"الخمور" تضخ 346 مليون درهم في خزينة الدولة خلال 3 أشهر

"الخمور" تضخ 346 مليون درهم في خزينة الدولة خلال 3 أشهر
الجمعة 29 ماي 2020 - 04:00

ساهمت الضرائب المفروضة على استهلاك الكحول والجعة في المغرب في ضخ إيرادات في خزينة الدولة ناهزت 346 مليون درهم في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية.

وجاء في تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول تنفيذ قانون مالية 2020 أن ضرائب “النبيذ والكحول” وصلت إلى حدود نهاية مارس المنصرم 157 مليون درهم، فيما يُتوقع أن تصل نهاية السنة إلى 718 مليون درهم.

وفيما يخص “الجعة”، فقد ناهزت مداخيل ضرائبها في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية 189 مليون درهم، ويتوقع أن تبلغ 878 مليون درهم في نهاية السنة.

وتمثل ضرائب الجعة والكحول مورداً هاماً لميزانية الدولة، حيث يتوقع أن تساهم في مجموعها بحوالي 1,5 مليار درهم في نهاية 2020. أما ضرائب التبغ المصنع، فيتوقع أن تُدر لوحدها 11,2 مليار درهم السنة الجارية، بعدما وصلت إيراداتها إلى حدود مارس 2,5 مليار درهم.

وإجمالا، أسفر تنفيذ قانون المالية في نهاية مارس 2020 عن رصيد ميزانياتي إيجابي بـ6,3 مليارات درهم، وهو ناتج عن الموارد العادية، دون احتساب القروض التي ناهزت 119,7 مليار درهم، مُقابل النفقات التي ناهزت 113,4 مليار درهم، دون احتساب خدمة استهلاك الدين.

وأخذاً بعين الاعتبار إيرادات القروض التي تم الحصول عليها إلى غاية نهاية مارس، البالغة 23 مليار درهم، وخدمة الدين في حدود 12,7 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يُنتج فائضاً في الموارد على النفقات بحوالي 16,6 مليار درهم.

جدير بالذكر أن الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا ستُلقي بظلالها على المالية العامة للدولة خلال السنة الجارية، حيث يتوقع أن تتضرر مداخيل ضرائب الاستيراد والضريبة الداخلية على الاستهلاك والضريبة على الدخل بسبب تأثر النشاط الاقتصادي وتداعيات ذلك على الأجراء والقدرة الشرائية للمواطنين.

‫تعليقات الزوار

182
  • Karim
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:47

    هذا ما ساهمنا به في اقتصاد الدولة اما انتم يا اصحاب الانتقادات و التكفيريين بماذا ساهمتم؟ 5 دراهم تمر و لتر من زيت الزيتون في الشهر الدولة لا تستفيد شيء منكم و انتم عالة عليها

  • مسلم
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:52

    فلوس الحرام ماعندنا مانديرو بيهم لأن العواقب وخيمة مهما حاولتو تزينو الأمر فما يغضب الله لا نريده القليل الحلال خير من الكثير الحرام

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2020 - 23:55

    وارباه ونبي الله واديناه حيبنا الله العليم الشهيد

  • تلميذ
    الجمعة 29 ماي 2020 - 00:00

    في هذه الحالة فالمغرب يعتمد كل الطرق المشروعة و الغير المشروعة لكسب المال و بالتالي فإن كلام السعودي في محله أن المغرب يستعمل السياحة الجنسية ،صراحة البلاد إرتاحت من متل هته الممارسات اللاشرعية حتى أن أمطار الخير نزلت أخيرا و بالتالي و من خلال رأي المتواضع و في ظل توقف توافد السياح أقترح إغلاقا تاما لما من شأنه أن يشكل خطرا على الإنسان المغربي و عقله و كلنا شاهد على ما تفوه به المسمى رفيق بوبكر تحت تأتير هده الآفة التي حذر منها الاسلام و من واجب أي دولة إسلامية محتربتها أو على الأقل مراقبة من يشترونها و أن يكونو أجانب فقط

  • ابو وصال
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:10

    اذن السكايري اكتر عطاءا للوطن من اصحاب الخطابات الجوفاء و التكفيريين والراكبين على الدين للوصول للمناصب

  • محمد النذير
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:14

    صدق الله العظيم، 《 قل لا يستوي الخبيث و الطيب و لو أعجبك كثرة الخبيث 》

  • الغرباوي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:16

    يقول الله سبحانه وتعالى:( إن الخمر والميسر والازلام رجس من عمل الشيطان،فجتنبوه لعلكم تفلحون،صدق الله العظيم.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،هناك والله أعلم 7ملعونون،صانعها وبائعها وشارئها وشاربها،نسأل الله السلامة والعافية،من عصي ربه يخون بلده ويخون أهله ويكون دينه.

  • محب لوطنه وملكه
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:16

    الى صاحب التعليق 1 : لم يكن الحرام يوما مصدرا لرزق المسلم. الخمر ام الخبائث. سبحان الله تقارن اطعمة عظمها الله عز وجل في كتابه بشراب خبيث حرمه الله ونبيه.
    واش انت أحسن من الله الذي حرم الخمر ؟؟؟؟

  • المغربي الحر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:21

    اللهم إن هذا منكر و لا حول ولا قوة إلا بالله. اين نحن من الحكومة التي يقودها الاسلاميون . إن هذا قمة النفاق. تستبيحون المال الحرام اين هي المبادىء يا رئيس الحكومة.؟ حسبنا الله و نعم الوكيل

  • احمد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:22

    سوبحانالله المسلم ليس تكفيري والخمر محرم من عينذي لله علاش ذولة مكتحاربوش والله متفهم شي حاجة في ذولة معضم الجراءيم تأتي من الخمر واذكركم في قصة رجل اتو به قالولو تزني قال لا اتقتل قال لا اتسرق قال لا اتشرب الخمر قال نعم ضنن مينه أنا الخمر اقل ضرر من زينة وقتل نفس سرقة ولما شرب الخمر قتل وسرق وزنة لي هذا سمية الخمر بي ام الخباءة

  • مغربي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:22

    إما أنا فأسأل الله أن يغنينا بحلاله عن حرامه فمال الحرام إلى زوال مهما كثر وصاحبه يقف على الهاوية والحمد لله ببركة القرآن الذي يتلى في هذا البلد مع الفجر ومع المغرب نحن بخير أما لو الدولة عولت على فلوس الخمور لهوت من زمان فاحمدوا الله على أن من بيننا من يدعو لهذا البلد بالرخاء والسخاء والأمن والأمان

  • عبدالله
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:23

    اللهم ارنا الحق حق ورزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا ورزقنا احتنابه… الخمرة ام الخبايث لعن الله بائعها ومبتاعها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه ولعن الله ساقيها…وتحسبونه هين وهو عند الله عظيم.. إذا كان الهدف هو جمع المال حتى ولو كان على حساب الدين أو الأخلاق أو القيم.. فقد جمعتم المال لكن ضاعت الاخلاق وضاع الدين وضاعت القيم وضاع وسيضيع المجتمع وخاصة الشباب فالله المشتك

  • تنغيري 2020
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:24

    اقتصاد دولة اسلامية بها إمارة المؤمنين يعتمد بالاساس على اغلب مداخيله من منتوجات حرمها الله تعالى علينا نحن كمسلمين و تريدون ان تتطور البلاد و ان يسود فيها العدل، ام اننا نتبع سياسة التحرر و اتباع طرق الدول الغربية لكي نصبح دولة متقدمة اقتصاديا و ننافس باقي الدول.لكن الغريب ان كل الدول العربية و الاسلامية رغم توفرها على مداخيل تدر عليها ميزانيات و اموال خيالية و تعجيزية سواء كانت حلال او حراما فالعرب حققوا إنجازا مهما و يبقى لهم بلا منازع " العرب إخترعوا الصفر و بقوا اصفارا "

  • Karim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:26

    يجب شرح منافع الكحول إن استهلكت بشكل عقلاني حيث لا يؤدي استهلاكها الى العربدة أو مضاعفات صحية و بذلك يزداد استهلاكها الذي سوف يخلق مناصب شغل و يدر على الخزينة المزيد من الأموال.

    يمكن كذلك صنع و ترويج بيرة حلال شبيهة بتلك التي تستهلك في مصر.

  • ايكس سكايري
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:26

    السكايرية سخيين ليبغا يعرفهوم أدخل لشي بار والله ايلا رجال وكايديرو لخير يحكى أن رجلا دخل للمسجد طلب صدقة باش اشري خروف العيد جمعو ليه 30 درهم وفاش للبار جمعو ليه السكايرية 5000 درهم حلل وناقش

  • kamal
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:26

    لاحول ولاقوة الابالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • au commentaire 2
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:26

    il y,a trop d,hypocrites au maroc.

  • Otti
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:26

    اسي كريم ماتنساش (كل نفس ذائقة الموت) عندك يجي أجلك وانت سكران.ديك الساعة لا ينفع الندم.

  • دالحسين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:27

    نريد من علماء الأمة ومجلس العلمي الأعلى في المغرب بقيادة امير المؤمنين أن يقفوا بيع وتصنيع الخمور في بلادنا لأن الخمر سبب كل الموبقات. سبب الطلاق والخصومات وتفكيك الأسرة والانتحار وأمراض المزمنة وحوادث السير الى غير ذالك.
    فالحرام لا يدوم وإذا دام دمر .

  • Abdellatif
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:28

    اموال سحت وحرام ؟؟؟ نريد استثمارا في الطب و البيطرة و التعليم الهادف و الصناعة الغداءية.متى كانت اموال الخمور موردا لخزينة الدولة الءسلامية؟؟؟؟

  • سليم
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:40

    أستغرب ممن يتبجح بكل وقاحة بالمساهمة في الخزينة بشربه لأم الخبائث ناسيا أو متناسيا الخسائر المهولة الناجمة عن شرب الخمر من جرائم وحوادث سير وأمراض وتشريد لأسر…إحترموا عقول الناس.

  • mustapha
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:50

    معروف على انه كل من يشرب الخمر يكون انسان ميسور ماديا.و إدا كان فقيرا فإنه يكسب ماله و يصرفه كله على الخمر و قد يقترض إن كان ماله لا يكفيه و يحرم ابناءه و لا يوفر لهم ابسط الحقوق من مستلزمات الحياة.و هناك من يتجه إلى طرق مشبوهة كالتعاطي لأعمال السرقة أو الرشوة و ما شابه ذلك لتلبة رغباته.و الطامة الكبرى هي في مداومة الخمر حيث يؤدي إلى الإدمان و الإدمان يؤدي الى ( بو هزهاز ) و هاد ( بوهزهاز ) لا يهدأ إلا عندما يشرب المدمن،والإدمان و الفقر و ( بوهزهاز ) يؤدون إلى شرب ( لانكول ) أو السيداس أو الدوليو.و حاجة أخيرة هي أن الإدمان على الخمر يبعد الإنسان عن شعائره الدينية وأهمها الصلاة.
    عافانا الله و عافاكم من بليته و الله يرزق المسلمين الصحة و العافية

  • البيضاوي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:53

    لقد سقط القناع . الخمر في المغرب حرام و ممنوعة ولا تباع للمغاربة المسلمين. بل هي فقط للأجانب. واين هم الأجانب الآن لتفتح لهم الحانات و البارات. النظام المالي لا يعرف لا حلال ولا حرام . ولهذا . فلن نطفره .

  • Kamal
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:56

    ان دل هذا على شيء، انما يدل على قوة الاستهلاك المفرط . و كىدلنا نعلندم ان حصة الاسد من هذا السم يستهلكها المسلمون ،بالرغم انها معروضة و موجهة لغير المسلمين .

    و نقول من ما سبب غضب الله علينا .

    يا ربي تلطاف و صافي . و الله يهدي ما خلق

  • abounada
    الجمعة 29 ماي 2020 - 04:59

    شفتو غير آش كضخ ما شفتوش العواقب ديالها على الصحة ديال البشر ومخلفاتها على الأسر وما تسببه من فواجع كحوادث السير والعنف والقتل وما الى ذلك وزايدين تتغنوا بالمداخيل ديالها وتتناسوا موقف الإسلام من الخمر حسبي الله ونعم الوكيل.

  • miloudi
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:03

    مرحبا باموال الحرام , مرحبا بضخ 346 مليون درهم في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية في خزينة الدولة ,ان الله يمهل ولا يهمل .

  • Mourad
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:09

    ولو علمنا الخساىءر الكثيرة للخمر ما اقترب منها احد منا على الصحة اولا و نسبة الطلاق و الاطفال داخل البيت و السرقة والاغتصاب و نسبة كبيرة من القتل بسبب الخمر و حوادث السير بالاضافة لو ان فيها خيرا ما حرمها الله سبحانه .من شخص شرب الخمر لاكثر من 20 سنة والحمد لله عفا الله ونطلب العفو لجميع المبليين يا رب

  • عبد. العزيز
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:13

    الحداثة والرقي الدول الغربية وحتى الشرقية مثل اليابان وكوريا الجنوبية اقتصادها مبني على الصناعات الكبرى صناعة الطائرات والسفن والبوارج والسيارات وعلوم الطاقة وهذا ولهم تكوين مهني عالي المستوى مبني على البحث العلمي والاختراع مع كثرة الشركات وتفير مناصب الشغل هنا الدولة يكون لها مداخل الضرائب مع سيولة مالية للشعب وهذا الذي نبحث عليه اما العلمانيين والباحثين على الجدال الفارغ فيبحثون على الخمور والمخدرات والمثلية وهم من يسطر على التعليم العمومي من الاستقلال ويلفقون التخلف ضلما وعدوانا للاسلام لا حول ولا قوة الا بالله

  • سوسي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:18

    انظروا الى المشاكيل الاجتماعية والصحية التي تحدثها الخمور في مجتمعنا
    الطلاق وتشرد الاطفال – مخاطر أعمال القتل والانتحار- السلوك العنيف والخطر من الأفراد-تكلفة الرعاية الصحية نتيجة الأمراض التي تؤدي إليها الخمر…

    لوجدنا ما تخسره الدولة لاصلاح هذه المشاكيل اكبر بكتير من هدا الرقم

  • هامو
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:21

    الدولة تعيش من الخمور والفوايد الربوية .نتحدى المتشددين ان يدفعوا استقالتهم من وظائفهم والتخلي عن رواتبهم وامايازاتهم السمينه.والبحث عن الرزق الحلال في التجارة والصناعة .مادامت الدولة تعيش من الحرام حسب منظورهم

  • Salassib alaouli
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:23

    توقعها ناقص جدا إذ سيفوق دخولها السنوي المليار درهما وذلك ليس من قبيل الظن فهي لم تدخل في حسب انها ارتفاع صادراتها بيني و بين هسبريس تحد ان علقت كلامي لننتظر إحصائيات نهاية السنة
    و هي لا تعلم نفسية المدمنين خلال الحجر و ما يترتب عنها من زيادة في الشرب
    من جاهل

  • مغربي مسلم
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:25

    يعني الخالق جل جلاله يحرم شيئا وتكون فيه عظيم المصالح لنا؟!!!
    قال الله تعالى: "قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث" ، وقال الخالق جل جلاله:"يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة، فهل أنتم منتهون"..
    كم من أرواح أزهقت بسبب الخمر؟! وكم من حوادث بسببها، خلفت قتلى أبرياء ويتامى وأرامل ومواجع تدمي القلوب؟! وكم شردت من أسر ودمرت من عائلات، وآلامت من أمهات وأبكت من بنين وبنات؟!
    وكم من سرطانات وأمراض وأدواء لا دواء لها بسببها؟! آلاف الموتى كل سنة.. ناهيك عن خسائر مادية في الحوادث والتكلفة الطبية والعلاجية، وتدمير أسر وعاهات دائمة، لا تقدر بثمن..

  • زهران
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:27

    الله يخلف على السكايرية جابوا الربحة

  • محمد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:29

    ألخمور تضخ 346 مليون درهم و الله يقول بأنها رجس من عمل الشيطان بمعنى القذارة.
    ثانيا، و نحن في هذه الأيام المباركة من شهر شوال التي دأب المغاربة على صوم ستة أيام منها، استغرب لمذا يتم التركيز في كل مرة على إدراج مثل هذه المواضيع المستفزة لمشاعر المسلمين.

  • mohamed
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:33

    غلا لة حلال أو بولها حرام شعب النفاق كون الدولة فرقت الشراب كن راكم نتوما الأولين شديتو السربيس وريونا الفوهاما غير شي نص دولة مشي حتى دولة مكايتباعش فيها الخمر ولا مكتخدش عليه التعشيرة الجمركية

  • بركاك في الطاليان منرجم
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:36

    حسنا ، ادا راينا الاضرار من نفقات الدولة علي مرضي القلب و السرطان و الكلي لان أغلبهم سكيرون .
    و اضرار علي الاسرة في التفكك العائلي ،و حوادت السير.
    اللعنة علي الإعلام الدي يزين شئئا و يضهره من زاوية واحدة ،و هدا هو الإعلام السياسي الدي يكون هدفه برمجة القطيع

  • زين العابدين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:39

    لحلال قليل وفلوسو قليله ولحرام كثير وفلوسو كثيره والفاهم يفهم

  • هذا هو العبث
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:39

    "شاف الربيع ما شاف الحافة " مثل مغربي يضرب على مثل هاته المداخيل من الكحول والتبغ وهي بالملايير فما هي تكلفة هاته المواد المحرمة على صحة المواطن والمجتمع والدولة نتيجة امراض السرطانات والادمان وخراب البيوت وحوادث السير .

  • facts
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:41

    Money is money. Haram Ou halal. Stop your stupid thinking about being the best of the best. Everything is made by China or US. What do you make idiots kids and broke asses. You are welcome for all the tax money I and my follow drinker created. You are welcome.

  • لا قوة الا بالله
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:45

    صاحب التعليق الأول Karim تكمش شويا.
    مابني على باطل فهو باطل وغذا ستعلم من هم أصحاب الصراط السوي ومن إهتدى.

    الله اعفو من عندو.

  • رشيد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:49

    و إثمهما أكبر من نفعهما صدق الله العظيم المجتمع يدفع أكبر من ذلك في حوادث السير و الجرائم بمختلف أشكالها (قتل اغتصاب سرقة …) و المشاكل الأسرية من طلاق و تفكك أسري … و هلم جرا

  • Najwa
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:52

    اذن كل ما يتم سبنا به و شتمناو قذفنا به حقيقة و نحن نحاول إغماض العينين او الاغفال عن الحقيقة و لكن الحقيقة و اضحة و ضوح الشمس و انا كنت داءما استغرب لمذا يتم التركيز على السياحة الجنسية في المغرب فقط في كل مرة مرة
    مرة تقرير ايطايلي في مراكش و مرة سعودي و مرة مذيعة مصرية تتهمنا ببلد الدعارة ولكن اتضحت الحقيقة و لمذا نساء و اطفال المغرب باضبط من يتم اغتصابهم من طرف الاجانب وكأن شيء لم يكن مرة يطلق السراح بعفو كاواقعة الاسباني الشهيرة و مرة يسفر لي بلده كاواقعة الكويتى و نساء العاملات في الفراولة في اسبانيا و الفضيحة اللتي تناقلتها القنوات العالمية و نساء المغربيات في تركيا و الخليج كل هذا صدفة و انضافت دعارة الافارقة في المغرب سواء بينهم او بين المغربيات ب 20 درهم كما جاء على لسان احدى الفتيات اللتي صرحت بذلك على احدى القنوات من المسؤول و مهذا الذل اللذي و صلنا اليه فعلا اصبحنا نستحي من ان نقول نحن مغاربة و لكن اذا ضهر السبب بطل العجب و السؤال اين الدولة المغربية ام انها تشجع ذلك ؟؟؟ الاجاية واضحة و لكن اللسان يعجز عن قولها لك الله يا وطني ويا الشعب المغربي فيما ابتليت به

  • مروان
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:53

    هناك جميع الأدلة على أن المغرب بدأ يتخطى مرحلة العقول المتحجرة والتي لا تريد أن تعترف بأن المغرب دولة متنوعة وفيها من يشرب الخمر وصديقه يدهب إلى المسجد، فيها المؤمن والملحد والمرأة المتحجبة والمرأة الغير محتشمة… هذا هو ما نحن عليه الآن فتقبلوا الواقع.

  • Kariiim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:00

    الخمور شي ضروري عند المغاربة وشربها ينافس الشاي لكن بعض المنافقين يزايدون علينا وكأن الخمر لم يكن في تاريخ المسلمين ومعروف أن المسلمين انتجوه وتناولوه دائما في قصور الخلفاء وعند عامة الشعب بالحانات والأعراس…
    وعند الفقهاء تحريمه مختلف عليه لان فقهاء الاحناف يجيزونه . والقرآن لم يحرمه.
    المهم انه مشروب يتناوله الجميع

  • انور
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:02

    شي مبلي بالشراب و شمبلي بفلوسو……الله يعفو على الجميع

  • اجديك
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:06

    هناك تناقض كبير في مسألة ببع الخمور، اولا وعلي مااعتقد الرخصة تعطي للبايعين لكن بشرط عدم بيعها لغير المسلمين، لكن الواقع شيء اخر، فهي تباع للمغاربة اغلبهم "مسلمين" بين قوسين، تانيا حتي وان كانت تجلب للدولة اموالا، فبالمقابل هل تكلفته اقل او اكتر مماتخلفه من دمار وحوادت سير وتشتيت للعائلات الخ، فمؤخرا ادا كنا فضلنا صحة المواطنين علي الاقتصاد بسبب جايخة كورونا فهو نفس شيء بالنسبة لمصيبة الخمور، اخيرا وليس اخرا، لييس لمستهلكي ااخمور بيننا نحن المغاربة تقافة الاستهلاك بشكل صحي، نستهلكه لكي ننشط كما يقال، وهو في الواقع هروب من واقع ما، نستهلكه حتي النخاع اي حتي "نطلع" كما يقال، الشيء الدي يترتب عليه مشاكل كتيرة، والغريب ان القانون يعاقب هدا الاستهلاك، ومع دلك نسمح ببيعه في اامحلات، ونرخص فتح خانات وهدا هو قمة التناقص…

  • Abderrahim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:07

    Le vin a toujours exister et existera pour toujours
    Vous allez le boire de toute façon
    Soit maintenant ou après dans le paradis
    Au paradis il y a des fleuves du vin c'est mentionné dans le coran et c'est gratuit
    Maintenant sur terre c'est payant
    Le vin ce n'est pas interdit ou haram
    Il faut le boire avec modération

  • كي نرتقي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:08

    أرد على المعلق الاول (karim) : هل يروق لك يا اخي اذا وجدت ابنك او بنتك تشرب الخمر؟. حتى اذا قلت لي لا أبالي. هل اذا وجدت احدهما مخمورا هل لن تخشى ان تقع له حادثة سير او يتشاجر او… فهذا الخوف الذي سينتابك هو نفسه الخوف الذي يجب ان يحس به من بيدهم القرار على ابناء وطنهم.

  • مهاجر من امريكا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:09

    بكل وقاحة وللاسف فنحن في اخر الزمان نعتز بمداخيل الحرام، لن يبارك الله ولم يبارك في مال حرام،،،، وللاسف بعض الاعلاميين المحتسبيين على الذباب الالكتروني الاماراتي يحاولون تشويه سمعة المغرب على انه بلد خمر ودعارة…. استهلاك الكحول في كل الدول الاسلامية للاسف…والامارات الاوالى عربيا في استيراد الخمور اما المغرب فمستهلكي الخمور بالعشرات لا بالاف كما يعتقد البعض….

  • mohamed London
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:19

    الحديث واضح في الخمر لعنة الله على باىعها و شاريها وحاملها و المحمولة إليه و و و فلوس الحرام كيمشيو فالحرام

  • BIHI
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:23

    عمر ابن الخطاب شبع الطسة، و اجبر النبي على انزال اية لتحريمه ، كذلك الزنى . المشكل ليس في الخمر بل في العرب الدين يشربون بلامعنى.

  • Abderrahim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:29

    Suite
    Tout ceux qui critique les vins sont payé directement ou indirectement par les taxes que l'état perçoit de la consommation des vins
    À bon entendeur

  • خمار الحب
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:31

    عاشت المملكة المغربية دولة حداثية ، والخزي والعار لقوى الظلام والتكفير والقتل . مع الاسف شيوخ المشرق نجحوا في بث سمومهم في عقول ملايين المغاربة للأسف …

  • ملاحظة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:32

    تحية وتقدير للمستهليكين الخمر في المغرب صرحتا لأنهم يشكلون جزءا كبير في مداخيل البلاد أما أصحاب اللحي لهم مداخيل كبيرة في عربات الشي نقانق ودجاج هناك من يربح 15000 درهم من هده العربة ولا يؤدي الضريبة على الدخل.
    يجب على الدولة فرض ضرائب مباشرة شهريا على اصحاب العربات وجبات السريعة.

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:35

    سؤال لحزب العدالة والتنمية :
    ماذا تقول مرجعيتكم الدينية التي تتبجحون بها في هذا الأمر ؟
    هل إذا علمتم أن بعض مصدر رواتبكم السمينة مصدره الخمور هل حلال عليكم أم حرام الإستمرار في الحصول عليها ؟
    أم وجب عليكم البحث عن بدائل لتلك الوظائف بما فيها الوزارات؟

  • غير داوي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:40

    الخمور وإن كانت تُذرّ على خزينة الدولة الملايين من الدّراهم فإن عواقبه جد وخيمة على المجتمع. بعُجالة شديدة، على المستوى الصّحي، الكحول بفعل قدرته على أكسدة الخلايا، حينما يَنفُذ إلى جسم الإنسان، بانتظام في مدة طويلة و بكميات كافية، فإنّه يفتك فتكاً بجميع أعضائه بدون هوادة. خصوصا على سبيل الذّكر هناك: إنسداد العروق التاجية في القلب و تصلُّب شبكة الشّرايين و تشمُّع الكبد و إلتهاب البنكرياس، فينتج عن ذلك مرض السُّكري و مضاعفاته المزمنة. ثم هناك الأمراض المتعدّدة التي تعصف بالجهاز العصبي و بالتّوازنات النّفسية. أمّا على المستوى الإجتماعي فحدّث ولا حرج. هنا التّفقير الملازم لإستهلاك الخمر. العنف المُستدام داخل أسرة السّكير. تفكيك الأسر وأثره على الأطفال. الرّفع من إحصائيات الجرائم. مضاعفة حوادث السّير وما يترتّب عنها من ضحايا في الأرواح أو العاهات المستدامة. مجمل القول بكم يُقدر ثمن الذي كان ذِكر باختصار؟ و ماهي إنعكاساته المادية على خزينة الدّولة، مُقارنة بمداخيل ترويج الخمور؟

  • لماذا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:43

    بالموازات مع ما تدخه الخمور , لماذا لم تذكر كم تستنزف حوادث السير (بسبب الخمر) من ميزانية الدولة.

  • الجمعة 29 ماي 2020 - 06:47

    اموال ولو كانت اضعاف مضاعفة ليست فيها بركة بل تلطخ حتى المداخيل الحلال .فوجودها من عدمها لا يعطي اي اضافة فوالله ان تخلت عنها الحكومة واسقطت هته المداخيل من ميزانيتها فلن يغير دلك شيء .فالمشكلة عندنا هي ترشيد النفقات

  • ☆مسلم☆
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:48

    فلوس خمر ولت عملة صعبة مافيهم بركة حرام وسيبق حرام اللهم كفينا بحلالك عن حرامك

  • أحمد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:48

    كادخل الفلوس واه
    واكاداخل أيضا للصبيطار بسبب المضاربات بين السكايريا
    واكاتسبب في حوادث السير
    واكاتسبب في الطلاق بين الزوجين
    واكاتسبب في افراغ جيوب المغاربة المبليين
    وزيد وزيد
    يعني هادالربح ليكاتربحو الدولة كايمشي غي باش ترقع الخسائر لكايسبب
    فيها الخمر

  • سهام
    الجمعة 29 ماي 2020 - 06:54

    كون غي تسناو شوية حتى ازالة الحجر الصحي ،حيت الكحول غدي تخلق العنف و العداوة مابين الزوج والزوجة او الاطفال . غي الله اكون في عون الساكن مع الانسان لي مبلي بالكحول

  • عبد الله العلوى
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:08

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لماذا نشهر عيوبنا ومشاكلنا وما نجنيه من الكسب الحرام ؟
    هل نسيتم الحديث النبوي الشريف لعن الله الخمر وشاربهاوساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة اليه
    فهل ندين بدين الاسلام ؟ يابشر !
    اتقوا الله ولا تفشوا الاسرار وتفتخرون بمداخيلها المحرمة
    لهذا تنتشر الامراض والبلوى بسبب شرب الخمر ورفعت البركة وتعرضنا لعدة مصاعب منها القحط وقلة الامطار وانعدام الاخلاق
    وانتشار الزنا والربا وعقوق الوالدين وغيرها من المصاءب بسبب انحرافنا عن الدين وعن ما جاء به القرءان الكريم
    انكم بنظركم لهذا الخبر تشجعون الشباب والكهول والشيوخ وحتى النساء على شرب الخمر وتتحملون وزرها ووزر من شربها لانكم تفتحون متاجر لبيعها وتجنون منها ارباحا محرمة تضاف الى المحرًمات الاخرى التى شرًعتموها وفرضتموها على المغاربة كضريبة السمعي البصرى
    كل من ساهم في قوانين مجحفة في حق الشعب من غير رضاه فهو بتحمل وزرها الى يوم الدين
    هدهوعي الشريعة المحمدية وعدا ما امر له رسول الله صلى الله عليه وسلم، فافعلوا ما شئتم وعند الله الحساب

  • نوال
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:14

    ما اوفر نقود حرام فلوس اللبان يأخدها زعطوط

  • جمال
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:15

    ( الم يأن للذين امنوا ان تخشع لذكر الله )
    اتقوا غضب الله ، الم تكفيكم كورونا لتتعظوا ، اتريدون وباء اخر ، ام تريدون القمل و الجراد و الضفادع و الدم و ….

  • اخوكم انا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:16

    اللهم ارزقنا الحلال ولو كان قليلا وبارك لنا فيه وباعد بيننا وبين الحرام مهما كان كثيرا. هذه الاموال من حرام الى ضياع. اطعموا ابناءكم حلالا فهو دواء الابدان ورضا من الرحمان وجنبوهم الحرام فهو والله هدم للابدان و غواية من الشيطان يا مسلمين.

  • Mann
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:16

    10 سنوات من حكم الملتحين ماذا قدموا كبديل !؟؟؟ هدرة الحلال و الحرام سهلة لكن الواقع شيء ثاني ! إذا ذهب الخمر و السياحة … بعقولكم المجمدة ماذا ستنتجون؟

  • أدربال
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:20

    الخمر منتوج مغربى محض !
    لكن الغريب أن هناك تناقضات !
    مثلا .
    تنتجه وزارة الفلاحة !
    تصنعه و زارة الصناعة !
    تنقله و زاره التجهيز و النقل !
    تتاجر فيه وزاره التجارة !
    وزارة المالية تستخلص منه الضرائب !
    تمنعه وزارة الداخلية !
    إلى تشديتي كمغربي أكررها كمغربي فقط !!!
    تحاكمك عليه وزارة العدل !
    تسجنك مندوبية السجون !
    ينعثك الشعب المغربي بالسكايرى !!!

    لى فهم شي حاجة إشرح لينا الله إرحم الوالدين ؟

  • lahcen
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:24

    العلمانية هي الحل ولاقصد العلمانية بالطريقة الفرنسية او الروسية ٫يجب على المسلين تغييرالشريعة الاسلامية وتطويرها للاستجابة والمرونة لان العالم تتطوروتغير بل اصبح شبابنا يروا في الشريعة قمع حرية اللباس والتعبير والتفكيرباسم الدين ومع دلك بقي الغش والظلم والرشوة محرومين من الدنيا والاخرة في خطرالمشكل الشعوب الغيرالمسلمة اكثر تقدما وازدهاريجب ان نغير طريقة تفكيرنا كثير من المنافقين عن وعي اوبدونه يعيشون بالعلمانية ويتمتعون بافكارها ومنجزاتها ومع دلك تجده معارضا لها ٠٠حتى السعودية بدات التفكيرفي دلك باراكا من النفاق نحن بشر اما الشريعة فلايقدر على تطبقها الا الملائكة٠٠

  • Lumière
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:29

    Interdit sur terre mais autorisé au paradis y a t il pas un amalgame contre ses interdictions, le vin est bon pour la santé selon les spécialistes si un produit naturel.

  • رضا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:36

    الخمر من اكبر و اخطر الاسباب المؤدية لحوادث السير المميتة في الطرق الى جانب انه رجس من عمل الشيطان اينما كان الخمر يكون الشيطان اغلب من يتعاطونه عندما يرغبون في ارتكاب فواحش الزنا
    قمة الذل و الهوان ان تعتمد دولة او اي كان على اموال عن طريق الحرام . هذا كفيل بان يحرمنا الله من كل النعم و الموارد الطبيعية الغير معدودة بسبب جهلكم و سوء ادارتكم

  • مروان
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:36

    مبلغ محترم، أضف على هذا أثارها الإيجابية إن استهلكت بحكامة.

  • إبراهيم
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:38

    و اخيرا عرفت لماذا أغلب المشاريع من طرقات و قناطر و بنايات لا تبنى كما ينبغي لانها ممولة من مال حراااام .
    خلاصة القول إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا … فنحن كمن يغسل الثوب النجس بالبول

  • ولد زعير
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:39

    حكومة الإسلاميين تتبجح بمداخيل ضرائب النبيد والجعو والسجائر عن اي اسلام تتحدثون. المهم دولة اقتصادها فيه جزء من الحرام.

  • عبدو
    الجمعة 29 ماي 2020 - 07:48

    لابارك الله فيها……إن الذي حرم الخمر حرم ثمنها…أما العلمانيين ومن حذى حذوهم فلا اعتبار اهم بين اظهرنا….كصاحب التعليق الاول.

  • العقيلي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:03

    اذا كانت الخمور ستودي بنا الى سماع ما سمعناه من ذلك الممثل الزنديق قبل ايام،وما يصل إلى مسامعنا من جرائم يوميا بعضها ضد الاصول فلسنا في حاجة إلى أموالها و لو بلغت عنان السماء.

  • أولاش
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:07

    كل المواطنين العاديين يؤدون الضرائب مباشزة كانت أو غير مباشرة. و وزير الأوقاف يود تطبيق ضرائب إسلامية ( جمع الزكاة) فهل سيطبق الزكاة على الخمور و القمار و و و. . .

  • عقلاني
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:18

    بيع النبيذ و فتح الخمارات كان منذ القدم، فكخبير في التاريخ، في عهد العثمانيين كانت الخمارات كالمقاهي حاليا، كذاك أيام الأندلس بل و ختى في الجزيرة العربية أيام الرسول عليه أزكى الصلوات. الأمر عادي جدا و لكل الحق في ذلك و الحساب يوم القيامة.

  • انما الصدقات
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:26

    صباح الخير السي karim كملو الجميل اديالكم ساهموا بالزكاة التي جاء الأمر السامي بجمعها ،او خليو التكفيريين ابلعو السانهم،في بعض الاحيان كنت اسمع بعضهم يقول مايمكنش انخلصو الضرائب ،ونخرجو الزكاة ،ومع ذلك يجمعون بين التهرب من الضرائب،والامتناع عن اخراج الفريضة الغائبة.والسلام.

  • المهدي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:27

    الأمم تتقدم بالعلم والتكنلوجيا ونحن نتبجح بالمؤثرات العقلية وما يفسد الأخلاق ويزهق الأرواح( إذا لم تستحي فاصنع ما شئت )

  • خالد المراكشي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:34

    ….حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يتفاخر بالخبث والخبائث….

  • bdou@
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:34

    فيها إثم كبير ومنافع للناس، الإثم أخذه شاربها، والمنافع أخذها بائعها والدولة .

  • مغربي في المهجر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:38

    إذا ابتليتم فاستتروا نحن أمة إسلامية وبند في دستورها يؤكد بأن دينها الإسلام اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • كمال
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:39

    بقات غير في الخمور؟
    دوله المنافقين بامتياز .

  • simo
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:41

    إلى التلميذ 4. قد نعطي رأينا وهذا طبيعي. لكن أن نخلط الأمر بالخمر والجنس فذلك شيء آخر. فضحايا الزواج عندنا من الخليجيين الذي هو شرعا حلالا أكثر من ضحايا الدعارة. والغريب هو أنك تستشهد كلامك بالسعوديين عاشقي اللواط والتخنت، الذين لم ينجوا أحدا من مصائبهم أفسدوا فوق الأرض وقطعوا كل من يخالفهم الرأي. أعطوا قيمة لكم فنحن أفضل من رعاة البعير وشاربي بوله بكثير. وهذا باعتراف العالم كله وما عليك يوى أن تحصي نسبة كره الإنسان فوق الأرض لهم.

  • الخمر ام الكبائر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:42

    الى صاحب التعليق الاول ،
    منتهى العنجهية ، والصفاقة ، ولم احسب كم يصرف لمعالجة المدمنين ،و تضخم الكبد ، و العقم ، و امراض الهلوسة بل و ايضا الاغتصاب ،هناك من يغتصب إبنته وهو تحت تخدير الخمر كما حدث لبنادري الداودية و غيره
    ما الفرق بينكم وبين تجار المخدرات ؟ لا شيء كلاكما يخرب البيوت وتفتخر ؟
    ذكرتني بمسير فندق فاخر مصنف كان يضحك و سيجارة من النوع الفاخر في يده و في اليد الأخرى كأس خمر ،فشهق و مات لتوه ،

    تتباهى بمداخيل الخمر كالذي يتباهى ببيع الاطفال ،والنساء بئي التجارة ، لو كان المال كل شيء لما مات قارون و فرعون وملوك العالم

  • سكايري
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:44

    السكارى يطالبون بتخفيظ الضرائب على البيرة راها زينة ولكن غالية نقصوا لينا الثمن نطلعوا الإستهلاك
    أو كلشي رابح الخزينة العامة والسكايرية

  • ملاحظ
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:53

    العديد من المساجد تبنى من ميزانية الأوقاف، وهي تابعة للميزانية العامة للدولة، وكما تعلمون فمن مواردها نجد الضرائب المفروضة على شركات الخمور وعلى استهلاك الخمور، وكذلك الضرائب المفروضة على البنوك وعلى القروض الربوية، وأيضا شركات الخمار و و و و.

  • شيخ التير بوشون مقلق
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:58

    وكم من عائلات شرد الخمر والمجون والقصاير حول موائد عيشة الطويلة ؟ كنت اظن ان الامر متعلق بصناعات الهيلبكوبترات وإذا بالقضية فيها الدوخة والميزيربة .

  • المصطفى البهلول صاحب الرؤية
    الجمعة 29 ماي 2020 - 08:58

    لقد اصبحة المغرب يجري مثل السفن في الرياح ولا يضهر
    عليه خيرا مع العواقب الوخيمة وقلت البركة وترك أهل
    وكثر الذين كرديات ربنا لا توخدنا كما اخدت الذين ضالمو أنفسهم ولكن هم الفاسقون صدقة الله والعضيم

  • منلي عبد الله
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:00

    نتمنى من هسبريس أن تنشر لقرائها إحصاءات – إن توفرت – عن الأرقام المتعلقة بالأضرار التي تسببت فيها كل هذه الخمور التي انتفخت بها بطن الخزينة كما بطون شاربيها ,, كم من المآسي الإجتماعية من طلاق وتشتيت أسر ,, كم من اعتداءات على زوجات بعد منتصف الله وقد عاد ذلك المخمور وهو يرغد ويزبد ,, كم من أطفال قد شردوا بسبب أن والدهم ينفق على هوايته أكثر مما ينفق عليهم ,, كم من القضايا في المحاكم يرفعها الجيران المتظلمين من أدى مخمور لا يتقي في مسلم إلا ولا ذمة ,, كم نساء عازبات ,, كم من حوادث سير ,, كم من قضايا ضرب وجرح ,, كم من جرائم قتل , كم من ساعات عمل أهضرت بسبب غياب مخمور عن مقر عمله ,, وحتى إن حضر كم من تجاوزات قام بها في العمل المنوط به بسبب عدم القدرة على التركيز بسبب طول السهر,, كم من الأموال تخسر خزينة الدولة بسبب علاج الإذمان والأمراض المرتبطة بالإدمان ,, أما عن القيم والمبادئ والأخلاق فذلك شأن آخر للأسف هو آخر شيئ تفكر فيه خزينة الدولة

  • الناصح الامين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:00

    بعيد عن الإسلام مدا تستفيد انت كفرد عندما تفلس في مالك وصحتح واخلاقك وفي الأخير ستشمت نفسك والدولة التي يسرت لك طريق الإدمان

  • البوهالي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:10

    الخمر هو الحل والسياحة ايضا .لذا يجب ان نشتغل على تطوير القطاع نحو الافضل وان تقوم الدولة كما يفكر رئيس فرنسا بعد جائحة كورونا وهو مخطط مارشال جديد خصيصا للقطاع السياحي . فالسياحة تشغل ملايين من البشر اكثر من الشركات والمصانع وتجلب العملة الصعبة .فمسؤولينا يجب ان يعوا جيدا ان القطاعات الاقتصادية الاخرى يلزمها وقت طويل للتعافي واما السياحة فلا تنتظر سوى ارادة سياسية اي كل والي وعامل اقليم او مدينة ان يتجند لكي تصبح مدينته او اقليمه بحلة جديدة من الجمالية والاهتمام باقامة منتزهات وحدائق ونافورات والترخيص للحانات والمتاجر حتى الصغيرة ببيع الخمر حتى يتم القضاء على البيع السري و "الكرابة" بالاحياء لتستفيد الدولة وليس بعض الاشخاص وايضا واخلاء الممرات من الفراشة والباعة المتجولين وفرض وضع الاثمنة على السلع حتى لا يقع النصب على السياح سواء كانوا مغاربة او اجانب

  • الجمعة 29 ماي 2020 - 09:12

    صاحب التعليق الأول أتمنى أن تختار الكلمات بعناية لكي لا يكون لك نفس مصير الممثل رفيق بوبكر

  • ابا ذر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:15

    الى صاحب التعليق 1
    يساهم الزيتون وزيت الزيتون، بشكل كبير في ازدهار السوق المغربية الداخلية والخارجية، حيث يرفد الميزانية التجارية للملكة المغربية بما يفوق المليار درهم من العملة الصعبة سنوياً
    اما خسائر الخمر ومصائبها سنويا فلا تعد ولا تحصى
    جعلك الله من الهداة المهتدين

  • مسلم مقيم بفرنسا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:16

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين اما فيما يخص فلوس الخمور ((الهم ارزقنا الحلال ولو كان قليلا وباركنا فيه))

  • وفاء
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:19

    إلى التعليق الأول المسمى كريم واش نت شوية لابأس قول أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب اليه. الهدرة الي قلتي ميبغيها لا الله ولا عبدو

  • mahdi
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:29

    حسبي الله ونعم الوكيل و الله حرام

  • علياء
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:33

    الشراب الناس ظالمينو. هو مافيه مضرة. خاصة الخمر الطبيعي لي مافبه الكول. والمهم يدخل اموال للخزينة. من بقولو حرام .ليس صحيح شوفو ابو حنيفة مادا قال. شوفو ابن مسعود ايضا .والصحابي الدي سكر مع علي .وصلى بالناس وهو سكران ولم يتم معاقبته. في دلك العهد كان الشراب والجواري والعجب العجاب. الان اصبح الكل عامل فيها فقيه. اهلا بالشراب.مشروب صحي ونافع

  • ملاحظ
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:44

    الى صاحب التعليق الاول كنقوليك اتقي الله ولا تتباهى بفعل الحرام ان الله يمهل ولا يهمل

  • الحسابات الحقيقية
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:47

    هذه الأموال لا تساوي نفس واحدة قتلت في حادثة سير بسبب شرب الخمر… أو اغتصاب مخمور لابنته… أو بيع أحدهم عرضه بقارورة خمر وقت الحاجة إليها.

  • غيور
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:48

    ههههه ومن الهم ما اضحك ننصحك بالتوبة اسي رئيس الحكومة الاسلامي راك تبعتي الدنيا او دخلتي فعداد العشرة اللي على بالك

  • زقمستردام
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:49

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • الحمري
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:53

    أنت تتبجح بمداخيل الخمور لميزانية الدولة وتنسى أو تتناسى ما تسببه من كوارت مادية ومجتمعية على الشعب . أورد بعض الأمتلة لا على سبيل الحصر
    – خسارة مئات ملايين الدراهم ومئات الأرواح في حوادت السير.
    – خسارة مئات ملايين الدراهم وألاف الأرواح ناجمة عن الأمراض ( التشمع الكبدي . سرطانات المعدة .القولون…)
    -جرائم القتل.الإغتصاب.زنا المحارم. الطلاق التعنيف .السرقة. وهلم جرا التي لا يحس بها ولا يعرفها إلا من كان واحد من أسرته مدمن خمر.
    نستنتج أن مداخيل هذه الخمور لا توازي مطلقا النتائج الوخيمة على الإقتصاد والمجتمع.
    أنا أقول دائما المغرب فيه خير كتير و لكن البركة تطير بفعل مداخيل الخمور.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:57

    ما تضخه المشروبات الكحولية في خزينة الدولة يقارب 10% من أرباح الفوسفاط، أضف إلى عدد الأسر التي تشتغل بالقطاع من الإنتاج إلى التوزيع وصولا إلى البيع،و هكذا يصبح قطاع الخمور من أهم القطاعات المنتجة بالمغرب

  • ANASS CASA
    الجمعة 29 ماي 2020 - 09:58

    عن اي اقتصاد تتحدث اتتعتقد ان هده الدراهم الحرام سوف ترفع من اقتصادنا
    اتقوا الله في انفسكم فهناك مجالات عدة يمكننا ان نقوي بها اقتصادنا فكفاك جهلا

  • Libre dans mon pays
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:00

    Vous pouvez aller Vivre en afranistan, vous serez beaucoups plus heureux labas
    Je ne bois pas de l'alcahol mais je respect les libertes individuels des marocains, chacun est responsable devant son dieu est il est libre dans ses actions, ce n'est pas mon business de s'ingerer dans les vies des autres gens, c'est un concept tres difficile a comprendre pour certains islamistes qui veulent controler les actions des autres et imposer leurs styles de vie

  • كريم من طنجه
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:08

    اللهم إن هذا منكر لا يرضيك.
    مثل هذه الأخبار هدفها التطبيع مع المحرمات. و المبلغ أسي KARIM مجرد بقشيش في الميزانية العامة للدولة.
    ماذا عن مساهمة مناجم الفوسفاط و الذهب و الفضة و مأذونيات الصيد في أعالي البحار و و و ..
    هذا ما يريد أن يعرفه الشعب.

  • مجد عمر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:10

    قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ۚ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100

  • portarieu
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:12

    ر فيق بوبكر وما قاله ليس سوى تعبير عن دولة النفاق التي تعيشها بعض دول الاسلامية حيث الخمر حرام لاكن الناس يشترونه سرا او علانية والرشوة حرام وهي موجودة وعجلة التنمية لاتتحرك بدونها ونهب المال العام حرام والسرقة حرام وهي موجودة وهي من اسباب تاخر المجتمعات الاسلامية على كل الاصعدة رغم ثرواتها فكفا نفاقا وتلاعبا بالدين فالبشر بشر والدين عبادة لله وكم من امام يصلي ولاعلاقة له بالدين وكم من سكير رحيم القلب يعلم الله بسريرته اهتمو بامور الدولة وما ينقص المواطن ففي كورونا كل العبر واتركو الله يعاقب ويغفر لمن يشاء ولا تصبحو مفتين بغتة

  • هشام
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:20

    سمير صاحب التعليق 1 .فلوس الحرام بحال الرغوة لا تسمن ولا تغني من جوع والا كان غيساهموا بها في الدولة .مبغينهاش. حيث الا دخل الحرام على الحلال مشا كل شي.

  • اتقوا غضب الله
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:20

    لاينبغي لنا ان نجهر بالمعاصي بهكذا اقوال وكاننا حققنا انتصارا لا يينبغي لنا الجهر بالسوء نقارع به الله سبحانه وتعالى فيصيبنا من الله لعنة وغضب بما كسبت ايدينا

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:29

    ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴾،نزلت في عمر و معاذ و سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم أتوا النبي،الصلاة عليك و السلام يا رسول الله في هذه الجمعة،فقالوا أفتنا في الخمر و الميسر فإنهما مذهبة للعقل مسلبة للمال،ألا تسمعون أيها المسؤولون إثم الخمر أم الخبائث أكبر من نفعها فمن يمنعكم عن اجتثاتها فهي شجرة خبيثة و أنتم تعلمون،

  • لهلالي الرباط
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:42

    اذكر ان الفقيه المكي الناصري لما كان وزيرا للاوقاف وفي اجتماع بالمجلس الاعلى للتصميم قال بانه طلب من الدوائر المسؤولة منع الخمور بالبلاد فتمت مطابته بضمان مداخيل الخمور ليتسنى منعها تماما بالبلاد .

  • الطيب
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:49

    الحرام يمشي فالحرام .عليها فلوس الدولة غير دايعة كتخسر فالمهرجانات وممافيهاش البركة

  • HARBA
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:53

    ديننا الحنيف حرم الخمر وما ينتج عنه مند قرون ونحن مازلنا في غفلة عن آيات الله
    قاليك تسيير الضرفية وإعادة الدين العام
    الحرام=الحرام

  • بلعيد المغربي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 10:57

    ويبقى الحرامُ حراماً رغم تطبيلكم له صباح مساء،بإظهار منافعه ولو بنفخ الأرقام مُتناسين ومُتغافلين عن مساوئٍه وسلبياته التي لا تُعد ولا تُحصى على المجتمع،من نزاعات ومشاجرات،وقتل وحالات طلاقٍ وحوادث سيرو تفكيك روابط وعلاقات المجتمع،هذا فقط غيض من فيض،هي نتائج كافية تجعلُني شخصيا أفضل أن أموت جوعا وسط أمة مجموعة متكافلة على أن أتموقع داخل مجتمع مُطَبِّعٍ مع الحرام والفساد منخور القوى،مُهلهل،مُنْهَدُّ الأُسس،شعاره العربدة وإلحاق الأذى.(إنَّ اللَّهَ لا يُغيِّرُ ما بِقوْمٍ حتى يُغيِّرُوا ما بِأنْفُسِهِم) صدق الله العظيم.

  • RAYAN
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32

    إلى ذلك الذي يتفاخر بمساهمته في العائد الضريبي للكحول ويستهزئ بحال الملتزمين بشرع الدين ألذين يشترون 5 دراهم تمر ونصف لتر حليب.ماذا تعرف أيها الجاهل عن المداخيل الفلكية المرتبطة بالممارسة العقدية للمغاربة على طول السنة مابين عائدات أوقاف ورواج الأسواق والتجارة والنقل والصناعة والمهن المختلفة في رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى وعاشوراء ومواسم الحج والعمرة وذكرى مولد الرسول هل تعلم أيها الجاهل أن عيد الأضحى لوحده يصل رقم معاملاته بما فيها الأضاحي والرسوم والنقل سواء للأفراد نحو مدنهم وقراهم او نقل المواشي للأسواق في كل ربوع البلاد وكل مستلزماته وتوابعه إلى 50 مليار درهم.فما بالك بباقي مواسم العام. وسير تكمش لي شوية مع راسك وعرف أشنو كتخرج من فمك٠

  • محسن
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32

    البارح امير المؤمنين يصدر قرار بجمع الزكاة تبعاً لما يأمر به ديننا واقتضاءً بالسنة النبوية الشريفة و في نفس الزمان و المكان محلات الخمور تضخ مبالغ كبيرة في ميزانية الدولة لتستفيد منها البلاد (التناقض بعينه) والشعب متخبط في الحرام شاء ام لم يشأ من هده الأموال

  • جويرب
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:34

    بلاد التناقضات ( لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْخَمْرِ عَشْرَةً عَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَشَارِبَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةُ إِلَيْهِ وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَآكِلَ ثَمَنِهَا وَالْمُشْتَرِي لَهَا وَالْمُشْتَرَاةُ لَهُ ).
    إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه .
    الدولة كتبيع الخمر وتشد الي كيشربوا وافهم تسطا .

  • Inana
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:39

    ما شاء الله اللهم زد وبارك ديما الحرام فلوسو كثيرة على العموم ماشي عيب تفرض الضرائب على الخمر والسجائر اللي كضر بصحة الانسان باش الدلة والمجتمع ما يتحمل عبئ هؤلاء المدمنين من يمرضو احسن شي هو الرفع من اسعارها وفرض ضرائب اكثر منها الصندوق يستفد ومنها يشتروا الناس اللي عندهم الفلوس باش ملي يمرضو يتكفلوا براسهم اما البوفري يتكمش بلا ما يبرزط الوقت ببليتوا ويزيدنا تحمل لادويتوا وعلاجوا ويمشي يصرف فلوس الكاروا والشراب على عائلتوا وراسو.

  • haroun
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:40

    من حسنات حزب العدالة والتنمية الفريد من نوعه.

  • Chahid
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:44

    بتناولكم لمثل هذه المواضيع أسأتم إلى بلدكم و إلى قمة هرمها. ليس لأننا لا نريد معرفة المعلومة فالكل في البلد يعلم دخل هذه المبيقات بأنواعها في الناتج الوطني و لكن لتفادي فتح الأفواه. و لا نعلم أهو عن قصد او غير قصد تمدون اعدائنا بالحجارة ليقصفوننا بها في منابرهم الأعلامية.

    و ادا ابتليتم فاستتيروا.

  • سعيد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:53

    قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "

    الفلاح في الدنيا و الآخرة يقتضي تحريم الخمر (رجس شيطاني) و اجتنابه…

    اللهم اهدنا إلى ما يرضيك عنا

  • مغربي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 11:53

    لا نرغب في تلك الأموال التي بسببها خربت البيوت والعقول .ولا نريد أن توسخ أموالنا بتلك الأنواع من الواردات . ادن دعوها في جيوبكم.

  • الجمعة 29 ماي 2020 - 12:02

    لا حول ولا قوة الا بالله يعني لي كيخدم مع الدولة الخبار فراسكم

  • barguigue
    الجمعة 29 ماي 2020 - 12:10

    هههههه قولهم ابا كاريم
    هادو راه مقلوبة عليهم القفة
    أنا بغيتكم تجاوبوني واش الفقيه لي كايغتاصب أطفال أبرياء داخل الجمع وكايزني بعيالات الناس تحت اسم الرقية الشرعية اشنو غاتقولو عليه
    أما السكيرية رجال ربي لي عطاهم باش يسكرو الله يزيدهم من عندو
    ياك الخمر كان حلال من قبل وسيعود حلال في ما بعد وذلك في جنانه
    إذن في نظركم ما هو الفرق بين الخمر الذي كانو يتناولوه المسلمون بالجزيرة العربية وهذا لي كايتناولوه اليوم وهذاك لي موعدنا بيه الله في جنته

  • أولاش
    الجمعة 29 ماي 2020 - 12:14

    إلى من يريد جمع أموال الزكاة أقول افعل و لكن أرجع أموال الضرائب المقتطعة. و طبق الجزية على الذميين و لست أدري ماذا أنت فاعل مع غير أصحاب أهل الكتاب
    فهاذ البلاد كيعرفوا غير ارى لفلوس ما بيهم لا اصالة و لا قلتها.

  • عبدالرحيم
    الجمعة 29 ماي 2020 - 12:46

    اتقوا يا عباد الله من قبل أن يأتيكم عذاب أليم من رب العالمين قال تعالى سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين

  • Maroc Bilady
    الجمعة 29 ماي 2020 - 12:49

    أليس بشرب الكحول تهكم احد اردل الفنانيين على الاسلام و المغاربة

  • عبد الله
    الجمعة 29 ماي 2020 - 12:59

    تحللون ما حرم الله وتحرمون ما أحل الله بحجة الاقتصاد اذن ابشروا بالخراب ولا يغرنكم الاستدراج فالله الجبار يمهل ولا يهمل
    ومن لا ينكر يشارك في الوزر وأولهم العلماء الساكتون بحجة الحكمة ووووو

  • Très dangereux pour la santé
    الجمعة 29 ماي 2020 - 13:29

    L'alcool est dangereux ,sur toutes les affiches de publicité en France .
    Celui qui en consomme beaucoup est un alcoolique qui nécessite le sevrage , il est bani dans la société !

  • Abdelkrim
    الجمعة 29 ماي 2020 - 13:48

    Bravo et merci pour votre réponse.je suis complètement d’accord avec vous. Baraka allahou fika

  • فواد الحضري
    الجمعة 29 ماي 2020 - 13:57

    كل من يستطيع كتابة تعليق، قادر على التمييز بين الصالح و الطالح، كل عبد آة بكتابه يوم لقاء المولى، ما اثارني ليس المقال بحد ذاته، بل علو درجة النفاق، كما تعلمون النفاق اخطر من الكفر، هذه العدالة و التنمية الحرباء يتاجرون بدين الله بكل جرأة و نفاق، الله ياخد فيهم الحق. شكرا هسبريس

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 14:01

    أغلب المعلقين يقولون إن الخمر حرام. أنا أتفق معهم أن المبالغة في الكحول ضارة بالصحة. هناك أضرار أخرى اجتماعية ونفسية إذا استُهْلِكتْ بدون سابق وعي. هذا صحيح. ولكن لايحق لأي إنسان كائنا من كان أن يقول إن الخمر حرام لأن التحريم من اختصاص الله سبحانه و تعالى حصرا (الحاكمية الإلهية حصرية في المُحَرَّمات) والمحرمات وردت في كتاب الله بشكل صريح وبلفظ "حُرِّمَ" أو "حَرَّمَ" مع تفصيل المحرّمات حتى لايكون هناك مجال لتأويلات الناس لقوله تعالى:(وما لكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم). الناس بمن فيهم رسول الله يَنْهوْن ويمنعون ولكن لا يُحَرمون لأن التحريم لله فقط و شمولي وأبدي إلى قيام الساعة أما المنع فهو ظرفي وبقانون. في كتاب الله 14 مُحرّما واضحا وصريحا لامجال فيه للتأويل. ومن بين هذه المحرمات تحريم ما لم يُحرِّم الله لقوله تعالى:(قل إِنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإِثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) وقد فصله تعالى في قوله:(ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب)

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 14:30

    الخمر من المَنْهِيَات وليس من المحرمات. الحرام شمولي وأبدي. هذا لايعني أنني أشجع عليه. أبدا. ولكن أنا أقول إنه يَحْرُمُ علينا أن نفتري على الله الكذب بحيث نُحَرِّم شيئا نهى عنه الله كما قلت في تعليقي السابق .والفرق شاسع بين الوقوع في الحرام وإتيان المنهي عنه. حتى المنهيات ترك الله فيها المجال للتشريع المدني وهذا مايقوم به كل أهل الأرض. فمثلا أغلب القوانين في العالم تمنع وتجرم السياقة في حالة سكر. التشريع المدني مجاله الحلال والمنهيات أما الحرام فهو لله فقط وحصرا في كتاب الله الذي خَتَمَ المحرمات وأغلقها وهذا من معاني خاتمية هذا الدين.

  • ابن سينا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 14:38

    أنا لا اشرب الخمر, لكني لا أفهم المسلمين صراحة.

    ياك القرآن كايقول : "ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا"؟

    ولا كانت رزقا حسنا من قبل, ومن بعد مابقاتش رزقا حسنا؟ يعني , حتى المرجعية الأخلاقية ديالكوم كاتبدل؟

    أنا صراحة مفهمتش… واش هي رزقا حسنا ,أم لا ؟

    ويلا ماكانتش رزقا حسنا, علاش الله قال انها رزقا حسنا؟ فهموني؟

    ويلا كان الله غادي يحرمها من بعد, علاش قال عليها رزقا حسنا؟ ومن بعد غير رأيو وقال بأنها رجس؟

    هادشي بالنسبة لي فيه إن .. وماشي منطقي.

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 15:28

    الى ابن سينا
    الرزق الحسن يتعلق بالنخيل واللاعناب ماشي السكر
    هذه اول أية مهدت لتحريم الخمر الذي تم على مراحل
    والذي حرمه على مراحل هو الله عز وجل
    فهل للانسان ان يجادل الله تعالى في حكمه وهو العزيز الحكيم
    يجب البحث قبل الكلام
    تحية

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 15:39

    peu importe
    الذي يحلل ويحرم هو الله ورسوله ايضا بوحي من الله
    أحاديث كثيرة مروية عن النبي عليه السلام وصححها علماء الحديث فيها التنصيص باللفظ على حركة الخمر
    رغم ان المفسرين للقرءان اجمعوا على التحريم ولو لم يات بلفظ حرم
    المرجو تعميق البحث قبل الحديث
    تحية

  • حائر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:21

    ويمتص رحيقها اهل العدالة والتنمية باسم الاسلام.

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:23

    سلام أخي زعيتر. الرسول (ص) لا ولم يحرم. أتفق معك أن التحريم تم بالوحي. والوحي هو التنزيل الحكيم.

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:38

    أقول لبعض الفقهاء والمشايخ هنا…
    لا توجد آية واحدة صريحة في القرآن الكريم تحرم الخمر..
    القرآن تكلم فقط عن الإجتناب وهناك فرق كبيــر في المعنى بالطبع بين الإجتناب والتحريم..

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:51

    peu importe
    تحية سيدي
    النبي عليه السلام قال ( أوتيت القرءان ومثله معه) اي ان الوحي تم بالقرءان وغيره مما انزله الله على رسوله بواسطة امين الوحي جبريل
    والا كيف علمنا مثلا على سبيل المثال عدد ركعات الصلاة ومواقيتها وووووو
    احكيلك اخي على المراجع التي تفصل في الموضوع
    او مناقشة ومساءلة عالم تثق في علمه
    بالتوفيق

  • سكيري بو قرعة
    الجمعة 29 ماي 2020 - 16:52

    السكيري حنين والعطاء فيهم كتير الله اعفو عليهم وعلينا (((((((قولو امين ))))))))مستجابة فيها حسنة

  • wahed77
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:03

    مدخول صغير أمام أضراره على المواطن
    من طلاق وعنف وقتل وإعاقة وحوادث سير وحوادث عمل
    وسرقات والسبب هو الحرام يبقى حرام ولو قليل

  • Texas-bound
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:11

    I hope the government will spend some of that tax money on helping citizens with Alcohol addiction problems during this trying times. On a different front, it's quiet amusing that the same government that's collecting tax money from Alcohol consumed by its citizens, will ask them again to donate their Zakat money to purify their income. I guess "follow the money" works everywhere.

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:13

    أخي زعيتر. ليس هناك تحريم خارج كتاب الله. واسمح لي أخي, التفسيرات الموروثة من القرن الثاني للهجرة فشلت في فهم التنزيل الحكيم. منذ 14 قرنا لم يدرس أحد كتاب الله كما فعل د. شحرور الذي توفي في دجنبر 2019. د. شحرور عكف على دراسة كتاب الله دراسة علمية بمنهجية واضحة وعلى مدى 50 عاما وخلُصَ إلى نتائج تخاطب العقل و أظهرت بشكل مبهر عظمة الله ودينه.
    كتاب الله كان يحتاج فكرا ديكارتيا لفهمه. أما المُدَوَّنات التفسيرية الموروثة فهي لأدبيين وشعراء لم ينتبهوا إلى الدقة المتناهية لكلام الله. كما أن أرضيتهم المعرفية لايمكن مقارنتها مع معارف اليوم. ثم إن كتاب الله هو كتاب من حي إلى أحياء وينبغي للناس في كل عصر أن يقرأوه وفق أرضيتهم المعرفية لا أن يعتمدوا فهم التراث الذي مرت عليها قرون. يجب أن نقرأه كما لو أن الرسول توفي أمس وترك لنا هذا الكتاب وعلينا الاطلاع على محتوياته.

  • جحا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:15

    346 مليون درهم في خزينة الدولة مزيانة… ولكن خس نعرفو حتى شحال دخلت نشركات الإنتاج و البيع …

  • farid
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:25

    تحداكم ان تجدوا فالقران ان الله حرم الخمر سبحانه قال في كتابه الحكيم "تجنبوه"ولم يقل ابدا "حرم عليكم" والفرق شاسع بين الاتين ادا لا تحرموا مالم يحرمه سبحانه وشكرا

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:48

    أخي زعيتر ربنا قال لنا في كتابه العزيز إنه قد فَصَّلَ لنا ما حرم علينا. فَصَّلَ أي شَرَحَ. لماذا ياترى ؟ طبعا حتى لايدع مجالا لتأويل الحرام أي زيادة أو نقصان محرم. ثم إنه تعالى قد حرم علينا أن نقول عليه ما لانعلم وزاد قائلا:(وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ).
    أخي الحرام يحتاج إلى البينة أما الحلال فلا ولهذا فإنه تعالى استأثر بالتحريم حصرا. واضح تماما أخي.

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 17:58

    peu importe
    يظهر ولله الحمد انك على خير ومن الذين يقرؤون
    لا يتسع المجال هنا لمناقشة كتابات شحرور
    ولكن انصحك بان لا تمكن احدا من يجعلك في عنق زجاجته

    الباحث ليبني قناعته عليه ان يحاول جهد اللامكان قراءة الرأي والرأي المخالف وله أن يتبنى الموقف الذي اقتنع به
    بالتوفيق
    احيلك على بعض المراجع التي تبين مكانة السنة النبوية في التشريع الاسلامي

  • رشيد
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:04

    سبحان الله تضخ في ميزانية الدولة وكم تضخ أم الخباءث في المجتمع من نسبة جرائم الحوادث وضحاياها والخسائر مخلفة الأيتام والأرامل وجرائم القتل والشجارات المنتهية بالجروح والعاهات المتديمة اتقوا الله اليوم خمر وغدا أمر في المحكمة الإلاهية العادلة

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:13

    إليكم المحرمات 14 :
    (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ مِّنْ إمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَواحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ* وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* وَأَنَّ هَـذَا صِراطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ). هذه 9 مُحَرَّمات.
    يُتْبَع…

  • lamborghini
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:14

    بغاو يحللوها قالك الضرائب زعما حلال، أكبر تاجر كحول هي الدولة.

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:29

    peu importe
    اخي في بعض ردودك تجن واضح على علماء التفسير من المتقدمين وهذا لايصح في مجال من مجالات المعرفة
    كمثال نظريات العلماء السابقين في مجالات الطب والرياضيات ووو لازال علماء العصر الحديث يقرؤون لهم ويتبنون ما صح من نظرياتهم
    انا لا ادعي العصمة لاحد غير النبي عليه السلام ولا شيء يمنعني كما تقولون من مساءلة الموروث ولكني لست مؤهلا للنقد بل اقرا واتعلم من المؤهلين وان استطعت اميز
    ما قولك مثلا اذا جاءك شاعر معاصر وحاول اقناعك بان جميع الشعراء السابقين لا محل لهم من اللاعراب
    لذلك لا يجوز لأي كان أن يسقط من قبله الا بدليل قوي
    عليك بالقراءة ما أمكن لكل اللاتجاهات وانا على يقين انك ستغير من قناعاتك التي تتجنى وتسقط اللاخر

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:33

    تابع المحرمات :
    (وأحل الله البيع و حرم الربا).
    محارم الطعام:(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ).
    محارم النكاح:(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رّحِيمًا). هنا 3 محرمات (دابا وصلنا 12).
    يُتْبَع…

  • Said
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:35

    Il faut savoir que au niveau scientifik et microbiologic, l alcol est un produit de fermentation produit par la levure et d autres bactries pour competition et tuer des bacteries c est pour ca au on met l alcol dans les gels, c est un produit dechet du metabolism
    Si la alcol est haram mais son argent est halal, c est la schizophrenia, pauvre de nous
    Et Rafik Boubker a maybe raison

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:38

    peu importe
    هل الآية الكريمة هنا تحدثت عن جميع المحرمات
    اين مثلا (,واحل الله البيع وحرم الربا) و غيرها كثير
    القرءان فيه المجمل والمفصل وآية تشرح اخرى وايات على ليست على سبيل الحصر
    لنقرا القرءان والصحيح من الحديث كاملا
    الله المستعان

  • ابن سينا
    الجمعة 29 ماي 2020 - 18:45

    إلى 137 – زعيتر .. اولا شكرا على الرد.

    نعم فكرت فيها بعدما كتبت تعليقي, وغيرت رأيي في الآية… كنت مخطئا, وآسف لذلك. +1

    تحياتي.

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 19:00

    تابع المحرمات :
    (وأحل الله البيع و حرم الربا).
    محارم الطعام:(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ).
    محارم النكاح:(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رّحِيمًا). هنا 3 محرمات (دابا وصلنا 12).
    يُتْبَع…

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 19:26

    تَتِمَّةُ المحرمات :
    (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ). بالمناسبة هنا ورد تحريم السرقة لأنها بَغْي بغير الحق. (في هذه الاية هناك محرمان جديدان وبالتالي أكملنا 14).
    هذه هي المحرمات وانتهى الأمر. طبعا هناك ايات أخرى تُفَصِّلُ المحرمات كقوله تعالى في تفصيل الفواحش:(غير مسافحات ولا متخذات أخدان). السِّفاح هو الجنس الجماعي والأخدان هم المِثْلِيون. و كقوله تعالى في افتراء الكذب عليه:(وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ).
    انتهت المحرمات ومن يقول بمُحَرَّم غير هذه إنما يرتكب حرام افتراء الكذب على الله كالذين يقولون إن الموسيقى حرام والتدخين حرام !!!
    أخي زعيتر كنت بصدد إيراد ايات المحرمات لأن تعليقا أو اثنين لم يكونا كافيين لاستفاء كل الايات ولذلك أنهيت تعاليقي بعبارة "يُتْبَعُ". أتمنى أن تقرأ كل تعاليقي.

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 20:18

    peu importe
    نقاشنا ليس ماحرم الله تعالى في كتابه هذا مسلم
    النقاش هو ان الله تعالى اوحى الى نبيه عليه السلام القرءان وغيره (أوتيت القرءان ومثله معه،)
    يؤيد صحة الحديث تحديد عدد ركعات الصلاة ومقادير الزكاة وووووو هل هناك أية في القرءان الكريم تفصل في هذا طبعا لا
    هذا ينطبق على عدد من البيانات والتشريعات وردت في اللاحاديث الصحيحة ولم يات ذكرها في القرءان
    تحية لكن اقرا ماكتبت ان حظي بنشر هسبريس مشكورة

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 20:42

    أخي زعيتر, حاشا لله أن أتجنَّى على مفسري القرنين 2 و 3 للهجرة. بالعكس هم تفاعلوا مع كتاب الله حسب عصرهم واجتهدوا حسب معارفهم وهذا يُحسَبُ لهم. المشكل في أهل العصور الذين جاءوا من بعدهم ومنهم نحن الذين اكتفينا بما ورثناه من التراث وتوقفنا عن التفكير وهجرنا كتاب الله وجعلناه فقط للتَّبَرُّكِ والتلاوة على الأموات وأصبح أقصى هَمِّنا خَتْمُ تلاوته دون فهم أوتفاعل يُذْكَران.
    المفسرون والفقهاء القدامى رحمهم الله لهم مالهم وعليهم ماعليهم أمانحن الأحياء فقد قررنا الاقتصاد في التفكير والتفكر وأقصى مانقوم به هو القياس على منتوجهم الفقهي لأن عقل أتباع الرسالة المحمدية قياسي بامتياز.

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 21:06

    peu importe
    جميل منك لكن ما ينبغي علمه أن الدين قد تم في الثابت منه يبقى للعلماء ان يفتوا في النوازل لكل عصر بناء على اصول وكليات الشريعة اما المفسرون القدامى والمعاصرون مع تقديرهم فهم بشر مجتهدون وليس لهم العصمة
    وطبعا للعالم اقول العالم ان يسائل الموروث لانه قد يدخل فيه بعض الاخطاء وهذا لا ينقص من قيمة السابقين
    واسطر على كلمة العالم الذي تتوفر فيه شروط أهمها اتقان اللغة العربية
    اما امثالي فانما ينقلون كلام اهل العلم ويبحثون جهد اللامكان
    ودائما علينا ان نقرأ لكل اللاتجاهات

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 21:17

    أخي زعيتر. هذا صحيح، الصلاة والزكاة أخذناهما عن الرسول الكريم (ص) لأن الله تعالى طلب منا ذلك حين قال في سورة النور:(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).
    فيما يخص الحديث النبوي:(أوتيت القران ومثله معه) الحديث هنا ليس عن الوحي الثاني وإنما عن السبع المثاني التي تُشَكِّلُ مع القران الجزء المتشابه من التنزيل الحكيم لقوله تعالى:(وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ). هنا موضوع اخر كبير يطول شرحه يخص مكونات التنزيل الحكيم بين دَفَّتَيْ المصحف من أول الفاتحة وإلى اخر سورة الناس. ليس هناك ترادف في كتاب الله. القران ليس هو الكتاب وليس هوالفرقان وليس هو الذكر. وهذه حقيقة لم تتفطن لها التفاسير السابقة وتُغَيِّرُ كثيرا في فهم كتاب الله.

  • مغربي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 21:50

    عجيب امر بعض المعلقين
    هل فرض عليكم احد شرب الخمر
    كل شاة كتعلق من كرعها
    الحرام محيط بكم من كل حدب مابان ليكم غير الشراب

  • مروان
    الجمعة 29 ماي 2020 - 22:03

    مداخيل مهمة ستساهم في انعاش الإقتصاد خاصة في هذه المرحلة الصعبة

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 22:15

    مكونات التنزيل الحكيم أو كتاب الله (هنا المعنى الأول للكتاب أي التنزيل كاملا بين دفتي المصحف من بداية الفاتحة إلى آخر سورة الناس) :
    -القرآن=القوانين الناظمة للكون والوجود، وقوانين التاريخ والمجتمعات، وغيب الماضي كخلق الكون والإنسان وأنباء الأمم السابقة (القصص القرآني بمافيه القصص المحمدي)، وغيب المستقبل كالقيامة والبعث والحساب والجنة وجهنم… والقرآن هو نبوة محمد (ص) وهو الجزء الأكبر من التنزيل الحكيم وليس فيه تشريع.
    -الكتاب= بمعنى التشريعات (الأحكام) والقيم والشعائر. وهو رسالة محمد (ص). وهو نفس معنى الكتاب عند موسى و عيسى أي مجموعة البنود التشريعية بينما التوراة والإنجيل هما نبوتاهما. ولهذا فإن اتباع الرسالة المحمدية هم أيضا من أهل الكتاب. وهو يتكون من ام الكتاب (المحكم) وتفصيله.
    -تفصيل الكتاب=الآيات التي تفصل الكتاب والقرآن وهي مفاتيح فهم التنزيل الحكيم.
    -السبع المثاني=وهي المقاطع الصوتية التي وردت كآيات في بداية بعض السور ك الم، كهيعص، حم… والقرآن والسبع المثاني هما الجزء المتشابه الذي يحتاج أبحاثا علمية لتاويله وهو الجزء المعجز في التنزيل الحكيم. أما الأحكام فليس فيها أي إعجاز.

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 22:20

    peu importe
    كيفاش القرءان ماشي هو الكتاب
    (الم ذلك الكتاب لاريب فيه ……),سورة البقرة
    (الم تنزيل الكتاب لاريب فيه من رب العالمين ….،،), سورة السجدة
    (كتاب أنزلناه اليك …..) لا اذكر السورة
    اخي لا اعرف مصادرك في التفسير
    وانت بنفسك قلت في آخر كلمة من تعليقك كتاب الله
    هل تقصد كتابا غير القرءان

  • أحمد بها
    الجمعة 29 ماي 2020 - 22:28

    مبالغ مهمة جدا ولكن من أموال الخمور التي حرمها الله وحرم بيعها وشرائها … ونحن دولة دو مرجعية إسلامية صدق من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ههههه

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 22:47

    peu importe
    الحمد لله وصلنا الى المهم وهو أن السنة النبوية من مصادر التشريع سواء بالبيان او التحليل والتحريم ما دمت اعترفت بان الصلاة والزكاة وطبعا غيرها بينها النبي عليه السلام
    اذن ما قولك في حديث (ما اسكر كثيره فقليله حرام )واحاديث أخرى فيها انواع المسكرات وكذا حديث(لعن الله شاربه وو….) اليس فيها ما يفيد تحريم الخمر بلفظ حرام
    هل هي احاديث موضوعة او ضعيفة
    اجمع العلماء سابقهم ولاحقهم على صحتها
    شكرا هيسبريس على نشر ردودي وردود الاخ
    الهدف هو تحرير المسالة

  • Peu importe
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:22

    زعيتر:
    (الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين الذين يومنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزنقناهم ينفقون). الكتاب هدى للمتقين أي للذين امنوا بالرسالة المحمدية.
    (شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس). القران هدى لكل الناس سواء امنوا بمحمد (ص) أم لم يومنوا. إذن هذا ليس هذا و لا يمكن أن يتعلق الأمر بنفس الشيء لأن الله شديد الدِّقَّةِ. اقرأ تعليقي السابق.
    القران ساحق ماحق لأنه فصل بين الحق والباطل في الوجود. فالبعث مثلا حق أي حقيقة وليس وَهْما. وسواء قَبِل به المرء أم لم يقبل, سَمِعَ به أم لم يسمع فإنه سيُبْعَثُ. نفس الشيء بالنسبة للموت. وكذلك خلق الكون حقيقة والقصص القراني حقيقة…إلخ. هذا هو القران الذي هو غيبيات أُوحِيَتْ إلى محمد(ص) كنبوة لأنه أنباء غيبية اختص الله بها نبيه. وهذه تَهُمُّ كل الناس امنوا به أم لا.
    أما الكتاب فهو مجموعة التشريعات والقيم والشعائر التي تُشَكِّل رسالة الله التي حملها محمد (ص) إلى المؤمنين به. فمثلا ليصوم شخص ما رمضان يجب أولا أن يسمع به ثم يؤمن بمحمد. هذا هو الكتاب أو الرسالة.
    القران نبوة محمد والكتاب رسالته.

  • سين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:23

    إن شرب الخمر باعتدال و دون سكر أي بمعدل 5 كؤوس من الجعة أومن الشراب الأحمر .مع ممارسة الرياضة والحب و عدم التوتر و التغدية السليمة المتوازنة كلها عوامل تزيد الإنسان سعادة و حياة مديدة (بحوث علمية) .

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:33

    peu importe
    كلامك صحيح وهذه منهجية اعتمدها كثير من المفسرين القدامى والمعاصرون حيث يفصلون في المعنى
    مثلا الكتاب لغة الكتاب اصطلاحا الكتاب شرعا
    وانا اقتصرت على المعنى الاخير في تفسير كتاب الله والمقصود به القرءان
    ولا يمنع هذا من اللاخذ باقوال المصادر التي تعتمدها

  • سين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:34

    إذا كانت كورونا جند من جنود الله قد أدت إلى تخريب الاقتصاد العالمي وآلاف القتلى في ظرف وجيز فأضرار الخمر لن تصل إلى ذلك ولو بعد مئات السنين.

  • سين
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:42

    الدول المتقدمة لا تمنع الخمر ولكن اغلب مواطنيها يشربونه باعتدال .

  • ayoub
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:47

    التعليق رقم 6، ديال السيد نذير فرأيي أحسن تعليق، كايلخص كاااع هذا الحيحة بين مؤيد ومعارض، وفالأخير الناس المؤيدين اللي تايقولوا ان السكير والشراب كاينفعوا الدولة، غالبا يا اما من اللي كايصنعوه ولا كايشريوه يشربوه، يعني سكايريا كايدافعوا على راسهوم، لكن اعلن انهم يعلمون انهم يرتكبون الحرام وينكرون هذه الحقيقة باش يبقا ضميرهم مرتاح على الرغم من انه كايأنبهم في العق، وحتى الدولة بخالهوم هي عارفة ان هادشي كايخرق المبدأ والدين ديالها كدولة مسلمة، لكنها مستمرة لماذا فنظركم، لانها طمعت حققت منفعة مالية كبيرة من الشراب علاش غاتوقفو ؟؟؟!!!
    لكن نهضر ونرجع، صحيح ان الشعب المغربي 99٪ مسلم، لكن ارى ان الظولة محال ان تكون كذلك، والكومنتير السادس هو خلاصة القول .

  • زعيتر
    الجمعة 29 ماي 2020 - 23:51

    سين
    مع احترامي يبدو انك جديد فالحرفة اقصد الشرب
    كلما طولت في الشرب لن تكفيك الجرعة التي تجلب لك السعادة التي تحدثت عنها
    اليوم 2 جعات تفيد بالغرض وغدا ضروري تزيد فالكمية لتحصل على المفعول وهذا امر مجرب لا في الخمر ولا في التدخين
    اخطر طريق على بنادم هي طريق الخمر والمخدرات والميسر بكل انواعه من الكرة والتيرسي وووووو
    اللهم اغفر عنا واعف عنا وعافنا

  • Peu importe
    السبت 30 ماي 2020 - 00:01

    هناك مفاهيم أخرى وجب الإشارة إليها وهي :
    .الذكر=الصيغة الصوتية المنطوقة للتنزيل الحكيم بغض النظر عن فهمه أم لا وهي الصيغة التي تعهد الله سبحانه بحفظها لقوله:(إنانحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).
    .الفرقان=الصراط المستقيم=الوصايا العشر التي جاءت موسى وعيسى ومحمد وهو مجموعة من القيم الإنسانية المشتركة بين مختلف الملل.
    .الحديث=مجموع آيات الأحداث الكونية والإنسانية وهو جزء من القرآن.
    .أحسن الحديث=السبع المثاني.
    .الكتاب المبين=مجموع آيات القصص القرآني وهو جزء من الإمام المبين باعتباره أرشيف وتسجيل كل مايقوم به الناس منذ خلق الإنسان وحتى قيام الساعة.

  • Peu importe
    السبت 30 ماي 2020 - 00:53

    القران هو معجزة محمد المستمرة إلى قيام الساعة لأن تأويل نبوءاته وتحويلها إلى أخبار يتم بتعاقب الأزمان والعصور وتوالي الاكتشافات العلمية. ولهذا سمى الله اياته بالايات البينات أي المعجزات. أما الأنبياء الاخرون فكانت اياتهم البينات عبارة عن معجزات حِسِّيَّة. قال تعالى عن موقف مشركي قريش الذين كفروا لما سمعوا القران:(وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) وهو نفس موقف فرعون مثلا لما رأى معجزات موسى.
    القران هودليل نبوة محمد وتصديق من الله أي ضمانة منه وتوقيعه الذي لا يُزَوَّرُ على صحة رسالته لقوله:(وَمَا كَانَ هَٰذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَىٰ مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ). الذي بين يديه هو الرسالة أي الكتاب.

  • Mustapha
    السبت 30 ماي 2020 - 02:30

    الخمر حرامٌ بإجماع المسلمين، وعلى ذلك تدل النصوص الشرعية؛ فمن الكتاب قوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 90]
    هناك حزبان في الدنيا حزب الله و حزب الشيطان و هل نتبع الشيطان و نقول الخمر حلال لأن الخمر كما جاء في السورة من عمل الشيطان و اش عندكم شي عقل،مالكم كيف تحكمون و هل الشيطان يأتي من وراه خير للبشر.
    ( لعلكم تفلحون ) و الفلاح هو الفوز بالجنة إذن من لم يتجنب الخمر لن يفوز بالجنة
    وانتهى الكلام
    وزيدون البشر ماشي ساهل و خا الدولة ماتوجدش الخمر راهم كايصايبو ماء الحياة إما في مصانع سرية أو في المنازل

  • مصطفى أبويحيى
    السبت 30 ماي 2020 - 02:56

    مداخيل الدولة من الخمور ؟ هل يجوز الإستفادة من مساعدة الدولة؟؟؟

  • les hypocrites
    السبت 30 ماي 2020 - 03:49

    واش الناس لي خدامين فbrasserie du maroc كلهم سكايرية الغالب الله ماعندهومش البديل ؤالدولة ماكترحمش يمشيو يسعاو.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة