في يوم واحد .. المغرب يجمع أكثر من 10 مليارات درهم أمام "كورونا"

في يوم واحد .. المغرب يجمع أكثر من 10 مليارات درهم أمام "كورونا"
الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:32

نجح المغرب خلال يوم واحد في جمع أكثر من 10 مليارات درهم لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، بعدما أعلن أثرياء وشركات عمومية وخاصة وأعضاء الحكومة والبرلمان تقديم مساهمات وتبرعات مهمة لفائدة صندوق مكافحة آثار هذه الجائحة.

وكان الملك محمد السادس دعا قبل أيام حكومة سعد الدين العثماني إلى إحداث هذا الصندوق لتعزيز المنظومة الصحية، ودعم القطاعات المتضررة من تفشي فيروس كورونا المستجد باعتمادات تصل إلى 10 مليارات درهم.

ومن أجل ذلك أعلن صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تقديم مساهمة بمقدار مليار درهم؛ كما ساهم بنفس المقدار كل من “بنك إفريقيا”، الذي يوجد على رأسه الثري عثمان بنجلون، وشركة “أفريقيا” التابعة لمجموعة “أكوا” التي يُعد وزير الفلاحة عزيز أخنوش أبرز المساهمين فيها.

كما أعلنت الجهات الاثنتا عشرة تقديم مساهمة بحوالي 1.5 مليارات درهم، وقررت الحكومة تخصيص الغرامة الصادرة ضد اتصالات المغرب التي تناهز 3.3 مليارات درهم لتمويل الصندوق.

كما أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، أكبر مقاولة عمومية وطنية، تقديم مساهمة قدرها 3 مليارات درهم، وهو ما يجعل إجمالي المساهمات سالفة الذكر تصل إلى حوالي 10.8 مليارات درهم، أي أكثر من السقف الذي حُدد سابقاً.

حملة التضامن الواسعة لتعبئة صندوق مواجهة “كورونا المستجد” انخرط فيها أيضاً أعضاء مجلسي البرلمان بتقديمهم تعويض شهر واحد، والأمر نفسه بالنسبة لأعضاء الحكومة.

وباحتساب أعضاء مجلسي النواب والمستشارين البالغ عددهم 515 ومعدل تعويض شهري لكل عُضو يصل إلى 33 ألف درهم، فإن إجمالي مساهمة نواب الأمة يناهز 17 مليون درهم.

أما مجموع مساهمة أعضاء الحكومة، وعددهم 24 وزيراً ووزيرة، براتب شهر واحد، فيصل إلى 1.4 مليون درهم، باحتساب تعويض 6 ملايين سنتيم التي يتلقاها كل عضو في الحكومة شهرياً.

كما انخرط في هذه المساهمة أيضاً موظفو البرلمان بمجلسيه، فيما أعلن برلمانيون آخرون تخليهم عن تعويضهم الشهري طيلة أزمة كورونا.

ورحب عدد من المغاربة والمغربيات عبر تدوينات على “فيسبوك” بخطوة مساهمة القطاع الخاص بحصة مهمة في هذا الصندوق، كما حيوا مساهمة أعضاء الحكومة والبرلمانيين لتجاوز هذه الظرفية الحساسة التي ستتأثر بسببها عدد من القطاعات.

يشار إلى أن مرسوم إحداث الصندوق الخاص بتدبير جائحة “فيروس كورونا” المستجد دخل اليوم الثلاثاء حيز التنفيذ بعد صدوره في عدد 6856 من الجريدة الرسمية.

وستخصص موارد هذا الصندوق لتغطية النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية ودعم الاقتصاد الوطني، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعيات لهذه الجائحة.

‫تعليقات الزوار

232
  • بنت الأطلس
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:40

    اللهم لك الحمد وشكر تحيه لكل واحد ساهم من أجل هذا الوطن والشعب ان شاء الله نسمع قريبا انتصار للمغرب على الكورونا يا رب

  • SAID
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:40

    جمعوا الناس في ديورهم لمدة شهر او فرقو عليهم الاكل لفلوس دب كاينة بش نحدو من هذا الوباء ممنوع التجول

  • مدوخ
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:41

    يجب توزيع الكمامات والمعقمات مجانا وبناء مستشفيات مجهزة للحالات .من هذا الصندوق وليس فقط شعارات

  • صحفي سابق
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:43

    ليس عجبا فشعب المغربي يعرف ان الاموال مكدسة ووفيرة عند الوزراء والبرلمانيين والفيروس قادم للغني والفقير وكيف لاتكون المشاركة بكل شفافيتها .

  • brahim
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:44

    هل هذا المبلغ ستستفيد منه القري بالبادية؟ و كيف ستستفيد. ؟ نريد بناء مستشفيات في البوادي مقاطعة دار العسلوجي

  • يوسف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:45

    هدو هما المسؤولين لي باغين هدي هيا الوطنية ياريت يعملوها من بعد لدعم الفقراء

  • عزالدين
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:45

    فخور بمغربيتي و بأبناء بلدي… تصرفكم يثلج الصدور و يبعث الأمل…. شكرا لكم جميعا بإسم كل المغاربة.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:46

    حان الوقت لتطوير أهم قطاعسن في المملكة قطاع التعليم ( تنشئة الإنسان و تعليمه للنهوض بوطنه ) و قطاع الصحة ( لأن صحة الفرذ مهمة ) نتمنى أن تصلح المستشفيات و تزود بالمعدات في كل المدن المغربية للحد من التكدس في الرباط الدار البيطاء و فاس، و أن تكون متاحة للجميع و كذا تهيء المدارس المغربية لتكون قادرة على استقطاب التلميذ و الأستاذ.

  • ahmed
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:46

    شكرا لشركات المغرب. كمواطن قاطع افريقيا ساعود التزود بالوقود عندهم عملا بمبادلة الاحسان بالاحسان.
    ننتظر المزيد من التجاري وفا بنك ومن العلمي والشعبي والصفريوي وغيرهم من شركات واثريا المغرب. اضافة لفتح الباب امام المواطنين للتبرع

  • أحلام
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:46

    شكرا لكم ونفع الله بكم وبعلمكم وعملكم
    نتمنى لكم السلامة
    تحياتي الصادقة

  • التضامن الكروني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:46

    هذا من فضل الله والحمد لله ان لهذا البلد رجالاته واسٱل الله ان يبعد اولاد الحرامهمن هذا الصندوق لانهم وللاسف الشديد كثار وتلقاهم من دبا كيتربصوا باش ايوصلوا ليه.
    والله ثم والله لو التماسيح اللي خواوا الصنادق كلها لكنا اغلى من الجزائر رغم البترول ديالها. اوا الله ايستر هذا البلد واجعل قلوب اهلها تتوالم مع هذا النكبة ونكون مغاربة معنى الكلمة لافرق بين عربي ولا امازيغي ولا ريفي ولا صحراوي، ولا جبلي ان استمر التضامن بينان.

  • عرجون محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:46

    يا سبحان الله، ولماذا لا تكون هذه المبادرة سنوية لدعم الطبقة الفقيرة والمتوسطة، صدق عمر بن عبد العزيز عندما قال خراج الزكاة يقضي على الفقر، لو تكلفت الدولة بجمع أموال الزكاة لما بقي في المغرب فقر أو تسول.
    نسأل الله أن يشافي كل مريض ويرفع عنا البلا والربا والغلاء يا رب.

  • رشيدة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:47

    معروف على المغاربة الكرم والخير وكيبانوا فوقت الحزة شكرا ليكم كاملين

  • said
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:47

    bravo bravo bravo aux marocains, comme toujours au moments difficiles ils sont toujours là solidaires, merci beaucoup

  • Hicham
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:47

    والله لهي صورة وطنية لكل العالم عن مدى تعلق الشعب بملكه وان المواطن المغربي في حالة اي شيء يتعلق بالوطن فهو مستعد للتضحية بالنفس والنفيس .احذر يا عالم وافرحي يا امي فلديك أولاد يموتون من اجلك .الله الوطن الملك

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:47

    الرئيس الفرنسي بالأمس أعلن عن حزمة ب300مليار يورو ،انت فين ونا فين

  • عريبات
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:47

    اللهم اجعل هذه الاموال في ميزان حسنات الشعب المغربي أمين يارب العالمين.

  • Fellah
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:47

    Le Maroc Généreux et solidaire comme on l'aime…
    Attitude a préserver

  • Abdelkrim el jadida
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:48

    هذا هو المغرب والمغاربة. ننتظر نفس الخطوات من المواطنين انفسهم بإحداث صندوق تضامن في كل حي لمساعدة المياومين بالحي والذين فقدوا مصدر رزقهم من جراء التدابير الضرورية التي اتخذتها الحكومة.

  • شكرا لكل من ساهم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:48

    قلتها واعيدها …لن يتخلى عنا ربنا الكريم ..المغرب فيه ناس صالحين…غير شوية الصبر…الله يحد الباس

  • من لول ديرها
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:49

    كن كانو الناس دارو هاد الشي من قبل والغني يساهم مع الفقير ولعلى الاقل مياكلش ليه غير رزقو مكانتش غتكون كورونا ولكن الضلم والطغيان هادا علاش ربي صلط كورونا تاكنحصلو عاد كنبقاو نجريو .

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:49

    مبادرة تستحق التنويه، فقد عبر الكل عن وطنيته وانسانيته،
    تتمنى أن تنفق هذه الأموال في مجال الصحة ويستفيد منها المواطن المصاب بكورونا وغيره من المواطنين في جل مناطق المملكة.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:49

    طلب للسلطات باش تفتح باب المساهمات لعموم المواطنين

  • bzikar
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:49

    الرجولة بجميع ما يليق بها من معنى

  • خالد سطاتي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:49

    الدولة سواء قامت بواجبها اولا والاثرياء ساهمو بسخاء .
    فأين نحن من التعاون والاتحاد .
    ارى الناس ما زالو في غنى عن الخطر .
    والله ثم والله اد لم نحترم الاجراءات الاحترازية ونبتعد عن المخالطات و نقطع السلام ونوقف السفر . فقد نهلك .
    كل شيء بايدينا . نصبر ونتجاوز المرحلة بخير . او نتماطل فيهجم علينا الامبراطور كوفيد التاسع عشر ويحكمنا لاسابيع يهلك الضعيف المناعة ويحذر القوي .
    اللهم لطفك .
    لا تستهينوا يا اخواني المغاربة .

  • Hassane
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:50

    نتمنى ان تفتحوا لنا حسابا حتى نساهم نحن كذلك ولو بالقليل

  • ملاحظ في منتهى الدقة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:50

    عشرة ملايير درهم في يوم واحد من قبل أثرياء المغرب يحيلنا الى عدة تساؤلات.كان بإمكان هؤلاء جمع مثل هده الأموال واستثمارها في خلق مناصب شغل ومحاربة الفقر ولكن في وقت الرخاء.وليس وقت الشدة والضيق والاحساس بالخطر المحدق.الأموال موجودة في المغرب والخيرات كدلك.عؤلاء الأثرياء لم يقدموا على هده الخطوة هكدا ولكن لخوفهم وهلعهم الشديد من هدا الوباء بما أن السيد الوقور كورونا لا يفرق بين فقير وغني حاكم او محكوم كدا او كدا.هو فيروس عادل على كل حال وهو أمر نحترمه عليه.انشري هسبريس المنبر الوحيد المتاح

  • ب ك
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:50

    المغاربة معروف عنهم التضامن والتازر في الفترات العصيبة . اما عندما يكون هناك عدو خارجي او خفي ( حالة كوفيد 19) فهم يتحدون ويتركون اختلافاتهم الداخلية جانبا ويقفون كشخص واحد في مواجة هدا العدو
    فتحية خالصة لكل من ساهم وسيساهم في هدا الصندوق.

  • med
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:50

    شكرا لمن ساهم في هدا الصندوق هدا في يوم واحد فقط ولازالت العديد من الشركات واترياء المغرب في تزايد لتمويل الصندوق ونتمنى ان تدهب هده الأموال لمن يستحقها فالعديد من الناس فقدوا شغلهم كالنوادل ومستخدمي الفنادق والشركات

  • راي مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:50

    برلماني يتقاضى 5ملايين سنتيم وهناك برلمانيين لا يعرفون حتى الكتابة و في الجهة الأخرى نجد مواطن خدم البلاد لأعوام طويلة و تقاعده لا يتعدى 1200 درهم حسبي الله ونعم الوكيل .

  • sindibad
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    و كيكولو ماكيناش لفلوس.ها لفلوس بانت ها ثروة بذات تبان.خص غير المعقول.وفاينوا هذاك بنكيران واصلاح التقاعد والساعة اضافية والفهمات.خص ترقية اسثتناءية للرجال ونساء الصحة.تحية لهم من منبر هسبريس.الصحة سلاح يمكن استعماله.

  • amagous
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    Je suis vraiment fier d'etre marocain.Je remecie infiniment SM aguelid MOHAMED 6 pour avoir pris cette initiative louable et salvatrice.Jé remercie egalement messieurs:akhenouch,ben jelloun et alami.

  • عادل
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    نواب آلامة والوزراء يأخذون شهريا 2 مليار سنتيم في السنة 24 مليار . بمبلغ اثنين مليار يمكن بناء مستشفى وتجهيزه بالكامل ، اَي في طرف سنة سيكون عندنا 12 مستشفى موزع على كل جهات المملكة وفي سنتين 24 مستشفى مجهز بالكامل . يقضي النواب والوزراء خمس سنوات في كل دورة انتخابية ، لو قاموا بالتبرع بسنتين من رواتبهم السمينة لبناء 24 مستشفى كل خمس سنوات لكان عندنا نظام تغطية صحية هو الأحسن في العالم ولكن هذا كله في الأحلام

  • البوهالي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    ياليت أثرياءنا يتبرعون ويتصدقون ويجودون باستمرار في المصالح العامة وعلى الفقراء والمساكين والمرضى ممن لا حيلة لهم

  • الحسين
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    لماذا لم نسمع عن الأمراء في المغرب أنهم تبرعوا لهذا الصندوق. ؟

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    في الاتحاد قوة و في التفرقة ضعف.

  • اسبانيا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    لو خفنا الله بدل كورونا ووزعنا هذه التبرعات على فقراء سكان المغرب مابقي فقير او محتاج
    ولكن اشكر الجميع عل تفاعلهم

  • محمد المصلوحي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:51

    تحية اجلال واحترام وتقدير لكل المساهمين، المرجوا من المسؤولين اعطاء رقم حساب هذا الصندوق كي يساهم كل حسب استطاعته

  • عبدالاله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:52

    باسم الله اللهم ابعد عنا هدا الوباء واحفظ بلدنا وكل بلدان المسلمين.اللهم تبت اجر كل من ساهم في هدا الصندوق حتى نتحدى هده المحنة.ان الله لايضيع اجر المحسنين.والشعب المغربي معروف بتضامن شعبه في التحديات والمحن.اللهم احفض مغربنا شعبا وحكومة وملكا.وابعد عنا كل مكروه

  • محمد جابر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:52

    جزاهم الله كل خير اللهم احفظ بلادنا من الفتن وبلاد المسلمين أجمين واحفظ يارب ملكنا وأسرته الشريفة

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:52

    هدا درس للدين كانوا يروجون الأكاديب و يطالبون المغاربة بمقطاعة بعض الشركات لخدمة مصالحهم الإنتقامية

  • زكرياء1
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:53

    بادرة جد طيبة ولكن يجب على هذا الصندوق أن يسارع في إنقاذ الوضع قبل تفشي الوباء ومن تم لا ينفع صندوق ولا غيره وشكرا للمغاربة على وعيهم وتفاعلهم وحبهم لوطنهم وأطلب من الله ان يرحمنا برحمته وان يرفع عنا البلاء

  • عبدالله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:53

    والله لو كان هذا التضامن في كل الظروف سراء او ضراء لكان حال الامة افضل مما عليه الان ،اتمنى ان يكون هذا الفيروس ابتلاء من الله لعل وعسى أن يهدى عباده إلى طريق الحق وأن يستمر هذا التآزر بين المغاربة إلى مانهاية،لأن هذه الدنيا دار عمل والآخرة دار جزاء.وتقبل الله منكم ومنا خالص الاعمال.

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:53

    والله دمعات عينيا ، أين كنا من قبل … علاش أخوتي هاد البغض والجشع كله ، الله يحفظنا من كل سوء وجزا الله كل من ساهم في محنتنا هذه

  • زواقي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:53

    المغاربة دائما يلبون النداء عند كل وقفة تاريخية . هكذا كان الحال سنة 1975 عند الإعلان عن المسيرة الخضراء. برافو برافو …..

  • سجلماسي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:53

    في وقت الوباء اغلقت المساجد وبقيت المستشفيات. نحن مسلمون ولكن التبرع والمساهمة في بناء المساجد وجب ان يواكبه ايضا تبرعات لبناء المستشفيات. اغلبية المساجد مزخرفة وفارغة خصوصا في القرى رغم وجود عدد كاف في حين نقف الان عاجزين عن توفير اسرة انعاش كافية. لست فقيها ولكن ربما اجر انقاد النفوس اعظم عند الله من التفاخر بالمساجد.

  • oujda
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:54

    شرفتونا بزاف،تبارك الله عليكم ،chapeau

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:54

    المطلوب من ريضال اعفاء المواطنين حن مخدامينش جالسين فالدار

  • اشرف العوني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:54

    لا يسعني إلا أن أشكر بكل صدق كل من ساهم في هذا الصندوق،فقد أبان المغاربة في هذه المحنة عن معدنهم النفيس.ولا زال هناك عمل ينتظرنا جميعا فمزيدا من التضامن والتكافل والوحدة حتى نجتاز هذه الايام الصعبة بسلام إن شاء الله.

  • عبد العالي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:54

    والآن يجب مواصلة عمل هذا الصندوق حتى بعد ازمة كورنا وياخد الدرس والعبر من هذا الوباء لبناء مستشفيات ومعاهد الطب ومختبرات ذات مواصفات عالمية بدل المستشفيات المهترىة والمختبرات ذات القديمة جدا وينفقو على الطب والصحة العامة في البلد ويشجعو العلماء..والباحثيين والأكادميين فالآن الراقاصات والممثلين والمهراجانات الذي ينفق عليهم مليارات الدولات لاتنفعهم بشيء وإنما الاولوية الآن للاطباء والعلماء والباحثين لإنقاذ الامة من هذا الوباء الجانح .وحتى إدامر الوباء بسلام فيجب دعم هذه الفىة من الشعب لمواصلة عملهم ويبقو اغنياء واثرياء المغرب بضخ سيولة في هذا الصندوق كل سنة ويعتبرونها كزكاة فقط ينفع بها الام وتنفعهم يوم لاينفع مال ولابنون إلامن آتى الله بقلب سليم والسلام عليكم

  • rima
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:54

    بكتريا اليوتوب و الفايسبوك أخطر من فيروس كورونا هناك عصابات تستغل هذا الوباء لاشاعة الفوضى و خلق البلبلة في صفوف المغاربة هؤلاء عديمي الأخلاق و خونة حسبي الله ونعم الوكيل

  • نعمان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:55

    أنوه بهذه الروح الوطنية العالية حفظ الله هذه الأمة السعيدة من كل مكروه، المغرب وأهله في حمى الرحمان.
    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا فإننا ضعفا
    بجاه الحبيب الذي سميته حبيباومحبوبا ومصطفى
    جد بعفوك يارب فأنت أهل الجود وخير من عفا
    ولا تواخذنا بذنب ولا بزلة لا ملجأ منك إلاّ إليك وكفى

  • بنيس رجاوي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:55

    عااااش المغرب❤️

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:55

    أتمنى أن يكون هذا التبرع ليس كسبب لاقتطاعات في أجور الموظفين

  • سعيد نيويورك
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:55

    مشاالله تبارك الله رغم امكانيات المغرب المتواضعه جدا الا ان هذا التبرع الصخي من قبل المواطن المغربي فاق كل التوقعات في زمن قياسي بل تخطي كل الحواجز،، ان دل ذلك علي شي فهو دليل حب واخلاص المواطن المغربي لتراب وطنة..!! بالامس حكومة الكويت تناشد مواطنيها ورجال الاعمال الكويتيين وهم اغني دولة بالعالم للتبرع من اجل مكافحة فيروس كورونا ولم يجد نداء الحكومة لاذان صاغية حتي بدينار واحد فقط… تبارك الله ربي،، اللهم زد المغاربة من كل خير وافتح لهم ابواب ارزاقك الواسعة ..وارفع عنهم وباء كورونا عاجلا غير اجل…

  • مواطنة حرة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:55

    برافو المغاربة الشرفاء ليعارفين بحق المواطنة الحرة.انا فرحانة حت مزال كينين ملين الخير.تحياتي مني ليكوم.

  • Marocain du denmark
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:55

    Avant de terminer cette article j'ai remarqué que les prédateurs de parlement gagne 33000 dirhams cette informstion et plus important pour moi que le corona
    Merci hespress bonne santé pour les pauvres

  • نعمان مصطفى
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    الحمد لله
    ما زالت الإنسانية بالمغرب رغم ما يقولوا متأكد أن سكان المغرب لهم قيمهم وأبناء الكرم.

    تأخروا مسؤولون في حصر الوباء مند البداية رغم تنديدات المجتمع، إلا أننا لسنا في وقت محاسبة وإنما في وقت تضامن وتآخي ومراجعة الصورة النمطية التي نتخدها على مواطني هذا البلد فإن كان العدد الكبير لا يفقه كثيرا ، فإن في قلوبهم الكرم.

    واخيرا اقول لابد من إنشاء مستشفى خاص بهذا الوباء يمكن استغلاله في ما بعد للامراض الأخرى.

    ولا بد من متابعة الأطقم الطبية العالمية من اجل الوصول إلى علاج قد يقوي مناعة للمرضى المصابين في انتظار مضاد لهذا الفيروس.
    اللهم اشفي جميع المصابين بالعالم بأسره كيفما كان جنسهم و ملتهم واحفظ اللهم الباقون وارحم الاموات يا رب

  • زهير
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    اذن فالمغرب لازال بخير. نشكر كل من ساهم او ينوي ان يساهم فالمغرب هو بلدنا و وجب علينا حمايته. نختلف لا نتفق و لكن حين يمس بلدنا الحبيب ضرر فكلنا نتحد شكرا جزيلا بإسم كل المغاربة

  • ريحان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    هذا هو المظنون في المغاربة الأحرار في هاته الجائحة العالمية . أرجو المحسنين أن يتكفلوا بأصحاب المهن البسيطة النادل كمثال و إخواننا الباقين. الله يرفع عنا البلاء و يعم الشفاء الأمن و الأمان و الشفاء في جميع أنحاء العالم

  • عزيز الداخلة.
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا. الله على النخوة والعفة و الكرم. ديال المغاربة.الحمد لله. هذا ليس بغريب على المغرب والمغاربة. الجود والكرم .شكرا صاحب الجلالة والحكومة والبرلمانيين والشركات المساهمة والمحسنين. اللي ماعندو مايعطي يساهم بالبقاء والمكوث في بيته.

  • Amina
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    Bravo à tous, et nous espérons que l'Etat commence à construire les hôpitaux car on a une grande insuffisance dans le secteur de la santé!

  • الطاهر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    على الله دوز كورونا و يبنيونا بها السبيطارات

  • mohamed chrif
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    بكل صراحة لم أكن أتوقع من دولتنا القيام بعمل جبار مثل ما يحصل اليوم
    لكن لتوخي الحيطة و الحدر و إتمام عملية بقاو فداركم

    نطالب من الحكومة المغربية إيقاف دفع القروض(طريطات) لغاية انتهاء الأزمة
    وايقاف دفع فواتير الماء والكهرباء وايقاف دفع الضرائب..

    وتوفير جميع المواد الاساسية كالزيت والدقيق ليلتزم المواطن بسياسة عدم الخروج من البيت.. .هدا أقل شيء ممكن للدولة فعله اتجاه المواطن..
    راه الناس واكلا الدق غاتولي الموت بالجوع و كوروونا

    نطالب الحكومة المغربية بفرض حظر التجول قبل فوات الآوان..
    لسنا على استعداد ان نعيش ما تعيشه إيطاليا الآن ..

    اللهم احفظ بلدنا و اجعله آمنا
    الله الوطن الملك

  • ما عند الله خير وأبقى
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    هذه بادرة طيبة ، الله ﻻ يضيع من أحسن عمﻻ ، لكن يجب المتابعة اللحظية للمبالغ المالية من عبث العابثين ، ونتمنى ان يكون تحت إشراف اياد امينة ونزيهة. واطﻻع المواطنين بجميع النفقات والصفقات. .. كما نتمنى على أصحاب الرواتب والتقاعد السمين المساهمة او التنازل عن الراتب الشهري لبعض الوقت. . من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب اﻻخرة (حديث شريف )

  • ابو آدم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    أنا على يقين اننا ستغلب على هذه الظرفية الصعبة بمثل هؤلاء المتبرعين وهؤلاء هم الأحرار وليس اولائك الذين يتهافتون على السلع في الاسواق

  • el alami
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:56

    هكذا يجب أن نكون دائما متضامنين فهكذا وصفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال:(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )

  • الهاشمي لبوق
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:57

    في الظرفية العصيبة يعبر المغاربة عن روح وطنيتهم ومدى صدقهم وحبهم لبلدهم المغرب، البلد الكريم والأمين ودعواتي إلى جميع فئات الشعب المغربي الكريم بالمساهمة بنسبة 5% الراتب الشهري لحين زوال هذا الفيروس. كما أتوجه إلى مولانا أمير المؤمنين بطلب إحداث صندوق أخر لدعم الإقتصاد الوطني. ومن جهتي أضع نفسي رهن أية مبادرة تطوعية وأعلن عن مجموعة من الخطط والمشاريع التي من شأنها خلق عشرات الالآف من مناصب الشغل. حفظ الله مولانا أمير المؤمنين وحفظ الشعب المغربي الكريم قاطبة والأمة الإسلامية جمعاء.
    ندائي الأخير إلى كل الشعب المغربي بإقامة صلاة الحاجة يوم غد الأربعاء سائلين المولى تبارك وتعالى أن يرفع عنا الوباء. محبكم في الله الهاشمي.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:57

    مازلنا ننتظر تبرعات أسر تملك اربع منازل او اكثر وفلات واموال في البنوك، وقت الحزة تيبانو المواطنين الحقيقين، المغرب في السراء والضراء هدو هما المغاربة الاحرار برفوا لي عطى شي ريال الله اخلف عليه. لكن يجب الوقوف على هذه الأموال لكي تصرف في محلها… هناك بعض الانتهازيين واللصوص حذار منهم… لأن هناك من يستغل الازمات للاغتناء…

  • قنيطرية
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    هاي هاي هاي
    وفين 100 مليار ديال سي اخنوش من ماله الخاص
    100 كلها ماحسبتوهاش…حشومة
    الرجوع لله

  • مراكش
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    عاشت الأمة المغربية العظمى . لا فرق بين شمالي وصحراوي وأمازيغي تمغرابيت تجمعنا .

  • عبد الرحمان المغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    اريد ان أساهم كيف يمكنني ذلك؟ شكرا

  • daz mn hna
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    الحمد لله، نحنافو غير ايجي واحد فلخر او يديها

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    الحمد لله مازال في بلادنا الخير .

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    مع أنني لم أكن يوما في صف الحكومة ولا من داعميها
    الا انا كمغربي مقيم بفرنسا وبصفتي شاهدت التأخر في التصدي للوباء من طرف الحكومة الفرنسية، احيي المسؤولين المغاربة الذين أبانو عن وعي كبير في التفاعل مع الأزمة
    الله يرفع البلاء علينا جميعا والله يلطف بينا !

  • ايت واعش
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:58

    افتحوا لنا حساب بنكي للمساهمة فيه ايضا كل بما يستطيع…لنساهم

  • سعيد أكادير
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:59

    برافو،بادرة راقية تحسب لكم،هذا هو التكافل،نتمنى أن تستغل لما فيه خير الوطن والمواطنين،اللهم احفظ الانسانية جمعاء

  • حسن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:00

    اللهم احفظ بلدناالمغرب الحبيب يارب….
    اخوكم من فرنسا.

  • rami
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:00

    Je ne suis ni partisan des partis politiques ni sympathisant des grandes fortunes mais je souhaite exprimer aujourd’hui ma gratitude à ceux qui ont contribué, c’est tout à votre honneur. J'espère que nous réussirons ensemble à surmonter cette crise

  • Med
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:00

    ممتاز جدا جدا .في هذا الوقت بالذات. ولكن لو كنتم في هذا الاتحاذ منذ سنين لم نكن في الاحتياج لهذا . لكانو عندنا مستشفيات ومختبرات في القمة . مع الاسف .و ليكون هذا الدرس الاول الاخير .

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:00

    هدا خبر مفرح وجميل جدا ولكن. راتب البرلمانيين والوزراء وتعويضاتهم هدا لا يصدق خيالي لا توجد هده التعويضات حتى في الولايات المتحدة ونتمنى النضر في هده المسالة. الوطن وطننا جميعًا….

  • رشداوي مدغري
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:01

    المغاربة رجال دائما و اكثر رجولة في الازمات.
    هذا اعتراف من هؤلاء الابطال (المتبرعين) بجميل هذا الوطن.
    جزاهم الله خيرا.

  • hamlal
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:01

    كل التقدير والاحترام لكل من بحمل هم الوطن والمواطنين خصوصا رجال الاعمال واعضاء الحكومة والبرلمانيون وليكن هذا الوباء درسا للكل لتحسين منظومتنا الصحية اطرا وبنية تحتية وتكوينا وليحفظ الله وطننا وبلاد المسلمين والناس اجمين

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:01

    ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)

  • مهاجرة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:01

    في اوروبا لا نسمعجمع و لا ساهم ولا صندوق.
    سؤال فين هي فلوس دولة
    احتياط الدولة

  • فكيكي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:02

    تحية عالية لكل المساهمين في هذا الصندوق ولكل الشعب المغربي على تضامنه وتآزره لبعضه البعض ووعيه الكبير الذي ابان عليه لوضع حد لهذا المرض الفتاك.واستجابته السريعة لدعوة جلالة الملك لإحداث صندوق لتعزيز المنظومة الصحية ودعم القطاعات المتضررة من تفشي فيروس كورونا وبسرعة قياسية.

  • مغربي في المهجر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:02

    نرجو معرفة هدا الحساب البنكي للمساهمة مع اخواننا في الوطن الحبيب

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    الحهد لله مبادرات طيبة أتمنى من كل أغنياء المغرب أن يساهمو حتى نتمكن من تجاوز هذه المحنة

  • smail
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    شكرا جزيلا لكم اتمنى ان تصرف هذه الاموال في بناء مستشفيات جديدة ان لا تصيبها ايادي الفاسدين كسابقتها من الاموال

  • souad
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    الكريم اجره كبير عند الله فما بالنا اذا كان هذا الكرم من اجل عمل انساني اللهم سامحنا ونفس كربتنا وعافنا وابعد عنا هذا البلاء لأننا في هذا البلد لا حول ولا قوة لنا الا بك يا ارحم الراحمين

  • hajji
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    السلام
    يجب ان نهتم بالبحث العلمي و تخصيص اعتمادات مهمة للبحث العلمي في بلادنا. هذا هو الذي يشرف

  • أبو نور
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    خبر سعيد في وقت حزين
    يمكن أن نقول الآن أن حس الوطنية و روح التظامن إستيقظت لذى مسؤولينا و أثرياءنا وفهموا بأن هذا الوطن كما تأخد منه فيجب أن تعطيه عندما يحتاج إليك على كل بإسم المقهورين في هذا البلد نشكر كل من ساهم في هذا الصندوق الذي سيساهم لا محالة في تخفيف وقع الأزمة على إقتصاد البلد
    حفظ الله بلدنا الحبيب و نسأله تعالى أن يزيح عنا هذه الغمة وما ذلك على عليه سبحانه بعزيز

  • حسن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    اظن ان على الدولة فرض حالة الطوارئ الان قبل فوات الاوان، لانها فالايام القادمة ستكون مجبرة على فرضها وستكون بدون جدوى لان عدد الحالات ستكون مرتفعة. كيفما كيقول المثل المغربي فيك فيك لهما دبا حيت يكون عندوا مفعول جيد.

  • KokoRicko
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:03

    أين سيدي علي و سنطرال،انس الصفريوي الضحى،و الشعبي ،كوسيمار السكر، رونو، اورانج، اينوي، ماروك تلكوم، ووو…كل هاته الشركات تكدس أموال بلا حسيب ولا رقيب أو عن طريق الريع.

  • richi
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:04

    شيء جميل والشكر لكل من ساهم لمحاربة هذا الوباء ومن سيساهم وجزاكم الله خيرا على عملكم النبيل.المهم هو اخذ العبرة وعدم تبدير المال في اشياء لا قيمة لها .عليكم بناء المستشفيات الخاصة والبنيات التحتية الكافية ،شراء المعدات ووووووو بصفة عامة عليكم ان تتحلوا ببعد النظر .اللهم جنبنا هذا الوباء واحفظ بلدنا المغرب من المصائب وجميع بلدان المسلمين .امين يا رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • مصطفى ع
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:04

    هذا دليل لو ان اثرياء المغرب كل واحد ساهم بمثل هذ المبالغ، مشاكل كبيرة في هذ البلاد ممكن تلقى حلول بلا منسينو الشتا طيح و لا نخدو كريديات من البنك الدولي فقط تكون ارادة تغيير صادقة و حقيقية

  • كيلو لاروب
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:04

    اوا آش بغيتو الفوسفاط تبرع ليكم بكيلو لاروب من المنتوج الصافي ديالو … الخير هدا … كون تبرع ليكم بنهار ديال الإنتاج تصوبو سبيطارات حسن من ألمانيا… ليكن في علم الجميع الفسفاط را 24\24 ساعة خدام … اللهم استرنا و الطف يارب

  • نصرالدين
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:05

    هنا يضهر المعدن الحقيقي والاصيل للانسان المغربي وهنا تضهر الوطنية وهنا تعرف الرجال عند الشدائد.ارجو ان تكون هذه المبادرة وهذه الازمة الوبائية مناسبة لتغيير الخطاب السائد والمتصف بحقد متقد وعلاقة اقرب الى الحسد والرغبة في زوال النعمة من طرف من لايملك لمن يملك وتصبح العلاقة علاقة ثقة والنظر الى نجاح الاثرياء عبرة للاحتداء مع استبعاد سوء الضن في طريقة نجاحهم الى ان يثبت القانون والعدل العكس. فليضهر كل واحد وطنيته وانسانيته ويتبرع ب%5 من اجرته بالنسبة للموظفين و5% من كل رصيد بنكي لكل مغربي وانا اول المساهمين .

  • جواد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:05

    السلام عليكم ورحمة الله
    لو فعلتها لأجل الفقراء والأرامل وووو لخرج المغرب من فقره. لكنها الدنيا

  • سمسار
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه مبادرة طيبة لاكن ماذا عن الفقراء جوج وليدات مريض سكري أحد أبنائي مريض بالضيقة كاري بديت كن تخنق ما عندي باش نكون مع وليداتي. اناشد المحسنين
    أمري يبكي الحجر ولن يكفيني سنة من الكتابة

  • م المصطفى
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    الكرم والسخاء والتضامن والتعاون من شيم المغاربة ولله الحمد سواء في السراء أو في الضراء.
    وما هو جميل أكثر أن هذه الصفات الحميدة لا تقتصر على الأثرياء والأغنياء فحسب،بل الكرم مرادف للمغربي كيفما كان مستواه الاجتماعي .
    فالشكر موصول لكل من استجاب للنداء الملكي السامي، ولكل من انضم إلى الذين تسابقوا لهذا العمل الوطني الإحساني الذي يرمي إلى محاربة فيروس كورونا وإلى مواجهة الآثار السيئة التي سيخلفها على اقتصاد بلادنا، شأنها في ذلك شأن كل دول العالم.

  • !!!!!
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    و الله إنه لشيء مفرح ، اللهم احفظ بلدنا من كل شر

  • رضا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    شكرا لهم على المساهمة …لكن كنخاف غي حتى هاد الفلوس تسرق و ما يبانش ليها الاثر … راه المواطن المغربي فعلا محتاج دعم مباشر

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    فاءق التقدير و الاحترام لجميع المغاربة الاحرار مساهمين من قطاع العالم و الخاص لمواجهة هذا بلاء فيروس كورونا جاءحة التي عصفت بالاقتصاد العالمي و الإنسانية جمعاء بالصفة العامة و على إثرها فارقنا المغاربة إلى دار بقاء و لازالت لاءحة غير محصورة الله يرفع عنا هذا الوباء بأقرب الأجال باقل الأضرار خاصة وأن اضرار بالغة حلت ويمكن أن تحل باقتصاد الوطني ولازالت تداعياتها سلبية لا يمكن حصرها إلى حين يرفع الله هذا بلاء بايجاد لقاح يقضي عليه او يحد من انتشاره ان الأزمة خطيرة مادامت مستمرة و تتطلب تظافر جهود كل المغاربة و تلاحم و التضامن و التعاون و المودة و الرحمة بين كافة شرائح المغاربة إلى حين خروج منها بأقل الأضرار أيها المغاربة المغرب الاحرار.

  • بدر الدين
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    الحمد لله مزال المغاربة فهم خير رغم الإختلاف الديانات والطبقات الإجتماعية.

  • كازا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:06

    بارك الله في هذه الأموال وفي أصحابها. دون إغفال صندوق الكوارث الذي لا أعلم لحد الآن قيمته ولا دوره خلال هذه الأزمة.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:07

    الله يديم هد التلاحم ملكا و شعبا و يحفظ هد البلد الغالي .انشاء الله سوف نتغلب على هد الجائحة انشاء الله .التزمو بيو تكم حفظكم الله من كل سوء .

  • mustapha
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:07

    المزيد المزيد ، حبذا لو عاد أطباؤنا في الخارج الى بلدهم الحبيب . في حالة الحاجة اليهم

  • Abderrazzak
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:07

    Bravo pour tous nous sommes les marocains

  • التماس
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:08

    يبدو انه لاول مرة سيتم التبرع على المغاربة. هذه الصدقات التي لم تخرج طوعا اخرجت خوفا. و نطلب الله يلطف بينا. صراحة خاص كل 5 سنوات يحدث صندوق التطوعات باش تنمى البلاد = راه سويسرا تطورت غير بفلوس العرب=

  • حميد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:09

    الله اكبر.. اللهم زد وبارك..اللهم احفظ هذا البلد الأمين…
    اطلب من إخواني المغاربة أن يتعاونوا وينتظموا .نحن نمر بمرحلة جد حساسة اللتي يتوالد فيها الفيروس واذا لزمنا بيوتنا لمدة خمسة عشرة يوما فينقضي عليه حتى لا يتكاثر وانذاك ستكون المرحلة الثالثة سهلة.
    المرحلة الأولى والثانية تعاملت معها ايطاليا باستخفاف ولهذا يجب الالتزام في البيوت لنستطيع مقاومته.
    الزموا البيوت والهدوء من فضلكم

  • حسن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:09

    ينبغي وضع حساب بنكي للعموم لكل من يريد التبرع يجب ان نظهر قيم الوطنية و التضامن و التآزر خلال هذه الضرفية كما نعول على الاغنياء ان يظهروا حبهم للعلم المغربي و مدى ارتباطهم بهذا الوطن

  • Ingénieur
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:09

    شكرا كورونا علمتنا التضامن. علمتنا الطبيخ في المنزل…علمتنا النضافة..علمتنا نسادو فمنا و ندوخلو سوق راسنا..علمتنا العمل في المنزل…علمتنا الاحترام و عدم الاقترا ب من الاخر…علمتنا الاكل الصحي…وعلمتنا و علمتنا الله يرعم من علمنا

  • إخوتي هيا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:09

    انها ملحمة اخرى تستحق كل التنويه نحتاج الى عدد المتطوعين في المسيرة الخضراء بالغالي والنفيس .شكر الله لكم.

  • حداوي مغربي مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:10

    حفظ الله البشرية من كل مكروه…مزيدا من التعبئة و التضامن و نتمنا من من استفادوا من* عفى ألله عما سلف*أن يكفروا عن ما فعلوه بارجاع شي بركة مما اخدوه أن الوطن غفور رحيم و الحمد لله نحن المغاربة لا نحقد على احد فكلنا أبناء هذا الوطن الغالي

  • حنان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:10

    برافو برافو برافو…… حقيقة مزال كاينة الوطنية وكثر ماكنا نتوقعه الحمذ الله… والله يحفظ سيذنا والاسرة العلوية وهذ الشعب العزيز شكرا…. والله يرفع علينا هذا الوباء….. قبل رمظان يارب.وذيما ألله ألوطن ألملك..

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:10

    يجب على الطبقة الغنية والمطوسطة ان تساهم في هاذا الصندوق ولو1٪ من ماله والله سوف يستفيد منه الجميع ونطلب من جلالة الملك ان يحمي هاذا الصندوق الشريف من أيادي الفاسدين، نشكر كلا من يساهم ولو بدرهم واحد والله لايظيع اجر المحسنين وشكراا للجميع

  • جميل الأمزون
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:11

    احبك يا وطني، اللهم احفظ الجميع وتجاوزة عنا. أيها الأخوة الأمر خطير فالمرض يقتل الجميع، إلزموا بيوتكم.

  • علي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:11

    مشكور كل من ساهم وتبرع وجزاه الله خيرا سواء كان شخصا أو مؤسسة.. لكن للأسف جاءت متأخرة قليلا .. نعم قد تنفع في توفير بعض المستلزمات الطبية وتخفيف الاضرار الاقتصادية .. لماذا متأخرة لأن الدولة خربت أهم قطاعين هما التعليم والصحة فمنذ عقود وهي تحارب المعلم وشيطنته والتقليل من قيمته فهو الذي سيكون ويربي الأطر التي سنحتاجوها اليوم وقمنا بنبخيسه وقدمنا وجعلنا نجوما ونجمات أشخاصا تافهين …خربنا قطاع الصحة العمومية وتاجرنا في صحة المواطن و همشنا المستشفيات و الأطر الصحية والنتيجة اليوم مستشفيات متهالكة تفتقر لأبسط التجهيزات واطر طبية مستعدة للتضحية لكن لوسائل تشتغل بها وغياب شروط السلامة… الدولة خربت التعليم والصحة وخربت المجتمع والإنسان بدل ان تستثمر في البشر استثمرت في البنايات والساحات والمهرجانات والسهرات والنتيجة هي الان عجز شبه تام… لو كانت هناك بنية صحية قوية لكانت التبرعات ستفيد أكثر… وتنفذ حياة الكثير… لكن الوقت تاخر..

  • احمد الله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:11

    الحمد الله الخير باقي في البلاد عندنا الاسلام والمسلمين الحقيقيين ..شكرا للجميع

  • Soufian F1
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    كورونا كانت السبب باش طلقو الفلوس . لو كنا قلناليهم شي حد مريض بغا المساعدة ماكانوش يطلقو الفلوس.

  • ابراهيم برنبشة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    عاش الملك محمد السادس وعاش المغاربة حكومة وشعبا فاللهم زد في ايمانهم وأمنهم وثرواتهم ونجهم يارب من كل آفة وجائحة واخلف لهم ما نفقوا وانت أحلم بحب النفوس للمال وأعلم بضائقة المغاربة فاللهم أُأجر الجميع وكفر عنهم من سيئاتهم آمين.

  • الواقعي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    اتمنى استمرار هذه المبادرات حتى بعد انتهاء ازمة كورونا.لماذا لا نجعلها وسيلة لانشاء مشاريع ضخمة يساهم فيها الجميع مثل مشاريع البنية التحتية الضخمة

  • نعمان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    كنت قد استغربت في تعليق سابق عدم مشاركة مليارديرات المغرب في تمويل هذا الصندوق، اليوم بعد أن أعلنوا مساهمتهم فتحية عالية لهم، نتمنى أن تحيي أزمة كورونا فينا كمواطنين و مسلمين روح الوطنية و التضامن و التآزر و الإيخاء، و هذه واجبات الأغنياء كما الفقراء.

  • وفقكم الله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    وفقكم الله وزادكم من فضله، كما أسأل الله العلي القدير أن
    يبارك فيكم ويحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم
    من كل سوء ومكروه بما ساهمتم به في ظل هذا الظرف الصعب.
    لقد أظهرتم للعالم وللمغاربة قاطبة مدى التضامن والتعاون والوئام وكذا الأخوة والمودة التي يمتاز بها المغاربة وكلها بمثابة قيم نبيلة وسامية يتحلى بها بلادنا حفظه الله.
    اللهم اجعله بلدا آمنا مطمئنا سخاءا رخاءا
    وسائر بلاد المسلمين

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    السؤال هو كيف سوف ينفق و هل ستكون هنالك شفافية في كل مساهمة من هدا الصندوق؟

  • CITOYEN
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم الحمد لله ،اللهم أحفظ وطننا و شعبنا من كل بلاء و أحفظ ملكنا

  • الكاتب
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:12

    من خلال دراستي عقلية تفكير المخزن . كونوا على موعد مع زيادة محتملة لضريبة او رسم او حتى اقتطاع لعموم المستخدمين و الموظفين للمساهمة في هذا الصندوق كما حدث مع صندوق الكوارث…. لان توالي الاخبار في هذا الموضوع هدفه الاعداد لهذا القرار

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:13

    تحية احترام وتقدير لكل من ساهم في محاربة هذا الوباء الخطير واطلب من الاخوة المعلقين مسبقا الابتعاد عن المزايدات وذكر الاسماء التي لم تساهم بعد الف شكر لهسبريس والف الف شكر لمن ساهم ولمن سيساهم في الصندوق الذي دعى اليه جلالة الملك حفظه الله اللهم اخفظ بلدنا من كل سوء والله المستعان

  • بوشعيب مساعد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:13

    الحمد لله والشكر لله ،"عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم”. أبانت هذه الأزمة أن الخير باقي في هذه البلاد ،وأنها لا تخلو من أهل الخير.فاللهم احفظ بلدنا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ،وأعن القائم على أمرها وارزقه البطانة الصالحة الناصحة النصوحة التي تعينه على تسيير أمر البلاد والعباد.

  • KAMAL
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:13

    عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم هدا المستجد الخطير ءاعاد اللحمة الى جسم المجتمع المغربي واظهرمعدنه فشكرا لكل من يحمل هم هدا الوطن سواءا بالعطاء او الاخلاص

  • capitanos
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:13

    نتمنى أن يتم استثمار هذه الثروة في مستشفيات المملكة فإذا تغلبنا على الجائحة نكون قد خرجنا بمنظومة صحية أقوى

  • زكرياء
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:14

    هذا هو المغربي الحر المعروف بالوقوف مع اخيه في ساعة الظيق فاللهم يارب السماوات السبع و الارض و يالطيف و يارحيم كل الابواب غلقت في وجهنا الا بابك فيارب انظر ااينا بلطفك و رحمتك ياكريم ابعد عنا هذا البلاء و عن جميع بلاد المسلمين آمين

  • MCO
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:14

    الدراهم بانت دروك ههههه… و فين كانوا هادوا كااااملين هادا زمان و هما يشوفوا الشعب يموت فالبحار و بنادم مالاقي مايصرف على ولادوا…. الله يا الله… فظحكم

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:14

    لقد ضربتم لنا مثلا في المواطنة والايمان.قال رسول الله ﷺ: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

  • %%%%
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:15

    j aimerai bien que redal et itissalat almaghreb nous dispensent des frais de l électricité et de l internet et aussi .j aimerai bien entendre que notre roi et la famille royale ont aussi contribué a cette collecte cela me ferai voler de joie dans ces moments de crise et de solidarité .la france a débloqué 300 milliards d euros alors la différence est de taille

  • fatima ziani
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:15

    هذه بادرة طيبة كنتمناو المجتمع المغربي كامل يتعبأ باش يحارب هاد الوباء
    ونسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء ويشملنا برحمته

  • قدور برمو
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:15

    هنيئا لنا جميعا بهذه المبادرات من المقاولات الخاصة والعمومية ومن الحكومة والبرلمانيين. اخيرا تضحيىة مادية من جميع الاطراف. جاهدوا باموالكم وانفسكم…..
    يجب علينا نحن الشعب ان ندعو الله التوفيق في الخروج من هذه الكارتة باقل الاضرار.

  • ماار
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:15

    نتمنى ان نتجاوزه هاته المحنة وبعدها نعاودو شي جميعة تاني نحاربو بها الفقر في المغرب

  • رأي محايد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:15

    اللهم غلب بلادنا على هذه المحنة واجعل المغرب أقوى بعدها
    أرجو أن يساهم الكل في هذا الصندوق ولو بالنزر اليسير
    أسأل الله عز وجل أن يوفق جميع المسؤولين لخدمة البلاد الأمة جمعاء
    تحياتي لكم جميعا و دمتم في حفظ الله و رعايته
    أستاذ الاجتماعيات.

  • جميل و لكن....
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:16

    أليس كان من الأولى أن تقوم هذه التعبئة من قبل للقضاء على الفقر و الحرمان و الجهل و الظلم….لكنا الآن في مرتبة أعلى بين الأمم و لتفادينا مرارة عشرات السنوات الضائعة….

  • رقية
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:16

    لو أنهم احدثوا حسابا لنساهم أيضا ولو بالقليل
    نقطة بنقطة يحمل الواد

  • عبد الباقي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:16

    الحمد لله المعدن الحقيقي ديال المغاربة بدا يبان.كيقول المثل نهار الحزة تعرف شكون حبيبك.شكرا لكم.

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:16

    المغاربة يصنعون التاريخ .سر القوة المغرب التظامن اكثر الامم تستنسخ ما يفعله المغرب ويحسد عليه ولكن الفساد العدو للمغاربة جمعاء لم نجد له دواء مهما مجهودات الجبارة مع الاسف الفيروس الفساد دائما اقوى سنجد له الحال ولكن الفيروس الفساد يتاقلم ويتطور مع المحيط ويتطور بشكل لا نستطيع ملاحقته . الله يرفع علينا هدا الوباء . الامطار الرحمة نزلت علينا في مدينة طنجة الكبرى كما سماه الملك البلاد محمد السادس حفظه الله .

  • اني هنا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:16

    مبادرات حميدة وتبرعات مقبولة إن شاء الله شريطة أن تدهب في الاتجاه الصحيح وأن تكون بداية صحوة ضمير لهؤلاء الدين استفادو من خيرات الوطن لسنوات طويلة

  • اوطاط الحاج
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:16

    روح التضامن العالية التي عبر عنها المغاربة أفراد ومؤسسات تفرض روح اخرى وهي الشفافية في صرف هده الاعتمادات حتى يتحقق المراد من جمعها

  • غيور
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:17

    هذا دليل على التعاون الذي تتسم به كل شرائح المجتمع المغربي والله لايضيع اجر المحسنين.

  • زكريا المراكشي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:17

    مبادرة جميلة الحمد لله، نسأل الله أن يحفظ شعبنا و بالتوعية و العزيمة سننجح خلال الأزمة..

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:17

    في مثل هاته الأزمات يظهر المستغلون لكن ايضا يظهر المعدن الاصيل لأهل الصلاح. نتمنى ان يساهم الجميع وان تستمر المبادرة حتى بعد انحصار الداء

  • hmida
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:17

    دابا صدقتو رجال يفتخر بكم الوطن ويضرب بكم المثل في دول العالم المرجو اثناء القضاء على كرونا انشاء الله ديروا شي تضامن اخر لمحاربة فيروس الفقر والبطالة والله المعين

  • omar
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:18

    ce qui est bizarre c'est que pratiquement tout les marocains les plus riche ont contribués a ce fond… mais pas le premier ..
    …on attend a ce que va faire le holding ONA

  • mounir
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:18

    العاقة كاينة فالبلاد!!!!!!!!!!
    مبادرة طيبة
    يا ريت لو كانو بحال هاد المبادارات بدون كورونا فالبلاد

  • mouaamou mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:18

    جاء دور المواطن بمساهمته بالبقاء في المنازل هي أكبر تضحية الشكر للجميع مسبقا

  • عادل
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:19

    تكاتف رائع ، اللهم إحفظ وأمد في عمر الملك محمد السادس.
    اللهم أرفع الغمة عن أمتنا واكشف عنا البلاء،
    ‏اللهم ارحم ضعفنا وآمن روعنا وأسعد قلوبنا وفرج همومنا واصرف عنا ما لا يرضيك منا ..

  • abdelghani
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:20

    Salam,
    Je salue très chaleureusement cette initiative et et qu'ALLAH soit avec nous et le monde pour confronter cette épidémie.
    On espère cotiser aussi même si peu pour s'entraider.

  • محب لوطنه
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:20

    اللهم احفظ بلادنا من كل شر وصن ابناء هذا الوطن وابعد عنهم كل الفتن يا ريت لو كان كل ميسور يساعد كل محتاج فالتازر والتلاحم ضرورة كل صعب يهون وبه نبعد كل المحن ولن يبقى بيننا محروما ولا محتاجا ولا عاطلا ولا مشردا هذا هو المطلوب وهذا هو الحل المناسب .

  • Bouch k
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:23

    Je dis bravo et j encourage les citoyens marocains a donner généreusement.

  • مجد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:23

    آتونا برقم الأخضر و سترون تبرعات المغاربة. عنذ الإمتحان يعز المرء او يهان. المغاربة كلهم سيتضامنون من أجل هادا الوباء

  • الحنفي بوهبيد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:26

    يا سلام على المغاربة شحال ساكتين
    ايوا علاه ماديروا هكذا قبل وباء كرونا؟
    لو فعلتم لما بقي فقير في المغرب
    اذن الله يجعلني نتيف

  • nawaf
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:29

    انهم مغاربة رزقهم الله من فضله و لم ينسوا وطنهم.
    كتر الله خير وجعلها في ميزان حسناتهم.

  • معدات لمواجهة وباء
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:29

    يجب شراء معدات لمواجهة وباء وتنظيف أزقة وشوارع وتفعيل دخول إلى منازل إجباري في ليل

  • Fouad
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:30

    يجب على المكتب الوطني للما و الكهرباء وقف استخلاص الفواتير كمساهمة منه. و على اتصالات المغرب المساهمة كذلك لان مبلغ 3،3 مليار درهم كانت غرامة مفروضة عليها و الحكومة هي التي خصصتها لمكافحة كورونا.اذن لم تساهم اتصالات المغرب الى حد الآن.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:30

    الى adel صاحب التعليق 14 وامثاله
    وهل فرنسا فيها اناس عدميون مثلك
    اخنوشوبنجلون ساهما ب 100 مليون اورو لكل واحد منهما
    ومكتب الفوسفاط ب300 مليون اورو والدولة ب مليار دولار
    اسأل نفسك ما هي مساهمتك انت غير الاختباء وراء الشاشة وبث البلادة

  • lktami
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:31

    هادو هما المغاربة……الله يعطيكم الصحة.

  • Reda
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:31

    Salam. Vous pouvez utiliser cette argent pour construire des hôpitaux et des universités de médecine partout au Maroc. Y a t il un numéro de compte pour ceux qui veulent faire un don ?

  • حميد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:32

    الذي يثير تساؤلي،ما دور هذا الصندوق الذي تم إحداثه،وما الهدف من إحداثه؟
    هل للمساعدة في الأبحاث والتجارب؟!!
    قطعا لا فالمغرب مثله مثل باقي الدول العربية،ينتظر اختراع اللقاح المضاد من الغرب،عكس ذلك سيحكم عليه إما بالرحمة أو العذاب..
    لا نريد تلميع صور سياسيينا،فلا يوجد في القنافذ أملس كما يقولون،فأنا على يقين أن مساهماتهم تبقى حبرا على ورق ودعاية فاشلة لاستعادة الثقة بحكومة أغرقتنا بالأوهام والضرائب،والصواب إنشاء صندوق للتضامن والتكافل،يعوض أضرار عمال القطاع الخاص والأعمال الحرة المتضررين،الصواب توفير أسرة كافية في المستشفيات التي تفضح اختلاسات وزارة الصحة،الصواب تفقد سكان الأحياء الفقيرة والوقوف على توفير حاجياتهم الضرورية،الصواب إنشاء مواقع وتوزيع مناشير قصد إطلاع المواطن على الأثمنة الموحدة لجميع الضروريات.
    نريد الملموس أما الدعايات فقد مللنا منها،لن أملأ صهريج سيارتي من وقود إفريقيا،ولن أتعامل مع بنك بنجلون،ولن أصوت للجرار أو الحمامة أو اللمبة…
    ببساطة،لن أصوت للديمقراطية بالمغرب لأنه لا توجد ديمقراطية..والسلام.

  • مغترب
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:32

    مكرهناش تجمع 120 مليار درهم و يتم بناء 12 مستشفى جامعي من الطراز العالمي كأكبر المستشفيات بالعالم بتكلفة 10 ملايير درهم لكل مستشفى

  • كلمة حق
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:33

    الحمد لله على نعمة الإسلام… إنه فعلاً إحساس تقشعر منه الجلود وتدمع منه الأعين لعظم موقف التضامن الكبير الذي أبان عنه المغاربة تحت قيادة ملكنا المحبوب.. اللهم يارب يا رحمان يا رحيم اجمع شملنا وارفع عنا هذا البلاء لا ملجأ منك إلا أليك… اللهمّ تب علينا وارحمنا… ولنكن إخوة في هذه المحنة… ولنلزم بيوتنا..

  • مغربي من السعودية
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:33

    إفتحوا حساب بنكي
    لماذا تحرموننا من المساهمة لصالح بلدنا وإخواننا في المغرب الجالية المغربية ستساهم الكل لديه حسابات بنكية في المغرب

  • Mimo adnan
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:33

    الفلوس عاد بانت جبدوها واستغفرو الله مازال، الكرونا أجبرتكم على ارجاع فلوس الشعب

  • سعيد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:34

    حتى 10 مليار درهم كتجيب 1 مليار اورو فنهار ههههه كتعرف غي تنتقد الحمد لله المغرب مزال فيه رجال مع العلم هذ 1 مليار اورو غي مساهمات ديل شركات و مؤسسات و اشخاص انشاء الله غدي تكون مساهمة من الدولة و المواطنين هذا وقت التضامن اخي الكريم و تشجيع كل المبادرات الحسنة,

  • ميلود الامازيغي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:35

    عليكم بفتح ابواب ابواب المساجد… لانهم بيوت الله سبحانه وتعالى فلا داعي لاغلاقها… ولقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز "" لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا هو مولانا وعليه فليتوكل المؤمنون"……. صدق الله العظيم…
    استغفر الله سبحانه وتعالى…..

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:36

    على غرار مبادرة بناء مسجد الحسن الثاني يجب فتح الباب المواطنين للتبرع ولو بدرهم لتمويل الصندوق لمحاربة الوباء شكزا

  • ايزم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:36

    اللهم احفظ بلدنا من هذا الوباء واجز خير الجزاء كل من ساهم في حماية الناس منه

  • abdo
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:37

    بادرة حسنة الحمد لله لازال المغرب بخير تحية لكل القلوب الطيبة

  • ابنة البلد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:37

    هذا هو التضامن الحقيقي في يوم واحد تم جمع اكثر من المبلغ المطلوب أتمنى أن تصرف هذه التبرعات على المستشفيات التي تعاني من خصاص في المواد الطبية وتكون أيضا مساعدة ولو بسيطة لأناس يعملون كمياومين في مطاعم ومقاهي وخادمات البيوت فبسبب استغناء ارباب عملهم هنهم قطع باب رزقهم شكرا لجميع من ساهم بالقليل او الكثير من أجل رسم البسمة على هؤلاء الناس وإفراح أطفالهم وذويهم هناك من له عزة نفس ولا يرضى بالذل والمهانة فيفضل العمل بعرق جبينه ولا يمد يده لأحد قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا حان الوقت لكل غني أن يشتري جنته والله لا يضيع أجر من أحسن عملا

  • le roi mohamed 5
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:38

    نحن من أجل فيروس ((كرونا)) سنعطي لصين 50 الف مليار درهم مقابل مغادرة الفيروس
    المرجو الإشتراك

  • كلمة حق
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:41

    الحمد لله على نعمة الإسلام. إنه فعلاً إحساس تقشعر منه الجلود وتدمع منه الأعين لعظم موقف التضامن الكبير الذي أبان عنه المغاربة تحت قيادة ملكنا المحبوب.. إنه فعلاً وطن الرجال.. لاتعرف قيمة المرء إلا في وقت الشدائد.. 10 مليارات درهم.. إنه موقف يثلج الصدر.. فجزاكم الله خيراً.. احبك وطني… ولنلزم بيوتنا… ونرجو رحمة ربنا.. إنه هو الرحمان الرحيم.. ولنكثر من قل حسبي الله ونعم الوكيل… و ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ياسين
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:42

    لا لتعجب هدا هوا المغرب الحمد لله بلاد الخير والكرام البركة اللهم عافينا في أبداننا وتجاوز عنا السيئات وأكرمنا بغيتك ياأرحم الراحمين

  • عبدالله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:43

    بعيدا عن المزايدات ، نشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدامه الله دخرا للوطن والذي يرجت له الفضل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية شعبه وأنا على يقين أن علاقات جلالة الملك بدول شقيقة ستزيد حتما من المساهمات لهذا الصندوق والذي يعبر بحق عن تضامن محمود للجميع، وعلى الأقل هذا الفيروس أسهم في توحد الملك والشعب كما كان الأمر ضد الاستعمار في 1953 ونتمنى أن يتضرع الجميع في صلواتهم للعلي القدير ليحفظ هذا البلد الأمين وأن يقيه أثار هذه الجائحة وأن يجعلها بردا وسلاما كما حفظ سيدنا ابراهيم وكما حفظ سيدنا محمد في الشعب وآل البيت وفي المدينة عندما حاصرهم الأحزاب.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:46

    الاحتياطات مهمة حتى مع انتشار الزكام العادي و بسبب ظاهرة التعقيم و التنظيف لم اعد اشاهد حتى الحشرات و خصوصا الدباب و الباعوض

    كان من الافضل ان تكون هده المساهمات كل سنة بجمع التبرعات و اموال الزكاة و بتلك الاموال يتم مساعدة المحتاجين و خلق مشاريع و القضاء على السكن الغير اللاءق و الاهم التغطية الصحية و لكن تفاديا للشبهات فيجب احداث بنك خاص بدلك حتى لا يتلاعب اي احد بالاموال فالبنك عنده ادارة و مراقبة السنتيم ما يزهق
    هدا رايي و الله اعلم

  • فهيد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:46

    لم أفهم شيئا؟؟؟؟ لماذا هذه المساعدات ولاي غرض؟

  • ذ السليماني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:46

    مبادرة رائعة…يجب تعميم المبادرة منا جميعا نحن معشر الموظفين

  • د. عبد الله بن أهنية
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:47

    اللهم لك الحمد والمنة
    شكرا لكم جميعا على تلبية نداء الوطن والضمير، وعلى استابنكم الفورية لنداء صاحب الجلالة نصره الله.
    لكم منا أطيب التحيات وخالص الشكر، وها أنتم كما عاهدناكم قد برهنتم على التلاحم والوحدة ورباطة الجأش في السراء والضراء.
    نتمنى أن يحضى قطاع التعليم والبحث العلمي والصحة وكل شرائح المجنمع من الفقراء والمساكين والغلبة قسطا من العون كي تنهض أمتنا ويعيش كل مواطن في أمن وأمان وبكرامة…
    حفظ الله وطننا وحفظ الله جلالة الملك وأسلاته لشريفة وكافة المغاربة والمغربيات من كل مكروه،،،
    تحباتي الأخوية
    د. عبد الله بن أهنية
    خبير في مجال التربية والتعليم مستشار

  • Abou ayman
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:48

    الحمد لله المغاربة معروفين بالجود والكرم هذه الاكراميات تحتسب عند الله سبحانه وتعالى لكن كيف يستفيد منها الناس التي تنتمي للطبقة الكادحة يعني ناس لخدامين ب40 او 50 درهم في اليوم المرجو من الحكومة باش تصدر شيء قرار بالنسبة للناس لكتقتطع لهم الابناك في السكن وكذالك الناس لكاريين مساكن واش مول الدار غيسمح لهم في الكراء بالطبع لا ماهو الحل في هذه المحنة التي يعيشها الشعب المغربي نسأل الله الصحة والسلامة لجميع المسلمين يارب.

  • زروالي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:53

    هذه التبرعات لكن في دولة تقل بل تنعدم فيها الشفافية لا يمكن ان نتأكد من صحة الخبر من علته
    ثم هل البالغ المجموعة يمكن ان تصرف بوجه صحيح؟
    اضن المتبرعين لا يقومون الا بانقاذ أنفسهم لانه ان انفلتت الأمور و انقلب البلاد راس على عقبيه فان المتبرعين سيأخذون طائراتهم الخاصة و بأموالهم الضخمة ليتبرعوا بجزء منها في بناء المستشفيات عند اسيادهم الغرب
    اقولها بأعلى صوت:
    عندما لا تكون الدولة أية دولة مستقلة لا يمكن ان تتقدم أو ان تصنع برامج تحارب الفقر أو الضلم أو الجهل أو الفيروس أو تدعم بحتا علميا أو تصنع تكنولوجيا أو تطبيقها في كل مناخي الحياة
    هذا هو الخلل و اضن انه سيستمر و سنبقى ندفع الجزية الى امريكا و فرنسا الى اجل غير مسمى

  • Sami
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:53

    الله اجاز كل واحد فاعل خير لأجل هذ الوطن . فين هو سي بن كيران شتو طع لحس

  • سعيد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:54

    الى صاحب التعليق 14 – abdel
    حتى 10 مليار درهم كتجيب 1 مليار اورو فنهار ههههه كتعرف غي تنتقد الحمد لله المغرب مزال فيه رجال مع العلم هذ 1 مليار اورو غي مساهمات ديل شركات و مؤسسات و اشخاص انشاء الله غدي تكون مساهمة من الدولة و المواطنين هذا وقت التضامن اخي الكريم و تشجيع كل المبادرات الحسنة,

  • يونس
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:54

    اللهم لك الحمد والشكر جزاكم الله كل خير

  • Yassir
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:58

    شكرا اخنوش شكرا بنجلون شكرا العلمي وشكرا لكل من عبر عن وطنيته مغربي و افتخر

  • عايش في الغربة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:59

    اثرياء المغرب يجمعون 10 ملايير درهم لمحاربة فيروس لا نراه ونترك الفيروس الاكبر و الاخطر الذي نراه يوميا و هو الفقر والفساد

  • المجهر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:03

    من ناحية جمع التبرعات 10/10 ومن ناحية التحكم في توزيعه بشكل معقول بدون اختلاس ونهب فنجد 5/10
    وأقصد توزيعه بالشكل التالي:
    توفير المواد المنظفة و المعقمة
    اليد العاملة التي تعمل على التنظيف (تنظيف المطارات و الطائرات والسيارات و الحافلات والشاحنات)
    رجالات الأمن الذين يسهرون على تطويق الوضع في الشوارع
    ضخ عدد كبير من المتطوعين لتقديم خدمات توصيل المشتريات الضرورية من المواد الغذائية وغيرها من وإلى باب بيوتهم.
    لا ننسى هناك من الموظفين من يمكنه العمل من داخل بيته عبر الأنترنت، أما المهنيين و الحرفيين ماذا نقول لهم إعملوا من أسطح بيوتكم؟! فلابد من تحقيق الموازنة في الإستفاءة من هذا الدعم، ناهيك عن عدد كبير من الذين ينامون على جنبات الطرقات و الشوارع ممن لا مأوى لهم، وممن غلبهم تسديد فواتير شقق الإيجار الشهري، هناك طبقة من الفقراء والله العظيم ليبكون في صمت ويستحيون أن يمدوا أيديهم للناس، هؤلاء هم الأولى بالدعم.

  • سوف ننتصر لن نموت
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:04

    يجب على مغاربة العالم إرسال مبلغ من المال إلى العائلة في المغرب لكي تنتعش خزينة الدولة بالعملة الصعبة في هذه الظرفية التي لا يوجد فيها سياح

  • marocain
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:04

    Vraiment je dis à ceux ne comprennent rien , que vous etiez dupes et vous resteriez dupes, car vous n'ajoutez rien que des commentaires assez dupes comme vous. Et je dis à ceux qui ont contribuer pour cette grande compagne de solidarité que vous etes braves et des vrais marocains plein de generosité et de solidarité. je remercie Sa majesté et tout les riches du maroc et je leurs dis : vous etes là pour nous et nou sommes ici pour vous. Que DIEU garde notre pays et nos familles.

  • احمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:05

    مازال غادي نشوفو دعاة المقاطعة باش غادي يساهمو كانوا يحاربون المقاولات الوطنية ويشجعون المقاولات الأجنبية

  • إنسان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:05

    السلام عليكم…. بقدر ما نحن متوجّسون ، قلقون من المجهول ، طمأنني استعداد المغاربة للتطوّع لفعل كل ما من شأنه الحد من انتشار هذا الوباء ، والحد من تبعاته ، و لذلك أطلب من وزير المالية أو الحكومة ، أن يضعوا رهن إشارة المواطنين حسابا لمن أراد أن يساهم طواعية حسب رغبته واستطاعته في هذا الصندوق…..

  • مغربي وافتحر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:06

    اللهم بارك…الحمد لله على نعمة التكافل…اللهم وفق كل من يساهم في محاربة هذا الوباء ولو بكلمة

  • ماجد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:09

    الله يرحم ليكم الوالدين ..بارك الله فيكم..رجائي فقط وفقط اعيدوا اصلاح مستشقى بني صميم وافتحوه امام العموم الان فهوشبه جاهزولا ينقصه سوى الابواب والنوافد والتجهيزات وبعد هذالمرض الفتاك او الجائحة ردوا له اختصاصه الاصلي كاكبر مستشفى للامراض الصدرية..ولما لا يعود دوليا كما كان اصلا ..رجاء الاستجابة لهدا الرجاء ولكم جزيل الشكر ..ومن معي ينقر لايك .مناجل هدا العمل النبيل والانساني

  • Tarik
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:10

    السلام عليكم
    هناك من الناس لا يعجبهم العجب العجاب كما يقول المثل جبدتيه يتسلخ خلتيه يتنفخ
    وانت مالك مزغب
    قولوا خيرا وشجعوا المبادرة او اصمتوا
    تفو على قوم

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:12

    صراحة يعجز اللسان على وصف ما تحمله المشاعر. سنقول ما نشاء و ننتقد و نغضب ولكن في وقت الأزمات يظهر المعدن الخالص الذي يحمله المغربي سواء كان مسلم أو غير مسلم، لانحتقز بعضنا البعض…
    أي نعم طرأت تحولات كبيرة على المجتمع و تلاشت بعض العادات ولكن الأصل لازال حياًّ شامخاً.
    ياناس تفائلوا بالخير تجدوه وأحسنوا الظن بربكم. فلعل هذه الأزمة أتت لتحيي فينا بعض الخصال والقيم التي تم تجميعها في ركن خاص ونسيانها.
    حفظ الله المغرب ملكاً وشعباً وحكومةً وسائر بقاع الأرض.
    إنه سميع مجيب.

  • مراقب
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:18

    100 مليار ديال السنتيم داخنوش ماتنساتش فلحساب حيث ذكروها فالمقال ب 1 مليار درهم.
    تعلمي تحسبي….
    فقط للتنبيه..والتوضيح وشكرا لكل من ساهم بقليل او كثير المهم التضامن والتكافل…

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:20

    هذا هو التضامن الحقيقي .وهذه هي قوة المغرب التي لا تقهر عبر القرون .فقد دأب المغاربة على هذا النهجزوهذاوالتعاون منذ زمان وهذه هي شيمة المغاربة الحرار حين تحل اية فاجعة أوحين يقتضي الأمر بالتضحية.وخاصة لما يرمز ملك البلاد للانخراط في هذا العمل الجليل. وهذه قوة المغرب حينما تدعو الضرورة لذلك في التكافل والتضامن سواء في الوباء اوالكوارث لا قدر الله أو الوحدة الترابية والصحراء المغربية أن لزم الأمر وهذه القوة هي التي يجهلها أعداءنا. ولنا لهم بالمرصاد نحن أمة شجاعة ومتكاملة والأحد من العداء أن ينال منا كيفما كان وأينما وجدوا والحمد لله عى مغربنا.

  • benhmido
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:23

    الحمد لله ما زال الخير بالمغرب وفي المغاربة طوبى المحسنين وطوبى للمنفقين في سبيل الله وفي سبيل الوطن

  • ان مع العسر يسرا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:38

    و الله العظيم لأكبر سعادة في الحياة هي أن ترى من حواليك سعداء و أن تكون مساهما في سعادتهم ..
    و الله العظيم لأشقى أنسان بالحياة هو من يسعى ' ليسعد ' نفسه على حساب الأخرين أو أن يرى الأخرين يحيون حياة الشقاء و البؤس..
    ان روح الأخوة و التعاون و التضامن و المواطنة بين كل أطياف المجتمع و مستوياتهم لكنز الشعوب و مفرخة الأمم و و قدوة بالتاريخ لكل الأجيال القادمة ..
    بعد اليوم لن أخاف على مصير اخوتي المغاربة من غدر الزمان و لا بحلول الأزمات .. من بنيانه متين متماسك من الداخل لن يهاب الرياح القادمة من الخارج … أمنيتي أن يعطي المغاربة درسا للعالم في التازر و التاخي و الانضباط و التضحية و التطوع و نكران الذات و الوعي الجماعي العالي …
    تحياتي لكل أخوتي المغاربة و لكل من له غيرة على المغرب و أماني بالشفاء العاجل للكل المرضى و دعواتي للجميع بأن يعافينا رب العرش العظيم من كل وباء و سقم و قحط … ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا ..

  • علوان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:55

    هنيءا للمغرب بابناءه الوطنيين ففي الشداءد يظهر المعدن الاصيل والمغاربة وكل الوزراء ومديري الابناك والشركات التي ساهمت نشكرهم ونفتخر بهم لأنهم وطنيون ولم يبخلوا عن هدا الوطن نشكركم على كل ما قدموه
    وشكرا لجلالة الملك الدي فكر وخطط وأنا على يقين ان البلاد ستتحاوز هده المرحلة وستعود الامور الى نصابها
    في اقرب الاوقات
    المواطنين من فظلكم الزموا منازلكم من فظلكم سا عدو الدولة للخروج من هده الازمة باقل الخساءر البشرية

  • محمد الصويري
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:57

    شكرا لكل من ساهم في هذا الواجب الوطني. وأتمنى تخصيص الحصة الكبرى من ميزانية هذا الصندوق لتحهيز المستشفيات بالعالمين الحضري والقروي وتوفير الادوية بها.
    لقد اتضح أن هناك خصاص مهول في المعدات والتجهيزات والادوية…

  • ابن سوس المغربي،شعب عظيم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 19:59

    تحية لكل أبناء الشعب المغربي العظيم نحن شعب وأحد جسد واحد لقد ابنتم أنكم شعب عظيم ننسى كل الاختلافات عند الشدة و نتحد من أجل مصلحة الشعب وو الوطن الواحد

  • fatyاسبانيا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:14

    شكرا جزيلا لكل من ساهم بالقليل او الكثير الله علئ الروح الوطنية الله الوطن الملك .

  • موظف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:22

    ياربي مايقطعوش ليا طريطات هاد الشهر

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:46

    فرنسا ضخت 300 مليار اورو لتصدي للفيروس و المغرب بعض الدريهمات لأسكات الرأي العام و الامر المضحك المبكي ان المغاربة فرحانيين يحسبون انها اموال فعلا ستستخدم للمستشفيات ووووو بل هي ستعطى لشركات المضرورة اقتصاديا
    و فيقوا الله يعفوا عليكم يا امة ضحكت على جهلها المجرات

  • simo soussi
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 20:56

    و الله احتا لحمي بورش . و نعم تمغربيت . احساس لا يوصف . احبك يا وطني

  • Hamou amterdam
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:06

    اوا حلو لينا مغاربة العالم شي compteباش حتا حنا نساهمو . شكرا

  • الخومسي عبذو
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:14

    واللهم لا نسألك رذ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ماذا سنفعل نحن لا حولا ولا قوة لنا إلا ب الله نشتغل مع الناس من أجل العيش

  • خالد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:42

    10,8 مليار درهم أي أكثر من مليار ونصف أورو أي أننا تبرعنا بنسبة كبيرة جدا والحمد لله. ألمانيا ناتجها الداخلي الخام أكثر من 3000 مليار أورو، وفرنسا أكثر من 2000 مليار أورو. أما المغرب ف 122 مليار دولار فقط. أرجو أن تفهم أن ما تم إنجازه يبرهن أننا فعلا شعب وبلد استثنائي والحمد لله. الله، الوطن، الملك.

  • ام رهف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:45

    و انا أطالب المالية أن تقتطع ولو قليلا للموظفين من أجل تزويد المساهمات المخصصة لهذا الفيروس الفتاااك . الله يحد الباااس يااا رب. دعيو معانا حنا ناس لي فقطاعات مهما صار الوضع غادي نبقاو خدامين

  • ali
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:17

    السلام عليكم…
    نشكر لكل من ساهم بماله و علمه وتدبيره مساهماتهم ونسال الله ان يخلف ذلك خيرا منه ويحفظهم. نعم يسرنا عملهم هذا ونقدره لهم. جزاهم الله خيرا كثيرا.
    كما يدخل في باب التدبير الذي ذكرت لزوم المنزل لمن كان ممكنا.
    ونسأل الله أن يحفظ الجميع من هذا الوباء ومن شره ومما خلق لأجله. فهو القادر على ذلك وهو الرؤوف الرحيم والحمد لله.

  • AHMED . R
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 22:23

    من أجل دعم الفئات المتضررة من فيروس كورونا من عمال ومستخدمين وفلاحين أقترح أستاذ المساهمة ب 4 أيام من الأجر الشهري.

  • HASSAN
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:08

    السؤال المطروح هو اش غيدرو به ولا غير الارقام واش غدي تستفد منو الطبق الفقيرة

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:41

    مجرد رأي يجب أن تستمر الحملة لجمع التبرعات من اثرياء البلد و المواطنين سواء بالقليل او الكثير حتى نجمع مبالغ مهمة ، ونستتمرها في التعليم ، الصحة و مشاريع تعود بالنفع على البلد ، شريطة تطبيق مراقبة صارمة على الساهرين على تلك المشاريع ، و بهذا نكون قد ربحنا او ضمنا قفزة جيدة للمملكة.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:42

    هذا هو ما يمتاز به المغرب عن غيره من.الدول والأمم
    وهذه هي شيمة وقوة المغاربة . يمكن أن نختلف على بعض الأشياء وهذا أمر عادي .ولكن لما تدعو الضرورة الي التضامن و التضحية والتلاحم . فالكل يتقدم ويفتخر للتضحية ويتسابق لنيل شرف الاسبقية وهذا هو المغرب. ولا يمكن لأي كان إن ينال من المغرب وهو على هذه المباديء الرفيعة مهما كان .ولا يمكن لأي عدو كيفما كانت قوته أن يقترب من المغرب وهو يمارس هذا السلوك الفريد من التضامن والتضحية الجماعية في سبيل الوطن الغالي. وللاعداء أن يستوعبوا الدروس من أخلاق وسلوك المغاربة لما تستدعي الضرورة ذلك. ونحن لكم بالمرصاد .

  • امينة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 23:55

    ااحمد لله والشكر لله ان التدخل وجمع الأموال هو بعلم ملكنا وحبيبنا الذي نفديه بأرواحنا أما كن تاني فرقوها بعضياتهوم ويخليونا كتقطعو بين المعيشة فدار بلا مونة وبين الكراء والماء والضوء والاولاد كالعصافير ينتضرون لقمة في افواههم نفديوك ملكنا واحنا دابا محتاجينك توقف معانا اكتر فاكتر كما اعتدنا مع اباك وجدك تغمدهم الله ونحن رهن الاشارة عندما تنادينا

  • احمد بها
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 00:32

    تحية خالصة إلى المساهمين وجزاهم الله خير الجزاء وتحية للحكومة المغربية التي قامت بواجبها الوطني وتحية للملك محمد السادس حفظه الله وسائر الاسرة الملكية اللهم احفظ بلدنا وسائر بلاد المسلمين امين

  • مهاجر
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 01:06

    هل هناك حساب بنكي لهذا الصندوق كي نساهم فيه كمواطنين

  • محمد سيداتي
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 01:09

    بادرة جد طيبة قمة التكافل . اللهم جاز خيرا كل من ساهم. ولكن أين باقي المحسنين ؟ أين شركات التأمين العملاقة ؟ أين المقاولات الكبرى ؟ أين شركات البناء الكبرى ؟

  • Mohamed Bellahsen
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 02:39

    Oui, l’opération doit se poursuivre à grande VITESSE puisque j’ai la preuve irréfutable que depuis le 26 janvier 2000 une vingtaine de familles marocaines disposent aujourd’hui 2020 de pas moins de 20 milccliards de dirhams une fois rendus COVID 19 se retirera de 19 kilomètres du centre ville de Casablanca en laissant des germes dans les cœurs des imbéciles corrompus et corrupteurs… le retour des deniers publics doit se poursuivre pour sauver notre navire commune le Maroc. Idem pour tous les pays ! Me voici au service de l’Humanité entière sans aucune référence religieuse ou idéologique
    Je ne doute aucun instant que Hespress osera censuré le présent commentaire ou plutôt la présente noble initiative qui se veut pionnière pour irradier le mal à la source

  • zemmour
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 03:36

    إنه المغرب أحبتي،أرض السلام والمحبة والإخاء،أرض الأولياء اىصالحين،بلد التضامن والتآزر….الحمد لله…مغربي وأفتخر

  • Mohamed Bellahsen
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 03:38

    Rectif et additif:
    Il s’agit bien de pas moins de 20 milliards de dirhams domiciliés astucieusement chez une vingtaine de familles. Il suffit que mes réclamations puissent bénéficier du traitement adéquat pour découvrir qu’il s’agit de 200 milliards de dirhams détournés pendant les 40 dernières années au profit d’un millier de familles marocaines et étrangères !.
    Ne dit-on pas qu’il faut cibler la lune pour tomber sur les étoiles ?!
    Merci Hespress d’avoir jalonné l’un des meilleurs bons chemins citoyens pour la poursuite de l’opération de récupération des deniers publics et pour remettre les compteurs à zéro !
    Je sens fortement que COVID 19 est entrain de plier ses bagages … et notre pays sera une excellente référence à l’échelle planétaire !!

  • moha.fes
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 07:45

    السلام عليكم الصندوق المخصص لتداعيات كورونا فيروس وصل 13 مليار ولكن هل سوف يستفيد منه المواطن المغربي الضعيف او المياوم المنقطع عن عمله ربما قادم الايام سوف تتضح الحقائق وسنرى العجائب اللهم احفظنا بجودك وكرمك وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  • رضوان ف
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:10

    الشكر موصول لكل من ساهم في انقاد بلاده من هذا الوباء الذي اصبح يعرف انتشارا موسعا يوما بعد يوم ،كما يجب على كل مواطن أن يستوعب خطورة تفشي هذا الوباء ويساهم بدوره في تطبيق تعليمات والاحترازات المعمول بها من نظافة والمكوث في المنازل حتى نحد من عدد الإصابات ونحصر تفشي هذا الوباء،كما نسأل العلي القدير أن يرفع عنا هذا البلاء ويحفظ بلادنا اميين.

  • Mohamed Bellahsen
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 09:18

    Un (1) milccliards = "x" milliards
    Nouvelle unité pour chiffrer les deniers publics détournés
    x variable que les experts assermentés auront à déterminer sur instruction des Magistrats des Tribunaux spécialisés dans le traitement des dossiers des crimes financiers

  • مواطن
    الأربعاء 18 مارس 2020 - 16:45

    الشهر الجاي تلقاهم فالدار عند شي مسؤول

  • HOUSSAINI
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:00

    c'est que du bla bla
    ceux qui méritent ne leur arrive jamais rien dans ce désordre….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين