"كورونا" يكبد شركات النفط الأمريكية الكبرى خسائر مالية ضخمة

"كورونا" يكبد شركات النفط الأمريكية الكبرى خسائر مالية ضخمة
الأحد 2 غشت 2020 - 01:50

أعلنت مجموعتا “إكسون موبيل” و”شيفرون”، الجمعة، عن خسائر ضخمة في الفصل الثاني من العام الجاري؛ في حين سترغم الآفاق الاقتصادية الضعيفة، بسبب فيروس كورونا المستجد، قطاع الصناعة النفطية على زيادة خفض النفقات.

وأعلن نيل شابمان، نائب رئيس “إكسون موبيل”، أنه “لم نشهد يوما تراجع طلب السوق إلى هذه الدرجة وبهذه السرعة”.

وقال إن تحسن سعر وقود الطائرات “سيكون على الأرجح أبطأ بكثير” من تعافي الطلب على البنزين الذي بدأ يتحسن، وذلك بسبب الحد من الرحلات الجوية.

وكشفت “إكسون موبيل” عن خسائر بقيمة 1,1 مليار دولار في الربع الثاني، وهي الأكبر منذ دمج “إكسون موبيل” في 1999.

في الأثناء، تكبدت “شيفرون” خسائر بقيمة 8,3 مليارات دولار خلال الفترة نفسها بعد أن خفضت قيمة الأصول وفق توقعات بأن أسعار السلع ستبقى منخفضة لفترة أطول. وشملت هذه الأرقام تخفيضا لقيمة الأصول في فنزويلا.

وحذر مايك ويرث، الرئيس التنفيذي لـ”شيفرون”، من أن الظروف الاقتصادية الضعيفة قد تنعكس سلبا على نتائج المجموعة “خلال الفصل الثالث”، بسبب “التراجع الكبير” على الطلب على المنتجات البترولية.

وأضاف: “نظرا لعدم وضوح الرؤية للتعافي الاقتصادي والعرض الكبير للنفط والغاز، خفضنا توقعاتنا المتعلقة بأسعار منتجاتنا؛ ما أدى إلى خفض قيمة الأصول ونفقات أخرى”.

وأعلن بيار بريبر، المدير المالي لدى “شيفرون”، خلال مؤتمر عبر الهاتف، أنه لا يمكننا التكهن بالآفاق المستقبلية، موضحا أن الشركة تستعد لسيناريو سعر نفط “منخفض لفترة أطول”.

صفقات إضافية مستقبلا؟

تأتي الخسائر بعد نشر مجموعات “رويال داتش شل” و”توتال” و”إيني” تقارير مماثلة الخميس، لتؤكد الصورة السوداوية عموما لقطاع مرتبط بشكل وثيق بالاقتصاد الفعلي.

وتراجعت أرباح “إكسون موبيل” أكثر من خمسين في المائة إلى 32,6 مليارات دولار خلال فصل واحد؛ في حين تراجعت أرباح “شيفرون” نحو الثلثين إلى 13,5 مليارات دولار.

وعلى الرغم من عودة سعر برميل النفط إلى 40 دولارا فهو لا يزال أدنى من السعر الذي كان عليه خلال الفترة نفسها في 2019. وأدى ذلك إلى خسائر لشركات التنقيب والإنتاج سواء.

كما أن الطلب الضعيف أثر أيضا على عمليات التكرير والتسييل، على الرغم من أن الفرع الدولي لـ”إكسون موبيل” للتكرير كان مربحا بفضل خفض النفقات وتحسين العمليات مقارنة مع الفترة نفسها في 2019.

وأعلن شابمان، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع محللين، أن المجموعة تعيد تقييم توقعاتها لأسعار النفط؛ لكنه أشار إلى أنها ستخفض نفقاتها وستوقف الاستدانة.

وفي أبريل، خفضت الشركة خطة الإنفاق إلى 23 مليار دولار من 33 مليارا.

وقال شابمان إن الشركة ستخفض أنشطتها في حقل برميان في تكساس، في النصف الثاني من 2020. كما قال إن موازنة العام 2021 ستكون أقل من 19 مليار دولار.

لكن اعتبر أن الحفاظ على أرباح المستثمرين بتثبيت سعر السهم بـ0,87 دولارا أولوية، مؤكدا أن توقعات الطلب على الطاقة على الأجل البعيد لم تتغير.

وقال: “لا نعتقد أن ثمة تغييرا على الأجل البعيد”، مشيرا إلى توقعات بزيادة الطلب على الطاقة بنسبة 25 في المائة بحلول 2040. وأضاف: “سيستمر نمو عدد السكان، ومعه ستنمو الاقتصادات”.

وعلى سبيل المقارنة، خفضت مجموعة “رويال داتش شل” أرباحها في ماي. كما تعهدت المجموعة البريطانية-الهولندية بخفض الكربون إلى الصفر بحلول العام 2050.

وتابع شابمان أن “إكسون موبيل” “لم ترَ مبررا” للقيام بعمليات استحواذ؛ لكنها تراقب الأوضاع.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت “شيفرون” أنها تستحوذ على شركة الطاقة الأمريكية “نوبل إنرجي” مقابل خمسة مليارات دولار، في أكبر صفقة في مجال الطاقة وسط أزمة كوفيد-19.

وشدد بيان “شيفرون” الصحافي على فرض قيود على الإنفاق.

ورفض بريبر كشف توقعات بدقة؛ لكنه أشار إلى نهوض اقتصادي أكثر بطئا بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال بريبر، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع محللين، إن “منتجانتا مرتبطة بشكل وثيق بالنشاط الاقتصادي”، مضيفا أن الشركة تخطط أيضا للحفاظ على أرباحها بقيمة 1,29 مليار دولار.

وارتفع سعر سهم “إكسون موبيل” 0,5 في المائة إلى 42,08 دولارات؛ في حين تراجع سعر سهم شيفرون 2,7 في المائة إلى 83,94 دولارا.

‫تعليقات الزوار

7
  • أكره الرأسمالية المتوحشة
    الأحد 2 غشت 2020 - 02:26

    عادي جدا … إنه العقاب الإلهي للإمبرياليين مصاصي دماء الشعوب … كل ما أتمناه شخصيا هو حكومة بضمير … تكون فيها الحماية الإجتماعية للجميع … مثل حكومة فرنسا التي توفر أفضل رعاية إجتماعية في العالم لشعبها … و لو على حساب ثروات الأفارقة … نظام الحماية الإجتماعي في المغرب … ضعيف جدا و تنقيطه 0،5/20 بالنسبة لي و يبقى هذا رئي الشخصي …

  • ملاحظة
    الأحد 2 غشت 2020 - 03:28

    الولايات المتحدة الأمريكية دولة الحق والقانون الكل يحاسب في أمريكا كبار المسؤلين في الدولة يتم حبسهم داخل السجون الفدرالية المكتظة ادا تبت تورطه في أية أعمال اجرامية مالية أو فساد حفاظا على الأرباح المالية خلال سنوات السابقة لأية شركة كيفما كانت مما يساعدها على النهوض مجددا بعد الأزمة.
    عكس دول العالم الثالث حيت يتم سرقة ونهب وسطو على شركات العمومية للدولة وتهريب المال الى الخارج دون حساب ولا رقاب وأحيان بتعاون مع السلطات

  • نورالدين احفير
    الأحد 2 غشت 2020 - 03:49

    لكل بداية نهاية
    جنيتم المال على ظهر الشعوب الفقيرة الان جائت نهايتكم مع كورونا

  • انا
    الأحد 2 غشت 2020 - 04:02

    ما محل اامغرب من كل هذا. هل سينخفض سعر البنزين في المحطاة ام ان بلادنا غير معني بهادا الانخغاص في الاسعار.

  • محمد ابرقيلي
    الأحد 2 غشت 2020 - 10:40

    لا خوف على أمريكا وشركاتها النفطية من الإفلاس ما دام بقرة حلوب موجودة في الخليج

  • 30 سنة في التعليم
    الأحد 2 غشت 2020 - 13:08

    لا خوف على أمريكا .. 8.00000000E+15 مليون دولار (الكتابة العلمية) هو تقدير للعائدات التي ستحصل عليها الولايات المتحدة نضير اللقاح الذي يتم تطويره ليكون جاهزا أواخر السنة المقبلة. العملية بسيطة: 8 مليار بنادم مضروبة في مليون دولار اللي هو ثمن اللقاح الواحد. نحن ننافسهم في تشويط رؤوس أضاحي العيد في الشوارع، ناهيك عن رمي الأزبال في الأماكن العامة والتخريب

  • سعودي وافتخر
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:39

    5 – محمد ابرقيلي
    لا تخاف على دول الخليج بعد ما وقفت الدعم عن الدولة المتخلفة والتي تعتبر عالة على البشرية لم يبقى أحد في الأرض لم يشحتوا من عنده .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب