تراجع البضائع الصينية يؤثر على سوق الهواتف الذكية بالمغرب

تراجع البضائع الصينية يؤثر على سوق الهواتف الذكية بالمغرب
السبت 14 مارس 2020 - 09:00

اضطرت مجموعة من الشركات الصينية، العاملة في مجال صناعة وتسويق الهواتف الذكية، إلى تحمل جزء من كلفة الشحن الجوي لبضائعها، في محاولة منها للمحافظة على مستويات مستقرة لأسعار هواتفها النقالة في السوق المغربي.

وبدأت مجموعة من تجار الهواتف يشكون تراجعا في كميات الهواتف، التي يتوصلون بها من شركات صناعة الهواتف النقالة، بسبب توقف سلسلة الإنتاج في وحدات التصنيع بالصين بسبب تفشي فيروس “كورونا”، وتراجع وتيرة الشحن الجوي للبضائع من هذا البلد الأسيوي وارتفاع كلفتها.

وفي الوقت الذي سجلت فيه زيادات في أسعار علامة “آبل” الأمريكية للهواتف الذكية في معظم أسواق مدينة الدار البيضاء، حافظت شركة “هواوي” على مستويات مستقرة لأسعار هواتفها الذكية بالمغرب.

وقال إيريك لونجفينج، مدير شؤون المستهلكين بـ”هواوي” في شمال إفريقيا، إن الوحدات الصناعية التابعة لـ”هواوي” عاودت نشاطها بوتيرة متسارعة، بعد السيطرة على تفشي وباء “كورونا” في الصين.

وأوضح لونجفينج، في تصريح لهسبريس، أن “هواوي” استطاعت التحكم في أسعار هواتفها بالسوق المغربية، من خلال حرصها على عدم عكس الزيادات التي شهدتها تكلفة الشحن الجوي للبضائع، عن طريق تحمل تلك التكاليف الإضافية.

وأضاف مدير شؤون المستهلكين بـ”هواوي” في شمال إفريقيا، الذي يتخذ من الدار البيضاء مركزا لنشاط الشركة في دول المغرب العربي، أن “تكاليف الشحن تضاعفت ثلاث مرات في الأسابيع القليلة الماضية ووتيرة حركة الشحن الجوي تضاءلت، ورغم ذلك حافظنا على نفس مستويات التوريد وتسويق الهواتف الذكية لشركة “هواوي” بنفس الأسعار في المغر”ب.

وأشار المتحدث إلى أن “هواوي” “تركز على المشاكل التي تعترضها لإيجاد حلول ناجعة، دون أن ينعكس ذلك على المستهلك المغربي، وهذا يأتي من الأهمية الكبيرة التي يكتسيها سوق المملكة بالنسبة إلى مجموعتنا العاملة في مجال صناعة الهواتف والأجهزة الذكية المختلفة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • مغترب1
    السبت 14 مارس 2020 - 09:26

    عسى أن تكره شئ وهو خير لكم، في الصين يموت الملايين بسبب التلوث بسبب كورونا توقفت المصانع والطائرات أكثر من ثلاثة اشهر،الصين الآن حققت المعدل المطلوب لوقف الاحتباس الحراري المتفق عليه عالميا وهذا ما سوف نراه في باقي دول العالم. الفرق بين الأغنياء والفقراء يزداد سنويا الآن نرى أن الاغنياء أكبر متضرر وخسرت أموال كثيرة في البورصات.
    في المغرب مثالا القطاع السياحي في المغرب يدفع ضرائب اقل من مجموعة بنكية واحدة تمنى أن يكون هذا درس لهم.
    الله يمهل ولا يهمل

  • Citoyen
    السبت 14 مارس 2020 - 09:31

    دول المغرب العربي!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Enough of this nonsense, please! It's simply the Great Maghreb

  • Bouhrawa
    السبت 14 مارس 2020 - 09:42

    ماشي مشكيل حتى حنا كنعرفو نصنعو الطاجين ديال التراب

  • الراشدي
    السبت 14 مارس 2020 - 09:54

    بعض المواقع الاليكترونية تزيد من حدة الازمة النفسية بنشر مواضيع عن النقص في التموين و قلة البضائعفي درب عمر ومواضيع تاريخية عن جائحات التيفويد والكوليرا وو هدا كله بسبب حالة وفاة واحدة بالبلد. فكفى من تهييج الرأي العام.

  • Marocain
    السبت 14 مارس 2020 - 10:04

    لا مقارنة بين الإنفلونزا الموسمية وكورونا الإنفلونزا الموسمية تصيب 15 مليون أمريكي ويموت منهم 8 ألاف ولا أحد يذكر هدا او يتكلم عنه مند أربع سنوات وكل سنة يأتون بنوع جديد من الفيروسات آخرهم السنة الماضية H1N1 ويقولون ان الفيروسات تتطور وتصبح لها مناعة ضد المضادات الحيوية هل هذه الفيروسات التي ندركها بالمهر أذكى من الإنسان إنهم يستأنسون البشرية بهذه الفيروسات يهولون ويوضفون جميع الوسائل لكي يقتنع الجميع أن الفيروس يمكنه ان يقتل في ضرف ثلات او أربعة أيام و السنوات القادمة سيأتون بفيروس يقولون انه يقتل في ضرف ثلات او أربعة ساعات هناك تخطيط للتدبير سكان الأرض واليوم بدأ هذا التخطيط كورونا تهويل والنضام العالمي يفرض على الدول الإنخراط في هاذ التهويل

  • كريم
    السبت 14 مارس 2020 - 10:21

    هاته مناسبة للحد من غزو السلع والجالية الصينية لبلادنا وهاته فرصة لمراقبة أوضاع إقامة الصينيون في لادنا هل هم قانونيين ان مهاجرين سريين

  • أبن سوس المغربي ،للأسف
    السبت 14 مارس 2020 - 10:21

    و اعباد الله يا حكومة يا مسؤولين كفى إستيراد سلع بخيسة و تدمير الإقتصاد الوطني المغربي عليكم ببناء شعب متعلم واعي منتج يصنع يبدع علاش اعباد الله مكا نصنعو حتى بريكا؟ اش هذآ المستوى فين هذآ الجامعات فين الشباب المتكون فين معاهد البحث العلمى علاش المغرب ما يصنعش يأكل ويصدر؟

  • عبده
    السبت 14 مارس 2020 - 10:24

    إنها الحرب العالمية الثالثه و لكن بطريقة بيولوجية
    ناس في وصلو و الشعب كلخوه بالمسلسلات المدبلجة و أخبار باطما طراكس ميلودي ….

  • amine
    السبت 14 مارس 2020 - 10:43

    ما علأقة حياة الانسان بالهواتف الدكية؟!

  • Maroc
    السبت 14 مارس 2020 - 11:36

    البعض يستصغر المغرب ويربطه بصناعة طاجين من تراب وهو لا يعلم أن المغرب يصنع حاسوبات مغربية وهواتف مئة في مئة مغربية لكن ليس عليهم الطلب أما لو اضطررنا إليهم سنشتريهم وسيأتي يوم نطورهم لكن نحن المغاربة ناخذ السلع الأجنبية بكثرة ويبقى المنتج المغربي على الرفوف ويفقد قيمته..

  • Youssef
    السبت 14 مارس 2020 - 16:34

    بقات لينا غي فالهاتف. اللهفة واخا الوضع كارثي. ها الامتحان للجميع

  • Issam
    السبت 14 مارس 2020 - 20:20

    هادي فرصة باش نكونو منتجين، ماشي دائما نستوردو

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين