"فيسبوك".. أرض خصبة احتضنت بذور حركة "السترات الصفراء"

"فيسبوك".. أرض خصبة احتضنت بذور حركة "السترات الصفراء"
الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:00

لعبت المجموعات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” دورا أساسيا في تطور حركة “السترات الصفراء” في فرنسا، كما يؤكد أعضاؤها وخبراء.

وأصل الحركة يكمن في زيادة أسعار المحروقات وتسجيل فيديو على “فيسبوك” انتشر بسرعة. وتنتقد امرأة مجهولة، تدعى ماكلين مورو، في التسجيل “السيد ماكرون” وتدين “مطاردة سائقي السيارات”.

عندها، بدأ سائقو السيارات الفرنسيون الغاضبون بناء صفوفهم حول مجموعات على موقع “فيسبوك” من أجل تنظيم أول يوم من تعبئتهم في 17 نونبر الماضي.

وقال تريستان منديس فرانس، أستاذ الثقافات الرقمية بجامعة باريس ديدرو، ضمن تصريح لوكالة “فرانس برس” إن “فيسبوك هو الفضاء المثالي لازدهار هذا النوع من التحركات (…) غير المنظمة في بنية محددة وتدور حول نواة بدون ممثل حقيقي لها”. وأضاف أن “فيسبوك مثلهم لا مركز له، بل يعتمد على مجموعات”.

وتنوع المجموعات الموجودة على “فيسبوك” ينطبق على خلفيات أعضائها المتنوعة مثل مطالبهم.

وتقول كلوي تيسييه، التي تدير مجموعة “سائقي السيارات الغاضبين في نورماندي” على موقع التواصل الاجتماعي، التي تضم نحو خمسين ألف عضو، إن “فيسبوك يفيدنا في كل شيء من الحصول على معلومات إلى الاتفاق وتنظيم الصفوف والاجتماع”.

وتضيف المتحدثة: “عندما نقوم بنصب حاجز وتنقصنا مواد لإضرام نار أو نحتاج إلى مواد غذائية، نضع رسالة على صفحة المجموعة على فيسبوك فيصل شخص ما بسرعة لجلب المطلوب”.

وعندما حاول محتجو “السترات الصفراء” الاتفاق على لائحة مطالب، شكلت استطلاعات الرأي التي يؤمنها “فيسبوك” إحدى أدواتهم المفضلة. بينما تشير تيسييه إلى أن الشبكة الاجتماعية واسعة جدا، وهي الأولى في فرنسا، “تضم الكثير من المسنين”.

ويشكل المتقاعدون جزءا مهما من حركة الاحتجاج بسبب شعورهم بالاستياء من زيادة الضرائب المفروضة عليهم.

استياء اجتماعي

يقول أوليفييه ارتشيد، الأستاذ الباحث في علوم المعلومات بجامعة مدينة “نانت”، “لو لم يكن فيسبوك موجودا (…) لما بلغ هذا الاستياء الاجتماعي هذا الحجم من حيث الشكل”. لكنه اعتبر أن المنصة “يجب ألا تشكل سوى مرحلة لعرض الشكل” تسمح “ببدء عمل سياسي”.

من جهة أخرى، قال خبراء إن تغيير الخوارزميات الذي قرره مارك زوكربرغ في بداية السنة لعب دورا كبيرا في انتعاش حركة الاحتجاج.

فهذه الحركة تقلص إمكانية رؤية الصفحات، أي المضامين التي تنشرها وسائل الإعلام التقليدية، وترجح كفة ما تنشره المجموعات والأشخاص والأخبار المحلية.

وأوضح أوليفييه ارتشيد أن “المشاعر المرتبطة بالغضب هي الأكثر انتشارا على المنصة”.

لكن منديس فرانس رأى أن أعضاء المجموعات على “فيسبوك” يلتزمون حيال المعلومات التي ينشرها الأعضاء الآخرون بحذر أقل مما تنشره وسائل الإعلام التقليدية.

وفي وصفها لنفسها كتبت مجموعة “مواطنون غاضبون”، التي تضم 16 ألف عضو، أن “السياسة كاذبة ووسائل الإعلام كاذبة”.

ويرى الخبراء أن هذا الحذر ناجم عن انتشار “الأخبار الكاذبة”. ومنذ بداية التحرك انتشرت أخبار كاذبة بسرعة هائلة.

وآخر هذه الأخبار الكاذبة نشرات تشير إلى أن اتفاق الأمم المتحدة حول الهجرة، الذي يفترض أن يتم تبنيه في المغرب الاثنين، يشكل اعتداء على “سيادة فرنسا”.

هذه المنشورات بلغ عدد مشاهداتها وتقاسمها مئات الآلاف من المرات.

وقالت مديرة مجموعة “السترات الصفراء” النورماندية: “نحاول أن نقوم بانتقاء ما ننشره بأكبر قدر ممكن من الدقة”. وهي تعترف بأن المهمة شاقة مع وجود “بين 500 و1000 منشور يوميا”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

10
  • Anas
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:17

    لا يتجادل اثنان حول تاثير الفيسبوك سياسيا و اقتصاديا..لكنه يبقى خطرا على الشعوب…الفيسبوك اوقف كل الصفحات التي دعت الى ربيع عربي و ثورة في فلسطين ضد اسرائيل..وتركت الباب على مصراعيه لصفحات تنقل بعض الحقائق و الكثير من التلفيق و الفبركة لزيادة التوتر في بعض البلدان بدون حسيب او رقيب..
    على منصة الفيسبوك يمكن لاي شخص ان يصنع حسابا يحمل اسمك و يبدا بالتشهير مثلا في البلاد و العباد بل حتى المساس بامن الدولة..فتاتيك مجموعة من رجال الشرطة للتحقيق معك و ستد نفسك في دوامة قد تدوم ساعات او ايام حتى يتم التاكد بانك لست صاحب الحساب..هذا فقط سيناريو من سيناريوهات عديدة تخرب الحياة الخاصة للناس.
    اخطر من هذا ان الفيسبوك و تطبيقه المسنجر يدخل الى سجل مكالماتك القديمة و ارقام هواتفك تسجل في سيرفيراتهم و ان اردتم التاكد افتحوا تطبيق المسنجر و اذهبوا الى الاعدادات ثم اختاروا contact ستجدون كل شيء مسجل لدى الفيسبوك حتى و ان لم يطلب autorisation pr contact…انه التجسس بكل بساطة

  • المنطق
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:20

    لان الاعلام الفرنسى عكس ما يعتقده المغاربة اعلام مراقب من طرف النظام الفرنسي.

  • Jadamalih
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:20

    الذين يرون الاصلاح باسقاط الحكومات والمضاهرات في الشارع سياتون بعدها بالمتطرفون وسيمارسون الفساد اكثر ما كانت تمرسها الحكومات للتي قبلها ولكم في ثورات العربية قدوة يااولي الباب اذن الاصلاح يبدا من خلال السلطة للحاكمة وان يبدا كل فرد بنفسه ومن خلال اامجتمع المدني

  • زكرياء
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:27

    اصبحنا نعيش فترة فيها الراي العام اصبح سجين ما يروج في هذه الشبكات السامة كانك جالس في مقهى الكل يناقش و يتحدث و يقرر.فالراي العام لم يكن يوما يثق الا من مصادر موثوق منها اما اليوم تغيرت الاية كل من هب و دب يكتب و يصدر الاوامر يا للعجب و الاخرون يهيمون على هوى بعض الحاقدين مادامت الامور تسير نحو تخريب ممتلكات الغير او المقاطعة و كثيرون يشتغلون في مقاولات ثصيرها مرتبط بالمقاطعة او مهاجمات مصالح الغير.انا شخصيا امقة مثل هؤلاء حاقدون و يدفعون بالابرياء الى ما يحمد عقباه

  • مهتم
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:50

    الحقيقه أنه اصبحت البلدان الأوروبية تعطي الأهمية للاغنياء على حساب المواطنين فالظراءب في ازدياد وأما الرواتب فلا تستطيع أن نشتري بها حتى حذاء جديد مع عدم مبالات الاغنياء وحكوماتهم فلا مراقب لغلاء الكراء ومصارف الحياه فاصبح اغلب المواطنين لا يطيقون الحياة و المعاناة والعذاب مع الفواتير فكان لزاما أن يتفجر الوضع الذي لا يطاق.

  • portarieu
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:50

    الى امعلق رقم 1 anas يجب ان تعلم ان الشعب الفرنسي خاصة والاوروبي عامة شعب شجاع حقق ما حققه في مجال الحقوق والصحة والعدالة الاجتماعية عن طريق الدم وثورة الخبز التي مات فيها الالاف ليحيا الشعب ولعلمك ففرنسا من اكبر دول المعمور التي تعرف خروج المواطن للشارع ليحتج على سياسة لايقبلها وليكن في علمك ان السترات الصفراء بدات شرارتها في بلجيكا ثم تلتها المانيا وبعدها فرنسا وهي احتجاجات معتادة لدى الشعوب الحرة ووسائل التواصل حق مشروع يكفله الدستور بل حتى سب الرئيس وتوجيه الانتقاد له الغريب انه في الوقت الذي علقت بعض وسائل الاعلام الغربية على التظاهرات بشكل عادي ذهبت احد القنوات الرسمية بالامارات الى القول بكون داعش من حرضت على اثارة الشغب في فرنسا وهي قمة الاهانة لشعب حر لايتامر ولايحتاج لانه من نصب الريئس ومن سيطيح به

  • سكزوفرين
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 14:58

    مجرد نكتة
    وحدا سولات ولدها شكون هوما هو صحاب الجيليات للي منوضينها ففرنسا.
    كال ليها الكارديانات ا الواليدة بحالي.

  • الحذر الحذر !
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 15:50

    بغض النظر عما يجري في فرنسا ; ذلك شأن أهلها… كلمتي حول "فيسبوك" : ضره أكبر من نفعه…فالحذر الحذر !

  • BOP35
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 16:04

    السترات الصفراء في الظاهر لاكن في الحقيقة هن سترات من اللون ا لرمادي وحمراء وبلومارين وبهن رائحة الفوضي والعنصرية والفاشية ومعادات السامية …..

  • ABDOU
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:47

    اتمنى من ان تقوم الدولة الفرنسية بسحق هذه الانتفاضات المشبوهة التي تصمل بصمات اليمين المتطرف وذلك من عذة شعارات يحملها المتظاهرون المزعزمون والتي تنطوي على حقد دفين تجاه الاجانب وخاصة المسلمين.

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي