هذه تفاصيل صندوق مواجهة تداعيات "أزمة فيروس كورونا" بالمغرب

هذه تفاصيل صندوق مواجهة تداعيات "أزمة فيروس كورونا" بالمغرب
الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:00

دخل مرسوم إحداث الصندوق الخاص بتدبير جائحة “فيروس كورونا” المستجد حيز التنفيذ، بعد صدوره في الجريدة الرسمية عدد 6865 اليوم الثلاثاء، بعدما كان الملك محمد السادس قد أمر بإحداثه قبل أيام باعتمادات تصل إلى 10 مليارات درهم.

ويحمل المرسوم رقم 2.20.269 باسم “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد”، ومن المنتظر أن يعرض على البرلمان للمصادقة عليه في أقرب تشريع مالي؛ كما تستوجب ذلك المقتضيات القانونية ذات الصلة.

ويوضح المرسوم أن محمدا بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هو الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته، وسيتم تمويله من الميزانية العامة للدولة ومساهمات الجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص.

كما أوضح المرسوم أن موارد الصندوق تتضمن أيضاً حصيلة العقوبة المالية، البالغ قيمتها 3.3 مليارات درهم، التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حق شركة “اتصالات المغرب” قبل أسابيع طبقاً للقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. ويمكن للمنظمات والهيئات الدولية أيضاً أن تساهم في هذا الصندوق، إضافة إلى الهبات والوصايا.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قد أشارت، أمس الاثنين، إلى إمكانية فتح الباب لجمع التبرعات من طرف الشركات والأشخاص بعدما حملة تضامن جرى التعبير عنها في الأيام الماضية.

وستخصص موارد هذا الصندوق لتغطية النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية، والنفقات المتعلقة بدعم الاقتصاد الوطني من أجل مواجهة آثار انتشار جائحة فيروس “كورونا” المستجد، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعيات لهذه الجائحة. ويمكن أن تستفيد من هذه النفقات أيضاً المؤسسات العمومية والخاصة، والجماعات الترابية.

وإلى حد الساعة، أعلن صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية عن تخصيص مليار درهم لفائدة الصندوق، كما أعلنت الجهات الاثنا عشرة للمملكة عن تقديم مساهمة في الصندوق بحوالي 1.5 مليارات درهم.

ولم يحدد المرسوم الخاص بالصندوق سقف الاعتمادات التي يمكن تخصيصها له؛ وهو ما يفتح المجال لإمكانية أن تفوق العشرة مليارات درهم، التي أعلنت في السابق لمواجهة كل آثار فيروس “كورونا” المستجد على الاقتصاد الوطني.

‫تعليقات الزوار

89
  • اليوسفي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:06

    لا عشرة مليار ولا شيء آخر هو الذي سيقضي على انتشار هذا الفيروس ولكن ، وعي المواطن هو الذي سيحد من انتشار هذا الفيروس في المرحلة الراهنة أما إذا وصلنا الى مرحلة معينة لن ينفع حتى الوعي

  • N.H
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:07

    الله يحفظ غير من التماسيح و العفاريت لا ينهبوه حتى هو

  • باحث جامعي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:09

    خاصنا كاملين نتضامنو او نساهمو باش نحميو وطنا انطلاقا من الغني الى الفقير او اجمل هدية تقدر تعبر بها على تطامنك و هو تعمل بالنصائح ديال الاطباء او تلزم دارك و شكرا لكم

  • بنخلوق
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:09

    Tres bonne technique pour alimenter les caisses des hopitales et aider a combattre ce fleau de cronavirus

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:09

    الدول تواجه الوباء بمئات الملايين من الدولارات ونحن بمليون دولار و ب 250 سرير
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:12

    وفين هو مول 200 مليون اورو وفين هي 17 مليار ديال المحروقات … لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • اريد المساهمة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:12

    اريد ان اساهم مع وطني. كيف لي القيام بهذا كمواطن اود ان اساهم ماديا و ان كان قليلا انا على استعداد

  • Hassan S
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:12

    صندوق الگوارث أو الأزمات أو البطالة أو غيرهـا گان إدار هـادي 20 سنة رگوم عارفين فاش تخسرات الفلوس الآن ڤيروس بين عيوب گثيرة شفتوا النتيجة واش أعباد الله القفازات والگمامات لا توجد

  • فاروق أيمن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:13

    خذوا العبرة ممن سبقوكم قبل فوات الأوان: “لو بقينا جميعا في منازلنا خمسة عشر يوما من قبل لكان هذا الفيروس اليوم منتهياً.."
    مسؤول طبي رفيع المستوى بإيطاليا

  • مواطن مكلوم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:14

    يجب فرض عقوبات مالية على أثرياء المملكة لفائدة هدا الصندوق
    و اخاف ان يكون هدا الصندوق متقوب كغيره لذالك وجب التتبع

  • بلنسية
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:14

    نسمع عن صندوق مدعم بالملايير لمواجهة كورونا مع غياب تام لبرنامج تنفيد ٱليات هاذا الأخير ،

  • yasser
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:17

    رسالة لشركات الدار البيضاء التي لحد الساعة لم تفتح اي حوار مع موظفيها مند ظهور هذا الطاعون ولم تمدهم بأي معقمات او كممات على الاقل اريد ان اوجه الرسالة لاصحاب هذه الشركات، استعدوا اتم الاستعداد لطاعون لاقبل لكم به.

  • ناصح لعباد الله
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:18

    لا للذعر لا للهلع نسبة كبيرة جدا من المصابين يتعافون ولله الحمد سلم أمرك كله لقدر الله ولا تخف اعقلها وتوكل حافظ على الصلاة والدعاء واستغفر الله لما سبق من ذنوبك وكن صادقا مع الله خذ بأسباب الوقاية من الوباء بقدر المستطاع ومن دون مبالغة حتى لا تتعب نفسيتك ثم عش حياتك بشكل طبيعي ومرح مع عائلتك وأقربائك ومعارفك واستحضر دائما الآية الكريمة "وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله"..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:20

    يجب الاستفادة من هده التجربة مستقبلا و الاستعداد لمثل هده الأوبئة قبل حدوثها . أما الآن فيجب الزيادة من عدد الاختبارات الفردية لانه لايمكن التغلب على وباء دون معرفة مكان تمركزه جغرافيا .
    المرجو من الجميع البقاء في منازلهم الا للضرورة

  • محمد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:20

    تمنينا لو كانت الارباح صرفت لمنع الرحلات الى اروبا عوض صرفها في علاجنا

  • سميرة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:20

    نتمنى أن يدار بحكامة و بتقديم الأولويات وأن لا يخضع للريع بدوره
    مناك أجراء و مواطنين باتوا خائفين عن اوضاعهم الاجتماعية أكثر من خوفهم من الفيروس
    الله يلطف بنا

  • محمد القجيري
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:21

    ما مصير المياومين والعاملين بالمقاعي والمطاعم والقطاعات المعيشية البسيطة ؟؟؟

  • مواطن خارج الوطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:21

    مغاربة العالم عليهم دعم اخوانهم و اهلهم بالمغرب بالتبرع في هذا الصندوق الكريم لاحياء روح الوطنية داربين كل خطابات الكراهية عرض الحائط
    كما نطلب من السلطات المختصة نشر رقم الحساب البنك ليتسنى لنا ذالك

  • سمير
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:25

    لم اكن في حياتي كلها اكن اي تقدير لهذا الوطن. ولطالما لعنت و سببت حالنا و مسؤولينا، لكن اليوم الامر جلل. لا مكان للانانية و لتكديس الاموال و الممتلكات بينما اخوتي لا يجدون الاكل و العلاج، لهذا ادعو الدولة لاحداث صندوق تضامني ليساهم فيه الجميع. وانا اول المساهمين فيه باذن الله.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:26

    لتشجيع المواطنين على المساهمة يجب نهج الشفافية. بنشر مداخيله والجهات المساهمة ومصاريفه والجهات المستفيدة من كل درهم بالتفصيل.
    علاوة على ذلك توجد الملايير من اموال المهرجانات لماذا لا يتم تحويلها للصندوق فيزيد منسوب الثقة في مؤسسات الدولة.

  • Ladmani
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:27

    أن الأوان كي نعيد النظر إزاء السياسة الممنهجة في قطاعي الصحة والتعليم،والرفع من الميزانية المخصصة لهذين القطاعين الحيويين…

  • جميلة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:27

    قرار يفرح القلب الله ينصر جلالة الملك والله يوفقوا لما فيه الخير لنا جميعا وهذا واجب على الجميع كل واحد مهما كان يقدم المساعده في الاول والاخير راه الى ما تعاوناش ايبقى هادشي كيزيد واتوقع كارثة الله يستر والمساعدة راه ماشي غير فلوس لي عطاه الله ما يتأخرش ولي ماعندوش يساعد في اي مجال ممكن ولو بنصيحة للغير حيث بعض الناس مزال وخدين الموضوع بإستهتار مع الاسف والارقام راها طالعة والله يحفظ واخيرا طلب من المسؤولين هذا راه صندوق للمساعدة ماشي لي نهب واحد المرة خلينا نحسو بالثقة فيكم مع احترامي للجميع

  • نعمان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:29

    و أخيرا إتصالات المغرب سترغم على أداء الغرامة، ماذا عن أغنياء و مليارديرات المغرب ؟؟؟ ماذا عن الشركات الكبرى ؟؟؟ أين هو لوبي المحروقات الذي يزيد درهمين عن الثمن الحقيقي في كل لتر من المحروقات ؟؟؟ إنها أزمة يفترض أن تتكاثف الجهود لتخطيها، علينا الإلتزام بالتوصيات و التدابير الصحية و على التجار مراعاة ضميرهم و عدم الإحتكار و الزيادة في الأسعار، فهناك من لا يملك قوت يومه، دعواتنا للمصابين بالشفاء العاجل.

  • outmazight
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:30

    نيوزيلندا دويلة صغيرة 5 مليون نسمة، خصصت 16 مليار دولار لمكافحة الوباء.

  • عقا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:30

    بادرة تستحق الإشادة ووترجم بحق روح المبادرة التي يتزعمها صاحب الجلالة .أمنيتي فقط أن يتحلى الجميع بالشفافية والوطنية أثناء صرف تلك الميزانية الضخمة ، وأن يولى الإهتمام في باديء الأمر لملء في البنية التحتية الإستشفائية مع مراعاة المناطق ذات الخصاص المهول عبر مختلف جهات المملكة وأن لا يقتصر الأمر على المناطق المركزية . وأرى أنها فرصتنا لتأسيس مغرب جديد مبني على العدل والمساواة في الولوج للخدمات الصحية من طرف كل المواطنين دون استثناء .وسيخرج المغرب منتصرا بإذن الله بعد الحرب على هذه الجائحة ما سيعزز منسوب المواطنة اذى المغاربة واعزازهم بوطنهم . أجدد أمنيتي أن تكون الشفافية وخدمة الصالح العام هي عصب العمل على انجاح هذا الورش الكبير .والله الموفق .حفظ الله أبناء وطني وحفظ هذا البلد الذي يستحق أن يكون رائدا وعاليا بفضل سواعد أبنائه قمة وقاعدة .شفى الله الجميع ومزيدا من الوعي والحصافة والإلتزام في مواجهة آفة العصر .كورونا سيء الذكر .والسلام

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:31

    مبادرة مهمة
    والأهم هو أن تُصرف أموال هذا الصندوق بشفافية ومسؤولية وأن لا يطاله ما وقع للصناديق الأخرى من اختلاسات وسوء تدبير
    بالتوفيق

  • karim
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:32

    الأموال التي كانت ستصرف في موازين لهاد السنة ؟؟؟

  • هشام
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:32

    انا نادل في مقهى. بغيت نعرف شكون غادي اعوضني في شوماج ديال كرونا. متطلبات المعيشة دراري الكراء أزيد أزيد. ..هاد الصندوق يتطرق للعموميات
    شكون غادي استافد منهم العلم لله.

  • نورد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:33

    دكرني هدا الصندوق ٠أيام بناء مسجد الحسن التاني٠٠٠لما أصبح ضروري ان تدفع ٠٠اول شيئ وهو ضاهر للجميع عدم وجود الكمامات لمدا لا يتم صناعتها و بكمية كتيرة٠لان كل يوم يزداد عدد المصابين ٠ كما ان هدا الصندوق كيف سيعالج المواطنين التي تقفل محلاتهم ٠ومن الان أين غرف الانعاش التي سوف تستقبل المرضى ٠ولا ننتضر حتى يصبح الأمر كاريتي ٠٠كما قرأنا أن مستشفى أخرج مرضى من غرف وأدخل مرضى فيروس كوفيد٠٠٠

  • اوطاط الحاج
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:35

    تحدي كبير ينتظرنا كمغاربة يفر ض لحمة وطنية قوية تستحضر مقومات ثقافتنا التضامنية النابعة من تقاليدينا واعرافنا كشعب عريق استطاع ان يواجه اصعب الظروف بجلد،.فعلى كل من له القدرة في المساهمة ان لا يتردد لان مصير بلدنا بايدينا.
    كما يجب ان نتبع التعليمات والتوجيهات الصحية بصرامة لان دول قوية بمنظومتها الصحية اصبحت تعاني كثيرا في مواجهة هدا الوباء.
    ايها المغاربة كونوا في مستوى هده المرحلة الحرجة وانتم قادرون على درء المخاطر عن بلدكم ان اردتم.
    فتحية لشعب المغرب العظيم

  • مصطفى العيون سيدي ملوك
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:35

    اول حاجة خاص توقف مواصلات طاكسي وطوبيس وكلشي باش مينتاشرش الوباء واش ناس مزال تتجمع عادي بحال مكان والو اول حاجة ينزلو العسكر ويكون جحر صحي الا للضرورة .

  • وقت الزكوات
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:36

    آجيو و فلوس الفوسفاط و داكشي لاخور؟ راه خاص دابا يمشيو للصناديق الوطنية أما التبرعات الناس العاديين راهوم كيبقاو عاديين و لكن لملايرية را خص يتخاد منهم بزز منهم الزكوات، أما إيلا عولتو على تبرعات 400 دريال و 200 ريال فراكوم ماشيفعرس و دايرة فلغرامة. راه وقت لملايري يخرج حق الله عليه باش ربي يرحم لبلاد و العباد

  • الهواتف النقالة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:38

    على شركات الاتصال ان تفتح التبرع لجميع المغاربة والمقيمين بالمغرب حملة تبرعات عبر رسائل نصية او اتصال برقم من درهم حتى مائة درهم للمساهمة في الصندوق طيلة ايام الحرب الوبائية
    الجميع يريد المساهمة

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:39

    مبادرة جيدة، هناك ميزانية كافية لتدبير الوضع بما فيها تجهيز أسرة إنعاش ووقاية وعلاج في ظل مانسمع من قلة الأسرة المستقبلة بالمستشفيات . حفظ الله بلدنا آمين.

  • citoyen
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:40

    Salam
    La meilleure des choses à faire c d'obliger les gens à rester chez eux et ne bouger que pour des raisons extremes. La pandemie est trop grave et tres contagieuse. Pourquoi faut il rester chez soit? pour connaitre le nombre exacte de personnes contaminés et limiter la catastrophe. je ne veux pas faire peur mais c'est la verite. Les voisins doivent s'entraider sans trop de contacts a. Et si jamais il y a un malade en famille il doit s'isoler et rester chez soit tant que les symptomes sont supportables. Allah yhfed alwatan

  • Immigré
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:40

    Mettez argents de mawazine dans cette caisse et taxer les riches et les millionnaires du Maroc et laisser les pauvres tranquilles ils ont assez souffert no more comment

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:41

    وماذا عن الميزانيات الضخمة التي كانت ستخصص لمهرجانات الموسيقى الروحية بفاس و موازين…

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:42

    قطر دولة ثلاثة ملايين خصصت عشرة مليار دولار dollars والمغرب بلد الثلاثين مليون خصص 10 ملايين درهم dh

  • Max
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:44

    يجب مراقبة شديدة و في منتهى الصرامة و بالعقاب الشديد كل من يريد نهب هاذا الصندوق من المفسدين و المتلاعبين بأمور صحة المواطنيين.

    الحبس و اصدار كل ممتلكات اللصوص أن ثبت نهب هاذا الصندوق.

  • في السراء والضراء
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:46

    قريب لينا مارشي الخضرا في حي شعبي فيه بزاف الناس محتاجة اللي تيبيع غير القزبر والمعدنوس واللي تيبيع النعناع واللي تيبيع الحمص مرطب واللي عندو
    صندوق السردين ناس ما تيلحقوش مصروف يومي بدون ازمة نتمنى ان يشملهم الصندوق والمساعدات

  • Ismail tahiri
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:46

    بانخراط جميع الفئات يمكن مواجهة الفيروس

  • Karim
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:49

    يجب على الجميع الوقوف كرجل واحد لنتحد ضد هذه الافة. كل من موقعه. نصاءح، دعم مادي، معنوي. شكرا

  • مغترب
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:52

    يجب تحويل ميزانية الثقافة و الرياضة…. للصندوق و تبرع السياسيين بنسبة من أجورهم للصندوق و قد حان الوقت لإلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و الحد من الريع و الإمتيازات الكثيرة و الكبيرة و الأسطول الضخم لسيارات الدولة….. عيقو و فيقو قبل فوات الأوان ( المستشفيات العالية الجودة و المجهزة أولا عاد نشوفو الشطيح و الرديح و الأضرحة و المواسم التافهة و سرقة أموال الشعب من طرف الأحزاب المرتزقة)

  • بلا تخريف
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:56

    أتمنى من ملك البلاد ان يلتفت إلى لوبي المحروقات و يأخذ منهم 17مليار درهم التي نهبوها

  • متألم
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:57

    الدول تقاس بمستوى التعليم و الصحة و البحث العلمي هذا هو الثلاثي المرعب و ليس بأكبر مهرجان للفساد و أكبر طاجين …. (شعب تافه=شعب مريض)

  • fidel marocain
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 12:59

    اول شيء مستعجل يجب تجهيز المستشفيات بالمستلزمات وخاصة كل ما تتطلب مصالح العناية المركزة من آليات ومواد وكذا توفير التحاليل بالمدن خاصة التي تتوفر على معاهد حتى تسهل التشخيص وتزويد مهنيي الصحة بلوازم الوقاية

  • Mohand
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:00

    السؤال الذي يارقني هل ستساهم معنا فرنسا في صندوق محاربة كورونا ونحن في الشدة كما ساهمنا معها في الرخاء عند احتراق توتر دام رغم أن داك الضرف لا يستوجب المساهمة أم ستعمل بمبدأ كلنا في الهوى سواء

  • مواطن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:01

    يجب فتح هذا الصندوق للتبرعات الداخلية و الخارجية و أمواله يتم صرفها لتجهيز المستشفيات و بناءها خاص كل إقليم يكون فيه مستشفى كبير جدا و من الطراز العالمي

  • Marouane
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:01

    On est dans une guerre nous devons lutter contre se virus COVID19 avec solidarité
    Inchaalah on va surpasser cette période

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:02

    نحتاج مسؤولين بحجم مسؤولي دولة الأردن التي هي مثلنا تقريبا في كل شيء، نظام الحكم الاقتصاد. وما أعجبني فيهوم هو سرعة التجاوب مع مطالب الشعب. وقامو بفرض حالة الطوارئ اليوم بالقوة بالرغم ان عدد الحالات المؤكدة هي فقط اقل من أربعين حالة. برافو الأردن في الطريق الصحيح، ومنعوا التنقل بين المدن. وقاموا بتأجيل أداء القروض إلى حين تجاوز الازمة. انا نحن كولشي تقريبا ناعس. فرنسا التي كنا ننقل منها فرضت اليوم حالة الطوارئ، بل اقترحت تأميم الشركات الخاصة التي قد تعاني من صعوبات…. واعفت الناس من أداء فواتير الكهرباء، الماء، الغاز… لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. اسمع يوميا اخبار خطيرة حول الأشخاص المحتمل اصابتهم وكيف ينتقلون بيننا. الأشكال سمعت اليوم بأن احد مراكز تدريب المتدربين العسكريين بعدما شكوا في إصابة احد المتدربين باصابته الفيروس عوض وضع جميع المتدربين والمشرفين عليهم في الحجر الصحي لمدة 20 يوم طلبوا منهم مغادرة المركز نحو بيوتهم، غريب الاتفكرون انه يمكنهم حمل الفيروس لاسرهم والجيران. لذا أوجه نداء لجميع المغاربة بالبقاء في بيوتهم لأننا نواجه حرب حقيقي بدون سلاح وبدون معرفة العدو.

  • عبدالله التطواني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:02

    مدخول الفوسفاط لمدة ستة أشهر كافي لجعل المغرب يمتلك احسن المستشفيات واخر المعدات والأطر هل تعلم أن مدخول الفوسفاط يبلغ 2مليار دولار ونصف كل ستة أشهر هل تظنون ان هذا الرقم صغير لكن كلنا نعرف أين تذهب هذه الأموال في الازمات لاتعولوا على الدولة التزموا بيوتكم وانصحوا المتهورين ان يبقوا في منازلهم لتكون الخسائر اقل الشعب فقط يجب أن يواجه هذه الكارثة اما ان اعتمدت على الدولة فسيكون مصيركم كالايرانيين

  • فريد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:02

    الحزم تم الحزم قبل فوات الاوان ان لم يكن قد فات التشديد بالحجر الصحي الالزامي ونشر الجيش لتطبيقه الكارثة قادمة ايران مهددة بموت الملايين من شعبها مازال المغاربة يتجولون بالشوارع ويفتحون المحلات الى كل مسؤول يهمه الامر الحجر على الكل الكل

  • نورد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:05

    يجب على مكتب الشريفي للفوسفات ووزارة أخنوش ووزارة توفيق أن و ميزانية البلاط ان تتحمل وحدهما هدا الصندوق ٠لا مواطنين بحيت المواطن لما يصاب بمرض ما ٠لايجد في مستشفيات التي تعد على أصابع اليد ٠ لا دواء لا أطباء لا سيارة إسعاف ٠٠٠٠٠ويضطر دهاب للإقتراض و دفع أجرة الفحص في مستشفيات أغنياء او يدهب لصيدلية و يسأله و يقترح عليه دواء ٠٠على الله

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:09

    لبعض العدميين راه ماشي وقت المعاكسة الخاوية أو الملاغة أو الضحك والاستهتار هادا…

    رجاءا سدو أفواهكم إلى ما كا تفهموش مواضيع المقالات

    الدولة خلقت صندوق دارت فيه 10 مليارات من خزينتها العامة
    وساهمات فيه الجهات ب 1.5 مليار درهم
    وغادي يكون مفتوح لكل من يريد أن يساهم فيه سواءا شركات القطاع الخاص أو الخواص انفسهم من عموم الشعب ولمي يكون أي شيئ إجباري أو بزز

    إذن هون عليك أيها العدمي راه حتى واحد ما طلبك باش تعطي شي حاجة.
    عطينا غير بالتيساع دابا وسد فمك.
    ملي تمرض وتمشي للصبيطار وتتعالج بفلوس أسيادك المواطنين الوطنيين الأحرار ألي ساهمو في الصندوق ما تقولش ليهوم حتى الله يخلف

  • swissmor
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:10

    الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة وهي مسؤولة:
    – عدم إغلاق الحدود وحظر الرحلات الجوية والبرية والبحرية
    – عدم غلق المدارس والجامعات وأماكن الاكتضاض
    – عدم المتابعة الصحية للوافدين على البلاد
    – عدم إجراء الفحص المخبري على نطاق واسع
    – تقليد أعمى لفرنسا في إجراءاتها

    المراحل القادمة يجب أن تكون على الشكل التالي:
    – إعلان حالة الطوارئ والاستعانة بالجيش لمساندة القطاع الصحي
    – فرض حظر التجول ومنع التجمعات حتى الصغيرة وحصر التنقلات للضرورة القصوى
    – تحديد المرافق الاستراتيجية التي يلزم أن تبقى تشتغل وغلق كل المرافق الأخرى
    – حملة إعلامية بالدارجة والأمازيغية وحتى بمكبرات الصوت خصوصا في المناطق النائية
    – منع الذهاب الطوعي للمستعجلات وتكليف فرق طبية للتنقل عند الحالات المستعجلة
    – الزيادة في عدد الفحوصات المخبرية إلى عدة مئات يوميا
    – وضع خرائط لكشف بؤر العدوى والتركيز عليها
    – عزل الأشخاص المسنين وذوي الأمراض المزمنة
    – تعقيم الأماكن العامة ووضع المعقمات عند أبواب الدخول وفي المتاجر ووسائل النقل العمومي ومحطات الوقود
    – طلب المساعدة من الصين
    – الشفافية مع الشعب في الأرقام والبيانات حتى يحس بروح المسؤولية

  • مهدي خريبكة
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:14

    وفروا القفازات والكمامات والمعقمات عاد تكلموا على الصندوق… مند اسبوع وانا ابحت عن هده الأشياء ، طفت على جميع صيدليات مدينة خريبكة …. بعد يومين من الآن سيتم تطبيق حذر التجوال على كل المغاربة…..

  • الملاحظ
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:15

    الوطن تاج فوق الجميع…..حانت لحظة التنازل عن كل اشكال الأنانية و ليكن صوتنا واحدا نعم للتضامن و التكافل و التآخي في هذه اللحظات العصيبة التي يمر منها العالم ككل…..

  • agadir
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:22

    المواطن البسيط ما عندو حتا استفادة في هاد الصندوق

  • Raagnar
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:23

    I am still wondering! Where is the guy in charge out there? As always he seems not to give a dam what's going on!

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:29

    لبعض العدميين راه ماشي وقت المعاكسة الخاوية أو الملاغة أو الضحك والاستهتار هادا…

    رجاءا سدو أفواهكم إلى ما كا تفهموش مواضيع المقالات

    الدولة خلقت صندوق دارت فيه 10 مليارات من خزينتها العامة
    وساهمات فيه الجهات ب 1.5 مليار درهم
    وغادي يكون مفتوح لكل من يريد أن يساهم فيه سواءا شركات القطاع الخاص أو الخواص انفسهم من عموم الشعب ولمي يكون أي شيئ إجباري أو بزز

    إذن هون عليك أيها العدمي راه حتى واحد ما طلبك باش تعطي شي حاجة.
    عطينا غير بالتيساع دابا وسد فمك.
    ملي تمرض وتمشي للصبيطار وتتعالج بفلوس أسيادك المواطنين الوطنيين الأحرار ألي ساهمو في الصندوق ما تقولش ليهوم حتى الله يخلف

  • بودواهي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:30

    ان ظهور فيروس كورونا و انتشاره السريع و خطورته العالية فضح سياسة الدولة الصحية و تهميشها لهدا القطاع الحيوي جدا و دلك نتيجة الإنصات و تتبع توصيات مؤسسات المال الدولية التي كانت و لا زالت تضغط على الدولة للتقليل من الاستثمار بقطاعي التعليم و الصحة و هو الامر الدي نتج عنه هدا الخصوص المهول في المستشفيات و في التجهيزات الضرورية فيها …
    ان المغرب يعيش الآن افة حقيقية في ضعف قطاع الصحة و هو الامر الدي ستنتج عنه كارثة ادا لم تنهظ الدولة و تجبر القطاع الخاص و اصحاب رؤوس الأموال و الصناديق السوداء و البيضاء للمساهمة بجدية كبيرة للرفع من الصحة المغربية عبر الاسراع في بناء مستشفيات جديدة السريعة التركيب و تجهيزها بأكبر قدر من التجهيزات الضرورية دات الصلة بكورونا …

  • Lyoussfi
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:34

    10 مليار درهم راه كتساوي مليار دولار ماشي مليون دولار اللي إلا تستعملات بشكل جيد و عقلاني غدي تعاون بزاف فتجاوز هاد المحنة. ماخصناش نبقاو غير كنتقدو. هدشي راه مسؤولية الجميع و كل واحد خاص يقوم بالدور ديالو. نتمناو الصحة والعافية للجميع.

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:40

    على الملك أن يقتطع الأموال من مليارديرات المغرب ومن الأغنيائ المقربين منه والبرلمانيين والوزراء… في مثل هذه الوقات يتضح هل الأهم هو الشعب أم المقربون

  • مراد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:42

    ايها المغاربة الاحرار لنتحد جميعا من أجل مساعدة عمال الشركات المتوقفة عن العمل و وعمال المقاهي و المطاعم حتى يتمكنوا من قوت يومهم كلنا يد واحدة درهم واحد لكل مغربي في هدا الصندوق ينقد مئات العائلات من الجوع

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:43

    كورونا ……..سيصلح ما أفسده اللصوص و السياسيين و الغناء الفاحش …..و المواطنين الذي ليست لهم وطنية و الذي يستغل الربح السريع في الأزمات…..و ايضا سيقوم بتوعية خاصة لجميع طبقات المجتمع المغربي …..و الرجوع الى طريق الله و كلام الله …..و ان شاء الله ستمر هذه الأزمة بخير .الكل يريد التضامن و لكن ماذا عن أغنياء البلد يجب أخذ الزكاة منهم بالقوة .. و لكن ماذا بعدها …هل ستعود حليمة الى عادتها….ام سنهتم بالتعليم و الصحة و العدل …..و شكرا …….. و اتمنى الفهم …إنها الحرب البيولوجية ….

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:45

    من فضلكم أين يمكن أن نساهم. الوطن لايغلى عليه شيء. الله يهدي الإخوة السلبيون هادا ليس وقت الكلام العدمي. إن لم تستطع أو لاتريد المساهمة فساعدنا بسكوتك ربما تكون أول من يستفيد.
    دعواتكم بالشفاء للمصابين و المرضى و الحفض للبقية حتى لاتكون الفاتورة صعبة لانستطيع دفعها.

  • اليرماني
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:46

    ما هاته التعليقات التي تدل على جهل مدقع ، هل هذا الصندوق سمول من طرفك او من طرف الذين لا يتقنون الا الثرثرة ؟ليس هناك وزارات اسمها : توفيق او اخنوش او…..!!؟؟ تعليق دون المستوى ،راجع قبل ان تغوص فيما ليس لك به علم ، موارد هذا الصندوق و كيفية صرفها

  • حسن
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:49

    أين الوزراء واحزابهم من هدا الفيروس في المساهمة من أموالهم الشخصية أو أموال الدولة التي لديهم أم أنهم في بيوتهم لا يهمهم لا المواطن ولا الوطنية اتمنى ان تكون هاته المناسبة لكي يقدم استقالتهم وفتح المجال امام المواطنين الدين لهم غيرة على خدمة هدا الوطن في جميع المجالات خصوصا في القطاع الصحي حالة يرثى لها خصوصا في درعة تافيلالت

  • simow
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:49

    فترة حضانة الفيروس من 2 الى 14 يوم. غير أنه توجد حالة بلغت فترة الحضانة 27 يوما بتاريخ 22 فبراير وكانت هذه الحالة بمقاطعة هوبي الصينية لرجل يبلغ من العمر حوالي 70 سنة أصيب بالفيروس كورونا ولكن لم تظهر عليه الأعراض إلى بعد 27 سنة. المصدر هو موقع reuters

    بالتالي الإغلاق على نفسك داخل المنزل لـ14 يوم ليس بحل مثالي،لأن ما سيحصل أن عدد الإصابات سيقل لهذه الفترة ثم سيرتفع لفترة أخرى عندما يعود الجميع الجميع لنشاطاته المعتادة، وبالتالي عدد الإصابات بالفيروس كورنا سترتفع أكثر..وهذا ما حصل في الصين فعلا بشهر فبراير.
    الحل أن تغير من عاداتك عدم المصافحة والنظافة وأهم نقطة الإبتعاد عن التجمعات للفترة الحالية.

  • almad_al3aam
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:52

    فرصة ذات طابع كوني لمن يريد أن يجاهد بامواله سيما وأن كل شخص مجاهدا بنفسه حتى لو كان بعيدا عن كل البؤر و عن كل الحالات المصابة لما لهذه الجائحة من طرق متعددة تساعدها في اقتحام الجهاز المناعي للجسم في حالة عدم القيام بالنظافة اللازمة عند ملامسة اي شيء فحتى الشباب ذوي البنيات الجسدية القوية إذا أصيبوا بمرض بسيط ورافقته هذه الجائحة سيعانون من صعوبة الشفاء من كليهما خصوصا الذين يستعملون المضادات الحيوية بمختلف اصنافها.

  • مالك
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:53

    لو اهتمت حكوماتنا السابقة بالقطاعات الاجتماعية، لكنا أحسن مما نحن عليه.
    الان حان الوقت للتضامن المعنوي والمادي، كإلغاء الريع ومساهة الميسورين والمشاهير الدين كدسوا الاموال ونشروا البلادة لاظهار وطنيتهم، كما على اصحاب المهرجانات والمادب السياسة ان يغتنموا هده الفرصة لتحسين صورتهم الملطخة، علاوة علي الشفافية اللازمة لاعطاء المبادرة الملكية النجاعة المرجوة.

  • بشرى
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:59

    نطالب المسؤولين بالنضر في ما يخص قروض السكن بالنسبة للمهنيين الذين تم توقيفهم مؤقتا إلى حين إشعار آخر بدون تعويض خاصتا للمستخدمين الغير مرخصين او مسجلين
    نرجوا من المسؤولين النضر بجدية والاهتمام بالموضوع مثلا متاجيل القرض على الأقل إلى حين استقرار الأوضاع

  • Fouad
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:01

    Toutes les occasions sont bonne pour qu'il nous raquette ,tremblement de terre , sécheresse ect ect et mnt la grippe ,ramenez vos milliards de $ qui dorment dans les paradis fiscaux au lieu de craqueter les pauvres Marocains avant même qu'ils est un vrais besoin

  • اللقاح الرباني ضد جميع الامراض
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:03

    أريد أن اقدم اقتراحا ،لمساعدة المتضررين من ضعاف الشعب ،لا اتكلم عن كورونا فالتعليم و الصحة تخوصصت ،اتسائل اين ذهبت الضرائب اللتي هي الاعلى في العالم ،لا اتكلم عن الفسفاط والفضة والذهب ،فقد خلقوا لكي يشقى الغيلان في الدنيا والاخرة ،اريد ان اتكلم عن المياومين ،الفلاحين البسطاء والفقراء .
    الاقتراح كالاتي ،:من يستطيع تقديم ولو درهم واحد،كما سمعتم ،كل شهر ،وكل واحد على حساب قدرته من يريد الدفع اكثر فل يدفع ،و تعطى كقروض للفقراء بدون فائدة ،على المدى الطويل ،صدقة لن تنقص من مالك شيئا ولن تزيد ،باذن الله تدفع عنك الاذى وتحفضك.
    J ai une proposition ,pour aider les plus pauvres ,1dh chacun ou selon sa capacité/générosité ,on donne ça sous forme de crédit gratuit pour les personnes nécessiteux ,pas pour la caisse de coronavirus, voilà je sais que je rêve mais je sais qu'il y'aura un jour des personnes qui adhèrent à cette idée !

  • ابو سعد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:12

    الثروة التي تكدس في كبريات الأبناك الدولية من اموال كبار اثرياء المغرب وهم كذلك من أكبر أثرياء
    العالم، قادرة على تغطية تكاليف كل الكوارث والآفات. ما يجب فقط هو اعادة التوزيع العادل للثروة.

  • نورد
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:18

    اتعجب من هولاء الدين يناقضوناني ٠اضن انكم لستم مغاربة ٠مغاربا أحرار يريدون الخير لشعب والوطن ٠ تنافقوف فقط أنفسكم ٠٠٠كلشي عاق ٠٠نسأل اي أحد في الشارع عن مستشفياتنا و مدارسنا و الأمن٠٠٠وسوف تجد الجواب الصحيح٠٠٠٠٠٠

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:29

    لنتضامن ونتآزر ضد كورونا،اللهم ارفع عنا هذا البلاء يا رب.ربي احفظ المغرب وأهله بما حفظت به الذكر الحكيم،سبحانك اللهم إنا كنا من الظالمين لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 14:49

    أنا من رأيي إدا اقتضى الحال أن تقرر الحكومة من جميع المواطنين المكوث في منازلهم فترة 14 يوما أما بخصوص الناس الدين ليس لهم دخل فنحن الموضفون نساهم بقسط من المال لشراء المؤونة لهم وشكرا

  • مواطن م
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 15:02

    بما أنه تم الغاء المهرجانات فلماذا لا تتم المساهمة في هذا الصندوق بالأموال التي كانت موجهة للمهرجانات…

  • مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 15:02

    اللهم اجعل هذا الصندوق تحت تصرف أياد آمنة، حتى تحميه من كيد و بطش التماسيح و العفاريت المتربصة

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 15:29

    مبادرة تحسب لاخنوش وأتمنى من الساهرين على الصندوق أن ينهبوه كما نهبوا خيرات الدولة،واطلب أن تخصص مساعدة مالية عينية للشعب، للحيلولة دون ترك المستضعفين بدون موارد مالية، 1500 درهم لكل أسرة بدون دخل قار،

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 15:53

    نتمنى أن يخصصوا "شي بركة" لكل المياومين وأصحاب المهن الحرة "لي مافحالهومش" ريثما تفوت هذه الأزمة، لأنه إذا لم تستغل الدولة هذا الصندوق في مثل هاته المآرب فما الفائدة منه إذا!! وأخيرا نسأل الله تعالى العافية، ولا تنسوا الدعاااء "اللهم إنا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيء الأسقام" "اللهم ارفع غضبك ومقتك عنا" "اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وأحيي بلدك الميت، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين"..الخ
    ولا تنسوا أن تلزموا بيوتكم وتتجنبوا السبل المؤدية إلى انتشار الفيروس..بالوعي والمسؤولية والدعاء سيرفع الله الوباء

  • fatyاسبانيا
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 16:15

    هد الصندوق فكرة ذكية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ويجيب علئ الاغنياء ان يشاريكو في هد الصندوق وارجو ان لا يكون مصيرو مثل الصندوق المقاصة اللي ترك الملك الحسن الثاني الله يرحمو والناس اللي كيفكرو يمشيو الحج الحج هو هنا في المغرب ايساعدو الطبقة الفقيرة واجرهم عند الله كبير اما الرقم 27ليكون في علمك ان الاموال اللي تتصرف علئ موازين فهيا من طرف الشركات والمصانع اللي هيا موجودا في المغرب .

  • Slimane d'Argenteuil
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 16:54

    On gère la crise par des dons. Lamentable!

  • Rachid taoud
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 17:24

    بنسبة لمحارب قديم والدي لا عمل له ويتقاضى 200dh شهريا من مؤسسة الحسن التاني لقدماء العسكري ن ومحاربين مدى سيفعل

  • إلى محمد 5
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 18:44

    ميزانية الصندوق هي 1 مليار دولار، و ليس 1 مليون دولار….

  • ملاك
    الثلاثاء 17 مارس 2020 - 21:00

    كلشي تساهم عزيز اخنوش بنجلون ocp الاتصالات المغرب كل رجال الاعمال اساهمو من 100مليون ما فوق باش يا الله يا الله نشوفو شي حاجه نيت في البلاد و الشعب المغربي حتي هو العب دور ضروري يد في يد نقضيو علي هد الويل ديال الفيروس يا رب

  • الياس مرزوقي
    الجمعة 20 مارس 2020 - 22:00

    الله يجازيكم بخير حنا اللي مياومين شكون غادي يعوضنا بمصاريف الكراء والأطفال اللي مازالين فمرحلة الرضاعة ؟؟؟

  • ارجى فالله محمد
    الأحد 29 مارس 2020 - 22:41

    جزاك الله على حسن نيتك لكن ان كنت تريد مساهمة اخوانك فليس لك حاجة ان تبحث عن مكان لايذاع تبرعك عليك اخفاء الصدقة واعطائها للمساكين المحتاجين الذين لا تستطيع الدولة اعانتهم عليك التحري ان كنت تريد وجه الله اما ان كنت تريد الشهرة فاتجه نحو الصناديق المعلنة ان الله يقول ان تبدو الصدقات فنعم ماهي وان تخفوها وتوتوها الفقراء فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب