مسجد النور في تشيرش كرايست ثمّ يبدأ بإطلاق النار لدى دخوله إليه.

وتحققت وكالة فرانس برس من صحة الفيديو بفضل تقنية رقمية تسمح بمقارنة المشاهد التي ظهرت في الفيديو مع الصور المتوفرة على الإنترنت للمسجد.

ونُشر “بياناً” يشرح دوافع الهجوم صباح الجمعة على حساب على “تويتر” يحمل نفس الاسم والصورة الشخصية لحساب فيسبوك الذي نقل الهجوم مباشرةً.

وعنوان البيان الذي سماه “مانيفستو”، “الاستبدال الكبير”، ويشير نصه الممتد على 73 صفحة إلى أن المعتدي أراد مهاجمة مسلمين. ويبدو عنوانه مستوحى من نظرية للكاتب الفرنسي رونو كامو بشأن اندثار “الشعوب الأوروبية”، التي “تستَبدَل” بشعوب غير أوروبية مهاجرة. وباتت هذه النظرية منتشرة بشدة في أوساط اليمين المتطرف.

ويخبر المهاجم في النصّ أنه مولود في أستراليا من عائلة عادية ويبلغ من العمر 28 عاماً. وأعلن أن إحدى اللحظات التي دفعته إلى التطرف كانت هزيمة زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن في انتخابات 2017 الرئاسية، وهجوم بشاحنة في ستوكهولم في أبريل 2017 قتل فيه 5 أشخاص بينهم طفلة في الحادية عشر من العمر.

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أن مطلق النار في الهجوم أسترالي.

وتحدّثت السلطات النيوزيلندية عن توقيف 3 أشخاص وتوجيه تهمة القتل لرجل.

وتحققت “فرانس برس” من صحة الفيديو المباشر الذي نشر على “فيسبوك” عبر التأكد من عناصر في المسجد موجودة في صور على الإنترنت، بينها صندوق بريد وباب المدخل وسجادة.

وبالنسبة للطريق التي سلكها منفذ الهجوم بالسيارة ونقلها مباشرة أيضا، يمكن سماع صوت نظام الملاحة الإلكتروني في الخلفية وتتبعت فرانس برس طريقه عبر استخدام “غوغل ستريت فيو”.

وظهرت في الفيديو أيضاً على الأسلحة التي استخدمها مطلق النار بعض كلمات مشابهة لتلك الظاهرة في صور نشرت في وقت سابق على حساب “تويتر” الذي نشر عبره الإعلان. ونشرت صور الأسلحة على ذلك الحساب في 13 مارس الماضي.

وكتبت عليها خصوصاً أسماء باللغة الإنكليزية وباللغات الأوروبية الغربية لشخصيات عسكرية تاريخية، من بينهم أوروبيون قاتلوا القوات العثمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

وقامت فرانس برس بحفظ الفيديو قبل أن يجري وقف حساب فيسبوك الذي نشره عن العمل، بعد الاعتداء بقليل، وقامت بأخذ لقطات لحساب “تويتر” قبل تعليقه.

وحذر متحدّث باسم وزارة الداخلية النيوزيلندية أن من المرجح أن يعتبر الفيديو مستهجناً بالنسبة لقانون البلاد ومشاركته غير قانونية.

وقال “محتوى الفيديو مزعج وقد يكون له آثار غير مرغوب فيها على الناس”، متابعاً “إنها مأساة حقيقية مع ضحايا حقيقيين وعلينا أن نشجع الناس على عدم مشاهدة أو مشاركة هذا الفيديو”.

‫تعليقات الزوار

34
  • oujdi
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:58

    لن يتداعى العالم إلى ⁧‫ العاصمة ويلينغتون ليعلن رفضه لواحدة من أبشع الجرائم ضد المسلمين .. ‏لن يتحرك الضمير الدولي ولن يتحرك زعماء العالم ولن تُطلق حملات التضامن لأن الضحايا هم مسلمون..

    لن تُنسب هذه العملية إلى ديانة من قام بها كما يتم التعامل دائما مع من دسوهم بمجتمعاتنا .. لن تسمع مصطلح الإرهاب المسيحي.. و لن تُراجع المقررات الدراسية ولا التراث النيوزيلاندي ولن تُنسب الجريمة لهم..

    مجزرة وحشية نفذها مجرم وكأنه يقوم بلعبة إلكترونية، قتل قرابة الخمسين مسلماً داخل مسجدين ببث مباشر على الفايسبوك .. لا يفرق بين صغير ولا كبير ولا ذكر ولا أنثى .. أي حقد أي غل يحمله في قلبه..

    مجزرة اليوم هي ثمرة لحملات معادات الإسلام التي يقودها الغرب بزعمائه و قادته .. و كمثال الرئيس الفرنسي ماكرون ذكر مصطلح الإرهاب الإسلامي عشرات المرات في خطاباته ليزرع بذور الحقد والكراهية لهذا الدين.. و هذه هي النتيجة..

    إخواننا استشهدوا متوضئين، طاهرين، مسلمين، مقبلين على ربهم .. فهنيئا لهم الشهادة..

    اللهم اقبلهم عندك وأسكنهم فسيح جنّاتك ..

    إنَّا لله وإنا إليه راجعون..

  • الحسن مدني
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:02

    منفذ العمل الإرهابي المشين بمسجد النور بنيوزيلاندا ليس إرهابيا لأنه ليس مسلم هذا نصراني . اللهم تغمد الشهداء برحمتك ومغفرتك وعفوك .
    لو كان القتلى غير مسلمين لأنتفض العالم العالم المنافق مندد بلإرهاب الإسلامي

  • خنيفري
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:03

    دخل هذا المجرم الإرهابي إلى وبدأ يقتل الناس بسلاحه الناري وكأنه يلعب لعبة GTA. والإعلام الغربي المنافق لم يردد كلمة الإرهابي في قنواتهم. فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم ارحم الشهداء وارزق أهلهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • حزين القلب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:05

    حسبي ألله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Redouane
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:06

    لا حول ولا قوة الا بالله و ان لله و ان اليه راجعون

  • ريان
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:08

    حسبنا الله ونعم الوكيل الله يرحم الموتى

  • جمال
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:09

    الحمد لله على كل حال،عسى ان يتقبل الله الضحايا مع الشهداء …وانا لله وانا اليه راجعون

  • عبد الصمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:10

    مقارنة بين الزوبعة التي قامت ولم تقعد عند اعتداءات باريس والتضامن الدولي والتي كان سببها مسلمون و هذه المجزرة البشعة التي كان وراءها استرالي . بطبيعة الحال انا ضد اي اعتداء كيفما كان نوعه لاكن الاسلام مستهدف بالارهاب وجرائم الغرب يقال عن مرتكبيها (مختل عقلي) وينسى الأمر في وقت وجيز

  • تايكة غرماد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:18

    مع الأسف اغلب المحطات الاعلامية للغرب المنافق تطرقت لهذه الجريمة الإرهابية بشكل سطحي وشبه تجاهل وهذا يبين مدى النفاق ومدى الحقد اتجاه المسلمين الأبرياء ومدى تاثير الالة الاعلامية على رأي المواطن الغربي و التي تسيطر عليها الصهيونية واليمين المتطرف .

  • باغي نعرف
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:18

    ماأثار انتباهي هو القنوات التلفزيونية العالمية مررت الحادث مرور الكرام وكأنه حدث عادي … زد على ذلك الدول العربية المقموعة التي لم تحرك ساكنا …. ينتظرون ماذا سيقولون اسيادهم ثم يتبعونهم في التعليق ….. نتذكر جميعا حادثة شارلي هيبدو والضجة العالمية التي رافقتها وكانت الدول العربية السباقة للتنديد وووو الشموع…. الترانيم…… حسبنا الله ونعم الوكيل أللهم إحفظ بلدنا الحبيب والأمة الإسلامية

  • الرباطي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:19

    العداء للاسلام وللمتدينين به اصبحنا نعايشه حتى في مجتمعاتنا (الاسلامية) …الخطاب العرقي العنصري الذي تفشى لدى بعض الجهات في مغربنا ينذر بما هو أسوأ

  • مغربي حر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:24

    حتى في #نيوزلندا يحاولون قتل الاسلام والمسلمين
    ألم تعلموا أن #النصرانية هي رأس الأرهاب !!

  • عبد ابرحيم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:28

    أتمنى أن تتضامن الدول الإسلامية وتعلن عن تنكيس الأعلام لمدة لا تقل عن ٤٠ يوم

  • مغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:30

    فينكم اصحاب هيلالة ديال شمهروش مالكم صقلتو .بينو فيديوهات ديال التنديد .ماشي ديال التهصليص لاروبا..

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:32

    هو لم يطبق غير ما ورد في كتابهم المزور والمقدس عندهم من ارهاب وتقتيل للنساء والاطفال والعجز وتقطيع للاشجار وهدم للمساجد… حتى الخوارج الارهابيون كداعش لم يصلو بعد الى مستوى الارهاب الذي يمليه عليهم كتابهم المقدس ، كما ان التقارير والتاريخ والشهادات تشير إلى ان ارهاب غير المسلمين على المسلمين او على انفسهم اكبر بكثير من ارهاب من ينتسب الى الاسلام عليهم ،ورغم ذلك يحاولون نسب الارهاب الى الاسلام وتغطية الشمس بالغربال، محاولين ضرب كل التقارير بعرض الحائط هذا وللملاحد وبني علمان ان يوفرو كلامهم المعروف عندهم وأن يقرأو ويفتحو دماغهم للفهم قبل أن يتكلمو.. . تعازينا لاسر المغدورين وإلى الله المشتكى

  • مسلمة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل الله يرحم الشهداء، غادي تفوت الأيام ويقولو هبيل كيف العادة ولوكان كان مسلم لوكان تقلبت الدنيا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الحقيقة ف الدقيقة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:36

    اصحاب جوسوي شارلي دايرين موود : اعمل نفسك ميت .. اعمل نفسك ميت..

  • Mesfioui
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:37

    ما آلمني في الفيديو الذي شاهدت هو الطفل الذي ينادي أبي أبي في حين أن ذلك الخنزير يحطم رأسه بالرصاص….

  • yousfi
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:37

    في أحد الدراسات في أمريكا أظهرت ان فقط 12 في المئة من الإرهاب الدي عرفته و. م .أ كان فاعلوه مسلمون الا أن الإعلام يسلط عليهم الضوء بشكل مكثف و متكرر من غيرهم من اليمين الكاثوليكي المتطرف حتى يظهر المسلمين بأنهم همج .فترسخت تلك الصورة في دهن الغربيين فأصبح الإرهاب مقرونا بالمسلمين بفضل الإعلام الغربي الموجه من طرف جماعات الضغط ذات المصالح المختلفة في الشرق الاوسط.

  • مسلم إِر.........
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:49

    من قال هاد الشخص ارهابي سيعاقب طبقا لقانون العالم الحر المتقدم . أنه المسكين مصاب بصدمة إخوانه المسيحيين في بقع المعمور اللذين قتلوا على ايدي المسلمين الارهابيين.لهذا لا نسمع لا تنديد و لا استنكار من زعمائنا المسلمين الغلبة بالعكس فهم متعاطفين مع هاد السيد المصدوم ويتمنون له الشفاء العاجل بعد فعلته هاته ربما تخفف عنه الصدمة

  • oujda
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:11

    لماذا يا حكام المسلمين خدام الصهاينة و أمريكا لا تجتهدون من أجل استقاليتكم عن الغرب و أمريكا و الصهاينه و تكون لديكم تكنولوجياتكم لهذا يجب أن تغيروا ما بانفسكم وان ترحموا شعوبكم و ان يحاكم المسؤول كما يحاكم الضعيف

  • neutral
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:21

    For the folks who keeps on claiming that the western media is not covering the new Zealand terror attack just wanna say do you guys watch western media to claim such a things as they are covering it and the libaral are saying it's a terror attack even the prime Minister of New Zealand said that its a terror attack and one of the darkest moments in New Zealand history, please everyone stop spreading misinformation you will ruin the world, and to the victim I say rest in peace and may God bring you justice in the afterlife as in down here on earth.

  • مغربي من المنفى
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:22

    ايناكم ياحكام العرب والمسلمين عندما تكون عملية ضد النصاى الكل يقول ويتهم الاسلام بالارهاب حتى حكام المسلين يتهمون منفذي العملية بالارهابيين وماذا نقول عن منفذ هذه العملية اكثر من خمسين ضحية ولا مسؤول عربي مسلم تكلم واتهم دين المسيح بالتطرف والارهاب اهذا هو الحق استيقضوا يا عرب ويا مسلمين ن هفوتكم السياسية

  • اضعف الايمان .. ولو بقلبه
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:51

    فعن أبي عبد الله خباب بن الأرت  قال: شكونا إلى رسول الله ﷺ وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة فقلنا ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو لنا؟ فقال: قد كان مَن قبلكم يُؤخذ الرجل فيُحفر له في الأرض، فيُجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ما يصده ذلك عن دينه، واللهِ ليتمنّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئبَ على غنمه، ولكنكم تستعجلون[1] رواه البخاري

  • محمد الهواري
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:10

    هذا نتيجة تخاذل الزعماء بالدول الإسلامية الذين يطبلون لاعداء الإسلام و لكن الله خبير بما تعملون ووعد عباده بالنصر طال الزمن ام قصر. ورحمة الله على شهيد.و لكن كل مايتناه المسلم هو حسن الخاتمة الهم اختم وعليهم بالحسنى.

  • أين هي عزة المسلم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:13

    أنا الإسلام سأبقى على الدوام عزة وكرام محبة وسلام.
    أنا الإسلام شامخ بكل أمان وهدا وعد من الرحمان ولو أبا الإنسان.
    أنا الإسلام زارع النور والعلم ومنزع الضلام والجهل على الدوام.
    يامسلمين ياأتباع الإسلام أين عزتكم بدينكم وإخوانكم أبناء جلدتكم،لمادا لا نسمع صوتكم وإدانتكم ضض هدا المجرم الداعشي المسيحي المتشدد ضض الإسلام والمسلمين رغمة أننا لم نبيد بلده ونقتل شعبه كما فعلو أبناء عمومته.
    لنا فيكم الله يامسؤلين في حياتنا ومماتنا.

  • مصدوم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:33

    ماذا سيقول أبناء جلدتنا الان ؟وهم العتاة على دينهم عند كل حدث يرتكب في العالم على غير المسلمين. من أنتم الان .أين دعواتكم للمسلمين باستمرار ان يتسامحوا ؟ وهل كنا ، نحن المسلمين ،غير متسامحين يوما ؟ أين نحن من مقاطع بعض الحكام على الاعلام الغربي وتهجمهم على بني جلدتهم وعلى نصوص الدين وثوابته ارضاءا لغيرهم. وتغردة امام الحرم،الكلباني شاهد إثبات حيث "ذكر بكم قتل المسلمون منهم !!!!!!! لقد فضحوا على رؤوس الاشهاد.
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم جميعا

  • مسلم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:35

    والآن هل سيخرج الحكام عرب وعجم في تظاهرة يعلنوا فيها تضامنهم بالقول "
    " je suis musulman " على غرار " je suis Charlie " لا أعتقد لأن المسلمون هم من يجب أن يعطوا قيمة لأنفسهم في هذا العالم. رحم الله الشهداء وأسكنهم فسيح جنانه.

  • مغربي يدين الارهاب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:49

    لم تنسب أية وسيلة إعلامية لا في الغرب و لا الشرق العملية الارهابية لمختل عقلي. العالم كله قال أن العمل الإرهابي صرف.

  • زداندا
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:54

    هذا خرج ليها طاي طاي ومسنطح مازال حيث راهو عارف بلي غادي يمشي لوطيل خمس نجوم, ونتوما بقاو حلموا وتسناوهم ايمتا يسموه ارهابي,
    اما السجن قد تم احداثه خصيصا لكم وليس لمواطنيهم, ايوا حلو عقلكم شي شوية وما تبقاوش تمناو بزاف

  • miloud affane
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:32

    لانهم هم نفسهم ارهابيون لان ارهاب الدولة اكثر من ارهاب الجماعات المتطرة لانها تكون محدودة مثلا الجرائم التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني الاعزل

  • mhamed las Palmas
    السبت 16 مارس 2019 - 00:10

    هنا في إسبانيا قالوا انه ارهاب.

  • نصراني كان عايش بارض الخلافة
    السبت 16 مارس 2019 - 02:36

    احبابي اللي كتير مستضعفين
    اولا : هالشخص قتل بدافع تطرف عرقي وذكر هالموضوع ببيانو عتويتر انو بيعادي الهجرة واستبدال الشعوب
    ثانيا:ما قتل باسم الدين يعني ما اجا قسيس وقلو هدول كفرة شرعا وقتلهم حلال
    ثالثا : فعل ورد فعل بالبيان اللي ذكرو انو رد على مجزرة ستوكهولم اللي ماتت فيا طفلة بعمر ١١ سنة ومنفذ دعس صرح انو قتل بتكليف اسلامي شرعي
    رابعا انو ياحرام قديش المسلمين باوربا مذلولييين الحل البسيط انو هاجرو عدول اسلامية تعتزو فيا
    متل ما عملو النصارى وقت اجا الشرع الاسلامي خيرهن بين الدبح او الجزية وهم صاااااغرون او تترك بيتك وارضك ومالك وتهاجر وكلو باسم شو ؟باسم الدين
    خلاصة فرق الحيوانات عن البشر هو انو هاللي ماتو بالمسجدين بشر يمكن يكون فيهن ناس احسن مني وباسف لموتن لانهن مالن ذنب وما بفكر شو دينن حتى اوصفهن اذا شهداء او لا هيك البشر بتفكر
    بس الحيوان هو اللي بس يسمع بمجزرة او تفجير منفذو ارهابي باسم الاسلام بيسخر من اللي ماتو وبيعتبرهن ماتو بس مو شهداء لانهم كفرة
    من الاخر
    اللي معتز باسلامو يحكم شرعو بالسعودية اولا بلاد الحرمين بلشو بتطبيق دين الحق من قبر الرسول اذااااااااا فيكن زلم

  • ?????????
    السبت 16 مارس 2019 - 06:20

    غير الله يستر الله وحدو لي عالم كيف هدي كون الانتقام 49 روح ماسهلاش.

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 1

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا