أزمة "كوفيد-19" تهدد بتفاقم معدلات البطالة في المجتمع المغربي‬

أزمة "كوفيد-19" تهدد بتفاقم معدلات البطالة في المجتمع المغربي‬
الجمعة 14 غشت 2020 - 01:00

يمر المغرب حاليا من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، ترتبت عنها آثار اجتماعية كبيرة، يأتي في مقدمتها تزايد معدلات البطالة في صفوف الشغيلة، على الرغم من جهود الدولة الرامية إلى التخفيف من وطأة الضرر الذي لحق بالاقتصاد الوطني.

وتسبب الطارئ الصحي العالمي في فقدان مناصب الشغل بشتى المجالات، حيث لجأت مقاولات وطنية عديدة إلى تسريح العمال قصد التخفيف من الأعباء التي تثقل كاهلها، بينما وجدت أخرى نفسها مفلسة بين ليلة وضحاها.

وقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط، خلال مذكرة سابقة، أن مُعدل البطالة في المغرب ارتفع إلى 10,5 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقابل 9,1 في المائة المسجلة في الفترة نفسها من سنة 2019، أي بزيادة 1,4 نقط.

كما توقع البنك الدولي، في تقرير أصدره منتصف أبريل الماضي، أن يرتفع مُعدل البطالة في المغرب إلى حوالي 12,5 في المائة خلال السنة الجارية بسبب تداعيات جائحة فيروس “كورونا” المستجد على الاقتصاد الوطني.

وفي هذا السياق، قال مهدي الفقير، باحث اقتصادي، إن “البطالة لها مستويان أساسيان، أولهما البطالة الهيكلية؛ وهي تحدٍّ أعمق يصعب حله، بل يمكن الإشارة إلى أنه تحدٍّ وجودي سيبقى بشكل دائم، لأنه لا يمكن الخروج منه بأفكار محدودة الزمن والمكان، بسبب ارتباطه الوثيق بالنموذج الاقتصادي والتنموي الذي نعيشه”.

وأضاف الفقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المستوى الثاني من البطالة له صلة بالتداعيات الظرفية المترتبة عن تفشي وباء كورونا”، مبرزا أن “الأمر يتعلق بالاقتصاد المتأزم، ما يستدعي البحث عن سبل الخروج من الأزمة، حتى يعود إلى مستويات التشغيل العادية قبل كورونا”.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن “البطالة تكون ظرفية في هذا السياق الوبائي العالمي، ويكمن الحل في الإنعاش الظرفي والاقتصادي؛ لكن الإنعاش الهيكلي سيجعل البطالة بشقيها تحت السيطرة”، لافتا إلى أن “النموذج التنموي المدمج من شأنه إحداث شبكة اجتماعية قادرة على امتصاص أي تبعات اقتصادية”.

وتابع الفقير مسترسلا: “يجب إعادة النظر في النموذج التنموي، تحديدا شقه الاقتصادي، حتى يكون قادرا على خلق الثروة، وتوزيعها بشكل متساو ومتكافئ؛ ما يؤدي إلى خلق مناصب الشغل غير التقليدية، عبر منح هامش المبادرة الفردية التي تتيح للشخص تفادي تقلبات سوق الشغل، وهو ما أشار إليه الملك في خطاب العرش الأخير، من خلال حديثه عن نموذج تنموي تنافسي ومدمج”.

‫تعليقات الزوار

22
  • Sabrina
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:12

    اليوم لم يجد غالبية سكان مدينة الصويرة واللدين تعتمد معيشتهم على السياح الأجانب ما يشترون به قوت يومهم.العديد من المحلات التجارية افرغت من مكترييها الرياضات و التعاونيات وأصحاب نوادي السورف ولكواد والخيول والجمال ووووو كلشي كلشي واقف.حاجة وحدة اللي عامرة هي لقهاوي بالعاطلين عن العمل .الوضعية كتصعاب انهار اعلى انهار.ادا لم يتم فتح الحدود اوعلى الاقل اعطاء اجل فتحها لاحياء الامل للناس فالوضع سينفجر وقد يخرج عن السيطرة .

  • رتاج أزمور
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:17

    إن كانت هنالك مباريات يجب ان تخصص فقط للعاطلين فلا يعقل ان نجد بضع مناصب يتنافس عليها الاف المعطلين مع مئات الموظفين ! خصوصا في هذه الفترة الحرجة.

  • احمد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:38

    الى sabrina
    الكل يشتكي انه لم يجد ما ينفق على اسرته ، لكن عند تفحص الامر تجد الشخص الذي يشتكي يملك ثمن علبة سجائر و ثمن جلوسه في المقهى
    لاحظت ان الجميع يشتكي مع العلم ان المقاهي مكتضة لدرجة لا توصف و الجميع يدخن ، اذن من اين جاء بثمن السجائر و القهوة .
    صراحة شعب غريب جدا

  • Abderrahim
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:46

    Depuis le 16.03.2020 j'ai perdu mon travail
    J'avais de quoi vivre juste 2 mois
    J'ai deux enfants encore mineurs et écoliers
    Je n'a rien reçu ni 2000 ni 1200 encore les 800 dirhams
    Travail libéral encore sans retraite ni cnss
    J'ai 55 ans
    Je ne me vois pas un mendiant pour ce qui me reste à vivre
    Bachelier en 1896 et deug en pc en 1988
    J'avais passé beaucoup de concours auparavant
    Aucune chance vu que à l'époque c'était bak sahbi qui sont chanceux
    À bon entendeur et pleure mon pays bien aimé

  • محلل
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:47

    تعيى ما تحاول نفهم تبقى ربما الغربة هي الحل

  • العربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 01:59

    كلما كال التهور والاستهتار والا مبالات بالخطر كلما طالت ازمة هده الجاءحة السؤال الدي لم اجد له جواب لمادا منعت الحكومة صلاة الجمعة التي هي فرض ولم تمنع العيد الدي هو فقط سنة فترتب عن دلك الاختلاط والسرقة والزيارات المتهورة وها هي النتيجة الان ولهاد اطالب الحكومة من هدا المنبر ان تمنع الكسابة من ترويج للخراف بالنسبة للعام القادم وتمنع بدالك العيد اداكانت تريد ان تكبح جماح هده الجاءحة

  • الطاشروووون
    الجمعة 14 غشت 2020 - 02:27

    السوق الواعد الذي كان يظم العدد الوفير من الأعمال والصناع والحرفيين هو سوق العقار .. وقد تقلص هذا خلال ثلات سنوات الماضية ..وقد لعبت المصالح الإدارية دورا في تقليص ومنع التراخيص لعدد من مشاريع المستثمرين العقارية ..نمودج حي يعيشه 941 مواطن مشاركون في مشروع سكني لهم عبارة عن شقق لسكنهم.. يوجد في شارع القدس الإنارة 1 عين الشق الدارالبيضاء .. تجزئة سكنية مجهزة بجميع المرافق الضرورية.. استفاذ من شقق أزيد من 400 مواطن مشارك.. عملية البناء مستمرة ..غير أن مصالح جماعة عين الشق بالدار البيضاء الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية في شارع القدس الدار البيضاء القلب النابض للجماعة .. يرفض مجلس مدينة الدار البيضاء الترخيص لتصميم تعديلي طبقا لتصميم التهيءة لسنة 2013 ..رفضان في الشكل …وبهذا التصرف تحرم العاءلات المذكورة من استثمار مشروع كبير في شارع القدس..قد يساهم في التشغيل المباشر وغير المباشر والرواج الاقتصادي والاجتماعي والمالي.. وقد يلعب دورا كبيرا في انعاش الرواج التجاري وخلق فرص شغل جديدة…انشري هيسبريس وشكرا.

  • ما في داخل يشكل ما في الخارج
    الجمعة 14 غشت 2020 - 02:42

    الى abdrahim يقول تعالى: لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم، هناك حلقة مفقودة فانا اعرف يقينا بالعلم الحديث ان ما يحدث للانسان ما هو إلا نتاج لافكاره و ادركه لما حوله. فهناك وفرة في كل شيء اذا ما خرجت من صندوق إلقاء اللوم و شكوى و عيش دور الضحية، ابحث سوف تجد. كل شيء تريده من فرص او رحة بال او سعادة. مسالة تركيز فقط .
    هل ننركز على ما نريده او نركز على ما لا نريده.
    ^^^مليونير زمن كورونا

  • عبد من عباد الله
    الجمعة 14 غشت 2020 - 03:04

    الارزاق بيد الله لو كان الرزق بغير يد الله لما اكل الطير مع النسر

  • Imad
    الجمعة 14 غشت 2020 - 03:29

    واش البطالة و ازما كد السخطو هد الحكومة غي تقدد فهاد الشعب خطيو عليكم المسكين حتى البطاقة الوطنية تخلص عليهاالى كاملة والى مجددهاش فين غادين بنا راها الناس غادي تفركع خليو غي الازما تفوت الي سلك منها خليوه يتمنا لوكان مات فيها راها باينا غادي تقلعو لبونا لحم

  • صاحب راي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 04:20

    اذا كان كوفيد 19 تسبب للعالم بأكمله في أزمة مالية خانقة خلفت ارتفاع عدد البطالة في كل دول العالم، فإن بلدنا المغرب كان يعيش كوفيد 19 لكن بشكل آخر مع الحزب الحاكم الذي اضاع على البلاد عشرة سنوات من التقدم، ورفع نسبة المديونية ونسبة البطالة، وشهدت كل القطاعات تدهوا ملحوظا، مع ارتفاع صاروخي للأسعار مرورا بالمحروقات وغيرها، وتطبيق ضرائب على كل الأشياء ولم يسلم الا الأوكسجين فلن نتفاجئ بتطبيق ضريبة عليه، وفي ظل هاته الحكومة نترقب المزيد والمزيد من المفاجأة فهي أخطر فتكا من كوفيد 19 نفسه.

  • الحسين
    الجمعة 14 غشت 2020 - 04:58

    وزارة التخطيط تقول إن البطالة في المغرب ستصل إلى 10 في المائة خلال هذه السنة وستتراجع في النصف الأول من السنة القادمة
    وهل هناك مغربي واحد يصدق أن البطالة في المغرب لن تزيد على 10 في المائة
    اللهم إذا كانوا يتكلمون عن مغرب اخر
    أما المملكة المغربية والبطالة ستصل إلى 50 في المائة أو اكثر.

  • lbargag
    الجمعة 14 غشت 2020 - 05:17

    ستدفع الدول المتخلفة ثمناً باهظاً لأن لقاح الولايات المتحدة لن يكون متاحاً حتى عام 2022

  • jilali ahmed
    الجمعة 14 غشت 2020 - 06:00

    خدموا الناس وبلا فلسفة خاوية واش فلوس موجودة غير للمهرجانات ودعم الشركات.
    منذ 30 سنة لم تنطلق أي حملة تشغيل بالمغرب سوى تلك التي عرفت بالشباب و المستقبل أول التسعينيات.

  • بائع القصص
    الجمعة 14 غشت 2020 - 08:23

    هنا في هذا التعليق اريد ان اشكر كل من يساعد اقرباءه بتحويلات مالية كل شهر من الغربة لمواجهة آثار الفقر الذي فرض على هذه الفئة وقد فقد الكثير مصادر العيش الكريم وحتى العيش لكي لا نقول "محاربة الجوع"
    إلى حاكم البلاد الذي أرسل 17 طائرة محملة بالمساعدات إلى بيروت المنكوبة، إلا ترى نكبة المغاربة
    على خلفية القرارات الإرتجالية؟ الا ترى الا ترى…
    الناس في القرى و خاصتا الأمازيغ ليست من شيمهم التسول ولن يفعلوا، يغلقون الأبواب ويموتون وراء الستار، نعم يموتون بعواقب سوء التغذية.
    الحياة اولا ايها المهووسون بداء كورونا الحياة

  • هشام متسائل
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:49

    بالخشيبات والأقراص

    المغرب 36 مليون نسمة
    أي 7.2 مليون أسرة بافتراض 5 أفراد في كل أسرة كمعدل

    هرم الأعمار في المغرب
    25 في 100 أقل من 15 سنة : غير نشطين
    7 في 100 فوق 65 سنة : غير نشطين
    يعني 68 في 100 سكان نشطين : 24.5 مليون نسمة

    نفترض 2 أفراد في كل أسرة يعملون يعني لدينا
    7.2 x 2 = 14.4
    14.4 مليون شخص لديه عمل
    يبقى لدينا 10 مليون نسمة من الفئة النشيطة عاطلة بطالية أي بنسبة
    10 ÷ 24.5 = 41٪

    نفترض شخص واحد في كل عائلة يعمل
    نسبة البطالة
    100×(24,5−7,2×2)÷24,5 = 41 ٪
    نفترض شخص ونصف
    100×(24,5−7,2×1.5)÷24,5 = 55.9 ٪

    الٱن لديكم الوصفة السحرية لحساب نسبة البطالة في المغرب كي لا تضحك عليك المندوبية السامية للتخطيط

  • مغربي كلاسيكي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:09

    فعلا النموذج التنموي غير فعال، ومن بين أسباب تفشي البطالة أيضا سطوة اقتصاد الريع، تجميد الأموال، قلة الخبرة في ميدان الاستثمار والفعل المقاولاتي…

  • زهير
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:25

    هناك الكثير ما يمكن القيام به في انتظار اختفاء الباء. ممكن مثلا القيام بحملة لغرس الأشجار المثمرة والغير المثمرة من طنجة إلى الكويرة .. وحملة أخرى لتطهير مدننا وقرانا من الأوساخ وجمع الأزبال المتناثرة في كل مكان، وحملات أخرى من هذا القبيل

  • BC Espoir
    الجمعة 14 غشت 2020 - 12:14

    هذه أخطاء التدبير الاقتصادي للأمة المغربية التي اعتمدت على مجالات يجب ان تكون ثانوية فطبلنا لها واهملنا الاستثمار في الإنسان المغربي

  • السلام
    الجمعة 14 غشت 2020 - 13:47

    حسب تقرير للتلفزيون السنغالي فانه تم احصاء 350000 سنغالي مقيم بالمغرب من طرف مكاتب متنقلة من طرف السفارة السنغالية عبر ربوع المغرب. والعدد مرشح للارتفاع. السؤال هو هل الدولة المغربية تحارب البطالة وسط الشعب المغربي ام انها تحارب البطالة وسط المهاجرين الافارقة. المغرب اصبح ولاية سنغالية بامكان اي سنغالي الدخول الى المغرب والبحث عن شغل وكذالك الزواج. ثم ماذا عن المهاجرين من الكونغو و نيجيريا. اجزم ان العنصرية الايجابية اصبحت تمارس ضد الشباب المغربي لتشغيل الافارقة. هل بامكان المغربي لن يذهب الى اسبانيا بدون فيزا ويطلب الشغل؟نحن دولة تضحك علا شعبها. بتشغيل الاجانب عوض المغاربة. هذا ابامر سيؤدي بسرعة الى الاستيطان والتغيير العرقي للبلد

  • علال
    الجمعة 14 غشت 2020 - 20:06

    البطالة تتهدد الشعب المغربي فقط أما المحظوظون الذين ألفوا الرضاعة من ثدي الدولة دون تقديم اي شيء بالمقابل فالمجالس والهيئات الصورية بانتظارهم لاستنزاف المزيد من اموال الشعب المغربي. دولة تتغنى بالتقشف والازمة في حين تسارع الخطى لتشكيل مزيد من الهيئات والمجالس الوهمية التي لا فائدة منها والخاسر الاكبر هو الشعب دائما

  • مواطن يمقت اللاوعي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 21:18

    دائما ما يشتكي المواطن و قد تجده اول من يطلب الإعانة بعد ان كان عدو نفسه اصلا في مصائبه يتصرف باللامسؤولية واللاوعي وعند دفع الفواتير تجده امام طوابير الشكايات .
    وشدوا ولادكم و بعدوا من القهاوي والجمعيات الخاوية وانت الفراش فالطريق دير المسافة وخلي للزبون مساحة للمرور .
    وانت وانت وانت وتصرفوا شي شويا بوعي وبركا من الاستهتار و داك الهضرة للي كلكم بارعين فيها بالتعجرف ديالكم المعهود انا ممسواقش لبنادم، وخليك ممسوقش وما تبكيش دابا بحال الدراري ,

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس