المغرب يراهن على النسيج والصناعات الغذائية لخلق مناصب الشغل

المغرب يراهن على النسيج والصناعات الغذائية لخلق مناصب الشغل

قرّرت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة "مغرب المقاولات" تمويل ما يزيد عن 19 مشروعا للمقاولات الصغيرة والمتوسطة بغلاف مالي تقدر قيمته بنحو 318 مليون درهم.

وقال مسؤول من "مغرب المقاولات" إن التمويل، الذي قدمته الوكالة في إطار برنامج امتياز/استثمار، تم وفق مجموعة من المعايير الشروط التي توجب توفرها في المشاريع المستفيدة.

وأوضح المصدر المسؤول أن المشاريع المستفيدة من التمويل أتاحت توفير 4788 منصب شغل مباشرا وغير مباشر، معتبرا أن قطاعي النسيج والصناعات الغذائية ساهما بشكل كبير في خلق أكبر نسبة من مناصب الشغل المذكورة.

ويؤكد المسؤولون أن عمل الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة "مغرب المقاولات" يرتكز على تطوير خدمات المواكبة الموجهة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وعلى تطوير المنظومة الوطنية للمبادرة المقاولاتية.

وتعمل الوكالة سالفة الذكر على تحسين تنافسية المقاولات الصغيرة والصغرى والمتوسطة، وخلق مناصب شغل؛ من خلال عمليات الاستشارة والدعم التقني والدعم المستهدف للاستثمار المنتج.

وأشار مصدر من الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة إلى أن "مغرب المقاولات" تعمل أيضا على تقوية منظومة المبادرة المقاولاتية من خلال النهوض بنظام المقاول الذاتي وتطوير آليات المواكبة وقدرات تدخل الفاعلين، إلى جانب تحسين تنافسية المقاولات الصغيرة والصغرى والمتوسطة وخلق مناصب شغل.

وساهمت "مغرب المقاولات"، منذ 2014، في دينامية المنظومات الصناعية؛ من خلال انتشار برامج الدعم الموجهة إلى المقاولات الصغيرة والصغرى والمتوسطة وخلق مناصب شغل.

وواكبت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى نهاية شتنبر من السنة الجارية، 1293 مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة؛ وهو ما يوازي 1729 مشروعا استثماريا فرديا تهم الانطلاق والنمو والتحويل من جهة، والدعم التقني من جهة أخرى.

وتمثل مشاريع المواكبة استثمارا إجماليا يبلغ 8.3 مليارات درهم، والتزاما بخلق أكثر من 508 78 مناصب شغل؛ من ضمنها 392 39 منصب شغل مباشرا.