خسائر قطاع السيارات ترتفع في السوق المغربية

خسائر قطاع السيارات ترتفع في السوق المغربية
الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:50

تكبد قطاع السيارات بالمغرب خسائر قياسية غير مسبوقة، بعد تسجيله تراجعا كبيرا في المبيعات تجاوزت نسبته ناقص 61 في المائة خلال شهر مارس الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وربط المهنيون هذا التراجع اللافت في رقم معاملاتهم بتوقف نشاطهم خلال شهر مارس موازاة مع تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس “كورونا المستجد”، ودخول المغرب فترة الحجر الصحي التي أثرت بشكل سلبي على الأداء العام للقطاع.

ولم يتجاوز عدد السيارات التي تم بيعها الشهر الماضي، بمختلف المدن المغربية، ما يناهز 5557 سيارة، مسجلة تراجعا شهريا بنسبة قاربت 63 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019.

كما أعلن المهنيون أن حجم المبيعات خلال الربع الأول من السنة الحالية تراجع بنسبة 21 في المائة مقارنة مع الربع الأول من سنة 2018، بعد أن بلغت المبيعات الإجمالية نحو 32142 سيارة.

ورغم تراجع مبيعات علامة داسيا بنسبة 19 في المائة، بعد أن بلغت مبيعاتها نحو 9072 سيارة في الربع الأول من العام الجاري، إلا أنها واصلت تصدرها لائحة السيارات الأكثر مبيعا في المغرب، تليها علامة رونو بنحو 3354 سيارة وبوجو بما يناهز 2129 سيارة؛ وجاءت علامة هيونداي في الرتبة نفسها بإجمالي مبيعات بلغ 2129 وفولكسفاكن في الرتبة الخامسة بمبيعات قدرت بنحو 1949 سيارة.

وقال مهنيون إنهم يتوقعون تراجع أداء قطاع تسويق السيارات بالمغرب نتيجة الآثار السلبية لفيروس كورونا، مؤكدين أن جل دول العام ستسجل التراجع نفسه هذا العام.

وأكد المهنيون أنهم يتوقعون أن يعود النشاط إلى القطاع في الربع الأخير من السنة الجارية، وبداية العام المقبل على أبعد تقدير.

‫تعليقات الزوار

17
  • القنيطري
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:54

    هذا الوباء عادل يقتل الفقير و الغني !!!! وفيه عدالة ثانية أخد من الفقير شوي ومن الغني الكثير . هل كل أغنياء المغرب يعلنون كل أرباحهم للضرائب ؟؟؟ هل كل أغنياء المغرب يدفعون الزكاة ؟؟؟ : ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم )

  • عبدالله
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:09

    انا بغتها لهادوك لي كيصنعو السيارات ف المغرب و كيبعوها ف اوروبا بثمن اقل من الثمن ف المغرب. الاوروبي لتيصور 1000 درهم فالنهار كيشري السيارة بثمن اقل من المغربي لي كيصور 70 درهم. على الله دبا نديو ش وحدة فابور

  • زكريا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:14

    اية مقارنة تتكلمون عليها أنتم معنا على كوكب الارض ام على كوكب اخر .البشر يموتون بالجملة واخرون مهووسون بالنقص في الانتاج اتقوا الله .

  • مسلم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:21

    كلها تفكر فی نفسه راه ناس مضاربه غیر مع الاكل بقی لیهم غیر السیارات مازال مشفتوا والو نهار تسالی كرونا تشفو الازمه دیال المعقول لان ناس مكانتش تتخدم بالمعقول راها العمله الصعبه نقصات والدوله مضربا غیر مع المواد الاولیه المستوره كیفاش تجلبها زیذ ارتفاع البطاله فی جمیع المجالات السیاحه تجاره صناعه علاش خاص دیما الاعتماد علی ناتج المحلی وتشجیع الشباب والمقولات لاكن الربح السریع هو من یجعلنا نعتمد الاستراد اكثر من الخارج اما السیوله الان لا تسمح بذلك والموضوع طویل وجمعه مباركه للهم ارفع عنا هذا البلی یارب

  • الدولة لاتسفيد بستنيم واحد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:21

    الدولة لاتربح درهما من شركات السيارات فهي معفية من جميع الضرايب والرسوم سوا تضررت أم لم تضرر لاتسفيد خزينة الدولة بدرهم، فقط العمال هم المتضررين بسبب توقف انشطة هذه المصانع وخاصة بطنجة.

  • Hannachi
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:42

    لو تفتح الحدود بين المغرب والجزائر وسمح للجزائريين باقتناء سيارت جديدة من المغرب الشقيق فاعلم علم اليقين أن المصانع لا تستطيع تلبية حاجيات الجزائريين من السيارات لشرائهم كما هائلا من السيارات المغربية والسبب يعود إلى غلق كل مصانع نفخ العجلات ا لتي كانت تديرها العصابة لنهب المال العام

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:22

    الخسائر عالمية ولا تقتصر على المغرب فقط كفانى من التباكي فرونو قد توقف بها العمل في فرنسا بشهر او اكثر قبل المغرب ولا نسمع الحديث عن شيء من هذا إلا التفكير في كيفية الخروج من جائحة كورونا والتغلب عليها لتعود الأمور إلى مجاريها في كل القطاعات

  • موسى موسى موسى
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:25

    وفيناهي بالسلامة الارباح ديال هاد الاعوام الفايتة الكل بدا ينبح ليستفيد وهل مدة 15 يوم هي التي ستؤثر على القطاع مجرمون والله ومن سيصدقهم

  • داخلاوي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:19

    من حسنات كورونا أنها ستعيد النظر في الأولويات…
    بعد ابعقار تأتي الأزمة على قطاع السيارات ربي كبييير

  • الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:42

    تقبل الله منا ومنكم.
    الأثمنة الإشهارية في الشوارع استفزازية و استعباطية : القطاع يشهد أزمة غير مسبوقة و مقبل على تغيير جذري قبل الجائحة :
    _ انخفاض الطلب على السيارات عالميا
    _ الهاجس البيئي تجاه التلوث بسبب الاستغلال الجائر لوسائل النقل الخاصة : السيارات الفارهة ، الدراجات الكبيرة..
    _الثورة الجديدة في ((الثنائية السوداء : التلوث البيئي بوسائل النقل المرفه / الاستغلال الجائر للطاقة الأخلاقية ))
    _ الإتجاه الآني و الآتي للتخلي عن وسائل النقل الملوثة و المتجاوزة حاليا :

    * بأزمة كورونا الصحية
    *بالانهيار الإقتصادية التابع آنيا ( بطالة غير مسبوقة ، انهيار مالي )
    *بالانعكاسات الاقتصادية المستقبلية ( تحولات جذرية لإعادة ترتيب أولويات الإنتاج و الإستهلاك )
    * ظهور وسائل نقل نظيفة بطاقة منخفضة التكلفة ( طاقة كهربائية/ شمسية/ متجددة ذاتية بوقود رخيص عالي الجودة….)
    يجب إعادة النظر في اليقينيات الكلاسيكية…

  • Abdelaziz
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:52

    حتى السيارات الاقتصادية في المغرب غالية جدا بالمقارنة مع أروبا.مثال سيارة داسيا لوكان ب140000درهم في في فرنسا لا يصل ثمنها 80000درهم.يجب عليهم التخفيض لأن سيارات داسيا ليست سيارات ذات جودة عالية. ولو استمرت أزمة وباء كرونا إلى ما بعد آخر السنة سيتم شراء سيارتين بثمن واحد. كما وقع في أروبا في الأزمة المالية 2008-2009.

  • العبي رشيد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:37

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اعتقد اليوم اننا امس الحاجه إلى الترحم على أموات المسلمين ونعزز صفوان بالمحبه الانسانية والعطاء المتواصل مند الوباء للمحتاجين كلنا مغاربة تحت شعار واحد الله الوطن الملك بالله عليكم من يمنعكم عن فعل الخير والتازر بيننا هل الهاتف النقال الدي حطم هاده العلاقات ام فقدان هويتنا المغربيه .
    لنا خيار واحد هو القناعة والصدق والمعروف والمحبة في الله أليس الإسلام دين الحق الله يمنحكم المحبة والارادة والسلام لشعبنا العظيم لنكن قدوة هادا البلد العظيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:12

    إلى صاحب التعليق رقم 11 abdelaziz سيارة داسيا أصبحت من الجودة العالية أدخلت عليها تحسينات تجعلها في مصاف السيارات التي يقبل عليها المواطن حاليا فصهري مهندس في تصنيع هذا النوع يتنقل بين المغرب فرنسا ورونانيا من أجل تطويرها سنة عن سنة ومبيعاتها لا تقل عن مبيعات سيارات أخرى

  • soufian
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:48

    أتمنى لهم خسارة تلو خسارة لأنهم جشعون إتجاه الدول العربية يجمعون السيارات في بلادنا و اليد العاملة ( كتكرفسوا عليهم والخلاص يعطونهم 10% من الأجر اللذي يستحقونه) إمتيازات ضريبية من الدولة … وفي الأخير يبعون لنا هذه السيارات بأغلى ثمن مقارنة مع الدول الأوروبية اللهم إن هذا لمنكر

  • السيارة صديقة البيئة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:15

    يجب تشجيع شراء السيارات المصنعة في المغرب لتشجيع قطاع الصناعات في المغرب، اما السيارات المسماة بريميوم الباهظة الثمن فيجب رفع الضريبة taxe de luxe من 5% الى 20%، لأن هاته السيارات لا تفيدنا في شيء إلا التباهي والتفاخر والتعالي على الناس في طرقات محفرة وفي أحياء فقيرة جائعة ومسكينة، سيارات تتفاخر بها النساء على أبواب المدارس والثانويات لإيصال او عودة الابناء من وإلى المنزل، وفوق هذا وداك تتقل كاهن ميزانية الدولة وخصوصا الميزان التجاري المغربي لحساب ألمانيا وانكلترا وأقل درجة السويد، فيصطر المغرب للاقتراض لتعويض العجز، اذا ذهبت إلى اسبانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا خصوصا لا تجد لهاته السيارات مكان هناك، لكن الإنسان العربي يحب التفاخر كما في الخليج وكما في الجاهلية قديما وفي البداية حاليا عندما كان يتفاخر بالخيول والخدم وما الى من الخزعبلات التي لا تسمن ولا تغني من جوع إنما للاستهلاك فقط خصوصا ان تلك السيارات مضرة للصحة والبيئة فالله يهدي بعض اغنياءنا او المتشبهين بالغنى والجاه الخاوي

  • سائق
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:51

    عفاكم عطيونا العروض ديال السيارات للكاينة

  • غير على سبة
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:07

    تعليق 15,,غير ماعندكش المعلم الجهد باش دير شي سيارة فارهة كون عندك ؤالله حتى دير حتى نتا شي Range Rover ؤتبدا تفلعص,,المغاربة كلهم فيهم الهوزي ؤالفريم غير لي مانقاش,,,شحال من مرة كندوز فشي حي شعبي كتنقا قدام شي دار كلها مرقعة ؤقريبة طيح شي هانداي4×4 ؤلاشي Harley Davidson.رحنا كنس ديال بان عليا لبان عليك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة