ترويج كتب دينية على "فيسبوك" يعيد نقاش "عذاب القبر" إلى الواجهة

ترويج كتب دينية على "فيسبوك" يعيد نقاش "عذاب القبر" إلى الواجهة
الخميس 29 نونبر 2018 - 16:00

بكثير من التهكم والسخرية، يتداول روّاد “فيسبوك” بعض الكتب الدينية المتشددة الموجهة أساسا للأطفال، من قبيل الكتاب المعنون بـ “عذاب القبر للأطفال”، الذي نفدت النسخ الخاصة به من الأسواق منذ 15 سنة، وفق بعض تدوينات.

ورغم أن الكتاب لا يباع حاليا في الأسواق، إلا أنه أعاد إلى الواجهة نقاش ترويج الكتب الدينية التي تشجع على التطرف والتزمّت الديني، لا سيما تلك التي تستهدف الأطفال والمراهقين، بحيث توجد العديد من الصفحات والمجموعات على الموقع الأزرق مهمتها تسهيل بيع هذه الكتب بعيدا عن الرقابة التي تفرضها الدولة على الفضاء العام.

وفي هذا الصدد، قال سعيد الكحل، باحث في قضايا الإرهاب والإسلام السياسي: “من المفروض أن الدولة تتدخل قصد إعمال القانون وتطبيقه على كل شخص ينشر هذه الكتب والفتاوى التي تتعارض مع الدستور، ومن ثمة ينبغي عليها تفعليه وتطبيقه ضد هؤلاء الأشخاص والجهات”.

وأضاف الكحل، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية: “مثلما وضعت الدولة قانونا يعاقب كل من ينشر صورا تعود ملكيتها لأشخاص آخرين بدون علمهم أو إرادتهم، يجب كذلك تطبيق القانون ضد كل من ينشر فناوى أو كتب تحرض على الكراهية والتكفير والتطرف”.

ودعا الأستاذ الباحث وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى “توظيف مختلف مرافقها ومؤسساتها، سواء تعلق الأمر بالمساجد أو الجامعات التابعة لها، من قبيل القرويين ودار الحديث الحسنية، للتنبيه إلى خطورة نشر وتداول مثل هذه الكتب”.

وقال المتحدث ذاته: “للأسف، الكثير من الفقهاء أثاروا مسألة عذاب القبر على أنها مجرد أوهام لا أساس لها من الصحة، لأنها تتنافى مع كثير من الأحاديث والآيات القرآنية، لكن الوزارة لم تحرك مجالسها العلمية للبت في هذه النقطة التي من المفروض أن تحث على الاجتهاد فيها”.

وختم الكحل تصريحه بالقول: “يجب على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنوير الرأي العام وعموم المؤمنين بأن عذاب القبر لا أساس له من الصحة، ومجرد خرافة من الخرافات التي أُدمجت بالعقيدة الإسلامية وصارت بذلك جزءا من الموروث الديني الذي يتداوله الناس”.

‫تعليقات الزوار

82
  • Abdelhak
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:09

    انتهينا من كل شيء لم يبق لنا سوى مناقشة الغيبيات المتعلقة بالله سبحانه وتعالى.لا خير في أمة جاهلة

  • طارق 004
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:10

    عذاب القبر موجود وحقيقة لا ينكرها إلا جاهل بالدين والأحاديث كثيرة تحدثت عنها في الصحيحين وغيرهما
    كما أن القرأن أشار لها في آيات
    سيقول قائل إذا فتحنا القبر بعد أسبوع على شخص وكنا نعلم أنه من أهل السوء فسنجده كما وضعناه ومن هنا فهذه الأحاديث تكون قد خدعتنا كالاختلاط العظام بيعضها البعض
    أعطيك مثال عندما يكون شخص ما امامك نائما وهو يحلم بأنه في أمريكا أو في السماء … فهو بعيش ذلك العالم رغم أننا ننظر إليه أمامنا فكذلك عداب القبر فهو يشعر به

  • العذاب هو الفقر والزلط
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:11

    الدول الاروبية متيهدروش كاع على هاد النوع ديال الكذوب والخرافات

  • حاميدو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:14

    مسألة عذاب القبر من الغيبيات ولا يعلم الغيب الا الله….اللهم أحينا في رحمتك وأمتنا في رحمتك واحشرنا في رحمتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • متبصر
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:16

    من جهة هناك الدعاء اللهم نجنا من عذاب جهنم و من عذاب القبر اللهم نجنا من فتنة المحيى و الممات..
    و من جهة في القرآن الكريم : قالوا لبتنا يوما أو بعض يوم .و يقول الكافرون : يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا …لم يقل أي كافر إنه تعذب في قبره …
    و الله أعلم بعلامة الحق..إن كان هناك عذاب فنجنا منه يا رب العالمين سواء فوق الأرض أو تحت الأرض أو يوم العرض عليكَ يا أرحم الراحمين..آمين يا رب العالمين..

  • مسلم يؤمن بعذاب القبر
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:16

    أحاديث عذاب القبر أحاديث متواترة و منكر المتواتر عالما غير جاهل كافر عند جمهور المسلمين و المتواتر ما نقل من جمع من الصحابة إلى جمع من التابعين حتى وصل إلينا مثله مثل القرآن حيث نقل من جمع إلى جمع. فالحق بين ظاهر و أما إتباع المكذبين به كعدنان إبراهيم و الذي بنفسه قال سابقا أن منكر الحديث المتواتر كافر وهو نفسه الذي يقول أن خلق الله به عيوب من أصل تركيب الإنسان ليستدل بها على أن الإنسان تفرع من نفس أصول فصيلة القرود ونصرته للداروينية و كل هذا كفر .
    فمن أراد الهدى فبين و من أراد الضلال فبين .

  • عبد الواسع
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:21

    هذا دليل على أن الكفر باقي ويتمدد، سيتبذد الظلام المنتشر في هذه البقعة من الأرض لامحال، وستنهار الأوهام والخزعبلات والخرافات وأساطير وهرطقات الأولين أكيد.
    سياية التخويف والترهيب والتهديد والقتل لم تعد قادرة على كبح موجات الكفر والحمد للعقول النيرة.
    أحسن خدمة ممكن تقدمها لمسلم هو أن تخرجه وتريحه من ثقافة العصور الوسطى والجاهلية.

  • ارجو النشر
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:28

    قال الله عز وجل عن آل فرعون: ﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ [غافر: 46]، فأتباع فرعونَ غرِقوا معه في البحر، وقد أخبرنا الله أنهم يُعذَّبون في حياة البرزخ كلَّ يوم أول النهار وآخره، وقد فَنيت أجسامهم، ثم يوم القيامة يبعثهم الله ويُعيدهم كما كانوا بأبدانهم وأرواحهم، فيُدخَلون أشد العذاب 5) قال الله سبحانه عن المنافقين من هذه الأمة: ﴿ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ﴾ [التوبة: 101]، قال المفسِّرون: العذاب الأول في الدنيا، والعذاب الثاني في القبور، ثم يُرَدُّون في الآخرة إلى عذاب غليظ، وهو عذاب جهنم.والأدلة كثيرة.أماأطفال المسلمين واجب علينا أن نربيهم على الأمل في الله وترقب رحمته والخوف من الله وتجنب غضبه

  • ايمن
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:30

    وما علاقة الكيحل بالعقيدة الإسلامية وهو معروف بتهجمه عليها في تحدي صارخ الثوابت الدستورية المجمع عليها للمملكة
    المرجو الانتباه لهذه النقطة وشكرا

  • أدربال
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:32

    أخي تُوفي غرقا في البحر و أكل الحوث جثته
    كيف سيدوق عذاب القدر ؟

    جاوبوني يا من تدعون ان عذاب القبر حقيقة ؟

  • الدين خرافة صنعها الانسان
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:32

    خرافات واساطير الاسلام اصبحت محط سخرية الجميع نظرا لتزايد الوعي بالتفكير العقلاني المبني على المنطق فعذاب القبر ليس فيه ذرة من الحقيقة فكيق يعذب انسان دون ان يحاسب من طرف الاه عادل ذلك ان العذاب حسبما يحكيه القرآن يكون بعد الحشر الذي بدوره يأتي بعد القيامة فمن اوتي بكتابه بيمينه…..فحتى الانسان يقيم محكمة قبل اصدار الاحكام او العقوبة. على فكرة فالقرآن تم جمعه بعد سنين طويلة من وفاة محمد من طرف شخص قاصر صغير السن لا يتعدى عمره 17سنة وفي ظروف غامضة واقصاء ثلة من رجال الدين كبار السن لاسباب سياسية محظة كما ان كلمات القرآن كانت دون تنقيط فكفى من الضحك على الناس في القرن 21 حيث المعرفة والتفكير العقلاني المنطقي هو سيد الزمان

  • امير بلا امارة
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:36

    فى الوقت الذى يستعد فيه العالم للارتياد القرن الحادى والعشرين بمزيد من التقدم فى العلوم تقدماً يقترب من الخيال، يحصر المسلمون اهتماماتهم حول قضايا ترجع إلى خرافات تنتمى إلى القرن الحادى والعشرين قبل الميلاد. من نوع عذاب القبر والثعبان الأقرع التى اخترعها المصريون القدماء ثم عادت إلينا منسوبة إلى محمد، ونحن مشغوفون بهذه الخرافة ونعتبرها من المعلوم من الدين بالضرورة من أنكرها يكون كافراً.

    وهكذا ينفصل المسلمون عن عصرهم بأكثر من أربع آلاف سنة، الأسلاف ركنوا إلى الخرافة، وعندما بدأت الصحوة فى العصر الحديث فوجئنا بخرافات العصور الوسطى وعادت إلى الظهور والتأثير على عقول الشباب المتدينين ليزدادوا تخلفاً وتيهانا.

    هل يراد بنا أن نكون رقيق القرن الحادى والعشرين نعيش فى زوايا النسيان بينما يتقدم العالم من حولنا..

    لن يفلح قوم ولوا أمرهم تجار الدين والدجالين…

  • amaghrabi
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:38

    بسم الله الرحمان الرحيم.قال الشيخ الشعراوي رحمه الله,ليس هناك شيئ كثرت فيه الأكاذيب والخرافات مثل الاحاديث والكلام عن الموت.الموت من الغيبيات وكما يقول بعض العلماء وبعض الناس لم يمت احد منا وعاش حياة القبر ورجع الى الدنيا ليخبرنا عن الاهوال او الرياض التي عاشها هناك.

  • لاديني
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:40

    لا تصمد الخرافات إلا بالإعلان و الجهاد في سبيل نشرها وتغييب عقول من يصدقها …
    ماذا قدمت أو إستحدثت أو ساهمت حتي اليوم -ديانة الإسلام…. للبشرية ….؟

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:42

    القبور مكان لراحة الابدية دنيا هيا. عداب خاصة في دول متخلفة .

  • Hamido
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:46

    عذاب القبر يلغى على المغاربة لأنهم يعيشونه يوميا في النقل العمومي والمستشفيات والطرقات والجماعات المحلية…وفي أعالي الجبال.ابحثوا في العصر الأموي والعباسي لتفهمو حقائق كثيرة عن الإسلام ففي تلك الحقبة بدأت فبركة التاريخ العربي الإسلامي.ولا تخافو عن الشباب فقد أصبح يبحث عن الجنة فوق الأرض وفي الضفة الأخرى من المتوسط.

  • وديعه
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:49

    العذاب يبدأ بعد الموت مباشرة وبموجب نص قرءاني مبين

    {وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ }الأنفال50

    {فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ }محمد27

    اما النصين في الاية 50 من سورة الانفال والاية 27 من سورة محمد تبين ان هنلك توفي تمارسه الملائكة وهو لا يخص الكافرين او (المشمولين بالعذاب) حصرا بل يخص المؤمنين الصالحين ايضا

    {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل32

    يتبع

  • لحلو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:49

    هذه الكتيبات موجودة بكثرة في مدننا واسواقنا وحتى عند الباعة المتجولين الذين يبيعون اشرطة دينية واحيانا يمنحونها بالمجان بابواب المساجد العشوائية وتجدها ايضا باثمان تقريبا بالمجان عند مفترشي الارض . نعم انها خطر كبير على الصغار والكبار . اظن ان الحكومة لا تفعل اي شيئ لمحاربتها علما ان الحزب الحاكم ايام كان في المعارضة كان يشجع الكتب الدينية الصفراء وكان بمعية العدل والاحسان يبيعونها ويسلمونها بالمجان في الثانويات والكليات وابواب المساجد .فهل تنتظر من حزب ساهم في تكليخ الالاف من المواطنين ان يحاربها اليوم وهو يدير شؤون البلاد

  • المهدي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:51

    وماذا عن من لا قبر له كالخاشقجي الذي ذوّبوه بالأسيد أو من التهمته النيران كمعاد لكساسبة ومن غرق وأكلته الأسماك أو انفجرت به الطائرة في الجوٌ وتشتت أشلاؤه في المحيط ؟

  • Hassan
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:52

    من المضحك المبكي في الوقت نفسه أن تري شخص في 2018 لازال يؤمن بترهات وخرفات من قبيل عذاب القبر والتعبان الأقرع

  • الرجوع لله
    الخميس 29 نونبر 2018 - 16:56

    إلى رقم12 ادربال
    ألم تقرأ قوله تعالى عن يونس عليه السلام لما أكله الحوت .
    فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) 
    أي للبث في بطن الحوت إلى يوم البعث
    فيعيده الله على هيئته الأولى كما في حياته الدنيا .
    سورة يس
    (وضرب لنا مثلا ونسي خلقه .قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها اول مرة وهو بكل خلق عليم)
    إنكار معلوم من الدين بالضرورة يسقط صاحبه في الكفر وهذه قاعدة فقهية شهيرة ومعروفة من زمان وليست وليدة هذا القرن أو الذي سبقه

  • الحمد لله
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:03

    لن تنجح في التدليس على الحق الساطع
    المذكور في كتاب الله تعالى وفي الأحاديث النبوية .
    هل ننتظر مثلا إثبات امريكا وأوروبا لعاب القبر علميا حتى تصدقه مثلا؟؟؟

  • من العاصمة
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:05

    في الوقت الذي يتكلم في العالم لغة العلم والمدنية والحضارة نتكلم نحن بفقه الأموات ولغة زمان مضى لا يريدون له أن يمضي.

    حال الأمة الإسلامية خير دليل على أنها في ضلال مبين وحال الامم الكافرة خير دليل عل أنهم في الطريق المستقيم.

    امة ضحكت من جهلها الامم

  • المودن المعتصم
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:05

    عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة و سأذكر لكم الدلائل أن شاء الله حتى نلقم ونلجم المتفيقهين الذين يدعون العلم.ما الغرابة في وجود عذاب القبر ونعيمه اليس الله يفعل في ملكه مايشاء. والرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا بذالك انه وحي من الله . الادلة من كتاب الله عز وجل(ولو ترى إذ يتوفى الذي كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم وذوقوا عذاب الحريق .)الاية (ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا ايديهم اخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون. )الاية (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب)الاية هذه الايات واضحة ومفهومة في عذاب القبر بعد الموت مباشرة. وفي الحديث مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبر وقال(أنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير امااحدهما فكان لايستتر من بوله واما الآخر فكان يمشي بالنميمة………)الحديث بالإضافة إلى الدعاء في التشهد الأخير (اللهم اني اعوذ من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال )الحديث وهناك احاديث كثيرة ذكرها اب القيم في كتابه -الروح- لمن أراد أن يطلع عليها.

  • عبدو مراكش
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:08

    ليس هناك عداب القبر و لاهم يحزنون
    امّم تروج للتخلف و الخرافات
    تسيطر عليها افكار الدجل
    الجثة تتحلل فقط في الارض و لاشيء اخر كفا بهتانا وتطرف

  • حارگ فمريكان
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:10

    يمكنك ان تجرب عذاب القبر بشراء شقة من عند الضحى و تقايض حسنات صلاتك و صيامك و صدقاتك و برك بوالديك و تقواك في حربك مع الله بأخد القرض من البنك الشعبي حتى تختلط عضامك مع الجدران. اللهم أغفر للجميع يارب و اللهم يسر لكل المغاربة مسكنا متسعا مريحا من عندك.

  • إلى كل من لا يؤمن بعذاب القبر
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:14

    تعرف أنك ستموت…فلا تعجل ولا تتعجّل…حين تزهق روحك وتٌقبر ستعلم….

  • الرحال
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:15

    الانسان عندما یموت فان الجسد یفنی و لکن ما یحصل للروح فان الله وحده اعلم به. عذاب القبر هو اذن له علاقه بالروح لا بالجسد الفانی. و کان الانسان اذا نام مرتاح البال و الضمیر فهو یحلم احلام طیبه و سعیده. و اذا کان تعیسا فاحلامه تکون کوابیس و عذاب. و الله اعلم. اللهم احسن عاقبتنا و اجعلنا من عبادک الصالحین.

  • boubana
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:17

    اذا كان عذاب القبر موجود فان هاذا يتناقض مع كتاب الله الذي يقر بيوم الحساب مرة واحدة اذن كيف انني ساموت واحاسب مرتين اولا في القبر وثانيا في الاخرة رغم ذكر القران حساب واحد في الاخرة واقره مرارا وتكرارا اي في الاخرة ولم يذكر عذاب القبر ولو مرة واحدة، فقط ال فرعون ذكرهم الله واستثناهم على انهم يعرضون على النار بكرة وعشيا، وهناك اقوال العلماء في تفسير يعرضون ويعذبون، وحاشا لرسول الله ان يقول شيئا يخالف كتاب الله

  • الهواري
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:31

    الهواري يجيب أدربال ذا الرقم 2
    أخوك مادة وروح. وسواء أخوك أكله الحوث أو السبع أو النار أو أديب في الحمض الكلوريدريك acide chlorhydrique أو أختطف من طرف les extraterrestres أو بقي أنتكت intacte فإن جسده كاملا أو ما تبقى منه يبقى في الدنيا، أما الروح هي التي تصعد عند الله. ويوم القيامة يحشر الناس حفاة عراة غرلا sans circoncision وقال الله تبارك وتعالى: كما بدأنا أول خلق نعيده. روى البخاري (652) ، ومسلم (1914) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ : المَطْعُونُ ، وَالمَبْطُونُ ، وَالغَرِيقُ ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)أرجو الله أن يكون أخوك منهم آمين.

  • سعيد السوسي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:38

    عذاب ااقبر مجرد خرافة.
    الحساب يوم الحساب و الله ليس بضلام للعباد. لا يعقل الله هو العدل و يعدب العباد في القبر .

  • fatkia
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:40

    من المخجل ان نتحدث عن عذاب القبر في زمن وصلت فيه الامم الى ارقى مراتب العلم والحضارة والتقدم .ونجعل من الله الرحمان الرحيم الها يحب تعذيب اتباعه ومريديه بشكل سادي مقيت .اتذكر انني حكيت لصديق لي اسباني الجنسية عن عذاب القبر فلم يكف عن الضحك والقهقهة .لست ادري من اين جاءت هذه الفكرة المقيتة والتي لو حكيتها لاولادي لكنت ملزما باصطحابهم في اليوم الموالي الى طببب نفسي ..

  • الحسين
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:44

    سي عصيد يوميا يكتب ضد الدين الاسلامي ونبيه محمد صلى الله بالطريقة المباشرة او غير المباشرة. باسم حرية التعبير ولا احد يتحرك .
    لان العلمانيين لهم الحق في الكلام وغيرهم حرام .

  • اهل الخرافات
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:44

    هته هي المواضيع التي يكررها اهل الخرافة منذ قرون .. عذاب القبر و النكاح و الارهاب الخ ..
    كيف سنتقدم علميا بوجود اشخاص يصدقون الخرافات .. بل كيف يمكن القضاء علي الفقر في بلد يؤمن اهله ان الطفل يولد و معه رزفه و بعد انجاب طن من الابناء يتفاجى رب الاسرة انه لا شىء ..

  • obrador
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:49

    ليس هناك عداب القبر ولا هم يحزنون، هناك عداب نفسي عند قبض النفس فيرى قبل موت الانسان ما ينتضره فان كان الجنة فالنفس تخرج بسهولة، اما اللدي يرى متواه جهنم فهو يصارع حتى لا يموت . و عند الموت ، الانسان يحاسب فقط عند يوم القيامة.

  • حمزة
    الخميس 29 نونبر 2018 - 17:55

    إن كتب الله لأحد ما من منكري هذا الأصل المروي بحد التواتر حينها سيصبح بصره حديدا.

  • obrador
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:00

    الى الهواري، اخي الدي يموت في الانسان هي النفس و ليس الروح ، القران الكريم يقول " كل نفس دائقة الموت" ، اما الروح كلما كنت قريب من الله فنفسك تمتلئ بالروح يعني الروح هو مدى قربك من الله وهي تنتمي الى امرِ الله، القران " يسالون عني الروح قل الروح من امر ربي" و اية اخرى " الَى له الخلق و الامر".
    ادن هناك ثلاث عوالم :
    ١ الذات الالاهية
    ٢ عالم الامر
    ٣ عالم الخلق
    وشكرا.

  • المهدي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:04

    الى المتسائل boubana رقم 31 الذي يتساءل عن الحساب مرتين هنا l'écrit ولهيه l'oral .

  • ناصح
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:05

    من الذي أعلى الدستور أم القرآن و السنة. و المسلم يقدم القرآن و السنة على الدستور و غيره نعلم ماذا سيختار.

  • Mohamed
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:06

    سواء كان حقيقة أو كذب، ماذا أعددت له؟ نقاش عقيم لا ينفع المؤمن العادي في شئ….

  • لا مفر من الموت
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:14

    فادرؤوا عن أنفسكم الموت إن كنتن صادقين

  • البيضاوي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:22

    المنع لا يحلّ المشكل يجب إقناع الناس بالحجة و الدليل و مسألة عذاب القبر مسألة خلافية و تستدعي البحث إذن يجب مراجعة و تدقيق كل ما جاء في الأحاديث بطريقة تمحيصية و استبعاد كل ما فيه شك أو ضعف هذا هو الحل للخروج من هذا الإستغلال القبيح للدّين لتخويف الناس و حتى تثبيط عزيمتهم

  • كافر
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:30

    "الدين أفيون الشعوب" هي أحد أكثر أقوال الفيلسوف والاقتصادي الألماني كارل ماركس شهرة على الإطلاق، يفترض أن يكون الدين هو الذي يصنع الإنسان نجد أن العكس هو الذي يحدث فما أكثر أولئك الناس الذين يصنعون الأديان ويصيغوها على أهوائهم ويفصلوها على مقاسهم.
    يقول الفيلسوف العربي ابن رشد الذي يعد من أعظم فلاسفة الإسلام: "إذا أردت أن تتحكم في جاهل عليك أن تغلف الباطل بغلاف ديني"
    نظرية "الدين أفيون الشعوب" لم تأتي من فراغ:
    يبدو أن العالم المسيحي قد سبق المسلمين في معاناته من مسألة التطرف والتعصب والغلو الديني قبل المسلمين بقرون عديدة، والتي تمخض عنها ما نراه اليوم من مظاهر التحرر والإنعتاق من سطوة الدين ومن هذه المظاهر ظهور العلمانية واللادينية وما تلا ذلك من ابتعاد المسيحيين عن الكنيسة وعن جميع مظاهر التدين، حتى وصل الحال بهم بانعدام المعتقدات الدينية عند الكثير منهم، ويبدو أن جاء الدور الآن على المسلمين الذين بدؤوا يتحررون من ظلمات الماضي الغابر شيئا فشيئا.

  • مواطن مغربي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:33

    في الدول المتقدمة يعلمون الأطفال التكنولوجيا والعلوم المفيدة للرقي بمجتمعاتهم، وفي الدول المتخلفة يقومون بحشو عقول الأطفال بالخرافات والأساطير الدينية،لذلك ليس مستغربا أن تزداد الدول المتقدمة تقدما والمتخلفة تخلفا.

  • الطاهر جوال
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:39

    كرجل تربية لن أدخل في متاهة هذا الموضوع ولكن يجب أن أوضح أن التربية تتعارض مع مفهوم العقاب لأن الخطأ في علم التربية يؤدي الى التعليم و التربية تتعارض كذلك مع الخوف …فكيف اذن سنحبب الله الى الطفل اذا حملنا الى ذهن الطفل بأن الله سيعذبه اذا أخطأ؟ في ديننا كتابا و سنة الكثير من مفاهيم الجمال و الخير و المحبة التي ينبغي اعتمادها كمدخل لتعليم الطفل مبادئ الدين و تحبيب الله اليه …فكفى من الجهل و التهريج الممارس في حق أطفالنا……

  • ناصح
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:41

    يريدون أن يثبتوا أن عذاب القبر خرافة وكأنهم يقولون لنا إعملوا ما شئتم فلا عذاب في القبر وإذا سلمنا جدلا أنه لا عذاب في القبر فماذا عن عذاب جهنم أيها الباحثون هل هي دار ضيافة… فبما أن عذاب جهنم الذي فيه الخلود ثابت وهو الأشد فما عذاب القبر أو نعيمه إلا عنوان لما يتنظر العبد في الدار الآخرة وبما أن عذاب جهنم ثابت فلا معنى لإنكاركم عذاب القبر

  • عبدو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:42

    للأسف مازلنا نتخبط في أفكار العصور الوسطى وهذا سببه الحصار الفكري الذي مارسته الوهابية التي عوض أن تقدم الدين على أنه رحمة ورأفة وأن القرأن منهج علم وبحت ساهمت في ترسيخ أفكار الرعب والخوف حتى جعلت حياة الإنسان جحيم فوق الأرض قبل أن تكون تحت الأرض. يا مسلمون تحرروا وتفكروا قبل أن تخدعوا.

  • ملي تمشي قول لنا
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:47

    "ال فرعون جهنمة يعرضون عليها بكرتا و عشيا " صدق الله العظيم. و نتا مالك علاش تتسول عداب القبر كاين ولا ما كاينش دخل سوق راسك و ملي تمشي ليه قول لينا واش كاين و لا لا

  • محمد
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:50

    خرافة عذاب القبر كانت أداة في يد سلطة آل سعود لتسهيل نشر الإيديولوجية السلفية والوهابية في أرجاء العالم الإسلامي حتى يتسنى تمرير سياستهم السلطوية والبطشية باسم الدين وخلق أفراد تابعين خانعين لا يعارضون كل ما يصدر عن السلطة، خرافة عذاب القبر مثلها مثل كل إيدولوجية سياسية تبث البطش و الدكتاتورية كوسيلة ونظرية لتدبيركتلة الشعب والأخذ به كمجرد قطيع يطيع الأوامر و يخنع لبطش السلطة مثلها مثل الشيوعية و السطالينية و السلطة البابوية وغيرها وهناك نظريات اجتماعية و سياسية عديدة تبرز كيفية تدبيرحشود الشعب و منها النظرية القائمة على إيديولوجية فكرية، وليتأكد كل مهتم بهذه القضية فليتلوا قوله تعالى : قالوا من بعثنا من مرقدنا ،هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون. صدق الله العظيم.و هو دليل قطعي أنهم لم يمروا بأدنى عذاب أثناء رقودهم في القبر.

  • محمود
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:53

    لا احد سواء من فقهاء الدين او غيرهم زار الآخرة و رجع ليجزم لنا شهادته بالفيديو او بالصور لوجود عذاب القبر او عدمه يبقى مجرد كلام هذا يؤكد و ذاك ينفي ما هو خطير هو ترهيب الصغار و حتى الكبار بعذاب رهيب و بشع ينتظرهم في القبر و هي في الحقيقة المجتمع الاءسلامي في وقتنا الراهن معذب في الدنيا قبل الآخرة المجتمعات الاخرى تعيش حياتها في سعادة بعض المدن في السويد و سويسرا تغلق سجونها طيلة ايام لعدم وجود مسجونين اما نحن فمازلنا نملاء اذهاننا بالخزعبلات .

  • محمد من سلا
    الخميس 29 نونبر 2018 - 18:58

    الحمد لله علی هداه اللهم تبتنا ولا تفتنا ادعوا الشباب الی البحت والتانی ولایغرکم خدام الشیطان الاسلام اقوی منهم واوضح

  • سناء من فرنسا
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:00

    كثيراً ما أستمع من الناس إلى أحاديث هنا وهناك عن عذاب القبر , وهو موضوع لا يشغلني جداً بقدر ما يشغلني موضوع آخر وهو رفع العذاب عن العرب وهم خارج القبر فإذا تمكنا من رفع العذاب عن العرب وهم خارج القبر في حياتهم الدنيا عندها فقط نستطيع التحدث عن عذاب القبر وطرق الوقاية منها أو رفعه إن أمكن نهائياً.
    موضوع عذاب القبر موضوعٌ ليس معقداً لدرجة إثارة الخوف والهلع بين الناس , ولكن ما يلفت انتباهي هو أن محمد نبي الإسلام لم يتحدث في السُنُة المنقولة عنه ولم يتحدث الله في الكتاب عن عذاب القبر كما يتحدث الناس اليوم ولا حتى المسيح تطرق لهذه الأمور ولا موسى ولا أي ديانة , حتى محمد نفسه لم يتحدث عن عذاب القبر كما يتحدث المسلمون عن عذاب القبر اليوم على اليو تيوب .
    تصلني من على اليوتيوب بعض المراسلات لصور فيديو عن نار تخرج من قبر عبد الحليم حافظ وهي تشير إلى أن الله يعذب هو وملائكته اليوم عبد الحليم حافظ ويتخيل للمستمع والناظر أن الملائكة الآن (نازلين في عبد الحليم طخ وضرب وحرق وفلكات على كعاب أرجله) ولستُ أدري لماذا ترك الله سبحانه جل شانه كل سكان القاهرة وبدأ بعبد الحليم حافظ …

  • عبدو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:02

    للأسف مازلنا نتخبط في أفكار العصور الوسطى وهذا سببه الحصار الفكري الذي مارسته الوهابية التي عوض أن تقدم الدين على أنه رحمة ورأفة وأن القرأن منهج علم وبحت ساهمت في ترسيخ أفكار الرعب والخوف حتى جعلت حياة الإنسان جحيم فوق الأرض قبل أن تكون تحت الأرض. يا مسلمون تحرروا وتفكروا قبل أن تخدعوا.

  • جمال بدر الدين
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:09

    هذه الموضوعات لايثيرها مغربي بعقل متكامل…إنما يثيرها من يرغب في اشتغال الناس بموضوعات لاعلاقة لها بالواقع المعيش وتركهم يخوضون ويتلهون وينشغلون بموضوعات تتعلق بما بعد الموت في حين أن الناس في المغرب يشغلهم الواقع المر الذي هو العذاب بعينه بطالة وجهل وفقر وتشرد وقس على ذلك…وأما من يتحدث في الغيبيات فأولى له أن يتعظ ويعظ ويحسن عمله ومعاملته وألا يخاف غير الله…بينما نحن نخاف من أمور هي في علم الغيب بيد الله وننصرف بها عن أمور في صميم واقعنا وهي من صنع البشر الذي يعذب بعضه البعض…لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • عبدو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:22

    للأسف مازلنا نتخبط في أفكار العصور الوسطى وهذا سببه الحصار الفكري الذي مارسته الوهابية التي عوض أن تقدم الدين على أنه رحمة ورأفة وأن القرأن منهج علم وبحت ساهمت في ترسيخ أفكار الرعب والخوف حتى جعلت حياة الإنسان جحيم فوق الأرض قبل أن تكون تحت الأرض. يا مسلمون تحرروا وتفكروا قبل أن تخدعوا.

  • EX MUSLIM
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:25

    كمسلم سابق كنت دايما خايف عذاب القبر،ملي بديت البحث ديالي على اصل الاديان

    الصدمة كانت كبيرة ملي تعرفت على الديانة الزرادشتية المجوسية لقيت انهم عندهم 5 صلوات فنفنس الوقت كالمسلمين عندهم الاسراء والمعراج لداروا اهارومزدا عندهم عذاب القبر والثعبان الاقرع..
    البحث ديالي توصل ان سلمان الفارسي كام كاهن فهاد الديانة هو الي جاب معاه هدشي..

  • ادريس
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:50

    اثارة مواضيع الغيب في الحياة المعيشة هدفه تغيير مواضيع الرأي العام .
    الشعب يعذب قبل القبر فلا حاجة للكلام الفارغ.
    تحدثوا عن التنمية بمختلف ابعادها عن البحث العلمي عن العدل عن توزيع الثروة عن الحرية بمختلف مظاهرها عن الصناعة عن الخدمات … فإن تمكنا من تحقيقها فكل واحد يعرف بينه ت بين ربه.

  • mohamed
    الخميس 29 نونبر 2018 - 19:58

    وما يهلكنا الا الدهر
    when you die you will find out.see you there in 2090 at most

  • البيضاوي
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:09

    الى EXMUSLIM الديانات أصلها واحد و هناك ديانات غير معروفة فالزراديشتية و البوذية و غيرها حتى أول الخلق جميعها من منبع واحد و تعرضت لعوامل الزمن من تحريفات و انحرافات لذلك فلا غرابة أن يكون هناك بعض التشابه في الأصول فعيسى بن مريم عليه السلام لم يقل لقومه أنه إلاه لكنهم ألّهوه و كذلك فعل البوذيون بعبادة الأصنام و الهنود بعبادة البقر يعني المسألة فصلها فيما ينوافق مع العقل لذلك فالكفر و الإلحاد يناقضان العقل جملة و تفصيلا لأن لا الصدفة و لا التطور يمكن أن تفسر تكوين هذا العالم و ما فيه لذلك نجد علماء غربيون سواء مؤمنون او ملحدون يسلمون لأنهم وجدوا في الإسلام سبب الخلق و الغاية من وجوده

  • Sen fen
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:10

    لا يمكن قطعا إثباث وجود عذاب في القبر. لأن الله عز و جل ما كان ليعذب أحدا حتى يأخذ عليه الحجة و البيان. "و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا" و في تفسير الآية ليس المقصود هنا رسول في الدنيا و لكن أيضا اثباث الحجة يوم القيامة. و إلا ما الحاجة الى اليوم الذي يجمع فيه الله الناس و كل إنسان يبسط له في صحيفته مد البصر ليقرأ أعماله!؟؟؟

  • simo
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:17

    جاء وقت نهاية كل هاته الخرفات وكل من يحاول الوقوف امام قطار التقدم يموت دهسا

  • ثقافة بوعّو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:39

    رّغم أنني استسلمت للواقع "أننا ما عمرنا نهزّو الرّاس " أرجو أن يُنشر تعليقي و ألا يُحذف تلبية لرغبة "صلعمي ما عاجبوش الحال" أنا لا أزدري الدّين و لكن أقاوم الخرافة.
    هل ازدراء الدين أن أتساءل عندما أسمع :
    -"وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ"
    ما حيلة العبد مع "خالق حالف عليه بجهنم و باغي يعمرها واخاّ يدير اللي دار مع العلم أن هذا الخالق باستطاعته (وَلَوْ شِئْنَا !) أن يهدي ما خلق ؟
    – ياك العربية هي لغة القرآن؛ إيوا علاش "ساعي البريد" سميتو جبريل و ملَك الموت سميتو عزرائيل ؤ ماشي بوشعيب ؤلا مسعود مع العلم أن الأسماء التي تنتهي بِـ "يل" هي أسماء عبرية ؟
    هل ازدراء الدين أن أتساءل هل اليهود قد فطنوا لغباء العرب و أخافوهم بعذاب القبر … تدبروا قوله :"وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ … وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ" و اللي ما عجبوش تعليقي يمشي يشري من عندهم السلاح و يقتل خوه إيلا كان إيمانو مبني على الخوف و الطمع و الجهل !

    تحياتي

  • عبدو
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:40

    إن عالم الغيب يختلف عن عالمنا المادي، وبالتالى لا يجب أخذ الأحاديث الواردة فى شأن عذاب القبر على ظاهرها وبحرفيتها وإنما هى استعارات وكنايات وأساليب بلاغية أراد النبي صلى الله عليه وسلم بها تقريب الصورة إلى اذهاننا.

  • سناء من فرنسا
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:42

    لماذا ندخل الجنة؟ ولماذا ندخل النار؟ كل هذا عبارة عن تشتيت ذهني أصاب النبي أو أصاب الناس وخصوصا كلامهم عن عذاب القبر, فلماذا نعذب في القبور؟ ألا يكفي أننا سنكون مطمورين تحت التراب! أتريدون لنا أيضا أفاعي تلسع بنا وتعض بمؤخراتنا وبوجوهنا؟ ألا يكفينا أن الدود سيأكل من عيوننا حتى يشبع؟ أفوق هذا كله نريد أن يأتينا ملك العذاب ليضربنا كل بوكس أو كف ليلصقنا بالحائط؟ ..لماذا ندخل النار؟ بعضهم قال بسبب ألسنتنا؟ حسناً, الحيوانات لا تملك ألسنتنا تنطق بها إذا هي في الجنة…,أما الحيوانات فألسنة معظمها فقط للشم وللتحسس عن بعد وليس للتكلم بالباطل وعلى هذا الأساس من المحتمل أن تدخل تلك الحيوانات الجنة نظرا لأنها غير ناطقة بالسوء , ولكان أئمة المساجد أغلبهم من أهل النار لأن ألسنتهم طويلة جدا مثل المطاط وكأنها مصنوعة من المطاط فبعض الشيوخ يمطون ألسنتهم من أول المسجد إلى آخره وكثيرا ما تطاولوا على شخصي الطيب وعلى أبي وعلى جدي فهؤلاء بسبب ألسنتهم من المكد90% أنهم من أهل النار.
    ولو عدنا لننظر في أهل الجنة من خلف أسوارها الحديدية لكان أهل الجنة أيضا من اليهود ومن المسيحيين وخصوصا الناشطين الحقوقيين …

  • amchich
    الخميس 29 نونبر 2018 - 20:50

    مجموعة من التعليقات تشير الى ان عذاب القبر منصوص عليه في القرءان . لكنهم لم يذكروا الايات التي تؤكد ذلك . اذا كان الانسان سيعذب في القبر فما الفائدة من الحساب يوم القيامة

  • hamza
    الخميس 29 نونبر 2018 - 21:13

    لن يصلح هذه الأمة إلا ما أصلح أولها
    وأول شيء قام به النبي صلى الله عليه و سلم هو ربط القلوب بخالقها حتى صنع رجالا يقومون بحمل الأعباء لكن للأسف في وقتنا الراهن تحارب العقيدة الصحيحة و تشجع مختلف العقائد الفاسدة

  • said hamza
    الخميس 29 نونبر 2018 - 21:22

    اعرف ان الملحدون …لن يعترفوا بشئ.."" واذ ترى الكافرون في غمرة الموت والملائكة باسطة ايديهم اخرجوا انفسكم اليوم ستجزون عذاب الهون؛؛؛..هذه آية قرآنية…

  • محمد
    الخميس 29 نونبر 2018 - 21:56

    إلى الأخ said hamza صاحب التعليق رقم 69 :

    جوابا على تساؤلك، أدعوك إلى مشاهدة فيديوهات المفكرين علي منصور كيالي و أحمد عبده ماهر على اليوتيوب حول خرافة عذاب القبر وسيتضح لك جليا تفسير الآية الكريمة : النار يعرضون عليها غدوا و عشيا …

  • hicham
    الخميس 29 نونبر 2018 - 22:44

    سؤال وجيه وبسيط أوجهه لشيوخ الذل والضلام الأقدمون منهم والمعاصرين الذين اغترعوا أحاديث غبية وروجوا لها وأخطر ذلك هو إلصاقها بالأحايث وأقوال النبي ليخيفوا بها الناس ويتمكنوا من رقابهم كما فعلت الكنيسة .أقول لهم أين عذاب القبر للبودي والسيخي والهندوسي ووووووكل الأديان الأخرى التي لا وجود أصلا للقبور لأنها تحرق جثت موتاها وهم بالمليارات.عذاب القبر حق فقط على المسلمين لماذا يا ترى هل هم ضالون ؟أوماكرون ؟ أومنافقون ؟أو قتلة يتقاتلون فيما بينهم ؟وكل الصفات التي تلزم مثل هذا العذاب ؟ أو ربما لغبائهم وجهلهم بالعلوم والإيمان بالخرافات ؟ من يدري ؟ الله أعلم .

  • سبحان الله
    الخميس 29 نونبر 2018 - 22:59

    ما كان مسلما به أصبح من التطرف . الله المستعان . لم ينكر عذاب القبر إلا المعتزلة . والذين يتمذهبون عندنا في المغرب تعصبا حتى علماء المالكية على رأسهم مالك رحمه الله الشاطبي ابن عبدالبر وووووو لم ينكرو عذاب القبر . نعوذ بالله من الخذلان تعليم الأطفال عقيدتهم العذاب والنعيم متى متى متى كان من التطرف

  • Sbaai
    الخميس 29 نونبر 2018 - 23:46

    الذي يخرج الى هذه الدنيا اعمى،فتكلمه عن ضوء النهار وظلمة اليل لن يفهم ما تقول، لن يعرف ماهية الضوء ولا سواد الظلمة،كلك عمي البصيرة،البعيد عن نور الله،يعيش في ءايات الله يتقلب فيها لكن لن يعيها، لأنه نسي الله فانساهم الله انفسهم صم بكم لا يعقلون همهم بطونهم وفروجهم،سيلقون يومهم الذي يوعدون،وسيرون ما كذبوا

  • موممو.
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 00:12

    الدين وسط واعتدال. لا إفراط ولا تفريط.
    في ترغيب وفي ترهيب.

  • madrid
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 00:23

    بسم الله الرحمان الرحيم:ماالمقصود بقوله تعالى : وما أنت بمسمع من في القبور ( فاطر : 22 ) وقوله : ‏إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة النمل‏:‏ آية 80‏]‏

    اليس ذلك خير دليل على وجود عذاب القبر كفاكم جهلة ياجهلة.

  • saidhamza
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:20

    الى الأخ محمد انت تكذب القرآن وتصدق المفكرين العلمانيين… الكيلاني حتى الصلاة لا يصليها. .وانا رأيته بعيني أكثر من مرة هنا في بلجيكا…رجل بعيد عن الدين….وأخيرا اقول انتظروا فإني مع المنتظرين.

  • said hamza
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:30

    سبحان الله الذين يرجون لقاء ربهم ويخافونه سرا وعلانية لا يجادلون في آياته..ويقولون سمعنا وأطعنا ربنا وإليك المصير…اما الملحدون والعاصون فيسخرون ويكذبون ويستهزؤون….:؛؛".ماهذا الا اساطير الأولين"

  • ثقافة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 04:16

    وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (13)
    والآن بعدما قرأتها إبحث عن التفاسير وجل في النيت لعلك ترفع عن نفسك الجهل بالدين فتقول الحمد لله الذي علمني .
    أرأيت أيها الدعي .تقوم بالأسباب التي خلقها الله ثم تصل إلى النتيجة بفضل الله.
    تعمل بالطاعات وتؤدي العبادات لله فتحمده انه هداك إلى الصراط المستقيم .
    لا أن تنتظر الهداية من دون مبادرة إلى أسبابها. فلله سنن في الكون وقوانين ماضية على مر الأزمنة والعصور .
    لو أن الله أجبر الناس على الهداية وهداهم أجمعين فما جدوى الدنيا دار الامتحان والابتلاء والتفاضل في الاعمال؟
    ثم اقرأ قوله تعالى أيها المرتد
    (أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) (57)
    فهؤلاء سيقولون يوم الحساب ما تقوله أنت هنا في الدنيا .
    أعلم أن الشيطان قد تلبس بك فاعمى بصرك واستحوذ على قلبك .
    عالج نفسك أو دعها شأنك ذاك خرب آخرته أو عمرها الأمر سيان عندي . أما تسميات الملائكة فاذكر رضوان كبير ملائكة الجنة و مالك كبير ملائكة جهنم .
    إلى اللقاء يوم البعث

  • khalid
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:00

    الشيطان الملعون من ا لمنظرين،إذاكان هناك عذاب في القبر فهو الأولى،لكن مدة عذابه في القبرستكون أقصرلأنه سيموت في الأخيروالله سبحانه عادل مطلق ومستحيل إذن أن يحدث هذا والله أعلم.

  • ملاحظ
    السبت 1 دجنبر 2018 - 18:38

    في الموضوع المنشور تطرق السيد للمسالة القانونية بشان هذه الفتاوي الخرافية ويجب معاقبة كل من افتى بها اقول له الا تدري بان كل الحكام الذين تعاقبوا على هذه الامة بدءا من الخلافة الاموية الى عصرنا هذا غضوا الطرف عن هؤلاء الفتاوي ولم يقوموا بعقاب بعض المشايخ رغم ان فتاويهم تمس بالاسلام ايضا لماذا ¿ لانها تخدم مصالحهم فترك الامة تتخبط في جهلها بالاسلام الحقيقي يخدم مصالح الحكام لان الاسلام الحقيقي يدعو لمكارم الاخلاق والاخلاق تخلق امة قوية وهذا ليس في صالحهم والاسلام يضمن الحقوق للمواطن وهذا ليس في صالحهم الاسلام يدعو المسلمين لنبذ الظلم ومحاربة الظالم وهذا ليس في صالحهم حتى وعندما ظهر مفهوم اليموقراطية قام الحكام باستصدار فتاوى من المشايخ الموالين لهم ضد الديموقراطية واعتبروها افكارا غربية املاها ملحدون وكفار وكل من ينادي بها فهو كافر خلاصة القول ان الامة العربية الاسلامية بقيت رهينة لافكار وفتاوي لا علاقة لها بالاسلام الحقيقي وتجمد العقل العربي عن الابتكار وبقي التطرف ظاهرة تنخر الجسم العربي

  • عبد الحميد المدوار
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 20:44

    ليكون عذاب القبر لا بد أن يكون هناك قبر
    فكيف يكون عذاب الغريق والحريق مثل الهندوس والمقتول في هيروشيما
    والذين ليس لهم قبر
    كفانا خرافات وتخويف الأطفال.

  • ولد علي
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 09:31

    عذاب القبر ممكن ان دفن الانسان وهو لازال حي يعني كان في غيبوبة فقط فدفن

  • abdou
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 17:15

    كل شيء واضح في التعليق رقم 9 و18
    عجبا لقوم هذا الزمان يقرؤون آيات بينا ت بهذا الشأن في القرآن الكريم ولا يزالون يشككون.
    ألا تأمنوا بكتاب ربنا الكريم؟وهناك أحاديث شريفة في هذا الموضوع أيضا….
    نعود باله من الشيطان الرجيم و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عمر المناصير..الأُردن
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 16:24

    أُكذوبة وفرية عذاب القبر
    ……………
    سؤال موجه لمن أوجدوا هذه الفرية وهذه الخُرافة ، بالإعتماد على تلك الروايات المُخزية والموضوعة ، وكذلك فرية وخُرافة البرزخ أين تذهبون بالآية رقم 56 من سورة الدُخان؟؟!! الله يقول عن من ماتوا بأنهم أموات{أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }النحل21 وموجدوا فرية وخُرافة عذاب وبرزخ القبر يُعاندون الله ويُشاققونه بأنهم أحياء بعد عودة الروح لهم بعد دفنهم ، وبأنهم يتعذبون ويتنعمون في القبور…هل هؤلاء برؤوسهم عقول أو عندهم تفكير؟؟!! الله يقول قول وهُم يؤمنون بعكسه .
    …………..

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش