هل تحقق "لوبيات صناعة الأدوية" أرباحاً خيالية في السوق المغربية؟

هل تحقق "لوبيات صناعة الأدوية" أرباحاً خيالية في السوق المغربية؟
الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:00

تجدد الجدل في المغرب حول “لوبيات” سوق الأدوية بعد الحديث عن هامش ربح مادي كبير تحصل عليه الشركات المحتكرة للمجال في الصفقات التي تبرمها مع وزارة الصحة.

وأثارت معطيات كشفها النائب البرلماني هشام المهاجري، أمام وزير الصحة، بخصوص “لوبيات الدواء”، جدلا كبيرا وصل إلى حد المطالبة بفتح تحقيق وتشكيل لجان تقصي حقائق حول اختلالات سوق الأدوية.

وقدم النائب البرلماني معطيات مثيرة حول صفقة مبرمة مؤخراً رقم 2020-13 متعلقة بشراء أدوية، منها دواء حددت الوزارة سعره التوقعي في 4 دراهم و80 سنتيماً، في وقت أذنت مديرية الصيدلة والأدوية للشركات ببيعه للمغاربة بسعر بين 90 و100 درهم.

وأوضح النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة أنه من خلال تحليل معطيات الصفقات المتعلقة بالدواء نجد أن نسبة الفائدة مرتفعة بشكل خيالي إذ تصل إلى 2000 بالمائة، مشيرا إلى أن حوالي 30 شركة بالمغرب “تحلب الملايير الطائلة والوزير غير قادر على مواجهتها”.

وقبل أيام، فضح مجلس المنافسة، في رأي صادق عليه، الاحتكار الموجود في هذه السوق، إذ “يتحكم فيها 15 مختبرا بنسبة 70 في المائة”، موضحا أن “بعض الفئات الدوائية جدّ ممركزة، مع وجود احتكارات ثنائية أو احتكارات قلة تحتل وضعية شبه هيمنة”.

ويرى مجلس المنافسة أن “ضيق السوق الداخلية للأدوية يتزايد تفاقما بفعل نظام للطلبات العمومية بدون أهداف محددة تطرح العديد من التساؤلات المرتبطة باحترام قواعد المنافسة، التي لا تلعب دورها الكامل كمنظم ومقنن للسوق الوطنية للدواء”، منبهاً إلى غياب الشفافية، وكذلك سياسة عمومية حقيقية للدواء الجنيس، ومبرزا أن “كل هذا مقرون بشبكة للتوزيع غير ملائمة وفي وضعية أزمة تؤدي إلى احتضار المكونات الضعيفة والهشة لهذه السوق”.

في مقابل ذلك، اعتبر مصدر من قطاع الدواء في المغرب ما راج على لسان بعض البرلمانيين مجرد “مزايدات سياسية وشعبوية لا أقل ولا أكثر”، موردا أن المعطيات الواقعية تشير إلى تخفيض أسعار 3500 دواء من أصل 6000 بما بين 50 و70 في المائة خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وأقر المتحدث ذاته بأن المختبرات المصنعة تتحكم نسبياً في سعر الدواء، لكنه اعتبر أن ذلك “طبيعي وجار به العمل في جل الأنظمة العالمية، على أساس أن هذه المختبرات الوطنية هي الوحيدة التي تصنع هذه الأدوية وغير متوفرة عند باقي الشركات”.

وقال الفاعل في قطاع الدواء، في تصريح لهسبريس، إن “المختبرات الوطنية المستثمرة في هذا المجال مطلوبة في أكثر من بلد إفريقي، ولا يجب التضييق على عملها بنشر معطيات غير دقيقة”، داعياً إلى تطوير سياسة الصناعة الوطنية الدوائية مثل ما قامت به بعض دور الجوار التي تجاوزت المملكة في هذا المجال.

ويرى المصدر ذاته أن على الحكومة أن تحرص على توفير الأمن الدوائي لتفادي مشكل الانقطاع في بعض الأدوية، معتبرا أن ارتفاع أسعار بعض الأدوية يكمن في عدم قدرة الشركات الوطنية على تصنيع الدواء الجنيس، خلافا لما هو موجود في أوروبا.

وأشار الفاعل ذاته إلى أن بعض الأدوية يبيعها المستثمر بأثمان جد بخسة رغم أنها لا تتوفر على دواء جنيس، من قبيل أدوية الغدة الدرقية، التي تباع علبة منها من 30 حبة بسعر 6 دراهم و80 سنتيما.

وأكد المتحدث أنه “يمكن أن تجد أدوية في المغرب ثمنها أقل بكثير من الخارج، والفرق أحيانا لا يتجاوز 30 في المائة”، وذلك رداً على ما راج على قناة إسبانية كشفت وجود أدوية تباع في إسبانيا بـ 6 دراهم بينما بالمغرب يصل سعرها إلى 600 درهم.

‫تعليقات الزوار

61
  • الحسن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:08

    غيسالي كيف سالا التحقيق ديال المحروقات , كنربحو بزاف ومن بعد الكميلة مقسومة على السبوعة واللي دوا يرعف,لك الله وطني.

  • مسمار جحا
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:08

    كل ما قاله النائب البرلماني صحيح و الدليل كاين ادوية كتباع فصيدليات باسبانيا ب 6 دراهم و فصيدليات المغرب ب 600 درهم،، و لكن نستاهلو مادام المغاربة كامونيين و ساكتين على حقهم خاليهم يحلبو فيهم و الحل الوحيد هو الهجرة ثم الهجرة،، دعيوا معايا الخوت ما بقيتش نقدر نعيش مع هاد المجتمع منافق و كيخاف يطلب حقو (الا من رحم ربي )

  • البوهالي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:10

    هذا سؤال جوابه معلوم ومؤكد عند الكل ومصائب قوم عند قوم فوائد

  • لمقدام خالد
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:10

    وما خفي كان اعظم كون ها يخلصوا اليد العاملة مزيان زيادة علي كونطرادة تاع الاستغلال الله ياخد فيهم ألحق هدا شركة

  • إسلام
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:15

    إذا كان فعلا كما تقولون أثمنة الأدوية معقولة وأقل ثمنا بالنسبة لدول أخرى، فكيف يتم مراجعة الأثمنة بالنسبة لصندوق الضمان الإجتماعي؟ عندما تكون في الوصفة 800 درهم مثلا، فالتعويضات تكون 280 درهم؟

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:15

    يجب على اللوبيات في تجارة الادوية تعويض كل المغاربة على الاموال الطائلة التي كانت تمص دماء المغاربة طوال كل هذه السنين ويجب محاكمة ومحاسبة كل اللوبيات التي تستغل ضعف المغاربة

  • متدمر
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:17

    اين شرفاء هذا الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟ اين أحباب هذا الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟ اما السارقون فلقد تركنا الله لهم

  • المجلي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:18

    و هكذا الشركات الدولية تجني ارباح خيالية بتعاون مع التماسيح من اجل امتصاص دم المغلوب على امرهم
    فويل لهم من الله بما كسبوا
    انه اغتصاب مقيت خبيث في حق الكل

  • عاقل ساقل
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:19

    ومن بعد
    ستبقى الاثمنة في مستوياتها ان لم تزد في الارتفاع
    وإن فتح تحقيق فمعروف مصيرة
    وبرد على راسك أمسكين

  • رأي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:25

    سنين و لوبيات الأدوية يستغلون جيوب المغاربة… عيب و عار يزيدو على مرضى بين الحياة و الموت

  • مغربي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:25

    ندير الطب حيث فيه اافلوس نفتح عيادة وندخل الملايين اي شخص مريض ماعنده باش يتعالج او يشري دوا ذنوبه على شفارة يوم القيامة

  • حمزة
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:27

    ليست الشركات وحدها بل حتى الصيدلانيون يمتصون دماء المساكين بهامش ربح خيالي لا يوجد حتى في بيع المخدرات.

  • مماد علي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:27

    الجميع يعرف ان البلد وكالة بدون بواب واصبح ملاذ بمختلف لوبيات الفساد ويستفيد من التواطء ممن بيدهم الامر مقابل الامتيازات اللامتناهية في غياب دولة الحق والقانون والعدالة والقضاء ودولة الموسسات وهكذا اصبح مرتع لوبيات غير المواطنة في مختلف القطاعات من التعليم التجاري الخاص الى المحروقات الى المصحات التجارية الخاصة فوضى وتسيب المهم اين ما وليت وجهك تجد الرشوةً والفساد !!

  • مكشكش
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:29

    لوبيات صنع وبيع و توزيع الأدوية مصو دم الشعب عن ما يزيد على ثلاث عقود الله ياخد فيهم الحق

  • مصطفى برشلونة
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:30

    المستفيد الوحيد من كورونا هو لوبيات الأدوية

  • المهاجر
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:32

    حسبنا الله ونعم الوكيل لوبيات الادوية ولوبيات المحروقات ولوبيات العقار …السؤول اين الدولة اين البرلمان اين مجلس المحاسبة ومجلس المنافسة واين القضاء المستقل ….اتقوا الله تذكروا القبر تذكروا ساعة الحساب ساعة لا ينفع لا مال ولا بنين اخدوا وقسموا الوطن وتركوا لنا الوطنية والسجون

  • amr
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:37

    منها دواء حددت الوزارة سعره التوقعي في 4 دراهم و80 سنتيماً، في وقت أذنت مديرية الصيدلة والأدوية للشركات ببيعه للمغاربة بسعر بين 90 و100 درهم.
    المساءلة للمديرية الصيدلة و الأدوية !!!

  • مواطن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:40

    لوبي الدواء
    لوبي العقار
    لوبي المحروقات
    لوبي مقالع الرمال
    لوبي الصيد
    .
    .
    .
    .
    .

  • Nasirhakk
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:41

    هي لا تحقق أرباحا خيالية ، بل واقعية جدا جدا واضحة المعالم ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • MAO 1951
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:41

    Lorsque le lobby de l'industrie pharmaceutique se trouve acculé , il brandit le chantage et le patriotisme .Le pauvre marocain s'en fout si le médicament est fabriqué à Casablanca ou à Delhi pourvu qu'il l'achete à un prix honnête et accessible par rapport à ces faibles moyens .
    Pourquoi le ministère de tutelle ne procède pas un bechmarking sur tous les prix des médicaments par rapport à ceux vendus en Europe ou en Asie , et exiger des fabricants un prix de référence équivalent à ceux de la concurrence étrangère . Il faut arrêter cette politique de préférence nationale qui ruine les pauvres malades Marocains .

  • Abdoo
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:44

    قهرونا واحتقرونا الله يقهرهم هذا ما استطعنا فعله الله يأخد فيهم الحق، لا اخلاق لا وطنية لا رأفة بالمسكين الضعيف لا خوف من المحاسبة الإلهية ولا القانونية حسابنا َمعكم يوم لقاء الله.

  • بائع القصص
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:46

    هذه الفضيحة طفحت منذ سنوات لما كشف مواطن ان دواءا في مليلية يباع فقط ب درهم واحد بينما في المغرب يباع ب 60درهم، كان اللازم التحرك منذ ثلاث سنوات لوقف نزيف غلاء الأدوية في المغرب منذ ذلك الحين ولكن وزارة الصحة تشتغل يدا في يد مع أباطرة
    العقاقير

  • مواطن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:59

    اريد ان اطرح سؤالا صادما وهو
    الا يستحق هذا النائب وحزبه ان نصوت عليه.
    فلا تنتظروا شيىئا من الاحزاب الحكومية الحالية فقد غرقت وليس بمقدورها رفع الرأس.
    تأملوا مثلا كيف يتحدث البيجيدي باسهال عن المحروقات والمغرب الأخضر وينسى غلاء الادوية والاغذية فقط لانه يرى في اخنوش منافسا.
    ولو كان بيدي لاقسمنا على ان نصوت على اي حزب الا عصبة الاحزاب الحالية نعم لقد قلت عصبة وليس عصابة للتوضيح.

  • الباهلي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 14:59

    شركات الادوية تحقق ارباح خيالية وستزداد هذه الارباح مع وباء كورونا بل حتر مراكز التحاليل ستحقق ارباح خيالية فالتحليلة الواحدة للمشف عن مرونا يتراوح ثمنها بين 500درهم و700درهم

    هل عرفتم الان لماذا تتم محاربة الدكتور الفايد لأنه بكل بساطة يركز على التغدية الطبيعية الخالية من المواد الحافضة والملونات الغدائية والمشروبات الغازية….

  • مواطن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:04

    البلاد كلها مسيرة من طرف لوبيات…هذا لوبي الدواء وهذا ديال المحروقات وهذا ديال العقار وهذا ديال السكن الاجتماعي وهذا ديال الصيد وهذا ديال رخص الرمال وهذا ديال المحلات التجارية الكبرى وهذا وكلهم تحت لواء اللوبي الأول والآخر وهو الباطرونا والكل هدفه الوحيد مص دماء المواطنين الذين لا حول ولا قوة لهم..

  • simohamed
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:09

    ليست هناك مراقبة صارمة إن على صعيد الاحتياطات الصحية اتناء الانتظار وإن على صعيد الاتمنة التي وصلت 700درهم الفرد
    هناك احخطاء تقترف ولا احد يتحرك لأن اصحاب المختبرات حصلوا على الرخصة بسبب …..
    نقترح اعطاء رخص العديد من المختبرات
    توفير الادوية اللازمة متل الزينك والفيتانين س والكرلوروكين والازيطروميسين.

  • الرجوع إلى الأصل فضيلة
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:11

    يجب الاستغناء عن الأدوية الصيدلية،والرجوع إلى الطبيعة واعشابها التي عالجت اسلافنا السابقين وما زالت……
    بصراحة حكومتنا المغربية تفتقر إلى: الشرف و الجرأة و الواجب …..

  • أمازيغي عبدالله
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:11

    هناك أدوية تباع بثلاتون درهم بسبة ومليلية وبالم غ رب تباع بثلات مئة در هم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:12

    اللهم إن هذا منكر غفرانك ربنا وإليك المصير اللهم ارزقنا المناعة وارفع عنا غضبك واشفي مرضانا ياارحم الراحمين يارب العالمين هؤلاء لاتهمهم المصلحة العامة احتراماتي لبعض الغيورين على مصلحة الوطن لكن الأغلبية الساحقة يتاجرون بالمواد الأولية التي يحتاجها كل مواطن والوباء كوفيد 19 كشف عن الحقائق التابتة أين الإسلام من هؤلاء المفسدين الخونة ويدعون بالإسلام البترول والدواء مادتين حيوتين لدى كل مواطن اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل

  • الصالحي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:16

    إذا لم تكن هناك إجراءات صارمة لمعاقبة اللوبيات مصاصوا دماء المغاربة بفعل استولاءهم على السوق و إحتقارهم لبعض السلع فإن تسلطهم يزداد يوما على يوم و الشعب يزداد فقرا.
    تقارير مجلس المنافسة تبقى بدون فعالية و سيخصص لها أرشيف خاص في البناية الجديدة التي شيدت بمال الشعب المسكين، قبالة محكمة لإستأناف بشارع الجيش الملكي بالداالبيضاء.

  • مواطن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:18

    قمت بمقارنة ثمن دواء مضاد حيوي في المغرب وأروبا وجدت انه هنا يباع ب 126 درهم و أروبا 7.85 اورو . اي فرق بحوالي 45 درهم
    ناهيك على الفرق الكبير في السميك والقدرة الشرائية
    لك الله يا مواطن

  • جعجعة ولا ارى طحنا
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:30

    قال البرلماني كاين دواء ب 4 دراهم والمغاربة تيشروه ب100 درهم .كلش عارف احتكار المختبرات وهذا نسيبي وهذا ولد خالت صاحبة مراتي وتتبقى الرخص تدور عل نفس الاشخاص وعمركم سمعتو شاب بدا من الصفر والشركة ديالو طلعاااااات لايمكن يخلوه موجود ويبق ديما صغير ولا يكبر الا هم يكبرون وينمون ويتكاثرون و مصفطن ولادهم يقراوا في امريكا بش غدا يشدونا هما حت حنا ارث .وهكذا ماكاين محاسبة..لان مالين الشكارة هما السباسيين وهاك عمرها تحل ..تيدخلو تيفصلوا القوانين الل تخدم المشاريع…والل ماعجبوا الحال ينوض يصاوب ش كاس اتاي راه قلبنا غيطرطق والسكر تيتعسل فالدم ديالنا ..

  • بشير
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:38

    دائما تثار زوابح حول.اثمنة الأدوية وحول اثمنة المحروقات وحول اثنمة العقارات وحول رواتب وامتيازات وتقاعدات الوزراء والبرلمان يين. ولكن دار لقمان دائما عل حالها، وستبقى دائما على حالها.

  • brahimaitna
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:42

    اشتري دواء coplavixب285درهم وفي فرنسا 10يورو

  • Azour
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:44

    الشعب يريد حكومة الكفاءات ،اي وزير لا يستطيع ان يحارب الاختلالات و التبدير و الا ختلاسات في وزارته عليه ان يقدم الاستقالة فورا وبهذا يمكن بناء وطنا وسيفتخر كل مواطن بالانتماء اليه.

  • Immigre
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 15:45

    Dans tout ça c’est bien les lobbyistes qui gouvernement le Maroc dans les domaines du commerce no more comment

  • minnesota
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:00

    يحب محاكمة لوبيات الادوية المجرمين في محكمة العدل الدولية لانهم طغوا في البلاد واعتدوا على العباد

  • ميلود لوسور
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:15

    هل فعلا لا احد كان يعلم بان لوبي الادوية كان يمتص دم المواطنين اذا فانا إما ارى الغيب او الجهل يعم كل ذوي الاعلام والمسؤولية نحن هنا في اوروبا نرسل ادوية مماثلة لاناي يحتاجونها من ذوي الحاجة نشتريها بما يوازي 15درهم اتدرون كم ثمنها في المغرب اكثر من 170 درهم نفس الدواء ان لم نقل ان الاول اكثر جودة وهناك ادوية كثير يضاعف ثمنها في المغرب ا50 مرة ثمنها هنا في اوروبا اتوجد ادلة اكثر من هذه بان رجال الادوية وحوش

  • وما خفي اعظم
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:16

    هناك لوبيات ومافيا الأدوية في المغرب تجنى أرباح خالية بالميليارات يمكن أن نبني بها عشر مستشفيات كبرى سنويا وجميع وزراء الصحة يعرفون جيدا ولا احد يحرك ساكنا لانهم اقوي الوزير والحكومة.

  • فقير مغربي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:19

    واش كاينة شي محاسبة لي قال صاحب الجلالة ولا غادي ابقا هادشي هكا .ماذا يعني هذا ؟صافي راه البلاد تورقات .واش اعباد الله قناة اسبانية تفضح بدواء يباع عندهم 30درهم وهنا اكسلوه للمغاربة ب 600درهم .ماحشوماش وعيب.كاتحتاقرو هذا الشعب المكلوم والفقير.الله اياخذ فيكم الحق.

  • محمد
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:19

    بدون ديمقراطية حقيقية وتعليم جيد لن يتحقق أي رخاء لم نصل بعد لدرجة المواطن اروبي نحن فقط مغاربة المغربي يصبر في الدنيا وفي الآخرة يتمتع

  • بنت البلاد
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:22

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. لكن الله يمهل ولا يهمل والله يخلي لينا الدكتور الفايد كنستافدو منه كتير أما وصفاته مفيدة جدا وفي متناول الجميع لا ضرر ولا ضرار

  • Boss
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:29

    Si certains médicaments sont chère c’est dû à l’importation de l’étrangers avec les prix en euros puis les taxes de la douane etc etc donc les prix pour le citoyen marocain sont chère plus que le prix en Europe exemple le prix d’un médicament en France 10 euros x10.80 dhs plus les taxes de la douane plus la tva et le prix de gain du pharmacien alors faite les calculs vous même

  • مغربية
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:44

    الدواء المحروقات مقالع الرمال الخمور والقمار الصيد البحري العقار هنا تسرح وتمرح وتنمو وتتوالد الفيروسات ..

  • yousdef
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:47

    كل المجالات متحكم فيها من طرف اللوبيات و المواطن في الاول و الاخير هو الضحية

  • بائع القصص
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:48

    سبب انهيار الاقتصاد وانعدام المنافسة وتردي الخدمات وانتشار الريع وغلاء الأسعار هو غياب فعالية الدولة، الدولة شبه غير موجودة علما ان موظفيها
    يلتهمون الميزانية بلا هوادة ويخرجون فقط بالخطابات
    الرنانة، سنقوم سنفعل مبادرة اعفاء بلورة تكثيف الجهود السرعة القصوى بلا بلا بلا
    والسنوات تمر على حليمة وعادتعا القديمة….

  • ريفي
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:50

    اسكن في حدود مع مليلية اغلب ادوية اشتريها من مليلية بسبب ثمنها البخس مع جودتها على سبيل المثال حبات omibrazol للمعدة ثمنه 20 درهم
    شراب السعال 15 درهم بوماد الجلد ثمنه 10 درهم حتى 30 درهم ادوية الزكام من 2 درهم حتى 20 درهم في مقابل تجدها في المغرب ثمنها مرتفع و لا جودة لها
    نفس الشيء للمواد الغذائية فثمن الماء 8 لتر ب 8 دراهم الزيت المائدة 8 لتر 20 درهم
    و الشيء العجاب هو ثمن السمك المستورد يوميا من الناضور تجد في مليلية رخيص جدا على المغرب

  • جلال
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 16:51

    المنظمة الصحة الدولية اعلنت رسميا اعتمادها على الاعشاب الطبية مشروب الافريقي الذي اعلن رءيس مدغشقر الاختبارات في حالة اعطاء النتيجة تحقيق نسبة حالة الشفاء من فيروس سوف يتم اعتماده دواء الرسمي كورونا دواء استخدمته دولة مدغشقر دول الافريقية حقق النتاءج كبيرة لم نشهد تصاعد حالات كورونا في هذه الدول لهذا نفهم تما شن الحملة الاعلامية قذرة مشبوهة على دكتور فايد من هي الجهات تقف خلفها بعدما قرر دكتور فايد تحدي اللوبيات والمافيات الدواء المختبرات الاطباء جشعين طاب من من المغاربة العلاج بي الاعشاب بدابة الانتشار فيروس وزير الصحة ارتكب الجريمة مع اللوبيات الدواء ازهقوا عشرات الارواح والمصابين رفضوا اعتماد النصيحة دكتور فايد

  • Majdi hamid
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 18:07

    الشعب العميق يعيش في شبكة اللوبيات، كل القطاعات لوبيات: لوبي العقار، لوبي الكهرباء، لوبي الماء، لوبي الادووة، ، لوبي الحليب،، لوبي المال،، لوبي السمك،، لوبي التعليم الخصوصي، و غير ذلك،،،،، فكيف يعيش المسكين،. لا يمكن محاربة هؤلاء اللوبيات الا بثورة و انتفاضة لم يكن يروها في حياتهم، اما بالكلام و الكتابة في الصحف لا تكفي، كاننا نصب الماء على الرمل.

  • visiteur
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 18:13

    والله اننا نعاني من غلاء أدوية الأمراض المزمنة

  • مواطن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 18:22

    عن تجربة زوبعة في فنجان لو كان مواطن عادي هو السارق كون سلخوا ليه جلدو ولكن الحيتان الكبيرة ما يقد عليها غير اللي خلقها .
    آخر ملف طبي دفعوا طب العيون مجموع المصاريف 600 رجعوا 120 درهم ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ما فهمتش التدوينة 300 والباقي دوا علاش مرخص للطبيب 300 درهم وهمامكيردوا حتى النص أما الدوام أغلبية مكيرجعش الشكوى لله اسبانيا غير حدانا وثمن الدوام مقارنة معنا النص بالنص وأكثر
    المهم ياك دبا كلشي في أخبار أصحاب القرار غادي نشوان النتيجة .

  • محمد جام
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 18:22

    فطبع الثمن على العلبة هو احتكار يجب أن تكون هناك حرية لدى الصيدلي في هامش الربح.

    كما أيضا يجب حرية الاسعار لدى الطبيب.

  • مواطن
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 18:48

    انصدق سمسار مافيا الدواء و نكذب الواقع و البرلماني و القناة الاسبانية و مجلس المنافسة
    اللي استحوا ماتوا

  • visiteur
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 18:51

    وأين هي المراقبة لحماية المستهلك ..مراقبة الدولة ..

  • مغربي حر و افتخر
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 19:42

    من نهار حليت عينية وانا تنسمع لوبيات العقار .لوبيات التعليم .لوبيات الصحة .لوبيات البنوك .لوبيات المحروقات .. واش حنى ف هاد البلاد عايشين غير مع المافيات ؟؟؟ مكاينش شي حاجة نقدرو نكونو فيها هانين بلا لوبيات ؟؟ واش خصنا تخويو لبلاد حسن عاد نتهناو من هد اللوبيات؟؟؟

  • خالد منصوري
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 19:52

    السؤال الذي يطرح نفسه واش الدولة اضعف من هاد اللوبيات…..هالعقار او ها المحروقات اوها الأدوية او ها الأراضي سلالية نتمنى أن الدولة تضرب بيد من حديد على كل هادو لي كايسرقو حقنا حنا كا شعب مغربي مستضعف

  • Fellah
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 22:24

    Pourquoi l'état n'importe pas directement ses besoins médicaux, équipements etc Sans passer par les intermédiaires qui l'argent énormément, et souvent importent des produits presque périmés. C'est valable pour la santé, les universités pour leurs équipements de labo et produits de recherche ou pédagogiques….
    C'est au moins 50% d'économie…essayez le!!

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:27

    يجب علي المفسدين ان يتنحون من الكرة الاضية باذن الله يحسبون ان ماله اخلده كلا لينبدن في الحصمة وما ادراك مالحطمة نار الله الموقده في عمد ممدده

  • عبد الله
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:53

    منذ اكثر من ثلاثين سنة اخبرني صيدلي ان الدواء الذي يكلف انتاجه درهمين يسعر بيعه للعموم ب 20 درهما .

  • Azour
    الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:12

    في المغرب من يراقب؟ لا احد فالضحية هو المواطن

  • سواسية امام الموت
    السبت 26 شتنبر 2020 - 14:23

    فظحتكم اسبانيا
    دواء بن ستين سنتيم ديال الاورو يعني ستة دراهم كاتبات ستين اورو، ما يفوق 600درهم
    تتاجرون في الام المرضى واوجاعهم دون استحياء
    On a beaucoup de lobbies avides au Maroc, heureusement qu'on est égal face à la mort !
    Et Heureusement qu'il y'a dieu

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب