انتقادات لاذعة تلاحق استفادة بنكيران من المعاش

انتقادات لاذعة تلاحق استفادة بنكيران من المعاش
الخميس 14 فبراير 2019 - 10:55

انتقادات لاذعة يتعرض لها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، بسبب المعاش الاستثنائي الذي تبلغ قيمته المالية سبعة ملايين شهريا، والذي منحه إياه الملك محمد السادس، فضلا عن المعاش البرلماني، الذي كان يتقاضاه طيلة مهامه الحكومية إلى حدود أكتوبر الماضي، في تناقضٍ صارخ مع الخطاب السياسي والأخلاقي الذي يروّجه حزب العدالة والتنمية للمغاربة.

وفي الوقت الذي قال بنكيران إنه يتلقى المعاش الاستثنائي على غرار عبد الرحمان اليوسفي، نسِي أن يضيف أن الزعيم الاتحادي كان يحيل على الدوام تعويضاته على صندوق التضامن مع العالم القروي، كما أنه لم يتلق سوى هديتين من قبل الدولة، عبارة عن ساعتين يدويتين سلمتا إليه من طرف الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس، كما ذكر في سيرته الذاتية “أحاديث فيما جرى”.

واستغرب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “إقحام بنكيران للقيادي الاتحادي في محاولة تبرير حصوله على معاشين خلال فترة سابقة، علما أن الشخصين لا يمكن المقارنة بينهما”، مؤكدين أن “اليوسفي أخرج المغرب من السكتة القلبية، خلال تجربة التناوب التوافقي المُجهضة، بينما أدخل بنكيران المغرب في السكتة القلبية من جديد، بسبب الإجراءات التي قام بها على حساب المواطنين”.

وتداول موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في الفترة الأخيرة العديد من التدوينات، التي استنكرت دفاع بنكيران “عن معاش البرلمانيين حينما كان رئيس الحكومة، حيث كان يؤكد بأن الموضوع ينبغي أن يعالج بتأن وتعقل وليس بالمزايدات؛ كما عارض مقترح إلغاء تقاعد البرلمانيين، لكن تأكدت اليوم أسباب دفاعه المستميت عن الموضوع، لأنه كان يستفيد بدوره من التقاعد البرلماني”.

إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال إن “التصريحات الأخيرة لبنكيران يجب أن تؤدي إلى مراجعة كبرى للمنظومة الأخلاقية، التي بنى عليها الحزب كل مكاسبه السياسية”، قبل أن يتساءل مستنكرا: “كيف لرئيس حكومة أن يحتفظ بتقاعده البرلماني في الوقت الذي يمنعه عن البرلمانيين؟!”.

وأشار لشكر، خلال مقابلة تلفزيونية أجراها مع القناة التلفزيونية “فرانس 24” أمس الأربعاء، إلى أنه فوجئ باستمرار رئيس الحكومة في التوصل بتقاعده البرلماني إلى غاية أكتوبر من سنة 2017. وأضاف: “حين كنت برلمانيا لأربع ولايات انخرطنا في النقاش الرائج لدى الرأي العام حول تقاعد المسؤولين، مما جعلني لا أستفيد من تقاعد البرلمان”.

وأوضح الفاعل السياسي أن “الموضوع لا ينصب على المعاش الاستثنائي، الذي قد يستفيد منه أساتذة جامعيون كبار أو رؤساء حكومات، وإنما نتحدث عما صرح به من تقاعد برلماني كان يستفيد منه من موقع رئاسة الحكومة، مما يجعلنا نتساءل كيف سمح لنفسه بأخذه في الوقت الذي يحرم البرلمانيين الآخرين منه، ونتحدث عن مساهمات البرلمانيين في صندوق معين بدعوى الاختلالات التي يعرفها”.

‫تعليقات الزوار

60
  • ياسمين
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:06

    كنز الأموال حرام في الاسلام و حتى المال بدون العمل والعرق عليه حرام،،، ورينا هاد المرجعية الاسلامية ديالك غير فقضية المعاش ومن بعدها الله يجعلك تولي بوذي ولا عابد البقر

  • خالد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:08

    هاذ الشخص حطم الرقم القياصي فالطنز على الشعب

  • محمد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:09

    الحقيقه هي ان ساعه تقترب لا مفره منها والفقر يزداد في مغربنى العزيز كل وزهروا هدي هيى الحقيقه وان الله يمهل ولا يهمل

  • الميسوري
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:11

    حارب الريع تابع و سامح التماسيح أمثاله اقتطع من أجور الموظف البسيط ليتسنى له الحصول على معاش و لا في الخيال ،انتهى ….الكلام

  • abo yosra
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:12

    المعاش هو ما يكفي لسد الرمق ويعتبر الناس الذين لا يملكون سوى ما يكفيهم للقوت بأنهم يعيشون على المعاش اما الذي استفاد منه سي بنكيران فلا يسمى معاش بل هو اجر 30 شخص بالحد الادنى للاجور و كل سخص يعيل بها بيت

  • المتتبع
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:14

    ايها المغاربة لكي لا تنخدعوا في الايتحقاقات المقبلة اعضاء حزب العدالة والتنمية جاءوا ليستغنوا على ظهر ناخبيهم بنكيران كان رييس محكومة يتقاضى اجرين اجر رييس المحكومة وتقاعده البرلماني والسيدة ماء العينين تتقاضى الاجر البرلماني الشهري 39.000.00 درهم ونايبة رييس المجلس بتيزنيت 15.000.00 درهم وعضوة بالمجلس الاعلى للتعليم 50.000.00 درهم اي ما يناهز 104.000.00 درهم شهريا اش هذا الشيء هذا هو محاربة الريع والا فلا اللهم ان هذا لمنكر

  • البوعزاوي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:17

    إذا رأيت رب اﻷسرة للدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص..

  • لا تغرغري.
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:18

    وا سي بن كيران راه الأمور باينة .غدا أمام الله ستسال عن هدين التقاعدين وقد كنت اول من الح أن الأجر مقابل العمل .وتبين انك تاكل مالا لم تساهم في صندوقه ولا بدرهم . انه اليخت بنفسه.وصدق من سماك لأبو المعاشين.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • أبو علي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:18

    السلام عليكم

    قال رسول الله (ص) فمن غشنا فليس منا

  • Hassan Sima
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:19

    أنا لا أتفق مع السيد بن گيران في عدة أمور لگن مهـما إختلف معه الگثير فمعاشه بالنسبة لي عادي ويستحقه لأنه گان يمثل الدولة هـناك من يتقاضا راتبا شهـريا بتجاوز 50000 درهـم ولا يقوم بشيء المشگل بيدي أصحاب القرارات المخفية براگة م نحسدو الناس إن الله يرزق من يشاء بغير حساب

  • عزوز
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:20

    لا أدري لما يذكر لبن كيران معاشان الحكومي و البرلماني. ولا يذكر معاش الوظيفة العمومية كأستاذ س 2 خارج السلم. لما كان بالمدرسة العليا بالرباط

  • ملاحظ
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:23

    "إقحام بنكيران للقيادي الاتحادي في محاولة تبرير حصوله على معاشين خلال فترة سابقة، علما أن الشخصين لا يمكن المقارنة بينهما"
    يقول الفقهاء " لا قياس مع وجود الفاااااااااااااااارق أسي بنكيران " فلإنك تعرف مقدار حب المغاربة للسي عبد الرحمن اليوسفي فإنك تريد " توسيخه " ؟؟؟؟ لا يا سي بنكيران ..المغاربة يعرفون الفرق بينك وبينه ..المغاربة يفرقون بين الناس ويضعون كل واحد في المرتبة التي وضع فيها نفسه .

  • فؤاد اعراب
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:23

    السلام عليكم ، لاحقو سالبي أموالكم الحقيقيين، أما بنكيران لو كان لصا لما منحه الملك تقاعدا استثنائيا، ولا تنسو أنها من ميزانية البلاط، فإن لم يأخذها بنكيران لن تعود إلى الشعب، فهذه صادق عليها البرلمان مسبقاً، انتقدو سالبي أموال الفقراء وأنتم تعرفونهم جيداً، ولكنني أرى المعلقين يمتدحون الأغنياء ويسبون الفقراء، كل شيء ظاهر فلا دعوى للكذب على أنفسنا والسلام

  • مغربية معارضة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:24

    هذا السيد الذي جعلنا نعاني منذ توليه منصب رئيس الحكومة الأن هو يعيش معززا مكرما بمعاشين.بعد أن جعل الطبقة الوسطى تعاني الأمرين وأما الطبقة الكادحة فلا حديث عنها فقد أقبرها بعد أن أمطرنا بوعوده التي لم نرى منها اي شيئ.والشعب يعاني بينما هو يعيش حياته بمعاشين يا لها من سخرية !!والله اتأسف كثيرا لهذا الشعب.و وكلنا أمرنا لله سبحانه وتعالى

  • المتتبع
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:24

    السيد بنكيران انت اعلم الناس ب * لا تنهي عن منكر وتاتي مثله* انت قمت باصلاح صندوق التقاعد من جيوب الموظفين ولكنك حصلت على تقاعد لم تساهم فيه اليس هذا منكر ولو افترصنا جدلا ان المانح هو اعلى سلطة في البلاد كان يجب ان تعطي المثال وترفضه بادب لانه لا يتناسب مع خمس سنولت كرييس للمحكومة لان بهذا التقاعد الاستثنايي فانت عملت 60 شهرا كرييس للمحكومة وعلى كل شهر عمل حصلت على 1.200.00 درهم كتقاعد في اي قانون يعمل بهذا وفي اي دولة ديمقراطية عبر العالم يحصل هذا ولكن كما قيل * ان لم تستحيي افعل ما شيت* المهم ذهبت الى مزبلة التاريخ.

  • نجيم
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:25

    تم توجيه الرادار إلى بن كيران في موضوع لا أقول عنه تافه بقدر ما أننا لا نحارب المرض من منبعه، تكلمو عن الملايير التي صرفت و تصرف ليومنا هذا عن معاشات من سبق بن كيران، فهذا الأخير مجرد بيدق من بيادق المخزن و كانت له مهمة و قد أتمها بنجاح. 9ملاين سنتيم لا تساوي سئ أمام ملايير الدراهم التي تصرف في أشياء لا يستفيد منها المواطن المسكين. بصحتكم و راحتكم المغرب، فقط كفاكم من مثل هذه المسرحيات

  • ورديغة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:28

    بنكيران قرأ الفاتحة على روح العدالة والتنمية

  • حسن
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:38

    أولا: هناك أكثر من 100 وزير سابق يأخذ المعاش منذ الاستقلال
    ثانيا: بنكيران لم يطلبه بنفسه كما في القانون المتعلق بالمعاش و سمح لهم حتى في 3 ملايين نتاع البرلمان.
    ثالثا: بنكيران يتكفل بما يقارب 30 يتيم و يستقبل أكثر من 30 ضيف من المغرب وخارج المغرب بالخصوص بعد إعفائه فالمال الذي كان بحوزته انقضى و تأزم فوصل الخبر إلى الملك فقام الملك بإعطائه المعاش الذي كل الدول تقوم به لأن المسؤول الحكومي الذي يحمل اسرار الدولة ولم يكن له مدخول كاف يجب أن يسلم له هذا المعاش.
    رابعا: لماذ لم يقدر أي صحافي على فضح المسؤولين السابقين في مسألة تقاضيهم المعاش رغم كونهم أغنياء
    خامسا: بنكيران لم ينهب المال العام ولم يخرج لا ب فيرما و لا فيلا و لا شركة و حتى الدار غي ديال زوجته و المدرسة التي هي مصدر قوته حتى هي قريب تدفع فايت.

  • كادح
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:44

    سلام وبعد. يقول سبحانه وتعالى … كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ … صدق الله العظيم.
    أي مقت هذا؟…
    -أقول: عفا الله عما سلف…
    -أفعل: لي معاشان من دافعي اقتطاعات التقاعد.
    -أقول: إصلاح التقاعد وفق الظوابط المشؤومة المعروفة.
    -أفعل: أستفيذ من معاش مصدره الصندوق الذي عملت على إصلاحه…لا، بل لم أساهم حتى فى اقتطاعاته…
    أقول: ممنوع الريع.
    -أفعل: لي معاشان أخرهما ولا في الأحلام.
    اكل اموال السحت بعينه اللهم أجرنا (حيث فيه حقوق اليتامى من الموظفين رحمهم الله على وجه الخصوص).
    سحقا … سحقا.

  • انجازات بن زيدان.....!
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:50

    انجازات بن زيدان
    الزيادة في المديونية
    الزيادة التقاعد
    الزيادة في اقتطاعات من اجور الموظفين
    الزيادة في البطالة
    الزيادة في تسريح العمال
    الزيادة في التصدي لمكتسبات الموظفين
    الزيادة في تهميش النقابات والتصدي لها
    الزيادة في المحروقات
    الزيادة في جميع الاسعار
    الزيادة في افلاس المقاولات الصغرى
    والمتوسطة
    الزيادة في الهدر المدرسي
    الزيادة في تبخيس العمل ااسياسي
    الزيادة في التطرف والفكر التكفيري
    الزيادة في الامية وفي تكليخ ااشعب
    الزيادة في افقار الفقير واغناء الاغنياء
    الزيادة في معاش بنزيدان
    الزيادة في مزانية حزب العدالة
    الزيادة في خصاص الاساتذة
    الزيادة في العقدة
    والزيادة في……..التهريج

  • سعيد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:52

    الخلاصة
    من خلال كل ما قيل ويقال ومن كل ما نراه من تناقضات بين قول وفعل أعضاء الحزب الوحيد اللذين كنا نعتقد بأن له رؤية إصلاحية أصبح جليا ان التيارات السياسية في المغرب كلها تتصارع فيما بينها من أجل مصالحها الضيقة بغض النظر عن أي مرجعية دينية أو علمانية ديمقراطية أو اشتراكية أو ليبرالية كلها وسائل للوصول المناصب وحصد الامتيازات ….

  • khalud
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:00

    حلال عليكم حرام علينا . شحل فيه من هضرة بعدة اعجبك . اخبث رئيس حكومة في تاريخ المغرب .

  • Mohamed El mosbahi
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:07

    بصمتك أيها اليد بن كيران ،الكل يأكل، المهم النك نضيف من المال العام

  • القادري
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:09

    أقول لكل هـؤلاء المنتقدين أن الرجل حاول خلال مرحلة ترؤسه الحكومة لكن التماسيح والعفاريت حاربتة و قاومته وشوهت كل مبادراته و مع ذلك قام هو ووزير الصحة السابق بمبادرات لاشعبية ولكنها ضرورية ، وقد نجح أصحاب الريع من تنحيته وإجباره على التقاعد….. ومن جهة أخرى هل يوجد وزراء رفضوا استفادتهم من المعاش ؟؟باستثناء عبد الله ابراهـيم، هـل فوت بنكيران لصالحه بقع أرضية في طريق زعير أو في أي مكان آخر ؟؟؟ هل ثبت في حقه الاستفادة من علاوات خارج القانون كم فعل غيره؟؟ الكل يعلم أن هذا المعاش منح له لإخراسه واإحالته على التقاعد حتى يترك الساحة فارغة أمام أعداء الاصلاح!!! هـذا هـو المغرب

  • بيجيدي ندمان
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:15

    في الحقيقة بنكيران يستحق ان ياخد تقاعدان وخاصة بعدما اشتكى امام جماهير لاتملك الا الفتات انه استطاع فقط ترميم غرفة وصالون….ويشكو من صعوبة العيش…….سوا سوا.

  • حرام عليك
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:18

    ليس لك الحق في التمتع باموال تاتي من عرق الشعب و اقتطاعات من اجور الموظفين حرام عليك دنيا و اخرة المرجو من مجلس النواب الغاء المعاس و الانتصار للشعب

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:21

    الفرق بين بنكيران واليوسفي فرق بين السماء والأرض. فالسيد اليوسفي من رجالات الدولة المغربية العظام. ففي الوقت الذي كانت فيه الحركة الوطنية تعمل مع الملكية في كل القضايا كانت الحركات الإسلامية تتبنى مشروعا خارج سيادة الملك وإمارته للمؤمنين وسأترك للسيد بنكيران لكي يشرح لنا كيف كان هو و حزبه وجماعته معارضين للملكية كما وعد بذلك عموم المواطنين في ندوة بيته الصحفية. بالمقابل فالسيد بنكيران لم يكن من خدام الدولة والدليل أنه قامر بالتصريح في إنتخابات 2015/2016 قبيل الإعلان عن نتائج الإنتخابات بأن الدولة المغربية الذي يطالب اليوم أن يكون من رجالاتها ستقوم بتزوير الإنتخابات والتصريح ليس موجها للناخبين المغاربة فهؤلاء بلعوا طعم المتاجرة في الدين وكان اللي كان. بل على العكس التصريحات كانت موجهة لجماعة الإخوان المسلمين بأمريكا خاصة أما بخصوص التقاب مع النظام في تركيا فلا يغدو آنذاك واجب المجاملة لكون تسمية حزب العدالة والتنمية في البلدين معا. لدى أهيب بالجميع عدم وصف أمثال بنكيران برجالات الدولة وكشفهم وعدم مقارنة هذا الأخير الذي لا يفتر عن إبتزاز الدولة برجالات عظام وهم كثر والحمد لله.

  • صوت عليه خفت من امي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:23

    هذآ ماجناه عن التنحي عن الحكومة وما فرضه على الشعب المقهور ورضي به ولي امره لذلك نقول بالدارجة تهالا فيه

  • ابو زكرياء
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:23

    بالصحة والعافية اكل السحت يا سي بنكيران.

  • الى السيد اعراب
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:24

    السيد اعراب صحح معلوماتك معاش بنكيران من ميزانية الدولة و ليس من البلاط…انظر الظهير الشريف الموقع من وزير المالية…انه من اموال الضراءب و الرسوم…

  • المكناسي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:32

    بنكيران ولو ياخذ مليار سنتيم شهريا قليلة في حقه لأنه فعل في البلاد والعباد ما لم يفعله حتى الطغاة قبله…هلك الحرث والنسل وقتل الموظفين واوقف التوظيف وطحن التقاعد وزاد في كل شئ …انا أسمع الناس يدعون فيه ….ولابد أن تكون دعوة مؤمن تصيبه عاجلا غير اجل يارب….. الانسان في مدينتي ينام على الارض يا بنكيران واشاهدهم كل صباح ومساء وانت تتنعم ….انت لحد الان ذكي …. والله ستندم …لانك تأخذ ما ليس حقك…

  • ريع؛فساد؛تفقيروتردي إجتماعي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:33

    لقد عرت استفادة مخلوع الباجدة و كبيرهم من الريع السياسي الفاسد الغير المستحق عن النفاق السياسي لقيادات هذا الحزب و لازدواجية خطابهم الشعبوي البرغماتي الانتفاعي الفاسد و الكاسد المرفوض شعبيا جملة و تفصيلا..
    وأن هذا الريع الفاسد المسمى بهتانا و تضليلا بالتقاعد الاستثنائي هو مكافأة لبنكيران جزاءا لتمريره سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية ضد شرائح الشعب المكتوية بلهيب سياط هاته السياسات و المؤجلة انتظاراتها الكبرى في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية و الضرب بمطالبها الإجتماعية العادلة و المشروعة عرض الحائط دون الاستجابة لها مما سيعمق من الثقة في الفاعلين السياسيين و يؤجج من الغليان و الاحتقان الشعبي العارم المتنامي و يزيد من العزوف الإنتخابي و السياسي المتعاظم لدى أوسع الطبقات و الشرائح الاجتماعية….

  • رد على التعليق رقم 18
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:34

    رد على التعليق رقم 28 حسن :
    بركة من التبريرات…..!
    الرسول "ص" يقول : "من غشنا فليس
    منا "
    الامور واضحة وضحوح الشمس في
    نهار جميل……!
    السيد بنكيران تعدى على المال العام
    والكل يدينه ولقد استفز :
    الموظفين….!
    الاساتذة ……!
    االفقراء ……!
    التجار ………!
    الطلبة………!
    التلاميذ…….!
    المهندسين…..!
    العمال………….!
    اكل المال العام بغير حق….فضيحة
    اخلاقية كبيرة……ضد كا ما هو قانوني…وشرعي……!
    اذا كفى من التبريرات…..!
    كفى من التبريرات…….!
    كفى من التبريرات…….!

  • مواطن في بلاد العجائب
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:35

    ما لا يمكن فهمه وتقبله هو ان هذا الشخص اجرم في حق المتقاعدين بحجة الاصلاح ومع ذلك استفاذ هو من التقاعد.التناقض بعينه……قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون……

  • omar
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:40

    بن زيدان وخرجاته
    في كل مرة يتبجح بنظافة اليد
    وفي كل مرة يشتكي من شباط ثم الهمة ثم مزوار ثم العماري ثم اخنوش
    في كل هذه الفترات كان يمرر القوانين المجحفة في حق المواطنين
    والان بعدما استقر العثماني في الحكم بدأ بالظهور شيءا فشيئا بدأ من لن نسلمكم اخانا الى دعوا عنكم اختانا وكملها وجملها بلا تسالوا عن تقاعدانا

  • moha azghar
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:43

    ما معنى المعاش هو مبلغ من يسد به الانسان رمقه هو وحرمه ان كانت لا تزال على فيد الحياة بعد مشوار طويل في الكد والعمل المتواصل في مشواره المهني بعدما ان اوصل الابناء ورحلوا ليجد نفسه وحيدا في الحياة.اما بالنسبة لهؤلاء المرتزقة فالمعاش هو بداية مشوارهم المهني بما فيه من اممتيازات و اتوات هنا وهناك.اطي نعطيك ما دامت السلطة في اليد.امضي لي نمضي ليك. هاك ورا بلاحزارا.نعم ضحكت انت وجيشك على من وضعوا الثقة فيكم.ولكن اقول لكم ما قال الله: انه يمهل ولا يهمل، من حقكم ان تسخفوا و تستهزءوا بالمغاربة لانهم عطاوكم العصا بين ايديكم دبا ضربهم بها.

  • فكيكي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:59

    عند ربكم تختصمون الآية.هذا ما سنقوله لبنكيران الذي ركب على ديننا الحنيف لتحقيق هدفه الأكبر في آخر المطاف وهو تقاعد كبير 7مليون سنتيم في الشهر هذا ما كان يجري عليه والشعب الذي صوت عليه فاليذهب إلى البحر. وعند ربكم تختصمون صدق الله العظيم.

  • خالد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:01

    Benkirane is being used as the lightning rod by the regime. The price paid by the regime is insignificant. Benkirane lacks basic morals when accepting this role. He used his apparent religious practices to fool desperate voters. He is no better than Malki who used progressive discourse to enrich himyself and join the oligarchy

  • غيور
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:23

    في الحقيقة الذنب ليس ذنبه ، الشعب هو المذنب عندما يتوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب المفسدين والمنافقين واشباههم، وفي الاخير يقولون انخدعنا بالاسلاميين ، جميع الاحزاب ممخزنة ولاتاتمر الا بامر المخزن الذي يطعمها ويسقيها وان شاء جوعها ، يجب مقاطعة الاتخابات لانها مجرد مسرحية للاستهلاك الخارجي .

  • حيران
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:31

    مهرج و بهلوان في الآن نفسه يُجيد الرقص على الحبال
    ربنا ارينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه

  • الرحمني
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:35

    اقول لحسن من اراد كفالة اليتيم او الارامل. عليه ان يكفلهم من حر ماله. وليس من تقاعد غير مستحق. كم ساهم في هذا الصندوق. ليأخد منه مالا. أما ان يكفل يتيم او ارملة. او يحل عليه ضيف. فيكرمه. من مال دافعي الضراءب. فلا بارك الله. له في ما يفعل

  • slim
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:38

    اليوسفي بنكيران بنعلان كلهم وجوه لعملة واحدة لا يتداولها المواطن

  • مقصح بزاف
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:39

    يا مجيب الدعوات استجيب لدعوات عدد كبير من الموظفين الذين ظلمهم هذا السيد

  • علي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:41

    نا اشاطر صاحب التعليق 24 مشكورا وأضيف عليه ان هده الحملة الشوعاء الهدف منها ليس شخص بنكيران ولكن الهدف هو تشويه صورة حزب العدالة والتنمية في المغرب وتشويه صورة كل ما يمثله الاسلام بصفة عامة ولهدا وجب الحدر كل الحدر وهدا الاصرار على شخص بنكيران الا لرمزيته ( حزب العدالة والتنمية ) وهم الان يوجهون الرأي العام الوطني توجيها صارخا ومفضوحا للعقلاء اما الببغوات والابواق فهي تستهلك ما يقال لها دون التساول عن الهدف من كل هدا ؟ لمصلحة من كل هده الحملة ؟ ومن المستفيد منها ؟
    أنا اتسائل عن مبلغ التقاعد لمن أجرته الشهرية 25 مليون سنتيم و 18 و 16 و 15 و 13 و10 و9 مليون سنتيم دون احتساب التعويضات وغيرها من الاميازات إإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإإ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحاج
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:00

    الحمد لله. واخيرا عرفنا من هو كبير التماسيح.

  • اعصيم سمير
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:24

    راه كاين واحد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.ويستحق التقاعد لي عطاه لي سيدنا الملك محمد السادس.وخصكم تعرفو بان عبد الإله بن كيران راضي عليه الله سبحانه وتعالى.وراضي عليه الملك محمد السادس.ونا تنعرف واحد السيد مقاري معالم شاد باركينغ في شارع ديال الماطر والطانوبيلات.تيدخل 20.000 درهم في الشهر.مابالك برئيس الحكومة راه يستاهل 7 و 9 مليون في الشهر.الله يزيدو من فضلو.وملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • تذكير
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:39

    وأبرز يتيم، في تصريح صحفي أن كل ما في الأمر أن الحكومة، أجلت تفعيل هذه الزيادة إلى يناير 2019، بدل يوليوز 2018، لافتا الانتباه إلى أن الحكومة عازمة على تنفيذ هذه الوعود ابتداء من الشهر المذكور، حتى وإن لم يتم الاتفاق بخصوصها مع المركزيات النقابية.1 juil. 2018

  • au commentaire 3
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:52

    de quel pauvrete tu parles a chaque coin de casablanca tu trouves des ranges rovers, des BMW, des Mercedes dernier models, tout le monde a des smarts phones qui coutent 6000dhs et plus ,tout les cafés, les restaurants sont pleins, en plus celui qui achete un parquet de cigarettes a 40 dhs est pauvre, je ne vois la pauvrete qu a hespress.

  • محمد 2
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:07

    لسنا بلداء و لن نكون ابدا لن تمنح فرصة ثالثة للبيجيدي هذا امر محسوم التفكير جديا في الخلف قطعا لن يكون اخنوش لانها ورقة غير مضمونة بن كيران اوغيره ليسوا الا منفذون لبرامج وليس لديهم الا مساحة و هامش صغير للتحرك و الباقي يعلمه الجميع عدة مشاريع اعطى انطلاقتها ملك البلاد تعثرث ولم تنفذ لماذا حتى الملك لايهابونه بحال اليوسفي بحال بن كيران بحال لشكر امتيازات مقابل الاعمال التي قدموها و في العالم اجمع هناك من يضحي بروحه و نفسه من اجل الوطن و هناك من يستفيذ دون ان يقدم شيئا سوى انه ارسل اولاده يتعلمون في الخارج لينوبوا عن المستعمر فيما بعد لبث افكاره المسمومة بين ضهرانينا و يطمس هويتنا و ثفافتنا الامازيغية و العربية و يدس السم و الشقاق بين مكونات الشعب و مقدساته و شعاره العظيم الله الوطن الملك

  • رشيد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:23

    لا بد من عريضة وطنية للمطالبة بإلغاء تقاعد بنكيران الاستثنائي..حرام عليك يا بنكيران أن تجوع 40 مليون مغربي وتحصل على مكافأة 9 ملايين في الشهر مدى الحياة..حرام والله حرام..حرااااااااااام. واش نتا اللي جبتي الاستقلال؟ واش نتا اللي حررتي الصحراء؟ حرام..حراااااااااااااااااام عليك

  • بنكبور
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:47

    اتمنى ان لا يحكم على الدين من خلال تجار الدين.
    فالدين بريئ منهم

  • hamid
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:50

    بنكيران عندما يقارن نفسه بعبد الرحمان اليوسفي فهذا إنتقاص من شخصية وطنية كبيرة أسد خدمات جليلة لهذا الوطن حيث أخرجه من السكتة القلبية و كان لا يستفيد من معاشه بل كان يحوله إلى صندوق التضامن مع العالم القروي

  • احمد حلمي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 16:09

    أمام ضيق الحيل وانسداد السبل للتصدي لما جاء به بن كيران والاستفزاز المستمر للجماهير الشعبية واخرها ما حصل عليه من اموال نسبها الى التقاعد، لايسعنا ولا يفك ضيقنا الا اللجوء الى ما يسمى عندنا عامة الشعب التقواس ، فسنظل في بيوتنا في حينا في مدينتنا قي قرانا في مداشرنا في اكواخنا في طرقاتنا المهترئة ، نجلس القرفساء ونركز جيدا في النعمة التي تظن نفسك فيها ، ونقوس ثم نقوس حتى يأتي الله بالفرج، فنحن أهل الاختصاص في التقواس وهاك النمودج الاول بالدارجة المغربية: سعداتك ا بن كيران وااااااه علا ماندا وااااااااه علا طوموبيل واااااه علا زهر سعدات وليداتك …………………اخبط

  • سي محمد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 16:31

    اوا اسي بنكيرا راه الشعب كله غايش في القهرة حتى هدي عفاك خصها تبلغ الى علمه

  • الحق يقال
    الخميس 14 فبراير 2019 - 18:09

    ليس بنكيران وحده الذي استفاد من هذا المعاش الخيالي بل أصحاب البطون الكبرى كثيرة جدا منهم من استفاد من عدة مناصب ومنهم من استفاد من عدة معاشات ومشاريع كبرى

  • لحسن
    الخميس 14 فبراير 2019 - 19:09

    الاحظ من خلال تتبع التعليقات سواء في هذا المقال او غيره ان من يدافع عن بنكيران او معاشه يستدلون بأدلة غبية جدا. مثلا يقولون هناك اخرين يأخذون اكثر من بنكيران هل تنسو انهم هم الذين يتحملون المسوؤلة لانهم في الحكومة و كانو يقولون نحارب الريع ، واصبحوا هم اصحاب الريع….. يقول المثل اول من يخالف القانون واضعه

  • الزاكوري
    الخميس 14 فبراير 2019 - 22:47

    قمة النفاق لدى هؤلاء البنكيرانيين. يوما عن يوم يفظحهم الله تعالى. انكشفت عوراتهم وتبين أنهم منافقين عنيدين بقوة نتائج الاقتراعات التشريعية التي بواتهم قمة الترتيب في مجتمع جاهل و أمي وغافل … لكن لدي الامل ان يوم الحساب سيكون عسيرا جدا

  • غنغن
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:00

    إدا كان كل وزير يتقاضى معاشه عند إنتهاء مدة عمله فلماذا هده الضجة التي أثيرت مؤخرا على بنكيران وحده حتى ولو لم يكن في المستوى

  • الفاروق
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 08:11

    إلى بغيتي تخرج على شي واحد اعطيه يحكم.

  • الكيل بمكيالين.
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:29

    مسكين هذا الرجل كان يطالب بمحاربة الريع فتسلم مبلغ تقاعد 7 مليون بعد أن أحيل على البطالة السياسبة، إنها اللحية و التقية و تجارة الدين، فلو تمكنوا من السلطة الحقيقية لما شاهدت العجب العجاب.

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49

اللحوم الحمراء في العيون

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني