مغاربة يتبرؤون من "جريمة شمهروش" ويُعَزون عائلتي السائحتين

مغاربة يتبرؤون من "جريمة شمهروش" ويُعَزون عائلتي السائحتين
الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 23:54

بأسى وحُزنٍ كبيرٍ، عبَّرَ عدد من المغاربة عما يختلجُ في صدورهم من مشاعرَ إزاءَ مقتل سائحتين اسكندنافيتين، تبلغان 24 و28 عاما من العمر، في منطقة جبال الأطلس السياحية التي تلْقَى رواجاً كبيراً لدى المتسلّقين في جنوب المغرب؛ فقد تحوَّل جدارُ إحدى ضحيتي “حادث شمهروش” على “فيسبوك” إلى “قبلة” لعدد من النشطاء المغاربة لتقديم العزاء والاعتذار لعائلات وأصدقاء السائحتين.

ولقيَ آخر منشور للسائحة الدنماركية التي وُجدت مقتولة بالحوز، لويزا فيستراغر جيسبرسين، على صفحتها الخاصة بموقع “فيسبوك”، تعاطفا كبيرا من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، والذي كتبت فيه: “أصدقائي الأعزاء، أنا ذاهبة في رحلة جبلية شهر دجنبر إلى بلاد المغرب من أجل اكتشاف جبل توبقال”.

وانهالتْ عباراتُ الحزنِ والأسى على حسابِ السائحة الدانماركية الذي يضمُّ صور رحلات التنزه وتسلق الجبال والتزلج، وعلّق محمد السالمي قائلا: “أنا حزين جداً لكتابة هذه الكلمات، إن قلوبنا مكسورة، لا أستطيع أن أصدق كيف يستطيع الإنسان أن يفعل مثل هذه الأشياء الفظيعة والوحشية والمستهترة لهذه الفتاة الجميلة والهادئة، لا أحد في بلدنا يمكن أن يستوعبَ الأمر”.

وكتبَ يوسف، المستقر في روسيا، قائلا: “إن الشعب المغربي سلمي وودي وممتع للغاية كما هو معروف في كل ركن من أركان هذا الكوكب” مضيفاً: “يحدث هذا لأن السلطات تعطي المجرمين عقوبة قانونية خفيفة..

أمّا سعيدة التي تعمّدت الكتابة بالإنجليزية حتى تصلَ رسالتها إلى عدد كبير من زوار حساب الراحلة، فقالت: “الجميع آسف جدا لهذه الخسارة. كل الناس في أمليل يخشون سمعتهم السلمية لأن هذا الحادث مقزز؛ لا توجد كلمات يمكن أن تصف مدى أسفنا لخسارتك. في نهاية المطاف، العائلة، الأخوات والإخوة، الأصدقاء والمواطنون، نقول إن قلوبنا حزينة بسبب هذه الخسارة وأفكارنا وصلواتنا معكم”.

وقال أيوب، طالب مغربي مستقر في أوكرانيا: “بالنيابة عن كل المغاربة، أريد حقاً أن أعتذر لعائلة لويزا، لا بد أن ابنتكم الجميلة كانت آمنة هنا، لكنها لم تكن كذلك، ونحن نعتذر عن ذلك. أود أن أنصح الجميع بأن يكونوا حذرين، خاصة النساء، هذا الاعتداء المخجل يمكنُ أن يحدثَ في كل مكان حول العالم، ليس فقط في المغرب، يمكنك أن ترى ما حدث للرحالة البريطانية في نيوزيلندا قبل أسبوعين فقط. مرة أخرى آسف عزيزتي لويزا لأننا لم نستطع أن نقدم لك الأمن”.

مغربي مقيم في دبي اختارَ أن يتوجه بعبارات الأسى إلى عائلة لويزا قائلا: “أعيش في دبي وأقدم التعازي العميقة لعائلتها وأصدقائها. إننا نتأسف لما حدث وصدمنا لمعرفة هذه المأساة المروعة والغضب الشديد لوفاة هاتين الشابتين. أتمنى لك رحمة الله ولك أن تستريحي بسلام”.

وقال مواطن آخر: “كرجل مغربي، أود أن أعرب عن آسفي لفقد فتاة جميلة وشابة في بلدي. هذه الأعمال لا تمثل حضارتنا وليست الطريقة التي يعيش بها الناس في المغرب، ولا حتى مناطقنا الجبلية. نحن نتأسف بشدة لفقدان شابتين في مقتبل العمر بسبب الأغبياء الذين لا يمثلون الإنسانية. خالص التعازي”.

‫تعليقات الزوار

145
  • Anas
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:09

    تذبح انسان باش تنعس مع الحور العين هو الجنون بعينه… حيوانات لا تفقه في دينها شيئا و كل تفكيرها شهواني…
    نطالب بلاعدام العلني للخوارج..

  • Kamal boujlil
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:09

    السلام عليكم ورحمة الله المرجو من السلطات إعدام المجرمين أمام الملأ وشكرا

  • Khalid
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:11

    تعازينا الحارة لعائلة الضحيتين و أدعوا الله لهم الصبر و السلوان و أدعوا السلطات المغربية إلى تقديم المجرمين الثلاثة إلى السلطات النرويجية و الدنماركية لإسقاط أقصى العقوبات عليهم لأنهم ليسوا مغاربة لا بالإسم و لا بالجنسية أو الدين عليهم لعنة الله الا يوم يبعثون

  • ايمان من كطالونيا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:11

    تألمت لما حصل لهاتين الشابتين وأشعر بالعار والخجل ولأنني أم أشعر بألم أمهات الضحيتين… تعازينا الحارة للعائلة الضحيتين.

  • hmida la feraille
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:13

    les authorites doivent faire mieux d offrir la paix aux citoyens Marocains et aussi etrangers. il faut multipliers les efforts des policiers et leur eduquer que provisionner la serete et la paix dans le Maroc est un trait rouge qu il faut pas depasser. les authorites et la police doivent changer leur strategie et donner la priuorite a avoir un pays ou il n y a pas ce genre de criminels. ces touristes innocentes sont venues au maroc car ils l ont aime. que dieu aie leurs ames en paix

  • مغربي حر
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:14

    نحن نحس بحزن وقلق والم شديد لما حصل..فهذا الامر يمس سمعة وطننا عموما والمنطقة التي وقعت فيها الجريمة خاصة…ونحن نعلم ان هؤلاء السكان والمغاربة ناس طيبون يحبون الاجانب ويحترمونهم…وان الامر ممكن ان يحصل في اي مكان في العالم…لكن السلطات تتحمل المسؤولية ايضا…اين دور المقدمين والشيوخ…وبما ان المنطقة معروفة بالسواح كان من واجب السلطات الانتباه لكل صغيرة وكبيرة لان الامر يتعلق بامن السواح وراحتهم..هؤلاء المجرمون الدواعش يستحقون اقصى العقوبات والتعذيب الاعدام الاعدام

  • ولد حميدو
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:15

    يجب التصدي لكل شخص عنده أفكار هدامة فما معنى التميز بلباس أفغاني و بالخمار فهل بقية المغاربة غير مسلمين و مع الأسف عندما تريد الدولة القيام بمهامها تلقى معارضة من جهات مساندة للمخالفين فمن حق الدولة أن تشمع البيوت التي تكون فيها تجمعات مشبوهة و من حقها متابعة كل واحد يحرض على التطرف و على العنف

  • Moroccan
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:17

    My condolences to these families who are going to miss their beloved ones forever . I just I can not believe these monster still live among us while they should be jailed long time ago . Sobhana allah , I just I can not stand the people having beard like that and no moustache . I noticed all these people like these descriptions are extremist and 99.99% knew Islam wrong .
    I hope death penalty will be their sentences inchallah

  • لعنة االله على القتلة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:18

    لذلك وجب التصدي للفكر التكفيري الخرافي ..

  • ماموج المغربي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:19

    ان للعين ان تبكي وللقلب ان يصرخ لما راينا من قتل بشكل ارهابي شيطاني لهذه الملائكة التي كانت لهم نية وهي اضهار المغرب وجمال توبقال لكن ايدي الشياطين اصابتهم ودمرت معها قلوب الالف بل الملايين من الناس
    نحن كمغاربة الابتسامة لا تفارقنا وناسف لما وقع ونطالب من البنتين رحمهم الله
    ووسعت رحمته كل شيئ وفي كل شيئ تدخل نفوس هذه الفتاتين
    ونطالب السلطة بتحرك بقوة لتدمير كل من يهدد ابتسامة المواطنين وفرحهم
    وكل من يهدد السياحة في بلدنا الحبيب ونسال الله ان يزيلهم وينور طريقنا وطريق هذا البلد الكريم.
    بالعفو والعرفان منكم نطلب..غفران خطيئة على وجوهنا تكتب
    نحسبكم ملائكة في جنان الله .حبا في قلوبنا دائما هو يكتب
    اصابتكم سهام شياطين شر.غفران لنا نحن الشعب نطلب
    .
    واخيرا اطلب من الناس لاينشرو الفيديو لانو فعلا مؤلم لبلدنا ولنا ولكل
    اهلها
    وشكرا

  • حسن اكادير
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:21

    مهما تأسفنا وعبرنا عن حزننا تبقئ كلمات فقط لا تسمن ولا تغني ولن تسترجعهما الحياة التي سلبت من هما . المجتمع المغربي يحتاج لإعادة النضر فيه وبكل استعجال حزم .كيف ومادا يمكن ان نفعل لا أدري ولكن دائما ما استنكر واستغرب لشيء في المقرب :" كيف لأطفال صغار اقل من 18 سنة يتسكعون في الشوارع ليلا ونهارا بدون حسيب ولا رقيب ؟؟؟" مادا ننتضر من هؤلاء الاطفال إلا الإجرام. يجب علئ الاباء ان يعلموا ان الابناء هم مسؤليتهم الاولئ والاخيرة وعليهم ان يسهروا عن تربيتهم , ليس كما يقول الاغلبة "خليه يخرج الزنقة ياش يعرف بحق الوقت " .

  • Said
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:22

    تعازينا الحارة لاسترتي الفقيدتين…بصراحة هادي ماشي اخلاق ديالنا ….من مدة وانا اكتب هنا خاص الأمن التعليم …من مدة وانا اكتب هنا خاص قانون ديال الحبوب المهلوسة… حبتين تساوى الإعدام …في ظرف أشهر لن نجد احدا يبيع هدا السم….الشرطة المغربية نصفها بزي مدني في المقاهي تجمع تبرغيغات …تونس ثلث المغرب سكانا عندها الشرطة اكثر منا …وبغينا بلاد دولة أعباد الله؟ دولة يعني أمن تعليم صحة عدل .. توعية الشعب …اللصوص الكبار للعدالة….وفيقو …

  • من المغرب
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:24

    نتبرأ كذلك من السلفيين الوهابيين الارهابيين ونريد حبسهم وابعادهم جميعا
    ولانريد أن يزورنا أي شلاهبي تاجر الدين من المشرق

  • جرادي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:26

    حسبنا الله ونعم الوكيل.كمغاربة نشجب بقوة عملية القتل الوحشية هاته في حق فتاتين بريءتين ذنبهما الوحيد انهما اختارتا بلدنا الآمن وجهة لمزاولة هوايتهما .يجب على خطباء المساجد شجب الجريمة الشنيعة بقوة يوم الجمعة والتبرء من مرتكبيها مع المطالبة باعدامهم .كما يجب على كل مواطن بأن لا يتوانى في التبليغ عن كل تحرك مشبوه قبل فوات الاوان .لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Abdessamad
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:28

    J'ai vu la vidéo .. jamais vu une telle horreur ! Honte à ces barbus haineux et fanatiques !La barbarie des barbus, il faut en finir avec ces barbus .les barbus nous les avons vu en Syrie , lybie, Egypte, ce sont des assoiffés de sang.ils haïssent l'humanité

  • يوسف
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:30

    جريمة و شر ظاهر . لكن المشكل يكمن في أن المغرب بلد متناقض مع ذاته .اقاليم تعيش 2018 واخري في القرون الوسطى لا ماء ولا كهرباء و نساء حوامل يستشهدن في طريقهم للمستشفى ومدارس كأحواش …والحصيلة مثل هؤلاء الوحوش الذين لا يمثلوننا فهيهات بين ما اقترفته أيديهم وبين ما جاء به الإسلام .

  • مغربي مخلص
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:31

    يجب سرعة القبض على أولئك القتلة المتطرفين المرضى و تنفيذ حكم الاعدام فيهم.. و توفير الأمن و المراقبة في جميع أنحاء المملكة .. ما حصل وصمة عار نشعر جميعنا كمغاربة بحزن و أسى وغضب شديد على تلك الجريمة البشعة.الاسلام بريئ من أولئك الارهابيين القتلة.

  • الغيور
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:31

    ان العين تدمع وان القلب يحزن
    وانا لغدرهما لمحزونون
    على مثلهما تبكي البواكي
    هؤلاء الاشخاص الذين قاموا بهذا العمل الشنيع؛ المدرسة فشلت في تربيتهم، والمجتمع كذلك فشل في تربيتهم. ويبقى في الاخير دور الدين؛ الذي اذا تلقوه (الدين) من طرف شخص ذو فكر احادي، سيعتبرون الاجنبي عدوا وكافرا ويجب الجهاد في حقه. الجهاد هو الجهاد مع لقمة العيش للفوز بها بطريقة مشروعة وحلال. الجهاد الاكبر او التكليف الاعلى هو طلب العلم والبحث المتواصل عن لماذا le pourquoi des choses?????
    اما قتل الابرياء :فكأنما قتل الناس جميعا
    الاسلام أقر الجهاد في حق من يحمل السلاح ويخرجك من أرضك بالقوة…
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • سعيد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:32

    إنها جريمة شنعاء لا مثيل لها وجب إعدامهم أمام الملئ حتى نمسح العار اللذي لحق بصمعة أي مغربي لنبرهن أن هاذ النوع من اللشر لا صلة لهم بنا كمغاربة مسالمين

  • simo
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:35

    هؤلاء الذين قتلوا السائحتات عرفوا من وأين ومتى يضربون السياحة. أولا اختارا السائحتان من دول تعتبر من كبار الديموقراطيات والأعلى دخلا في العالم، ثانيا المكان أي من أروع المناطق في المغرب وهي تعتبر منطقة تجلب نوعا من السياح خاصة الشباب المحبين للمغامرة. ثالثا الزمان وهو الأيام القريبة من رأس السنة. وكل هذه العوامل غرضهم زعزعة الإقتصاد ليس فقط لأصحاب المنطقة ولكن على العموم الإقتصاد المغربي. فالأمر جد خطير خاصة مع تداول الأخبار والفيديو عبر المنابر الإعلامية الدولية ولا يجب التساهل معه والمطلوب هو إعدام الجناة لأن الجريمة مكتملة وعواقبها وخيمة وكل الشعب يستنكرها.

  • عزيز بوغويز
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:35

    فكما جاء في أحد الأحاديث النبوية على أن زوال الارض أهون عند الله من زهق روح آدمية واحدة ظلما وعدوانا. وإن دل هذا عن شيء فإنما يدل على عزة وسمو وقيمة النفس البشرية عند الله تعالى…ويأتي آدمي وحشي ويقتل أخاه بكل بشاعة ووحشية بدون ذنب وبكل اسرار ونية مبيتة…لأ أجد وصفا اصف به مثل هؤلاء القتلة !! لا يستحقون حتى صفة الوحوش فبالأحرى إنسان او بشر.. وللأسف الشديد ستجد الجريمة راجعة لسبب جنسي أو مادي رغبة في سرقة ما بحوزتهما من مل او مجوهرات او هواتف….(اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا) قولوا الله إجازبكم: آمين

  • عبد الفتاح
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:37

    بصراحة نعيش صدمة لا توصف, إنه لعمل همجي وحشي ومقزز أن يضع أناس أبرياء كل ثقتهم فينا, ويسلموننا أنفسهم ويأتوننا ضيوف ويقتلهم بعض الهمج منا وبهذه الوحشية. عندي أصدقاء يودون زيارة المغرب ولطالما تكلمت معهم عن كرم وطيبوبة الشعب المغربي وجمال المغرب لأشجعهم على الزيارة, والآن لا أستطيع أن اطمإنهم أن المغرب بلد آمن. هذا الغلو الذي نراه اليوم لم يكن له وجود قبل ضهور وسائل التواصل الإجتماعي, وقبل إغراق المغرب بشتى أنواع المخدراة الخطيرة(ولا أتلكم الحشيش), ينبغي بناء مراكز للشباب, وملاعب القرب, وتكثيف الأنشطة الرياضية والمسرح إلى آخره, ينبغي أيضا إعطاء دور أكبر للمساجد وعدم إقفالها مباشرة بعد الصلاة لإعطاء المواعض والإجابة عن الأسئلة, من أجل أمننا الروحي, لأن تهميش المساجد يدفع بعض الشباب ذووا المستوى المحدود البحث في النيت, ومع الوقت سيتحولون إلى آلة للقتل والإرهاب

  • محمد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:38

    أنا شبه واثق بنسبة ٩٩٪ أن قضية مقتل السائحتين عندها علاقة بالإرهاب لعدة أسباب من بينها أولا أن هؤلاء الشباب كانو يترصدون الضحيتين منذ البداية وأقامو مخيما خاصا بجانب مخيم السائحتين ومخيم هواة التسلق رغم أنهم لم تكن لهم علاقة ولا أدنى دراية برياضة تسلق الجبال، الأمر الثاني لو كان هدف هؤلاء المجرمين هو التمتع بالضحيتين فما الحاجة إلى قطع رؤوسهم على الطريقة الداعشية بل وفوق ذلك تصوير عملية القتل ونشرها على النت

  • .......
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:41

    متى سيتم منع السلفية والوهابية ؟
    ليس كل السلفيين ارهابيين ولكن كل الارهابيين سلفيين او اعتنقو السلفية قبل الإقدام على جرائمهم.
    السلفية تنشر ثقافة الكراهية والبغضاء حتى بين المسلمين، ويعتبرون أنفسهم هم من يتبعون الإسلام الحقيقي، يخلقون جوا يؤسس القاعدة الأولى للارهاب، منهم من يتجرأ على القتل ومنهم من لايتجرأ على ذلك جبنا منه فقط، وليس لأن ذلك حراما

  • سعيد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:42

    والله ثم والله احس بالحزن والأسى على مقتل السائحتين والله يأخذ فيهم الحق فالمجرمين يجب أن تطبق فيهم أقصى العقوبات في هؤولاء المجرمين وفي اسرهم كلهم إلى المعتقلات كلهم إلى المحكامة

  • مغربي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:47

    هذه نتيجة طبيعية لاطلاق العنان للابواق المتطرفة في وطننا حتى باتوا يربون شبابا على الوحشية والكراهة
    في الاونة الاخيرة ابواق الكراهية والتكفير انطلقت وبدون حياء واصبحت تتدخل حتى في الشان السياسي للبلاد
    هؤلاء القتلة لم يذهبوا ا لسوريا ولا لافغانستان وانما طبيعة المناخ السائد الذي ينتج مثل هذه العينة هو السبب
    فالمغاربة يشعرون بالحزن العميق والتاثر للغدر بضيوفه وهذه عادة داعشية دخيلة بمجتمعنا فكيف هو الشعور لما يرجعوا الجثمانيين الى اهلهن وبلدهن ؟
    كيف سينظرون اهل الدانمارك للمغاربة بعد هذا الحدث الجبان ؟
    نحن في ورطة ولا بد من ايقاف ابواق التطرف
    توقيفهم من المنابر
    توقيفهم من القاء الدروس ولو في المناسبات الخاصة بالعائلات لا لالقاء الوعض والدروس في احتفالات الاعراس والختان والمناسبات الاخرى يستعملون الدين ليضعووا فورمتاج للشباب ليتحول الى شباب غاباوي وحشي
    نرجو من الدولة ان تضرب بيد من حديد كل من يدعو للعنف والارهاب

  • Mohamed
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:48

    قبلل صب كل الغضب يجب أن نعرف من القاتل فمن السهل إصدار الأحكام المسبقة يجب التبين من صاحب هذه الجريمة النكراء آلت لاتبث للمغاربة بأي شكل من الأشكال

  • تعازي حارة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:48

    احر التعازي لعائلتي الفقيدتين، اتمنى ان ترقد روحهم بسلام.للاسف اتو باحثين عن الحياة و البهجة، فلقو القتل الغادر و الاسى…رأيت فيديو الرعب ذاك الذي يوثق فيه احقر المجرمين و اغشمهم عملية القتل البشعة…طبعا باسم الدين، فقد امرهم بقتل الكافر اينما ثثفوه ، و وعدوهم حوريات و وصيفاتهم ذوات كواعب اترابا ، و رب يرمم بكراة العذرى… دين قتل و نهب و تخلف منذ بزوغه ، مصدر كل بلاوي المجتمعات التي اتخدته دينا… يا مغاربة استفيقو ، فانتم اذكى من ان تنومكم تلك التفاهات…

  • المغربي الحر
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:50

    شفت الفيديو المسرب لقتل السائحة و هو في منتهى البشاعة. لا تهمني السياحة تزيد او تنقص ما يهمني هو معاقبة هؤلاء المجرمين. يجب إعلان حالة الطوارئ في البلاد و البحث عن الدواعش و اخراجهم من بيننا و قتلهم قبل أن يتكاثروا. نريد إعدام علني للقتلة و أمام الملأ هو وحده ما يشفي قلوبنا.

  • Abdel Hamburg
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:51

    ما فهمت حتى حاجة.. نسمع أن الإسلام دين تسامح في حين أن المسلمين منعوتون بالقتلة والإرهابيين.. نسمع كذلك أن الإسلام هو دين تعايش الديانات في حين نجد في المقررات الدراسية أن لا دين إلا الإسلام وغير دلك هم كفرة… ما فهمت هذا التناقض.. إلى أن يتضح الأمر سأبقى في وضع مراقب فقط…

  • المنطق
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:52

    اولا كمغربي ونيابة عن ابناء الجالية بالخارج ندين هذا العمل الارهابي الخبيث الذي يهدم صورة المغرب بالعالم ونتآسف لهذا المرض الخبيث الذي ينخر عقول بعض الشباب التائهين المبرمجين بالفكر الوهابي الارهابي ونتحصر على ضياع القيم الانسانية بدرجة اكبر لآصحاب هذا التوجه الغير المنطقي وندعو من هذا المنبر اكبر سلطة في المملكة بانشاء مجلس من اجل الانسان والانسانية لتوعية المواطن بأهمية وسمو الانسانية لنجعل هكذا القاعيدة اساسية في باطن عقل الانسان بشكل عام وبعد هذا من الضروري اعادة النضر في المناهج والطرق التي تعطى فيها الخطب الدينية والتربية الاسلامية وفرض الرقابة على مجموعة من القنواة الفضائية الشرقية الوهابية والشيعية والاخوانية التي تساهم في تشدد الانسان الفارغ ثقافيا ودينيا كما يجب طرح موضوع الخطباء الدينيين وفرض تآهيلهم حتى يتسنى لهم ولوج هذا المقام وذلك عن طريق لجنة الشؤن الاسلامية والانسانية ومن الافضل ان تكون شهادة الاذن لمزاولة هاته (المهنة)

  • Hassan
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:55

    This is shocking! What's more shocking is to see that many or most of us NOT condemning the same way the horrible killing of many other Moroccans in Morocco or in a foreign country. Shame on you all.

  • Ouadie
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:00

    كلكم مصدومين و اغلبكم مسئولون في نشر التطرف الديني الذي سيضيع هذا البلد يجب التضييق على الشيوخ و منعهم و نشر العلمانية و الافكار التنويرية الدين يجب ان يبقى علاقة مباشرة مع الله السكير يضر نفسه المقامر يضر نفسه الزاني سوقوا هذاك اما المتطرف فيدمر البلد

  • Sih Sid
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:00

    وبزاااااف هادشي غير الله يدير تاويل الخير وصافي ما بقى ما يتعجب فهاذ البلاد السعيدة وضرووووري خاص يرجع تنفيذ عقوبة الإعدام

  • الياس من المانيا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:03

    لقد قمت انا و زوجتي بشراء تذاكر الطائرة للذهاب الى مراكش لقضاء راس السنة ولكن بعدما رأيت الجريمة الوحشية التي لا يتصورها العقل لم يعد لدي رغبة في السفر الى بلدنا ولو حتى بعد 100 سنة. هذا كله بسبب الحكومة التي تدخل القاتل و المغتصب و الحيوانات البشرية شهرا او شهرين الى السجن على الاكثر.. السجن حل للسارقين و الاغبياء ولكن القاتلين و المغتصبين حلهم الاعدام!!! كلنا مع اعادة عقوبة الاعدام! فقط تخيلوا لو كانت الضحية امك او اختك او صديقتك او شخصا من عائلتك او انت! اردت القيام برحلة لكي تفرغ عقلك و وقعت بين ايدي الحيوانات البشرية!!

  • وجدي مغربي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:06

    اسال الله الصبر والرحمة لذويهم في هذه المصيبة الاليمة.فنحن المغاربة معروفون بالكرم والترحاب.لكن ماوقع مسؤولية تتحملها الدولة ايضا كيف اصبح القضاء المغربي متساهل مع المجرمين .عقوبة السرقة خفيفة ….. اليوم وصلنا الى ما وصلنا اليه.على المسؤولين علينا ان يكشفوا خيوط هذه القضية ويقبضوا على الصعاليك والقتلة مع عقوبة الاعدام لهم .هؤلاء الناس ضيوف في بلدنا مسالمين ومن قتلهم عليهم نعلة الله الى يوم الدين.

  • عابر سبيل
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:08

    أخيب حاجة هي يرتاكبو ثلاثة جريمة ويتعاقب عليها شعب بأكمله . ايلا جات عليا دوك الثلاثة يجب تسليمهم للقضاء النرويجي ليعدمهم أمام أنظار عائلات الضحيتين لنتبرأ منهم .

  • ياسين كوبنهاكن
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:17

    من خلال ما قرأت عن هاتين الشبتين،تألمت كثيرا،الدانمارك دولة رائعة عشت فيها ،يطبق القانون فيها بحذافره،لا يهم من أين أنت بل الكل سواسية امام القانون،اما بالنسبة للشعب فهو جد مسالم،دولة قلما تسمه عن الإجرام فيه،تم قبولي في الدراسة هناك و تمت مساعدتي ب 75 بالمائة و السكن و الطعام و الشراب،عندي اصدقاء كثر،أصبحت استحي ان أتحدث معهم

  • ISLAMORADA KEYS
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:28

    اغلبية المغاربة مكيعرفوش الاسلام غير كيرددوا كالببغوات الاسلام دين رحمة هههه.
    لو كان الاسلام دين رحمة لما كان في السبي وتقطيع الرؤوس…
    عؤلاء الارهابيين فعلوا مايسمى بجهاد الطلب من سورة التوبة اخر سورة نزلت..
    سورة التوبة الاية 5
    فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

    تفسير ابن كثير قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : بُعِثَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعَةِ أَسْيَاف
    تفسير القرطبي نَسَخَتْ هَذِهِ كُلَّ آيَة فِي الْقُرْآن فِيهَا ذِكْر الْإِعْرَاض وَالصَّبْر عَلَى أَذَى
    سورة التوبة الاية 14
    قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ..
    هاد الايات كينسخوا كل ايات السلم..
    هدا هو كتاب ديالكم اخر سورة نزلت صالح لكل زمان ومكان…

  • محمود
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:35

    الأخ صاحب التعليق رقم7 :كلامك في الصميم لكن الذين تخاطبهم خضعوا لغسل دماغ ممنهج جيل بعد جيل منذ أربعة عشر قرنا إذن كأنك نقطة حلوة في محيط مالح لا يمكنك انتقاد هذا القوم و أضيف الى ما قلته :كلمة القتل صراحة او كناية ذكرت 96 مرة في القران و هذا ما يفرز هاوءلاء المجرمين القتلة عدمي الضمير الإنساني المعدلين جينيا و المتشبعين بفلسفة القتل .رحم الله الفقيدات و حفظ وطننا من كل مكروه.

  • علال بورزة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:35

    هذه مناسبة ليفهم الجميع أن جذور الارهاب في بعض النصوص الدينية. وأنا هؤلاء المجرمين؛ وبغض النظر عن مستواهم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي؛ يجدون نصوص تؤطر سلوكهم المتوحش وخارج منطق التاريخ.
    صراحة أستغرب كيف للدولة أن تسمح بعدما بدأت ثقافة الدعششة تعشش في عقول كثير من المغاربة!!
    وأنا أمشي في الأسواق وفي الأماكن العامة ألمس باستمرار تنامي المد الأصولي، وكثيرا ما سمعت حوارات بين شباب وشبات من مختلف المستويات الاجتماعية والثقافية مليئة بالكراهية والغداء الآخر المختلف عنهم وعن دينهم الاسلام الذي في نظرهم يمثل الحقيقة المطلقة!!
    آلمني حقا المشاريع التي اطلقها الدولة في السنوات الأخيرة، ثم فجأة تتصدع كلها بسبب حثالة من الجهال!
    حقا أنا حزين.
    لكن أتمنى أن لا يتم ترهيبنا من طرف الدواعش وحملةالفكر الظلامي.. إنهم يتغذون من خوف الآخر.
    وتضامنا المطلق مع الضحايا وأسرهم.

  • YOUSS CANADA
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:38

    Je suis choqué pour la mort de ces deux jeunes filles touristes de notre pays.pourquoi ça il faut tuers ces animaux qui ont fait ça.
    notre pays est bien aimw au monde mais c'est dommage qu'existent ces terroristes qui donnent mauvaise image de notre pays
    Mes condoléances à les familles de ses jeunes filles et la mort pour les animaux sauvages

  • مصطفى امين
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:39

    ليست السائحتين من ذبح بل المغرب هو من ذبح من الوريد إلى الوريد. وصمة عار على جبين المغرب ستظب تلاحقنا. الدولة المغربية مسؤولة و عليها أن تراجع نفسها في الكثير من الأمور و أولها الإعلام و التعليم و التربية. انسان متعلم و مثقف و سليم فكريا لا يمكن يكون مجرم.

  • جلال
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:50

    إذا لم ينفصل المغرب على الدول الشرق اوسخ نحمي الابناءنا الأفكار الوهابية الداعشية مستوردة من تلك منطقة منكوبة هي المنطقة واحدة مازالت تعيش خارج العصر تعيش حروب الطائفية الدينية لا تنتهي سفك دماء ملايين ما نراه في العراق سوريا واليمن ومصر وغيرها دليل على ذلك المستقبل المغرب مجهول ذاهب إلى الهاوية لا يجب أن تكون لا رحمة ولا شفقة بي دواعش قتلة يقتلون الناسا الأبرياء تشويه الدين برىء من دنسهم نجاستهم يجب محاربتهم والقضاء عليهم لا نسمح لهم الاختطاف الدين الإسلامي تحقيق ماربهم الحيوانية مدمرة يجب إغلاق كل الجمعيات الدينية مشبوهة تمول من الدول الشرق الدور القراءن الوهابية يجب إغلاقها تعويضها مدارس العتيقة كما كان سابقا تغيير مناهج التربية الإسلامية حذف كل نصوص يستغلها متطرفون حذف كتب ونصوص البخاري ابن تيمية كيف تدرس النصوص وكتب القرن 14 في القرن 21 يجب مراقبة خطباء الأئمة المساجد البرا مج الدينية تنويرية إكثار منها في الإعلام متل البرنامج يقدمه استاذ بنحمزة يجب إقصاء ومحاربة الدواعش متطرفين مشبوهين وضع الاساوير الكترونية في الارجلهم 24 ساعة إعادة عقوبة الإعدام الدولة خاصها ترجع شوي

  • Choque
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:51

    يجب تنفيد اقصى العقوبات في هؤلاء المجرمين. و عزائي لعائلة الفتاتين. قمة الجهل و السادية… القتل جريمة بشعة و تصبح أبشع مع هؤلاء مجرمين

  • Said
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:55

    الى صاحب التعليق رقم 7 يجب ان تعي ماتقول ان كنت ملحدا فاحتفظ بالحادك لنفسك اما الاسلام فبرئ من كلامك اذا كان هناك من ينثر السموم فهم امثالك وانا كمسلم ارتاد المساجد لا احبد ولا اطلب قتل غير المسلم والحمد لله كل مساجد المملكة مراقبة ولم اسمع يوما خطيبا يقول بقتل غير المسلم بل الكل اصبح يدعو الى التعايش اما التطرف فلم يسلم منه اي مجتمع واي دين كما ان هناك من الملحدين المتطرفين من امثالك فاحتفظ بكلامك لنفسك ولا تتهم بدون دليل والداخلية المغربية تقوم بعملها.

  • ولد حميدو
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 01:56

    عوض أن نعطي للأجانب نظرة حسنة عنا ربما يعتنقون الإسلام أو على الأقل يحترموننا و لكن مع هدا الفعل الهمجي فستبقى نظرتهم سلبية عن ديننا و كما نقول حوتة واحدة تتخنز الشواري
    و انا أتساءل عن وسيلة النقل التي نقلتهم ليلا بعد تنفيذهم الفعل الجبان الإرهابي ام كانت عندهم سيارة و من أخبرهم بسائحتين في تلك المكان فإن عدة أطراف متواطئة و ادا لم يستخدم معهم……. فلن يعترفوا

  • مصطفى الكحل
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:04

    مادامت مجتمعاتنا غير مبنية على مفهوم العقد الإجتماعي وحقوق الإنسان فستبقى النفس التدميرية سيدة المواقف والأعمال كن جمهوريا أو ملكيا كن يمينيا أويساريا فلغة التدمير هي الأعلى في بلادنا.

  • hicham usa
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:05

    I see too many commentators talking about watching that horrible video. I don't want to watch it. is it going to help you when you see it!!!! of course not. the only thing that can be done is to preach peace in all the masajid because islam is peace and peace only.

  • عبدالله
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:06

    اولا وكل شيء نريد معرفة أشياء جد مهمة وهي ، لمن او لأي حزب ينتمون هاد الوحوش ؟ ان كانو ينتمون لأي حزب ما فعلى الدولة المغربية ان تُمحي الحزب تماما وتضعه على لاءحة الارهاب لأننا لا نريد كشعب يتعايش مع كل الديانات بسلام ان نعيش بين هاد الجهال والأميين الذين لا يستحقون العيش بيننا.
    الاعدام تم الاعدام ، باراكا من الأحزاب الاسلامية نريد حكومة تينوقراطية والدين للجوامع او الجوامع خصهوم الحراسة التامة من التشدد .
    بغينا العلم بغينا شعب واعي ، بغينا نكونو من الدول الراقية ، ما بغيناش الجهل وافغانستان في المغرب باراكا.

  • متخلي عن الجنسية المغربية
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:08

    اشعر بالخزي و الاشمئزاز من جنسيتي

  • لا للغدر
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:17

    الى 40 : الموضوع ليس هو القرآن الكريم

    اقرأ المقال جيدا

    وشكرا

  • يوسف
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:18

    في اسبانيا في هذه الأيام جريمة قتل بشعة راح ضحيتها فتاةشابة للتو تعاقدت مع مدرسة كمعلمة فقتلها سفاح للتو بعد شهرين من خروجه من السجن الأكثر حراسة. …

  • وديعة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:20

    السلام عليكم ورحمة وبركاته …باسم رسالة الاسلام والانسانية اقدم تعازينا الحارة لاسرة الضحيتين وخصوصا امهاتهما ..اسأل الله ان ينتقم ممن اقدم على هذا الفعل الشنيع وان يتغمد ضحيتين بواسع رحمته ومغفرته .

    سؤال : هل جبل توبلاق والسياحة هناك ..بوابة بدون بواب !! هل المنطقة مخصصة للسياحة الرسمية المؤطرة والمراقبة من طرف الجهات المعنية مراقبة تنظيمية دقيقة !! ام يمكن لاي شخص ان يدخل الى تلك المناطق دون ترخيص رسمي مسبق !! بصحبة من كانت الضحيتين هل مع مرشدين رسميين ام فقط معارف واصدقاء !! هل السياجة هناك وتسلق قمة ذلك الجبل تكون بشكل فردي ام عبر افواج منظمة !! لان المنطقة واسعة وصعبة !!

    نتمنى ان لا تتكرر مثل هذه الفواجع ..وقدر الله وما شاء فعل .

  • خالد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:22

    إني أشعر بالإحباط والخجل من هذا العمل الإجرامي الشنيع الذي استهدف الأرواح البريئة
    اتمنى من المؤسسة الأمنية والقضائية ان تقوم بالاصدار عقوبات الإعدام في حق هؤلاء الارهابيين

  • عبد الله
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:33

    الانسان عقل وقلب وروح، فبالعقل نميز الخطأ من الصواب، وبالقلب نستشعر مشاعر المحبة او الكراهية، وبالروح نعرف السلام والمحبة.
    فأذا غاب العقل دهب الصواب وحضر الخطأ، وادا كان القلب لا يستشعر إلا الكراهية وماتت الروح في الانسان آنذاك سنرى بشرا عبارة عن جسم مليء بالخطأ والكراهية متجردا من كل القيم الروحية المتمثلة في السلام والمحبة المهداة لنا من رب رحيم رحمان كريم جواد حنان منان أكرم هاتان الفتاتين بالصحة والعافية والرزق والنشاط والحيوية الى ان جاء من يدبحهما باسمه عز وجل "الله اكبر" ونسو أن الله تعالى سمى نفسه "السلام" فبعد هذا كله كيف يقول عاقل أن باعث السلام والاسلام مسؤول عن الخطأ والقتل والكراهية وينسبون افعال المجرمين لدينه الاسلام وينسون أن 99% من المسلمين يعيشون مع غير المسلمين في تآخ وود وسلام.
    فالاجرام ليس هو الإسلام
    والسلام.

  • abdellatif
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:49

    قبل شهر على مجيئها إلى المغرب كتبت “لويزة فيستراغر جيسبرسين” تدوينة فيسبوكية تعلن فيها عن مدى شوقها للمجيء للمغرب من أجل الاستمتاع بأعلى قمة في العالم العربي .
    التدوينة التي لقيت تعاطفا كبيرا من طرف رواد العالم الأزرق والتي جاء فيها ” أصدقائي الأعزاء، أنا ذاهبة في رحلة جبلية شهر دجنبر إلى بلاد المغرب من أجل اكتشاف جبل توبقال”.
    لتكون هذه أخر تدوينة لصاحبة ال 24 سنة، والتي كانت تعشق زيارة المناطق الجبلية

  • hakim
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:58

    هاذ الشی الی کان ناقصنا یجب علی کل الشعب المغربی أن یتجند لمحاربة مثل هاٶلاء المرضی إن الله لا یرضی بمثل هذه الأعمال الدین الإسلامی لا یحثنا علی النحر السلفیة الوهابیة شوهة الإسلام السعودیة هی من خلقت مثل هٶلاِء یجب ردعهم وتعنیف حتی أقرباٸهم الله یرحمک یا الحسن الثانی

  • انا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:03

    اما الاربعة فيستحقون الاعدام حرقا

    الارهاب يتغدى من الجهل و الامية يحارب بالمعرفة و الرقي بمستوى التعليم

  • Mansouri
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:06

    The number of religiously motivated extremists in Morocco is around 121 000 individuals…and they are spread .. throughout ……our beautiful country ….and time to liquidate them….mercy should not exist in our dictionary when dealing with them….and sharing their whereabouts is crucial in quickening the process of their liquidation ……Chinese and Russians could do a great job in this field too….We promise these religiously motivated extremists hell on this planet……^^…*

  • Driss
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:10

    جريمة بشعة و مرتكبوها وحوش وقتلة…بكل صراحة… . اسلامنا سبب توحشنا…. عندما نسمع و نرى أشخاصا يهللون و يكبرون و الرؤوس تقطع… علينا أن نقول كفى… الحل هو قطع رأس الوحش من جذوره… و الوحش هو ما نعتقده بدواخلنا… بكل صراحة و كمسلم اقولها بكل صراحة كل واحد منا يسكنه وحش صغير قد يخرج إلى الشارع مدمرا إذا لم نقطع دابره الان الان وفورا.. و الحل في نظري هو قطع رأس هذا الوحش الذي بداخلنا… ويمكننا تحقيقه عبر نقاش وطني و إقليمي و دولي كبير و صريح و طويييييل جدا جدا و طوله لا ينتهي مع الزمن.. تشارك جميع الأطراف بكل صراحة و بكل وضوع و بدون عويل و صراخ و عنف… يشارك فيه الكل و بدون استثناء… وكل رافض لنقاش صريح كهذا له الحق في رفض النقاش فقط… أما التكفير و التخوين و السب و الشتم و التحريض فكلها مقدمات و أسلحة مدمرة و أكثر فتكا مما يستعمله هؤلاء الأوغاد من سكاكين و سيوف لقطع الرؤوس… الفكر يحاربه الفكر والفكر فقط لا غير… لا سجون ولا إعدامات ستوقف هذا السرطان…. كفى وكفى وكفى …

  • insan
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:28

    This has nothing to do with terrorists- it is a pure crime from some Morcains looking for sex or money- dont try to make it sound as if Morocco is a safe place- Even police are corrput to the bones

  • ممنوع السياحة بالمغرب
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:30

    و انا من امريكا اقول ان معظم الأمريكان في المنطقة التي أعيش فيها قالو بءن المغرب بلد الارهاب و القتل و عليه الامركان يخشون الدهاب الى المغرب حتى ان قصة ان القتلة ينتمون الى منضمة إسلامية متطرفة يشكون فيه على اساس انهم يعتقدون ان المسءولين ليطوو الملف و يحفضو سمعة البد خوفا عن مصالحه السياحية لفقوها لمانحين كما يضهر في صورهم . الأمريكان غاضبون لما حصل و بعضهم قال يجب تدخل عسكري لردع الدولة المغربية على الإهمال الدي طال رعاياهم كيف يعقل منطقة سياحية لا يوجد بها لا دركي و لا رجال امن الدولة هي التي تتحمل مسءولية دبح الشابات . نستغرب لما هدا لا يحصل في الجزاءر. لما كل المصاءب تنهال على سمعة المغاربة من فساد و ارهاب و نهب و فوضى و ظلم وووو

  • حميد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:46

    لحد الان لم يخرج اي حزب إسلامي لاستنكار الفعل الإرهابي ام انهم لا يرغبون في فقدان أصوات في الانتخابات

  • فريد تك
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:51

    عقيدة داعش الصهيونية بدات تنتشر في المغرب ويجب علي السلطات التدخل قبل فوات الاوان.

  • ولد حميدو
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 04:13

    ممنوع التعذيب و يجب تسجيل مرحلة الاستنطاق و إلغاء الإعدام
    ها فين وصلنا مع جمعيات الخزعبلات

  • مغربي من فرنسا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 04:22

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم،لا أفهم بعض الاشخاص يقتلون ويفسدون في الارض،يذبحون الناس مثل ذبح البهائم،أهذا ما تعلمناه من حبيبنا رسول الله عليه الصلاة والسلام حاشا وكلا فالاسلام معاملة ،وأتساءل أهكذا نعامل الضيوف!!!!!،للاسف هؤلاء شوهوا الاسلام والمسلمين،انا في فرنسا أصلي في الجامع وأصوم ،لا يوجد أحد يقتلني او حتى يسبني،سبحان الله اشتغل مع غير المسلمين ويعاملوني أحسن معاملة ويحترموني،على ما أرى الغير المسلمين يطبقونا ا قواعد الإسلام ،ولكن للأسف بعض المسلمين(بين قوسين) عادوا إلى العهد الجاهلية،بسببهم اصبحوا المسلمين مكروهين في الخارج،وبدأت الأحزاب المتطرفة تحكم بعض الدول الأوربية وأمريكا، الله يهدي الجميع .

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 05:05

    السلام عليكم

    لنتخيل لو كان الدور الإعلامي العربي والغربي التحريضي الآن منصب على المغرب لأخرجوا لنا الكثير من القصص والروايات فمره سيقولون والي مراكش متورط ومره وزير الداخلية ومره ولي العهد المغربي

    في هذه المره فلت المغرب ولكن في المرات التي سيكون مستهدفا سنرى حملات صهيونية دوليه تنهال بلا إنقطاع.

    أنا اللمح طبعا لتعاطي الإعلام التركي والقطري والآوروبي والأمريكي والكندي لقضية خاشقجي فوالله لو أن السائحتين قتلتا في السعودية أو البحرين أو الإمارات لرأينا تغطية مكثفه كالتي حصلت في قضية خاشقجي.

  • صالح الصالح
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 05:19

    المسؤولية ترجع الي السلطات والامن المغربي الدين تَرَكُوا هاد النوع من الأوباش يحتلون الشارع العام بالسكاكين والسيوف والاجرام الشارع العام اصبح في قبظة المجرمين وقطاعين الطرق وادا لن تكون من الطبقة الحاكمة فروحك في المغرب لن تساوي ريال مغربي ويمكن ان تزهق روحك بدون ان يهتم الامن والسلطات المغربية بالجريمة بل هم مشغولون فيما يفيدهم فادا لم يكون في إيفاد تهم فهم لا يهتمون العديد من المغاربة ومغاربة الخارج دهبوا ضحية ما يسمي او بإسم الاجرام والآن نري الجرائم ارتفعت الي درجة الاعتداء علي الفتيات الأجانب من الدولة الإسكندنافية والاوروبية .

  • وطني غيور
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 05:28

    المسؤولية كلها يتحملها المقدمين والشيوخ وقيادهم الذين لايراقبونهم لأن عون السلطة هو الذي يعرف عن قرب كل شخص مشكوك فيه سيما عديمي الضمير الجاهلون لديننا الحنيف المراءين المكبوتين وعدم التبليغ عنهم يعد مشاركة في هذه الجريمة النكراء لذا يجب على البسيج ان يحققوا معهم وإذا تبت التقصير في مهامهم وجبت محاكمتهم كذللك

  • Kadiri Mohamed
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 05:31

    Les sécuritaires devraient renforcer leur présence dans les sites touristiques et partout dans nos villes et campagnes qui sont livrées à elles même et entrain de se transformer en coupe gorges.

  • Khalid
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 05:53

    هده الجريمة لا علاقة لها بالدين أو الوهابية أو بلا بلا ….هي جريمة يمكن أن تقع حتى في الدانمارك من ناس مجرمين .هل كل من ترك اللحية هو مسلم.خليو عليكم الاسلام و العربية ف التيقار.زاعما اي كيتكلم باللغة الاجنبية ماشي مجرم.قمة السذاجة و الجهل.

  • Roma di giorno
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:11

    من يجرؤ فيكم على ذبح الملاءكة،على سفح جبل يعانق السماء،لا لشىء،و إنما لانهن جميلات ،متحررات،و يمشين من غير محرم في بلاد صعبت ادغال عقول البعض فيها على المربين البارعين؟
    لروح الشابتين و لرد الاعتبار و التعبير بان ليس كل المغاربة ظلاميين،على بلاد ١٠ مليون سائح التعبير الانتكاسة العلم الوطني ليوم واحد،
    رحم الله أرواح الشابتين و رزق اهلهما الصبر و السلوان.

  • Ezzahir
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:34

    تعازينا الى أسر الضحايا يجب قلع أعين وقطع أيدي ورجلين المجرمين السفهاء الجبنا

  • مطلوم
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:39

    الفراغ الدين الدي تسببت به الدولة هو السبب الرئيسي في خروج متل هولاء الدين يتعبدون بقتل الابرياء يجب علي الدولة ان تفتح المجال لي علمائنا المغاربة اصحاب الفكر المتنور والمعتدل حتي يرشدو الناس الي دينهم .عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا) .

  • نورالدين بنعربية
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:43

    يجب اعدام هؤلاء الرهابيين حتى لا يصبع المغرب وكرا للارهاب والارهابيين.
    ان الاسلام من هؤلاء بريء .
    الاسلام جاء ليهرج الناس مت الظلمات الى النور لا ليقتلهم ويرهبهم انه دين دعوة ورحمة .
    لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكن ان تبروهم وتقسطوا اليهم…
    لم نجد اية ولا حديثا يؤمرنا الله ورسوله بقتل الابرياء والمسالمين كيف ما كان دينهم .
    بل نهانا ديننا حتى عن قتل السرى في الحرب.
    انن نستنكر بشدة هذه الفاجعة كما نستنكر قتل الابرياء في فلسطين وغيرها.
    قفوا وكفوا عن سفك الارواح الابرياء ….

  • Fofo
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:52

    كرهت شعبي المغربي من خلال تعليقاتكم مجرد فرقعة إعلامية وتصدقونها حقا انها جريمة شنعاء لكن ما يحز في نفسي أنكم تلصقونه بالاسلام كفاكم غباء انا لا اعرفه ادا هو مجرم عادي كمجرمي امريكا وأوروبا .انتم تكرهون الاسلام فتلصقزفتلصقون فشلكم فيه واغلب الشعب لا يعرف حتى كيف يناجي ربه قمة البلادة .انا اتحدى ان أحدا يخاف الله ان يقوم بهدف العمل

  • عزيز تن
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:12

    الى صاحب التعليق 40 جهاذ الطلب في الاسلام له قواعد شرعية و فلسفة و كتب فيه المجلدات اصلت له شرعيا اما هذه فمجرد جريمة شنعاء الاسلام و المسلمون و القران منها براء يقول الله تعالى من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا استعمال القران استعمل لفظ نفس و لفظ الناس و هذا ليس عبثا لم يستعمل المؤمنين او المسلمين

  • سحقا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:16

    الان و انتم ترون الموت قاب قوسين أصبحت يدركون مدى فزاعة الإرهاب و الإرهابيون وتريدون تناسب أن كل ذلك هو صنيعة المخزن لخدمة مصالح . سواء في الجزائر او في أوربا

  • mmm
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:22

    J ai des amis français qui voulait visiter le Maroc. Je les ai conseillais de ne pas aller au Maroc car la criminalité organisée est galopante et que çétait voulu par les dirigeants marocains

  • maghribi
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:24

    يجب تطبيق الاعدام ومن هذا المنبر تانقول لدوك الجمعية تاع الخونة المناهضة للاعدامواش عجبكم هاد شي دابا

  • حيران
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:25

    السلام عليكم ماهذا الهراء هؤلاء الإسلام براء منهم يكفي أن نقرأ قول الله تعالى من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس أجمعين الله لم يحدد هوية هذه النفس سبحان إذن هؤلاء مرضى نفسانيين يجب ان يمحو من على وجه الأرض الإعدام وبنفس الطريقة التي ارتكبوا بها هذا الفعل الشنيع

  • عبدالرحمان
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:32

    وحوش مجرمين لادين لهم. ليسوا مسلمين في شيء.

  • ملاحظ
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:33

    في لباسهم اوساخ وفي ادمغتهم ادران ..وفي افعالهم وحشية ..والاسلام ليس هكذا

  • حماني
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:34

    قمة الاجرام والجهل والخبث والدناءة والسفالة وجب اعدام هؤلاء القتلة او الوحوش اللا ادامية بل تعذيبهم حتى يتالمون كما تالم الملايين من فعلتهم وهولاء لا يدخلون في خانة حقوق الانسان ولا الحيوان بل الحيوان اشرف وانفع منهم

  • dahiri
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:34

    السلام انه عمل جبان وان العبارات لتقف عاجزة امام هدا الحدث الدنيئ، الدي لايمت بصلة الى اخلاق ديننا ولا لسماحته . فعزائي لاسر الفتاتين . واتمنى من الله ان يرحمهما رحمة واسعة. كما اتمنى من السلطات انزال اقصى العقوبات على هؤلاء المجرمين ولتصل الى الاعدام رميا بالرصاص وفي اماكن عمومية وبحضور عائلتي الضحيتين

  • FARHAT
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:50

    انه جريمة تجب المعاقبة فيها للمنظمات الدولية التي تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب .بل يجب تنفيد هذه العقوبة على كل من يتورط في القتل .لأن نية القتل تكون مبيتة . وإعدام أمثال هؤلاء الملاعين الإرهابيين .وبما أننا مغاربة وبشر ككل البشر ومسلمين نتبرء من هؤلاء الذين يدعون انهم مغاربة ومسلمين

  • محمد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:51

    الدي قام بهذه الجريمة فهو عدو الانسانية، و عدو للمغاربة، بصفة خاصة.

  • مبارك
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:22

    هذه جريمة شنعاء
    لا يقبلها الدين ولا الإنسانية
    والعياذ بالله
    أولئك الذين فعلوا ذلك استحقوا عقوبة
    على الأقل : الإعدام
    لأنهم
    شوهوا سمعة المغرب أمام العالم
    أمثل هذا يستحق الضيف ؟؟؟؟!!!!!!
    الضيف يستحق حسن الضيافة
    والكرم والمعامة الحسنة
    والدين طبعا هو المعاملة

  • samira
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:24

    هاد البلان باين شي لعبة فيه
    عموما تشوهنا فالعالم أنه عمل ارهابي بالمغرب
    البنت قبل ماتجي المغرب كتبات فالفايس جميع التفصيلات امتى جاية وفين و علاش وهذا هو السبب اللي خلاهم يكونوا ضحية وفريسة سهلة للكلاب اللي قتلوهم بوحشية يعني هادشي كان مدبر من قبل ماشي صدفة
    المكان اللي كانو فيه مكان صغير جدا دوار امليل منطقة شمهروش ناس ضعفاء وعلى قد الحال دراوش وكيفرحوا بالزوار من المستحيل يقوموا بهاذ الاجرام، إذن
    السؤال المطروح حاليا: علاش فالمغرب؟ شنو المقصود؟ وشكون المستفيد؟
    البنات ماتو الله يرحمهم الاعمار بيد الله سالا اجلهم واحنا مؤمنين والموت علينا حق ولكن ما المقصود بهذه العملية فالمغرب؟
    اظن ان هؤلاء كبش فداء القضية اكبر من ذلك من يقتل لن يترك بطاقته الشخصية.

  • عبد المجيد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:26

    المغاربة شعب طيب للغاية كيف لإنسان أن يفعل هدا العمل الشنيع نحن نتأسف جدا جدا

  • yousfi
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:26

    تعازي الحارة لعائلة الظحيتين و لا حول و لا قوة إلا بالله و من الجهل ما قتل .الجهل آفة المجتمعات الكل يبني نظرته على الآخر من زوايا خاطئة وتفتقر للمعرفة بقصد او بغير قصد يجب أن نشجع على مجتمع المعرفة و يكون هناك أعلام همه نشر المعرفة الصحيحة لان الجهل بالاخر لا يؤدي الا للمآسي .و الحرية تقف عند حدود حرية الآخر و الاحترام المتبادل سر ازدهار المجتمعات و تطورها. ان لله و أن إليه راجعون.

  • عبدالرحمان
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:34

    للأسف نادينا كثيرأ وحذرنا من تغلغل الإرهاب في عقول الكثيرين من الشباب المغرر بهم وبعقولهم من دعاة يتخفون بإسم الإسلام وهو منهم برئ لقد إنحرف الكثير من الشباب عن الطريق السليم ونهجوا التطرف وتم إستغلالهم وإستغلال جهلهم فوصل بنا الحال الي هكذا جريمة , لقد أضر هؤلاء المجرمين بالمغرب كثيرأ فأهل المغرب الحقيقيون أناس تغلب عليهم الطيبة والبساطة والتسامح ويميزهم حب الجميع دون تمييز هم شعب يتعايشون مع كل أجناس العالم ولكن المتأسلمون لايعجبهم وضع المغرب وإعتداله فيحاولون بكل شكل الإضرار به قبل الإضرار بالغريب اخيرأ نأسف لما أصاب هاتين السائحتين ونتألم لما أصاب المغرب من ضرر شديد نتمني أن يتعافي منه سريعأ .

  • عبد الله
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:48

    حتى لا يتكرر مثل هذا يجب فرض حراسة مع السياح في الاماكن المنعزلة والخطيرة.

  • زهيرة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:52

    شئ أكثر من مفزع، حقا يجب إعدامهم إنهم لا يمثلون المغرب والمغاربة بأي صفة .
    ما علينا إلا الدعاء لضحيتين
    أظن أنه عمل إرهابي خصوصا في هذه الفترة بالذات .
    يجب على السلطات المسؤولة إتخاذ جميع الإجراءات لتفادي مثل هذه الأحداث

  • الإعدام لإرضاء الشعب
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:59

    يقول المتل المغربي هدا الفعل ماهو البونا ولا الجدنا،لهدا أتمنى من الدولة أن تتحدى المجتمع الدولي لتنفيد فيهم حكم القصاص شفائا للقلوب ملايين المغاربة الدين لم يتعودو على هده الأفعال الداعشية التي تحصل في الشرق الأوسط.
    اللهم أغفر لهم برحمتك الواسعة يارب العباد.

  • Ahmed
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:17

    لا أدري هل سيدافعون عنهم ان حكمت عليهم المحكمة بالاعدام؟ حقوق الإنسان ستستنكر ان حكم على الجناة بالاعدام كونوا على يقين سيكون الإعدام هو الحكم ولكن سياخدونهم إلى مكان التسمين والرفاهية.
    شخصيا حكمي لهم الإعدام أمام الملأ وبمان العقوبة معطلة فوجي عليهم المؤبد والاعمال الشاقة طول العمر.
    مرة أخرى ابن أنتم يا حماة حقوق الانسان يا من تريدون الغاء العقوبة؟

  • Youssef ziat
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:18

    السلام عليكم ورحمة الله اولا وقبل كل شيء اود ان اقدم تعازي لعائلات الضحيتين اما بعد المغرب بلد الامن والامان ومجمع الحضارات والديانات وبرئ من كل عمل اجرامي او ارهابي، هذا النوع من الاشخاص لاعلاقة لهم بالدين الاسلامي الحنيف الذي يدعو للسلم والسلام .اريد من المحكمة بتطبيق اقصى العقوبات الاوهو الاعدام امام الملءليكونوا عبرة للاخرين(االله اياخض فيهم الحق )

  • نصيرة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:19

    تعازينا الحارة لعائلة الضحيتين نحن نستنكر و بشدة ما وقع في بلدنا الحبيب بلد السلم و التعايش المغرب بريئ من هؤلاء الوحوش.
    على الرغم من أن هذه الحادثة يمكن أن تقع في أي بلد في العالم الا أنها لم يكن يجب أن تقع في المغرب بالتحديد.أعود و أقول لعائلتي الضحيتين و أصدقائهما أن عزائنا واحد

  • Kamal
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:22

    حينما نعلم أن غالبية المسلمين لا تؤمن بدخول غير المسلمين الجنة و أنهم كالأنعام ومسخرين لنا، لا نستغرب أن تكون هاتانين الفتاتين المسكينتين ضحية لهذا الفكر المظلم.

  • abghazi
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:27

    رسالتي إلى الذين يريدون إلغاء عقوبة الأعدام ما هو العقاب الذي على القضاء تطبيقه على هؤلاء القتلة المتوحشين ؟ عليكم مراجعة مواقفكم التي لا تعتمد على أساس صحيح وتطبيق عقوبة الإعدام عليهم.

  • لا أبتغي الإسلام دينا
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:30

    كل جرائم القتل التي تحدث في العالم تكون بسبب السرقة او الاغتصاب او الانتقام، إلا جرائم قطع الرؤوس التي تنفدها فئة من المسلمين تكون لنصرة الاههم وللجهاد في سبيله.. وهناك من يزال يقول الارهاب لاعلاقة له بالإسلام، الأصح ان تقولو انه انتم من لاعلاقة لكم بالاسلام…

  • براءة من الله ورسوله
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:30

    لسنا كمغاربة وحدهم الذين يتبرؤون من هؤلاء القتلة المجرمين بل محمد صلى الله عليه وسلم وأمته كلها تتبرا من هؤلاء وامثال هؤلاء القتلة عليهم ما يستحقون من ربهم إلى يوم القيامة

  • المغترب
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:32

    حان الوقت ان نغير مناهجنا الاسلامية بكل جرأة و ان نستبدلها بقبول الاختلاف و عدم تسمية معتنقي الديانات الاخرى بالكفار و نعلم اولادنا ان كل انسان حر في اختيار دينه و معتقداته لانها تخصه هو فقط ، طبعا الوضع ليس سهلا لكن ممكنا و سوف نجني ثماره في الاجيال القادمة، المغرب لولا ثقافاته الاقصائية عند بعض سكانه لكان من اوائل الدول سياحيا في العالم .

  • gayour
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:35

    تعازينا الخالصة لاسرتي الضحيتين ونندد بشدة بهذا العمل الاجرامي الشنيع والذي لايمد لاي صلة بقيم واخلاق المجتمع المغربي ولا ديننا الحنيف الذي هو دين التسامح والسلام وارجو ان يتم تنزيل اشد العقوبات على هؤلاء القتلة مرتكبي هذا الفعل الاجرامي

  • Adil
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:35

    We are all us morroccan sorry for this shame crime it's not acceptable to do it in musulman country like we say dont touch my country we ask authority to give those criminalsa the moste severe punishment

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:36

    نعزي عائلات الشهدتين رحمهما الله و نعزي شعب النرويج و الدنمارك الصديقان، و نطالب الدولة المغربية بالإعدام للمجرمين الفاسدين في الأرض الشعب المغربي براء من أمثال هؤلاء المجرمين و براء من مثل هذه الأفعال الشنيعة التي لا تمت للإسلام بصلة الدين الإسلامي دين التسامح و المحبة ولكم دينكم ولي دين و الغواغئيين شوهو صورة الإسلام المعتدل الوسطي الذي يحترم كافة الأديان السماوية ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • hicham
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:40

    حسبي الله ونعم الوكيل عجزت عن الكلام والتفكير شئ محزن ومخزي لشعنبا والاسلام يجب على دولة ان تتصدى لكل مجرم باشد العقوبة تعازينا الحارة لعائلة ضحيا ولشعبهم واللهم ارحمهم برحمتك يارب

  • محمود
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:53

    انا مواطن من أقصى شمال المملكة رغم ان الجريمة وقعت في الجنوب الأوسط اللدنا ،استنكر بشدة هذه الجريمة البشعة و المقززة و الهمجية التي لا تشرف بلدنا الأمن لذا ادعو جميع المواطنين المغاربة سواء داخل الوطن او خارجه لتعزية و مواساة عائلة الضحيتين بجميع الوسائل المتاحة عن طريق موقع سفارة بلديهما في المغرب او خارجه .

  • ABDESSAMAD LOUTFI
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:59

    c est avec un coeur brise et beaucoup de chagrin que je presente toutes mes condoleances aux familles des deux victimes et aussi au peuple norvegien et danois suite a ce crime horrible perpetre par ces barbares meritant la peine capitale

  • زهير
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:01

    نطالب أن يحكم بالإعدام على المجرمين القتلة الإرهابيون و أن ينفذ في حقهم في أقرب وقت ممكن .. اللهم هذا منكر

  • الخميس
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:06

    تعازينا الحارة إلى أسرتي الفتاتين الله يرزقهما الصبر و السلوان ويعينهما على تحمل هذا الحزن الذي أصاب الجميع وما نطلبه بعد تحية رجال الأمن هو حكم قاس في مستوى الفاجعة وأنا شخصيا أطلب التعذيب والأعمال الشاقة قبل الإعدام.

  • مغربي
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:11

    انا لله وإنا اليه راجعون الله يصبر اهلهم تعازينا لأهل الضحايا ونتمنى ان ينال المجرمون جزاهم في اقرب وقت

  • zirawi zirawi
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:14

    حسبي الله ونعم الوكيل اللهم ان هدا لامنكر

  • عائشة
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:16

    تعازي الحارة للأسرة الشابتين وللشعب الدنماركي والنرويجي عن هذا العمل البشع الذي لا يمت بصلة للاسلام وللتقاليد المغربية نطلب من الله المغفرة والرحمة والصبر للعائلتين واقسى العقوبات لكل من كان وراء هذا العمل الشنيع بلدنا بلد أمن واستقرار واحترام للكل

  • mamad
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:32

    I have never imagined that such a terrible thing may happen in my country.since i was a teenage i learnt that we never hit girls but if we do, we hit them with FLOWERS.All in all ,my condolences to their families and friends.I'm really heartbroken.

  • عبدالالاه
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:36

    المغرب بلد السلم والاستقرار ولا يقبل مثل هذا الفعل الإجرامي، يجب على القضاء أن يحكم عليهم بالإعدام، ونتقدم بأحر التعازي للعائلة وأصدقاء الضحاية الإعتداء.

  • عبدالحق باو
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 10:56

    صراحة شيء مؤلم ، لقد عرف المغاربة بحسن الضيافة وهذه الجريمة تقتضي التصدي لها والتشهير بفاعليها حتى لا تتكرر مجددا …

  • عبد المجيد
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:03

    بداية أعبر عن أسفي البالغ تجاه هذه الفاجعة الأليمة التي أودت بحياة هاتين الفتاتين وبهذه الطريقة الوحشية التي لا تمت للإسلام بأي صلة: أهذا هو الإسلام يا من تذبحون الناس؟ الإسلام الذي أمر بالإحسان إلى الحيوانات فما بالك بالناس: قال صلى الله عليه وسلم: "وفي كل كبد رطبة صدقة" ، وقد دخلت امرأة النار في قطة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض. هذا الدين أولا وآخرا دين الرحمة: قال تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، فمن فهم غير هذا فل يراجع حساباته في دينه. أجدد تعازينا الحراة لأسرتي هاتين الفقيدتين، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Abdel
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:04

    l hospitalité et l accueil des marocains sont connus mondialement ,le nombre de touriste au Maroc a dépassé 11 millions en 2017 en est la preuve mais c est dommage , dommage et encore dommage ce que s est passé de sordide et de barbare dans le haut atlas pour ces 2 touristes nordiques, mes sincèrescondoléances a leur famille.

  • Ahmed-T
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:09

    بعد تعازي الخالصة لاسرتي الضحيتين وا ستنكاري الشديد على ما وقع في بلدي الحبيب بلد السلم و التعايش المغرب، اقترح على الجهات المسؤولة بدعوة اسرتي الضحيتين واسقبالهما من طرف الساكنة حتى يتبين لهم بأن الحادث (رغم ثوبه الاجرامي والارهابي) يبقى حادثا معزولا.
    ودام لنا السلم والاستقرار بحول الله.

  • peace be with you
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:11

    i am very sorry for killing two girls i feel angry .

  • MAROC77
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:24

    التعاليق كثيرة ولكن عزاؤنا لكل المغاربة، نعم لأننا نفقد سمعتنا وطيبوبة المغاربة الأحرار. كيف يفكر (إنسان) هكذا….إنه عصر الظلمات حقا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    بعد معرفة الحقيقة أقول الحقيقة يجب أن نحرص على اقتلاع الجذور لأن المنفذ يبقى مجرد آلة.

  • chor
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:30

    حسبي الله ونعم الوكيل عجزت عن الكلام والتفكير شئ أكثر من مفزع،

  • abdeslam
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:42

    تعازيننا الحارة لاسرتي الضحيتين. فعل اجرامي لا مبرر له.

  • مواطن
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 11:45

    يجب تطبيق الإعدام استثناءا أمام الملأ على هؤلاء المجرمين الدين شوهوا صورة الإسلام ويريدون تشويه صورة المغرب وضرب مقوماته الاجتماعية والاقتصادية

  • ahmed
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيك،حسبي الله ونعم الوكيل،كيف يتجرء هؤلاء السفاحون من قتل هؤلاء الضيوف وتشويش جتتهم،أن هؤلاء السفاحون القتلة يستحقون الإعدام أمام الناس.ونقدم تعازينا الحارة إلى عائلاتهم ودويهم.

  • said
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:04

    Que dire après une boucherie pareille digne du moyen âge! c'est très difficile de trouver les mots adéquats pour dire notre souffrance, sinon que je me sens touché dans mon humanité. Suis je un être
    qui prends le même train, le même taxi … bref qui a la même nationalité que ces monstres, excsez du peu, le mot est faible?
    Mes sincères condoléances aux familles des deux
    victimes dont les sourires innocents vont me hanter jusqu'à la fin de mes jours.
    Que faire? condamner tout le monde ? trop facile!
    ou esperer des lendemains meilleurs où il n'y aura pas de place à des psychopates de la sorte!
    N'en déplaise aux malades, le Maroc est et restera
    une terre hospitalière! Alors pas pas de cofusion ni d'amalgame messieurs les politiciens!

  • simo soussi
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:10

    الاعدام في ساحة عمومية للقتلة امام العالم و امام عائلتي الفقيدتين .. و نطلب من الدولة مضاعفة جهودها للقضاء على السلفيين الوهابيين الخنازير العفنة .. لعنة الله عليكم

  • ahmed
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:18

    Que les adeptes de la peine capitale se taisent .il y a tjs des brutes qui la. Meritent.

  • Malika
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:20

    من هؤلاء؟ فعلا هم مغاربة ومسلمون؟ ماعاد الله انهم مجرمون ووحوش بلا ضمير ولا دين ما ذنب هاتين الفتاتين وما ذنب اهاليهما؟ نتاسف لما حدث كوننا مغاربة وكوننا مسلمون لقد شوهوا الاسلام والمسلمين باعمالهم الاجرامية واخلاقهم الدنيءة حسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

  • abdallah
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:25

    quel acte barbare l islam est innocent de vous il faut les exécuter devant tout le monde je les pleure mes condoléances pour leur famille

  • Momo
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 12:52

    Je vous assure que la police marocaine est très forte je dirais même beaucoup… Mais quand un assassin décide de tuer il le fera… Parce qu'on ne peut pas être partout.

  • moumou
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 13:23

    nos sincère condoléance a la famille des deux victimes
    et aux peules danois norvégien

  • ح س
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 13:24

    جريمة شنعاء لا علاقة لها بالاسلام والمسلمين وبالتقاليد المجتمعية المغربية الاصيلة التي تتسم باكرام الضيف وبالتسامح والتعايش مع مختلف الديانات عبر مختلف العصور .

  • BENSLIMANE
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 13:55

    اول عقاب قبل المتابعة الجنائية هو تجريدهم من الجنسية المغربية حتى لا يبقوا وسمة عار في طريق المغاربة .

  • Ahmed
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 17:12

    تعازينا الحارة لأهل الضحايا ذنبهم الوحيد أنهم احبوا المغرب

  • Youssef
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 18:29

    لم اجد مصطلح يعبر عن مدا استيائي وحزني ،اللهم ارزق اهلهما الصبر والسلوان…

  • sara
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 19:48

    فإن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق كبيرة من أكبر الكبائر وجريمة من أعظم الجرائم، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ {الإسراء:33}.

    وقال تعالى: مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا {المائدة:32}.
    والكافر المسالم محقون الدم والمال في الإسلام، فلا يجوز الاعتداء عليه بأي حال إذا كان صاحب عهد أو أمان أو ذمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاماً. رواه البخاري.

  • ابو اسلام
    الخميس 20 دجنبر 2018 - 21:54

    شياطين راقدة بين ظهرانينا . ونحن في غفلة تامة عنهم. ان تسفك دماء فتاتين اعزلتين بهذا البلد الطيب الامين شئ مرعب الى ابعد الحدود. هؤلاء لا دين لهم ولا حس انساني حتى.مجرد وحوش ضارية مستخفية تحركها اهواء شيطانية ونفوس غارقة في العدوانية والاحقاد. .شرار خلق لا دين لهم ولا حس .ضباع في صور بني ءادم .حفدة قابل المجرم .مجرمون بلا حدود.اللهم خلص البلاد والعباد منهم. ءامين.

  • Nizar
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 07:18

    From this news website, I hereby announce, that I abandon all my Islamic faith and beliefs. Islam is a religion of violence and Evil. I am glad I will never again practice Islam and I am glad I have become an American citizen and non believer. I do not care if you all dislike my comment but I am dead serious.

  • ziko
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:23

    إعدام المجرمين أمام الملأ وشكرا

  • ادريس
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 11:32

    كيف يمكن لجريمة بشعة أن تكون جهادا في سبيل الله ؟ أي بطولة هذه في أن يستفرد ثلاثة من المنحرفين مدججين بالأسلحة البيضاء بفتاتين مسالمتين و يمارسون كل ساديتهم ووحشيتهم عليهما تحت جنح الظلام؟ أي نزال هذا و أي شجاعة ؟ إنه الجبن و الغدر و السفالة إلى أقصى الحدود التي لا يسمح بها حتى قانون الغاب.

  • دياب
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 17:15

    والله انا ساخط على الجريمة الشنعاء التي راح ضحيتها شابتين في مقتبل العمر من أحدا أجمل وارقا الشعوب في العالم….. تعزي الخاصه و الخالصه

  • الانسان
    السبت 22 دجنبر 2018 - 07:24

    مادخل الاسلام في هذا الموضوع علما ان من درس الاسلام يعرف تعاليم هذا الدين السمح لكن بعض الجهلاء لا يفرقون بين ايات الحرب وايات السلام وحتى في الحرب حرم الاسلام وجرم التعرض حتى للشجر والحيوان ناهيك عن المرأة والشيخ الكبير وغير المحارب كما ان من قتل ذميا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قتل ذميا لن يجد ريح الجنة ) والشريعة الغراء جعلت للحياة قداسة اذ يقول تعالى ( أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ) لكن الجهل جعل البعض لا يعي ما يخطط له اعداء الانسانية ممن يسعى لتشويه صورة الاسلام وهذه الجريمة الشنعاء لا يرتكبها الا من مجرم سخط الله عليه وفقد الرحمة والانسانية،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة