الطيران المدني المغربي يخطط لنقل 70 مليون مسافر في 2035

الطيران المدني المغربي يخطط لنقل 70 مليون مسافر في 2035
الأحد 8 دجنبر 2019 - 05:00

احتفلت دول العالم أمس السبت باليوم العالمي للطيران المدني باعتباره قطاعاً رئيسياً يلعب دوراً أساسياً في حركية الأشخاص ومواكبة القطاع السياحي وفك العزلة عن المناطق.

وفي المغرب يُشكل إدماج قطاعي الطيران المدني والسياحة داخل قطب وزاري واحد نقطة مهمة مساعدة على تأهيل أقطاب المطارات تماشياً مع الإستراتيجية السياحية للمملكة، وتطوير خطوط جوية ذات طابع سياحي في إطار رؤية مندمجة ومتكاملة للنقل الجوي والسياحي.

وحسب مُعطيات صادرة عن المديرية العامة للطيران المدني، التابعة لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، فإن طموح المملكة هو تحقيق تنمية مندمجة ومهيكلة لهذا القطاع في أفق سنة 2035؛ من خلال تأمين النقل الجوي الدولي لـ70 مليون مسافر، مقابل 22.5 مليون سنة 2018، والنقل الجوي لـ182 ألف طن من البضائع، مقابل 88 ألفا و209 أطنان سنة 2018.

كما يطمح المغرب من خلال خطة العمل الخاصة بالطيران المدني إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية للمجال الجوي الوطني من 189 ألفا و784 حركة تجارية سنة 2018 إلى 515 ألفا سنة 2035.

وترتكز خطة العمل هذه على محاور أساسية تتمثل في تدعيم حركة النقل الجوي بين المغرب ومطارات الدول الأجنبية، وتطوير النقل الجوي الداخلي للمسافرين، وتطوير رواج البضائع عبر النقل الجوي، وتقوية سلامة وأمن النقل الجويين، وتحسين جودة خدمات النقل الجوي والمحافظة على البيئة، وإنجاز المخطط المديري للمطارات بهدف الرفع من الطاقة الاستيعابية للمطارات لمواكبة الهدف المحدد في مجال النقل الجوي للمسافرين.

كما تشمل محاور الخطة الرفع من الطاقة الاستيعابية للفضاء الجوي المغربي، مع تطوير نظام المراقبة الجوية الوطنية، وتطوير الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالمنشآت المطارية، والمساهمة، إلى جانب المتدخلين الآخرين، في مواصلة تدعيم الصناعات المرتبطة بقطاع الطيران المدني وصيانة الطائرات، وتأهيل الموارد البشرية العاملة في القطاع وإحداث قطب للتكوين في ميدان الطيران المدني والنقل الجوي.

ولا تغفل المملكة تقوية الإطار القانوني المنظم للقطاع وتحسين الحكامة؛ وذلك من خلال اعتماد إطار قانوني جديد سيمكن من تنظيم القطاع وفق المعايير العالمية، ولاسيما تلك المعتمدة من طرف المنظمة الدولية للطيران المدني.

وتؤكد المديرية أيضاً على “توجهها الرامي إلى تطوير التكوين الأساسي في مجال الطيران المدني من خلال تحديث وعصرنة أكاديمية محمد السادس للطيران المدني التي تسهر على تكوين المهندسين والمراقبين الجويين، وتدعيم مركز التكوين المستمر في مجال الأمن الجوي المعتمد من طرف المنظمة الدولية للطيران المدني بهذه الأكاديمية؛ فضلا عن التكوين المستمر لأطر وموظفي الطيران المدني وفق معايير المنظمة الدولية للطيران المدني”.

وعلى مستوى جودة الخدمات فإن المديرية العامة للطيران المدني عملت على وضع أسس تنظيمية وإدارية لتحقيق الجودة في خدماتها، وهي التي حصلت سنة 2018 على شهادة الجودة “ISO 9001” نسخة 2015 كاعتراف بجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، والمبنية على مساطر شفافة تتوخى من خلالها النجاعة في الأداء.

ولتحقيق أقصى مستويات الأمن والسلامة الجويين، تعمل المديرية بانتظام على مراقبة الطائرات المغربية والطائرات الأجنبية التي تستعمل مطاراً مغربياً والمستغلين للتأكد من مدى مطابقة قواعد السلامة الخاصة بالطيران المدني، والمنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية والثنائية.

وحسب أحدث المعطيات فقد قامت مصالح هذه المديرية، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2019، بحوالي 262 عملية مراقبة للطائرات و10 عمليات مراقبة لشركات النقل العام، و28 عملية مراقبة لشركات صيانة الطائرات بالمغرب والخارج.

وعلى مستوى حركة النقل الجوي، ومنذ تحرير القطاع سنة 2004، حين تم توقيع اتفاق الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي نهاية سنة 2006، والتوقيع على اتفاقيات جوية ثنائية، أصبح أكثر تحرراً مع دول عربية وإفريقية، وآسيوية وأمريكية.

ونتيجة لذلك، تم تسجيل ارتفاع سنوي متوسط يقدر بحوالي 6.7 بالمائة، إذ ارتفع عدد المسافرين من 10.4 مليون مسافر سنة 2006 إلى 22.5 مليون مسافر سنة 2018؛ مع دخول العديد من الشركات الأجنبية الأجواء المغربية، إذ تجاوز عددها 50 شركة تقدم رحلات منتظمة نحو المغرب، من بينها 19 شركة للطيران منخفضة التكلفة. وتموقع مطار محمد الخامس كمحور دولي وجهوي، إذ يؤمن رحلات جوية مع حوالي 97 مطاراً دولياً و54 دولة في أربع قارات.

وفي ما يخص النقل الجوي الداخلي فقد تم منذ سنة 2013 إبرام مجموعة من الاتفاقيات مع الجهات، مكنت من استغلال مجموعة من الخطوط الجوية الداخلية، لاسيما عبر محور الدار البيضاء، بأثمان مدعمة بمستوى مقبول لعدد الرحلات وأسعار مقبولة للمسافرين.

وارتفعت حركة النقل الجوي الداخلي خلال الفترة 2012-2018 بعدما سجلت ركوداً منذ سنة 2008، إذ ارتفع عدد المسافرين من 1.3 مليون مسافر سنة 2012 إلى حوالي 2.45 مليون مسافر سنة 2018، وذلك بمعدل 10.77 بالمائة.

وبعد عودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي، تم الشروع في اتخاذ الإجراءات الضرورية لانضمامها إلى السوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوي، في إطار تنفيذ آليات قرار “ياموسوكرو” المتعلق بتحرير النقل الجوي بين دول الاتحاد الإفريقي. ويعتبر المغرب اليوم عضوا في السوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوي.

ويجري حالياً العمل على تنفيذ المساطر التقنية والقانونية الضرورية لتنفيذ مقتضيات قرار “ياموسوكرو”، الأمر الذي سيتيح توسيع الربط الجوي بين المغرب ودول الاتحاد الإفريقي؛ وذلك عبر توفير رحلات جوية بين المغرب ودول الاتحاد التي صادقت على القرار، دون قيود من حيث حقوق النقل أو السعة أو عدد الرحلات.

وفي ما يتعلق بالمطارات، فقد تمت مباشرة برنامج استثماري هام للرفع من الطاقة الاستيعابية للبنيات التحتية المطارية؛ وذلك وفق مقتضيات المخطط المديري للمطارات، الذي يرمي إلى بناء محطات جوية جديدة وتوسيع وصيانة مختلف المنشآت المطارية لتواكب النمو المرتقب لحركة النقل الجوي، إذ يتوفر المغرب حاليا على شبكة من المطارات تتكون من 26 منشأة، منها 19 مطاراً دولياً، بطاقة استيعابية تصل إلى 40 مليون مسافر.

وقد تعززت هذه الشبكة، بالخصوص، بتدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار مراكش المنارة سنة 2016، التي رفعت طاقته الاستيعابية السنوية إلى 9 ملايين مسافر، وكذلك المحطة الجوية الجديدة لمطار فاس سايس سنة 2017، التي رفعت طاقته الاستيعابية السنوية إلى 2.5 مليون مسافر؛ ناهيك عن تدشين الملك محمد السادس في يناير 2019 استغلال المحطة الجوية الأولى الجديدة لمطار محمد الخامس.

‫تعليقات الزوار

23
  • لاهاي
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 06:42

    مع الخدمة التي تقدمها والاًثمنة المرتفعة لا اظن ذالك زاىًد المواعد المتاًخرة.

  • Abdelghani
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 07:26

    وفي سنة 2035 سيكون بمقدور دول العالم الاول استقبال مدنها الذكية كنيويورك, لندن,سيدني وطوكيو استقبال 700 مليون مسافر عبر مطاراتها الالكترونية الذكية. يقول المثل هم فين واحنا فين,علئ كل حال المغرب عازم علئ خلق وبناء ماهو صالح للوطن والمواطن والزائر او السياح الاجانب.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 07:31

    لا نسمع الا النقل الرديء بالنسبة للخطوط الملكية الجوية لا ننسى التأخيرات والاعطاب غير المعلمة وظل 12 السافر او اكثر عالقين في المطار دون مساعدة اما النقل البري فحدث ولاحرج ضحايا الطرق في كل وقت وحين 17 الوفاة في هذا الأسبوع لهذا حسنوا الجودة الان لماذا ننتظر سنوات طوال لا يعلم خباياها الا الله نحلم في الحاضر والواقع شيء آخر

  • Touad
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 07:43

    La RAM a obtenu son iso 9001 ? jais rêvé ou c'est une blague , en tout cas bravo si c'est le cas ,cette certification n'est pas a porté de tout le monde

  • ع الجوهري
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 07:56

    التخطيط للمدى البعيد عند العقلاء يكون أولا في التعليم والصحة وليس في الطيران فالطائرة إذا ركبها المثقفين يكون سفرهم فيه فائدة لبلدهم الأم أما إذا ملئت بالأميين فإنكم تعلمون القصة لهذا يقال أن التعليم و الصحة هو شريان النجاح وشكرا

  • عبدالله
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 07:56

    هذا في حال إن أسندت المهمة للخطوط الجويةالتركية،اما الخطوط المغربية فهي تحتضر مثلها مثل باقي القطاعات الحكومية التي تنهب في ظل تسيير وتدبير عشوائي.

  • Immigre
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 07:58

    Des estimations pas plus comme dans le domaine si touristes mais le résultat est toujours Négatif no
    More comment

  • Merjaoui
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 08:19

    Sur quel données et sur quelle étude permet de faire des prévisions sur 15 ans dans secteur très exposé à l'aléa ?
    Soyez un peu réaliste avant d'avancer n'importe quoi.
    Soixante dix millions de voyageurs en 1935!!!!!!!

  • سوسو
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 08:25

    بماذا وكيف ستضاعفون عدد المسافرين لأكثر من ثلاث مرات ؟ هذه الأرقام تدل على عدم الدقة في التخطيط وعدم الاعتماد على معطيات واضحة لتكون النتائج حسب المتوقع ، ولكم عبرة في هدفكم في عدد السواح الذي كنتم تخططون له ليبلغ 20 مليون والذي لم يتحقق ، اين هي الخطوط القادرة على نقل هذا الرقم ، ثم اين هم المسافرون الذين يثقون فيها ؟ لايمكن ان تفلح خطوط موظفوها لايخدمون المسافرين بحجة ( انا ما كنتخلصشي مزيان ) ثم من سيأتي الى المغرب طالما ان رجل الأمن يلعب بالقانون وكأنه عجينة ليخدم مصالحة ، اصلحوا الادارة اولاً ثم ضعوا الارقام التي تريدون

  • SAHRAOUI
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 09:16

    لتحسين وجودة الخدمات بالنقل الجوي يجب الاهتمام بمستخدمي القطاع خاصة الصغار منهم وتحسين وضعيتهم المادية وكذا ظروف عملهم واعني بذلك المضيفين الذي يجب الزيادة في عددهم في كل رحلة حتى يقدموا احسن خدمة للمسافر وهذا هو الاهم

  • فقط مسافر
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 09:19

    أظن ان الطيران المغربي سيلقى به في قمامة الأزبال من حيث الاثمنة الباهظة التي يطلبها مقابل مسافة لا تتعدى ساعتين من الطيران ويطير المسافر لتغيير الاتجاه للوصول الى مكانه سواء بالمغرب او الخارج وانا اول من قاطع الطيران المغربي مند سنين

  • Man
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 10:08

    حري بالدولة ان تفكر في تحسين الخدمات في القطاع لانها الاسوا على الإطلاق موظفون لا يعرفون من خدمة العملاء الا الاسم ضياع الأمتعة وسرقتها بعض الأحيان أكل جد رديء أسعار خيالية …. وهناك مؤشرات تتحدث عن المديونية. الضخمة للقطاع يعني خلل في التسيير . فأولويات الوزارة والدولة معالجة المشاكل الحالية بما فيها الموارد البشرية( العنصر البشري ) قبل الحديث عن اي خطوة اخرى .

  • رشيد
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 10:30

    يجب على الخطوط المغربية شراء طاءرات من نوع ايرباص 350 و بوينغ 777اكس و ايرباص 321 نيو و زيادة اوصطولها و تحسين خدماتها و اضافة الدرجة الاولى الى مقصورتهاو انشاء محطات جوية كبيرة و متطورة . مطار الدار البيضاء متل محطة صغيرة للحافلات في ماليزيا او او تايلاند او كوريا . مطار الدار البيضاء ممل لا وجود لخدمات ترفيهية و حديثة مطار عادي جدا.

  • taha
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 11:25

    حنا بعدا في مدينة بني ملال المطار كاين و الناس كيتخلصو و الطيران والو طلع ا كازا ولا مراكش

  • Mostapha
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 11:25

    لابد من بدأ اشتغال مطار بن سليمان لانه موجود يجب فقط على الدولة توسيعه وصيانته لان مطار محمد الخامس عليه ضغط كبير وخاصة في الصيف وقرب المدينة من العاصمة الاقتصادية والإدارية وقربه من الطريق السيار

  • ريم
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 11:30

    طيران الخليج كانت تعاني من خسائر سنوية قاتلة حتى تم استبدل مديرهابمدير استرالي لديه خبرة دولية متراكمة في احدى الخطوط الناجحة فاستطاع خلال فترة قصيرة نقلها من الخسارة للأرباح

  • agadir
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 11:37

    ينطبق هذا الكلام الفارغ على تحقيق 5000 الف كلم في الطرق السيار والقطارات 1981 سمعت نفس الكلم ولا زلنا نحلم انتهت اعمارنا وها الجيل الجديد سيحلم الى 2035

  • محلل اخبار
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 14:48

    سمعت ان اثمنة المواد الغذائية غالية الثمن في الطائرات المغربية.فما السبب يا ترى؟ نحن نحب انتاجنا الوطني. ولكن الثمن المناسب ضروري .

  • ابراهيم
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 15:07

    هناك مشكلة مستعصية عند LA RAM فيما يتعلق باحترام مواعيد الرحلات ..وهناك ايضا ظاهرة عجيبة تتعلق بعبوس المسؤولين الجمركيين وشرطة المطارات في المغرب..فهم لا يبتسمون أبدا وعصبية للغاية!! زيادة على ان المطارات المغربية تكاد تكون الوحيدة في العالم حسب علمي التي لا يمكنك الولوج لداخلها إلا ان كنت مسافر حيث حيث تفتش في مدخل المطار!!

  • االدكالي فرانكفورت
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 15:57

    خوتي المغاربة مطار اسطنبول الجديد يزيد سعة استقباله عن 100 مليون. ما يقارب 130مليون مسافر. وقد قررت لندن و باريس وفرانكفورت اللحاق الان وليست من هنا حتى30 سنة، مع فارق بسيط مع إسطنبول. اين نحن من كل هدا للاسف
    اين نحن من كل هدا للاسف. متى سنقترب على الأقل منهم؟؟؟؟

  • عدي اسانيا
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 17:30

    هدا هو الواقع كنت أسافر من مدريد ورزازات بثمن جيد معاملة جيدة في شركة rayanir ولا افهم لمادا تم إلغاؤها وتعوضها بالطائرات المغربية بهيضة الثمن سوء المعاملة ويجب عليك ركوب 3 طائرات للوصول على من تضحكون افتح المجال للشركات العالمية هدا ما نريده ثمن جيد معاملة جيدة

  • عبد الوهاب
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 18:05

    Seule la privatisation de la RAM l’emmènera à une politique commerciale digne de ce nom.
    et arrêtera hémorragie du déficit chronique
    Il faut d'abord fonctionnariser se Salariés en dehors du personnel navigant technique

    عبد الوهاب

  • MCHKU
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 20:03

    باسبورت اصبح بخمس مائة درهم السفر الى شمال افريقيا كمصر يكلف اكثر من خمسة الاف درهم مع خمس مائة درهم للتاشيرة ، الناس اللي عندهم اهل فبلد ثاني خاصك تفكر عامين باش تحاول تسافر وترجع الله يلطف وصافي

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج