رقم معاملات "ماء جافيل" يحقق 35 مليار سنتيم

رقم معاملات "ماء جافيل" يحقق 35 مليار سنتيم

كشفت أرقام رسمية أن السوق الوطنية لإنتاج مادة "ماء جافيل" عرفت نمواً سنوياً يعادل 3.3 في المائة خلال الفترة الممتدة ما بين 2013 و2018.

وبحسب مُعطيات نشرها مجلس المنافسة في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 6895، فإن رقم معاملات "ماء جافيل" بلغ 361 مليون درهم سنة 2018، وعرف تراجعاً طفيفاً سنة 2019 بحوالي 2.2 في المائة ليصل إلى 353 مليون درهم، ما يُعادل 35.3 مليار سنتيم.

ويُتوقع أن يرتفع رقم معاملات هذه السوق في نهاية السنة الجارية، نظراً لزيادة الطلب على مادة "جافيل" من أجل التعقيم بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وكان رقم معاملات سوق "ماء جافيل" في المغرب سنة 2013 قد بلغ حوالي 306 ملايين درهم، ليرتفع إلى ما يناهز 353 مليون درهم السنة الماضية، أي بزيادة بلغت 47 مليون درهم في ظرف ست سنوات.

وتتميز سوق "ماء جافيل"، حسب تقرير المؤسسة، بتركيزها الكبير، حيث إن الشركات الثلاث الأولى "Fater Morocco" و"Distra" و"Vital" تتوفر على ما يقارب 86 في المائة من حصص السوق.

وقد أصدر مجلس المنافسة قراراً يُرخص باقتناء الشركة المغربية "Dislog Food" لجميع حصص شركة "Fater Morocco" التابعة للشركة الإيطالية "Fater S.P.A" المتخصصة في إنتاج مادة "جافيل" الحاملة للعلامة التجارية "ACE".

وجرى الترخيص لهذه العملية بعدما تبين لخبراء المجلس أن حصة "فاتر موروكا" لن يطرأ عليها أي تغيير بالنظر إلى أن الشركة المقتنية "ديسلوغ فود" تنشط من خلال فروعها في أسواق أخرى غير السوق المعنية، ويتعلق الأمر بكل من معجون المنظفات وزيت الزيتون والوجبات الخفيفة وإنتاج الشاي.

وتَبين للمؤسسة، بعد تحليل كل جوانب الملف أفقياً وعمودياً، أن عملية الاقتناء لن تُخل بالمنافسة في السوق الوطنية لإنتاج مادة "ماء جافيل"، وبذلك منحت الضوء الأخضر لهذا الاقتناء الذي كان قد أعلن عنه في فبراير الماضي.

وتعرف سوق "ماء جافيل" منافسة كبيرة من طرف فاعلين مختلفين؛ فبالإضافة إلى علامة "Ace"، توجد في السوق منتجات للتنظيف تحت علامات تجارية مثل "ماكسيس" و"أوني" و"إكسيت".