مكتب الفوسفاط يُطلق مشروعاً لمضاعفة إنتاج الحامض الفوسفوري

مكتب الفوسفاط يُطلق مشروعاً لمضاعفة إنتاج الحامض الفوسفوري
الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:00

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، رفقة شريكيْها “Budenheim” الألمانية و”Prayon” البلجيكية، عن إطلاق مشروع لتشييد مصنع جديد لزيادة إنتاج الحامض الفوسفوري المُنقَّى بمنطقة الجُرف الأصفر.

وذكرت المجموعة، في بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، أن هذا المصنع سيتم تشييده من خلال الشركة الفرعية “إيمافوس” (Euro Maroc Phosphore)، وسيُمكن من مضاعفة الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة.

وبمُوجب هذا المصنع الجديد، سيرتفع الإنتاج السنوي للشركة الفرعية “إيمافوس” من 140 ألف طن سنوياً من الحامض الفوسفوري إلى 280 ألف طن ابتداءً من الربع الأخير من سنة 2022.

ويندرج هذا المشروع الجديد ضمن استراتيجية “إيمافوس” التي تجمع مجموعة “OCP” مع شريكيْها الألماني والبلجيكي، الهادفة إلى تعزيز ريادتها العالمية في إنتاج الحامض الفوسفوري الخاص، وبالتالي مواكبة تطورات الأسواق العالمية من هذه المادة الموجهة للاستخدامات المتخصصة.

وستتمكن مجموعة “OCP”، عبر مضاعفة الطاقة الإنتاجية لـ”إيمافوس”، من تخصيص جزء من الإنتاج مستقبلاً للتثمين على شكل منتجات متخصصة تعتمد على الحامض الخالص، وبالتالي تعزيز مكانتها كمُنتج عالمي للمنتجات الفوسفاطية المتخصصة.

وسيستفيد المشروع الجديد من أوجه التكامل واقتصاديات الحجم الكبير والولوج المباشر إلى البنيات التحتية بالنظر إلى تموقعه داخل المنصة الفرعية للجرف الأصفر، كما سيستفيد من الخدمات المشتركة والمواد الأولية المتوفرة داخل المنصة.

وذكرت مجموعة “OCP” أن المصنع الجديد سيعتمد على الخبرة والمهارات الفنية التي اكتسبها الفريق التقني لـ”إيمافوس” منذ أكثر من عقدين من الزمن، ناهيك عن المزايا الاقتصادية التي تُوفرها منصة الجرف الأصفر.

وأضحى المشروع الآن في مرحلة الدراسات التفصيلية بعد إنهاء الدراسات الأساسية في مارس المنصرم، وسيتم اقتناء المعدات التي تتطلب مُهلةً طويلةً للتصنيع ابتداءً من الربع الثالث من سنة 2020، على أن يتم الشروع في أشغال البناء خلال الربع الأول من سنة 2021.

جدير بالذكر أن “إيمافوس” شركة تابعة لمجموعة “OCP”، وهي مشروع مشترك مع الشركة الألمانية “Budenheim”، و”Prayon” وهي شركة بلجيكية وفرع للمجموعة بنسبة 50 في المائة.

وتتخصص شركة “إيمافوس” في إنتاج الحامض الفوسفوري الخاص ذي القيمة المضافة العالية، الذي يتواجد في السلسلة النهائية لإنتاج الحامض الفوسفوري المعد للتسويق، وهو يحظى بشهادة واعتماد دوليين للاستخدام في المنتجات المتخصصة.

‫تعليقات الزوار

41
  • ليليف
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:09

    آللهم بارك في ذلك دئما في الريادة

  • Réaliste
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:26

    كنطلب من أي واحد قبل ما يعلق يقرا شوية قانون المالية، ويشوف بنفسه les recettes ديال مكتب الفوسفاط، خمسة ملايير درهم لفائدة خزينة الدولة. الباقي أتعاب موضفين وعمال واستثمارات جديدة بحال هادي لفموضوع المقال متلاً الرفع من إنتاج بعد المواد وإنشاء أنابيب النقل بدل الاعتماد على الشاحنات . كنطلب أيضاً من أي واحد بغى 45 درهم ف نهار حقو من الفوسفاط يشري شي بقعة أرضية ويحفر حقو من الفوسفاط. تحياتي

  • ابن متقاعد
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:29

    اللهم بارك هادشي زوين ولكن اتزيدوا تزينوها لعطيتوا المتقاعدين حقهم الناس لي كتسالكم الفلوس وضربوا معاكم سنوات الكحط ومشاو معاكم للقضاء وبعتوا فيهم وشريتوا مع المحامون ديالكم هادشي من غير سياسية التوظيف التي تنص على توظيف ابن واحد على الاكثر لكل متقاعد وموفيتوش بيها ولينا كنشوفوا عائلة كلها في الفوسفاط وجارو بحالو ومخدمتوا ليه حتى ابن

  • البيضاوي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:33

    ولكن واش هادشي غادي ينتفع منو الشعب والبلاد فشي حاجة هادشي تايفرح ولكن خاصو يبان عينا ماشي خيرنا يديه غيرنا

  • iskitiwi
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:38

    بل مضاعفة أرباح و دولارات اللي بالي بالك …..
    متى رأى أحد أرباحا أصلا حتى تتضاعف الآن ، الارباح تذخل الارصدة و تستقر

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:39

    مكتب الفوسفاط خاصو يطلق شي مشروع تنموي … راه عندو مداخيل فلكية …. مدينة خريبكة فالصيف ما يجلسو فيها تا جنون … الناموسة قد الطير الأبابيل … كبار المدراء ديال المكتب الوطني للفوسفاط يأخذون رواتب سمينة و فلكية … أو الشعب كما العادة البولة الصفراء …

  • حلايقي رأس الدرب
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:42

    هذا هو المعقول .اما السياحة فصعب الاعتماد عليها لوحدها و كذلك الفلاحة .الصناعة ضرورية .يحب تكوين الشباب في اللغات و الاعلاميات و تكنولوجيا الإلكترونيك.

  • بوخنشة
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:46

    تضاعف الأرباح ويضاعف الإنتاج ولايستفيد المواطن الفقير من ذلك

  • مغربييييييييييييييييي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:50

    أنا لا أعرف لماذا المغرب مصنف في المرتبة الأولى في انتاج الأسمدة الكيماوية و الفلاح لا يستطيع شراءه نظرا لغلائه هذ الفلاح مشي مغربي ميستافدش من خير بلادو

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:55

    وماذا سيستفيد إقليم الجديدة من هذا المشروع سوى التلوث ؟
    نفس الشيء بالنسبة لآسفي وخريبكة واليوسفية

  • درعة تافيلالت
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:58

    بالتوفيق للمكتب خيرا على الشعب المغربي ان شاء الله … النفط الغاز انهار البديل هو الطاقة المتجددة و الاسمدة و الانترنت بالتوفيق

  • passsager
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ويبقى الفقير فقيرا والغني غنيا وتزيد الهجرة الى الخارج

  • Yassin casa
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:00

    الثروة المنهوبة.. يبيعون لهم المواد الخام بثمن بخس و يرجعونها لنا في مكررة على شكل اسمدة باضعاااف مضاعفة…
    لماذا لا يبنون المصانع في المغرب لاستغلال ثروتنا و بيعها في السوق العالمية و خلق ثورة حقيقة و نمو حقيقي في البلاد، او لا جمينة غير فبيع الثرواة و استنزافها كتجيكم ساهلة، لفلوس باردة.. مال هد المانيا باش حسن منا (حتا حنا عندنا الكفاءات خاصهم غير الفرصة، للعلم نصف المانيا يفوق اعمارهم 50 سنة، حنا عندنا الشباب..) او ديك بلجيكا راها قده قد فاس اولا صغر منها، غير فاس ولا مدينة اخرى حاجرينها او بلجيكا عاطيا قيمة راسها (للعلم 50% ديال بلاجكا عرب..)
    و اللي هديكم على هذ البلاد اخاف على على احفادنا سيموتون جوعا و حروبا و فقرا و خزيا و دعارة..ثم يقولون تبا لاجدادنا باعونا رخاص.

  • حكيم
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:14

    الفوسفاط يحتفل با مائة سنة على الانتاج الشركة تضاعف من إنتاج الحامض الفسفورى هد لا ينقص ولا يزيد من رفاهية الشعب المغربى الفوسفاط لا نستفيد منه اى شى ولو ضعفت الشركة إنتاجها الف مرة فا المغاربة يزدادون فقر وتخلف لك الله يا وطنى

  • أيمن ابرباطي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:14

    السلام عليكم
    نحن كمواطنون نريد معرفت مداخيل الفوسفاط و أين تصرف . 60 سنة من الإستغلال ولانعرف عنه شيء.

  • Said
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:15

    والله نحن ننسى ان هناك فوسفاط في المغرب رغم اهميته ولا نعلم اين تذهب مداخيله وهل فعلا يذهب جزء كبير من مدخوله الى فرنسا فكل مانعرفه انه لا وجوظ للنفط في المغرب لنكون اغنياء متجاهلين ان مداخيل الفوسفاط والذهب وباقي المعادن في المغرب لا تقل اهمية ولكن من يطلعنا عن الحقائق.

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:17

    لكن ماذا نستفيد من هذا التطوير خبر الدار ياكلو البراني ….

  • نجيم
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:20

    تعطى باستمرار انطلاقة مشاريع ضخمة!!!!!
    والشعب المغربي لا يزيد إلا فقرا وتشريدا وتعاسة!!!!
    من المستفيد؟؟

  • Ahmed
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:20

    مستقبل المغرب في تثمين ثرواته المعدنية من خلال تفادي بيع المواد الخام و انتاج مواد ذات قيمة عالية وذلك من خلال تشجيع البحث العلمي وتسجيل براءات الاختراع وتقليل تكلفة الانتاج والحكامة و شراكات متعددة لضمان تسويق افضل للمنتجات. اضافة الى الاستثمار في الطاقات المتجددة و تحلية مياه البحر لاستعمالها وجعل المنتجات الصناعية المغربية منتجات صديقة للبيئة.

  • أحمد
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:20

    شاهدت برنامجا على أحد القنوات الفرنسية الألمانية المشتركة أن الطلب على الأسمدة في الأعوام القادمة سيكون بشكل كبير حيث أن الطلب سيفوت العرض، والدول التي تصنع هذه المادة تعد على رأس الأصابع والمغرب ضمن هذه الدول، أتمنى ان تدخل العائدات إلى خزينة الدولة.

  • Modo
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:23

    اين هي مدينة خريبكة ؟…مصدر كل هذه الثروة…
    لماذا هناك عاطلين في جميع الاحياء…لماذا يضطر ابن مدينتي للعمل في الدار البيضاء وبرشيد…
    لماذا يجب عليه متابعة دراسته في مدن اخرى…هل هذا مقصود ان يتم تهميش المدينة….
    لماذا لا يتم توطين هذه المشاريع بالمدينة لادماج الشباب.
    اين هو مشروع المنجم الاخضر الذي في رمشة عين اختفى وهل رجل الى بتحرير كما سيحصل المستشفى وكلية الطب…حتى نحن نريد ان نفرح بمدينتنا..ولدينا غيرة عليها…اين المنتخبين..بعد وصولهم المناسب غيرو جلودهم كالافاعي..عار عليكم…

  • يوسوف من طنجة
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:35

    لا يمكن لاي شركة ان تقرر مضاعفة إنتاجها هكدا وخصوصا في ضروف اقتصادية عالمية صعبة. هذه الكميات كانت تنتج في دول أوروبية. وبما ان جل الدول بدأت تهتم بمحيطها البيئي فهي تسعى الا التخلص من كل الصناعات الملوٌِثة كصناعة الحامض الفسفوري وتُرحٌِلها الى المغرب بلد الفوسفاط الخام.

  • متتبع
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:54

    هناك من المعلقين أو المتدخلين يرددون داءما:كلمة بماذا سنستفيد نحن؟؟
    هل هؤلاء حقيقة موجودون في المغرب ام جاؤوا من كوكب آخر. هل كل ما ينجزه المغرب.فقد وكلما يصرفه على الموظفين والجيش( والمعدات العسكرية من سلاح وغيره. ) وكافة العاملين بمختلف القطاعات وكذلك ميزانية تجهيز البنيات التحتية من طرقات و مواني ومطائرات ومايستورده المغرب.وكذلك دعم بعض المواد الغداءية والغاز الطبيعي وغيرها.هل هذهذا المصاريف كلها ليست من اموال الفوسفاط .التي تطالب انت اليم من الاستفادة وان يفرجها المغرب يمنة ويسرة بدون رقيب ولا حسيب. لكي تكون انت مرتاح البال.ومن أين ستأتي الأموال الأخرى لتلبية حاجيات المغرب بعد ذلك.؟؟؟؟ ما هذه المهزلة وهذه الغباوة التي لاتفارق بعض محدودي التفكير.منتجات للغرب ومواردها ليست كعكعة للتوزيع المجان بل يجب العمل لكسب المال لا البلابلا الخاوية.

  • acétate nitrique
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:58

    السؤال المطروح أين تذهب اموال الفوسفاط؟ ومن هو الشخص المستفيد من خيرات هذه الخيرات الربانية ؟ علما ان الإنتاج الاحتياطي للفوسفاط 500سنة ومداخيله السنوية تتجاوز 1700 مليار دولار$$…

  • كبور بناني سميرس
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:19

    الى رقم 2
    لاحق لمالك الارض في الثروات الباطنية، أتظن إن وجدت البترول في أرضك تستطيع استغلاله؟ لا والف لا
    كل ماتملك هو القشرة، أما ماتحتها فهو للدولة.

  • Mehdi
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:22

    خلصوا الناس بعدا عشرات الشركات تنتظر مستحقاتها لي مر عليها عدة أشهر، تدفعون الشركات المتضررة أصلا إلى الإفلاس بدون رحمة ولا شفقة

  • Ali USA
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:26

    مداخيل الفوسفاط مهمة ولكن ايست بالحجم الذي يظن الكثيرون. صادران المغرب من الفوسفاط تترازح بين 3 و 6 ملايير دولار . قارن ذلك بمبيعات شركة ابل السنة الماضية 270مليار دولار. اما شركة Walmart فمداخيلها السنة الماضية بلغت 514مليار اي حوالى 100مرة مبيعات الفوسفاط المغربي.

  • لو تتبعتم الاخبار...
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:34

    … لعلمتم ان المكتب الشريف للفوسفاط ساهم في صندوق كورونا ب 300 مليار سنتيم.
    ثروة الفوسفاط هي التي مكنت المملكة من مواجهة العدوان العسكري للنظام الجزائري على الصحراء المغربية بشراء الأسلحة المتطورة و بناء الجدار الامني لصد هجمات عصابة البوليزاريو التي دامت 16 سنة.
    استطاع المغرب بفضل الفوسفاط التصدي للبترودولار الجزائري في قضية الصحراء.
    اضف الى ذلك مساهمة مداخيل الفوسفاط في إنجاز مشاريع البنايات الأساسية من طرق سيارة وموانيء ومطارات الخ …

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:42

    العز والنصر لاصحاب مصطفى التراب وكل من يشتغل بالمكتب.
    تحية اكبار من متقاعد فوسفاطي ادى دوره وهو سعيد بما يقوم به الاخرون.
    هذا كل بفضل سياسة ملك البلاد اعزه الله ونصره.

  • حلا
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:37

    الاقتصاد المغربي قابل للتنويع.القطاع الفلاحي والزراعي والصيد البحري قادر على استيعاب يد عاملة مهمة وتقليص البطالة.قطاع البيئة ومعالجة النفايات واستغلالها في توليد الطاقة و ووو يمكنه تشغيل عاطلين.قطاع الصناعات الحرفية والتقليدية كذلك يمكنه فتح أبواب العمل لأصحاب البطالة.قطاع النسيج لابد من تطويره إسوة بالاتراك وخلق ماركات مغربية بمجال الالبسة الجاهزة.يمكن استعمار أفريقياوالعالم السراويل الجينز والأقمصة والتيشورتات والاحذية الرياضية طبعا لابد من الجودة والإتقان واستغلال الحضارة المغربية المميزة وفنون الرسم والنحث والعمارة وووو…….لايمكن الاعتماد على قطاع بعينه وترك مجالات أخرى.حتى المطبخ المغربي يمكن استغلال صيته ونكهته المنفردة لخلق علامة خاصة بالمغرب تشغل يد عاملة مهمة………لابد من الإبداع والتجديد في الأفكار والمشاريع ولاننتظر استثمارات أجانب لتنهض باقتصادنا

  • سطاجير
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:54

    نعاودلكم قصتي..
    كمت سطاجير فocp ريزو انفورماتك كنت أستعمل غالبا ترانسبور الشركة غالبا ما كنت أصل باكرا الى الشركة كانت هوايتي ان اجلس امام بابها الواسع اراقب العمال الوافدين اليها..
    وكأني اراقب شريط حياتي
    كنت تانشوف شي خدامة جايين على رجليهم مساكن
    كنت تانشوف اخرين جايين ب بكالات
    كنت تانشوف فئة خرى بالماطر 103
    وملي نتعطل شوي تانشوف ناس جاية بطوموبلات بنات دراري ناس كبار…
    كنت تانشوف حياتي فماد الناس تانقول كي غانكون انا؟
    صدقوني فواحد اللحضة بغيت نبكي شت واحد من العمال داي أتاي فالقرعة د الكوفتير..
    وكنت تانقول تامرا لي تايضربها داك السيد تستاهل كتر من التمن باش خدام
    خصنا نعرفوا ان ocp ديال المغرب ولكن النسبة دالأرباح ديال الشركات الأجنبية منو كتار من اش تايدخل المغرب..
    الله ادير شي تاويل دالخير وصاف هاد البلد بانتلي فالحضيض..

  • بومرداس
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:09

    ياليت حكام الجزائر يحققون فقط ما انجزه المغرب بمداخيل الفسفاط رغم انها لاتساوي شيئ بالمقارنة بمداخيل البترول والغاز

  • karim
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:15

    المزيد من الانتاج المزيد من الثلوث كلشي للمحيط الاطلسي لماذا لا يشيدون مصانع في المانيا و بلجيكا نبيع لهم الخام ؟؟؟ حسابات دقيقة

  • متقاعد من خريبكة
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:19

    اشتغلت بالمكتب الشريف للفوسفاط لمدة 32 سنة واحلت على التقاعد ولذي 3 اولاد عاطلين عن العمل. حاصلين على دبلومات..
    نرجو منكم السيد الرئيس المدير العام للفوسفاط ان تساعدونا بتشغيل ابنائنا ولكم جزيل الشكر… مع متمنياتنا لكم بالنجاح سيدي الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط…

  • أمازيغي عبدالله
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:33

    وأين تذهب المداخيل ؟ وهل تدخل مليارات الدولارات والأوروات للمغرب أم تبقى فأبناك الغرب سويسرا بنما ؟
    ولم لا تدكرون الأحماض الأخرى المنتجة والأسمدة السائلة ؟

  • متسائل
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:10

    وهل من مشروع لاستفادة المواطنين من الأرباح؟؟كل ما نسمعه في الأخبار دائما هو هذا النوع من المشاريع التي لا تفيد في شيء المواطن المغربي.
    لا أحد يعلم أين تذهب الأموال الطائلة من مداخيل الفسفاط التي لا تقل أهمية عن مداخيل البترول والغاز.

  • احمد
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:39

    مزيان هاذشي اللهم بارك!
    لكن خاص كلشي يخدم : السمك الفلاحة الصناعات الخفيفة….. ونركز على حسن التدبير.
    هكذا ستنتعش البلاد ومعها أفراد الشعب.

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:05

    مبروك لي شعب الفرنسي بي زيادة لأرباح

  • Quel réaliste
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:01

    نعم مشروع رائع لكن في اطار الشفافية يجب الاعلان السنوي عن حجم المداخيل للمكتب الشريف للفوسفاط
    لمذا لا يتم الاعلان عن المصاريف و المداخيل
    لماذا كل هذا التعتيم من ايام الاستعمار
    المواطن المغربي لا يرى اي فائدة سوى تلوت البحار والهواء
    اما الفوسفاط وحتى اليورانيوم و مشتقات الفوسفاط فهي تصدر الان من الانفاق مباشرة للميناء

  • Phosphorus chemist Germany
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:06

    اولا يجب ان تعرفوا ان OCP تملك جزء كبير من Prayon اي shares لاادري تقريبا 50 في المائة و prayon من الشركات الرائدة في انتاج مواد الفوسفاط. الحامض الفسفوري يعتبر فقط مادة اولية اساسية تبنى عليه صناعات الفوسفاط. OCP و Prayon لديهم عقود طويلة المدى، اربعين سنة وما فوق بموجبها يتم تزويد Prayon بالفوسفاط الخام والحامض الفسفوري بأثمنة ثابثة. وOCP له جزء من ارباح Prayon، لانه اكبر shareholder شريك بمعنى win-win.
    بودنهايم شركة المانية راىدة في انتاج مواد الفوسفاط وتملك تكنولوجيا انتاج الحامض الفوسفوري النقي، ذات الجودة العالية، والشركة الالمانية تحتاج حامض فسفوري جيد وتساعد ocp في الانتاج للحصول على الحامض الفوسفوري الجيد بدون تكلفة او ربما المكتب يدفع لها لانها تملك التكنولوجيا. بحكم تخصصي ووظيفتي زرت مصانع prayon في puurs و Engis وكذلك مصنعهم في فرنسا، كما ازني زرت بودنهايم بالقرب من Mainz.

  • فاعل خير
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:48

    باع المكتب المتقاعد الى صوفاك عندما مكنها من حق اعطاء القروض الى 78سنة لمتقاعد انه منكر صار المتقاعد يتسول بعد افنى شبابه اللهم انه منكر الابناك الى 65سنة وصوفاك الى 78سنة حليل وناقش

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج