خارجية إسرائيل تتراجع عن خريطة مبتورة للمملكة

خارجية إسرائيل تتراجع عن خريطة مبتورة للمملكة
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:17

أثارت خريطة المغرب المبتورة التي نشرتها الخارجية الإسرائيلية عبر حسابها بـ”تويتر” حنق المغاربة، خاصة أنها لم توضح إلى حد الساعة بشأن الموضوع الذي لقي تفاعلا كبيرا، مما دفعها إلى تعديل الخريطة صباح اليوم الثلاثاء.

ونشرت الخارجية الإسرائيلية، على صفحتها الرسمية بـ”تويتر”، تدوينة تحاول من خلالها تسليط الضوء على الدول التي قالت إنها “تقع ضمن نطاق الصواريخ البالستية الإيرانية”، تضمنت المملكة المغربية، إلا أن الخريطة لا تضم سوى الجزء الجنوبي من المملكة فيما تم بتر شمالها.

وقالت الخارجية الإسرائيلية معلقة على خريطتها المثيرة للجدل: “نشرت إيران الصواريخ البالستية على مدى 2000 كيلومتر ووضعت عشر دول، بما في ذلك أجزاء من أوروبا، في إطار مجموعة من نيران النظام”.

الصورة أثارت ضجة كبيرة أجبرت الخارجية الإسرائيلية على إزالتها، دون تقديم أي توضيح بخصوص ما إذا كان الأمر مجرد خطأ تقني أم مقصودا.

الخريطة المبتورة اعتبرها البعض “مستفزة”، وتساءلوا: “هل توجد أصلا دولة اسمها إسرائيل لتمحو المغرب؟”.

ومن ضمن التعليقات التي تفاعلت مع الموضوع، هناك تعليق يقول: “الخريطة غير منطقية على الإطلاق… ماذا حدث للجزء الشمالي من المغرب، هل اختفى بسبب الإحترار العالمي؟ أم إنها مجرد نكتة؟”.

وتساءل معلق آخر: “أين هو الجزء الأكبر من المملكة؟ هل هذا وهم؟ إن إسرائيل مجرد وهم”.

ويأتي هذا عقب الضجة الأخيرة التي أثارتها إشاعة زيارة بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إلى المغرب، التي تداولتها وسائل إعلام على نطاق واسع، فيما اختارت إسرائيل عدم التفاعل معها على الرغم من أن وسائل إعلامها التي مازالت مُتابعة لهذا الموضوع أفردتْ له مقالات خاصة، ذهبَ بعضها إلى تأكيد أنّ الزيارة قائمة، وحدّدها في 30 مارس المقبل، بعد الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان إلى المملكة.

‫تعليقات الزوار

33
  • وزاني
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:35

    ويأتي هذا عقب على الضجة الأخيرة التي أثارتها طفل المغربي حول عدم وجود دولة اسمها اسرائيل

  • من تخوم الريف
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:37

    هذا جزاؤكم يا من يطبلون و يزمرون لاهثين نحو التطبيع مع هذا الكيان المصطنع. المسماة إسرائيل و المؤسسة ظلما و عدوانا من قبل قوى الشر على بقعة إسلامية تعمدت الخطأ و تريد به ضرب عصفورين: التخويف و حشد الدول ضد إيران، حليفتها في الأهداف، و تذكير المغرب للمرة الألف أن له قضية و أنها بارعة في حل مثل هذه القضايا إذا ما اصطف إلى جانبها.
    معليهش .. سنكررها نحن كذلك للمرة الألف: من يعترف بهذه الدولة لا يلزم إلا نفسه و نحن منه برآء. على الأرض التاريخية لفلسطين لا مكان إلا لفلسطين الإسلامية و قطعان الصهاينة هناك لا حل لهم إلا العودة من حيث أتوا.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:56

    من حق ( الدولة العبرية ) ان تتراجع ، لانها وجدت من يعترف بها كدولة

  • فؤاد من برشلونة
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:58

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. احنا حاصلين حاديين غير الخريطة اديالنا اشكون نقص منها أما حقوق البلاد و شعبها المحكور حتى واحد مجايب أخبار. اهلكتون بالخريطة ابلى فايدة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:58

    الشعب المغربي ينتفض و يثور و يكشر عن انيابه بمجرد بتر صحرائه الغالية عن مغربها من الخريطة فقط لكن افكر كيف سيكون رده اذا كانت هناك مساومة على صحرائه او محاولة انتزاعها منه بالقوة اظن سيكون هو يوم القيامة الذي حدثتنا عنه الكتب السماوية ستكون نهاية الكون بسبب الصحراء المغربية فكل من يفكر في شيئ اخر فانه يلعب بحياة البشرية فالشعب المغربي مازال لم يقل كلمته الفصل مادام يبسط سيطرته على صحرائه لذالك ترك الامر في يد الدبلماسية المغربية لمقارعة الاعداء سياسيا و ترك الامر للجيش المغربي للحفاظ على امنها و استقرارها لكنه سيبقى يراقب من بعيد و على اهبة الاستعداد ليوم القيامة.

  • ديدي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:58

    اللهم خد بيدنا ليس هناك من سيدافع على المغرب اكثر من المغاربة انفسهم. المغرب بلد جميل و الله يحب الجمال.

  • من الشعب
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:02

    في بعض الاحيان تراودني شكوك حول عدد من المقالات المنشورة…ليس هناك دولة إسمها إسرائيل على الخريطة لكي تبثر او لا تبثر من خريطتنا.هي كيان عنصري إرهابي غاشم .دخل فلسطين مغتصبا أراضيها ومشتتا أهاليها مرتكبا مجازر وانتهاكات خطيرة وجرائم حرب كبيرة وتاريخية لن ولن يمحوها الزمن…

  • ميمون
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:04

    اقول لاسرائيل المغرب موجود في التاريخ قبلها وقبل امريكة اللتاني يشوشان ويعرقلان المصالح المغربية.الحمد لله الصحراء مغربية وستضل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها. اما الزوال من الخريطةانشاء الله سيكون ل الصهاينة كما قالت الجمهورية الايرانية وسيتحقق ان شاء الله وباذن الله وقوته.

  • البوعزاوي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:04

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم…كلشي مذكور في القرآن وباين خصنا غير تطبيق…

  • يوسف
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:05

    هاد الصحراء لي جا يشدنا منها .. خاص يا اما تنوض الحرب نفاريوها معاهم و لا نعطيوها ليهم و نهنيو روسنا !!

  • mounir parus
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:08

    déjà il y a pas un pays qui existent qui s'appelle Israël vive Palestine

  • mohamed3
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:13

    انا لا ادافع عن اسرائيل اذا قلت انها ارادت ان تقول ان صواريخ ايران موجهة فقط نحو الجيش المغربي الموجود في الصحراء نتيجة الدعم بكل الوسائل الموجه للبوليزاريو صنيعة حليفتها الجزائر. و لهذا ارادت ان تقول لنا ان هذه الصواريخ ليست موجهة لاسرائيل فقط بل موجهة كذلك للصحراء المغربية

  • Ayoub
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:15

    Il y a plus d' un million de Juifs Marocains en Israël, on demande à notre gouvernement l'ouverture d'une ambassade Israeliénne à Rabat et de même à Tel Aviv

  • rachida
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:16

    وا المغاربة باينة شي دول باغا تلعب معانا والان تزادت عليهم اسراءيل اللي ما كيناش كيف ما قال الطفل البريء اللله يحفظه ويحفظ امه . المهم المغاربة مايتخافش عليهم وردهم على هذه الدول سيكون مناسبا وفي الصميم .

  • ana
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:19

    لن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتى تتبعوا ملتهم…صدق الله العضيم

  • إسماعيل الشميطي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:19

    ارجو منكم تسليط الضوء على هده الحادتة والا غتولي اي دولة تنهج معانا سياسة لي الدراع بقضية الصحراء ، ففي نضري رفض المغرب الموافقة على صفقة "صفعة" القرن ازعج ولي *صبي* العهد السعودي فمابالك الكيان الصهيوني اللدي لن يتوانى في اتارت القلاقل في بلد امن ومستقر يعاب عليه التبعية في تمويل المشاريع الاقتصادية مع المحميات الخليجية واتي اصبحت تسعى الى شراكة سيادة وليست شراكة اخوة …
    صحيفتكم تحضى ب شعبية كبيرة ان لم اقل جارفة في اوساط العقول المثقفة والمفكرين بطريقة موضوعية الا ان ما يعاب عليها ^ليونة^ اللهجة في مثل هده المواقف التي تعد خط احمر .. .إن كانت كذلك.
    شكرا

  • متتبع
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:22

    مساهل بمساعدة مادورو و موغابي و حزب الله يعترف بشمال المغرب و لا يعترف بجنوبه .. و إسرائيل تعترف بجنوب المغرب و لا تعترف بشماله !

  • لاللخضوع لمحورالتضبيع الصهيوني
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:23

    محور التضبيع و الخنوع و الخضوع و الاستسلام والتطبيع الصهيو/ أمريكي يمارس ضغوطه على المغرب للإلتحاق بهذا المحور بتحريض صهيوني و مجرم الحرب الإرهابي نتانياهو و بتجييش من ترامب و الأرعن بن كلخان ولي العهد السعودي والانضمام لما سمي بصفقة القرن…خير رد هو التحاق المغرب بالمحور الروسي_ التركي- الإيراني _الصيني القوي والمتعاظم بقيادة فلاديمير بوتين و المشكل من باقي دول و قوى المقاومة و الممانعة كسوريا و العراق..

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:28

    ايران ارجعوها قوة عظمى لاخافة الدول العربية بينما هي كل ما تمتلكه استخدمه الحوثيون في حرب اليمن فلو عرفت إسرائيل بأن صوارخها ستهددها فلن تقصف القوات الإيرانية و حزب الله بسوريا و القوات الإسرائيلية على مرمى حجر في هضبة الجولان السورية و ليس مستبعدا مستقبلا بأن يرجعوا طالبان قوة عظمى

  • KIM
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:29

    خطأ تقني فقط ، خصوصا من اسرائيل دولة احتلال..

  • Maroc
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:34

    الظاهر مواقف الحياد التي صار يتخذها المغرب قد تجلب له الحرب والانعزال عن العالم المتغير.

  • سيمو
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:36

    ضربة قاضية للحمقى الذين يقولون أن إسرائيل أفضل من الجارة الشرقية. و الشمالية . المغرب ينبغي عليه أن يقوي علاقته مع روسيا و الدول الأسيوية كالصين و اليابان و الدول أمريكا اللاتينية كالبرازيل و يبتعد عن العرب و أوروبا و الكيان الصهيوني فهم سبب البلاء الذي يعيشه المغرب. مع المهاجرين جنوب الصحراء
    أنشر يا هسبريس

  • مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:41

    المغرب هو من اكتشف امريكا .
    الكيان الصهيوني عندما يحتاج الى اسلحته النووية .سيلقاها باردة لن تنفعه ..
    مجرد عالم الانترنيت .

  • عبد
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:45

    التعليق رقم 5 احسن تعليق قراته حتى الان في هيسبريس.فاقول لاعدء المغرب لا تلعبوا بالنار.تحرير كامل التراب الوطني هي مسالة حياة او موت بالنسبة لنا

  • نبيل المغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:46

    صراحة، كل ما جاء في الخبر الاول و في هذا الخبر يعتبر لا حدث.

  • l'expert retraite bénévole
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:24

    Le message juif est on ne peut plus clair.

    Il coïncide avec la visite du Pape au Maroc.

    La suite vous la connaissez bien.

  • βoubana
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:27

    سبحان الله بدانا نطلب باعتراف وحدتنا الترابية لمن هو اصلا محتل اراضي الغير عجبا

  • houss
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:47

    هل تعتبرون إسرائيل دولة حتى يسن له الاعتراف بدولة المغرب. ان بالنسبة لي إسرائيل كيان وهمي شأنها شأن البوليساريو

  • مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:47

    المغرب ليس في حاجة الى اي كان..المغرب من طنجة الى الگويرة يعرف بلده ويعرف حدوده.المغرب غني بملكه.وشعبه.ولسنا في حاجة لا الى اسرائيل ولا الى غيرها.وسيبقى بلدنا شامخا رغم كيد الكائدين.

  • ­ ­
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:41

    الموضوع الاهم هو نطاق الصواريخ البالستية الإيرانية

  • karim
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 02:52

    ليباع ارضوا مايستناش من حد اخر ادافع عليه ا إسرائيل دولة بغينا ولا كراهنا… هدا رأيي مع احترام كاع الآراء

  • سيدي محمد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 07:09

    ما  هذه الضجة   و  لا تستحق أن تكون ؟!!
    أولا :
     ما يسمى بدولة إسرائيل   فهي   في  البداية و الأصل دولة احتلال  تسلطت على الشعب الفلسطيني
    فهي  بعيدة كل البعد عن الصدق…و  المصداقية
    شغلها الشاغل الفتنة و جس نبض  المغاربة الأحرار  
    ثانيا
    خطأ سياسة المغرب مع هذا الكيان   لا يفرق بين اليهود ذو أصل مغربي و الذين   يكنون الاحترام و التقدير  و الحب للمغرب  ،  و بين  الخونة منهم  و المخابرات التي تندس في صفوفهم   ليخترقوا أمن الدولة
    ثالثا
    علمنا التاريخ كل الرؤساء من العرب و المسؤولين الذين توددوا   لما يسمى دولة  إسرائيل كان مصيرهم
     اما الاغتبال او ;;;; ….

  • abdeljabbar
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:11

    Les peuples du tiers monde ne veulent pas lire et surtout pas leur histoire.
    Concernant la geographie du maroc, le monde entier se trouve confus en ce qui concerne ce pays.
    A chaque independance , le pays qui veut joindre les nations unis doit presenter un dossier , incl;uant entre autres le drapeau du pays, l hymne national et la carte geographique.
    Or en 1956, annee de l independance du maroc du protectorat francais, le maroc a presente sa carte geographique aux nations unis SANS LE SAHARA.
    Le maroc lui meme a reconnu en 1956 que le sahara appelee a l epoque sahara espagnole, ne lui appartenait pas.
    Si un marocain ne sait pas son histoire et l histoire de sa carte goegraphique comment voulez vous qu israeleien ou autre pays le sache?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة