وزير الخارجية الكندي يستشرف مستقبل المملكة أمام طلبة مغاربة

وزير الخارجية الكندي يستشرف مستقبل المملكة أمام طلبة مغاربة
السبت 25 يناير 2020 - 09:00

قال فرانسوا فيليب شامبين، وزير الخارجية الكندي، إن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا تناهز نصف قرن من الزمن، وأشار إلى أن البلدين تجمعهما علاقات جيدة سمحت بالعمل معا بخصوص تحديات عالمية عديدة.

وذكر شامبين، في لقاء له مع طلبة معهد الدراسات العليا للتدبير (HEM) بالرباط، الجمعة، أن الجالية المغربية المقيمة في كندا، المقدرة بأكثر من مائة ألف، والطلبة الذين يفدون على الجامعات سنوياً وعددهم 3000 سنوياً، يمثلون “خير سفراء”.

وقال الوزير الكندي مخاطباً الطلبة: “50 في المائة من ساكنة المغرب أقل من 30 سنة، و50 في المائة من ساكنة القارة الإفريقية ستكون أقل من 30 سنة في غضون 25 سنة المقبلة، وهذا يعني أن شباب المغرب وإفريقيا هم قادة اليوم والمستقبل”.

وأورد المتحدث أن “شباب اليوم يعيش في قلب التغيرات الكبيرة التي يعرفها العالم، خصوصاً على المستويات السياسية والديمغرافية والتكنولوجية، وهو ما ينتج تحديات كبيرة تستوجب العمل على مواجهتها معاً”.

أول هذه التحديات الكبرى، يقول شامبين، البحث المستمر عن قادة عالميين، وزاد: “هناك قوى متوسطة مثل كندا تبرز في مجالات عدة من بينها التغيرات المناخية وإعطاء مكانة للشباب، والتوفر على سياسة خارجية نسوية من خلال تعيين نساء في بعثات سلام عبر العالم، وهذا ما يعطي نتائج جيدة”.

أما التحدي الثاني فيمكن، حسب المتحدث، في كون “مؤسسات الأمس لم تعد قادرة على مواجهة تحديات المستقبل، من بينها المؤسسات التي رأت النور بعد الحرب العالمية الثانية، مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي”.

وأشار شامبين إلى أن “التحدي الثالث يكمن في كون عالم اليوم أصبح أقل قابلية للتنبؤ، وهو ما يفرض على الدول احترام المبادئ والقيم”، مورداً في هذا الصدد أن كندا دافعت أكثر من مرة عن احترام القيم والمبادئ وكلفها ذلك كثيراً.

وفي نظر رئيس الدبلوماسية الكندية فإن “أمن واستقرار وازدهار القارة الإفريقية أمر مهم للجميع، لأنها تهم مستقبل العالم”، مشدداً على أن “الرأسمال البشري هو المورد الطبيعي الأكثر قيمة الذي تتوفر عليه القارة”.

ولتبيان أهمية العنصر البشري الشاب الذي تتوفر عليه القارة الإفريقية، دعا شامبين الطلبة إلى “ملاحظة التغير الديمغرافي في العالم”، مردفا: “سترون أن الغرب يعيش اليوم مراحل شيخوخة السكان، وإفريقيا تحقق تكاملاً في هذا الصدد في ما يخص حاجيات البلدان الأخرى”.

وبخصوص المغرب، ذكر وزير الخارجية الكندي أن المملكة “تُصنف ضمن الاقتصاديات الخمسة الكبرى في القارة الإفريقية، ولديها إمكانيات مهمة، بفضلها وبفضل الإصلاحات التي أُطلقت في السنوات الأخيرة فإن المستقبل لا محالة سيكون جيداً”.

حول هذا اللقاء، قالت ياسمين بنعمور، المديرة العامة لمعهد الدراسات العليا للتدبير (HEM)، إن استضافة الوزير الكندي تمت بشراكة مع سفارة كندا في المغرب، وهي بمثابة “أول نشاط رسمي بعدما أصبح المعهد ضمن شبكة LCI Education التي تتواجد مؤسساتها في القارات الخمس، وتشغل 3000 متعاون ويدرس بها حوالي 17 ألف طالب عبر العالم”.

جدير بالذكر أن معهد HEM مؤسسة خاصة للتعليم العالي في التدبير والبحث رأت النور سنة 1988، وهي مُعترف بها من طرف الدولة، وتتواجد في كل من الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة وفاس، ولها مركز خاص بالأبحاث التطبيقية باسم “إيكونوميا”، إضافة إلى مؤسسة خاصة بالأنشطة السوسيوثقافية.

‫تعليقات الزوار

8
  • علي
    السبت 25 يناير 2020 - 10:02

    كندا بلاد البرد و الصقيع الأسابيع و شهور متواصلة، بلاد يقطنها حاليا أحفاد من أبادوا أهلها الأصليين الذين صاروا مجرد ضيوف في أرضهم تقام لهم المحميات كما تقام لغير البشر …
    حاجة أسياد الأرض الجدد لأيدي عاملة رخيصة تجعلهم يبيعون الوهم لشباب ينظر لنفسه و بلده بازدراء و لا يقدم نقيرا و لا قطميرا لأهله و وطنه لأن كل طاقته موجهة صوب وهم جميل اسمه كندا و جواز سفر أجنبي يدفع كل طامع فيهما أغلى سنوات عمره في خدمة بلاد غير بلده و أناس غير أهله ينظرون إليه دوما كضيف معدم جاء يستجدي فتات طعامهم. ولأن الوهم الجميل مكلف جدا سيضطر أغلب من اشتراه ببيعه مجددا و يبقى نزيف الأوطان من طاقاتها الشابة مستمرا مما يزيد من تأخير مسيرة النمو و التقدم التي يشتكي كل الهاربين إلى كذبة كندا الجميلة من تأثرها و بطىء سرعتها

  • Forpatriot
    السبت 25 يناير 2020 - 10:05

    والله الى ماقفلنا لافورنا كيف يعقل لشخص غريب عن البيت أن يجعله جميل كما تريده انت

  • طالب باحث دكتورة
    السبت 25 يناير 2020 - 10:49

    كندا البلد الذي يقدر العلم ويدعم الطلبة بكل ما في الكلمة من معنى.
    ميزانية التعليم لا تناقش بل يوقع الكل بدون جدال.
    منح مهمة ومعدات في المختبرات كل شيئ متوفر في متناول الطلبة الباحثين .

  • مواطن
    السبت 25 يناير 2020 - 11:49

    اصطياد الادمغة بالمجان بعدما كونتها البلاد يأتي من يعرف كيف يستغل تلك الادمغة ليأخذها مجانا ونحن نصفق ونبارك.
    الم يحن الوقت لنستغل كفاءاتنا في بلدنا؟

  • كاميليا
    السبت 25 يناير 2020 - 14:14

    مرت من هناك:
    كندا بكل عيوبها تصنع الإنسان "المقارع" فمن عاش طقسها واستفاد من تعليمها و نمط الحياة فيها يصبح قابلا للعيش و المنافسة قي أية رقعة أخرى من أرض الله الواسعة.
    شكرا كندا.Je me souviens

  • Canadien est fière
    السبت 25 يناير 2020 - 16:59

    Jean François champagne est un politicien chevronné et ils pressenti au poste de premier ministre après L’actuel Ministre Trudeau . Mes compatriotes marocains, si vous avez la chance d’émigrer , n’hésitez pas à venir au Canada malgré son climat très rude car c’est de l’avenir pour vos enfants. Ici tu peut prospérer , avoir un diplôme, universitaire à 70 ans, réaliser tes rêves .je vous souhaite les meilleures des chancess

  • حوريكي محمد
    السبت 25 يناير 2020 - 20:44

    إفريقيا تتوفر فعلا على هرم سكاني يحسد عليه لان الشباب يمثل قاعدته بخلاف الدول الاوربية وجل البلدان المتقدمة بشكل عام.
    ولكن لماذا يصلح الشباب دون تنمية بشرية ولا استراتيجية واضحة ولا تعليم صالح ولا ولا ولا …

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات