برنامج "انطلاقة" لدعم وتمويل مقاولات الشباب يبعد الأبناك التشاركية

برنامج "انطلاقة" لدعم وتمويل مقاولات الشباب يبعد الأبناك التشاركية
الأحد 16 فبراير 2020 - 12:00

لم تشارك البنوك التشاركية بالمغرب في برنامج “انطلاقة” المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي أطلقه الملك محمد السادس قبل أسابيع لمواجهة بطالة الشباب، بتقديم قروض تصل إلى 120 مليون سنتيم.

وانطلق العمل بالأبناك التشاركية بالمغرب منذ سنتين ونصف، لكنها لم تشارك في توقيع الاتفاقية الخاصة بهذا البرنامج خلال حفل نظم قبل أيام بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بين صندوق الضمان المركزي والأبناك التقليدية.

وقدم القطاع البنكي 3 مليارات درهم لتمويل هذا البرنامج، و3 مليارات درهم من الميزانية العامة للدولة، إضافة إلى 2 مليارات قدمها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كمساهمة تكميلية للبرنامج المندمج، ليصبح المجموع 8 مليارات درهم.

وإلى حد الساعة لم تُستكمل منظومة المالية التشاركية في المملكة، فهي تقدم حالياً منتوج المرابحة لاقتناء العقارات والسيارات، إضافة إلى منتوج وديعة الاستثمار، أما آلية التأمين التكافلي الضرورية لكل المنتجات فلم تدخل بعد حيز التنفيذ.

ويرى خبراء أن عدم مشاركة الأبناك التشاركية في برنامج دعم المقاولات سيكون له أثر على تصور المواطنين تجاه هذه الأبناك، التي من المفروض أن تضع ضمن صلب اهتماماتها المقاولات الصغرى والمتوسطة.

واعتبر مهتمون بالمالية التشاركية أن إشراك الأبناك الإسلامية في هذا البرنامج سيكون فرصة لرفع الإقبال عليها، في وقت مازالت حصيلتها ضعيفة على مستوى التمويلات التي قدمتها بحوالي 9 ملايير و100 مليون درهم؛ بينما بلغ إجمالي الودائع الاستثمارية 353 مليون درهم، فيما ناهزت ودائع الحسابات مليارين و500 مليون درهم في 87.272 حساباً مفتوحاً لديها.

وقال عُمر الكتاني، الخبير الاقتصادي في المالية التشاركية، إن “البنوك التشاركية فتحت حسابات استثمارية، وكان من الممكن أن تساهم بجزء من هذه الودائع لتمويل البرنامج”، مؤكداً أن هذه الأبناك أقرب لتمويل المقاولات الصغرى والصغيرة جداً من البنوك التقليدية.

وأضاف الكتاني، في حديث لهسبريس، تعليقاً على الموضوع: “البنوك التشاركية هي أقرب لدعم المقاولات لأنها إسلامية، والإسلامية معناها أن تنفع وليس فقط الربح، والأمر نفسه بالنسبة للأوقاف التي غابت عن تمويل هذا البرنامج علماً أن لديها فائض”.

ويرى الكتاني أن نسبة الفائدة المطبقة على قروض هذا البرنامج منخفضة جداً، وهو ما يفتح المجال لـ”اعتبارها غير ربوية، لأن ليس لديها هدف ربحي وإنما اجتماعي، وهذه القراءة يجب أن يقوم بها خبراء شرعيون”.

ويخضع عمل الأبناك التشاركية لإشراف المجلس الأعلى العلمي الذي يعمل على تدقيق كل المنتجات التي تقدمها لكي لا تكون مخالفة للشريعة الإسلامية، وقد يكون استبعادها من برنامج “انطلاقة” مرتبطاً باستحالة الجمع بين أموال الأبناك التقليدية الربوية والأبناك الإسلامية.

جدير بالذكر أن البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات “انطلاقة” يهدف إلى تقديم مجموعة جديدة من منتجات التمويل لفائدة كل من المقاولات الصغيرة جداً والشباب حاملي المشاريع، والعالم القروي، والقطاع غير المهيكل، بالإضافة إلى المقاولات المصدرة.

وتبلغ التمويلات الممكنة للمشاريع في إطار هذا البرنامج الجديد حوالي 1.2 مليون درهم (120 مليون سنتيم)، بنسب فائدة مخفضة وغير مسبوقة محددة في 2 في المائة للمستفيدين في الوسط الحضري و1.75 في الوسط القروي.

ويرمي هذا البرنامج إلى إطلاق دينامية جديدة كفيلة بتشجيع روح المبادرة وإحداث المقاولات وتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب، لاسيما في العالم القروي، بهدف محاربة بطالة الشباب التي تسجل نسباً مرتفعة.

‫تعليقات الزوار

20
  • مشروع الحياة
    الأحد 16 فبراير 2020 - 12:24

    ايها السادة اريد فقط شيء واحد: تسلفونى 7 مليون سنتيم باش نتزوج, نفقة العرس زائد نفقة الصداق. والله تعبت من العزوبية!اريد نكمل دينى و ندير شى وليدات ليقفو معايا عندما اكون عجوزا

  • عبدالرحمن القشيري
    الأحد 16 فبراير 2020 - 12:45

    ويرى الكتاني أن نسبة الفائدة المطبقة على قروض هذا البرنامج منخفضة جداً، وهو ما يفتح المجال لـ"اعتبارها غير ربوية، لأن ليس لديها هدف ربحي وإنما اجتماعي، وهذه القراءة يجب أن يقوم بها خبراء شرعيون".

    حتى ولو كانت نسبة الفائدة هي درهم واحد فهي ربا
    بلا منبقاو نزوقو الهضرة مرتافعا ولا منخافضا ربا ربا والعياذ بالله

  • مقاول ذاتي
    الأحد 16 فبراير 2020 - 12:46

    الإخوان فيدونا بالجديد ، بغينا الناس الإجابيين … شكرا

  • الهاشمي
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:02

    إلى حد الآن ليس هناك أي وكالة بنكية تعلم بكيفية إستفادة الشباب والمقاولات الصغرى و المتوسطة من هذا البرنامج أي أنه مازال حبر على ورق.

  • مواطن
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:10

    أرجو أن يصل الدعم إلى من يستحق جلالة الملك أخص هاد الدعم بشباب العالم القروي مشي لي عند شي قرابة أو نسب من الواصلين احطو فشي قريبة ودير ليه شي مشروع

  • ملاحظ
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:14

    لا توجد لدينا ابناك اسلامية بمعنى الكلمة فهي ابناك ربوية بغطاء اسلامي والاسلام منها براء

  • saghrou
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:20

    قبل سنوات كان السيد عمر الكتاني ينتقد مشروع التيجيفي وكان يحكم عليه بالفشل وبعد بعد عام من إنطلاقه كانت النتيجة أكثر من المتوقع، نفس الشيء بالنسبة للبنوك الإسلامية كان يطالب بالتسريع في الترخيص لها وكان يعد بأن المواطنون سوف يقبلون عليها بكثافة والنتيجة هزيلة،
    أرجوا من السيد الكتاني أن يضع عواطفه ومتمنياته جانبا عندما يحلل في هذه المواضع

  • شاب عاطل
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:23

    أقسم بالله لن أستلف درهما واحدا من هذه البنوك مادامت هذه القروض بالربا الذي يسمونه فائدة..أما البنوك التشاركية فهي تجارة الدين في الاقتصاد هدفها الربح فقط وليس منفعة المسلمين

  • الخنفوش
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:25

    و علاش أخويا ما تعطيوش القروض بدون فوائد كيفما جاري به العمل في عدة دول إسلامية .. و الله تتشوفوا البركة و النقلة النوعية لي غادي تكون فالمجتمع أما استغلال فقر الشباب و الضحك على الذقون فهو غير ضياع ، لا دين لا دنيا .

  • ابن ايت اورير
    الأحد 16 فبراير 2020 - 13:28

    ,يجب ألا يتجاوز 0٪
    وإلا فلا.

  • مغربي
    الأحد 16 فبراير 2020 - 14:14

    أولا حتى لا نغرق الشباب في الديون و في النهاية المستفيد هو من يتحكم في هذه الأبناك .عن اَي مشاريع نتكلم و الإقتصاد يتحكم فيه أشخاص على الصعيد الوطني و كل من دخل للمنافسة يتم إلتهامه و رميه في السجون .

  • فلاح
    الأحد 16 فبراير 2020 - 14:33

    يريدون الاستثمار في الفطاع القلاحي وفي نفس الوقت العقار الفلاحي لا يوجد عند الابناك. اما عن نسبة الفاىدة المخددة بين %1.5 و2 % ينبغي تعويضها بالمرابحة يعني البنك تشتري على الباىع مثلا قطعة ارضية فلاحية ب 100000 درهم وتبيعها 110000 درهم .

  • عبد الله
    الأحد 16 فبراير 2020 - 14:45

    اسال لماذا هاته الابناك التشاركية ملتصلة مباشرة مع ابناك ربوية، لماذا لا تكون مستقلة لوحدها….

  • عبد الغاني
    الأحد 16 فبراير 2020 - 14:49

    بغيت نعرف أشنوا هي نوع الشركات المسموح لها بالاستفاذة من هذا البرنامج واش حتى المقاول الذاتي ممكن يستافذ.
    واش هاد البرنامج مرتبط بالدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
    سؤال آخر من هي المصالح الإدارية المواكبة لهذا البرنامج و شكرا.

  • عبد العالي
    الأحد 16 فبراير 2020 - 15:27

    مهما الفائدة باقية فهي ربا ولو تكون 0.1 في المائة ..المجتمع يريد حقه من ثروات البلاد من فوسفوط والبحر والمعادن ووووو وأما الدولة إذاتريد أن تخارب البطالة فلتفعل كما فعلت الامارات تعطي السكن لمن يريد أن يتزوج وتعطيه مليون درهم ويفعل مايشاء بها فالبعض سيقول ان الامارات بلد نفطي ولكن المغرب بلد فوسفاطي وفلاحي وبحري على طول 3000 كيلومتر واين تذهب هذه الاموال ناهيك عن اموال السياحة والمعادن ومداخل أخرى .والضراىب حدث ولاحرج

  • Fellah
    الأحد 16 فبراير 2020 - 15:31

    Les banques ont apporté 7 milliards sur les 8. Les complément et l'argent public Si le taux d'intérêt est de 2% sur l'ensemble de l'emprunt et si les bat ne déversent rien aux bailleurs de fonds (état et fond Hassan 2, ) alors le vrai d'intérêt sera 2*8/3. Soit presque 6%

    Donc aucun effort de la part des banques…

  • ahmed
    الأحد 16 فبراير 2020 - 15:36

    الاوهام المشاريع مكتنجحش فالمغرب الان معدل دخل الفردي ضعيف ناس مكتقا بش تشري غير بلا مضيعو وفقتكم

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2020 - 16:30

    المغرب يعرف ركودا اقتصاديا واي مشروع مصيره الفشل لان الطبقة المتوسطة تم سحقها اذا فتحت مثلا محل لبيع الملابس الجاهزة فلن تجد من يشتري من عندك

  • مواطن
    الأحد 16 فبراير 2020 - 16:45

    كفا من التفلسف الأعمى. الكل يفتي بالحلال والحرام. البلاد بها أمير للمؤمنين ومجالس عملية فلما البلبلة والإفتاء بدون علم ودراية.
    على الأوصياء على الحقل الديني القيام بالواجب لتوضيح الأمور.

  • driss
    الأحد 16 فبراير 2020 - 17:43

    اسألوا اصحاب برنامج مقاولتي وافلوسي وستجدون عندهم الخبر اليقين في المعاناة والامراض والمتابعات القضاىية و………
    سول المجرب لا تسول الطبيب
    انا واحد من الضحايا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب